- وكعب بن عجرة. حليف الأنصار, من بلي. مات سنة إحدى وخمسين.
Khalīfa b. al-Khayyāṭ (d. 854 CE) - al-Ṭabaqāt - خليفة بن الخياط - الطبقات
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2454 2005. كرز بن علقمة بن هلال1 2006. كريب1 2007. كعب الحبر بن ماتع1 2008. كعب بن سور بن بكر1 2009. كعب بن عاصم3 2010. كعب بن عجرة32011. كعب بن مالك1 2012. كعب بن مرة البهزي5 2013. كعب وبجير ابنا زهير بن أبي سلمى1 2014. كلدة بن حنبل4 2015. كميل بن زياد بن نهيك2 2016. كهمس الهلالي11 2017. كهمس بن الحسن3 2018. كيسان14 2019. كيسان, أبو عبد الرحمن1 2020. كيع بن الجراح الرواسي1 2021. لقمان بن عامر2 2022. لقيط بن صبرة5 2023. لهيعة بن عقبة3 2024. لوط بن إسحاق بن المغيرة1 2025. ليث بن أبي سليم5 2026. ليث بن سعد2 2027. مؤرق بن عبد الله العجلي1 2028. مالك الدار1 2029. مالك بن أبي عامر الأصبحي2 2030. مالك بن أنس بن مالك2 2031. مالك بن أوس بن الحدثان1 2032. مالك بن إسماعيل1 2033. مالك بن الحويرث بن أشيم1 2034. مالك بن الحويرث بن حشيش1 2035. مالك بن الخشخاش بن مالك1 2036. مالك بن النحام الألهاني1 2037. مالك بن دينار7 2038. مالك بن ربيعة3 2039. مالك بن صعصعة7 2040. مالك بن عامر الوادعي1 2041. مالك بن عبد الله5 2042. مالك بن عمرو القشيري4 2043. مالك بن مغول6 2044. مالك بن نضلة3 2045. مالك بن نضلة بن خديج1 2046. مالك بن هبيرة بن خالد3 2047. مالك بن يخامر السكسكي4 2048. مبشر بن إسماعيل1 2049. مجاشع بن مسعود بن ثعلبة1 2050. مجاشع ومجالد ابنا مسعود بن ثعلبة1 2051. مجاعة بن مرارة بن سلمى2 2052. مجالد بن سعيد بن مجالد1 2053. مجالد بن مسعود3 2054. مجاهد بن جبر12 2055. مجمع بن يزيد بن جارية4 2056. مجمع بن يعقوب بن مجمع2 2057. مجير بن سعد الكلاعي1 2058. محارب بن دثار7 2059. محجن الديلي3 2060. محجن بن الأدرع4 2061. محرر بن أبي هريرة3 2062. محرش الكعبي7 2063. محل بن محرز الضبي4 2064. محمد بن أبان بن صالح1 2065. محمد بن أبي إسماعيل3 2066. محمد بن أبي بكر5 2067. محمد بن أبي عدي5 2068. محمد بن أبي يعقوب2 2069. محمد بن أسامة بن زيد3 2070. محمد بن إبراهيم4 2071. محمد بن إبراهيم بن الحارث2 2072. محمد بن إسحاق8 2073. محمد بن إسحاق بن يسار4 2074. محمد بن إسماعيل بن فديك1 2075. محمد بن الأسود بن خلف2 2076. محمد بن الأشعث بن قيس1 2077. محمد بن الحسن القاضي1 2078. محمد بن الزبير7 2079. محمد بن السائب بن بشر2 2080. محمد بن الفضيل بن غزوان1 2081. محمد بن المنكدر بن الهدير1 2082. محمد بن الوليد الزبيدي5 2083. محمد بن بشر العبدي6 2084. محمد بن بكر البرساني2 2085. محمد بن ثابت بن قيس1 2086. محمد بن جابر7 2087. محمد بن جبير بن مطعم3 2088. محمد بن جعفر3 2089. محمد بن جعفر بن الزبير2 2090. محمد بن حاطب بن الحارث3 2091. محمد بن حرب4 2092. محمد بن خازم1 2093. محمد بن ربيعة بن الحارث2 2094. محمد بن زيد بن عبد1 2095. محمد بن زيد بن مهاجر1 2096. محمد بن سعد بن مالك1 2097. محمد بن سلمة4 2098. محمد بن سواء3 2099. محمد بن سيرين11 2100. محمد بن سيف1 2101. محمد بن شعيب بن شابور4 2102. محمد بن صالح التمار6 2103. محمد بن صيفي بن سهل2 2104. محمد بن طلحة بن ركانة1 ◀ Prev. 100▶ Next 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2454 2005. كرز بن علقمة بن هلال1 2006. كريب1 2007. كعب الحبر بن ماتع1 2008. كعب بن سور بن بكر1 2009. كعب بن عاصم3 2010. كعب بن عجرة32011. كعب بن مالك1 2012. كعب بن مرة البهزي5 2013. كعب وبجير ابنا زهير بن أبي سلمى1 2014. كلدة بن حنبل4 2015. كميل بن زياد بن نهيك2 2016. كهمس الهلالي11 2017. كهمس بن الحسن3 2018. كيسان14 2019. كيسان, أبو عبد الرحمن1 2020. كيع بن الجراح الرواسي1 2021. لقمان بن عامر2 2022. لقيط بن صبرة5 2023. لهيعة بن عقبة3 2024. لوط بن إسحاق بن المغيرة1 2025. ليث بن أبي سليم5 2026. ليث بن سعد2 2027. مؤرق بن عبد الله العجلي1 2028. مالك الدار1 2029. مالك بن أبي عامر الأصبحي2 2030. مالك بن أنس بن مالك2 2031. مالك بن أوس بن الحدثان1 2032. مالك بن إسماعيل1 2033. مالك بن الحويرث بن أشيم1 2034. مالك بن الحويرث بن حشيش1 2035. مالك بن الخشخاش بن مالك1 2036. مالك بن النحام الألهاني1 2037. مالك بن دينار7 2038. مالك بن ربيعة3 2039. مالك بن صعصعة7 2040. مالك بن عامر الوادعي1 2041. مالك بن عبد الله5 2042. مالك بن عمرو القشيري4 2043. مالك بن مغول6 2044. مالك بن نضلة3 2045. مالك بن نضلة بن خديج1 2046. مالك بن هبيرة بن خالد3 2047. مالك بن يخامر السكسكي4 2048. مبشر بن إسماعيل1 2049. مجاشع بن مسعود بن ثعلبة1 2050. مجاشع ومجالد ابنا مسعود بن ثعلبة1 2051. مجاعة بن مرارة بن سلمى2 2052. مجالد بن سعيد بن مجالد1 2053. مجالد بن مسعود3 2054. مجاهد بن جبر12 2055. مجمع بن يزيد بن جارية4 2056. مجمع بن يعقوب بن مجمع2 2057. مجير بن سعد الكلاعي1 2058. محارب بن دثار7 2059. محجن الديلي3 2060. محجن بن الأدرع4 2061. محرر بن أبي هريرة3 2062. محرش الكعبي7 2063. محل بن محرز الضبي4 2064. محمد بن أبان بن صالح1 2065. محمد بن أبي إسماعيل3 2066. محمد بن أبي بكر5 2067. محمد بن أبي عدي5 2068. محمد بن أبي يعقوب2 2069. محمد بن أسامة بن زيد3 2070. محمد بن إبراهيم4 2071. محمد بن إبراهيم بن الحارث2 2072. محمد بن إسحاق8 2073. محمد بن إسحاق بن يسار4 2074. محمد بن إسماعيل بن فديك1 2075. محمد بن الأسود بن خلف2 2076. محمد بن الأشعث بن قيس1 2077. محمد بن الحسن القاضي1 2078. محمد بن الزبير7 2079. محمد بن السائب بن بشر2 2080. محمد بن الفضيل بن غزوان1 2081. محمد بن المنكدر بن الهدير1 2082. محمد بن الوليد الزبيدي5 2083. محمد بن بشر العبدي6 2084. محمد بن بكر البرساني2 2085. محمد بن ثابت بن قيس1 2086. محمد بن جابر7 2087. محمد بن جبير بن مطعم3 2088. محمد بن جعفر3 2089. محمد بن جعفر بن الزبير2 2090. محمد بن حاطب بن الحارث3 2091. محمد بن حرب4 2092. محمد بن خازم1 2093. محمد بن ربيعة بن الحارث2 2094. محمد بن زيد بن عبد1 2095. محمد بن زيد بن مهاجر1 2096. محمد بن سعد بن مالك1 2097. محمد بن سلمة4 2098. محمد بن سواء3 2099. محمد بن سيرين11 2100. محمد بن سيف1 2101. محمد بن شعيب بن شابور4 2102. محمد بن صالح التمار6 2103. محمد بن صيفي بن سهل2 2104. محمد بن طلحة بن ركانة1 ◀ Prev. 100▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Khalīfa b. al-Khayyāṭ (d. 854 CE) - al-Ṭabaqāt - خليفة بن الخياط - الطبقات are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86568&book=5517#24d0f3
كعب بن عجرة الأنصاري. يقال أبو محمد ويقال أبو إسحاق سكن المدينة وجاء إلى الكوفة.
أخبرنا عبد الله قال حدثني هارون بن موسى الفروي قال: نا أبو ضمرة قال حدثني سعيد بن إسحاق عن أبان بن صالح قال أخبرني الحسن بن أبي الحسن أن رجلا قال لكعب بن عجرة: يا أبا محمد.
وقال محمد بن سعد: كعب بن عجرة بن أمية بن عدي بن عبيد بن الحارث بن عمرو بن عوف بن غنم بن سويد بن مري بن أراشة بن عامر بن عميلة بن قمشيل بن قران بن بلي بن الحارث بن قضاعة.
وقال محمد بن سعد: هكذا نسبه هشام بن محمد بن السائب وهكذا قال عبد الله بن محمد بن عمارة الأنصاري قال: هو حليف لبني قوقل من بني عوف بن الخزرج.
قال: وقال محمد بن عمر: ليس بحليف لكنه من أنفسهم. وقال ابن سعد: وطلبنا نسبه في كتاب الأنصار فلم نجده.
قال محمد بن عمر: وكان كعب بن عجرة قد استأخر إسلامه ثم أسلم وششهد المشاهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وروى عنه.
- أخبرنا عبد الله قال حدثني محمد بن عبد الملك بن زنجويه وزهير //// بن محمد قالا: نا عبد الرزاق قال أخبرنا معمر عن عبد الله بن عثمان بن خثيم عن عبد الرحمن بن سابط عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لكعب بن عجرة: أعاذك الله يا كعب بن عجرة عن إمارة السفهاء، قال: وما إمارة السفهاء؟ قال: أمراء يكونون بعدي لا يهتدون بهداي ولا يستنون بسنتي فمن صدقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم فأولئك ليسوا مني ولست منهم ولا يردوا علي الحوض ومن لم يصدقهم على كذبهم ولم يعنهم على ظلمهم فأولئك مني وأنا منهم وسيردون علي الحوض. يا كعب بن عجرة: الصوم جنة والصدقة تطفي الخطيئة والصلاة قربان او قال: برهان. يا كعب بن عجرة: إنه لا يدخل الجنة لحم نبت من سحت النار أولى به. يا كعب بن عجرة: الناس غاديان فمبتاع نفسه فمعتقها وبائع نفسه فموبقها.
- أخبرنا عبد الله قال نا محمد بن حميد الرازي قال نا هارون بن المغيرة عن عنبسة عن الزبير بن عدي عن أبي وائل قال: لقيت كعب بن عجرة في هذه السوق فسألته عن حلق رأسه فقال: أحرمت فآذاني القمل فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فأتاني وأنا أطبخ قدرا لأصحابي فحك بإصبعه رأسي فانتثر منه القمل فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " أحلقه واطعم ستة مساكين.
- أخبرنا عبد الله قال نا أبو عمار الحسين بن حريث نا الفضل بن موسى عن عبيدة الضبي عن أبي مالك الأنصاري عن زيد بن وهب عن كعب بن عجرة قال أبو عمار كذا قال السبناني عن كعب بن عجرة قال أبو عمار: وهو عندي غلط قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من
أنظر معسرا أو يسرعه أظله الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ".////
قال أبو القاسم: وهذا الحديث يروى عن أبي اليسر كعب بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم.
أخبرنا عبد الله قال نا هارون بن موسى قال نا أبو ضمرة عن أبي حازم عن لقيس بن سلمان مولى ابن كعب بن عجرة قال: شهدت أبو رأيت أربعة أو خمسة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يلبسون المعصفر المشبع منهم كعب بن عجرة.
قال أبو القاسم: بلغني عن ابن نمير قال: توفي كعب بن عجرة سنة ثنتين وخمسين.
أخبرنا عبد الله قال حدثني هارون بن موسى الفروي قال: نا أبو ضمرة قال حدثني سعيد بن إسحاق عن أبان بن صالح قال أخبرني الحسن بن أبي الحسن أن رجلا قال لكعب بن عجرة: يا أبا محمد.
وقال محمد بن سعد: كعب بن عجرة بن أمية بن عدي بن عبيد بن الحارث بن عمرو بن عوف بن غنم بن سويد بن مري بن أراشة بن عامر بن عميلة بن قمشيل بن قران بن بلي بن الحارث بن قضاعة.
وقال محمد بن سعد: هكذا نسبه هشام بن محمد بن السائب وهكذا قال عبد الله بن محمد بن عمارة الأنصاري قال: هو حليف لبني قوقل من بني عوف بن الخزرج.
قال: وقال محمد بن عمر: ليس بحليف لكنه من أنفسهم. وقال ابن سعد: وطلبنا نسبه في كتاب الأنصار فلم نجده.
قال محمد بن عمر: وكان كعب بن عجرة قد استأخر إسلامه ثم أسلم وششهد المشاهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وروى عنه.
- أخبرنا عبد الله قال حدثني محمد بن عبد الملك بن زنجويه وزهير //// بن محمد قالا: نا عبد الرزاق قال أخبرنا معمر عن عبد الله بن عثمان بن خثيم عن عبد الرحمن بن سابط عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لكعب بن عجرة: أعاذك الله يا كعب بن عجرة عن إمارة السفهاء، قال: وما إمارة السفهاء؟ قال: أمراء يكونون بعدي لا يهتدون بهداي ولا يستنون بسنتي فمن صدقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم فأولئك ليسوا مني ولست منهم ولا يردوا علي الحوض ومن لم يصدقهم على كذبهم ولم يعنهم على ظلمهم فأولئك مني وأنا منهم وسيردون علي الحوض. يا كعب بن عجرة: الصوم جنة والصدقة تطفي الخطيئة والصلاة قربان او قال: برهان. يا كعب بن عجرة: إنه لا يدخل الجنة لحم نبت من سحت النار أولى به. يا كعب بن عجرة: الناس غاديان فمبتاع نفسه فمعتقها وبائع نفسه فموبقها.
- أخبرنا عبد الله قال نا محمد بن حميد الرازي قال نا هارون بن المغيرة عن عنبسة عن الزبير بن عدي عن أبي وائل قال: لقيت كعب بن عجرة في هذه السوق فسألته عن حلق رأسه فقال: أحرمت فآذاني القمل فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فأتاني وأنا أطبخ قدرا لأصحابي فحك بإصبعه رأسي فانتثر منه القمل فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " أحلقه واطعم ستة مساكين.
- أخبرنا عبد الله قال نا أبو عمار الحسين بن حريث نا الفضل بن موسى عن عبيدة الضبي عن أبي مالك الأنصاري عن زيد بن وهب عن كعب بن عجرة قال أبو عمار كذا قال السبناني عن كعب بن عجرة قال أبو عمار: وهو عندي غلط قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من
أنظر معسرا أو يسرعه أظله الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ".////
قال أبو القاسم: وهذا الحديث يروى عن أبي اليسر كعب بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم.
أخبرنا عبد الله قال نا هارون بن موسى قال نا أبو ضمرة عن أبي حازم عن لقيس بن سلمان مولى ابن كعب بن عجرة قال: شهدت أبو رأيت أربعة أو خمسة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يلبسون المعصفر المشبع منهم كعب بن عجرة.
قال أبو القاسم: بلغني عن ابن نمير قال: توفي كعب بن عجرة سنة ثنتين وخمسين.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=124435&book=5517#249447
كَعْبُ بْنُ عُجْرَةَ أَبُو مُحَمَّدٍ الْأَنْصَارِيُّ السُّلَمِيُّ قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ الْوَاقِدِيُّ: لَمْ يُوجَدْ نَسَبُهُ فِي كِتَابِ نَسَبِ الْأَنْصَارِ وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ هِشَامٍ الْكَلْبِيُّ: هُوَ كَعْبُ بْنُ عُجْرَةَ بْنِ أُمَيَّةَ بْنِ عَدِيِّ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَوْفِ بْنِ غَنْمِ بْنِ سُوَيْدِ بْنِ مُرِيِّ بْنِ أَرَاشَةَ بْنِ عَامِرِ بْنِ عُبَيْلَةَ بْنِ قَشْمِيلَ بْنِ قِرَانِ بْنِ بَلِيِّ بْنِ إِلْحَافِ بْنِ قُضَاعَةَ، وَكَذَلِكَ قَالَهُ عَبْدُ اللهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَارَةَ الْأَنْصَارِيُّ، وَاخْتُلِفَ فِيهِ، فَقِيلَ: هُوَ حَلِيفٌ لِبَنِي قَوْقَلٍ مِنْ بَنِي عَوْفِ بْنِ الْخَزْرَجِ، وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْوَاقِدِيُّ: هُوَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ , لَيْسَ بِحَلِيفٍ، تَأَخَّرَ إِسْلَامُهُ ثُمَّ أَسْلَمَ، وَشَهِدَ الْمَشَاهِدَ، وَهُوَ الَّذِي نَزَلَتْ فِيهِ بِالْحُدَيْبِيَةِ الرُّخْصَةُ فِي فِدْيَةِ الْمُحْرِمِ إِذَا مَسَّهُ الْأَذَى , قَوْلُهُ: فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ ,تُوُفِّيَ سَنَةَ اثْنَيْنِ وَخَمْسِينَ، وَلَهُ سَبْعٌ، وَقِيلَ: خَمْسٌ وَسَبْعُونَ سَنَةً , رَوَى عَنْهُ ابْنُ عُمَرَ، وَجَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللهِ، وَعَبْدُ اللهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ، وَعَبْدُ اللهِ بْنُ عَبَّاسٍ، وَطَارِقُ بْنُ شِهَابٍ، وَأَبُو وَائِلٍ، وَزَيْدُ بْنُ وَهْبٍ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي لَيْلَى، وَعَاصِمٌ الْعَدَوِيُّ، وَعَبْدُ اللهِ بْنُ مَعْقِلٍ، وَالشَّعْبِيُّ، وَمِنْ أَوْلَادِهِ إِسْحَاقُ، وَعَبْدُ الْمَلِكِ، وَمُحَمَّدٌ، وَالرَّبِيعُ
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ زَيَّانَ بْنِ حَبِيبٍ، ثنا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى الْقُضَاعِيُّ، ثنا الْمُفَضَّلُ بْنُ فَضَالَةَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ سُلَيْمَانَ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ، أَنَّهُ نَسَكَ بِبَقَرَةٍ , وَلَمْ يَقُلْ: إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَهُ، وَكَانَ يَقُولُ: «إِنَّمَا الْبُدْنُ مِنَ الْإِبِلِ وَالْبَقَرِ»
- وَقَالَ نَافِعٌ: أَخْبَرَنِي رَجُلٌ مِنَ الْأَنْصَارِ: أَنَّ كَعْبَ بْنَ عُجْرَةَ مِنْ بَنِي سَالِمٍ: " كَانَ أَصَابَهُ فِي رَأْسِهِ أَذًى، فَحَلَقَهُ , فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، بِمَاذَا أَنْسُكُ؟ فَأَمَرَهُ أَنْ يَهْدِيَ بَقَرَةً يُقَلِّدُهَا، ثُمَّ يَسُوقُهَا حَتَّى يَقِفَهَا بِعَرَفَةَ، فَيَدْفَعُ بِهَا مَعَ النَّاسِ، وَكَذَلِكَ يَفْعَلُ بِالْهَدْيِ " رَوَاهُ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ بُخْتٍ، عَنْ نَافِعٍ
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا أَبُو زُرْعَةَ، ثنا عَلِيُّ بْنُ عَيَّاشٍ، ثنا شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ، قَالَ: قَالَ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ بُخْتٍ: أَخْبَرَنِي نَافِعٌ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ، أَنَّ كَعْبَ بْنَ عُجْرَةَ: «حَلَقَ رَأْسَهُ , فَأَمَرَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَفْتَدِيَ بِبَقَرَةٍ , فَافْتَدَى بِبَقَرَةٍ» رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارٍ، عَنْ أَبِي مَعْشَرٍ، عَنْ نَافِعٍ , نَحْوَهُ
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا أَبُو الزِّنْبَاعِ رَوْحُ بْنُ الْفَرَجِ، ثنا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ، حَدَّثَنِي مَيْمُونُ بْنُ يَحْيَى بْنِ مُسْلِمٍ، ثنا مَخْرَمَةُ بْنُ بُكَيْرٍ، عَنْ أَبِيهِ، سَمِعْتُ عَمْرَو بْنَ شُعَيْبٍ، قَالَ: سَمِعْتُ شُعَيْبًا، يُحَدِّثُ , عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرٍو، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِكَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ وَهُوَ مُحْرِمٌ: «آذَتْكَ دَوَابُّ رَأْسِكَ؟» قَالَ: نَعَمْ يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ: «فَاحْلِقْ وَافْتَدِ، إِمَّا بِصَوْمِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ، أَوْ تُطْعِمُ سِتَّةَ مَسَاكِينَ كُلَّ مِسْكِينٍ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، وَإِمَّا أَنْسِكْ بِشَاةٍ» رَوَاهُ عَنْ كَعْبٍ: عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي لَيْلَى، وَأَبُو وَائِلٍ، وَعَبْدُ اللهِ بْنُ مَعْقِلٍ، وَيَحْيَى بْنُ جَعْدَةَ، وَمُحَمَّدُ بْنُ كَعْبٍ الْقُرَظِيُّ، وَسُلَيْمَانُ بْنُ يَسَارٍ، وَعَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ، وَالْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ الْهَيْثَمِ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي الْعَوَّامِ، ثنا أَبِي، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ، ثنا حُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ , أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «قَضَى فِي بَيْضِ نَعَامَةٍ أَصَابَهُ مُحْرِمٌ ثَمَنَهُ»
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ زَيَّانَ بْنِ حَبِيبٍ، ثنا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى الْقُضَاعِيُّ، ثنا الْمُفَضَّلُ بْنُ فَضَالَةَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ سُلَيْمَانَ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ، أَنَّهُ نَسَكَ بِبَقَرَةٍ , وَلَمْ يَقُلْ: إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَهُ، وَكَانَ يَقُولُ: «إِنَّمَا الْبُدْنُ مِنَ الْإِبِلِ وَالْبَقَرِ»
- وَقَالَ نَافِعٌ: أَخْبَرَنِي رَجُلٌ مِنَ الْأَنْصَارِ: أَنَّ كَعْبَ بْنَ عُجْرَةَ مِنْ بَنِي سَالِمٍ: " كَانَ أَصَابَهُ فِي رَأْسِهِ أَذًى، فَحَلَقَهُ , فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، بِمَاذَا أَنْسُكُ؟ فَأَمَرَهُ أَنْ يَهْدِيَ بَقَرَةً يُقَلِّدُهَا، ثُمَّ يَسُوقُهَا حَتَّى يَقِفَهَا بِعَرَفَةَ، فَيَدْفَعُ بِهَا مَعَ النَّاسِ، وَكَذَلِكَ يَفْعَلُ بِالْهَدْيِ " رَوَاهُ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ بُخْتٍ، عَنْ نَافِعٍ
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا أَبُو زُرْعَةَ، ثنا عَلِيُّ بْنُ عَيَّاشٍ، ثنا شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ، قَالَ: قَالَ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ بُخْتٍ: أَخْبَرَنِي نَافِعٌ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ، أَنَّ كَعْبَ بْنَ عُجْرَةَ: «حَلَقَ رَأْسَهُ , فَأَمَرَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَفْتَدِيَ بِبَقَرَةٍ , فَافْتَدَى بِبَقَرَةٍ» رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارٍ، عَنْ أَبِي مَعْشَرٍ، عَنْ نَافِعٍ , نَحْوَهُ
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا أَبُو الزِّنْبَاعِ رَوْحُ بْنُ الْفَرَجِ، ثنا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ، حَدَّثَنِي مَيْمُونُ بْنُ يَحْيَى بْنِ مُسْلِمٍ، ثنا مَخْرَمَةُ بْنُ بُكَيْرٍ، عَنْ أَبِيهِ، سَمِعْتُ عَمْرَو بْنَ شُعَيْبٍ، قَالَ: سَمِعْتُ شُعَيْبًا، يُحَدِّثُ , عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرٍو، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِكَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ وَهُوَ مُحْرِمٌ: «آذَتْكَ دَوَابُّ رَأْسِكَ؟» قَالَ: نَعَمْ يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ: «فَاحْلِقْ وَافْتَدِ، إِمَّا بِصَوْمِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ، أَوْ تُطْعِمُ سِتَّةَ مَسَاكِينَ كُلَّ مِسْكِينٍ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، وَإِمَّا أَنْسِكْ بِشَاةٍ» رَوَاهُ عَنْ كَعْبٍ: عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي لَيْلَى، وَأَبُو وَائِلٍ، وَعَبْدُ اللهِ بْنُ مَعْقِلٍ، وَيَحْيَى بْنُ جَعْدَةَ، وَمُحَمَّدُ بْنُ كَعْبٍ الْقُرَظِيُّ، وَسُلَيْمَانُ بْنُ يَسَارٍ، وَعَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ، وَالْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ الْهَيْثَمِ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي الْعَوَّامِ، ثنا أَبِي، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ، ثنا حُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ , أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «قَضَى فِي بَيْضِ نَعَامَةٍ أَصَابَهُ مُحْرِمٌ ثَمَنَهُ»
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=155346&book=5517#d11459
كَعْبُ بنُ عُجْرَةَ الأَنْصَارِيُّ السَّالِمِيُّ المَدَنِيُّ
مِنْ أَهْلِ بَيْعَةِ الرُّضْوَانِ.
لَهُ: عِدَّةُ أَحَادِيْثَ.
رَوَى عَنْهُ: بَنُوْهُ؛ سَعْدٌ، وَمُحَمَّدٌ، وَعَبْدُ المَلِكِ، وَرَبِيْعٌ، وَطَارِقُ بنُ شِهَابٍ، وَمُحَمَّدُ بنُ سِيْرِيْنَ، وَأَبُو وَائِلٍ، وَعَبْدُ اللهِ بنُ مَعْقِلٍ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ مَسْعُوْدٍ، وَآخَرُوْنَ.
حَدَّثَ بِالكُوْفَةِ وَبِالبَصْرَةِ - فِيْمَا أَرَى -.
مَاتَ: سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَخَمْسِيْنَ.قَالَ كَعْبٌ: كُنْتُ مَعَ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بِالحُدَيْبِيَةِ وَنَحْنُ مُحْرِمُوْنَ، وَقَدْ صَدَّهُ المُشْرِكُوْنَ، فَكَانَتْ لِي وَفْرَةٌ، فَجَعَلَتِ الهَوَامُّ تَسَّاقَطُ عَلَى وَجْهِي.
فَمَرَّ بِيَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَقَالَ: (أَتُؤْذِيْكَ هَوَامُّ رَأْسِكَ؟) .
قُلْتُ: نَعَمْ.
فَأَمَرَ أَنْ يُحْلَقَ، وَنَزَلَتْ فِيَّ آيَةُ الفِدْيَةِ.
قَالَ ابْنُ سَعْدٍ: هُوَ بَلَوِيٌّ مِنْ حُلفَاءِ الخَزْرَجِ.
وَقَالَ الوَاقِدِيُّ: هُوَ مِنْ أَنْفُسِهِم.
وَذَكَرَ عَنْ رِجَالِهِ، قَالُوا: اسْتَأْخَرَ إِسْلاَمُ كَعْبِ بنِ عُجْرَةَ.
وَكَانَ لَهُ صَنَمٌ يُكْرِمُهُ وَيَمْسَحُهُ، فَكَانَ يُدْعَى إِلَى الإِسْلاَمِ، فَيَأْبَى.
وَكَانَ عُبَادَةُ بنُ الصَّامِتِ لَهُ خَلِيْلاً، فَرَصَدَهُ يَوْماً، فَلَمَّا خَرَجَ، دَخَلَ عُبَادَةُ وَمَعَهُ قَدُوْمٌ، فَكَسَرَهُ.
فَلَمَّا أَتَى كَعْبٌ، قَالَ: مَنْ فَعَلَ هَذَا؟
قَالُوا: عُبَادَةُ.
فَخَرَجَ مُغْضَباً، ثُمَّ فَكَّرَ فِي نَفْسِهِ، وَأَتَى عُبَادَةَ، فَأَسْلَمَ.
ضِمَامُ بنُ إِسْمَاعِيْلَ: حَدَّثَنِي يَزِيْدُ بنُ أَبِي حَبِيْبٍ، وَمُوْسَى بنُ وَرْدَانَ، عَنْ كَعْبِ بنِ عُجْرَةَ، قَالَ:
أَتَيْتُ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَوْماً، فَرَأَيْتُهُ مُتَغَيِّراً.
قُلْتُ: بِأَبِي وَأُمِّي، مَا لِي أَرَاكَ مُتَغَيِّراً؟قَالَ: (مَا دَخَلَ جَوْفِي شَيْءٌ مُنْذُ ثَلاَثٍ) .
فَذَهَبْتُ، فَإِذَا يَهُوْدِيٌّ يَسْقِي إِبِلاً لَهُ، فَسَقَيْتُ لَهُ عَلَى كُلِّ دَلْوٍ بِتَمْرَةٍ، فَجَمَعْتُ تَمْراً، فَأَتَيْتُهُ بِهِ.
فَقَالَ: (أَتُحِبُّنِي يَا كَعْبُ؟) .
قُلْتُ: بِأَبِي أَنْتَ، نَعَمْ.
قَالَ: (إِنَّ الفَقْرَ أَسْرَعُ إِلَى مَنْ يُحِبُّنِي مِنَ السَّيْلِ إِلَى مَعَادِنِهِ، وَإِنَّكَ سَيُصِيْبُكَ بَلاَءٌ، فَأَعِدَّ لَهُ تِجْفَافاً) .
قَالَ: فَفَقَدَهُ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَقَالُوا: مَرِيْضٌ.
فَأَتَاهُ، فَقَالَ لَهُ: (أَبْشِرْ يَا كَعْبُ) .
فَقَالَتْ أُمُّهُ: هَنِيْئاً لَكَ الجَنَّةَ.
فَقَالَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: (مَنْ هَذِهِ المُتَأَلِّيَةُ عَلَى اللهِ؟) .
قَالَ: هِيَ أُمِّي.
قَالَ: (مَا يُدْرِيْكِ يَا أُمَّ كَعْبٍ، لَعَلَّ كَعْباً قَالَ مَا لاَ يَنْفَعُهُ، أَوْ مَنَعَ مَا لاَ يُغْنِيْهِ) .
رَوَاهُ: الطَّبَرَانِيُّ.
مِسْعَرٌ: عَنْ ثَابِتِ بنِ عُبَيْدٍ، قَالَ:
بَعَثَنِي أَبِي إِلَى كَعْبِ بنِ عُجْرَةَ، فَإِذَا هُوَ أَقْطَعُ، فَقُلْتُ لأَبِي: بَعَثْتَنِي إِلَى رَجُلٍ أَقْطَعَ!
قَالَ: إِنَّ يَدَهُ قَدْ دَخَلَتِ الجَنَّةَ، وَسَيَتْبَعُهَا - إِنْ شَاءَ اللهُ -.
مِنْ أَهْلِ بَيْعَةِ الرُّضْوَانِ.
لَهُ: عِدَّةُ أَحَادِيْثَ.
رَوَى عَنْهُ: بَنُوْهُ؛ سَعْدٌ، وَمُحَمَّدٌ، وَعَبْدُ المَلِكِ، وَرَبِيْعٌ، وَطَارِقُ بنُ شِهَابٍ، وَمُحَمَّدُ بنُ سِيْرِيْنَ، وَأَبُو وَائِلٍ، وَعَبْدُ اللهِ بنُ مَعْقِلٍ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ مَسْعُوْدٍ، وَآخَرُوْنَ.
حَدَّثَ بِالكُوْفَةِ وَبِالبَصْرَةِ - فِيْمَا أَرَى -.
مَاتَ: سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَخَمْسِيْنَ.قَالَ كَعْبٌ: كُنْتُ مَعَ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بِالحُدَيْبِيَةِ وَنَحْنُ مُحْرِمُوْنَ، وَقَدْ صَدَّهُ المُشْرِكُوْنَ، فَكَانَتْ لِي وَفْرَةٌ، فَجَعَلَتِ الهَوَامُّ تَسَّاقَطُ عَلَى وَجْهِي.
فَمَرَّ بِيَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَقَالَ: (أَتُؤْذِيْكَ هَوَامُّ رَأْسِكَ؟) .
قُلْتُ: نَعَمْ.
فَأَمَرَ أَنْ يُحْلَقَ، وَنَزَلَتْ فِيَّ آيَةُ الفِدْيَةِ.
قَالَ ابْنُ سَعْدٍ: هُوَ بَلَوِيٌّ مِنْ حُلفَاءِ الخَزْرَجِ.
وَقَالَ الوَاقِدِيُّ: هُوَ مِنْ أَنْفُسِهِم.
وَذَكَرَ عَنْ رِجَالِهِ، قَالُوا: اسْتَأْخَرَ إِسْلاَمُ كَعْبِ بنِ عُجْرَةَ.
وَكَانَ لَهُ صَنَمٌ يُكْرِمُهُ وَيَمْسَحُهُ، فَكَانَ يُدْعَى إِلَى الإِسْلاَمِ، فَيَأْبَى.
وَكَانَ عُبَادَةُ بنُ الصَّامِتِ لَهُ خَلِيْلاً، فَرَصَدَهُ يَوْماً، فَلَمَّا خَرَجَ، دَخَلَ عُبَادَةُ وَمَعَهُ قَدُوْمٌ، فَكَسَرَهُ.
فَلَمَّا أَتَى كَعْبٌ، قَالَ: مَنْ فَعَلَ هَذَا؟
قَالُوا: عُبَادَةُ.
فَخَرَجَ مُغْضَباً، ثُمَّ فَكَّرَ فِي نَفْسِهِ، وَأَتَى عُبَادَةَ، فَأَسْلَمَ.
ضِمَامُ بنُ إِسْمَاعِيْلَ: حَدَّثَنِي يَزِيْدُ بنُ أَبِي حَبِيْبٍ، وَمُوْسَى بنُ وَرْدَانَ، عَنْ كَعْبِ بنِ عُجْرَةَ، قَالَ:
أَتَيْتُ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَوْماً، فَرَأَيْتُهُ مُتَغَيِّراً.
قُلْتُ: بِأَبِي وَأُمِّي، مَا لِي أَرَاكَ مُتَغَيِّراً؟قَالَ: (مَا دَخَلَ جَوْفِي شَيْءٌ مُنْذُ ثَلاَثٍ) .
فَذَهَبْتُ، فَإِذَا يَهُوْدِيٌّ يَسْقِي إِبِلاً لَهُ، فَسَقَيْتُ لَهُ عَلَى كُلِّ دَلْوٍ بِتَمْرَةٍ، فَجَمَعْتُ تَمْراً، فَأَتَيْتُهُ بِهِ.
فَقَالَ: (أَتُحِبُّنِي يَا كَعْبُ؟) .
قُلْتُ: بِأَبِي أَنْتَ، نَعَمْ.
قَالَ: (إِنَّ الفَقْرَ أَسْرَعُ إِلَى مَنْ يُحِبُّنِي مِنَ السَّيْلِ إِلَى مَعَادِنِهِ، وَإِنَّكَ سَيُصِيْبُكَ بَلاَءٌ، فَأَعِدَّ لَهُ تِجْفَافاً) .
قَالَ: فَفَقَدَهُ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَقَالُوا: مَرِيْضٌ.
فَأَتَاهُ، فَقَالَ لَهُ: (أَبْشِرْ يَا كَعْبُ) .
فَقَالَتْ أُمُّهُ: هَنِيْئاً لَكَ الجَنَّةَ.
فَقَالَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: (مَنْ هَذِهِ المُتَأَلِّيَةُ عَلَى اللهِ؟) .
قَالَ: هِيَ أُمِّي.
قَالَ: (مَا يُدْرِيْكِ يَا أُمَّ كَعْبٍ، لَعَلَّ كَعْباً قَالَ مَا لاَ يَنْفَعُهُ، أَوْ مَنَعَ مَا لاَ يُغْنِيْهِ) .
رَوَاهُ: الطَّبَرَانِيُّ.
مِسْعَرٌ: عَنْ ثَابِتِ بنِ عُبَيْدٍ، قَالَ:
بَعَثَنِي أَبِي إِلَى كَعْبِ بنِ عُجْرَةَ، فَإِذَا هُوَ أَقْطَعُ، فَقُلْتُ لأَبِي: بَعَثْتَنِي إِلَى رَجُلٍ أَقْطَعَ!
قَالَ: إِنَّ يَدَهُ قَدْ دَخَلَتِ الجَنَّةَ، وَسَيَتْبَعُهَا - إِنْ شَاءَ اللهُ -.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=81616&book=5517#112547
كعب بْن عجرة السالمي الانصاري مدنى
له صحبة (2) قال اسمعيل حَدَّثَنِي أَخِي عَنْ سُلَيْمَانَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ هِلالٍ عَنْ سَعْدِ (3) بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ السَّالِمِيِّ عَنْ أَبِيهِ قَالَ لِي كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم احضروا المنبر، إن جبرئيل اعْتَرَضَ قَالَ بَعِدَ مَنْ أَدْرَكَ رَمَضَانَ فَلَمْ يُغْفَرْ لَهُ، فَقُلْتُ آمِينَ، فَلَمَّا رَقَيْتُ الثَّانِيَةَ قَالَ بَعِدَ مَنْ ذُكِرْتَ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيْكَ، فَقُلْتُ آمِينَ، فَلَمَّا رَقَيْتُ الثَّالِثَةَ قَالَ بَعِدَ مَنْ أَدْرَكَ أَبَوَاهُ عِنْدَهَ الْكِبَرَ أَوْ أَحَدُهُمَا لَمْ يُدْخِلاهُ الْجَنَّةَ، فَقُلْتُ آمِينَ.
له صحبة (2) قال اسمعيل حَدَّثَنِي أَخِي عَنْ سُلَيْمَانَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ هِلالٍ عَنْ سَعْدِ (3) بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ السَّالِمِيِّ عَنْ أَبِيهِ قَالَ لِي كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم احضروا المنبر، إن جبرئيل اعْتَرَضَ قَالَ بَعِدَ مَنْ أَدْرَكَ رَمَضَانَ فَلَمْ يُغْفَرْ لَهُ، فَقُلْتُ آمِينَ، فَلَمَّا رَقَيْتُ الثَّانِيَةَ قَالَ بَعِدَ مَنْ ذُكِرْتَ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيْكَ، فَقُلْتُ آمِينَ، فَلَمَّا رَقَيْتُ الثَّالِثَةَ قَالَ بَعِدَ مَنْ أَدْرَكَ أَبَوَاهُ عِنْدَهَ الْكِبَرَ أَوْ أَحَدُهُمَا لَمْ يُدْخِلاهُ الْجَنَّةَ، فَقُلْتُ آمِينَ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=96797&book=5517#5a1b7e
كعب بن عجرة الانصاري السالمى المدينى من بلى حليف لبنى
نوفل من بني عمرو بن عوف بن الخزرج له صحبة روى عنه عبد الرحمن بن ابى ليلى وابنه إسحاق سمعت أبي يقول ذلك.
نوفل من بني عمرو بن عوف بن الخزرج له صحبة روى عنه عبد الرحمن بن ابى ليلى وابنه إسحاق سمعت أبي يقول ذلك.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=96797&book=5517#bdeee7
كَعْب بن عجْرَة الْأنْصَارِيّ السالمي الْمَدِينِيّ سمع النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم رَوَى عَنهُ عبد الرَّحْمَن بن أبي لَيْلَى وَعبد الله بن مُغفل فِي الْحَج وَالْعمْرَة قَالَ الذهلي قَالَ يَحْيَى بن بكير مَاتَ كَعْب بن عجْرَة سنة اثْنَتَيْنِ وَخمسين وسنه خمس وَسَبْعُونَ وَقَالَ الْوَاقِدِيّ مثل أبي بكير إِلَى آخِره وَقَالَ عَمْرو بن عَلّي مَاتَ سنة اثْنَتَيْنِ وَخمسين وَقَالَ أَبُو عِيسَى مثل عَمْرو وَقَالَ ابْن نمير مثل عَمْرو
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=103047&book=5517#762250
كَعْبُ بْنُ عُجْرَةَ بْنِ عَدِيِّ بْنِ عَوْفِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ خَالِدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَوْفِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ زَيْدِ بْنِ لَيْثِ بْنِ سُودِ بْنِ أَسْلَمَ بْنِ الْحَافَةِ بْنِ قُضَاعَةَ
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ سَعِيدٍ أَبُو مُوسَى وَرَّاقُ أَحْمَدَ بْنِ يُونُسَ بِالْكُوفَةِ , وَمُطَيَّنٌ , وَحُسَيْنُ بْنُ جَعْفَرٍ الْقَتَّاتُ وَاللَّفْظُ لِمُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ قَالُوا: نا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ، نا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ، عَنْ أَبِي حُصَيْنٍ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَنِ الْعَدَوِيِّ، عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ قَالَ: خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ تِسْعَةٌ , خَمْسَةٌ مِنَ الْعَرَبِ , وَأَرْبَعَةٌ مِنَ الْعَجَمِ , فَقَالَ: «إِنَّهُ سَيَكُونُ بَعْدِي أُمَرَاءُ , فَمَنْ دَخَلَ عَلَيْهِمْ فَصَدَّقَهُمْ بِكَذِبِهِمْ , وَأَعَانَهُمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ فَلَيْسَ مِنِّي , وَلَسْتُ مِنْهُ , وَلَيْسَ بِوَارِدٍ عَلَيَّ الْحَوْضَ , وَمَنْ لَمْ يَدْخُلْ عَلَيْهِمْ , وَلَمْ يُصَدِّقْهُمْ بِكَذِبِهِمْ , وَلَمْ يُعِنْهُمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ فَهُوَ مِنِّي , وَأَنَا مِنْهُ , وَسَيَرِدُ عَلَيَّ الْحَوْضَ»
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سَهْلِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ، نا عُثْمَانُ بْنُ الْهَيثَمِ، نا دَاوُدُ بْنُ قَيْسٍ، نا سَعْدُ بْنُ إِسْحَاقَ، عَنْ أَبِي ثُمَامَةَ الْحَنَّاطِ قَالَ: سَمِعْتُ كَعْبَ بْنَ عُجْرَةَ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «إِذَا تَوَضَّأَ أَحَدُكُمْ فَلَا يُشَبِّكْ بَيْنَ أَصَابِعِهِ , فَإِنَّهُ فِي صَلَاةٍ»
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ سَعِيدٍ أَبُو مُوسَى وَرَّاقُ أَحْمَدَ بْنِ يُونُسَ بِالْكُوفَةِ , وَمُطَيَّنٌ , وَحُسَيْنُ بْنُ جَعْفَرٍ الْقَتَّاتُ وَاللَّفْظُ لِمُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ قَالُوا: نا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ، نا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ، عَنْ أَبِي حُصَيْنٍ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَنِ الْعَدَوِيِّ، عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ قَالَ: خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ تِسْعَةٌ , خَمْسَةٌ مِنَ الْعَرَبِ , وَأَرْبَعَةٌ مِنَ الْعَجَمِ , فَقَالَ: «إِنَّهُ سَيَكُونُ بَعْدِي أُمَرَاءُ , فَمَنْ دَخَلَ عَلَيْهِمْ فَصَدَّقَهُمْ بِكَذِبِهِمْ , وَأَعَانَهُمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ فَلَيْسَ مِنِّي , وَلَسْتُ مِنْهُ , وَلَيْسَ بِوَارِدٍ عَلَيَّ الْحَوْضَ , وَمَنْ لَمْ يَدْخُلْ عَلَيْهِمْ , وَلَمْ يُصَدِّقْهُمْ بِكَذِبِهِمْ , وَلَمْ يُعِنْهُمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ فَهُوَ مِنِّي , وَأَنَا مِنْهُ , وَسَيَرِدُ عَلَيَّ الْحَوْضَ»
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سَهْلِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ، نا عُثْمَانُ بْنُ الْهَيثَمِ، نا دَاوُدُ بْنُ قَيْسٍ، نا سَعْدُ بْنُ إِسْحَاقَ، عَنْ أَبِي ثُمَامَةَ الْحَنَّاطِ قَالَ: سَمِعْتُ كَعْبَ بْنَ عُجْرَةَ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «إِذَا تَوَضَّأَ أَحَدُكُمْ فَلَا يُشَبِّكْ بَيْنَ أَصَابِعِهِ , فَإِنَّهُ فِي صَلَاةٍ»
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=104083&book=5517#221d49
كَعْب بْن عجْرَة بْن عَمْرو بْن أُميَّة بْن عتبَة بْن الْحَارِث بْن عَمْرو بْن تَمِيم حَلِيف للقواقلة السالمين الْأنْصَارِيّ من بني دِينَار بن النجار
كنيته أَبُو مُحَمَّد مَاتَ سنة ثِنْتَيْنِ وَخمسين وَله خمس وَسَبْعُونَ سنة
كنيته أَبُو مُحَمَّد مَاتَ سنة ثِنْتَيْنِ وَخمسين وَله خمس وَسَبْعُونَ سنة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114550&book=5517#031cfa
كعب بن عجرة السالمي الانصاري المدني من بنى دينار بن النجار كنيته أبو محمد مات سنة ثنتين وخمسين بالمدينة وله خمس وسبعون سنة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=122244&book=5517#75d1d1
كَعْب بن عجْرَة السالمي كنيته أَبُو مُحَمَّد من بني سَالم بن عَوْف وَيُقَال حَلِيف بني عَوْف بن الْحَارِث وَيُقَال هُوَ من حَلِيف لبني نَوْفَل من بني عَوْف بن الْخَزْرَج وَأنكر بَعضهم أَن يكون حليفا وَقَالَ هُوَ من أنفسهم لَهُ صُحْبَة من النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَيُقَال مَاتَ سنة سِتّ وَخمسين وَيُقَال مَاتَ وَهُوَ ابْن خمس وَسبعين سنة وَيُقَال الْأنْصَارِيّ الْمدنِي من بني دِينَار النجار
روى عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي الصَّلَاة وَعَن بِلَال فِي الْوضُوء
روى عَنهُ عبد الرحمن بن أبي ليلى وَأَبُو عُبَيْدَة بن عبد الله بن مَسْعُود وعبد الله بن مُغفل فِي الْحَج
روى عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي الصَّلَاة وَعَن بِلَال فِي الْوضُوء
روى عَنهُ عبد الرحمن بن أبي ليلى وَأَبُو عُبَيْدَة بن عبد الله بن مَسْعُود وعبد الله بن مُغفل فِي الْحَج
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=160860&book=5517#70739c
كَعْب بن عجْرَة الْأنْصَارِيّ الْمدنِي أسلم وَشهد الْمشَاهد روى عَنهُ بنوه إِسْحَاق وَالربيع وَعبد الْملك وَمُحَمّد وَجَمَاعَة مَاتَ سنة إِحْدَى وَخمسين
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=139719&book=5517#5c17f9
كَعْب بن عجْرَة السّلمِيّ الْمدنِي أخرج البُخَارِيّ فِي الْحَج وَالْعمْرَة عَن عبد الله بن مُغفل وَعبد الرَّحْمَن بن أبي ليلِي عَنهُ عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ يحيى بن بكير توفّي سنة اثْنَتَيْنِ وَخمسين وَهُوَ بن خمس وَسبعين سنة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=128091&book=5517#17bc8d
كعب ابن عجرة بْن أُمَيَّة بْن عدي بْن عُبَيْد بْن الْحَارِث البلوي
ثُمَّ السوادي، من بني سواد بْن مري، من بلي بْن عَمْرو بْن الْحَارِث بْن قضاعة حليف الأنصار قيل: حليف لبني حارثة بْن الْحَارِث بْن الخزرج وقيل:
[بل] هُوَ حليف لبني عوف بْن الخزرج. وقيل: إنه حليف لبني سَالِم من الأنصار. وقال الْوَاقِدِيّ: ليس بحليف للأنصار، ولكنه من أنفسهم. وقال ابن سعد: طلبت اسمه فِي نسب الأنصار فلم أجده.
ويكنى أَبَا مُحَمَّد، فِيهِ نزلت : فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ 2: 196.
نزل الكوفة ومات بالمدينة سنة ثلاث أو إحدى وخمسين. وقيل: سنة اثنتين وخمسين، وهو ابْن خمس وسبعين سنة. روى عَنْهُ أهل المدينة وأهل الكوفة.
ثُمَّ السوادي، من بني سواد بْن مري، من بلي بْن عَمْرو بْن الْحَارِث بْن قضاعة حليف الأنصار قيل: حليف لبني حارثة بْن الْحَارِث بْن الخزرج وقيل:
[بل] هُوَ حليف لبني عوف بْن الخزرج. وقيل: إنه حليف لبني سَالِم من الأنصار. وقال الْوَاقِدِيّ: ليس بحليف للأنصار، ولكنه من أنفسهم. وقال ابن سعد: طلبت اسمه فِي نسب الأنصار فلم أجده.
ويكنى أَبَا مُحَمَّد، فِيهِ نزلت : فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ 2: 196.
نزل الكوفة ومات بالمدينة سنة ثلاث أو إحدى وخمسين. وقيل: سنة اثنتين وخمسين، وهو ابْن خمس وسبعين سنة. روى عَنْهُ أهل المدينة وأهل الكوفة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=67176&book=5517#42fd6c
كعب بن عياض شامي له صحبة روى عنه جبير بن نفير سمعت أبي يقول ذلك، قال أبو محمد روى عنه جابر بن عبد الله وام الدرداء وعبد الرحمن ابن غنم.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=67176&book=5517#b8696b
كَعْبُ بْنُ عِيَاضٍ، صحب النبي، ص
- كَعْبُ بْنُ عِيَاضٍ، صحب النبي، ص. وروى عنه حديثًا من حديث عبد الله ابن صالح عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ كَعْبِ بْنِ عِيَاضٍ قَالَ: .
- كَعْبُ بْنُ عِيَاضٍ، صحب النبي، ص. وروى عنه حديثًا من حديث عبد الله ابن صالح عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ كَعْبِ بْنِ عِيَاضٍ قَالَ: .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=67176&book=5517#855a79
كعب بْن عياض
لَهُ صُحْبَةٌ (رَوَى عنه جُبَيْرُ بْنُ نُفَيْرٍ حَدَّثَنِي مَخْلَدٌ قَالَ نا حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ لَيْثِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ - 2) مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ (3) عَنْ أَبِيهِ عَنْ كَعْبِ بْنِ عِيَاضٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (4) ، لِكُلِّ أُمَّةٍ فِتْنَةٌ (وَإِنَّ - 5) فِتْنَةَ أُمَّتِي الْمَالُ (وقَالَ أَبُو صَالِحٍ عَنْ مُعَاوِيَة فِي هَذَا الإِسْنَادِ مِثْلَهُ وقَالَ فِيهِ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - 6) (وَقَالَ بَعْضُهُمْ عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يَقُصُّ إِلا ثَلاثَةٌ، وَلا يَصِحُّ لأَنَّ هَذَا عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ - 7) .
لَهُ صُحْبَةٌ (رَوَى عنه جُبَيْرُ بْنُ نُفَيْرٍ حَدَّثَنِي مَخْلَدٌ قَالَ نا حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ لَيْثِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ - 2) مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ (3) عَنْ أَبِيهِ عَنْ كَعْبِ بْنِ عِيَاضٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (4) ، لِكُلِّ أُمَّةٍ فِتْنَةٌ (وَإِنَّ - 5) فِتْنَةَ أُمَّتِي الْمَالُ (وقَالَ أَبُو صَالِحٍ عَنْ مُعَاوِيَة فِي هَذَا الإِسْنَادِ مِثْلَهُ وقَالَ فِيهِ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - 6) (وَقَالَ بَعْضُهُمْ عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يَقُصُّ إِلا ثَلاثَةٌ، وَلا يَصِحُّ لأَنَّ هَذَا عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ - 7) .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=67176&book=5517#6d2220
كعب بن عياض
سكن مصر وروى عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثا.
- أخبرنا عبد الله قال نا أحمد بن عيسى المصري قال: نا عبد الله بن وهب عن معاوية بن صالح عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه عن كعب بن عياض قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لكل أمة فتنة وفتنة أمتي المال ".
- أخبرنا عبد الله قال نا الحسن بن الصباح قال نا معن
عن معاوية عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه عن كعب بن عياض صاحب النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: حدثنا حديثا في فتنة المال فلقيته وهو هابط من العقبة وأنا صاعد وسطها فحدثني الحديث على وجهه فقال: " لكل أمة فتنة وفتنة أمتي المال.
قال أبو القاسم: ولا أعلم روى كعب بن عياض عن النبي صلى الله عليه وسلم غير هذه الحديث.
سكن مصر وروى عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثا.
- أخبرنا عبد الله قال نا أحمد بن عيسى المصري قال: نا عبد الله بن وهب عن معاوية بن صالح عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه عن كعب بن عياض قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لكل أمة فتنة وفتنة أمتي المال ".
- أخبرنا عبد الله قال نا الحسن بن الصباح قال نا معن
عن معاوية عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه عن كعب بن عياض صاحب النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: حدثنا حديثا في فتنة المال فلقيته وهو هابط من العقبة وأنا صاعد وسطها فحدثني الحديث على وجهه فقال: " لكل أمة فتنة وفتنة أمتي المال.
قال أبو القاسم: ولا أعلم روى كعب بن عياض عن النبي صلى الله عليه وسلم غير هذه الحديث.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=153037&book=5517#671603
كعب بن جعيل بن قمير
ابن عجرة بن ثعلبة بن عوف بن مالك بن بكر بن حبيب بن عمرو ابن غنم بن تغلب بن وائل التغلبي الشاعر سائر القول، مشهور الشعر. وفد على معاوية. وله مدائح في عبد الرحمن بن خالد بن الوليد وغيره. وبقي حتى وفد على الوليد بن عبد الملك، ومدحه.
ذكره ابن سلام في الطبقة الثالثة من الشعراء الإسلاميين، وقال: شاعر مفلق قديم الإسلام، أقدم من الأخطل والقطامي، ولقد لحقا به، وكانا معه، وهو الذي يقول: " من الطويل "
وأبيض جني عليه سموطه ... من الإنس في قصر منيف غواربه
تدليته سقط الندى بعد هجعه ... فبت أمنيه المنى وأخالبه
بما ينزل الأروى من الشعف الطلى ... وما لو يسني حية لان جوانبه
ندمت على شتم العشيرة بعدما ... مضى واستتبت للرواة مذاهبه
فأصبحت لا أستطيع دفعاً لما مضى ... كما لا يرد الدر في الضرع حالبه
معاوي انصف تغلب بنة وائل ... من الناس أو دعها وحياً تضاربه
قليل على باب الأمير لباثتي إذا رابني باب الأمير وحاجبه
ولما تداروا في تراث محمد ... سمت بابن هند في قريش مضاربه
قال مصعب بن عبد الله: زعموا أن معاوية قال لكعب بن جعيل بعد موت عبد الرحمن: ليس للشاعر عهد، قد كان عبد الرحمن - يعني ابن خالد - لك صديقاً، فلما مات نسيته، فقال: ما فعلت، ولقد قلت فيه بعد موته: " من الوافر "
ألا تبكي وما ظلمت قريش ... بإعوال البكاء على فتاها
ولو سئلت دمشق وبعلبك ... وحمص من أباح لكم حماها
فسيف الله أدخلها المنايا ... وهدم حصنها وحوى قراها
وأنزلها معاوية بن حرب ... وكانت أرضه أرضاً سواها
فلم يزل معاوية متقياً لكعب بن جعيل مكرماً له حتى مات.
عن الأصمعي قال: كان أبو جهمة الأسدي قد خص بني تغلب جميعاً بالهجاء، فقال كعب بن جعيل: " من الوافر "
بنا كثرت بنو أسد فتخشى ... لكثرتها ولا عز القليل
قبيلة تردد في معد ... خدودهم أذل من السبيل
تمنى أن تكون أخا قريش ... شحيج البغل يأذن للصهيل
وقال: " من الطويل "
إذا احمر بأس الناس ألفيت شرهم ... بني أسد، إني بما قلت عارف
أغاروا علينا يسرقون رحالنا ... وليس لنا في مرج صفين قائف
قال كعب بن جعيل: إني قد هجوت نفسي ببيتين، وضمزت عليهما، فمن أصابهما فهو الشاعر؛ فقال الأخطل: " من المتقارب "
سميت كعباً بشر العظام ... وكان أبوك يسمى الجعل
وكان محلك من وائل ... محل القراد من است الجمل
فقال: هما هذان.
وجعيل: بالجيم وفتح العين وسكون الياء المعجمة باثنتين من تحتها.
ابن عجرة بن ثعلبة بن عوف بن مالك بن بكر بن حبيب بن عمرو ابن غنم بن تغلب بن وائل التغلبي الشاعر سائر القول، مشهور الشعر. وفد على معاوية. وله مدائح في عبد الرحمن بن خالد بن الوليد وغيره. وبقي حتى وفد على الوليد بن عبد الملك، ومدحه.
ذكره ابن سلام في الطبقة الثالثة من الشعراء الإسلاميين، وقال: شاعر مفلق قديم الإسلام، أقدم من الأخطل والقطامي، ولقد لحقا به، وكانا معه، وهو الذي يقول: " من الطويل "
وأبيض جني عليه سموطه ... من الإنس في قصر منيف غواربه
تدليته سقط الندى بعد هجعه ... فبت أمنيه المنى وأخالبه
بما ينزل الأروى من الشعف الطلى ... وما لو يسني حية لان جوانبه
ندمت على شتم العشيرة بعدما ... مضى واستتبت للرواة مذاهبه
فأصبحت لا أستطيع دفعاً لما مضى ... كما لا يرد الدر في الضرع حالبه
معاوي انصف تغلب بنة وائل ... من الناس أو دعها وحياً تضاربه
قليل على باب الأمير لباثتي إذا رابني باب الأمير وحاجبه
ولما تداروا في تراث محمد ... سمت بابن هند في قريش مضاربه
قال مصعب بن عبد الله: زعموا أن معاوية قال لكعب بن جعيل بعد موت عبد الرحمن: ليس للشاعر عهد، قد كان عبد الرحمن - يعني ابن خالد - لك صديقاً، فلما مات نسيته، فقال: ما فعلت، ولقد قلت فيه بعد موته: " من الوافر "
ألا تبكي وما ظلمت قريش ... بإعوال البكاء على فتاها
ولو سئلت دمشق وبعلبك ... وحمص من أباح لكم حماها
فسيف الله أدخلها المنايا ... وهدم حصنها وحوى قراها
وأنزلها معاوية بن حرب ... وكانت أرضه أرضاً سواها
فلم يزل معاوية متقياً لكعب بن جعيل مكرماً له حتى مات.
عن الأصمعي قال: كان أبو جهمة الأسدي قد خص بني تغلب جميعاً بالهجاء، فقال كعب بن جعيل: " من الوافر "
بنا كثرت بنو أسد فتخشى ... لكثرتها ولا عز القليل
قبيلة تردد في معد ... خدودهم أذل من السبيل
تمنى أن تكون أخا قريش ... شحيج البغل يأذن للصهيل
وقال: " من الطويل "
إذا احمر بأس الناس ألفيت شرهم ... بني أسد، إني بما قلت عارف
أغاروا علينا يسرقون رحالنا ... وليس لنا في مرج صفين قائف
قال كعب بن جعيل: إني قد هجوت نفسي ببيتين، وضمزت عليهما، فمن أصابهما فهو الشاعر؛ فقال الأخطل: " من المتقارب "
سميت كعباً بشر العظام ... وكان أبوك يسمى الجعل
وكان محلك من وائل ... محل القراد من است الجمل
فقال: هما هذان.
وجعيل: بالجيم وفتح العين وسكون الياء المعجمة باثنتين من تحتها.