Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2204
1612. غسان بن عبيد الموصلي2 1613. غياث بن ابراهيم2 1614. غيلان بن ابي غيلان ابو مروان1 1615. فائد بن عبد الرحمن ابو الورقاء1 1616. فرات بن ابي الفرات1 1617. فرات بن السائب ابو سليمان وقيل ابو المعلى...11618. فرات بن سلمان الرقي1 1619. فرج بن فضالة5 1620. فرقد ابو يعقوب السبخي1 1621. فضال بن جبير3 1622. فضالة بن الحصين العطار1 1623. فضيل بن سليمان النميري3 1624. فضيل بن مرزوق3 1625. فطر بن خليفة الكوفي الشيعي1 1626. فليح بن سليمان ابو يحيى2 1627. قابوس بن ابي ظبيان الجنبي1 1628. قاسم المعمري1 1629. قاسم بن الحكم الانصاري1 1630. قاسم بن عبد الرحمن1 1631. قاسم بن عبد الله العمري2 1632. قاسم بن عبد الله بن مهدي ابو الطاهر1 1633. قاسم بن عوف الشيباني1 1634. قاسم بن غصن2 1635. قاسم بن فياض الصنعاني2 1636. قاسم بن محمد بن عبد الله بن محمد1 1637. قبيصة بن حريث الانصاري4 1638. قدامة بن محمد بن قدامة بن خشرم1 1639. قدامة بن وبرة2 1640. قرة بن عبد الرحمن بن حيوئل1 1641. قزعة بن سويد بن حجير1 1642. قطبة بن العلاء بن المنهال الغنوي3 1643. قطن بن سعير بن الخمس2 1644. قطن بن نسير ابو عباد الغبري2 1645. قنان بن عبد الله2 1646. قيس ابو عمارة الفارسي2 1647. قيس بن الربيع ابو محمد الاسدي الكوفي...2 1648. قيس بن عبد الرحمن بن ابي صعصعة3 1649. كادح بن رحمة العرني الكوفي1 1650. كامل بن العلاء ابو العلاء التميمي الكوفي...1 1651. كثير النوا ابو اسماعيل الكوفي1 1652. كثير بن زيد10 1653. كثير بن سليم3 1654. كثير بن شنظير المازني1 1655. كثير بن عبد الله الناجي الابلي1 1656. كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف2 1657. كثير بن مروان الفلسطيني1 1658. كدير الضبي11 1659. كريد بن رواحة العيشي1 1660. كريم بن الحارث6 1661. كلثوم بن زياد3 1662. كلثوم بن محمد بن ابي سدرة الحلبي3 1663. كنانة بن جبلة بن عمر ابو النضر1 1664. كنانة بن عباس بن مرداس2 1665. كوثر بن حكيم ابو مخلد الحلبي1 1666. كيسان ابو عمر2 1667. لاهز بن عبد الله ابو عمرو التيمي2 1668. لوذان بن سليمان2 1669. لوط بن يحيى ابو مخنف3 1670. ليث بن ابي سليم4 1671. ليث بن انس بن زنيم الليثي2 1672. ليث بن سالم2 1673. مؤمل بن عبد الرحمن بن العباس بن عبد الله...1 1674. ماضي بن محمد ابو مسعود الغافقي1 1675. مالك بن ابي المؤمل3 1676. مالك بن اسماعيل النهدي1 1677. مالك بن الحسن بن مالك بن الحويرث2 1678. مالك بن حمزة بن ابي اسيد الانصاري1 1679. مالك بن عبيدة الدئلي1 1680. مالك بن غسان النهشلي1 1681. مالك بن مالك6 1682. مالك بن يحيى بن مالك النكري1 1683. مبارك بن حسان3 1684. مبارك بن سحيم بن عبد الله البناني1 1685. مبارك بن فضالة5 1686. مبارك بن مجاهد ابو الازهر المروزي1 1687. مبشر بن عبيد2 1688. متوكل بن فضل ابو ايوب الحداد التيمي1 1689. مثنى بن الصباح ابو عبد الله2 1690. مجاشع بن عمرو4 1691. مجاعة بن الزبير الازدي البصري1 1692. مجالد بن سعيد بن عمير بن ذي مران الهمذاني...1 1693. محاضر بن المورع ابو المورع2 1694. محبوب بن الجهم1 1695. محبوب بن هلال1 1696. محتسب بن عبد الرحمن1 1697. محجن مولى عثمان بن عفان2 1698. محدوج الذهلي3 1699. محرز بن هارون بن عبد الله1 1700. محفوظ بن بحر الانطاكي2 1701. محل بن محرز الضبي4 1702. محمد المحرم3 1703. محمد بن ابان بن صالح2 1704. محمد بن ابراهيم التيمي المديني1 1705. محمد بن ابراهيم الشامي2 1706. محمد بن ابراهيم بن العلاء بن زريق1 1707. محمد بن ابي الزعيزعة6 1708. محمد بن ابي الشمال العطاردي البصري1 1709. محمد بن ابي الفرات1 1710. محمد بن ابي حفصة5 1711. محمد بن ابي حميد3 Prev. 100
«
Previous

فرات بن السائب ابو سليمان وقيل ابو المعلى

»
Next
فرات بن السائب أَبُو سليمان وقِيلَ: أَبُو المعلى جزري.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ فرات بن السائب ليس حديثه بشَيْءٍ، وَهو جزري.
وسمعتُ ابن حماد يقول: قَالَ البُخارِيّ فرات بن السائب أَبُو سليمان عن ميمون بن مهران منكر الحديث.
سمعتُ ابن حماد يقول: قَالَ السعدي فرات بن السائب أَبُو المعلى الجزري ضعيف الحديث.
حَدَّثَنَا علي بن إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي النَّجْمِ الرِّقِّيُّ، حَدَّثَنا عامر بن سيار، حَدَّثَنا فُرَاتُ بْنُ السَّائِبِ عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مَهْرَانَ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْقِنَاعِ وَالتَّصْوِيبِ فِي الصَّلاةِ.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ الْقَطَّانُ، حَدَّثَنا عامر بن سيار، حَدَّثَنا فرات هو بن السَّائِبِ عَنْ مَيْمُونٍ يَعني ابْنَ مِهْرَانَ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَهَى أَنْ نُسَمِّي الْعِشَاءَ الْعَتَمَةَ قَالَ إِنَّمَا سَمَّاهَا الْعَتَمَةَ شَيْطَانٌ
حدثناه الحسين عن عامر عن فرات باثني عشر حديثا بأسانيد مختلفة وبعضها بهذا الإسناد وكلها غير محفوظة.
حَدَّثَنَا ابْنُ بَخِيتٍ، حَدَّثَنا عَبَّادُ بْنُ الْوَلِيدِ أَبُو بَدْرٍ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ البراء، حَدَّثَنا الْفُرَاتُ بْنُ السَّائِبِ عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ، عنِ ابْنِ عُمَر، وَابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُمْحَى اسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ بِالْبُزَاقِ.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إبراهيم بْنِ يُونُس، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ الصباح، حَدَّثَنا الحسين بن مُحَمد الْمَرُّوْذِيّ، حَدَّثَنا الْفُرَاتُ بْنُ السَّائِبِ عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مَهْرَانَ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، وَابْنِ عُمَر عن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مُصَافَحَةُ الرَّجُلِ صَاحِبَهُ عَلَى مِثْلِ تَحِيَّةِ الْمَلائِكَةِ بَعْضِهِمْ بَعْضًا وَمَا تَلاقَى رَجُلانِ فَتَصَافَحَا جَادِّينَ فِي الْمَوَدَّةِ إِلا تَنَاثَرَتْ ذُنُوبُهُمَا قَبْلَ أَنْ يُفَارِقَ كَفُّهُ كَفَّ صَاحِبِهِ وَأَعْظَمُهُمَا فِي الأَجْرِ الْمُبْتَدِئُ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ نَهَى أَنْ تُتَّخَذَ الْمَسَاجِدُ طُرُقًا أَوْ تُقَامَ فِيهَا الْحُدُودُ أَوْ تُنْشَدَ فِيهَا الأَشْعَارُ أَوْ يُرْفَعَ فِيهَا الصَّوْتُ قَالَ فَعَهِدَ أَعْرَابِيٌّ قَدْ أَضَلَّ رَاحِلَةً فَسَلَّمَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَأَنْشَدَهَا بِصَوْتٍ لَهُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ اللَّهُمَّ لا تَرُدَّهَا عَلَيْهِ.
حَدَّثَنَا أحمد بن مُحَمد بن عنسبة، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَبد الْمَلِكِ، حَدَّثَنا يَحْيى بن سَعِيد، حَدَّثَنا الْفُرَاتُ بْنُ السَّائِبِ عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مَهْرَانَ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: يَنْبَغِي لِلْمُؤْمِنِ أَنْ يكون له قلبين يَخَافُ فِي أَحَدِهِمَا وَيَرْجُو فِي الآخَرِ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَلِيٍّ الْوَزَّانُ، حَدَّثَنا الْفَضْلُ بن يعقوب، حَدَّثَنا الهيثم بن
جميل، حَدَّثَنا الْفُرَاتُ أَبُو الْمُعَلَّى الْجَزْرِيُّ عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مَهْرَانَ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ لَمَّا عُرِجَ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِلَى السَّمَاءِ مَعَ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلامُ أَمَرَهُ الْمُقَرَّبُونَ أَهْلُ كُلِّ سَمَاءٍ بِالْحِجَامَةِ وَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَقُولُ إِنَّ فِي الْحِجَامَةِ لَشِفَاءً مِنْ كُلِّ دَاءٍ إلاَّ الْبَأْسَ قِيلَ يَا رَسُولَ اللهِ وَمَا الْبَأْسُ قَالَ الْمَوْتُ.
حَدَّثَنَا ابْن صاعد، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بن الصباح العطار، حَدَّثَنا الحكم بن المروان، حَدَّثَنا فُرَاتُ بْنُ السَّائِبِ عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَتَخَلَّى الرَّجُلُ عَلَى ضِفَّةِ نَهْرٍ جَارٍ وَنَهَى أَنْ يَتَخَلَّى الرَّجُلُ تَحْتَ شَجَرَةٍ مُثْمِرَةٍ.
حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ أبي الجن، حَدَّثَنا عمران بن بكار، حَدَّثَنا أَبُو الْمُغِيرَةِ عَنْ فُرَاتِ بْنِ السَّائِبِ عَنْ مَيْمُونٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَال: إِنَّ أَفْضَلَ شُهَدَاءِ أُمَّتِي مَنْ قُتِلَ دُونَ ماله وولده أو قتلته الجوارح وَشَرُّ الْقَتْلَى الْحَرُورِيَّةُ لأَنَّهُمْ كِلابُ النَّارِ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ هِشَامٍ البعلبكي، حَدَّثَنا أَبُو أُمَيَّةَ مُحَمد بْنُ إبراهيم، حَدَّثَنا شُبَابَةُ بْنُ سُوَارٍ عَنْ فُرَاتِ بْنِ السَّائِبِ عَنْ مَيْمُونٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: كَانَ مَجْلِسُ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ حَيْثُ تَمِسُّ رُكْبَتُهُ رُكْبَتَهُ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَلِيٍّ الْوَزَّانُ، حَدَّثَنا فضل بن يعقوب، حَدَّثَنا الهيثم بن جميل، حَدَّثَنا الْفُرَاتُ أَبُو الْمُعَلَّى عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ
يُعَلِّمُ عَلَى مِنْبَرِهِ التَّشَهُّدَ كَمَا يُعَلِّمُ السُّورَةَ مِنَ الْقُرْآنِ لا يُحِبُّ أَنْ يُزَادَ فِيهَا حَرْفٌ، ولاَ يُنْتَقَصُ مِنْهُ التَّحِيَّاتُ لِلَّهِ وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّبَاتُ السَّلامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ السَّلامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إلاَّ اللَّهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛، قَال: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ يَسْتَيْقِظُ مِنَ اللَّيْلِ إلاَّ اسْتَاكَ وَتَوَضَّأَ ثُمَّ صَلَّى مَا كَتَبَ اللَّهُ لَهُ ثُمَّ نَامَ فَإِنِ اسْتَيْقَظَ فِي اللَّيْلِ عَشْرَ مَرَّاتٍ اسْتَاكَ وَتَوَضَّأَ عَدَدَ قِيَامِهِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَانِي جِبْرِيلُ فَأَوْصَانِي بِالسِّوَاكِ فَأَدْمَنْتُ عَلَيْهِ حَتَّى احفيت فَمِّي وَأَوْصَانِي بِالْمَمْلُوكِ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ لا يَصْلُحُ أَنْ يُمْلَكَ فَوْقَ سَنَةٍ وَأَوْصَانِي بِالنِّسَاءِ حَتَّى رأيت أنه لايفارقني حَتَّى يُحَرِّمَ طَلاقَهُنَّ وَأَوْصَانِي بِالْجَارِ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ مُوَرِّثُهُ.
ولفرات بن السائب غير ما ذكرت من الحديث خاصة أحاديثه عن ميمون بن مهران مناكير.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn ʿAdī al-Jurjānī (d. 976 CE) - al-Kāmil fī ḍuʿafāʾ al-rijāl - ابن عدي الجرجاني - الكامل في ضعفاء الرجال are being displayed.