Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 7491
5922. عياض بن عبد الله الضمري1 5923. عياض بن عبد الله المدني1 5924. عياض بن عمرو1 5925. عياض بن عمرو الاشعري3 5926. عياض بن غطيف4 5927. عياض بن غنم القرشي15928. عياض بن مرثد2 5929. عياض بن مرثد الغنوي1 5930. عيسى بن عقيل الثقفي2 5931. عيسى بن لقيم العبسي1 5932. عيينة ابن عائشة المرائي1 5933. عيينة بن حصن الفزاري1 5934. غائثة1 5935. غاضرة بن سمرة التميمي1 5936. غالب بن ابجر2 5937. غالب بن بشر الاسدي1 5938. غالب بن عبد الله الكناني الليثي1 5939. غالب بن فضالة الكناني1 5940. غرفة الازدي1 5941. غرفة بن الحارث الكندي9 5942. غرقدة ابو شبيب2 5943. غزية بن الحارث الانصاري4 5944. غزية بن عمرو الانصاري1 5945. غزيلة بنت جابر1 5946. غسان العبدي2 5947. غسان بن حبيش1 5948. غشمير بن خرشة1 5949. غضيف بن الحارث الكندي3 5950. غطيف او ابو غطيف1 5951. غطيف بن ابي سفيان3 5952. غطيف بن الحارث الكندي3 5953. غفيرة بنت رباح1 5954. غفيرة مولاة عائشة1 5955. غفيلة بنت الحارث1 5956. غلام ابي هربرة1 5957. غنام ابو عبد الرحمن2 5958. غنام بن اوس الانصاري1 5959. غني بن قطيب2 5960. غنيم بن قيس3 5961. غيلان بن سلمة2 5962. غيلان بن عمرو2 5963. غيلان مولى النبي1 5964. فاتك1 5965. فاتك ابو خريم1 5966. فاتك بن زيد بن واهب العبسي1 5967. فاتك بن عمرو الخطمي2 5968. فاختة بنت ابي طالب1 5969. فاختة بنت الاسود1 5970. فاختة بنت الوليد1 5971. فاختة بنت عمرو1 5972. فاطمة الخزاعية2 5973. فاطمة بنت ابي الاسد1 5974. فاطمة بنت ابي حبيش1 5975. فاطمة بنت ابي طالب1 5976. فاطمة بنت اسد1 5977. فاطمة بنت الحارث1 5978. فاطمة بنت الخطاب2 5979. فاطمة بنت الضحاك1 5980. فاطمة بنت المجلل1 5981. فاطمة بنت النبي7 5982. فاطمة بنت الوليد بن المغيرة2 5983. فاطمة بنت الوليد بن عتبة1 5984. فاطمة بنت اليمان5 5985. فاطمة بنت حمزة1 5986. فاطمة بنت سودة1 5987. فاطمة بنت شيبة1 5988. فاطمة بنت صفوان2 5989. فاطمة بنت عبد الله2 5990. فاطمة بنت عتبة2 5991. فاطمة بنت عمرو1 5992. فاطمة بنت عمرو بنت حرام1 5993. فاطمة بنت قيس بن خالد1 5994. فاطمة بنت منقذ2 5995. فديك ابو بشير الزبيدي1 5996. فديك بن عمرو1 5997. فرات النجراني2 5998. فرات بن حبان البكري1 5999. فراس3 6000. فراس بن النضر القرشي1 6001. فراس بن حابس2 6002. فراس بن عمرو الليثي2 6003. فرقد6 6004. فرقد العجلي1 6005. فروة5 6006. فروة الاسلمي1 6007. فروة الجهني2 6008. فروة بن النعمان2 6009. فروة بن خراش الازدي1 6010. فروة بن عامر الجذامي2 6011. فروة بن عمرو الانصاري1 6012. فروة بن قيس2 6013. فروة بن قيس ابو مخارق1 6014. فروة بن مالك الاشجعي2 6015. فروة بن مجالد4 6016. فروة بن مسيك3 6017. فروة بن مسيكة1 6018. فروة ظئر النبي1 6019. فريعة بن رافع1 6020. فريعة بنت ابي امامة اسعد بن زرارة الانصاري...1 6021. فريعة بنت الحباب فريعة بنت الحباب بن رافع بن معاوية...1 Prev. 100
«
Previous

عياض بن غنم القرشي

»
Next
عياض بن غنم القرشي
ب د ع: عياض بْن غنم بْن زُهَيْر بْن أَبِي شداد بْن رَبِيعة بْن هلال بْن وهيب بْن ضبة بْن الحارث بْن فهر الْقُرَشِيّ أَبُو سَعد وقيل: أَبُو سَعِيد.
لَهُ صحبة، أسلم قبل الحديبية وشهدها، وكان بالشام مَعَ ابْن عمه أَبِي عبيدة بْن الجراح، وَيُقَال: إنه كَانَ ابْن امرأته، ولما توفي أَبُو عبيدة استخلفه بالشام، فأقره عُمَر، وقَالَ: ما أَنَا بمبدل أميرًا أمره أَبُو عبيدة.
وهو الَّذِي فتح بلاد الجزيرة، وصالحه أهلها، وهو أول من أجاز الدرب فِي قول الزُّبَيْر.
ولما مات استخلف عُمَر عَلَى الشام سَعِيد بْنُ عَامِر بْن حذيم، وكان موت عياض سنة عشرين، وكان صالحًا فاضلًا سمحًا، وكان يسمى زاد الركب، يطعم النَّاس زاده، فإذا نفد نحر لهم جمله.
(1335) أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ، بِإِسْنَادِهِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ، حَدَّثَنِي أَبِي، حَدَّثَنَا أَبُو الْمُغِيرَةِ، حَدَّثَنَا صَفْوَانُ، عَنْ شُرَيْحِ بْنِ عُبَيْدٍ، عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ، قَالَ: جَلَدَ عِيَاضُ بْنُ غَنْمٍ صَاحِبَ دَارٍ حِينَ فُتِحَتْ، فَأَغْلَظَ لَهُ هِشَامُ بْنُ حَكِيمٍ الْقَوْلَ حَتَّى غَضِبَ عِيَاضٌ، ثُمَّ مَكَثَ لَيَالِي، فَأَتَاهُ هِشَامٌ فَاعْتَذَرَ إِلَيْهِ، ثُمَّ قَالَ هِشَامٌ لِعِيَاضٍ: أَلَمْ تَسْمَعْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " إِنَّ مِنْ أَشَدِّ النَّاسِ عَذَابًا أَشَدُّهُمْ لِلنَّاسِ عَذَابًا فِي الدُّنْيَا "؟ فَقَالَ عِيَاضٌ: قَدْ سَمِعْنَا مَا سَمِعْتَ، وَرَأَيْنَا مَا رَأَيْتَ، أَوَلَمْ تَسْمَعْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " مَنْ أَرَادَ أَنْ يَنْصَحَ لِذِي سُلْطَانٍ عَامَّةً، فَلا يُبْدِ لَهُ عَلانِيَةً، وَلَكِنْ لِيَخْلُ بِهِ، فَإِنْ قَبِلَ مِنْهُ فَذَاكَ، وَإِلا كَانَ قَدْ أَدَّى الَّذِي عَلَيْهِ لَهُ "، وَإِنَّكَ يَا هِشَامٌ لأَنْتَ الْجَرِيءُ إِذْ تَجْتَرِئُ عَلَى سُلْطَانِ اللَّهِ، فَهَلا خَشِيتَ أَنْ يَقْتُلَكَ السُّلْطَانُ، فَتَكُونَ قَتِيلَ سُلْطَانِ اللَّهِ؟ !
(1336) أَنْبَأَنَا أَبُو الْفَضْلُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ، بِإِسْنَادِهِ، عَنْ أَبِي يَعْلَى أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ، حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى، حَدَّثَنَا هِقْلٌ، عَنِ الْمُثَنَّى، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ، عَنْ عِيَاضِ بْنِ غَنْمٍ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " مَنْ شَرِبَ الْخَمْرَ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلاةٌ أَرْبَعِينَ يَوْمًا، فَإِنْ مَاتَ فَإِلَى النَّارِ، وَإِنْ تَابَ قَبِلَ اللَّهُ مِنْهُ، وَإِنْ شَرِبَهَا الثَّانِيَةَ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلاةٌ أَرْبَعِينَ يَوْمًا، فَإِنْ مَاتَ فَإِلَى النَّارِ، وَإِنْ تَابَ قَبِلَ اللَّهُ مِنْهُ، وَإِنْ شَرِبَهَا الثَّالِثَةَ أَوِ الرَّابِعَةَ كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّهِ أَنْ يَسْقِيَهِ مِنْ رَدْغَةِ الْخَبَالِ "، فَقِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَمَا رَدَغَةُ الْخَبَالِ؟ قَالَ: " عُصَارَةُ أَهْلِ النَّارِ ".
أَخْرَجَهُ الثَّلاثَةُ قلت: لم يخرج ابْن منده، وَأَبُو نعيم: عياض بْن زُهَيْر المذكور أولًا فلا أدري أظناهما واحدًا أَوْ لم يصلا إليهما؟ وَقَدْ اختلف العلماء فيهما، ومنهم من جعلها اثنين، وجعل أحدهما عم الآخر، ومنهم من جعلهما واحدًا، وجعل الأول قَدْ نسب إِلَى جَدّه، ويكفي فِي هَذَا أن مصعبًا وعمه لم يذكرا الأول، وجعلاهما واحدًا، وأهل مكَّة أخبر بشعابها، وممن ذهب إِلَى هَذَا أيضًا الحافظ أَبُو الْقَاسِم بْن عساكر الدمشقي، وروى بِإِسْنَادِهِ إِلَى مُحَمَّد بْن سعد ما ذكرناه فِي عياض بْن زُهَيْر أولًا، وأنهما اثنان، ثُمَّ قَالَ: وذكرهما مُحَمَّد بْن سعد فِي الطبقات الكبرى فِي موضع آخر، فَقَالَ فِي تسمية من نزل الشام من أصحاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: عياض بْن غنم بْن زُهَيْر بْن أَبِي شداد بْن رَبِيعة بْن هلال الفهري، أسلم قبل الحديبية، وشهد الحديبية مَعَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وكان رجلًا صالحًا سمحًا، كَانَ مَعَ أَبِي عبيدة بالشام، فلما حضرته الوفاة ولي عياض بْن غنم الَّذِي كَانَ يليه، وذكر أن عُمَر أقره ورزقه كل يَوْم دينارًا وشاة، فلم يزل واليًا لعمر عَلَى حمص، حتَّى مات بالشام سنة عشرين، وهو ابْن ستين سنة، قَالَ أَبُو الْقَاسِم: وهذا يدل عَلَى أنهما واحد، وهو الصواب.
هَذَا كلام أَبِي الْقَاسِمِ، وليس فِي كلام مُحَمَّد بْن سعد ما يدل عَلَى أنهما واحد، فإنه ذكر فِي هَذِهِ الترجمة من نزل الشام، فلم يحتج إِلَى ذكر الأول، لأنَّه لم ينزل الشام، إنَّما مات بالمدينة وكلامه الَّذِي ذكرناه فِي عياض بْن زُهَيْر يدل عَلَى أنهما اثنان، لأنه ذكرهما فِي طبقتين، وذكر لأحدهما شهود بدر، وهذا لم يشهدها إِلَى غير ذَلِكَ من الكلام الَّذِي يدل عَلَى أنهما اثنان.
وقَالَ أَبُو أَحْمَد العسكري، عَنِ الجهمي: عياض بْن زُهَيْر، غير عياض بْن غنم بْن زُهَيْر، والله أعلم.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr (d. 1233 CE) - Usd al-ghāba fī maʿrifat al-ṣaḥāba - ابن الأثير - أسد الغابة are being displayed.