عَنْبَسَةُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ عنبسة بْن سَعِيد بْن العاص القرشي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن علي، قَال: حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد، قالَ: سَألتُ يَحْيى بْنَ مَعِين عَنِ عَنْبَسَةَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ الْقُرَشِيِّ؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه.
سمعتُ ابن حماد يَقُولُ: قَالَ البُخارِيّ عنبسة بْن عَبد الرَّحْمَنِ القرشي منكر الحديث تركوه.
وَقَالَ النسائي عنبسة بْن عَبد الرَّحْمَنِ متروك الحديث.
حَدَّثَنَا يَحْيى بْنُ مُحَمد بْنِ ناجية، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُبَيد الله القردواني، حَدَّثَنا عثمان الطرائفي، حَدَّثَنا عنبسة عَن عَبد الرَّحْمَنِ بْن عنبسة بْن سَعِيد بْن العاص.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ أَبِي سفيان، قَال: حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْن مُحَمد بن سلام، قَال: حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ الْمُحَبِّرِ، حَدَّثَنا عَنْبَسَةُ بْن عَبد الرَّحْمَنِ بْن عنبسة الْقُرَشِيُّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ رَبِيعَةَ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرَّجُلُ الصَّالِحُ يَجِيءُ بِالْخَبَرِ الصَّالِحُ وَالرَّجُلُ السُّوءُ يَجِيءُ بِالْخَبَرِ السوء.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي سُفْيَانَ، قَال: حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد بْنِ شهريار، قَال: حَدَّثَنا عثمان يعني الطرائفي، قَال: حَدَّثَنا عَنْبَسَةُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الْقُرَشِيُّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ رَبِيعَةَ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَسْلَمَ فَلْيُقِلَّ الْكَلامَ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ الرَّاسِبِيُّ، وَعلي بْنُ سَعِيد الرَّازِيُّ، قَالا: حَدَّثَنا عَبد الْوَاحِدِ بْنُ غِيَاثٍ، حَدَّثَنا عَنْبَسَةُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ القرشي، حَدَّثَنا زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عُمَر بْنِ الْخَطَّابِ أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: عَلَى ذُرْوَةِ كُلِّ بَعِيرٍ شَيْطَانٌ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا تَزَوَّجَ أَحَدُكُمْ أَوِ اشْتَرَى جَارِيَةً أَوْ فَرَسًا زَادَ عَلِيٌّ أَوْ خَادِمًا فَلْيَضَعْ يَدَهُ عَلَى نَاصِيَتِهَا وَلْيَدْعُ بِالْبَرَكَةِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عيسى بن شيبة، قَال: حَدَّثَنا أبو بكر بن رزق، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْقَاسِمِ الأَسْدِيُّ، قَال: حَدَّثَنا عَنْبَسَةُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ، قَال: حَدَّثني زَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ عن
أَبِيهِ، قَالَ: سَمِعْتُ عُمَر بْنَ الْخَطَّابِ يَقُولُ: سَمعتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ الْمَعْرُوفُ بَابٌ مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ، وَهو يمنع مصارع السوء.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، قَال: حَدَّثَنا عَبد الْوَاحِدِ بْنُ غِيَاثٍ، قَال: حَدَّثَنا عَنْبَسَةُ بْنُ عَبد الرحمن، قَال: حَدَّثَنا عَلاقُ بْنُ أَبِي مُسْلِمٍ عَنْ أَبَان بْنِ عُثْمَانَ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَشْفَعُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ثَلاثَةٌ الأَنْبِيَاءُ ثُمَّ الْعُلَمَاءُ ثُمَّ الشُّهَدَاءُ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ وُهَيْبٍ الْغَزِّيُّ، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُبَيد الله الإمام الغزي، قَال: حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْن مُسْهِرٍ الْبَغْدَادِيُّ عَنْ عَنْبَسَةَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ، عنِ ابْنِ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ أَبِيهِ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْهِنْدِبَاءُ مِنَ الْجَنَّةِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَعَشُّوا فَإِنَّ تَرْكَ الْعَشَاءِ مَهْرَمَةٌ وَتَعَشُّوا وَلَوْ بِكَفٍّ من خثف
حَدَثَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ المثنى، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ بَحْرٍ الْبَصْرِيُّ، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بن يعلى، قَال: حَدَّثَنا عَنْبَسَةُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ عَبد الْمَلِكِ بْنِ عَلاقٍ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَعَشُّوا وَلَوْ بِكَفٍّ مِنْ خثف فَإِنَّ تَرْكَ الْعَشَاءِ مَهْرَمَةٌ.
حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ عَبد اللَّهِ أَبُو طلحة الحمصي، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الله بن ميمون، قَال: حَدَّثَنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ عَنْ عَنْبَسَةَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ مُحَمد بْنِ زَاذَانَ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا هَاجَتْ رِيحُ مَظْلَمَةٍ أَوْ وَقَعَتْ كَبِيرَةٌ فَعَلَيْكُمْ بِالتَّكْبِيرِ فَإِنَّهُ يُخْرِجُ الْعَجَاجَ الأسود.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قتيبة، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ شُعَيب الْحَرَّانِيُّ، قَال: حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الطَّرَائِفِيُّ عَنْ عَنْبَسَةَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ مُحَمد بْنِ زَاذَانَ عَنْ أُمِّ سَعْدٍ بِنْتِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ عَنْ أَبِيهِا، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طَاعَةُ الْمَرْأَةِ نَدَامَةٌ
، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ دُحَيْمٍ، قَال: حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، قَال: حَدَّثَنا الوليد بن مسلم، قَال: حَدَّثَنا عَنْبَسَةُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الْقُرَشِيِّ عَنْ مُحَمد بْنِ زَاذَانَ عَنْ أُمِّ سَعْدٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ قَالَ نَهَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ تَفْلِيجِ الأَسْنَانِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ دَاوُدَ بْنِ دِينَارٍ، قَال: حَدَّثَنا قتيبة، قَال: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الْحَارِثِ قَالَ أَخْبَرَنِي عَنْبَسَةُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الْقُرَشِيِّ عَنْ مُحَمد بْنِ زَاذَانَ عَنْ أُمِّ سَعْدٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ قَالَ دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبَيْنَ يَدَيْهِ كَاتِبٌ يَكْتُبُ قَالَ سَمِعْتُه يَقُولُ ضَعِ الْقَلَمَ عَلَى أُذُنِكَ فَإِنَّهُ أَذْكَرُ لِلْمُمْلِي.
وعنبسة هَذَا لَهُ غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ، وَهو منكر الحديث.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن علي، قَال: حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد، قالَ: سَألتُ يَحْيى بْنَ مَعِين عَنِ عَنْبَسَةَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ الْقُرَشِيِّ؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه.
سمعتُ ابن حماد يَقُولُ: قَالَ البُخارِيّ عنبسة بْن عَبد الرَّحْمَنِ القرشي منكر الحديث تركوه.
وَقَالَ النسائي عنبسة بْن عَبد الرَّحْمَنِ متروك الحديث.
حَدَّثَنَا يَحْيى بْنُ مُحَمد بْنِ ناجية، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُبَيد الله القردواني، حَدَّثَنا عثمان الطرائفي، حَدَّثَنا عنبسة عَن عَبد الرَّحْمَنِ بْن عنبسة بْن سَعِيد بْن العاص.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ أَبِي سفيان، قَال: حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْن مُحَمد بن سلام، قَال: حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ الْمُحَبِّرِ، حَدَّثَنا عَنْبَسَةُ بْن عَبد الرَّحْمَنِ بْن عنبسة الْقُرَشِيُّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ رَبِيعَةَ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرَّجُلُ الصَّالِحُ يَجِيءُ بِالْخَبَرِ الصَّالِحُ وَالرَّجُلُ السُّوءُ يَجِيءُ بِالْخَبَرِ السوء.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي سُفْيَانَ، قَال: حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد بْنِ شهريار، قَال: حَدَّثَنا عثمان يعني الطرائفي، قَال: حَدَّثَنا عَنْبَسَةُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الْقُرَشِيُّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ رَبِيعَةَ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَسْلَمَ فَلْيُقِلَّ الْكَلامَ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ الرَّاسِبِيُّ، وَعلي بْنُ سَعِيد الرَّازِيُّ، قَالا: حَدَّثَنا عَبد الْوَاحِدِ بْنُ غِيَاثٍ، حَدَّثَنا عَنْبَسَةُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ القرشي، حَدَّثَنا زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عُمَر بْنِ الْخَطَّابِ أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: عَلَى ذُرْوَةِ كُلِّ بَعِيرٍ شَيْطَانٌ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا تَزَوَّجَ أَحَدُكُمْ أَوِ اشْتَرَى جَارِيَةً أَوْ فَرَسًا زَادَ عَلِيٌّ أَوْ خَادِمًا فَلْيَضَعْ يَدَهُ عَلَى نَاصِيَتِهَا وَلْيَدْعُ بِالْبَرَكَةِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عيسى بن شيبة، قَال: حَدَّثَنا أبو بكر بن رزق، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْقَاسِمِ الأَسْدِيُّ، قَال: حَدَّثَنا عَنْبَسَةُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ، قَال: حَدَّثني زَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ عن
أَبِيهِ، قَالَ: سَمِعْتُ عُمَر بْنَ الْخَطَّابِ يَقُولُ: سَمعتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ الْمَعْرُوفُ بَابٌ مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ، وَهو يمنع مصارع السوء.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، قَال: حَدَّثَنا عَبد الْوَاحِدِ بْنُ غِيَاثٍ، قَال: حَدَّثَنا عَنْبَسَةُ بْنُ عَبد الرحمن، قَال: حَدَّثَنا عَلاقُ بْنُ أَبِي مُسْلِمٍ عَنْ أَبَان بْنِ عُثْمَانَ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَشْفَعُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ثَلاثَةٌ الأَنْبِيَاءُ ثُمَّ الْعُلَمَاءُ ثُمَّ الشُّهَدَاءُ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ وُهَيْبٍ الْغَزِّيُّ، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُبَيد الله الإمام الغزي، قَال: حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْن مُسْهِرٍ الْبَغْدَادِيُّ عَنْ عَنْبَسَةَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ، عنِ ابْنِ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ أَبِيهِ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْهِنْدِبَاءُ مِنَ الْجَنَّةِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَعَشُّوا فَإِنَّ تَرْكَ الْعَشَاءِ مَهْرَمَةٌ وَتَعَشُّوا وَلَوْ بِكَفٍّ من خثف
حَدَثَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ المثنى، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ بَحْرٍ الْبَصْرِيُّ، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بن يعلى، قَال: حَدَّثَنا عَنْبَسَةُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ عَبد الْمَلِكِ بْنِ عَلاقٍ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَعَشُّوا وَلَوْ بِكَفٍّ مِنْ خثف فَإِنَّ تَرْكَ الْعَشَاءِ مَهْرَمَةٌ.
حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ عَبد اللَّهِ أَبُو طلحة الحمصي، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الله بن ميمون، قَال: حَدَّثَنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ عَنْ عَنْبَسَةَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ مُحَمد بْنِ زَاذَانَ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا هَاجَتْ رِيحُ مَظْلَمَةٍ أَوْ وَقَعَتْ كَبِيرَةٌ فَعَلَيْكُمْ بِالتَّكْبِيرِ فَإِنَّهُ يُخْرِجُ الْعَجَاجَ الأسود.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قتيبة، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ شُعَيب الْحَرَّانِيُّ، قَال: حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الطَّرَائِفِيُّ عَنْ عَنْبَسَةَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ مُحَمد بْنِ زَاذَانَ عَنْ أُمِّ سَعْدٍ بِنْتِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ عَنْ أَبِيهِا، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طَاعَةُ الْمَرْأَةِ نَدَامَةٌ
، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ دُحَيْمٍ، قَال: حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، قَال: حَدَّثَنا الوليد بن مسلم، قَال: حَدَّثَنا عَنْبَسَةُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الْقُرَشِيِّ عَنْ مُحَمد بْنِ زَاذَانَ عَنْ أُمِّ سَعْدٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ قَالَ نَهَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ تَفْلِيجِ الأَسْنَانِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ دَاوُدَ بْنِ دِينَارٍ، قَال: حَدَّثَنا قتيبة، قَال: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الْحَارِثِ قَالَ أَخْبَرَنِي عَنْبَسَةُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الْقُرَشِيِّ عَنْ مُحَمد بْنِ زَاذَانَ عَنْ أُمِّ سَعْدٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ قَالَ دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبَيْنَ يَدَيْهِ كَاتِبٌ يَكْتُبُ قَالَ سَمِعْتُه يَقُولُ ضَعِ الْقَلَمَ عَلَى أُذُنِكَ فَإِنَّهُ أَذْكَرُ لِلْمُمْلِي.
وعنبسة هَذَا لَهُ غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ، وَهو منكر الحديث.