- وعنبسة بن أبي سفيان بن حرب بن أمية بن عبد شمس. أمه عاتكة بنت أبي أزيهر, من أزد السراة, يكنى أبا عثمان.
Khalīfa b. al-Khayyāṭ (d. 854 CE) - al-Ṭabaqāt - خليفة بن الخياط - الطبقات
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2454 1895. عمير بن المأموم1 1896. عمير بن سعيد8 1897. عمير بن سلمة1 1898. عمير بن قتادة بن سعد1 1899. عميرة بن يثربي2 1900. عنبسة بن أبي سفيان11901. عنترة العذري1 1902. عوف أبو حازم بن عبد1 1903. عوف بن أبي جميلة الأعرابي2 1904. عوف بن الحارث4 1905. عوف بن عبد الحارث1 1906. عوف بن مالك1 1907. عوف بن مالك بن أشجع1 1908. عون بن أبي جحيفة السوائي1 1909. عويمر بن أشقر2 1910. عياش بن أبي ربيعة3 1911. عياش بن عباس1 1912. عياض4 1913. عياض بن حمار بن أبي حمار2 1914. عياض بن زهير بن أبي2 1915. عيسى بن حفص بن عاصم3 1916. عيسى بن يونس بن أبي1 1917. عيسى ويحيى ابنا طلحة بن عبيد الله2 1918. عيسي بن ماهان1 1919. غالب التمار1 1920. غالب القطان بن الخطاف1 1921. غالب بن عبيد الله العقيلي2 1922. غراب1 1923. غزوان بن غزوان بن قيس1 1924. غضيف بن الحارث4 1925. غنيم بن قيس3 1926. غوث بن سليمان الحضرمي2 1927. غيلان بن جرير العتكي2 1928. فاطمة بنت أبي حبيش2 1929. فاطمة بنت اليمان5 1930. فاطمة بنت رسول الله3 1931. فاطمة بنت قيس2 1932. فراس بن يحيى4 1933. فرج بن فضالة5 1934. فروة بن مسيك بن الحارث2 1935. فريعة بنت مالك بن سنان3 1936. فضالة بن أبي أمية1 1937. فضالة بن عبيد بن نافذ2 1938. فضالة بن عمير بن عامر1 1939. فضالة بن وهب بن عروة2 1940. فضيل بن سليمان2 1941. فطر بن خليفة6 1942. فليح بن سليمان بن أبي1 1943. فيروز بن الديلمي3 1944. قابوس بن أبي ظبيان الجنبي1 1945. قارظ بن شيبة الليثي1 1946. قاسم بن أبي عامر1 1947. قبات بن أشيم بن عامر1 1948. قبيصة بن برمة بن معاوية1 1949. قبيصة بن جابر4 1950. قبيصة بن جابر وقبيصة بن برمة1 1951. قبيصة بن ذؤيب بن حلحلة3 1952. قبيصة بن عقبة السوائي2 1953. قبيصة بن مخارق بن عبد2 1954. قبيصة بن وقاص3 1955. قبيضة بن وقاص1 1956. قتادة أو أبو قتادة الرهاوي1 1957. قتادة الرهاوي2 1958. قتادة بن النعمان بن زيد3 1959. قتادة بن دعامة بن عزيز1 1960. قتادة بن ملحان3 1961. قتيبة بن سعيد3 1962. قتيلة1 1963. قدامة بن عبد الله1 1964. قدامة بن وبرة بن زفر1 1965. قدامة وعبد الله ابنا مظعون1 1966. قرة بن إياس بن هلال2 1967. قرة بن خالد السدوسي4 1968. قرة بن دعموس بن ربيعة1 1969. قرة بن دعموص بن ربيعة1 1970. قرظة بن كعب بن عمرو2 1971. قريرة1 1972. قريش بن أنس2 1973. قطبة بن قتادة بن حريث1 1974. قطبة بن قتادة بن حريز1 1975. قطبة بن مالك5 1976. قطن بن قبيصة بن مخارق2 1977. قهيد بن مطرف3 1978. قيس أبو غنيم بن قيس1 1979. قيس بن أبي حازم8 1980. قيس بن أبي غرزة2 1981. قيس بن الربيع الأسدي1 1982. قيس بن السكن4 1983. قيس بن النعمان6 1984. قيس بن الهيثم بن الصلت1 1985. قيس بن حبتر2 1986. قيس بن خرشة2 1987. قيس بن سعد6 1988. قيس بن سعد بن عبادة5 1989. قيس بن سكن بن قيس1 1990. قيس بن طلق بن علي1 1991. قيس بن عائذ2 1992. قيس بن عاصم بن سنان3 1993. قيس بن مخرمة بن المطلب3 1994. قيس بن مسلم4 ◀ Prev. 100▶ Next 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2454 1895. عمير بن المأموم1 1896. عمير بن سعيد8 1897. عمير بن سلمة1 1898. عمير بن قتادة بن سعد1 1899. عميرة بن يثربي2 1900. عنبسة بن أبي سفيان11901. عنترة العذري1 1902. عوف أبو حازم بن عبد1 1903. عوف بن أبي جميلة الأعرابي2 1904. عوف بن الحارث4 1905. عوف بن عبد الحارث1 1906. عوف بن مالك1 1907. عوف بن مالك بن أشجع1 1908. عون بن أبي جحيفة السوائي1 1909. عويمر بن أشقر2 1910. عياش بن أبي ربيعة3 1911. عياش بن عباس1 1912. عياض4 1913. عياض بن حمار بن أبي حمار2 1914. عياض بن زهير بن أبي2 1915. عيسى بن حفص بن عاصم3 1916. عيسى بن يونس بن أبي1 1917. عيسى ويحيى ابنا طلحة بن عبيد الله2 1918. عيسي بن ماهان1 1919. غالب التمار1 1920. غالب القطان بن الخطاف1 1921. غالب بن عبيد الله العقيلي2 1922. غراب1 1923. غزوان بن غزوان بن قيس1 1924. غضيف بن الحارث4 1925. غنيم بن قيس3 1926. غوث بن سليمان الحضرمي2 1927. غيلان بن جرير العتكي2 1928. فاطمة بنت أبي حبيش2 1929. فاطمة بنت اليمان5 1930. فاطمة بنت رسول الله3 1931. فاطمة بنت قيس2 1932. فراس بن يحيى4 1933. فرج بن فضالة5 1934. فروة بن مسيك بن الحارث2 1935. فريعة بنت مالك بن سنان3 1936. فضالة بن أبي أمية1 1937. فضالة بن عبيد بن نافذ2 1938. فضالة بن عمير بن عامر1 1939. فضالة بن وهب بن عروة2 1940. فضيل بن سليمان2 1941. فطر بن خليفة6 1942. فليح بن سليمان بن أبي1 1943. فيروز بن الديلمي3 1944. قابوس بن أبي ظبيان الجنبي1 1945. قارظ بن شيبة الليثي1 1946. قاسم بن أبي عامر1 1947. قبات بن أشيم بن عامر1 1948. قبيصة بن برمة بن معاوية1 1949. قبيصة بن جابر4 1950. قبيصة بن جابر وقبيصة بن برمة1 1951. قبيصة بن ذؤيب بن حلحلة3 1952. قبيصة بن عقبة السوائي2 1953. قبيصة بن مخارق بن عبد2 1954. قبيصة بن وقاص3 1955. قبيضة بن وقاص1 1956. قتادة أو أبو قتادة الرهاوي1 1957. قتادة الرهاوي2 1958. قتادة بن النعمان بن زيد3 1959. قتادة بن دعامة بن عزيز1 1960. قتادة بن ملحان3 1961. قتيبة بن سعيد3 1962. قتيلة1 1963. قدامة بن عبد الله1 1964. قدامة بن وبرة بن زفر1 1965. قدامة وعبد الله ابنا مظعون1 1966. قرة بن إياس بن هلال2 1967. قرة بن خالد السدوسي4 1968. قرة بن دعموس بن ربيعة1 1969. قرة بن دعموص بن ربيعة1 1970. قرظة بن كعب بن عمرو2 1971. قريرة1 1972. قريش بن أنس2 1973. قطبة بن قتادة بن حريث1 1974. قطبة بن قتادة بن حريز1 1975. قطبة بن مالك5 1976. قطن بن قبيصة بن مخارق2 1977. قهيد بن مطرف3 1978. قيس أبو غنيم بن قيس1 1979. قيس بن أبي حازم8 1980. قيس بن أبي غرزة2 1981. قيس بن الربيع الأسدي1 1982. قيس بن السكن4 1983. قيس بن النعمان6 1984. قيس بن الهيثم بن الصلت1 1985. قيس بن حبتر2 1986. قيس بن خرشة2 1987. قيس بن سعد6 1988. قيس بن سعد بن عبادة5 1989. قيس بن سكن بن قيس1 1990. قيس بن طلق بن علي1 1991. قيس بن عائذ2 1992. قيس بن عاصم بن سنان3 1993. قيس بن مخرمة بن المطلب3 1994. قيس بن مسلم4 ◀ Prev. 100▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Khalīfa b. al-Khayyāṭ (d. 854 CE) - al-Ṭabaqāt - خليفة بن الخياط - الطبقات are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=80895&book=5517#f15d31
عَنْبسة بْن أَبِي سُفْيَان أَبُو عثمان أخو أم حبيبة الْقُرَشِيّ الأموي
يُعَدُّ فِي أَهْلِ الْحِجَازِ قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ بشار نا عثمان بْن عُمَر قَالَ نا سلم بْن زرير عَنْ خَالِد بْن باب عَنْ شهر بْن حوشب عن عنبسة ابن أَبِي سُفْيَان عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ من بَنِي لِلَّهِ مَسْجِدًا بَنَى اللَّهُ لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ.
وَقَالَ أَبُو الوليد نا عَبْد الحميد بْن بِهِرام سَمِعَ شهرا قَالَ حَدَّثَنِي عَمْرو بْن أوس سَمِعَ أُمِّ حَبِيبَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ايما رجل تطوع اثنتي عشرة ركعة سوى المكتوبة فإن حقا لَهُ على
اللَّه بيتا (1) فِي الجنة.
وَقَالَ عَبْد اللَّه بْن مُحَمَّد نا ابْن الْمُبَارَكِ سَمِعَ الْهَيْثَم بْن حميد سَمِعَ العلاء بْن الحارث عَنِ القاسم أَبِي عَبْد الرَّحْمَن عَنْ عَنْبسة عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ من حافظ على أربع قبل الظهر وأربع بعدها حرمه اللَّه على النار.
وَقَالَ هِشَام بْن عمار نا يَحْيَى بْن حمزة عَنِ النعمان عَنْ مكحول قَالَ أنا عنبَسَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ أخبرته عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْله.
وَرَوَى سُلَيْمَان بْن مُوسَى عَنْ مكحول عَنْ مولى عَنْبسة عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مثلَهُ.
وَقَالَ المقري نا مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه الشُّعَيْثِيُّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَنْبسة بْن أَبِي سُفْيَان عَنْ أخته أُمِّ حَبِيبَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مثلَهُ.
وَقَالَ آدَم نا شُعْبَة سَمِعَ النعمان بْن سالم سَمِعَ عَمْرو بْن أوس الثَّقَفِيّ عَنْ عنبَسَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا مِنْ عَبْد يصلي اثنتي عشرة ركعة تطوعا غير الفريضة إلا بَنِي لَهُ بيت فِي الجنة.
وَقَالَ مُوسَى بْن اسمعيل نا جرير بْن حازم عَنْ عَبْد الْمَلِك بْن عمير عَنْ سالم بْن منقذ عَنْ عَمْرو بْن أوس سَمِعَ عَنْبسة سَمِعَ أُمِّ حَبِيبَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مثلَهُ.
وَقَالَ أَبُو نعيم نا زهير عَنْ أَبِي إِسْحَاق عَنِ المسيب الكاهلي
عَنْ عَنْبسة عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مثلَهُ.
وَقَالَ عارم نا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ سَمِعَ عَاصِمًا عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نحوه وهذا مرسل.
وَقَالَ مُحَمَّد ابن سُلَيْمَانَ عَنْ سُهَيْلٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نحوه، وهذا وهم، وَرَوَى الْهَيْثَم بْن حميد عَنِ العلاء بْن الحارث عَنْ مكحول عَنْ عَنْبسة عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي مس الذكر ويرونه وهما لأن النعمان بْن المنذر قَالَ عَنْ مكحول
أن ابن عُمَر - مرسل - كَانَ يتوضأ منه.
يُعَدُّ فِي أَهْلِ الْحِجَازِ قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ بشار نا عثمان بْن عُمَر قَالَ نا سلم بْن زرير عَنْ خَالِد بْن باب عَنْ شهر بْن حوشب عن عنبسة ابن أَبِي سُفْيَان عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ من بَنِي لِلَّهِ مَسْجِدًا بَنَى اللَّهُ لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ.
وَقَالَ أَبُو الوليد نا عَبْد الحميد بْن بِهِرام سَمِعَ شهرا قَالَ حَدَّثَنِي عَمْرو بْن أوس سَمِعَ أُمِّ حَبِيبَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ايما رجل تطوع اثنتي عشرة ركعة سوى المكتوبة فإن حقا لَهُ على
اللَّه بيتا (1) فِي الجنة.
وَقَالَ عَبْد اللَّه بْن مُحَمَّد نا ابْن الْمُبَارَكِ سَمِعَ الْهَيْثَم بْن حميد سَمِعَ العلاء بْن الحارث عَنِ القاسم أَبِي عَبْد الرَّحْمَن عَنْ عَنْبسة عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ من حافظ على أربع قبل الظهر وأربع بعدها حرمه اللَّه على النار.
وَقَالَ هِشَام بْن عمار نا يَحْيَى بْن حمزة عَنِ النعمان عَنْ مكحول قَالَ أنا عنبَسَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ أخبرته عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْله.
وَرَوَى سُلَيْمَان بْن مُوسَى عَنْ مكحول عَنْ مولى عَنْبسة عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مثلَهُ.
وَقَالَ المقري نا مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه الشُّعَيْثِيُّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَنْبسة بْن أَبِي سُفْيَان عَنْ أخته أُمِّ حَبِيبَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مثلَهُ.
وَقَالَ آدَم نا شُعْبَة سَمِعَ النعمان بْن سالم سَمِعَ عَمْرو بْن أوس الثَّقَفِيّ عَنْ عنبَسَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا مِنْ عَبْد يصلي اثنتي عشرة ركعة تطوعا غير الفريضة إلا بَنِي لَهُ بيت فِي الجنة.
وَقَالَ مُوسَى بْن اسمعيل نا جرير بْن حازم عَنْ عَبْد الْمَلِك بْن عمير عَنْ سالم بْن منقذ عَنْ عَمْرو بْن أوس سَمِعَ عَنْبسة سَمِعَ أُمِّ حَبِيبَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مثلَهُ.
وَقَالَ أَبُو نعيم نا زهير عَنْ أَبِي إِسْحَاق عَنِ المسيب الكاهلي
عَنْ عَنْبسة عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مثلَهُ.
وَقَالَ عارم نا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ سَمِعَ عَاصِمًا عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نحوه وهذا مرسل.
وَقَالَ مُحَمَّد ابن سُلَيْمَانَ عَنْ سُهَيْلٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نحوه، وهذا وهم، وَرَوَى الْهَيْثَم بْن حميد عَنِ العلاء بْن الحارث عَنْ مكحول عَنْ عَنْبسة عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي مس الذكر ويرونه وهما لأن النعمان بْن المنذر قَالَ عَنْ مكحول
أن ابن عُمَر - مرسل - كَانَ يتوضأ منه.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=152797&book=5517#a399da
عنبسة بن أبي سفيان صخر
ابن حرب بن أميّة بن عبد شمس بن عبد مناف أبو عامر، ويقال: أبو عثمان ويقال: أبو الوليد أخو أمّ حبيبة زوج النّبيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قدم دمشق، وذكر الواقديّ: أن معاوية استعمله على الصّائفة سنة اثنتين وأربعين، فبلغ مرج الشّحم، وولاّه الموسم بمكة.
روى عن أمّ حبيبة زوج النّبيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " من صلّى أربعاً قبل الظّهر وأربعاً بعده وحببت له الجنّة ". ليس فيه ذكر النّبيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وعنها، عن النّبيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " من صلّى في يوم ثنتي عشرة ركعةً بنى الله له بيتاً في الجنّة ".
وعنها، قالت: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " من بنى لله مسجداً بنى الله له بيتاً في الجنّة ".
قال أبو زرعة: في الطبقة التي تلي أصحاب رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وهي العليا: عنبسة بن أبي سفيان بن حرب بن أمية.
قال ابن مندة: أدرك النّبيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولا تصلح له صحبة ولا رواية.
قال أبو نعيم الحافظ: واتّفق متقدموا أئمتنا أنه من التّابعين.
قال خليفة: وأقام الحجّ يعني سنة ست وأربعين عنبسة بن أبي سفيان بن حرب. وأقام الحجّ يعني سنة سبعون وأربعين عنبسة بن أبي سفيان، وولاّها يعني مكة عنبسة بن أبي سفيان، وكان إذا شخص إلى الطائف استخلف طارق بن المرقع.
عن أبي أمامة، قال: مرض عنبسة بن أبي سفيان، فدخل عليه أناس يعودونه، وهو يبكي، قلنا: ما يبكيك يا أبا عثمان، فقد كانت لك سابقة، وقد سلف لك خير. قال: ومالي لا أبكي من هول المطلع، ومالي عمل أثق به.
ابن حرب بن أميّة بن عبد شمس بن عبد مناف أبو عامر، ويقال: أبو عثمان ويقال: أبو الوليد أخو أمّ حبيبة زوج النّبيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قدم دمشق، وذكر الواقديّ: أن معاوية استعمله على الصّائفة سنة اثنتين وأربعين، فبلغ مرج الشّحم، وولاّه الموسم بمكة.
روى عن أمّ حبيبة زوج النّبيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " من صلّى أربعاً قبل الظّهر وأربعاً بعده وحببت له الجنّة ". ليس فيه ذكر النّبيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وعنها، عن النّبيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " من صلّى في يوم ثنتي عشرة ركعةً بنى الله له بيتاً في الجنّة ".
وعنها، قالت: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " من بنى لله مسجداً بنى الله له بيتاً في الجنّة ".
قال أبو زرعة: في الطبقة التي تلي أصحاب رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وهي العليا: عنبسة بن أبي سفيان بن حرب بن أمية.
قال ابن مندة: أدرك النّبيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولا تصلح له صحبة ولا رواية.
قال أبو نعيم الحافظ: واتّفق متقدموا أئمتنا أنه من التّابعين.
قال خليفة: وأقام الحجّ يعني سنة ست وأربعين عنبسة بن أبي سفيان بن حرب. وأقام الحجّ يعني سنة سبعون وأربعين عنبسة بن أبي سفيان، وولاّها يعني مكة عنبسة بن أبي سفيان، وكان إذا شخص إلى الطائف استخلف طارق بن المرقع.
عن أبي أمامة، قال: مرض عنبسة بن أبي سفيان، فدخل عليه أناس يعودونه، وهو يبكي، قلنا: ما يبكيك يا أبا عثمان، فقد كانت لك سابقة، وقد سلف لك خير. قال: ومالي لا أبكي من هول المطلع، ومالي عمل أثق به.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116067&book=5517#2d279a
عَنْبَسَةُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ عنبسة بْن سَعِيد بْن العاص القرشي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن علي، قَال: حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد، قالَ: سَألتُ يَحْيى بْنَ مَعِين عَنِ عَنْبَسَةَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ الْقُرَشِيِّ؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه.
سمعتُ ابن حماد يَقُولُ: قَالَ البُخارِيّ عنبسة بْن عَبد الرَّحْمَنِ القرشي منكر الحديث تركوه.
وَقَالَ النسائي عنبسة بْن عَبد الرَّحْمَنِ متروك الحديث.
حَدَّثَنَا يَحْيى بْنُ مُحَمد بْنِ ناجية، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُبَيد الله القردواني، حَدَّثَنا عثمان الطرائفي، حَدَّثَنا عنبسة عَن عَبد الرَّحْمَنِ بْن عنبسة بْن سَعِيد بْن العاص.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ أَبِي سفيان، قَال: حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْن مُحَمد بن سلام، قَال: حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ الْمُحَبِّرِ، حَدَّثَنا عَنْبَسَةُ بْن عَبد الرَّحْمَنِ بْن عنبسة الْقُرَشِيُّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ رَبِيعَةَ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرَّجُلُ الصَّالِحُ يَجِيءُ بِالْخَبَرِ الصَّالِحُ وَالرَّجُلُ السُّوءُ يَجِيءُ بِالْخَبَرِ السوء.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي سُفْيَانَ، قَال: حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد بْنِ شهريار، قَال: حَدَّثَنا عثمان يعني الطرائفي، قَال: حَدَّثَنا عَنْبَسَةُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الْقُرَشِيُّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ رَبِيعَةَ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَسْلَمَ فَلْيُقِلَّ الْكَلامَ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ الرَّاسِبِيُّ، وَعلي بْنُ سَعِيد الرَّازِيُّ، قَالا: حَدَّثَنا عَبد الْوَاحِدِ بْنُ غِيَاثٍ، حَدَّثَنا عَنْبَسَةُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ القرشي، حَدَّثَنا زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عُمَر بْنِ الْخَطَّابِ أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: عَلَى ذُرْوَةِ كُلِّ بَعِيرٍ شَيْطَانٌ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا تَزَوَّجَ أَحَدُكُمْ أَوِ اشْتَرَى جَارِيَةً أَوْ فَرَسًا زَادَ عَلِيٌّ أَوْ خَادِمًا فَلْيَضَعْ يَدَهُ عَلَى نَاصِيَتِهَا وَلْيَدْعُ بِالْبَرَكَةِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عيسى بن شيبة، قَال: حَدَّثَنا أبو بكر بن رزق، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْقَاسِمِ الأَسْدِيُّ، قَال: حَدَّثَنا عَنْبَسَةُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ، قَال: حَدَّثني زَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ عن
أَبِيهِ، قَالَ: سَمِعْتُ عُمَر بْنَ الْخَطَّابِ يَقُولُ: سَمعتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ الْمَعْرُوفُ بَابٌ مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ، وَهو يمنع مصارع السوء.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، قَال: حَدَّثَنا عَبد الْوَاحِدِ بْنُ غِيَاثٍ، قَال: حَدَّثَنا عَنْبَسَةُ بْنُ عَبد الرحمن، قَال: حَدَّثَنا عَلاقُ بْنُ أَبِي مُسْلِمٍ عَنْ أَبَان بْنِ عُثْمَانَ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَشْفَعُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ثَلاثَةٌ الأَنْبِيَاءُ ثُمَّ الْعُلَمَاءُ ثُمَّ الشُّهَدَاءُ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ وُهَيْبٍ الْغَزِّيُّ، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُبَيد الله الإمام الغزي، قَال: حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْن مُسْهِرٍ الْبَغْدَادِيُّ عَنْ عَنْبَسَةَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ، عنِ ابْنِ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ أَبِيهِ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْهِنْدِبَاءُ مِنَ الْجَنَّةِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَعَشُّوا فَإِنَّ تَرْكَ الْعَشَاءِ مَهْرَمَةٌ وَتَعَشُّوا وَلَوْ بِكَفٍّ من خثف
حَدَثَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ المثنى، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ بَحْرٍ الْبَصْرِيُّ، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بن يعلى، قَال: حَدَّثَنا عَنْبَسَةُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ عَبد الْمَلِكِ بْنِ عَلاقٍ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَعَشُّوا وَلَوْ بِكَفٍّ مِنْ خثف فَإِنَّ تَرْكَ الْعَشَاءِ مَهْرَمَةٌ.
حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ عَبد اللَّهِ أَبُو طلحة الحمصي، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الله بن ميمون، قَال: حَدَّثَنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ عَنْ عَنْبَسَةَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ مُحَمد بْنِ زَاذَانَ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا هَاجَتْ رِيحُ مَظْلَمَةٍ أَوْ وَقَعَتْ كَبِيرَةٌ فَعَلَيْكُمْ بِالتَّكْبِيرِ فَإِنَّهُ يُخْرِجُ الْعَجَاجَ الأسود.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قتيبة، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ شُعَيب الْحَرَّانِيُّ، قَال: حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الطَّرَائِفِيُّ عَنْ عَنْبَسَةَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ مُحَمد بْنِ زَاذَانَ عَنْ أُمِّ سَعْدٍ بِنْتِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ عَنْ أَبِيهِا، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طَاعَةُ الْمَرْأَةِ نَدَامَةٌ
، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ دُحَيْمٍ، قَال: حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، قَال: حَدَّثَنا الوليد بن مسلم، قَال: حَدَّثَنا عَنْبَسَةُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الْقُرَشِيِّ عَنْ مُحَمد بْنِ زَاذَانَ عَنْ أُمِّ سَعْدٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ قَالَ نَهَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ تَفْلِيجِ الأَسْنَانِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ دَاوُدَ بْنِ دِينَارٍ، قَال: حَدَّثَنا قتيبة، قَال: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الْحَارِثِ قَالَ أَخْبَرَنِي عَنْبَسَةُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الْقُرَشِيِّ عَنْ مُحَمد بْنِ زَاذَانَ عَنْ أُمِّ سَعْدٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ قَالَ دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبَيْنَ يَدَيْهِ كَاتِبٌ يَكْتُبُ قَالَ سَمِعْتُه يَقُولُ ضَعِ الْقَلَمَ عَلَى أُذُنِكَ فَإِنَّهُ أَذْكَرُ لِلْمُمْلِي.
وعنبسة هَذَا لَهُ غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ، وَهو منكر الحديث.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن علي، قَال: حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد، قالَ: سَألتُ يَحْيى بْنَ مَعِين عَنِ عَنْبَسَةَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ الْقُرَشِيِّ؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه.
سمعتُ ابن حماد يَقُولُ: قَالَ البُخارِيّ عنبسة بْن عَبد الرَّحْمَنِ القرشي منكر الحديث تركوه.
وَقَالَ النسائي عنبسة بْن عَبد الرَّحْمَنِ متروك الحديث.
حَدَّثَنَا يَحْيى بْنُ مُحَمد بْنِ ناجية، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُبَيد الله القردواني، حَدَّثَنا عثمان الطرائفي، حَدَّثَنا عنبسة عَن عَبد الرَّحْمَنِ بْن عنبسة بْن سَعِيد بْن العاص.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ أَبِي سفيان، قَال: حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْن مُحَمد بن سلام، قَال: حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ الْمُحَبِّرِ، حَدَّثَنا عَنْبَسَةُ بْن عَبد الرَّحْمَنِ بْن عنبسة الْقُرَشِيُّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ رَبِيعَةَ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرَّجُلُ الصَّالِحُ يَجِيءُ بِالْخَبَرِ الصَّالِحُ وَالرَّجُلُ السُّوءُ يَجِيءُ بِالْخَبَرِ السوء.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي سُفْيَانَ، قَال: حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد بْنِ شهريار، قَال: حَدَّثَنا عثمان يعني الطرائفي، قَال: حَدَّثَنا عَنْبَسَةُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الْقُرَشِيُّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ رَبِيعَةَ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَسْلَمَ فَلْيُقِلَّ الْكَلامَ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ الرَّاسِبِيُّ، وَعلي بْنُ سَعِيد الرَّازِيُّ، قَالا: حَدَّثَنا عَبد الْوَاحِدِ بْنُ غِيَاثٍ، حَدَّثَنا عَنْبَسَةُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ القرشي، حَدَّثَنا زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عُمَر بْنِ الْخَطَّابِ أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: عَلَى ذُرْوَةِ كُلِّ بَعِيرٍ شَيْطَانٌ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا تَزَوَّجَ أَحَدُكُمْ أَوِ اشْتَرَى جَارِيَةً أَوْ فَرَسًا زَادَ عَلِيٌّ أَوْ خَادِمًا فَلْيَضَعْ يَدَهُ عَلَى نَاصِيَتِهَا وَلْيَدْعُ بِالْبَرَكَةِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عيسى بن شيبة، قَال: حَدَّثَنا أبو بكر بن رزق، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْقَاسِمِ الأَسْدِيُّ، قَال: حَدَّثَنا عَنْبَسَةُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ، قَال: حَدَّثني زَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ عن
أَبِيهِ، قَالَ: سَمِعْتُ عُمَر بْنَ الْخَطَّابِ يَقُولُ: سَمعتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ الْمَعْرُوفُ بَابٌ مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ، وَهو يمنع مصارع السوء.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، قَال: حَدَّثَنا عَبد الْوَاحِدِ بْنُ غِيَاثٍ، قَال: حَدَّثَنا عَنْبَسَةُ بْنُ عَبد الرحمن، قَال: حَدَّثَنا عَلاقُ بْنُ أَبِي مُسْلِمٍ عَنْ أَبَان بْنِ عُثْمَانَ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَشْفَعُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ثَلاثَةٌ الأَنْبِيَاءُ ثُمَّ الْعُلَمَاءُ ثُمَّ الشُّهَدَاءُ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ وُهَيْبٍ الْغَزِّيُّ، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُبَيد الله الإمام الغزي، قَال: حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْن مُسْهِرٍ الْبَغْدَادِيُّ عَنْ عَنْبَسَةَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ، عنِ ابْنِ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ أَبِيهِ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْهِنْدِبَاءُ مِنَ الْجَنَّةِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَعَشُّوا فَإِنَّ تَرْكَ الْعَشَاءِ مَهْرَمَةٌ وَتَعَشُّوا وَلَوْ بِكَفٍّ من خثف
حَدَثَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ المثنى، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ بَحْرٍ الْبَصْرِيُّ، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بن يعلى، قَال: حَدَّثَنا عَنْبَسَةُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ عَبد الْمَلِكِ بْنِ عَلاقٍ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَعَشُّوا وَلَوْ بِكَفٍّ مِنْ خثف فَإِنَّ تَرْكَ الْعَشَاءِ مَهْرَمَةٌ.
حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ عَبد اللَّهِ أَبُو طلحة الحمصي، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الله بن ميمون، قَال: حَدَّثَنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ عَنْ عَنْبَسَةَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ مُحَمد بْنِ زَاذَانَ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا هَاجَتْ رِيحُ مَظْلَمَةٍ أَوْ وَقَعَتْ كَبِيرَةٌ فَعَلَيْكُمْ بِالتَّكْبِيرِ فَإِنَّهُ يُخْرِجُ الْعَجَاجَ الأسود.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قتيبة، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ شُعَيب الْحَرَّانِيُّ، قَال: حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الطَّرَائِفِيُّ عَنْ عَنْبَسَةَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ مُحَمد بْنِ زَاذَانَ عَنْ أُمِّ سَعْدٍ بِنْتِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ عَنْ أَبِيهِا، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طَاعَةُ الْمَرْأَةِ نَدَامَةٌ
، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ دُحَيْمٍ، قَال: حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، قَال: حَدَّثَنا الوليد بن مسلم، قَال: حَدَّثَنا عَنْبَسَةُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الْقُرَشِيِّ عَنْ مُحَمد بْنِ زَاذَانَ عَنْ أُمِّ سَعْدٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ قَالَ نَهَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ تَفْلِيجِ الأَسْنَانِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ دَاوُدَ بْنِ دِينَارٍ، قَال: حَدَّثَنا قتيبة، قَال: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الْحَارِثِ قَالَ أَخْبَرَنِي عَنْبَسَةُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الْقُرَشِيِّ عَنْ مُحَمد بْنِ زَاذَانَ عَنْ أُمِّ سَعْدٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ قَالَ دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبَيْنَ يَدَيْهِ كَاتِبٌ يَكْتُبُ قَالَ سَمِعْتُه يَقُولُ ضَعِ الْقَلَمَ عَلَى أُذُنِكَ فَإِنَّهُ أَذْكَرُ لِلْمُمْلِي.
وعنبسة هَذَا لَهُ غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ، وَهو منكر الحديث.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=96159&book=5517#77203e
عنبسة بن عبد الرحمن بن عنبسة القرشى من آل سعيد بن العاص روى عن شبيب بن بشر صاحب انس وعن عبد الله بن عبد الواحد ومحمد ابن زاذان روى عنه الوليد بن مسلم ومحمد بن عبد الله الخزاعي سمعت أبي يقول ذلك، نا عبد الرحمن أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال سمعت يحيى بن
معين يقول عنبسة بن عبد الرحمن الذي يحدث عن محمد بن زاذان وحدث عنه الوليد بن مسلم لا شئ، نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن عنبسة بن عبد الرحمن القرشى فقال هو متروك الحديث كان يضع الحديث وكان عند احمد بن يونس عنه شئ فلم نكتب عنه على العمد.
معين يقول عنبسة بن عبد الرحمن الذي يحدث عن محمد بن زاذان وحدث عنه الوليد بن مسلم لا شئ، نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن عنبسة بن عبد الرحمن القرشى فقال هو متروك الحديث كان يضع الحديث وكان عند احمد بن يونس عنه شئ فلم نكتب عنه على العمد.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=96159&book=5517#9a0c50
عَنْبَسَة بن عبد الرَّحْمَن بن عَنْبَسَة الْقرشِي من ولد سعيد بن الْعَاصِ يروي عَن مُحَمَّد بن زَاذَان روى عَنهُ الْوَلِيد بن مُسلم وَأهل الْعرَاق صَاحب أَشْيَاء مَوْضُوعَة وَمَا لَا أصل لَهُ مقلوب لَا يحل الِاحْتِجَاج بِهِ
أَخْبَرَنَا الْحَنْبَلِيُّ قَالَ سَمِعْتُ أَحْمَدَ بن زُهَيْر عَن يحيى بن معِين قَالَ عَنْبَسَة بن عبد الرَّحْمَن لَيْسَ بِشَيْء قَالَ أَبُو حَاتِم وَهُوَ الَّذِي رَوَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زَاذَانَ عَنْ أُمِّ سَعْدٍ الأَنْصَارِيَّةِ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ على من أسلف مَالا زَكَاةٌ أَخْبَرَنَاهُ أَبُو يَعْلَى قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ زَكَرِيَّا عَنْ عَنْبَسَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زَاذَانَ وَقَدْ رَوَى عَنْبَسَةُ هَذَا عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زَاذَانَ عَنْ خَارِجَةَ بْنِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ عَنْ أُمِّ سَعْدٍ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِيَّاكُمْ وَتَشْبِيكَ الأَصَابِعِ فِي الصَّلاةِ فَإِنَّهُ يُورِثُ النِّسْيَانَ أَخْبَرَنَاهُ مَكْحُولٌ قَالَ حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَبَانٍ الْحَرَّانِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا غَسَّانُ بْنُ مَالِكٍ عَنْ عَبَّادٍ السُّلَمِيِّ قَالَ حَدَّثَنَا عَنْبَسَةُ بن عبد الرَّحْمَن قَالَ حَدثنَا مُحَمَّدُ بْنُ زَاذَانَ وَرَوَى عَنْ مُحَمَّد زَاذَانَ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذا وَقَعَتْ كَبِيرَةٌ أَوْ هَاجَتْ رِيحٌ مُظْلِمَةٌ فَعَلَيْكُمْ بِالتَّكْبِيرِ فَإِنَّهُ يُجْلِي الْعَجَاجَ الأَسْوَدَ أَخْبَرَنَاهُ أَبُو يَعْلَى قَالَ حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ رُشَيْدٍ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ بْنُ مُسْلِمٍ عَنْ عَنْبَسَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زَاذَانَ وورى عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُرُوا نِسَاءَكُمْ بِالْغَزْلِ فَإِنَّهُ أَزْيَنُ لَهُنَّ وَخَيْرٌ أَخْبَرَنَاهُ الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ قَالَ حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ قَالَ حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ حَدَّثَنَا عَنْبَسَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقُرَشِيُّ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ وَرَوَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زَاذَانَ عَنْ أُمِّ سَعْدٍ قَالَتْ دَخَلْتُ عَلَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَشْتَكِي بَطْنه يتأوه وَيَقُول وَا بطناه أَخْبَرَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ قَالَ حَدثنَا
عَبَّاسُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ قَالَ حَدَّثَنَا غَسَّانُ بْنُ مَالِكٍ السُّلَمِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا عَنْبَسَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زَاذَانَ وَرَوَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زَاذَانَ عَنْ أُمِّ سَعْدٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ قَالَ دَخَلْتُ عَلَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يُمْلِي فِي بَعْضِ حَوَائِجِهِ فَقَالَ ضَعِ الْقَلَمَ عَلَى أُذُنِكَ فَهُوَ أَذْكَرُ لِلْمُمْلَي أَخْبَرَنَاهُ مُحَمَّد بن أَحْمد بن أبي الْمُثَنَّى خَالُ أَبِي يَعْلَى الْمَوْصِلِيِّ قَالَ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبَانٍ الْوَرَّاقُ قَالَ حَدَّثَنَا عَنْبَسَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زَاذَان عَن أم سعد
أَخْبَرَنَا الْحَنْبَلِيُّ قَالَ سَمِعْتُ أَحْمَدَ بن زُهَيْر عَن يحيى بن معِين قَالَ عَنْبَسَة بن عبد الرَّحْمَن لَيْسَ بِشَيْء قَالَ أَبُو حَاتِم وَهُوَ الَّذِي رَوَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زَاذَانَ عَنْ أُمِّ سَعْدٍ الأَنْصَارِيَّةِ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ على من أسلف مَالا زَكَاةٌ أَخْبَرَنَاهُ أَبُو يَعْلَى قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ زَكَرِيَّا عَنْ عَنْبَسَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زَاذَانَ وَقَدْ رَوَى عَنْبَسَةُ هَذَا عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زَاذَانَ عَنْ خَارِجَةَ بْنِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ عَنْ أُمِّ سَعْدٍ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِيَّاكُمْ وَتَشْبِيكَ الأَصَابِعِ فِي الصَّلاةِ فَإِنَّهُ يُورِثُ النِّسْيَانَ أَخْبَرَنَاهُ مَكْحُولٌ قَالَ حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَبَانٍ الْحَرَّانِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا غَسَّانُ بْنُ مَالِكٍ عَنْ عَبَّادٍ السُّلَمِيِّ قَالَ حَدَّثَنَا عَنْبَسَةُ بن عبد الرَّحْمَن قَالَ حَدثنَا مُحَمَّدُ بْنُ زَاذَانَ وَرَوَى عَنْ مُحَمَّد زَاذَانَ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذا وَقَعَتْ كَبِيرَةٌ أَوْ هَاجَتْ رِيحٌ مُظْلِمَةٌ فَعَلَيْكُمْ بِالتَّكْبِيرِ فَإِنَّهُ يُجْلِي الْعَجَاجَ الأَسْوَدَ أَخْبَرَنَاهُ أَبُو يَعْلَى قَالَ حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ رُشَيْدٍ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ بْنُ مُسْلِمٍ عَنْ عَنْبَسَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زَاذَانَ وورى عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُرُوا نِسَاءَكُمْ بِالْغَزْلِ فَإِنَّهُ أَزْيَنُ لَهُنَّ وَخَيْرٌ أَخْبَرَنَاهُ الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ قَالَ حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ قَالَ حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ حَدَّثَنَا عَنْبَسَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقُرَشِيُّ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ وَرَوَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زَاذَانَ عَنْ أُمِّ سَعْدٍ قَالَتْ دَخَلْتُ عَلَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَشْتَكِي بَطْنه يتأوه وَيَقُول وَا بطناه أَخْبَرَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ قَالَ حَدثنَا
عَبَّاسُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ قَالَ حَدَّثَنَا غَسَّانُ بْنُ مَالِكٍ السُّلَمِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا عَنْبَسَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زَاذَانَ وَرَوَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زَاذَانَ عَنْ أُمِّ سَعْدٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ قَالَ دَخَلْتُ عَلَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يُمْلِي فِي بَعْضِ حَوَائِجِهِ فَقَالَ ضَعِ الْقَلَمَ عَلَى أُذُنِكَ فَهُوَ أَذْكَرُ لِلْمُمْلَي أَخْبَرَنَاهُ مُحَمَّد بن أَحْمد بن أبي الْمُثَنَّى خَالُ أَبِي يَعْلَى الْمَوْصِلِيِّ قَالَ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبَانٍ الْوَرَّاقُ قَالَ حَدَّثَنَا عَنْبَسَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زَاذَان عَن أم سعد
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=96153&book=5517#1d0e2d
عَنْبَسَة بن أبي سُفْيَان
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=96153&book=5517#3d04ef
عنبسة بن ابى سفيان اخو ام حبيبة أبو عامر روى عن
ام حبيبة روى عنه مكحول وعمرو بن اوس الثقفي سمعت أبي يقول ذلك.
ام حبيبة روى عنه مكحول وعمرو بن اوس الثقفي سمعت أبي يقول ذلك.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=96153&book=5517#61b38b
عنبسة بن أبي سفيان
د ع: عنبسة بْن أَبِي سُفْيَان أدرك النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولا يصح لَهُ رواية، ولا صحبة.
روى عَنْهُ: أَبُو أمامة الباهلي، والنعمان بْنُ سالم.
أَخْرَجَهُ ابْن منده، وَأَبُو نعيم، وقَالَ أَبُو نعيم: ذكره المتأخرين، يعني ابْن منده، ولم يزد عَلَيْهِ، وقَالَ: اتفق متقدمو أئمتنا أَنَّهُ من التابعين.
د ع: عنبسة بْن أَبِي سُفْيَان أدرك النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولا يصح لَهُ رواية، ولا صحبة.
روى عَنْهُ: أَبُو أمامة الباهلي، والنعمان بْنُ سالم.
أَخْرَجَهُ ابْن منده، وَأَبُو نعيم، وقَالَ أَبُو نعيم: ذكره المتأخرين، يعني ابْن منده، ولم يزد عَلَيْهِ، وقَالَ: اتفق متقدمو أئمتنا أَنَّهُ من التابعين.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=96153&book=5517#daf9ba
عَنْبَسَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ أَدْرَكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَمْ يَصِحَّ لَهُ صُحْبَةٌ، وَلَا رِوَايَةٌ، رَوَى عَنْهُ أَبُو أُمَامَةَ الْبَاهِلِيُّ، وَالنُّعْمَانُ بْنُ سَالِمٍ فِيمَا ذَكَرَهُ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ، وَلَمْ يَزِدْ عَلَيْهِ، وَاتَّفَقَ مُتَقَدِّمُو أَئِمَّتِنَا أَنَّهُ مِنَ التَّابِعِينَ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=106209&book=5517#1ba632
عنبسة بن أبى سفيان بن أمية بن عبد شمس القرشي أخو أم حبيبة كنيته أبو الوليد كان ثبتا
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=106209&book=5517#877d60
عَنْبَسَة بْن أَبِي سُفْيَان بْن أُميَّة بْن عَبْد شمس الْقرشِي أَخُو أم حَبِيبَة
بنت أَبِي سُفْيَان كُنْيَتُهُ أَبُو عُثْمَان يَرْوِي عَن أم حَبِيبَة رَوَى عَنْهُ مَكْحُول وَعَمْرو بْن أَوْس وَقد قِيلَ إِن كُنْيَتُهُ أَبُو الْوَلِيد
بنت أَبِي سُفْيَان كُنْيَتُهُ أَبُو عُثْمَان يَرْوِي عَن أم حَبِيبَة رَوَى عَنْهُ مَكْحُول وَعَمْرو بْن أَوْس وَقد قِيلَ إِن كُنْيَتُهُ أَبُو الْوَلِيد
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=122188&book=5517#fc4116
عَنْبَسَة بن أبي سُفْيَان بن حَرْب بن أُميَّة بن عبد شمس الْقرشِي الْأمَوِي يعد فِي أهل الْحجاز كنيته أَبُو الْوَلِيد وَيُقَال أَبُو عُثْمَان
روى عَن أُخْته أم حَبِيبَة زوج النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم
روى عَنهُ عَمْرو بن أَوْس
روى عَن أُخْته أم حَبِيبَة زوج النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم
روى عَنهُ عَمْرو بن أَوْس
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=152803&book=5517#6b8bb8
عنبسة بن أبي محمد بن عبد الله
ابن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان كان يسكن ميدعا، قرية من قرى دمشق، وكانت لجده معاوية بن أبي سفيان.
ابن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان كان يسكن ميدعا، قرية من قرى دمشق، وكانت لجده معاوية بن أبي سفيان.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=152800&book=5517#eea5c3
عنبسة الأصغر ن عتبة
ابن عثمان بن أبي سفيان الأمويّ كانت عنده رملة بنت عبد الله بن خالد، أخت أبي العميطر.
ابن عثمان بن أبي سفيان الأمويّ كانت عنده رملة بنت عبد الله بن خالد، أخت أبي العميطر.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=152801&book=5517#d27f7b
عنبسة بن عمر بن حرب
ابن خالد بن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان الأمويّ كان يسكن الصّفوانية من إقليم حرلان.
ابن خالد بن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان الأمويّ كان يسكن الصّفوانية من إقليم حرلان.