عمرو بن واقد دمشقي، عن عمر بن يزيد البصري، ويونس بن ميسرة.
Al-Dāraquṭnī (d. 995 CE) - al-Ḍuʿafāʾ wa-l-matrūkūn - الدارقطني - الضعفاء والمتروكون
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 625 428. عمرو بن شمر ابو عبد الله1 429. عمرو بن عبيد ابو عثمان1 430. عمرو بن عثمان الكلابي2 431. عمرو بن عطية العوفي3 432. عمرو بن قائد1 433. عمرو بن واقد4434. عمير بن عمران الحنفي2 435. عنبسة بن سعيد10 436. عنبسة بن عبد الرحمن القرشي5 437. عيسى بن ابي عيسى الحناط1 438. عيسى بن المسيب6 439. عيسى بن قرطاس4 440. عيسى بن مهران المستعطف2 441. عيسى بن ميمون7 442. عيسى بن هاشم البري ابو معاوية1 443. غالب بن عبيد الله الجزري5 444. غانم بن الاحوص حجازي1 445. غطيف الجزري2 446. غطيفبن اعين1 447. غياث بن ابراهيم2 448. غياث بن كلوب2 449. فايد بن عبد الرحمن ابو الورقاء1 450. فرات بن السائب4 451. فرقد بن يعقوب السبخي ابو يعقوب1 452. فطر بن محمد العطار الاحدب2 453. فهد بن حيان5 454. فهد بن عوف ابو ربيعة3 455. قاسم بن ابراهيم الملطي2 456. قاسم بن ابي شيبة2 457. قاسم بن عبد الله بن عمر العمري1 458. قاسم بن محمد بن حماد الدلال1 459. قزعة بن سويد البصري1 460. كثير بن سليم3 461. كثير بن عبد الله الابلي ابو هاشم1 462. كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف المزني...3 463. كثير بن مروان المقدسي1 464. كوثر بن حكيم الحلبي1 465. لوط بن يحي الكوفي ابو مخنف اخباري1 466. مبارك بن سحيم ابوسحيم1 467. مبشر بن عبيد الحمصي3 468. مجاشع بن عمرو4 469. مجالد بن سعيد3 470. محرر بن هارون بن عبد الله التيمي الهديري...1 471. محمد بن ابراهيم بن زياد الرازي1 472. محمد بن ابى حميد3 473. محمد بن الحسن بن اتش2 474. محمد بن الحسن بن زبالة4 475. محمد بن السائب الكلبي4 476. محمد بن الفضاء المعبر1 477. محمد بن الفضل بن عطية الخرساني1 478. محمد بن القاسم الاسدي ابو ابراهيم1 479. محمد بن ايوب بن سويد الرملي4 480. محمد بن حجاج اللخمي الواسطي1 481. محمد بن حجاج المصفر2 482. محمد بن حجاج بن سويد البرجمي1 483. محمد بن ذكوان16 484. محمد بن زاذان7 485. محمد بن زكريا الغلابي1 486. محمد بن زياد الميموني1 487. محمد بن زيد العبدي6 488. محمد بن سالم ابو سهل1 489. محمد بن سعيد بن ابي قيس المصلوب1 490. محمد بن عبد الرحمن ابو جابر البياضي6 491. محمد بن عبد الرحمن بن ابي بكر المليكي القرشي...1 492. محمد بن عبد الرحمن بن ابي لبيبه1 493. محمد بن عبد الرحمن بن البيلماني4 494. محمد بن عبد الرحمن بن غزوان5 495. محمد بن عبد العزيز بن عمر بن عبد الرحمن...4 496. محمد بن عبد الله بن ابراهيم بن ثابت الاشناني...1 497. محمد بن عبد الله بن عبيد بن عمير5 498. محمد بن عبد الله بن نمران5 499. محمد بن عبد الملك الانصاري4 500. محمد بن عبد بن عامر1 501. محمد بن عبيد الله بن ابي رافع7 502. محمد بن عبيد الله بن ابي سليمان العزرمي...1 503. محمد بن عثيم ابو ذر1 504. محمد بن عكاشة2 505. محمد بن عكاشة الكرماني3 506. محمد بن عمر الواقدي5 507. محمد بن عون الخراساني8 508. محمد بن عيسى الهذلي1 509. محمد بن عيسى بن حيان المدايني1 510. محمد بن فرات1 511. محمد بن كثير القصاب السلمي1 512. محمد بن كريب9 513. محمد بن مروان السدي ابو عبد الرحمن1 514. محمد بن معاوية النيسابوري2 515. محمد بن مهران4 516. محمد بن هارون بن عيسى بن بريه الهاشمي...1 517. محمد بن يحي الزهري ابوغزية1 518. محمد بن يونس بن موسى الشامي الكديمي1 519. مروان بن سالم الجزري قرقساني1 520. مسعدة بن اليسع2 521. مسلمة بن علي الخشني5 522. مسور بن الصلت9 523. مسيب بن شريك2 524. مطر بن ميمون المحاربي5 525. مطرح بن يزيد4 526. مطير بن خالد وقيل مطر الاسكاف1 527. معارك بن عباد2 ◀ Prev. 100▶ Next 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 625 428. عمرو بن شمر ابو عبد الله1 429. عمرو بن عبيد ابو عثمان1 430. عمرو بن عثمان الكلابي2 431. عمرو بن عطية العوفي3 432. عمرو بن قائد1 433. عمرو بن واقد4434. عمير بن عمران الحنفي2 435. عنبسة بن سعيد10 436. عنبسة بن عبد الرحمن القرشي5 437. عيسى بن ابي عيسى الحناط1 438. عيسى بن المسيب6 439. عيسى بن قرطاس4 440. عيسى بن مهران المستعطف2 441. عيسى بن ميمون7 442. عيسى بن هاشم البري ابو معاوية1 443. غالب بن عبيد الله الجزري5 444. غانم بن الاحوص حجازي1 445. غطيف الجزري2 446. غطيفبن اعين1 447. غياث بن ابراهيم2 448. غياث بن كلوب2 449. فايد بن عبد الرحمن ابو الورقاء1 450. فرات بن السائب4 451. فرقد بن يعقوب السبخي ابو يعقوب1 452. فطر بن محمد العطار الاحدب2 453. فهد بن حيان5 454. فهد بن عوف ابو ربيعة3 455. قاسم بن ابراهيم الملطي2 456. قاسم بن ابي شيبة2 457. قاسم بن عبد الله بن عمر العمري1 458. قاسم بن محمد بن حماد الدلال1 459. قزعة بن سويد البصري1 460. كثير بن سليم3 461. كثير بن عبد الله الابلي ابو هاشم1 462. كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف المزني...3 463. كثير بن مروان المقدسي1 464. كوثر بن حكيم الحلبي1 465. لوط بن يحي الكوفي ابو مخنف اخباري1 466. مبارك بن سحيم ابوسحيم1 467. مبشر بن عبيد الحمصي3 468. مجاشع بن عمرو4 469. مجالد بن سعيد3 470. محرر بن هارون بن عبد الله التيمي الهديري...1 471. محمد بن ابراهيم بن زياد الرازي1 472. محمد بن ابى حميد3 473. محمد بن الحسن بن اتش2 474. محمد بن الحسن بن زبالة4 475. محمد بن السائب الكلبي4 476. محمد بن الفضاء المعبر1 477. محمد بن الفضل بن عطية الخرساني1 478. محمد بن القاسم الاسدي ابو ابراهيم1 479. محمد بن ايوب بن سويد الرملي4 480. محمد بن حجاج اللخمي الواسطي1 481. محمد بن حجاج المصفر2 482. محمد بن حجاج بن سويد البرجمي1 483. محمد بن ذكوان16 484. محمد بن زاذان7 485. محمد بن زكريا الغلابي1 486. محمد بن زياد الميموني1 487. محمد بن زيد العبدي6 488. محمد بن سالم ابو سهل1 489. محمد بن سعيد بن ابي قيس المصلوب1 490. محمد بن عبد الرحمن ابو جابر البياضي6 491. محمد بن عبد الرحمن بن ابي بكر المليكي القرشي...1 492. محمد بن عبد الرحمن بن ابي لبيبه1 493. محمد بن عبد الرحمن بن البيلماني4 494. محمد بن عبد الرحمن بن غزوان5 495. محمد بن عبد العزيز بن عمر بن عبد الرحمن...4 496. محمد بن عبد الله بن ابراهيم بن ثابت الاشناني...1 497. محمد بن عبد الله بن عبيد بن عمير5 498. محمد بن عبد الله بن نمران5 499. محمد بن عبد الملك الانصاري4 500. محمد بن عبد بن عامر1 501. محمد بن عبيد الله بن ابي رافع7 502. محمد بن عبيد الله بن ابي سليمان العزرمي...1 503. محمد بن عثيم ابو ذر1 504. محمد بن عكاشة2 505. محمد بن عكاشة الكرماني3 506. محمد بن عمر الواقدي5 507. محمد بن عون الخراساني8 508. محمد بن عيسى الهذلي1 509. محمد بن عيسى بن حيان المدايني1 510. محمد بن فرات1 511. محمد بن كثير القصاب السلمي1 512. محمد بن كريب9 513. محمد بن مروان السدي ابو عبد الرحمن1 514. محمد بن معاوية النيسابوري2 515. محمد بن مهران4 516. محمد بن هارون بن عيسى بن بريه الهاشمي...1 517. محمد بن يحي الزهري ابوغزية1 518. محمد بن يونس بن موسى الشامي الكديمي1 519. مروان بن سالم الجزري قرقساني1 520. مسعدة بن اليسع2 521. مسلمة بن علي الخشني5 522. مسور بن الصلت9 523. مسيب بن شريك2 524. مطر بن ميمون المحاربي5 525. مطرح بن يزيد4 526. مطير بن خالد وقيل مطر الاسكاف1 527. معارك بن عباد2 ◀ Prev. 100▶ Next 100
Jump to entry:الذهاب إلى موضوع رقم:
500
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Al-Dāraquṭnī (d. 995 CE) - al-Ḍuʿafāʾ wa-l-matrūkūn - الدارقطني - الضعفاء والمتروكون are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=115991&book=5538#6886f9
عَمْرو بْن واقد القرشي الدمشقي من صور.
سكن دمشق، يُكَنَّى أبا حفص.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قَالَ عَمْرو بْن واقد مولى لآل أبي سُفْيَان القرشي قَالَ أَبُو مسهر ليس بشَيْءٍ الشامي.
سمعتُ ابن حماد يَقُولُ: قَالَ البُخارِيّ عَمْرو بْن واقد الصوري دمشقي منكر الحديث
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي عَمْرو بْن واقد سألت عنه مُحَمد ابن المُبَارك فَقَالَ: كَانَ يتبع السلطان وكان صدوقا وما أدري ما قَالَ الصوري أحاديثه معضلة منكرة.
حَدَّثَنَا ابن قُتَيْبَةَ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا عَمْرو بن واقد، حَدَّثَنا يُونُس بْنُ مَيْسَرَةَ بْنِ حَلْبَسٍ، عَن أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيِّ، عَن أَبِي ذَرٍّ الْغِفَارِيِّ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ الزَّهَادَةُ فِي الدُّنْيَا بِتَحْرِيمِ الْحَلالِ، ولاَ إِضَاعَةِ الْمَالِ وَلَكِنَّ الزَّهَادَةَ فِي الدُّنْيَا أَلا تَكُونَ بِمَا فِي يَدَيْكَ أَوْثَقَ مِنْكَ بِمَا فِي يَدِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَأَنْ تَكُونَ فِي ثَوَابِ الْمُصِيبَةِ إِذَا أُصِبْتَ بِهَا أَرْغَبَ مِنْكَ فِيهَا لَوْ أَنَّهَا أُبْقِيَتْ لَكَ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ بِشْرِ بْنِ يُوسُفَ، وَعَبد الصَّمَدِ بْنُ عَبد اللَّهِ الدِّمَشْقِيَّانِ، قَالا: حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ وَاقِدٍ أَبُو حَفْصٍ الْقُرَشِيُّ، حَدَّثني يُونُس بْنُ مَيْسَرَةَ بْنِ حِلْبِسٍ، عَن أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيِّ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اللَّهُمَّ مَنْ آمَنَ بِي وَصَدَّقَنِي وَشَهِدَ أَنَّ مَا جِئْتُ بِهِ الْحَقُّ مِنْ عِنْدِكَ فَأَقْلِلْ مَالَهُ وَوَلَدَهُ وَعَجِّلْ قَبْضَهُ اللَّهُمَّ، ومَنْ لَمْ يُؤْمِنْ بِي وَلَمْ يُصَدِّقْنِي وَلَمْ يَشْهَدْ أَنَّ مَا جِئْتُ بِهِ الْحَقُّ مِنْ عِنْدِكَ فَأَكْثِرْ مَالَهُ وَوَلَدَهُ وَأَطِلْ عُمُرَهُ.
حَدَّثَنَا مُحَمد، وَعَبد الصمد، قالا: حَدَّثَنا هشام، حَدَّثَنا عَمْرو، حَدَّثني يُونُس، عَن أَبِي إِدْرِيسَ عَنْ مُعَاذٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ أَطْعَمَ مُؤْمِنًا حَتَّى يُشْبِعَهُ من سبغه
أَدْخَلَهُ اللَّهُ مِنْ بَابٍ مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ لا يَدْخُلُهُ إلاَّ مَنْ كَانَ مِثْلَهُ.
وَعَنْ مُعَاذٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِنَّ أَوَّلَ شَيْءٍ نَهَانِي عَنْهُ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ بَعْدَ عِبَادَةِ الأَوْثَانِ وَشُرْبِ الْخَمْرِ مُلاحَاةُ الرِّجَالِ.
وَعَنْهُمَا عَنْ مُعَاذٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُرِيتُ أَنِّي وُضِعْتُ فِي كِفَّةٍ وَأُمَّتِي فِي كِفَّةٍ فَعَدَلْتُهَا ثُمَّ وُضِعَ أَبُو بَكْرٍ فِي كِفَّةٍ وَأُمَّتِي فِي كِفَّةٍ فَعَدَلَهَا ثُمَّ وُضِعَ عُمَر فِي كِفَّةٍ وَأُمَّتِي فِي كِفَّةٍ فَعَدَلَهَا ثُمَّ وُضِعَ عُثْمَانُ فِي كِفَّةٍ وَأُمَّتِي فِي كِفَّةٍ فَعَدَلَهَا ثم رفع الميزان.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن بشر، حَدَّثَنا هشام، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ وَاقِدٍ، حَدَّثني يُونُس، عَن أَبِي إِدْرِيسَ عَنْ مُعَاذٍ بْنِ جَبَلٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَلا إِنَّ الْجَنَّةَ لا تَحِلُّ لِعَاصٍ مَنْ لَقِيَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ نَاكِثَ بَيْعَتِهِ لَقِيَهُ، وَهو أَجْذَمُ، ومَنْ خَرَجَ مِنَ الْجَمَاعَةِ قَيْدَ شِبْرٍ مُتَعَمِّدًا فَقَدْ خَلَعَ رِبْقَةَ الإِسْلامِ مِنْ عُنُقِهِ، ومَنْ مَاتَ وَلَيْسَ لإِمَامِ جَمَاعَةٍ عَلَيْهِ طَاعَةٌ بَعَثَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِيتَةً جَاهِلِيَّةً وَلِوَاءُ الْغَدْرِ يَوْمَ القيامة عند استه.
حَدَّثَنَا عَبد الصَّمَدِ بْنُ عَبد الله بن عَبد الصمد، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا عَمْرو، حَدَّثَنا يُونُس، عَن أَبِي إِدْرِيسَ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ذَكَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا الْفِتَنَ فَعَظَّمَهَا وَشَدَّدَهَا فَقَالَ عَلِيٌّ عَلَيْهِ السَّلامُ يَا رَسُولَ اللهِ فَمَا الْمَخْرَجُ قَالَ كِتَابُ الله عز
وَجَلَّ فِيهِ الْمَخْرَجُ فِيهِ حَدِيثُ مَا قَبْلَكُمْ فَذَكَرَهُ.
وَعَنْ مُعَاذٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: يؤتى يوم القيامة بالممسوخ عتلا وَبِالْهَالِكِ فِي الْفَتْرَةِ وَبِالْهَالِكِ صَغِيرًا
... ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ.
وَعَنْ مُعَاذٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَضَّرَ اللَّهُ عَبْدًا اسْتَمَعَ كَلامِي ثُمَّ لَمْ يَزِدْ فِيهِ رُبَّ حَامِلِ كَلِمَةٍ إِلَى مَنْ هُوَ أَوْعَى لَهَا مِنْهُ فَذَكَرَهُ.
وَلِعَمْرِو بْنِ وَاقِدٍ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ الَّتِي أَمْلَيْتُهَا بِإِسْنَادٍ وَاحِدٍ كُلُّهَا غَيْرُ مَحْفُوظَةٍ إلاَّ مِنْ رِوَايَةِ عَمْرو بْنِ وَاقِدٍ عَنْ يُونُس، عَن أَبِي إِدْرِيسَ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ، وَهو مِنَ الشَّامِيِّينَ مِمَّنْ يُكْتَبُ حَدِيثُهُ مَعَ ضَعْفِهِ.
سكن دمشق، يُكَنَّى أبا حفص.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قَالَ عَمْرو بْن واقد مولى لآل أبي سُفْيَان القرشي قَالَ أَبُو مسهر ليس بشَيْءٍ الشامي.
سمعتُ ابن حماد يَقُولُ: قَالَ البُخارِيّ عَمْرو بْن واقد الصوري دمشقي منكر الحديث
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي عَمْرو بْن واقد سألت عنه مُحَمد ابن المُبَارك فَقَالَ: كَانَ يتبع السلطان وكان صدوقا وما أدري ما قَالَ الصوري أحاديثه معضلة منكرة.
حَدَّثَنَا ابن قُتَيْبَةَ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا عَمْرو بن واقد، حَدَّثَنا يُونُس بْنُ مَيْسَرَةَ بْنِ حَلْبَسٍ، عَن أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيِّ، عَن أَبِي ذَرٍّ الْغِفَارِيِّ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ الزَّهَادَةُ فِي الدُّنْيَا بِتَحْرِيمِ الْحَلالِ، ولاَ إِضَاعَةِ الْمَالِ وَلَكِنَّ الزَّهَادَةَ فِي الدُّنْيَا أَلا تَكُونَ بِمَا فِي يَدَيْكَ أَوْثَقَ مِنْكَ بِمَا فِي يَدِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَأَنْ تَكُونَ فِي ثَوَابِ الْمُصِيبَةِ إِذَا أُصِبْتَ بِهَا أَرْغَبَ مِنْكَ فِيهَا لَوْ أَنَّهَا أُبْقِيَتْ لَكَ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ بِشْرِ بْنِ يُوسُفَ، وَعَبد الصَّمَدِ بْنُ عَبد اللَّهِ الدِّمَشْقِيَّانِ، قَالا: حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ وَاقِدٍ أَبُو حَفْصٍ الْقُرَشِيُّ، حَدَّثني يُونُس بْنُ مَيْسَرَةَ بْنِ حِلْبِسٍ، عَن أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيِّ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اللَّهُمَّ مَنْ آمَنَ بِي وَصَدَّقَنِي وَشَهِدَ أَنَّ مَا جِئْتُ بِهِ الْحَقُّ مِنْ عِنْدِكَ فَأَقْلِلْ مَالَهُ وَوَلَدَهُ وَعَجِّلْ قَبْضَهُ اللَّهُمَّ، ومَنْ لَمْ يُؤْمِنْ بِي وَلَمْ يُصَدِّقْنِي وَلَمْ يَشْهَدْ أَنَّ مَا جِئْتُ بِهِ الْحَقُّ مِنْ عِنْدِكَ فَأَكْثِرْ مَالَهُ وَوَلَدَهُ وَأَطِلْ عُمُرَهُ.
حَدَّثَنَا مُحَمد، وَعَبد الصمد، قالا: حَدَّثَنا هشام، حَدَّثَنا عَمْرو، حَدَّثني يُونُس، عَن أَبِي إِدْرِيسَ عَنْ مُعَاذٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ أَطْعَمَ مُؤْمِنًا حَتَّى يُشْبِعَهُ من سبغه
أَدْخَلَهُ اللَّهُ مِنْ بَابٍ مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ لا يَدْخُلُهُ إلاَّ مَنْ كَانَ مِثْلَهُ.
وَعَنْ مُعَاذٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِنَّ أَوَّلَ شَيْءٍ نَهَانِي عَنْهُ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ بَعْدَ عِبَادَةِ الأَوْثَانِ وَشُرْبِ الْخَمْرِ مُلاحَاةُ الرِّجَالِ.
وَعَنْهُمَا عَنْ مُعَاذٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُرِيتُ أَنِّي وُضِعْتُ فِي كِفَّةٍ وَأُمَّتِي فِي كِفَّةٍ فَعَدَلْتُهَا ثُمَّ وُضِعَ أَبُو بَكْرٍ فِي كِفَّةٍ وَأُمَّتِي فِي كِفَّةٍ فَعَدَلَهَا ثُمَّ وُضِعَ عُمَر فِي كِفَّةٍ وَأُمَّتِي فِي كِفَّةٍ فَعَدَلَهَا ثُمَّ وُضِعَ عُثْمَانُ فِي كِفَّةٍ وَأُمَّتِي فِي كِفَّةٍ فَعَدَلَهَا ثم رفع الميزان.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن بشر، حَدَّثَنا هشام، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ وَاقِدٍ، حَدَّثني يُونُس، عَن أَبِي إِدْرِيسَ عَنْ مُعَاذٍ بْنِ جَبَلٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَلا إِنَّ الْجَنَّةَ لا تَحِلُّ لِعَاصٍ مَنْ لَقِيَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ نَاكِثَ بَيْعَتِهِ لَقِيَهُ، وَهو أَجْذَمُ، ومَنْ خَرَجَ مِنَ الْجَمَاعَةِ قَيْدَ شِبْرٍ مُتَعَمِّدًا فَقَدْ خَلَعَ رِبْقَةَ الإِسْلامِ مِنْ عُنُقِهِ، ومَنْ مَاتَ وَلَيْسَ لإِمَامِ جَمَاعَةٍ عَلَيْهِ طَاعَةٌ بَعَثَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِيتَةً جَاهِلِيَّةً وَلِوَاءُ الْغَدْرِ يَوْمَ القيامة عند استه.
حَدَّثَنَا عَبد الصَّمَدِ بْنُ عَبد الله بن عَبد الصمد، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا عَمْرو، حَدَّثَنا يُونُس، عَن أَبِي إِدْرِيسَ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ذَكَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا الْفِتَنَ فَعَظَّمَهَا وَشَدَّدَهَا فَقَالَ عَلِيٌّ عَلَيْهِ السَّلامُ يَا رَسُولَ اللهِ فَمَا الْمَخْرَجُ قَالَ كِتَابُ الله عز
وَجَلَّ فِيهِ الْمَخْرَجُ فِيهِ حَدِيثُ مَا قَبْلَكُمْ فَذَكَرَهُ.
وَعَنْ مُعَاذٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: يؤتى يوم القيامة بالممسوخ عتلا وَبِالْهَالِكِ فِي الْفَتْرَةِ وَبِالْهَالِكِ صَغِيرًا
... ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ.
وَعَنْ مُعَاذٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَضَّرَ اللَّهُ عَبْدًا اسْتَمَعَ كَلامِي ثُمَّ لَمْ يَزِدْ فِيهِ رُبَّ حَامِلِ كَلِمَةٍ إِلَى مَنْ هُوَ أَوْعَى لَهَا مِنْهُ فَذَكَرَهُ.
وَلِعَمْرِو بْنِ وَاقِدٍ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ الَّتِي أَمْلَيْتُهَا بِإِسْنَادٍ وَاحِدٍ كُلُّهَا غَيْرُ مَحْفُوظَةٍ إلاَّ مِنْ رِوَايَةِ عَمْرو بْنِ وَاقِدٍ عَنْ يُونُس، عَن أَبِي إِدْرِيسَ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ، وَهو مِنَ الشَّامِيِّينَ مِمَّنْ يُكْتَبُ حَدِيثُهُ مَعَ ضَعْفِهِ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=95664&book=5538#1213ab
عمرو بن واقد مولى قريش روى عن يونس بن ميسرة ابن حلبس والوليد بن سليمان روى عنه ابن نفيل وهشام بن عمار سمعت أبي يقول ذلك، قال أبو محمد روى عن عروة بن رويم روى عنه يحيى بن صالح الوحاظى سمعت أبي يقول قال أبو مسهر عمرو بن واقد ليس بشئ.
نا عبد الرحمن حدثني أبي قال سمعت دحيما يقول عمرو بن واقد ليس بشئ وهو دون عفير وابى المهدى سعيد بن سنان، نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن عمرو بن واقد فقال ضعيف الحديث منكر الحديث.
نا عبد الرحمن حدثني أبي قال سمعت دحيما يقول عمرو بن واقد ليس بشئ وهو دون عفير وابى المهدى سعيد بن سنان، نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن عمرو بن واقد فقال ضعيف الحديث منكر الحديث.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114075&book=5538#b08e4d
عَمْرو بْن وَاقد الْبَصْرِيّ
قَالَ أَبُو حَاتِم: يرْوى عَن الزُّهْرِيّ.
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ: قَول أبي حَاتِم: إِن عَمْرو بْن وَاقد يحدث عَن الزُّهْرِيّ، بَاطِل إِنَّمَا يحدث، عَن عَمْرو بْن يزِيد النصري، عَن الزُّهْرِيّ.
قَالَ أَبُو حَاتِم: يرْوى عَن الزُّهْرِيّ.
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ: قَول أبي حَاتِم: إِن عَمْرو بْن وَاقد يحدث عَن الزُّهْرِيّ، بَاطِل إِنَّمَا يحدث، عَن عَمْرو بْن يزِيد النصري، عَن الزُّهْرِيّ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114075&book=5538#ad88ce
عَمْرو بن وَاقد الْبَصْرِيّ مولى بني أُميَّة من أهل دمشق يروي عَن الزُّهْرِيّ وَأهل الْمَدِينَة رَوَى عَنْهُ هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ والشاميون وَكَانَ مِمَّن يقلب الْأَسَانِيد ويروي الْمَنَاكِير عَن الْمَشَاهِير فَاسْتحقَّ التّرْك كَانَ أَبُو مسْهر سيء الرَّأْي فِيهِ وَكَانَ أَبُو مسْهر اسْمه عبد الْأَعْلَى بن مسْهر الغساني من أهل دمشق من الْحفاظ المتقنين وَأهل الْوَرع فِي الدَّين الَّذِي كَانَ يقبل كَلَامه فِي التَّعْدِيل وَالْجرْح فِي أهل بَلَده كَمَا كَانَ يقبل ذَلِك من أَحْمد وَيحيى بالعراق وَكَانَ يحيى بن معِين يفخم من أمره سَمِعت مُحَمَّد بن الْعَبَّاس الدِّمَشْقِي يَقُول سَمِعت أَحْمد بن أبي الْحوَاري يَقُول سَمِعت يحيى بن معِين يَقُول إِذا رَأَيْتنِي أحدث فِي بَلْدَة فِيهَا مثل أبي مسْهر فَيَنْبَغِي للحيتي أَن تحلق
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=152779&book=5538#38c080
عمرو بن واقد أبو حفص القرشيّ
مولى آل أبي سفيان محدّث، وشاعر.
روى عن عمرو بن يزيد النّصري، عن الزّهري، عن عروة، عن عائشة، عن النّبيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قال: " نضّر الله عبداً استمع كلامي ثم لم يزد فيه، ربّ حامل كلمة لمن هو أوعى لها منه، ثلاث لا يغل عليهنّ قلب مؤمن: الإخلاص لله، والمناصحة لولاة الأمر، والاعتصام بجماعة المسلمين، فإن دعوتهم تحيط من وراءهم ".
وبه، عن النّبيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، " أن ثلاثة نفر دخلوا في غار، فانطبق عليهم الجبل، فقال بعضهم لبعض: هذا بأعمالكم، فليقم كلّ امرئ منكم، فليدع الله بخير عمل عمله قطّ ".
فقام أحدهم فقال: اللهم، إنك تعلم أنه كان لي أبوان كبيران، وكنت لا أغتبق حتى أغبقهما، وإني أتيت ليلةً بغبوقهما، فقمت على رؤوسهما فوجدتهما نائمين، فكرهت أن أنبّههما من نومهما، وكرهت أن أنصرف حتى يفيقا، فلم أزل قائماً على رؤوسهما حتى نظرا إلى الفجر،
اللهم إن كنت تعلم أن ذلك كذلك فافرج عنّا؛ فانصدع الجبل حتى نظروا إلى الضّوء. ثم قام الآخر فقال: اللهم، إن كنت تعلم أنه كانت لي ابنة عمّ. فكنت أحبّها حبّاً شديداً، وإني سمتها نفسها، فقالت: لا، إلاّ بمئة دينار، فجمعتها لها، فلمّا أمكنتني من نفسها قالت: لا يحلّ أن تفضّ الخاتم إلاّ بحقّه. فقمت وتركتها؛ اللهم إن كنت تعلم أن ذلك كذلك فافرج عنّا. فانفرج الجبل حتى كادوا يخرجون. ثم قام الآخر، فقال: اللهم، إن كنت تعلم أنه كان لي أجراء كثير، وكان لا يبيت لأحد منهم عندي أجر، وأن أجيراً منهم ترك عندي أجرةً، وإني زرعته فأخصب، فاتّخذت منه عبيداً ومالاً كثيراً؛ فأتى بعد حين، فقال لي: يا عبد الله، أعطني أجري. قلت: هذا كلّه أجرك. قال: يا عبد الله، لا تتلاعب بي. قلت: ما أتلاعب بك. قال: فأخذه كلّه، ولم يترك لي منه قليلاً ولا كثيراً؛ اللهم إن كنت تعلم أن ذلك كذلك فافرج عنّا. فانفرج الجبل عنهم فخرجوا.
قال البخاريّ: عمرو بن واقد مولى قريش الدّمشقيّ منكر الحديث.
قال أبو مسهر: عمرو بن واقد يكذب من غير أن يتعمّد.
وقال عنه النّسائي: دمشقيّ متروك الحديث.
مولى آل أبي سفيان محدّث، وشاعر.
روى عن عمرو بن يزيد النّصري، عن الزّهري، عن عروة، عن عائشة، عن النّبيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قال: " نضّر الله عبداً استمع كلامي ثم لم يزد فيه، ربّ حامل كلمة لمن هو أوعى لها منه، ثلاث لا يغل عليهنّ قلب مؤمن: الإخلاص لله، والمناصحة لولاة الأمر، والاعتصام بجماعة المسلمين، فإن دعوتهم تحيط من وراءهم ".
وبه، عن النّبيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، " أن ثلاثة نفر دخلوا في غار، فانطبق عليهم الجبل، فقال بعضهم لبعض: هذا بأعمالكم، فليقم كلّ امرئ منكم، فليدع الله بخير عمل عمله قطّ ".
فقام أحدهم فقال: اللهم، إنك تعلم أنه كان لي أبوان كبيران، وكنت لا أغتبق حتى أغبقهما، وإني أتيت ليلةً بغبوقهما، فقمت على رؤوسهما فوجدتهما نائمين، فكرهت أن أنبّههما من نومهما، وكرهت أن أنصرف حتى يفيقا، فلم أزل قائماً على رؤوسهما حتى نظرا إلى الفجر،
اللهم إن كنت تعلم أن ذلك كذلك فافرج عنّا؛ فانصدع الجبل حتى نظروا إلى الضّوء. ثم قام الآخر فقال: اللهم، إن كنت تعلم أنه كانت لي ابنة عمّ. فكنت أحبّها حبّاً شديداً، وإني سمتها نفسها، فقالت: لا، إلاّ بمئة دينار، فجمعتها لها، فلمّا أمكنتني من نفسها قالت: لا يحلّ أن تفضّ الخاتم إلاّ بحقّه. فقمت وتركتها؛ اللهم إن كنت تعلم أن ذلك كذلك فافرج عنّا. فانفرج الجبل حتى كادوا يخرجون. ثم قام الآخر، فقال: اللهم، إن كنت تعلم أنه كان لي أجراء كثير، وكان لا يبيت لأحد منهم عندي أجر، وأن أجيراً منهم ترك عندي أجرةً، وإني زرعته فأخصب، فاتّخذت منه عبيداً ومالاً كثيراً؛ فأتى بعد حين، فقال لي: يا عبد الله، أعطني أجري. قلت: هذا كلّه أجرك. قال: يا عبد الله، لا تتلاعب بي. قلت: ما أتلاعب بك. قال: فأخذه كلّه، ولم يترك لي منه قليلاً ولا كثيراً؛ اللهم إن كنت تعلم أن ذلك كذلك فافرج عنّا. فانفرج الجبل عنهم فخرجوا.
قال البخاريّ: عمرو بن واقد مولى قريش الدّمشقيّ منكر الحديث.
قال أبو مسهر: عمرو بن واقد يكذب من غير أن يتعمّد.
وقال عنه النّسائي: دمشقيّ متروك الحديث.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=80244&book=5538#a629a7
عَمْرو بْن واقد الْهَاشِمِيّ - أو الاموى الدمشقي
5،
منكر الْحَدِيث.
5،
منكر الْحَدِيث.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=147042&book=5538#8cda7e
عَمْرو بن وَاقد الدِّمَشْقِي النصري مولى قُرَيْش يروي عَن يُونُس بن ميسرَة قَالَ البُخَارِيّ مُنكر الحَدِيث وَقَالَ أَبُو مسْهر ودحيم لَيْسَ بِشَيْء وَقَالَ النَّسَائِيّ وَالدَّارَقُطْنِيّ مَتْرُوك وَقَالَ ابْن حبَان يقلب الْأَسَانِيد ويروي الْمَنَاكِير عَن الْمَشَاهِير فَاسْتحقَّ التّرْك
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=156699&book=5538#3e7240
عَمْرُو بنُ زُرَارَةَ بنَ وَاقِدٍ الكِلاَبِيُّ
المُحَدِّثُ، الإِمَامُ، الثَّبْتُ، أَبُو مُحَمَّدٍ الكِلاَبِيُّ، النَّيْسَابُوْرِيُّ، المُقْرِئُ.
تَلاَ عَلَى: الكِسَائِيِّ.
وَحَدَّثَ عَنْ: هُشَيْمٍ، وَيَحْيَى بنِ زَكَرِيَّا بنِ أَبِي زَائِدَةَ، وَعَبْدِ العَزِيْزِ بنِ أَبِي حَازِمٍ، وَسُفْيَانَ بنِ عُيَيْنَةَ، وَزِيَادِ بنِ عَبْدِ اللهِ البَكَّائِيِّ، وَابْنِ عُلَيَّةَ، وَطَبَقَتِهِم.
حَدَّثَ عَنْهُ: البُخَارِيُّ، وَمُسْلِمٌ، وَالنَّسَائِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ يَحْيَى
الذُّهْلِيُّ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ الدَّارِمِيُّ، وَإِبْرَاهِيْمُ بنُ أَبِي طَالِبٍ، وَالحَسَنُ بنُ سُفْيَانَ، وَأَبُو العَبَّاسِ السَّرَّاجُ، وَمُسَدَّدُ بنُ قَطَنٍ، وَآخَرُوْنَ.قَالَ أَحْمَدُ بنُ سَيَّارٍ: كَانَ رَجُلاً قَصِيْراً، إِلَى أُدْمَةٍ مَا هُوَ، طَوِيْلَ اللِّحْيَةِ، لاَ يَخْضِبُ.
وَقَالَ النَّسَائِيُّ: ثِقَةٌ.
وَقَالَ أَحْمَدُ بنُ سَلَمَةَ: عَنْ عَمْرِو بنِ زُرَارَةَ، قَالَ:
صَحِبْتُ ابْنَ عُلَيَّةَ ثَلاَثَ عَشْرَةَ سَنَةً، مَا رَأَيْتُهُ يَتَبَسَّمُ فِيْهَا.
قَالَ الحَاكِمُ: سَمِعَ عَمْرُو بنُ زُرَارَةَ: أَبَا عُبَيْدَةَ الحَدَّادَ، وَهُشَيْماً، ... ، وَسَمَّى جَمَاعَةً.
قَالَ: وَقَرَأَ عَلَى الكِسَائِيِّ، وَقَدْ أَدْرَكْتُ مِنْ أَعْقَابِهِ جَمَاعَةً.
قَالَ السَّرَّاجُ: كَانَ فِيْهِ زعَارَّةٌ.
وَقَالَ دَاوُدُ بنُ الحُسَيْنِ البَيْهَقِيُّ: كُنَّا نَخْتَلِفُ إِلَى عَمْرِو بنِ زُرَارَةَ، فَخَرَجَ عَلَيْنَا يَوْماً، فَضَحِكَ رَجُلٌ، فَقَالَ عَمْرٌو: هَبِ التَّحَرُّجَ، أَلَيْسَ التُّقَى؟ هَبِ التُّقَى، أَلَيْسَ الحَيَاءُ؟
ثُمَّ قَامَ، وَدَخَلَ.
قُلْتُ: قَدْ يُقَالُ لِلزَّعِرِ الأَخْلاَقِ: هَبْ حُسْنَ الخُلُقِ ذَهَبَ، أَلَيْسَ الحِلْمُ؟ وَهَبِ الحِلْمَ ذَهَبَ، أَلَيْسَ العَفْوُ؟
قَالَ البُخَارِيُّ: مَاتَ سَنَةَ ثَمَانٍ وَثَلاَثِيْنَ وَمائَتَيْنِ.
المُحَدِّثُ، الإِمَامُ، الثَّبْتُ، أَبُو مُحَمَّدٍ الكِلاَبِيُّ، النَّيْسَابُوْرِيُّ، المُقْرِئُ.
تَلاَ عَلَى: الكِسَائِيِّ.
وَحَدَّثَ عَنْ: هُشَيْمٍ، وَيَحْيَى بنِ زَكَرِيَّا بنِ أَبِي زَائِدَةَ، وَعَبْدِ العَزِيْزِ بنِ أَبِي حَازِمٍ، وَسُفْيَانَ بنِ عُيَيْنَةَ، وَزِيَادِ بنِ عَبْدِ اللهِ البَكَّائِيِّ، وَابْنِ عُلَيَّةَ، وَطَبَقَتِهِم.
حَدَّثَ عَنْهُ: البُخَارِيُّ، وَمُسْلِمٌ، وَالنَّسَائِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ يَحْيَى
الذُّهْلِيُّ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ الدَّارِمِيُّ، وَإِبْرَاهِيْمُ بنُ أَبِي طَالِبٍ، وَالحَسَنُ بنُ سُفْيَانَ، وَأَبُو العَبَّاسِ السَّرَّاجُ، وَمُسَدَّدُ بنُ قَطَنٍ، وَآخَرُوْنَ.قَالَ أَحْمَدُ بنُ سَيَّارٍ: كَانَ رَجُلاً قَصِيْراً، إِلَى أُدْمَةٍ مَا هُوَ، طَوِيْلَ اللِّحْيَةِ، لاَ يَخْضِبُ.
وَقَالَ النَّسَائِيُّ: ثِقَةٌ.
وَقَالَ أَحْمَدُ بنُ سَلَمَةَ: عَنْ عَمْرِو بنِ زُرَارَةَ، قَالَ:
صَحِبْتُ ابْنَ عُلَيَّةَ ثَلاَثَ عَشْرَةَ سَنَةً، مَا رَأَيْتُهُ يَتَبَسَّمُ فِيْهَا.
قَالَ الحَاكِمُ: سَمِعَ عَمْرُو بنُ زُرَارَةَ: أَبَا عُبَيْدَةَ الحَدَّادَ، وَهُشَيْماً، ... ، وَسَمَّى جَمَاعَةً.
قَالَ: وَقَرَأَ عَلَى الكِسَائِيِّ، وَقَدْ أَدْرَكْتُ مِنْ أَعْقَابِهِ جَمَاعَةً.
قَالَ السَّرَّاجُ: كَانَ فِيْهِ زعَارَّةٌ.
وَقَالَ دَاوُدُ بنُ الحُسَيْنِ البَيْهَقِيُّ: كُنَّا نَخْتَلِفُ إِلَى عَمْرِو بنِ زُرَارَةَ، فَخَرَجَ عَلَيْنَا يَوْماً، فَضَحِكَ رَجُلٌ، فَقَالَ عَمْرٌو: هَبِ التَّحَرُّجَ، أَلَيْسَ التُّقَى؟ هَبِ التُّقَى، أَلَيْسَ الحَيَاءُ؟
ثُمَّ قَامَ، وَدَخَلَ.
قُلْتُ: قَدْ يُقَالُ لِلزَّعِرِ الأَخْلاَقِ: هَبْ حُسْنَ الخُلُقِ ذَهَبَ، أَلَيْسَ الحِلْمُ؟ وَهَبِ الحِلْمَ ذَهَبَ، أَلَيْسَ العَفْوُ؟
قَالَ البُخَارِيُّ: مَاتَ سَنَةَ ثَمَانٍ وَثَلاَثِيْنَ وَمائَتَيْنِ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=124146&book=5538#baf7b7
عَمْرُو بْنُ سَعْدِ بْنِ مُعَاذٍ الْأَشْهَلِيُّ أَبُو وَاقِدٍ حَكَاهُ عَبْدُ اللهِ بْنُ أَبِي دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيُّ، فِيمَا أَخْبَرَنِيهِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَعْقُوبَ الْحَجَّاجِيُّ إِجَازَةً عَنْهُ، قَالَ: وَمِنْ بَنِي عَبْدِ الْأَشْهَلِ: سَعْدُ بْنُ مُعَاذٍ، وَوَلَدُهُ عَبْدُ اللهِ، وَعَمْرٌو، هَكَذَا فِي كِتَابِ ابْنِ الْقَدَّاحِ، قَالَ: وَرَأَيْتُ سَعْدًا فِي النَّوْمِ فَقُلْتُ لَهُ فِي أَمِرِ ابْنَيْهِ، وَكَانَ قَدْ شَهِدَ بَيْعَةَ الرِّضْوَانِ، وَسَأَلْتُهُ: أَيُّهُمَا أَكْبَرُ؟ فَقَالَ لِي: عَمْرٌو، فَجَعَلْتُ أَوْ قَدَّمْتُ عَمْرًا قَبْلَ عَبْدِ اللهِ، كَذَا قَالَهُ ابْنُ أَبِي دَاوُدَ
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ، ثنا أَبُو قُتَيْبَةَ، ثنا حَرْمَلَةَ، ثنا ابْنُ وَهْبٍ، ثنا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ غَزِيَّةَ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ الْحُصَيْنِ، عَنْ وَاقِدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ سَعْدٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: لَبِسَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُبَاءً مُزَرَّرًا بِالدِّيبَاجِ، فَجَعَلَ النَّاسُ يَنْظُرُونَ إِلَيْهِ، فَقَالَ: «مَنَادِيلُ سَعْدٍ فِي الْجَنَّةِ أَفْضَلُ مِنْ هَذَا»
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ، ثنا أَبُو قُتَيْبَةَ، ثنا حَرْمَلَةَ، ثنا ابْنُ وَهْبٍ، ثنا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ غَزِيَّةَ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ الْحُصَيْنِ، عَنْ وَاقِدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ سَعْدٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: لَبِسَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُبَاءً مُزَرَّرًا بِالدِّيبَاجِ، فَجَعَلَ النَّاسُ يَنْظُرُونَ إِلَيْهِ، فَقَالَ: «مَنَادِيلُ سَعْدٍ فِي الْجَنَّةِ أَفْضَلُ مِنْ هَذَا»
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=148139&book=5538#fe32e0
عمرو بن زارة بن واقد أبو محمد الكلابي النيسابوري، مات سنة ثمان وثلاثين ومائتين، قاله: البخاري.
روى عن: أبي معاوية هشيم بن بشير السلمى الواسطي، وأبي تمام عبد العزيز بن أبي حاتم، وأبي سلمة حماد بن سلمة بن دينار المدني الفقيه، وأبي بشر إسماعيل بن إبراهيم الأسدي المعروف بابن علية، وأبي نصر عبد الوهاب بن عطاء العجلي الخفاف البصري نزيل بغداد، وأبي جعفر القاسم بن مالك المزني، وأبي عبيدة عبد الواحد بن واصل الحداد، وأبي محمد زياد بن عبد الله الطفيل البكائي الكوفي، وأبي إسماعيل حاتم بن إسماعيل المدني وغيرهم.
اتفقا على الرواية عنه في الصحيحين.
روى عنه البخاري في الصلاة، والوصايا، وجزاء الصيد وغير ذلك.
وروى عنه مسلم في: الحدود، والطب، والتفسير وغير ذلك.
وروى عنه: أبو علي الحسين بن محمد بن زياد القباني النيسابوري، وأبو عبد الله محمد بن نصر المروزي، وأبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي، وابو العباس محمد بن إسحاق بن إبراهيم الثقفي السراج وغيرهم.
وقال أبو عبد الرحمن النسائي: عمرو بن زراة كتبنا عنه بنيسابور ثقة.
روى عن: أبي معاوية هشيم بن بشير السلمى الواسطي، وأبي تمام عبد العزيز بن أبي حاتم، وأبي سلمة حماد بن سلمة بن دينار المدني الفقيه، وأبي بشر إسماعيل بن إبراهيم الأسدي المعروف بابن علية، وأبي نصر عبد الوهاب بن عطاء العجلي الخفاف البصري نزيل بغداد، وأبي جعفر القاسم بن مالك المزني، وأبي عبيدة عبد الواحد بن واصل الحداد، وأبي محمد زياد بن عبد الله الطفيل البكائي الكوفي، وأبي إسماعيل حاتم بن إسماعيل المدني وغيرهم.
اتفقا على الرواية عنه في الصحيحين.
روى عنه البخاري في الصلاة، والوصايا، وجزاء الصيد وغير ذلك.
وروى عنه مسلم في: الحدود، والطب، والتفسير وغير ذلك.
وروى عنه: أبو علي الحسين بن محمد بن زياد القباني النيسابوري، وأبو عبد الله محمد بن نصر المروزي، وأبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي، وابو العباس محمد بن إسحاق بن إبراهيم الثقفي السراج وغيرهم.
وقال أبو عبد الرحمن النسائي: عمرو بن زراة كتبنا عنه بنيسابور ثقة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=122126&book=5538#0fc11b
عَمْرو بن زُرَارَة بن وَاقد الْكلابِي النَّيْسَابُورِي كنيته أَبُو مُحَمَّد
قَالَ أَبُو الْعَبَّاس السراج مَاتَ لشعر خلون من شَوَّال سنة ثَمَان وَثَلَاثِينَ وَمِائَتَيْنِ يكنى أَبَا مُحَمَّد وَله ثَمَان وَسَبْعُونَ سنة
روى عَن إِسْمَاعِيل بن علية فِي الْحُدُود وعبد الوهاب بن عَطاء فِي الطِّبّ وَعَذَاب الْقَبْر وَآخر الْكتاب وهشيم فِي التَّفْسِير وَآخر الْكتاب
قَالَ أَبُو الْعَبَّاس السراج مَاتَ لشعر خلون من شَوَّال سنة ثَمَان وَثَلَاثِينَ وَمِائَتَيْنِ يكنى أَبَا مُحَمَّد وَله ثَمَان وَسَبْعُونَ سنة
روى عَن إِسْمَاعِيل بن علية فِي الْحُدُود وعبد الوهاب بن عَطاء فِي الطِّبّ وَعَذَاب الْقَبْر وَآخر الْكتاب وهشيم فِي التَّفْسِير وَآخر الْكتاب
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=112126&book=5538#424557
عَمْرو بن زُرَارَة بن وَاقد النَّيْسَابُورِي الْكلابِي كنيته أَبُو مُحَمَّد يروي عَن هشيم وَابْن علية ثَنَا عَنهُ شُيُوخنَا النيسابوريون مَاتَ فِي شهر شَوَّال سنة ثَمَان وَثَلَاثِينَ وَمِائَتَيْنِ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=71590&book=5538#ffdde9
عمرو بن يحيى بن قمطة
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا ابن عيينة عن عمرو بن يحيى بن قمطة، وكان من خيار أهل مكة.
"العلل" برواية عبد اللَّه (2355)، (4297).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا ابن عيينة عن عمرو بن يحيى بن قمطة، وكان من خيار أهل مكة.
"العلل" برواية عبد اللَّه (2355)، (4297).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=71590&book=5538#a90a43
عمرو بن يحيى بن قمطة من عباد أهل مكة وكان قليل الحديث لازما للورع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=71590&book=5538#5a615c
عَمْرو بْن يَحْيَى بْن قمطة من خِيَار أهل مَكَّة يروي عَنْ سَالم بن عبد الله روى عَنهُ بن عُيَيْنَة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=71590&book=5538#c7e52b
عمرو بن يحيى بن قمطة روى عن سالم بن عبد الله وعبد الله بن واقد بن عبد الله روى عنه ابن عيينة وقال ابن عيينه كان من خيار اهل مكة نا عبد الرحمن سمعت أبي يقول ذلك.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=71590&book=5538#1b4ea1
عَمْرو بْن يَحْيَى بْن قمطة -
قَالَ ابْن عُيَيْنَةَ: وكَانَ من خيار أهل مكة -: شهدت إِبْرَاهِيم بْن هِشَام بعرفة يخطب فأطال فقام سالم فَقَالَ: الصلاة أيها الأمير! فلم يلتفت فقال: الصلاة! فقال: واعجبا لسالم ابن أم سالم! فقام عَبْد اللَّه بْن واقد فَقَالَ: أيها الأمير! أرفع فاك عَنْ سالم فإن سالما لَيْسَ ممن يتهم على الإسلام.
قَالَ ابْن عُيَيْنَةَ: وكَانَ من خيار أهل مكة -: شهدت إِبْرَاهِيم بْن هِشَام بعرفة يخطب فأطال فقام سالم فَقَالَ: الصلاة أيها الأمير! فلم يلتفت فقال: الصلاة! فقال: واعجبا لسالم ابن أم سالم! فقام عَبْد اللَّه بْن واقد فَقَالَ: أيها الأمير! أرفع فاك عَنْ سالم فإن سالما لَيْسَ ممن يتهم على الإسلام.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=124176&book=5538#9d72c8
عمرو بن معاذ الأنصاري
ب د ع: عَمْرو بْن مُعَاذ بْن النعمان الْأَنْصَارِيّ الأشهلي أخو سعد بْن مُعَاذ، تقدم نسبه عند ذكر أخيه، وشهد معه بدرًا، وقتل يَوْم أحد شهيدًا، وقتله ضرار بْن الخطاب، ولا عقب لَهُ.
أَخْرَجَهُ الثلاثة.
ب د ع: عَمْرو بْن مُعَاذ بْن النعمان الْأَنْصَارِيّ الأشهلي أخو سعد بْن مُعَاذ، تقدم نسبه عند ذكر أخيه، وشهد معه بدرًا، وقتل يَوْم أحد شهيدًا، وقتله ضرار بْن الخطاب، ولا عقب لَهُ.
أَخْرَجَهُ الثلاثة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=124176&book=5538#e6b900
عَمْرُو بْنُ مُعَاذٍ الْأَنْصَارِيُّ تَفَلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى رِجْلِهِ لَمَّا قُطِعَ فَبَرَأَ، وَقِيلَ: إِنَّهُ الْمُتَقَدِّمُ أَخُو سَعْدِ بْنِ مُعَاذٍ
- حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنِي أَبُو عَمَّارٍ، ثنا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ، حَدَّثَنِي أَبِي، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ بُرَيْدَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبِي بُرَيْدَةَ، يَقُولُ: " إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَفَلَ فِي رِجْلِ عَمْرِو بْنِ مُعَاذٍ حِينَ قُطِعَتْ رِجْلُهُ فَبَرَأَ
- حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنِي أَبُو عَمَّارٍ، ثنا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ، حَدَّثَنِي أَبِي، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ بُرَيْدَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبِي بُرَيْدَةَ، يَقُولُ: " إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَفَلَ فِي رِجْلِ عَمْرِو بْنِ مُعَاذٍ حِينَ قُطِعَتْ رِجْلُهُ فَبَرَأَ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=142900&book=5538#1dc07d
عمرو بن سعد بن معاذ الأنصاري
د ع: عَمْرو بْن سعد بْن مُعَاذ الْأَنْصَارِيّ الأشهلي وهو ابْن الَّذِي اهتز عرش الرَّحْمَن لموت أَبِيهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، وهو أَبُو واقد، وكان قَدْ شهد بيعة الرضوان.
روى عَنْهُ ابنه واقد، قَالَ: لبس رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قباء مزرًا بالديباج، فجعل النَّاس ينظرون إِلَيْه، فَقَالَ: مناديل سعد فِي الجنة أفضل من هَذَا.
ومن ولده: مُحَمَّد بْن الحصين بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن عَمْرو بْن سعد بْن مُعَاذ، كَانَ أحد علماء الأنصار، وكان صاحب راية الأنصار مَعَ مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه بْن الْحَسَن.
أَخْرَجَهُ ابْن منده، وَأَبُو نعيم.
د ع: عَمْرو بْن سعد بْن مُعَاذ الْأَنْصَارِيّ الأشهلي وهو ابْن الَّذِي اهتز عرش الرَّحْمَن لموت أَبِيهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، وهو أَبُو واقد، وكان قَدْ شهد بيعة الرضوان.
روى عَنْهُ ابنه واقد، قَالَ: لبس رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قباء مزرًا بالديباج، فجعل النَّاس ينظرون إِلَيْه، فَقَالَ: مناديل سعد فِي الجنة أفضل من هَذَا.
ومن ولده: مُحَمَّد بْن الحصين بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن عَمْرو بْن سعد بْن مُعَاذ، كَانَ أحد علماء الأنصار، وكان صاحب راية الأنصار مَعَ مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه بْن الْحَسَن.
أَخْرَجَهُ ابْن منده، وَأَبُو نعيم.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=142849&book=5538#2afb0a
عمرو بن أخطب الأنصاري
ب د ع: عَمْرو بْن أخطب أَبُو زَيْد الْأَنْصَارِيّ وهو مشهور بكنيته، يُقال: إنه من بني الحارث بْن الخزرج، وقيل: ليس من الأوس ولا من الخزرج.
ونذكره فِي الكنى مستقصى، إن شاء اللَّه تَعَالى.
غزا مَعَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غزوات، ومسح رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رأسه، ودعا لَهُ بالجمال.
(1257) أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي نَصْرٍ الْخَطِيبُ، أَخْبَرَنَا النَّقِيبُ طِرَادُ بْنُ مُحَمَّدٍ، إِجَازَةً إِنْ لَمْ يَكُنْ سَمَاعًا، أَنْبَأَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ بِشْرَانَ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ صَفْوَانَ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدٍ، حَدَّثَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ زُهَيْرٌ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ شَقِيقٍ، أَنْبَأَنَا حُسَيْنُ بْنُ وَاقِدٍ، حَدَّثَنَا أَبُو نَهِيكٍ الأَزْدِيُّ، عَنْ عَمْرِو بْنِ أَخْطَبَ، قَالَ: اسْتَقَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَتَيْتُهُ بِإِنَاءٍ فِيهِ شَعْرَةٌ، فَرَفَعْتُهَا ثُمَّ نَاوَلْتُهُ، فَقَالَ: " اللَّهُمَّ جَمِّلْهُ ".
قَالَ أَبُو نَهِيكٍ: فَرَأَيْتُهُ بَعْدَ ثَلاثٍ وَتِسْعِينَ، وَمَا فِي رَأْسِهِ وَلِحْيَتِهِ شَعْرَةٌ بَيْضَاءُ. وَيُقَال: إنه بلغ مائة سنة ونيفًا وما فِي رأسه ولحيته إلا نبذ من شعر أبيض.
وهو جد عزرة بْن ثابت.
روى عَنْهُ: أنس بْن سِيرِينَ، وَأَبُو الخليل، وعلياء بْن أحمر، وتميم بْن حويص، وغيرهم.
ورأى خاتم النبوة كأنه خيلان سود.
أَخْرَجَهُ الثلاثة.
ب د ع: عَمْرو بْن أخطب أَبُو زَيْد الْأَنْصَارِيّ وهو مشهور بكنيته، يُقال: إنه من بني الحارث بْن الخزرج، وقيل: ليس من الأوس ولا من الخزرج.
ونذكره فِي الكنى مستقصى، إن شاء اللَّه تَعَالى.
غزا مَعَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غزوات، ومسح رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رأسه، ودعا لَهُ بالجمال.
(1257) أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي نَصْرٍ الْخَطِيبُ، أَخْبَرَنَا النَّقِيبُ طِرَادُ بْنُ مُحَمَّدٍ، إِجَازَةً إِنْ لَمْ يَكُنْ سَمَاعًا، أَنْبَأَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ بِشْرَانَ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ صَفْوَانَ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدٍ، حَدَّثَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ زُهَيْرٌ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ شَقِيقٍ، أَنْبَأَنَا حُسَيْنُ بْنُ وَاقِدٍ، حَدَّثَنَا أَبُو نَهِيكٍ الأَزْدِيُّ، عَنْ عَمْرِو بْنِ أَخْطَبَ، قَالَ: اسْتَقَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَتَيْتُهُ بِإِنَاءٍ فِيهِ شَعْرَةٌ، فَرَفَعْتُهَا ثُمَّ نَاوَلْتُهُ، فَقَالَ: " اللَّهُمَّ جَمِّلْهُ ".
قَالَ أَبُو نَهِيكٍ: فَرَأَيْتُهُ بَعْدَ ثَلاثٍ وَتِسْعِينَ، وَمَا فِي رَأْسِهِ وَلِحْيَتِهِ شَعْرَةٌ بَيْضَاءُ. وَيُقَال: إنه بلغ مائة سنة ونيفًا وما فِي رأسه ولحيته إلا نبذ من شعر أبيض.
وهو جد عزرة بْن ثابت.
روى عَنْهُ: أنس بْن سِيرِينَ، وَأَبُو الخليل، وعلياء بْن أحمر، وتميم بْن حويص، وغيرهم.
ورأى خاتم النبوة كأنه خيلان سود.
أَخْرَجَهُ الثلاثة.