Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=115996&book=5547#661fae
عَمْرو بْن شمر الجعفي الكوفي، يُكَنَّى أبا عَبد اللَّهِ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قال: عَمْرو بْن شمر ضعيف لا يكتب حديثه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قال عَمْرو بْن شمر ليس بشَيْءٍ.
سمعتُ ابنَ حماد يقول: سَمعتُ أَحْمَد بْن يَحْيى الصُّوفيّ يَقُولُ: سَمعتُ أسيد بْن زيد يَقُولُ: سَمعتُ حسين الجعفي يَقُولُ كنت أؤذن وكان عَمْرو بْن شمر يؤمهم فمكثت ثلاثين سنة أجتهد أن أسبقه إِلَى المسجد أو أخرج بعده فلم أقدر.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي عَمْرو بْن شمر زائغ كذاب.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال عَمْرو بْن شمر روى بعضهم عَنْ عَمْرو أبي عَبد اللَّهِ الجعفي، عنِ ابن جابر منكر الحديث.
وَقَالَ النسائي عَمْرو بْن شمر كوفي متروك الحديث.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُوسَى الكوفي بمصر، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ حَمَّادٍ، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَمَّادٍ عَنْ عَمْرو بْنِ شِمْرٍ عَنْ عَمْرو بْنِ أَنَسٍ عَنْ عَطِيَّةَ، عَن أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيِّ قَالَ أَجْنَبَ رَجُلٌ مَرِيضٌ فِي يَوْمٍ بَارِدٍ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَغَسَّلَهُ أَصْحَابُهُ فَمَاتَ فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقَالَ مَا لَهُمْ قَتَلُوهُ قَتَلَهُمُ اللَّهُ إِنَّمَا كَانَ يُجْزِئُ مِنْ ذَلِكَ التَّيَمُّمُ.
حَدَّثَنَا إبراهيم بن مُحَمد الدستوائي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُبَيد بْنِ عُتْبَةَ، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ صُبَيْحٍ، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ شِمِّرٍ عَنْ عَمْرو بْنِ قَيْسٍ عَنْ عَطِيَّةَ، عَن أَبِي سَعِيد أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يُوصِي بِالأَسَارَى فَلا يَنْسَى أَنْ يوصي باليتامى والمملوكين
، حَدَّثَنا ابْنُ صَاعِدٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بن عمارة بن صبيح، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد الْمُرِّيُّ عَنْ عَمْرو يَعني ابْنَ شِمْرٍ عَنْ عَمْرو بْن قيس الملائي، قَالَ: سَمِعْتُ فلان بن وَدَاعَةَ الْيَمَانِيَّ، قَالَ: سَمِعْتُ شُرَيْجَ بْنَ أَبْرَهَةَ يَقُولُ: سَمعتُ مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ يَقُولُ: سَمعتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ اسْتَوَتْ بِهِ أَخْفَافُ الإِبِلِ يَوْمَ نَهَضَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ يَقُولُ لَبَّيْكَ بِحَجَّةٍ وَعُمْرَةٍ مَعًا.
وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ عَنْ عَمْرو بْنِ قَيْسٍ الْمُلائِيِّ يَرْوِيهَا عَنْهُ عَمْرو بْنُ شِمْرٍ، وعَمْرو بْنُ قَيْسٍ الْمُلائِيُّ مِنْ أَفَاضِلِ أَهْلِ الْكُوفَةِ وثقاتهم.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، قَال: أَخْبَرنا عَمْرو بْنُ شِمْرٍ عَنْ جَابِرٍ عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنْ صَعْصَعَةَ بْنِ صَوْحَانَ، قَالَ: سَمِعْتُ زَامِلَ بْنَ عَمْرو الْجُذَامِيَّ يُحَدِّثُ عَنْ ذِي كُلاعٍ الْحِمْيَرِيِّ، قَالَ: سَمِعْتُ عُمَر بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ: سَمعتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّمَا يُبْعَثُ الْمُقْتَتِلُونَ عَلَى النِّيَّاتِ.
وهذا بهذا الإسناد لا أعلم رَوَاهُ غَيْرُ عَمْرو بْنِ شِمْرٍ.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ علي بن بيان، حَدَّثَنا الحسن بن زياد الكوفي، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ شِمِّرٍ عَنْ جَابِرٍ الْجُعْفِيِّ، عَن أَبِي جَعْفَرٍ مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ عَنْ بِشْرِ بْنِ غَالِبٍ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ، عَنْ أَبِيهِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فِي صَلاتِهِ قَائِمًا كَتَبَ الله له بذلك الحرف مِئَة حَسَنَةٍ إِذَا كَانَ إِنَّمَا قَامَ لِلَّهِ بِهِ، ومَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فِي صَلاتِهِ قَاعِدًا كَتَبَ لَهُ بِكُلِّ حَرْفٍ
خَمْسِينَ حَسَنَةً، ومَنْ قَرَأَ شَيْئًا مِنَ الْقُرْآنِ يَحْتَسِبُ بِذَلِكَ الأَجْرَ فِي غَيْرِ صَلاةٍ لَمْ يَقْرَأْ حَرْفًا إلاَّ كَتَبَ لَهُ بِهِ حَسَنَةً وَاللَّهُ وَاسِعٌ كَرِيمٌ إِنَّمَا يَقُولُ لِلشَّيْءِ كُنْ فَيَكُونُ.
وَهَذَا غَيْرُ مَحْفُوظٍ بِهَذَا الإِسْنَادِ وَلَعَلَّهُ أَيضًا غَيْرُ مَحْفُوظٍ عَنْ جَابِرٍ الْجُعْفِيِّ وَعَنْ عَمْرو بْنِ شِمْرٍ لأَنَّ شَيْخَنَا جَعْفَرَ بْنَ أَحْمَدَ كُنَّا نَتَّهِمُهُ بِوَضْعِ أَحَادِيثَ يَرْوِيهَا.
حَدَّثَنَا عبدا لله بْنُ مُحَمد بْنِ نَاجِيَةَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ أَبِي بُكَير، حَدَّثَنا جَدِّي يَحْيى بْنُ أَبِي بُكَير، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ شِمِّرٍ عَنْ جَابِرٍ، عَن أَبِي حَفْصٍ وَجَعَلَنِي مباركا أينما كنت قَالَ عِيسَى بْنُ مَرْيَمَ قَالَ معلما ومؤدبا وحنانا قال رحمة وزكاة قال طاهرا من الذنوب.
حَدَّثَنَا أَبُو سِنَانٍ مِثْلَهُ عَنْ عَمْرو بْنِ مُرَّةَ عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ خَيْثَمَةَ، عنِ ابْنِ مَسْعُودٍ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ.
وَهَذَا أَيضًا غَيْرُ مَحْفُوظٍ بِهَذَا الإِسْنَادِ.
- حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ، قَال: حَدَّثَنا أحمد بن يَحْيى الصُّوفيّ، حَدَّثَنا أُسَيْدُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ عَمْرو بْنُ شِمْرٍ عَنْ جَابِرٍ الْجُعْفِيِّ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ سَابِطٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبد اللَّهِ، قَالَ: رأيتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْجُدُ عَلَى كَوْرِ الْعِمَامَةِ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ علي بن المثنى، حَدَّثَنا الأَزْرَقُ بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا يَحْيى بن أبي بُكَير، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ شِمِّرٍ عَنْ لَيْث بْنِ أبِي سُلَيم عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ سَابِطٍ عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْحُقْبُ أَرْبَعُونَ سَنَةً.
وَهَذَانَ الحديثان غير محفوظين
، حَدَّثَنا السَّاجِيُّ، قَال: حَدَّثني حُسَيْنُ بْنُ حُمَيْدٍ الْخَزَّازُ، حَدَّثني عَبد الله بن عُمَر القرشي، حَدَّثَنا أُسَيْدُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ عَمْرو بْنِ شِمْرٍ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ سُوَيْدِ بْنِ غَفَلَةَ عَنْ بِلالٍ، عَن أَبِي بَكْرٍ الصديق رضي الله عَنْهُ عَن النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيه وسَلَّم قَال: لا يُتَوَضَّأُ مِنْ طَعَامٍ أَحَلَّ اللَّهُ أَكْلَهُ.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ عَمْرو بن أَبَان، حَدَّثَنا أَبُو مُحَمد مولى بني هاشم، حَدَّثَنا عَمْرو بن أبي عَمْرو عن عِمْرَانَ بْنِ مُسْلِمٍ بإسنادِه، نَحوه، وأَبُو مُحَمد مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ الْمَذْكُورُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ هُوَ أُسَيْدُ بْنُ زَيْدٍ.
وَعَمْرُو بْنُ أَبِي عَمْرو بْنِ شِمْرٍ وَهَذَا الْحَدِيثُ لا يَرْوِيهِ بَهَذَا الإِسْنَادِ غَيْرُ عَمْرو بْنِ شِمْرٍ بِهَذَا الإِسْنَادِ وَعَنْ عَمْرو بْنِ شِمْرٍ أُسَيْدُ بْنُ زَيْدٍ.
- حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ مُوسَى قَالَ يَحْيى بن أبي بُكَير، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ شِمِّرٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ يَزِيدَ بْنِ مُرَّةَ وَسُوَيْدِ بْنِ غَفَلَةَ.
وَعَنْ عِمْرَانَ بْنُ مُسْلِمٍ عَنْ سُوَيْدِ بْنِ غَفَلَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ عَلِيًّا عَلَيْهِ السَّلامُ يَقُولُ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا تَبَسَّمَ يَرُدُّ يَدَهُ عَلَى فِيهِ وَيَقُولُ سَمِعْتُ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلامُ يَقُولُ مَا ضَحِكْتُ مُنْذُ خُلِقَتْ جَهَنَّمُ فَمَا رَأَيْتُ نَوَاجِذَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ ضِحْكٍ بَعْدَ ذَلِكَ حَتَّى قبضه اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بن العباس، حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمد بْنِ الحسين الزُّهْريّ، حَدَّثَنا عُبَيد بن مُحَمد المحاربي، حَدَّثَنا عَمْرو يَعني ابْنَ شِمْرٍ، عَنِ الأَعْمَش عَنْ شَقِيقٍ عَنْ عَبد اللَّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ قَتَلَ دون مظلمته فهو شهيد
وَلِعَمْرِو بْنِ شِمْرٍ مِنَ الْحَدِيثِ غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ وَعَامَّةُ مَا يَرْوِيهِ غَيْرُ مَحْفُوظٍ.