- عمرو بن الحارث بن أبي ضرار بن عائذ بن مالك بن جذيمة -وهو المصطلق- بن سعد بن كعب بن عمرو بن ربيعة, وهو أخو جويرية بنت الحارث زوج النبي صلى الله عليه وسلم. روى: ما ترك رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عند موته إلا بغلته وسلاحه وأرضا جعلها صدقة.
Khalīfa b. al-Khayyāṭ (d. 854 CE) - al-Ṭabaqāt - خليفة بن الخياط - الطبقات
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2454 1840. عمرو بن أبي عمرو6 1841. عمرو بن أمية بن خويلد2 1842. عمرو بن أوس بن عبد1 1843. عمرو بن الأهتم2 1844. عمرو بن الحارث الصدفي1 1845. عمرو بن الحارث بن أبي11846. عمرو بن الحارث بن أبي ضرار1 1847. عمرو بن الحارث بن يعقوب5 1848. عمرو بن الحمق بن كاهن2 1849. عمرو بن الشريد بن سويد3 1850. عمرو بن العاص5 1851. عمرو بن العاص بن وائل4 1852. عمرو بن المنخل بن عمرو1 1853. عمرو بن المهاجر3 1854. عمرو بن بجدان3 1855. عمرو بن بكر2 1856. عمرو بن تغلب8 1857. عمرو بن جابر1 1858. عمرو بن جاوان1 1859. عمرو بن حريث بن عمرو1 1860. عمرو بن حماس1 1861. عمرو بن خارجة6 1862. عمرو بن دينار10 1863. عمرو بن زرارة بن قيس2 1864. عمرو بن سعيد9 1865. عمرو بن سليم3 1866. عمرو بن شرحبيل6 1867. عمرو بن شعيب بن محمد4 1868. عمرو بن عبد الله7 1869. عمرو بن عبسة بن عامر3 1870. عمرو بن عتبة بن فرقد4 1871. عمرو بن عوف بن زيد1 1872. عمرو بن غيلان بن سلمة3 1873. عمرو بن فضيل بن عبدة1 1874. عمرو بن قيس8 1875. عمرو بن كعب2 1876. عمرو بن مالك3 1877. عمرو بن مالك النكري4 1878. عمرو بن مرة الجملي4 1879. عمرو بن مرة بن مالك2 1880. عمرو بن مرزوق4 1881. عمرو بن مسلم7 1882. عمرو بن معديكرب1 1883. عمرو بن معديكرب بن عبد1 1884. عمرو بن ميمون الأودي4 1885. عمرو بن ميمون بن مهران2 1886. عمرو بن يثربي4 1887. عمرو بن يحيى3 1888. عمرو والحكم ابنا سعيد بن العاص1 1889. عمرو وعبد الله ابنا سراقة بن المعتمر...1 1890. عمرو وعمارة ومعمر بنو حزم1 1891. عمرو وهشام ابنا العاص بن وائل1 1892. عمرو يكنى أبا خارجة1 1893. عمير19 1894. عمير بن إسحاق2 1895. عمير بن المأموم1 1896. عمير بن سعيد8 1897. عمير بن سلمة1 1898. عمير بن قتادة بن سعد1 1899. عميرة بن يثربي2 1900. عنبسة بن أبي سفيان1 1901. عنترة العذري1 1902. عوف أبو حازم بن عبد1 1903. عوف بن أبي جميلة الأعرابي2 1904. عوف بن الحارث4 1905. عوف بن عبد الحارث1 1906. عوف بن مالك1 1907. عوف بن مالك بن أشجع1 1908. عون بن أبي جحيفة السوائي1 1909. عويمر بن أشقر2 1910. عياش بن أبي ربيعة3 1911. عياش بن عباس1 1912. عياض4 1913. عياض بن حمار بن أبي حمار2 1914. عياض بن زهير بن أبي2 1915. عيسى بن حفص بن عاصم3 1916. عيسى بن يونس بن أبي1 1917. عيسى ويحيى ابنا طلحة بن عبيد الله2 1918. عيسي بن ماهان1 1919. غالب التمار1 1920. غالب القطان بن الخطاف1 1921. غالب بن عبيد الله العقيلي2 1922. غراب1 1923. غزوان بن غزوان بن قيس1 1924. غضيف بن الحارث4 1925. غنيم بن قيس3 1926. غوث بن سليمان الحضرمي2 1927. غيلان بن جرير العتكي2 1928. فاطمة بنت أبي حبيش2 1929. فاطمة بنت اليمان5 1930. فاطمة بنت رسول الله3 1931. فاطمة بنت قيس2 1932. فراس بن يحيى4 1933. فرج بن فضالة5 1934. فروة بن مسيك بن الحارث2 1935. فريعة بنت مالك بن سنان3 1936. فضالة بن أبي أمية1 1937. فضالة بن عبيد بن نافذ2 1938. فضالة بن عمير بن عامر1 1939. فضالة بن وهب بن عروة2 ◀ Prev. 100▶ Next 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2454 1840. عمرو بن أبي عمرو6 1841. عمرو بن أمية بن خويلد2 1842. عمرو بن أوس بن عبد1 1843. عمرو بن الأهتم2 1844. عمرو بن الحارث الصدفي1 1845. عمرو بن الحارث بن أبي11846. عمرو بن الحارث بن أبي ضرار1 1847. عمرو بن الحارث بن يعقوب5 1848. عمرو بن الحمق بن كاهن2 1849. عمرو بن الشريد بن سويد3 1850. عمرو بن العاص5 1851. عمرو بن العاص بن وائل4 1852. عمرو بن المنخل بن عمرو1 1853. عمرو بن المهاجر3 1854. عمرو بن بجدان3 1855. عمرو بن بكر2 1856. عمرو بن تغلب8 1857. عمرو بن جابر1 1858. عمرو بن جاوان1 1859. عمرو بن حريث بن عمرو1 1860. عمرو بن حماس1 1861. عمرو بن خارجة6 1862. عمرو بن دينار10 1863. عمرو بن زرارة بن قيس2 1864. عمرو بن سعيد9 1865. عمرو بن سليم3 1866. عمرو بن شرحبيل6 1867. عمرو بن شعيب بن محمد4 1868. عمرو بن عبد الله7 1869. عمرو بن عبسة بن عامر3 1870. عمرو بن عتبة بن فرقد4 1871. عمرو بن عوف بن زيد1 1872. عمرو بن غيلان بن سلمة3 1873. عمرو بن فضيل بن عبدة1 1874. عمرو بن قيس8 1875. عمرو بن كعب2 1876. عمرو بن مالك3 1877. عمرو بن مالك النكري4 1878. عمرو بن مرة الجملي4 1879. عمرو بن مرة بن مالك2 1880. عمرو بن مرزوق4 1881. عمرو بن مسلم7 1882. عمرو بن معديكرب1 1883. عمرو بن معديكرب بن عبد1 1884. عمرو بن ميمون الأودي4 1885. عمرو بن ميمون بن مهران2 1886. عمرو بن يثربي4 1887. عمرو بن يحيى3 1888. عمرو والحكم ابنا سعيد بن العاص1 1889. عمرو وعبد الله ابنا سراقة بن المعتمر...1 1890. عمرو وعمارة ومعمر بنو حزم1 1891. عمرو وهشام ابنا العاص بن وائل1 1892. عمرو يكنى أبا خارجة1 1893. عمير19 1894. عمير بن إسحاق2 1895. عمير بن المأموم1 1896. عمير بن سعيد8 1897. عمير بن سلمة1 1898. عمير بن قتادة بن سعد1 1899. عميرة بن يثربي2 1900. عنبسة بن أبي سفيان1 1901. عنترة العذري1 1902. عوف أبو حازم بن عبد1 1903. عوف بن أبي جميلة الأعرابي2 1904. عوف بن الحارث4 1905. عوف بن عبد الحارث1 1906. عوف بن مالك1 1907. عوف بن مالك بن أشجع1 1908. عون بن أبي جحيفة السوائي1 1909. عويمر بن أشقر2 1910. عياش بن أبي ربيعة3 1911. عياش بن عباس1 1912. عياض4 1913. عياض بن حمار بن أبي حمار2 1914. عياض بن زهير بن أبي2 1915. عيسى بن حفص بن عاصم3 1916. عيسى بن يونس بن أبي1 1917. عيسى ويحيى ابنا طلحة بن عبيد الله2 1918. عيسي بن ماهان1 1919. غالب التمار1 1920. غالب القطان بن الخطاف1 1921. غالب بن عبيد الله العقيلي2 1922. غراب1 1923. غزوان بن غزوان بن قيس1 1924. غضيف بن الحارث4 1925. غنيم بن قيس3 1926. غوث بن سليمان الحضرمي2 1927. غيلان بن جرير العتكي2 1928. فاطمة بنت أبي حبيش2 1929. فاطمة بنت اليمان5 1930. فاطمة بنت رسول الله3 1931. فاطمة بنت قيس2 1932. فراس بن يحيى4 1933. فرج بن فضالة5 1934. فروة بن مسيك بن الحارث2 1935. فريعة بنت مالك بن سنان3 1936. فضالة بن أبي أمية1 1937. فضالة بن عبيد بن نافذ2 1938. فضالة بن عمير بن عامر1 1939. فضالة بن وهب بن عروة2 ◀ Prev. 100▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Khalīfa b. al-Khayyāṭ (d. 854 CE) - al-Ṭabaqāt - خليفة بن الخياط - الطبقات are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64241&book=5517#0f02b9
عمرو بن الحارث: "مصري"، ثقة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64241&book=5517#5d8339
عَمْرو بْن الحارث عَنْ عَبْد الملك - بْن مروان
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64241&book=5517#7738b4
عمرو بن الحارث
- عمرو بن الحارث بن المصطلق. روى عن عبد الله.
- عمرو بن الحارث بن المصطلق. روى عن عبد الله.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64241&book=5517#123d12
عَمْرو بْن الْحَارِث من أَصْحَاب معَاذ بْن جبل يَرْوِي عَن معَاذ رَوَى عَنْهُ الزُّهْرِيّ وَعِيسَى بْن حُصَيْن
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64241&book=5517#f1d08b
عمرو بن الحارث
- عمرو بن الحارث. بن يعقوب. مولى للأنصار. وكان ثقة إن شاء الله. مات سنة سبع أو ثمان وأربعين ومائة في خلافة أبي جعفر.
- عمرو بن الحارث. بن يعقوب. مولى للأنصار. وكان ثقة إن شاء الله. مات سنة سبع أو ثمان وأربعين ومائة في خلافة أبي جعفر.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64241&book=5517#0f0c02
عمرو بن الحارث
* قال علي بن المديني: عبيد بن فيروز هذا من أهل مصر، ولم ندر أَلقَيِه عمرو بن الحارث أم لا؟ فنظرنا فإذا عمرو بن الحارث لم يسمعه من عبيد بن فيروز (السنن الكبرى: 9/ 274).
* قال علي بن المديني: عبيد بن فيروز هذا من أهل مصر، ولم ندر أَلقَيِه عمرو بن الحارث أم لا؟ فنظرنا فإذا عمرو بن الحارث لم يسمعه من عبيد بن فيروز (السنن الكبرى: 9/ 274).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64241&book=5517#572d71
عمرو بْن الْحَارِث
ويقال: عَامِر بْن الْحَارِث بْن زُهَيْر بْن أَبِي شداد بْن رَبِيعَة بن هلال بن مالك بن ضبة بن الْحَارِث بْن فهر القرشي الفهري، كَانَ قديم الإسلام بمكة، وهاجر إلى أرض الحبشة الهجرة الثانية فِي قول ابْن إِسْحَاق والواقدي، ولم يذكره ابْن عقبة ولا أَبُو معشر فيمن هاجر إِلَى أرض الحبشة، وذكره ابْن عقبة في البدريين.
ويقال: عَامِر بْن الْحَارِث بْن زُهَيْر بْن أَبِي شداد بْن رَبِيعَة بن هلال بن مالك بن ضبة بن الْحَارِث بْن فهر القرشي الفهري، كَانَ قديم الإسلام بمكة، وهاجر إلى أرض الحبشة الهجرة الثانية فِي قول ابْن إِسْحَاق والواقدي، ولم يذكره ابْن عقبة ولا أَبُو معشر فيمن هاجر إِلَى أرض الحبشة، وذكره ابْن عقبة في البدريين.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64241&book=5517#bf65c1
عَمْرو بْن الْحَارِث
- عَمْرو بْن الْحَارِث بْن زُهَير بْنِ أبي شَدَّادِ بْنِ رَبِيعَةُ بن هلال بن مالك بن ضبة بن الحارث بن فهر بْن مالك. وأمه هند بِنْت المضرب بْن عَمْرو بْن وهب بْنِ حُجَيْرِ بْنِ عَبْدِ بْنِ مَعِيصِ بْنِ عَامِرِ بْن لؤي. وكان قديم الإسلام بمكة وهاجر إلى أرض الحبشة في الهجرة الثانية في رواية محمد بن إسحاق ومحمد بن عمر. ولم يذكره مُوسَى بْن عُقْبَة وأبو معشر فيمن هاجر إِلَى أرض الحبشة.
- عَمْرو بْن الْحَارِث بْن زُهَير بْنِ أبي شَدَّادِ بْنِ رَبِيعَةُ بن هلال بن مالك بن ضبة بن الحارث بن فهر بْن مالك. وأمه هند بِنْت المضرب بْن عَمْرو بْن وهب بْنِ حُجَيْرِ بْنِ عَبْدِ بْنِ مَعِيصِ بْنِ عَامِرِ بْن لؤي. وكان قديم الإسلام بمكة وهاجر إلى أرض الحبشة في الهجرة الثانية في رواية محمد بن إسحاق ومحمد بن عمر. ولم يذكره مُوسَى بْن عُقْبَة وأبو معشر فيمن هاجر إِلَى أرض الحبشة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=142877&book=5517#d9e93a
عمرو بن الحارث المصطلقي
ب: عَمْرو بْن الحارث بْن أَبِي ضرار بْن عائد بْن مَالِك بْن خزيمة وهو المصطلق ابْنُ سعد بْن كعب بْن عَمْرو الخزاعي المصطلقي، أخو جويرية بِنْت الحارث بْن أَبِي ضرار، زوج النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْهُ: أَبُو وائل، وَأَبُو إِسْحَاق السبيعي.
روى أَبُو حذيفة، عَنْ زُهَيْر، عَنْ أَبِي إِسْحَاق السبيعي، عَنْ عَمْرو بْن الحارث صهر رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أخي امرأته، قَالَ: " تالله ما ترك رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عند موته دينارًا ولا درهمًا، ولا أمة ولا عبدًا، ولا شيئًا إلا بلغته البيضاء وسلاحه، وأرضًا تركها صدقة ".
أَخْرَجَهُ هكذا أَبُو عُمَر، ونسبه كما سقناه أولًا، وأمَّا أَبُو مُوسَى فإنه قَالَ: عَمْرو بْن الحارث بْن أَبِي ضرار، حسب، لم يتجاوز فِي نسبه هَذَا.
قلت: وَإِنما أَخْرَجَهُ أَبُو مُوسَى ظنًا مِنْهُ أَنَّهُ غير عَمْرو بْن الحارث بْن المصطلق الَّذِي أَخْرَجَهُ ابْنُ منده، ويرد ذكره بعد هَذِهِ الترجمة إن شاء اللَّه تعالى، وأخرج لَهُ أَبُو مُوسَى أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " من أراد أن يقرأ القرآن غضًا كما أنزل، فليقرأه عَلَى قراءة ابْنُ أم عَبْد "، وقَالَ: فرق العسكري، هُوَ عليّ، بين هَذَا وبين عَمْرو بْن الحارث بْن المصطلق، وجمع أَبُو عَبْد اللَّه بْن منده بَيْنَهُما، ولم يذكر ابْنُ منده ولا أَبُو نعيم هَذِهِ الترجمة، إنَّما ذكرا عَمْرو بْن الحارث بْن المصطلق الخزاعي عَلَى ما نذكره، وقالا فيها: إنه أخو جويرية، وذكروا لَهُ الحديثين اللذين رواهما أَبُو مُوسَى عَنْ هَذَا عَمْرو بْن الحارث بْن أَبِي ضرار، فِي تركة النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وفي قراءة ابْنُ أم عَبْد، ولا شك أن من يجعلهما اثنين فقد وهم، وَإِنما هما واحد، وَقَدْ أسقط ابْنُ منده وَأَبُو نعيم من نسبه ما بين الحارث وبين المصطلق، أما ابْنُ منده فيكون قَدْ نقله من نسخة سقيمة قَدْ سقط منها بعض النسب، وتبعه أَبُو نعيم ولم يمعن النظر ليظهر لَهُ، وأعجب من ذَلِكَ أن أبا نعيم نسب جويرية كما سقنا هَذَا النسب، وجعلها أخت عَمْرو بْن الحارث بْن المصطلق، وبينهما عدة آباء، ولقد ذكر ابْنُ منده فِي جويرية أعجوبة، فإن اقتصر فِي نسبها عَلَى أَبِي ضرار، ثُمَّ قَالَ: أصابها رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْم أوطاس فأعتقها وتزوجها فِي سنة خمس فِي شعبان، وأوطاس كانت بعد الفتح سنة ثمان، فيكون النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تزوجها قبل أن تسبي! والله أعلم.
ب: عَمْرو بْن الحارث بْن أَبِي ضرار بْن عائد بْن مَالِك بْن خزيمة وهو المصطلق ابْنُ سعد بْن كعب بْن عَمْرو الخزاعي المصطلقي، أخو جويرية بِنْت الحارث بْن أَبِي ضرار، زوج النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْهُ: أَبُو وائل، وَأَبُو إِسْحَاق السبيعي.
روى أَبُو حذيفة، عَنْ زُهَيْر، عَنْ أَبِي إِسْحَاق السبيعي، عَنْ عَمْرو بْن الحارث صهر رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أخي امرأته، قَالَ: " تالله ما ترك رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عند موته دينارًا ولا درهمًا، ولا أمة ولا عبدًا، ولا شيئًا إلا بلغته البيضاء وسلاحه، وأرضًا تركها صدقة ".
أَخْرَجَهُ هكذا أَبُو عُمَر، ونسبه كما سقناه أولًا، وأمَّا أَبُو مُوسَى فإنه قَالَ: عَمْرو بْن الحارث بْن أَبِي ضرار، حسب، لم يتجاوز فِي نسبه هَذَا.
قلت: وَإِنما أَخْرَجَهُ أَبُو مُوسَى ظنًا مِنْهُ أَنَّهُ غير عَمْرو بْن الحارث بْن المصطلق الَّذِي أَخْرَجَهُ ابْنُ منده، ويرد ذكره بعد هَذِهِ الترجمة إن شاء اللَّه تعالى، وأخرج لَهُ أَبُو مُوسَى أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " من أراد أن يقرأ القرآن غضًا كما أنزل، فليقرأه عَلَى قراءة ابْنُ أم عَبْد "، وقَالَ: فرق العسكري، هُوَ عليّ، بين هَذَا وبين عَمْرو بْن الحارث بْن المصطلق، وجمع أَبُو عَبْد اللَّه بْن منده بَيْنَهُما، ولم يذكر ابْنُ منده ولا أَبُو نعيم هَذِهِ الترجمة، إنَّما ذكرا عَمْرو بْن الحارث بْن المصطلق الخزاعي عَلَى ما نذكره، وقالا فيها: إنه أخو جويرية، وذكروا لَهُ الحديثين اللذين رواهما أَبُو مُوسَى عَنْ هَذَا عَمْرو بْن الحارث بْن أَبِي ضرار، فِي تركة النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وفي قراءة ابْنُ أم عَبْد، ولا شك أن من يجعلهما اثنين فقد وهم، وَإِنما هما واحد، وَقَدْ أسقط ابْنُ منده وَأَبُو نعيم من نسبه ما بين الحارث وبين المصطلق، أما ابْنُ منده فيكون قَدْ نقله من نسخة سقيمة قَدْ سقط منها بعض النسب، وتبعه أَبُو نعيم ولم يمعن النظر ليظهر لَهُ، وأعجب من ذَلِكَ أن أبا نعيم نسب جويرية كما سقنا هَذَا النسب، وجعلها أخت عَمْرو بْن الحارث بْن المصطلق، وبينهما عدة آباء، ولقد ذكر ابْنُ منده فِي جويرية أعجوبة، فإن اقتصر فِي نسبها عَلَى أَبِي ضرار، ثُمَّ قَالَ: أصابها رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْم أوطاس فأعتقها وتزوجها فِي سنة خمس فِي شعبان، وأوطاس كانت بعد الفتح سنة ثمان، فيكون النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تزوجها قبل أن تسبي! والله أعلم.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=102897&book=5517#9e4141
عمرو بْن الْحَارِث بْن أَبِي ضرار بْن عائذ بْن مَالِك بْن خزيمة
وَهُوَ المصطلق بْن سَعْد بْن كَعْب بْن عَمْرو، وَهُوَ خزاعة المصطلقي الخزاعي، أخو جويرية بِنْت الْحَارِث بْن أَبِي ضرار بْن عائذ زوج النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم. روى عنه أبو وائل شقيق بْن سَلَمَة، وَأَبُو إِسْحَاق السبيعي.
حدثنا عبد الوارث بن سفيان، حدثنا قاسم، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ. وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ قَاسِمٍ، حَدَّثَنَا قَاسِمٌ، حدثنا الحارث ابن أَبِي أُسَامَةَ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُوسَى، قَالَ: أَنْبَأَنَا زُهَيْرٌ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ خَتَنِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم أخى
امْرَأَتِهِ، قَالَ: تاللَّه مَا تَرَكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَ مَوْتِهِ دِينَارًا وَلا دِرْهَمًا، وَلا عَبْدًا وَلا أَمَةً وَلا شَيْئًا إِلا بَغْلَتَهُ الْبَيْضَاءَ وَسِلاحَهُ، وَأَرْضًا تَرَكَهَا صدقة.
وَهُوَ المصطلق بْن سَعْد بْن كَعْب بْن عَمْرو، وَهُوَ خزاعة المصطلقي الخزاعي، أخو جويرية بِنْت الْحَارِث بْن أَبِي ضرار بْن عائذ زوج النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم. روى عنه أبو وائل شقيق بْن سَلَمَة، وَأَبُو إِسْحَاق السبيعي.
حدثنا عبد الوارث بن سفيان، حدثنا قاسم، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ. وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ قَاسِمٍ، حَدَّثَنَا قَاسِمٌ، حدثنا الحارث ابن أَبِي أُسَامَةَ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُوسَى، قَالَ: أَنْبَأَنَا زُهَيْرٌ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ خَتَنِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم أخى
امْرَأَتِهِ، قَالَ: تاللَّه مَا تَرَكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَ مَوْتِهِ دِينَارًا وَلا دِرْهَمًا، وَلا عَبْدًا وَلا أَمَةً وَلا شَيْئًا إِلا بَغْلَتَهُ الْبَيْضَاءَ وَسِلاحَهُ، وَأَرْضًا تَرَكَهَا صدقة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=102897&book=5517#b82043
عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ بْنِ أَبِي ضِرَارِ بْنِ عَائِذِ بْنِ مَالِكِ بْنِ خُزَيْمَةَ بْنِ سَعْدِ بْنِ كَعْبِ بْنِ عَمْرِو بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ حَارِثَةَ وَهُوَ أَخُو جُوَيْرِيَةَ بِنْتُ الْحَارِثِ وَهُوَ مِنْ بَنِي الْمُصْطَلِقِ
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ الْحَسَنِ الْحَرْبِيُّ، نا أَبُو نُعَيْمٍ، نا عِيسَى بْنُ دِينَارٍ، نا أَبِي قَالَ: سَمِعْتُ عَمْرَو بْنَ الْحَارِثِ يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَقْرَأَ الْقُرْآنَ غَضًّا كَمَا أُنْزِلَ فَلْيَقْرَأْ عَلَى قِرَاءَةِ ابْنِ أُمِّ عَبْدٍ»
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ، نا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، نا زُهَيْرٌ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ الْخُزَاعِيِّ، أَخِي جُوَيْرِيَةَ قَالَ: «وَاللَّهِ مَا تَرَكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دِينَارًا وَلَا دِرْهَمًا , وَلَا أَمَةً وَلَا شَيْئًا , إِلَّا بَغْلَتَهُ وَسِلَاحَهُ , وَأَرْضًا جَعَلَهَا صَدَقَةً»
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ الْحَسَنِ الْحَرْبِيُّ، نا أَبُو نُعَيْمٍ، نا عِيسَى بْنُ دِينَارٍ، نا أَبِي قَالَ: سَمِعْتُ عَمْرَو بْنَ الْحَارِثِ يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَقْرَأَ الْقُرْآنَ غَضًّا كَمَا أُنْزِلَ فَلْيَقْرَأْ عَلَى قِرَاءَةِ ابْنِ أُمِّ عَبْدٍ»
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ، نا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، نا زُهَيْرٌ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ الْخُزَاعِيِّ، أَخِي جُوَيْرِيَةَ قَالَ: «وَاللَّهِ مَا تَرَكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دِينَارًا وَلَا دِرْهَمًا , وَلَا أَمَةً وَلَا شَيْئًا , إِلَّا بَغْلَتَهُ وَسِلَاحَهُ , وَأَرْضًا جَعَلَهَا صَدَقَةً»
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=71549&book=5517#ffaad7
عمرو بن الحارث بن يعقوب الأنصاري، أبو أمية المصري
قال أبو داود: سمعت أحمد سئل: سمع عمرو بن الحارث من الزهري؟
قال: نعم.
"مسائل أبي داود" (1982).
قال عبد اللَّه: قيل لأبي -وأنا أسمع-: حيوة بن شريح وعمرو بن الحارث؟
فقال: جميعا، كأنه سوى بينهما.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1497).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن عبد الحميد ابن جعفر قال: حدثني يزيد بن أبي حبيب، عن سويد بن قيس، عن معاوية ابن حديج، عن أبي ذر قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "إنه ليس من فرس عربي إلا يؤذن له مع كل فجر يدعو بدعوتين يقول: اللهم أنت خولتني من خولتني من بني آدم فاجعلني من أحب أهله إليه أو أحب أهله وماله إليه" سمعت أبي يقول: خالفه عمرو بن الحارث فقال: عن يزيد، عن عبد الرحمن بن شماسة.
قال أبي: وقال الليث: عن ابن شماسة أيضًا (1).
"العلل" رواية عبد اللَّه (5777).
قال أبو داود: سمعت أحمد يقول: ليس فيهم -يعني: أهل مصر-
أصح حديثا من الليث بن سعد؟ وعمرو بن الحارث يقاربه.
"تاريخ بغداد" 13/ 12، "تاريخ دمشق" 45/ 465، 50/ 362، "تهذيب الكمال" 21/ 573، 24/ 262، "تاريخ الإسلام" 9/ 234.
قال الأثرم: سمعت أبا عبد اللَّه يقول: ما في هؤلاء المصريين أثبت من الليث بن سعد، لا عمرو بن الحارث ولا أحد، وقد كان عمرو بن الحارث عندي، ثم رأيت له أشياء مناكير.
وقال في موضع آخر عن أحمد: عمرو بن الحارث، حمل على حملًا شديدًا، قال: يروي عن قتادة أحاديث يضطرب فيها ويخطئ.
"تهذيب الكمال" 21/ 573، 24/ 262، "سير أعلام النبلاء" 6/ 350، "ميزان الاعتدال" 4/ 172، "شرح علل الترمذي" لابن رجب 2/ 508
قال أبو داود: سمعت أحمد سئل: سمع عمرو بن الحارث من الزهري؟
قال: نعم.
"مسائل أبي داود" (1982).
قال عبد اللَّه: قيل لأبي -وأنا أسمع-: حيوة بن شريح وعمرو بن الحارث؟
فقال: جميعا، كأنه سوى بينهما.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1497).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن عبد الحميد ابن جعفر قال: حدثني يزيد بن أبي حبيب، عن سويد بن قيس، عن معاوية ابن حديج، عن أبي ذر قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "إنه ليس من فرس عربي إلا يؤذن له مع كل فجر يدعو بدعوتين يقول: اللهم أنت خولتني من خولتني من بني آدم فاجعلني من أحب أهله إليه أو أحب أهله وماله إليه" سمعت أبي يقول: خالفه عمرو بن الحارث فقال: عن يزيد، عن عبد الرحمن بن شماسة.
قال أبي: وقال الليث: عن ابن شماسة أيضًا (1).
"العلل" رواية عبد اللَّه (5777).
قال أبو داود: سمعت أحمد يقول: ليس فيهم -يعني: أهل مصر-
أصح حديثا من الليث بن سعد؟ وعمرو بن الحارث يقاربه.
"تاريخ بغداد" 13/ 12، "تاريخ دمشق" 45/ 465، 50/ 362، "تهذيب الكمال" 21/ 573، 24/ 262، "تاريخ الإسلام" 9/ 234.
قال الأثرم: سمعت أبا عبد اللَّه يقول: ما في هؤلاء المصريين أثبت من الليث بن سعد، لا عمرو بن الحارث ولا أحد، وقد كان عمرو بن الحارث عندي، ثم رأيت له أشياء مناكير.
وقال في موضع آخر عن أحمد: عمرو بن الحارث، حمل على حملًا شديدًا، قال: يروي عن قتادة أحاديث يضطرب فيها ويخطئ.
"تهذيب الكمال" 21/ 573، 24/ 262، "سير أعلام النبلاء" 6/ 350، "ميزان الاعتدال" 4/ 172، "شرح علل الترمذي" لابن رجب 2/ 508
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=95487&book=5517#6de346
عَمْرو بن الْحَارِث بن المصطلق الْخُزَاعِيّ أَخُو جوَيْرِية زوج النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم
روى عَن زَيْنَب أمْرَأَة عبد الله بن مَسْعُود فِي الزَّكَاة
روى عَنهُ أَبُو وَائِل وَأَبُو عُبَيْدَة بن عبد الله بن مَسْعُود
روى عَن زَيْنَب أمْرَأَة عبد الله بن مَسْعُود فِي الزَّكَاة
روى عَنهُ أَبُو وَائِل وَأَبُو عُبَيْدَة بن عبد الله بن مَسْعُود
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=95487&book=5517#8b70a6
عمرو بن الحارث بن المصطلق الخزاعى اخو جويرية زوج النبي صلى الله عليه وسلم روى عن النبي صلى الله عليه وسلم روى عنه شقيق بن سلمة أبو وائل وأبو إسحاق الهمداني سمعت أبي يقول ذلك، وقلت له هل له صحبة؟ قال يدخل في المسند، قال أبو محمد روى عنه عبيد بن أبي الجعد أخو سالم بن ابى الجعد.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=95487&book=5517#040bc7
عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ بْنِ الْمُصْطَلِقِ الْخُزَاعِيُّ أَخُو جُوَيْرِيَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ، يُعَدُّ فِي الْكُوفِيِّينَ
- حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ بُنْدَارٍ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا، ثنا أَبُو حُذَيْفَةَ، ثنا زُهَيْرٌ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ الْخُزَاعِيِّ، قَالَ: «قُبِضَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَا تَرَكَ دِينَارًا، وَلَا دِرْهَمًا، وَلَا شَاةً، وَلَا بَعِيرًا، وَلَا أَوْصَى بِشَيْءٍ إِلَّا بَغْلَتَهُ الْبَيْضَاءَ وَسِلَاحَهُ» رَوَاهُ الثَّوْرِيُّ، وَيُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ، وَإِسْرَائِيلُ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ مِثْلَهُ
- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ، ثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ، ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبَانَ، ثنا عِيسَى بْنُ دِينَارٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: سَمِعْتُ عَمْرَو بْنَ الْحَارِثِ الْخُزَاعِيَّ، يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: « مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَقْرَأَ الْقُرْآنَ غَضًّا كَمَا أُنْزِلَ فَلْيَقْرَأْهُ عَلَى قِرَاءَةِ ابْنِ أُمِّ عَبْدٍ»
- حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ بُنْدَارٍ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا، ثنا أَبُو حُذَيْفَةَ، ثنا زُهَيْرٌ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ الْخُزَاعِيِّ، قَالَ: «قُبِضَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَا تَرَكَ دِينَارًا، وَلَا دِرْهَمًا، وَلَا شَاةً، وَلَا بَعِيرًا، وَلَا أَوْصَى بِشَيْءٍ إِلَّا بَغْلَتَهُ الْبَيْضَاءَ وَسِلَاحَهُ» رَوَاهُ الثَّوْرِيُّ، وَيُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ، وَإِسْرَائِيلُ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ مِثْلَهُ
- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ، ثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ، ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبَانَ، ثنا عِيسَى بْنُ دِينَارٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: سَمِعْتُ عَمْرَو بْنَ الْحَارِثِ الْخُزَاعِيَّ، يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: « مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَقْرَأَ الْقُرْآنَ غَضًّا كَمَا أُنْزِلَ فَلْيَقْرَأْهُ عَلَى قِرَاءَةِ ابْنِ أُمِّ عَبْدٍ»
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=106049&book=5517#551061
عَمْرو بْن الْحَارِث بْن المصطلق يرْوى عَن بن مَسْعُودٍ مَا صُمْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تِسْعَة وَعشْرين أكثرا مِمَّا صُمْتُ مَعَهُ ثَلاثِينَ رَوَاهُ بن الْمُبَارَكِ عَنْ عِيسَى بْنِ دِينَارٍ عَنْ أَبِيهِ وَقَالَ سَمِعْتُ عَمْرَو بن الْحَارِث بن المصطلق
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=106049&book=5517#118a48
عمرو بن الحارث بن المصطلق
د ع: عَمْرو بْن الحارث بْن المصطلق أخو جويرية أم المؤمنين.
يعد فِي الكوفيين، قاله ابْنُ منده، وَأَبُو نعيم هكذا، ورويا عَنْهُ، أَنَّهُ قَالَ: قبض رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولم يخلف دينارًا ...
الحديث، ورويا أيضًا عَنْهُ فِي قراءة ابْنُ مَسْعُود.
(1270) أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَلِيٍّ الأَنْصَارِيُّ وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ بَرَكَاتِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْخُشُوعِيُّ، وَغَيْرُهُمَا، قَالُوا: أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ هِبَةِ اللَّهِ الْحَافِظُ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ يُوسُفَ الرَّازِيُّ، قَالا: أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ هَزَارِ مَرْدَ الصَّرِيفِينِيُّ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ حُبَابَةَ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، أَنْبَأَنَا زُهَيْرٌ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ الْخُزَاعِيِّ أَخِي جُوَيْرِيَةَ بِنْتِ الْحَارِثِ، قَالَ: " لا وَاللَّهِ مَا تَرَكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَ مَوْتِهِ دِينَارًا وَلا دِرْهَمًا، وَلا عَبْدًا وَلا أَمَةً، وَلا شَيْئًا إِلا بَغْلَتَهُ الْبَيْضَاءَ وَسِلاحَهُ، وَأَرْضًا تَرَكَهَا صَدَقَةً ".
أَخْرَجَهُ ابْنُ مَنْدَهْ، وَأَبُو نُعَيْمٍ، وَقَدْ تَقَدَّمَ الْكَلامُ عَلَيْهِ فِي عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ بْنِ أَبِي ضِرَارٍ، فَلْيَطْلُبْ مِنْهُ.
د ع: عَمْرو بْن الحارث بْن المصطلق أخو جويرية أم المؤمنين.
يعد فِي الكوفيين، قاله ابْنُ منده، وَأَبُو نعيم هكذا، ورويا عَنْهُ، أَنَّهُ قَالَ: قبض رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولم يخلف دينارًا ...
الحديث، ورويا أيضًا عَنْهُ فِي قراءة ابْنُ مَسْعُود.
(1270) أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَلِيٍّ الأَنْصَارِيُّ وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ بَرَكَاتِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْخُشُوعِيُّ، وَغَيْرُهُمَا، قَالُوا: أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ هِبَةِ اللَّهِ الْحَافِظُ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ يُوسُفَ الرَّازِيُّ، قَالا: أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ هَزَارِ مَرْدَ الصَّرِيفِينِيُّ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ حُبَابَةَ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، أَنْبَأَنَا زُهَيْرٌ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ الْخُزَاعِيِّ أَخِي جُوَيْرِيَةَ بِنْتِ الْحَارِثِ، قَالَ: " لا وَاللَّهِ مَا تَرَكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَ مَوْتِهِ دِينَارًا وَلا دِرْهَمًا، وَلا عَبْدًا وَلا أَمَةً، وَلا شَيْئًا إِلا بَغْلَتَهُ الْبَيْضَاءَ وَسِلاحَهُ، وَأَرْضًا تَرَكَهَا صَدَقَةً ".
أَخْرَجَهُ ابْنُ مَنْدَهْ، وَأَبُو نُعَيْمٍ، وَقَدْ تَقَدَّمَ الْكَلامُ عَلَيْهِ فِي عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ بْنِ أَبِي ضِرَارٍ، فَلْيَطْلُبْ مِنْهُ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=80093&book=5517#bbb524
عَمْرو بْن الحارث الْمَصْرِيّ،
سَمِعَ زَيْد بْن أَبِي أنيسة
وعمارة بْن غزية وعَنِ الزُّهْرِيّ وبكير بن الاشج وأبيه، سمع منه
الليث وابْن وهب وقتادة وعبد اللَّه بْن ابى بكر ومالك بن انس، هو ابن يَعْقُوبَ 1 مولى الأنصار 2 أَبُو أمية، قَالَ مصعب: امية اخرجه صالح ابن عَلِيّ من المدينة إلى مصر مؤدبا لبْنيه.
سَمِعَ زَيْد بْن أَبِي أنيسة
وعمارة بْن غزية وعَنِ الزُّهْرِيّ وبكير بن الاشج وأبيه، سمع منه
الليث وابْن وهب وقتادة وعبد اللَّه بْن ابى بكر ومالك بن انس، هو ابن يَعْقُوبَ 1 مولى الأنصار 2 أَبُو أمية، قَالَ مصعب: امية اخرجه صالح ابن عَلِيّ من المدينة إلى مصر مؤدبا لبْنيه.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=80093&book=5517#48b668
عمرو بن الحارث المصرى هو ابن الحارث بن يعقوب ويكنى بأبى امية سمع عمارة بن غزية والزهرى وبكير بن عبد الله بن الاشج وزيد بن ابى انيسة روى عنه قتادة وكناه بأبى امية ومالك بن انس وصالح بن كيسان
والليث بن سعد واسامة بن زيد وموسى بن اعين وعبد الله بن وهب سمعت أبي يقول ذلك، ثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين انه قال عمرو بن الحارث ثقة.
نا عبد الرحمن قال سمعت ابى يقول عمرو بن الحارث احفظ واتقن من ابن لهيعة، نا عبد الرحمن قال سئل ابى عن عمرو بن الحارث فقال كان احفظ الناس في زمانه ولم يكن له نظير في الحفظ في زمانه، نا عبد الرحمن قال سئل
أبو زرعة عن عمرو بن الحارث فقال مصرى ثقة.
والليث بن سعد واسامة بن زيد وموسى بن اعين وعبد الله بن وهب سمعت أبي يقول ذلك، ثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين انه قال عمرو بن الحارث ثقة.
نا عبد الرحمن قال سمعت ابى يقول عمرو بن الحارث احفظ واتقن من ابن لهيعة، نا عبد الرحمن قال سئل ابى عن عمرو بن الحارث فقال كان احفظ الناس في زمانه ولم يكن له نظير في الحفظ في زمانه، نا عبد الرحمن قال سئل
أبو زرعة عن عمرو بن الحارث فقال مصرى ثقة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=140110&book=5517#432f7a
- عَمْرو بن الْحَارِث بن يَعْقُوب أَبُو أُميَّة الْمُؤَدب الْأنْصَارِيّ مَوْلَاهُم الْمصْرِيّ أخرج البُخَارِيّ فِي الْوضُوء وَغير مَوضِع عَن بكر بن مُضر ومُوسَى بن أعين وَابْن وهب عَنهُ عَن قَتَادَة وَهِشَام بن عُرْوَة وَعبيد الله بن أبي جَعْفَر وَبُكَيْر بن عبد الله بن الْمَسِيح وَعبد الرَّحْمَن بن الْقَاسِم وَغَيرهم قَالَ أَحْمد بن عَليّ قَالَ أَبُو الطَّاهِر مَاتَ سنة ثَمَان وَأَرْبَعين وَمِائَة سُئِلَ أَبُو زرْعَة الرَّازِيّ عَنهُ فَقَالَ ثِقَة كَانَ أحفظ النَّاس فِي زَمَانه قَالَ البُخَارِيّ يُقَال مَاتَ عَمْرو بن الْحَارِث سنة تسع وَأَرْبَعين قَالَ أَحْمد بن عَليّ بن مُسلم حَدثنَا أَحْمد بن وَزِير قَالَ سَمِعت بن وهب يَقُول لَو بَقِي لنا عَمْرو بن الْحَارِث مَا احتجنا الى مَالك بن أنس قَالَ أَحْمد بن عَليّ ثَنَا أَحْمد حَدثنَا بن وهب عَن عبد الرَّحْمَن بن يزِيد بن أسلم أَن ربيعَة كَانَ يَقُول لَا يزَال بذلك الغرب فقه مَا بَقِي ذَلِك الْقصير يَعْنِي عَمْرو بن الْحَارِث
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=122124&book=5517#612068
عَمْرو بن الْحَارِث بن يَعْقُوب الْأنْصَارِيّ مَوْلَاهُم الْمَدِينِيّ يكنى أَبَا أُميَّة الْمُؤَدب كَانَ مؤدبا لبني صَالح بن عَليّ فَأخْرجهُ من الْمَدِينَة إِلَى الْبَصْرَة فسكنها
مَاتَ سنة ثَمَان وأو تسع وَأَرْبَعين وَمِائَة وَكَانَ من الْحفاظ المتقنين وَأهل الْوَرع فِي الدّين
روى عَن يزِيد بن أبي حبيب فِي الْإِيمَان وَالصَّلَاة وجعفر بن ربيعَة فِي الْوضُوء وَالصَّلَاة وَأبي يُونُس سليم بن جُبَير فِي مَوَاضِع وَالنِّكَاح وَبكر بن سوَادَة وَسَعِيد بن أبي هِلَال وَبُكَيْر بن عبد الله وَهِشَام بن عُرْوَة وَأبي الْأسود وَمُحَمّد بن عبد الرحمن بن الْحَارِث وَالزهْرِيّ وَعمارَة بن غزيَّة فِي الصَّلَاة وَأبي الزبير وعبد الله بن سعيد فِي الصَّلَاة وَالصَّوْم وعبيد الله بن أبي جَعْفَر وَأبي النَّضر سَالم وعبد الرحمن بن الْقَاسِم وَسَعِيد بن الْحَارِث الْأنْصَارِيّ فِي الْجَنَائِز وَأبي حَمْزَة بن سليم فِي الْجَنَائِز وَأبي عَليّ الْهَمدَانِي ثُمَامَة بن شفي فِي الْجَنَائِز وَالْجهَاد وَيحيى بن سعيد فِي الصَّوْم وَقَتَادَة فِي الْحَج والأشربة وعامر بن يحيى الْمعَافِرِي فِي الْبيُوع وَكَعب بن عَلْقَمَة فِي النذور وَرَبِيعَة الرَّأْي فِي الْأَحْكَام وَأَبِيهِ الْحَارِث بن يَعْقُوب فِي الدُّعَاء
روى عَنهُ ابْن وهب وَبكر بن مُضر
مَاتَ سنة ثَمَان وأو تسع وَأَرْبَعين وَمِائَة وَكَانَ من الْحفاظ المتقنين وَأهل الْوَرع فِي الدّين
روى عَن يزِيد بن أبي حبيب فِي الْإِيمَان وَالصَّلَاة وجعفر بن ربيعَة فِي الْوضُوء وَالصَّلَاة وَأبي يُونُس سليم بن جُبَير فِي مَوَاضِع وَالنِّكَاح وَبكر بن سوَادَة وَسَعِيد بن أبي هِلَال وَبُكَيْر بن عبد الله وَهِشَام بن عُرْوَة وَأبي الْأسود وَمُحَمّد بن عبد الرحمن بن الْحَارِث وَالزهْرِيّ وَعمارَة بن غزيَّة فِي الصَّلَاة وَأبي الزبير وعبد الله بن سعيد فِي الصَّلَاة وَالصَّوْم وعبيد الله بن أبي جَعْفَر وَأبي النَّضر سَالم وعبد الرحمن بن الْقَاسِم وَسَعِيد بن الْحَارِث الْأنْصَارِيّ فِي الْجَنَائِز وَأبي حَمْزَة بن سليم فِي الْجَنَائِز وَأبي عَليّ الْهَمدَانِي ثُمَامَة بن شفي فِي الْجَنَائِز وَالْجهَاد وَيحيى بن سعيد فِي الصَّوْم وَقَتَادَة فِي الْحَج والأشربة وعامر بن يحيى الْمعَافِرِي فِي الْبيُوع وَكَعب بن عَلْقَمَة فِي النذور وَرَبِيعَة الرَّأْي فِي الْأَحْكَام وَأَبِيهِ الْحَارِث بن يَعْقُوب فِي الدُّعَاء
روى عَنهُ ابْن وهب وَبكر بن مُضر