عمرو البكالي: "شامي"، تابعي، ثقة، من كبار التابعين.
Abū l-Ḥasan al-ʿIjlī (d. 874-875 CE) - al-Thiqāt - أبو الحسن العجلي - الثقات
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following button (secure payments with Stripe).
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2096 1529. عمران بن قيس الماضر1 1530. عمران بن مسلم الجعفي الكوفي الأعمى2 1531. عمران بن يزيد العطار1 1532. عمرة الهمدانية1 1533. عمرة بنت عبد الرحمن5 1534. عمرو البكالي81535. عمرو بن أبي زائدة1 1536. عمرو بن أبي عمرو6 1537. عمرو بن أبي قرة3 1538. عمرو بن أمية الضمري1 1539. عمرو بن الأسود1 1540. عمرو بن الحارث8 1541. عمرو بن الحمق3 1542. عمرو بن الشريد3 1543. عمرو بن العاص5 1544. عمرو بن المهاجر3 1545. عمرو بن بجدان3 1546. عمرو بن تغلب8 1547. عمرو بن جابر الحضرمي أبو زرعة المصري...2 1548. عمرو بن حريث10 1549. عمرو بن خالد6 1550. عمرو بن دينار10 1551. عمرو بن رافع4 1552. عمرو بن ربيع بن طارق1 1553. عمرو بن سعيد القرشي1 1554. عمرو بن سفيان11 1555. عمرو بن سلمة2 1556. عمرو بن سليم الزرقي3 1557. عمرو بن شعيب بن محمد بن عبد الله ابن عمرو بن العاص...3 1558. عمرو بن صالح العوذي1 1559. عمرو بن صليع المحاربي1 1560. عمرو بن عبد الله الحضرمي4 1561. عمرو بن عبد الله بن عبيد أبو إسحاق السبيعي الكوفي...2 1562. عمرو بن عبد الله بن الأشج1 1563. عمرو بن عتبة بن فرقد4 1564. عمرو بن عثمان بن عفان4 1565. عمرو بن عمران بن قيس الماصر1 1566. عمرو بن عمرو1 1567. عمرو بن عون2 1568. عمرو بن عيسى بن سويد بن هبيرة أبو نعامة العدوي...3 1569. عمرو بن قيس الكندي2 1570. عمرو بن قيس الملائي الكوفي3 1571. عمرو بن مالك3 1572. عمرو بن محمد العنقزي أبو سعيد القرشي الكوفي...2 1573. عمرو بن مرة الجملي4 1574. عمرو بن مرزوق الباهلي4 1575. عمرو بن معدي كرب2 1576. عمرو بن موهب1 1577. عمرو بن ميمون الأودي4 1578. عمرو بن نضرة القرشي1 1579. عمرو بن هرم الأزدي البصري2 1580. عمرو بن وهب الثقفي5 1581. عمرو ذو مر1 1582. عمير بن أبي إسحاق الزهري1 1583. عمير بن زياد الكندي1 1584. عمير بن سعيد النخعي أبو يحيى الكوفي2 1585. عمير بن فيض1 1586. عمير بن هانئ العنسي3 1587. عنبس بن عقبة4 1588. عنبسة العابد3 1589. عنبسة بن سعيد الرازي1 1590. عنترة أبو هارون1 1591. عنترة بن عبد الرحمن1 1592. عوانة بن الحكم1 1593. عوف بن مالك بن عوف الجشمي1 1594. عوف والد أبي الأحوص1 1595. عون بن عبد الله بن عتبة3 1596. عون بن موسى أبو روح الليثي2 1597. عياش العامري2 1598. عياش بن الوليد الأزرق1 1599. عياش بن عباس أبو عبد الرحيم القتباني...2 1600. عياض بن عبد الله3 1601. عيزار بن حريث العبدي الكوفي2 1602. عيسى بن أبي عيسى ميسرة الحناط2 1603. عيسى بن حطان الرقاشي4 1604. عيسى بن حفص بن عاصم3 1605. عيسى بن سعيد1 1606. عيسى بن سنان5 1607. عيسى بن طلحة بن عبيد الله5 1608. عيسى بن عبد الرحمن السلمي2 1609. عيسى بن عمر الأسدي1 1610. عيسى بن يونس بن أبي إسحاق السبيعي2 1611. عيينة الفزاري1 1612. عيينة بن عبد الرحمن بن جوشن الغطفاني أبو مالك البصري...2 1613. غالب بن عبد الله بن سعد3 1614. غسان بن برزين البصري أبو المقدام2 1615. غضيف بن الحارث4 1616. غيلان بن جرير المعولي الأزدي البصري2 1617. غيلان بن معشر المقرإى2 1618. فاطمة بنت المنذر بن الزبير2 1619. فاطمة بنت علي بن أبي طالب3 1620. فاطمة بنت عمرو بن حرام2 1621. فاطمة بنت محمد رسول الله1 1622. فرات بن أبي عبد الرحمن القزاز2 1623. فراس بن يحيى4 1624. فرقد بن يعقوب السبخي أبو يعقوب البصري...3 1625. فضالة الزهراني1 1626. فضيل بن عمرو الفقيمي أبو النضر الكوفي...2 1627. فضيل بن عياض بن مسعود أبو علي الزاهد2 1628. فضيل بن غزوان بن جرير الضبي أبو الفضل...2 ◀ Prev. 100▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Abū l-Ḥasan al-ʿIjlī (d. 874-875 CE) - al-Thiqāt - أبو الحسن العجلي - الثقات are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو مشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=124159&book=5521#cec34d
عَمْرُو بْنُ سُفْيَانَ الْبِكَالِيُّ سَكَنَ الشَّامَ، قِيلَ: لَهُ صُحْبَةٌ، وَاخْتُلِفَ فِيهِ، وَقَالَ حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ: كَانَ قَدْ رَأَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَكَذَا ذَا فِقْهٍ، رَوَى عَنْهُ أَبُو تَمِيمَةَ الْهُجَيْمِيُّ، وَمَعْدَانُ بْنُ أَبِي طَلْحَةَ
- حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ، ثنا أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ، ثنا أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ، ثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، ثنا سَعِيدٌ الْجُرَيْرِيُّ، عَنْ أَبِي تَمِيمَةَ الْهُجَيْمِيِّ، قَالَ: " قَدِمْتُ الشَّامَ، فَإِذَا النَّاسُ يُطِيفُونَ بِرَجُلٍ، فَقُلْتُ: مَنْ هَذَا؟ قَالَ: فَقَالُوا: هَذَا أَفْقَهُ مَنْ بَقِيَ الْيَوْمَ، فَقُلْتُ: مَا لِيَدِهِ؟ فَقَالُوا: أُصِيبَتْ يَوْمَ الْيَرْمُوكِ بِالشَّامِ زَمَانَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ، قَالَ: فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ: يَا أَيُّهَا النَّاسُ، اعْمَلُوا وَأَبْشِرُوا، فَإِنَّ فِيكُمْ ثَلَاثَةَ أَعْمَالٍ كُلُّهَا تُوجِبُ لِأَهْلِهَا الْجَنَّةَ، رَجُلٌ قَامَ فِي لَيْلَةٍ بَارِدَةٍ مِنْ فِرَاشِهِ، وَدِثَارِهِ، وَتَوَضَّأَ، ثُمَّ قَامَ إِلَى الصَّلَاةِ، فَيَقُولُ اللهُ لِمَلَائِكَتِهِ: مَا يَحْمِلُ عَبْدِي عَلَى مَا صَنَعَ؟ وَهُوَ أَعْلَمُ بِذَلِكَ مِنْهُمْ، قَالَ: فَيَقُولُونَ: رَبَّنَا رَجَّيْتَهُ أَمْرًا فَرَجَاهُ، وَخَوَّفْتَهُ أَمْرًا فَخَافَهُ، قَالَ: فَيَقُولُ: أُشْهِدُكُمْ أَنِّي قَدْ أَعْطَيْتُهُ مَا رَجَا، وَآمَنْتُهُ مِمَّا خَافَ، وَرَجُلٌ كَانَ فِي فِئَةٍ فَانْكَشَفَتْ فِئَتُهُ، فَاسْتَقْبَلَ الْعَدُوَّ بِنَحْرِهِ، فَقَاتَلَ حَتَّى قُتِلَ، فَيَقُولُ اللهُ لِمَلَائِكَتِهِ: مَا حَمَلَ عَبْدِي هَذَا عَلَى مَا صَنَعَ؟ قَالَ: يَقُولُونَ: رَبَّنَا رَجَّيْتَهُ أَمْرًا فَرَجَاهُ، وَخَوَّفْتَهُ أَمْرًا فَخَافَهُ، قَالَ: فَيَقُولُ: إِنِّي أُشْهِدُكُمْ أَنِّي قَدْ أَعْطَيْتُهُ مَا رَجَا، وَآمَنْتُهُ مِمَّا خَافَ، قَالَ: وَقَوْمٌ اجْتَمَعُوا يَذْكُرُونَ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ فَيَقُولُ اللهُ لِمَلَائِكَتِهِ: مَا حَمَلَ عَبِيدِي هَؤُلَاءِ عَلَى مَا صَنَعُوا؟ قَالَ: فَيَقُولُونَ: رَبَّنَا رَجَّيْتَهُمْ أَمْرًا فَرَجَوْهُ، وَخَوَّفْتَهُمْ أَمْرًا فَخَافُوهُ، قَالَ: فَيَقُولُ: أُشْهِدُكُمْ أَنِّي قَدْ أَعْطَيْتُهُمْ مَا رَجَوْهُ، وَآمَنْتُهُمْ مِمَّا خَافُوهُ "
- قَالَ: وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ: «إِذَا أَمَرَكَ الْإِمَامُ بِالصَّلَاةِ، وَالزَّكَاةِ، وَالْجِهَادِ فِي سَبِيلِ اللهِ، فَقَدْ حَلَّتْ لَكَ الصَّلَاةُ خَلْفَهُ، وَحَرُمَ عَلَيْكَ سَبُّهُ»
- حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ جَامِعٍ الْقَطَّانُ، حَدَّثَنِي هَارُونُ بْنُ وَاقِدٍ الْقَيْسِيُّ، ثنا الْجُرَيْرِيُّ، عَنْ أَبِي تَمِيمَةَ، قَالَ: قَدِمْتُ الشَّامَ لِلْفَرِيضَةِ، فَرَأَيْتُ رَجُلًا قَدْ أَطَافَتْ بِهِ النَّاسُ، فَقُلْتُ: مَنْ هَذَا؟ قَالُوا: عَمْرٌو الْبِكَالِيُّ، أُصِيبَتْ يَدُهُ يَوْمَ الْيَرْمُوكِ يَوْمَ أُجْلِيَتِ الرُّومُ عَنِ الشَّامِ، فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا كَانَ عَلَيْكُمْ أُمَرَاءُ يَأْمُرُونَكُمْ بِالصَّلَاةِ، وَالزَّكَاةِ، حَلَّتْ لَكُمُ الصَّلَاةُ خَلْفَهُمْ، وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ سَبُّهُمْ» وَرَوَاهُ صَدَقَةُ بْنُ طَيْسَلَةَ، وَمَجَاعَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ، عَنْ أَبِي تَمِيمَةَ
- حَدَّثَنَاهُ أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ، ثنا سَلْمُ بْنُ عِصَامٍ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مَرْزُوقٍ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ. . .، ثنا صَدَقَةُ بْنُ طَيْسَلَةَ، عَنْ أَبِي تَمِيمَةَ الْهُجَيْمِيِّ، عَنْ عَمْرٍو الْبِكَالِيِّ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «إِذَا كَانَتْ عَلَيْكُمْ أُمَرَاءُ. .» ، فَذَكَرَهُ
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو الْبَزَّارُ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سُلَيْمَانَ الدَّبَّاسُ، ثنا مَجَاعَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ الْعَتَكِيُّ، عَنْ أَبِي تَمِيمَةَ الْهُجَيْمِيِّ، عَنْ عَمْرٍو الْبِكَالِيِّ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «إِذَا كَانَ عَلَيْكُمْ أُمَرَاءُ. .» الْحَدِيثَ
- حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ، ثنا أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ، ثنا أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ، ثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، ثنا سَعِيدٌ الْجُرَيْرِيُّ، عَنْ أَبِي تَمِيمَةَ الْهُجَيْمِيِّ، قَالَ: " قَدِمْتُ الشَّامَ، فَإِذَا النَّاسُ يُطِيفُونَ بِرَجُلٍ، فَقُلْتُ: مَنْ هَذَا؟ قَالَ: فَقَالُوا: هَذَا أَفْقَهُ مَنْ بَقِيَ الْيَوْمَ، فَقُلْتُ: مَا لِيَدِهِ؟ فَقَالُوا: أُصِيبَتْ يَوْمَ الْيَرْمُوكِ بِالشَّامِ زَمَانَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ، قَالَ: فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ: يَا أَيُّهَا النَّاسُ، اعْمَلُوا وَأَبْشِرُوا، فَإِنَّ فِيكُمْ ثَلَاثَةَ أَعْمَالٍ كُلُّهَا تُوجِبُ لِأَهْلِهَا الْجَنَّةَ، رَجُلٌ قَامَ فِي لَيْلَةٍ بَارِدَةٍ مِنْ فِرَاشِهِ، وَدِثَارِهِ، وَتَوَضَّأَ، ثُمَّ قَامَ إِلَى الصَّلَاةِ، فَيَقُولُ اللهُ لِمَلَائِكَتِهِ: مَا يَحْمِلُ عَبْدِي عَلَى مَا صَنَعَ؟ وَهُوَ أَعْلَمُ بِذَلِكَ مِنْهُمْ، قَالَ: فَيَقُولُونَ: رَبَّنَا رَجَّيْتَهُ أَمْرًا فَرَجَاهُ، وَخَوَّفْتَهُ أَمْرًا فَخَافَهُ، قَالَ: فَيَقُولُ: أُشْهِدُكُمْ أَنِّي قَدْ أَعْطَيْتُهُ مَا رَجَا، وَآمَنْتُهُ مِمَّا خَافَ، وَرَجُلٌ كَانَ فِي فِئَةٍ فَانْكَشَفَتْ فِئَتُهُ، فَاسْتَقْبَلَ الْعَدُوَّ بِنَحْرِهِ، فَقَاتَلَ حَتَّى قُتِلَ، فَيَقُولُ اللهُ لِمَلَائِكَتِهِ: مَا حَمَلَ عَبْدِي هَذَا عَلَى مَا صَنَعَ؟ قَالَ: يَقُولُونَ: رَبَّنَا رَجَّيْتَهُ أَمْرًا فَرَجَاهُ، وَخَوَّفْتَهُ أَمْرًا فَخَافَهُ، قَالَ: فَيَقُولُ: إِنِّي أُشْهِدُكُمْ أَنِّي قَدْ أَعْطَيْتُهُ مَا رَجَا، وَآمَنْتُهُ مِمَّا خَافَ، قَالَ: وَقَوْمٌ اجْتَمَعُوا يَذْكُرُونَ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ فَيَقُولُ اللهُ لِمَلَائِكَتِهِ: مَا حَمَلَ عَبِيدِي هَؤُلَاءِ عَلَى مَا صَنَعُوا؟ قَالَ: فَيَقُولُونَ: رَبَّنَا رَجَّيْتَهُمْ أَمْرًا فَرَجَوْهُ، وَخَوَّفْتَهُمْ أَمْرًا فَخَافُوهُ، قَالَ: فَيَقُولُ: أُشْهِدُكُمْ أَنِّي قَدْ أَعْطَيْتُهُمْ مَا رَجَوْهُ، وَآمَنْتُهُمْ مِمَّا خَافُوهُ "
- قَالَ: وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ: «إِذَا أَمَرَكَ الْإِمَامُ بِالصَّلَاةِ، وَالزَّكَاةِ، وَالْجِهَادِ فِي سَبِيلِ اللهِ، فَقَدْ حَلَّتْ لَكَ الصَّلَاةُ خَلْفَهُ، وَحَرُمَ عَلَيْكَ سَبُّهُ»
- حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ جَامِعٍ الْقَطَّانُ، حَدَّثَنِي هَارُونُ بْنُ وَاقِدٍ الْقَيْسِيُّ، ثنا الْجُرَيْرِيُّ، عَنْ أَبِي تَمِيمَةَ، قَالَ: قَدِمْتُ الشَّامَ لِلْفَرِيضَةِ، فَرَأَيْتُ رَجُلًا قَدْ أَطَافَتْ بِهِ النَّاسُ، فَقُلْتُ: مَنْ هَذَا؟ قَالُوا: عَمْرٌو الْبِكَالِيُّ، أُصِيبَتْ يَدُهُ يَوْمَ الْيَرْمُوكِ يَوْمَ أُجْلِيَتِ الرُّومُ عَنِ الشَّامِ، فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا كَانَ عَلَيْكُمْ أُمَرَاءُ يَأْمُرُونَكُمْ بِالصَّلَاةِ، وَالزَّكَاةِ، حَلَّتْ لَكُمُ الصَّلَاةُ خَلْفَهُمْ، وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ سَبُّهُمْ» وَرَوَاهُ صَدَقَةُ بْنُ طَيْسَلَةَ، وَمَجَاعَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ، عَنْ أَبِي تَمِيمَةَ
- حَدَّثَنَاهُ أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ، ثنا سَلْمُ بْنُ عِصَامٍ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مَرْزُوقٍ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ. . .، ثنا صَدَقَةُ بْنُ طَيْسَلَةَ، عَنْ أَبِي تَمِيمَةَ الْهُجَيْمِيِّ، عَنْ عَمْرٍو الْبِكَالِيِّ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «إِذَا كَانَتْ عَلَيْكُمْ أُمَرَاءُ. .» ، فَذَكَرَهُ
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو الْبَزَّارُ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سُلَيْمَانَ الدَّبَّاسُ، ثنا مَجَاعَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ الْعَتَكِيُّ، عَنْ أَبِي تَمِيمَةَ الْهُجَيْمِيِّ، عَنْ عَمْرٍو الْبِكَالِيِّ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «إِذَا كَانَ عَلَيْكُمْ أُمَرَاءُ. .» الْحَدِيثَ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=152785&book=5521#628aeb
عمرو أبو عثمان البكاليّ
لم ينسب، وقيل: ابن سيف له صحبة، ويقال: لا صحبة له. شهد اليرموك. وكان يؤمّ النّاس بدمشق.
عن أبي تميمية الهجيمي، قال: أتيت الشّام فإذا أنا برجل مجتمع عليه، وإذا هو مجذوذ الأصابع. قال: قلت: من هذا؟ قالوا: هذا أفقه من بقي على ظهر الأرض من أصحاب رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، هذا عمرو البكاليّ. قال: قلت: فما شأن أصابعه؟ قالوا: أصيب يوم اليرموك. قال: وإذا هو يحدّث ويقول: يا أيّها النّاس، اعملوا وأبشروا، فإن فيكم ثلاثة أعمال ليس منهنّ عمل، إلاّ وهو يوجب لأهله الجنّة، قالوا: وما هنّ؟ قال: رجل يلقى في الفئة، فينصب نحره حتى يهراق دمه، فيقول الله لملائكته: ما حمل عبدي على ما صنع؟ قال: فيقولون: ربّنا، أنت أعلم. قال: يقول: أنا أعلم، ولكن أخبروني ما حمله على الذي صنع؟ قال: يقولون: ربّنا، رجّيته شيئاً فرجاه، وخوّفته شيئاً فخافه.
قال: فيقول: فإني أشهدكم أني قد أوجبت له مارجا، وأمّنته ممّا يخاف. قال: ورجل يقوم في اللّيلة الباردة من دفوة فراشه إلى الوضوء والصّلاة فيقول الله لملائكته: ما حمل عبدي على ما صنع؟ قال: يقولون: ربّنا، أنت أعلم. قال: يقول: أنا أعلم، ولكن أخبروني ما حمله على ما صنع؟ قال: يقولون: ربّنا، رجّيته شيئاً فرجاه، خوّفته شيئاً فخافه. قال: قال: أشهدكم أني قد أوجبت له ما رجا، وأمّنته ممّا يخاف. قال: والقوم يكونون جميعاً، فيقرأ الرّجل عليهم القرآن؛ فيقول الله لملائكته: ما حمل عبادي هؤلاء على ما صنعوا؟ قال: يقولون: ربّنا، أنت رجّيتهم شيئاً فرجوه، وخوّفتهم شيئاً فخافوه. قال: فيقول: إني أشهدكم أني قد أوجبت لهم ما رجوا، وأمّنتهم ممّا خافوا.
قال موسى الكوفيّ: وقفت على منزل عمرو البكاليّ وهو أخو نوف بحمص، وهما من حمير.
قال ابن يونس: قدم مصر مع مروان بن الحكم سنة خمس وستّين.
قال عنه العجليّ: شاميّ، تابعيّ، ثقة، من كبار التابعين. بلغني أن عمراً البكاليّ عاش إلى بعد وقعة راهط.
لم ينسب، وقيل: ابن سيف له صحبة، ويقال: لا صحبة له. شهد اليرموك. وكان يؤمّ النّاس بدمشق.
عن أبي تميمية الهجيمي، قال: أتيت الشّام فإذا أنا برجل مجتمع عليه، وإذا هو مجذوذ الأصابع. قال: قلت: من هذا؟ قالوا: هذا أفقه من بقي على ظهر الأرض من أصحاب رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، هذا عمرو البكاليّ. قال: قلت: فما شأن أصابعه؟ قالوا: أصيب يوم اليرموك. قال: وإذا هو يحدّث ويقول: يا أيّها النّاس، اعملوا وأبشروا، فإن فيكم ثلاثة أعمال ليس منهنّ عمل، إلاّ وهو يوجب لأهله الجنّة، قالوا: وما هنّ؟ قال: رجل يلقى في الفئة، فينصب نحره حتى يهراق دمه، فيقول الله لملائكته: ما حمل عبدي على ما صنع؟ قال: فيقولون: ربّنا، أنت أعلم. قال: يقول: أنا أعلم، ولكن أخبروني ما حمله على الذي صنع؟ قال: يقولون: ربّنا، رجّيته شيئاً فرجاه، وخوّفته شيئاً فخافه.
قال: فيقول: فإني أشهدكم أني قد أوجبت له مارجا، وأمّنته ممّا يخاف. قال: ورجل يقوم في اللّيلة الباردة من دفوة فراشه إلى الوضوء والصّلاة فيقول الله لملائكته: ما حمل عبدي على ما صنع؟ قال: يقولون: ربّنا، أنت أعلم. قال: يقول: أنا أعلم، ولكن أخبروني ما حمله على ما صنع؟ قال: يقولون: ربّنا، رجّيته شيئاً فرجاه، خوّفته شيئاً فخافه. قال: قال: أشهدكم أني قد أوجبت له ما رجا، وأمّنته ممّا يخاف. قال: والقوم يكونون جميعاً، فيقرأ الرّجل عليهم القرآن؛ فيقول الله لملائكته: ما حمل عبادي هؤلاء على ما صنعوا؟ قال: يقولون: ربّنا، أنت رجّيتهم شيئاً فرجوه، وخوّفتهم شيئاً فخافوه. قال: فيقول: إني أشهدكم أني قد أوجبت لهم ما رجوا، وأمّنتهم ممّا خافوا.
قال موسى الكوفيّ: وقفت على منزل عمرو البكاليّ وهو أخو نوف بحمص، وهما من حمير.
قال ابن يونس: قدم مصر مع مروان بن الحكم سنة خمس وستّين.
قال عنه العجليّ: شاميّ، تابعيّ، ثقة، من كبار التابعين. بلغني أن عمراً البكاليّ عاش إلى بعد وقعة راهط.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=103895&book=5521#8a4502
عَمْرو بْن عَبْد اللَّه الْبكالِي لَهُ صُحْبَة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=65449&book=5521#b720f5
عَمْرو بن سُفْيَان يروي عَن بْن عَبَّاس روى عَنْهُ الْأسود بْن قَيْس
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=65449&book=5521#23ea2e
عَمْرو بْن سُفْيَان سمع ابن عباس رضى الله عَنْهُمَا قولَهُ، روى عَنْهُ الأَسْوَدِ بْن قيس 3.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=65449&book=5521#2ee949
وابنه عمرو بن سفيان
- وابنه عمرو بن سفيان الذي نزل ابن الأشعث منزله حين قدم البصرة ثم خرج إلى الزاوية.
- وابنه عمرو بن سفيان الذي نزل ابن الأشعث منزله حين قدم البصرة ثم خرج إلى الزاوية.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=65449&book=5521#317818
عمرو بن سفيان روى عن ابن عباس قوله عزوجل (تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا) روى عنه الأسود بن قيس، سمعت ابى يقول ذلك.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=65449&book=5521#376ab9
عَمْرو بْن سُفْيَان ويقَالَ: عَمْرو بْن ظالم أَبُو الأَسْوَدِ الديلي الْبَصْرِيّ
2 عَنْ عُمَر وعلي وأَبِي مُوسَى وأبي ذر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُم، قَالَ أَحْمَد بْن عِيسَى عَنِ ابْن وَهْبٍ عَنْ عَمْرو بْن الْحَارِثِ عَنْ سَعِيد بْن أَبِي هلال وثعلبة عَنِ ابْن بريدة: عَنْ ظالم أَبِي الأَسْوَدِ.
2 عَنْ عُمَر وعلي وأَبِي مُوسَى وأبي ذر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُم، قَالَ أَحْمَد بْن عِيسَى عَنِ ابْن وَهْبٍ عَنْ عَمْرو بْن الْحَارِثِ عَنْ سَعِيد بْن أَبِي هلال وثعلبة عَنِ ابْن بريدة: عَنْ ظالم أَبِي الأَسْوَدِ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=65449&book=5521#4081ee
عمرو بن سفيان
د ع: عَمْرو بْن أَبِي سُفْيَان روى حديثه روح بْن عبادة، عَنِ ابْنِ جريج، عَنْ عَبْد الملك بْن عَبْد اللَّه بْن أَبِي سُفْيَان، عَنْ عمه عَمْرو بْن أَبِي سُفْيَان، أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " لا تشربوا من الثلمة التي فِي القدح، فإن الشيطان يشرب من ذَلِكَ ".
أَخْرَجَهُ ابْن منده، وَأَبُو نعيم، وقَالَ ابْن منده: أراه الأول، يعني: عَمْرو بْن سُفْيَان الثقفي.
د ع: عَمْرو بْن أَبِي سُفْيَان روى حديثه روح بْن عبادة، عَنِ ابْنِ جريج، عَنْ عَبْد الملك بْن عَبْد اللَّه بْن أَبِي سُفْيَان، عَنْ عمه عَمْرو بْن أَبِي سُفْيَان، أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " لا تشربوا من الثلمة التي فِي القدح، فإن الشيطان يشرب من ذَلِكَ ".
أَخْرَجَهُ ابْن منده، وَأَبُو نعيم، وقَالَ ابْن منده: أراه الأول، يعني: عَمْرو بْن سُفْيَان الثقفي.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=65449&book=5521#79fcec
عَمْرو بْن سُفْيَان 4: أن عليا رَضِيَ اللَّهُ عنه - قاله أبو داود
الحفري 1 عَنِ الثوري عَنِ الأَسْوَدِ 2 بْن قيس، وَقَالَ أَبُو عاصم: عَنْ سُفْيَان عَنِ الأَسْوَدِ: عَنْ سَعِيد 3 بْن عَمْرو بْن سُفْيَان عَنْ ابيه عن على،
قَالَ قتيبة حَدَّثَنَا جرير عَنْ سُفْيَان عَنِ الأَسْوَدِ بْن قيس عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلِيّ رضى الله عنه: لم يعهد إِلَيْنَا النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الامارة شيئا.
الحفري 1 عَنِ الثوري عَنِ الأَسْوَدِ 2 بْن قيس، وَقَالَ أَبُو عاصم: عَنْ سُفْيَان عَنِ الأَسْوَدِ: عَنْ سَعِيد 3 بْن عَمْرو بْن سُفْيَان عَنْ ابيه عن على،
قَالَ قتيبة حَدَّثَنَا جرير عَنْ سُفْيَان عَنِ الأَسْوَدِ بْن قيس عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلِيّ رضى الله عنه: لم يعهد إِلَيْنَا النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الامارة شيئا.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=65449&book=5521#cacf78
عمرو بن سفيان
د ع: عَمْرو بْن سُفْيَان الثقفي شهد حنينًا مَعَ المشركين، يعد فِي الشاميين، روى عَنْهُ: الْقَاسِم أَبُو عَبْد الرَّحْمَن، كذا ذكره الحاكم أَبُو أَحْمَد، ثُمَّ أسلم بعد حنين، روى عَنْهُ، أَنَّهُ قَالَ: إن المسلمين لما انهزموا يَوْم حنين لم يبق مَعَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلا الْعَبَّاس، وَأَبُو سفيان بْن الحارث، فقبض قبضة من التراب، فرمى بها فِي وجوههم، فما خيل لنا إلا أن كل شجرة وحجر فارس يطلبنا، فأعجرت عليّ فرسي حتَّى دخلت الطائف.
أَخْرَجَهُ ابْن منده، وَأَبُو نعيم.
عمرو بن سفيان
ب د ع: عَمْرو بْن سُفْيَان بْن عَبْد شمس بْن سعد بْن قائف بْن الأوقص بْن مرة بْن هلال بْن فالج بْن ذكوان بْن ثعلبة بْن بهثة بْن سليم أَبُو الأعور السلمي وأمه قريبة بِنْت قيس بْن عَبْد شمس، من بني عَمْرو بْن هصيص، وهو مشهور بكنيته.
كَانَ من أعيان أصحاب معاوية، وعليه كَانَ مدار الحرب بصفين.
قَالَ مُسْلِم بْن الحجاج: أَبُو الأعور السلمي، اسمه: عَمْرو بْن سُفْيَان، لَهُ صحبة.
وقَالَ ابْن أَبِي حاتم: لا صحبة لَهُ، وَقَدْ أدرك الجاهلية، وحديثه عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مرسل: " إنَّما أخاف عَلَى أمتي شحًا مطاعًا، وهوى متبعًا، وَإِمامًا ضالًا "، وكان من أصحاب معاوية.
قَالَ أَبُو عُمَر: كذا ذكره ابْن أَبِي حاتم، وهو الصواب، روى عَنْهُ: عَمْرو البكالي.
ونذكره فِي الكني، إن شاء اللَّه تَعَالى.
أَخْرَجَهُ الثلاثة.
د ع: عَمْرو بْن سُفْيَان الثقفي شهد حنينًا مَعَ المشركين، يعد فِي الشاميين، روى عَنْهُ: الْقَاسِم أَبُو عَبْد الرَّحْمَن، كذا ذكره الحاكم أَبُو أَحْمَد، ثُمَّ أسلم بعد حنين، روى عَنْهُ، أَنَّهُ قَالَ: إن المسلمين لما انهزموا يَوْم حنين لم يبق مَعَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلا الْعَبَّاس، وَأَبُو سفيان بْن الحارث، فقبض قبضة من التراب، فرمى بها فِي وجوههم، فما خيل لنا إلا أن كل شجرة وحجر فارس يطلبنا، فأعجرت عليّ فرسي حتَّى دخلت الطائف.
أَخْرَجَهُ ابْن منده، وَأَبُو نعيم.
عمرو بن سفيان
ب د ع: عَمْرو بْن سُفْيَان بْن عَبْد شمس بْن سعد بْن قائف بْن الأوقص بْن مرة بْن هلال بْن فالج بْن ذكوان بْن ثعلبة بْن بهثة بْن سليم أَبُو الأعور السلمي وأمه قريبة بِنْت قيس بْن عَبْد شمس، من بني عَمْرو بْن هصيص، وهو مشهور بكنيته.
كَانَ من أعيان أصحاب معاوية، وعليه كَانَ مدار الحرب بصفين.
قَالَ مُسْلِم بْن الحجاج: أَبُو الأعور السلمي، اسمه: عَمْرو بْن سُفْيَان، لَهُ صحبة.
وقَالَ ابْن أَبِي حاتم: لا صحبة لَهُ، وَقَدْ أدرك الجاهلية، وحديثه عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مرسل: " إنَّما أخاف عَلَى أمتي شحًا مطاعًا، وهوى متبعًا، وَإِمامًا ضالًا "، وكان من أصحاب معاوية.
قَالَ أَبُو عُمَر: كذا ذكره ابْن أَبِي حاتم، وهو الصواب، روى عَنْهُ: عَمْرو البكالي.
ونذكره فِي الكني، إن شاء اللَّه تَعَالى.
أَخْرَجَهُ الثلاثة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=65449&book=5521#6c1add
عَمْرو بْن سُفْيَان يَرْوِي عَن على روى عَنهُ سَعِيد بن عَمْرو بن سُفْيَان
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=65449&book=5521#787cda
عمرو بن سفيان
ويقال: عمرو بن عبد الله بن سفيان ويقال: سفيان بن عمرو
ويقال: الحارث بن ظالم بن علس وهو: عمرو بن سفيان بن عبد شمس بن سعيد ابن قائف بن الأوقص بن مرّة بن هلال ابن فالج بن ذكوان بن ثعلبة بن بهثة ابن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان أبو الأعور السّلميّ يقال: له صحبة، ويقال: لا صحبة له. وشهد اليرموك أميراً على كردوس، وكان مع معاوية بصفّين، وكان على أهل الأردنّ وهم الميسرة.
روى أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " إنّما أخاف على أمّتي شحّاً مطاعاً، وهوىّ متعباً، وإماماً ضالاً ". وقال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إيّاكم وأبواب السّلطان فإنه قد أصبح صعباً هبوطاً ".
وعن إسحاق بن بشر القرشيّ، قال: قالوا: وانحطّ إلى أبي بكر رجال من بني سليم فيهم عمرو بن سفيان، وهو أبو الأعور، وكانت له صحبة من رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فدخل عليه فقال: إنّا قد جئناك من غير قحمة عد وّ ولا عدم من مال، فإن شئت أقمنا معك مرابطين، وإن شئت وجّهتنا إلى عدوّك من المشركين. فقال أبو بكر: لا، بل تجاهدون الكفّار وتواسون المسلمين. قالوا: فسار حتى قدم بمن معه على أبي عبيدة بن الجرّاح. قال: ونزل أيضاً أبو في الأعور السّلميّ يعني يوم اليرموك فقال: يا معشر قيس خذوا نصيبكم من الأجر والصّبر، فإن الصّبر في الدّنيا عز ومكرمة، وفي الآخرة رحمة وفضيلة؛ فاصبروا وصابروا.
قال اللّيث بن سعد: ثم كانت غزوة عمّورية، أمير أهل مصر وهب بن عمير الجمحيّ، وأمير أهل الشام أبو الأعور سنة ثلاث وعشرين.
وعن يزيد بن عبيدة، قال: ثم غزا أبو الأعور السّلمي قبرس غزوتها الآخرة سنة ست وعشرين. وغزيت قبرس الثانية سنة سبع وعشرين، عليهم أبو الأعور السّلميّ.
عن أبي عبد الرحمن؛ أن أبا الأعور السّلمي كان جالساً في مجلس فقال رجل: والله ما خلق الله شيئاً أحبّ
إليّ من الموت. فقال أبو الأعور السّلمي: لأن أكون مثلك أحبّ إليّ من حمر النّعم، ولكنّي والله أرجو أموت قبل أن أرى ثلثاً؛ أن أنصح فتردّ نصيحتي، وأرى الغير فلا أستطيع تغييره، وقبل الهرم.
ويقال: عمرو بن عبد الله بن سفيان ويقال: سفيان بن عمرو
ويقال: الحارث بن ظالم بن علس وهو: عمرو بن سفيان بن عبد شمس بن سعيد ابن قائف بن الأوقص بن مرّة بن هلال ابن فالج بن ذكوان بن ثعلبة بن بهثة ابن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان أبو الأعور السّلميّ يقال: له صحبة، ويقال: لا صحبة له. وشهد اليرموك أميراً على كردوس، وكان مع معاوية بصفّين، وكان على أهل الأردنّ وهم الميسرة.
روى أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " إنّما أخاف على أمّتي شحّاً مطاعاً، وهوىّ متعباً، وإماماً ضالاً ". وقال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إيّاكم وأبواب السّلطان فإنه قد أصبح صعباً هبوطاً ".
وعن إسحاق بن بشر القرشيّ، قال: قالوا: وانحطّ إلى أبي بكر رجال من بني سليم فيهم عمرو بن سفيان، وهو أبو الأعور، وكانت له صحبة من رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فدخل عليه فقال: إنّا قد جئناك من غير قحمة عد وّ ولا عدم من مال، فإن شئت أقمنا معك مرابطين، وإن شئت وجّهتنا إلى عدوّك من المشركين. فقال أبو بكر: لا، بل تجاهدون الكفّار وتواسون المسلمين. قالوا: فسار حتى قدم بمن معه على أبي عبيدة بن الجرّاح. قال: ونزل أيضاً أبو في الأعور السّلميّ يعني يوم اليرموك فقال: يا معشر قيس خذوا نصيبكم من الأجر والصّبر، فإن الصّبر في الدّنيا عز ومكرمة، وفي الآخرة رحمة وفضيلة؛ فاصبروا وصابروا.
قال اللّيث بن سعد: ثم كانت غزوة عمّورية، أمير أهل مصر وهب بن عمير الجمحيّ، وأمير أهل الشام أبو الأعور سنة ثلاث وعشرين.
وعن يزيد بن عبيدة، قال: ثم غزا أبو الأعور السّلمي قبرس غزوتها الآخرة سنة ست وعشرين. وغزيت قبرس الثانية سنة سبع وعشرين، عليهم أبو الأعور السّلميّ.
عن أبي عبد الرحمن؛ أن أبا الأعور السّلمي كان جالساً في مجلس فقال رجل: والله ما خلق الله شيئاً أحبّ
إليّ من الموت. فقال أبو الأعور السّلمي: لأن أكون مثلك أحبّ إليّ من حمر النّعم، ولكنّي والله أرجو أموت قبل أن أرى ثلثاً؛ أن أنصح فتردّ نصيحتي، وأرى الغير فلا أستطيع تغييره، وقبل الهرم.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85727&book=5521#054179
عَمْرو بن جَمِيع مَتْرُوك كَانَ وَقع إِلَى كرمان
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85727&book=5521#3f287b
عَمْرو بن جَمِيع يروي عَن هِشَام الْمَنَاكِير حدث عَنهُ مُحَمَّد بن الصَّلْت
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85727&book=5521#57d1b2
عَمْرو بن جَمِيع يكنى أَبَا الْمُنْذر وَقيل كنيته أَبُو عُثْمَان كُوفِي وَكَانَ على قَضَاء حلوان قَالَ بن عدي يتهم بِالْوَضْعِ وَكَذَلِكَ أَتَّهِمهُ بن الْجَوْزِيّ فِي مَوْضُوعَاته وَذكر كَلَام بن عدي وَصَححهُ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85727&book=5521#4b213d
عَمْرو بن جَمِيع شيخ بغدادي دفع إِلَى حلوان يروي عَن أهل الْكُوفَة
روى عَنْهُ الْعِرَاقِيُّونَ كَانَ مِمَّن يروي الموضوعات عَن الْأَثْبَات والمناكير عَن الْمَشَاهِير لَا يحل كِتَابَة حَدِيثه وَلَا الذّكر عَنهُ إِلَّا على سَبِيل الِاعْتِبَار
روى عَنْهُ الْعِرَاقِيُّونَ كَانَ مِمَّن يروي الموضوعات عَن الْأَثْبَات والمناكير عَن الْمَشَاهِير لَا يحل كِتَابَة حَدِيثه وَلَا الذّكر عَنهُ إِلَّا على سَبِيل الِاعْتِبَار
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85727&book=5521#c6eb46
عَمْرو بْن جميع قاضي حلوان، يُكَنَّى أبا المنذر.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَال: شيخ، يُقَال لَهُ: عَمْرو بْن جميع كَانَ ببغداد وقع إِلَى حلوان ليس بثقة، ولاَ مأمون.
حَدَّثَنَا ابن حماد، قَال: حَدَّثَنا عباس، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ: عَمْرو بْن جميع صاحب الأَعْمَش ولَيْث بْن أبِي سُلَيم كَانَ يحدث فِي المسجد وكان كذَّابًا خبيثا، يُقَال لَهُ: الحلواني فكان قاضي حلوان.
قَالَ النسائي عَمْرو بْن جميع متروك الحديث.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ الْحُبَابِ الْمُقْرِي، قَال: حَدَّثَنا الربيع بن ثعلب، قَال: حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ جُمَيْعٍ الْحُلْوَانِيُّ، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي ظَبْيَانَ عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَة، قَالَ تَوَضَّأَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَمَسَحَ فَقُلْتُ نَسِيتَ يَا رَسُولَ اللهِ فَقَالَ بَلْ أَنْتَ نَسِيتَ هَكَذَا أَمَرَنِي رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ إِبْرَاهِيمَ بن ميمون السراج، قَال: حَدَّثَنا سريج بن يُونُس، قَال: حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ جُمَيْعٍ الْحُلْوَانِيُّ، عَنِ الأَعْمَش عَنْ بِشْرِ بْنِ غَالِبٍ عَنْ أَخِيهِ بِشْرٍ قَالَ قَدِمْتُ عَلَى الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ فَسَأَلَ عَنْ أَمِيرِنَا وَعَنْ بَلَدِنَا وَعَنْ مَوَاشِينَا، فَقَالَ: حَدَّثني أَبِي عَنْ جَدِّي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ قَال: مَا مِنْ مَدِينَةٍ يَكْثُرُ أَذَانُهَا إلاَّ قَلَّ بَرْدُهَا.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبد الْحَمِيدِ الغضائري، قَال: حَدَّثَنا أَبُو إِبْرَاهِيم الترجماني، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ جُمَيْعٍ عَنْ جُوَيْبِرٍ عَنِ الضَّحَّاكِ عَنِ النَّزَّالِ عَنْ عَلِيٍّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ قَالَ تَزَوَّجُوا، ولاَ تُطَلِّقُوا فَإِنَّ الطَّلاقَ يَهْتَزُّ منه العرش
، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ جعفر، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِسْحَاقَ البكالي، قَال: حَدَّثَنا الْحَكَمُ بْنُ سُلَيْمَانَ أَبُو مُحَمد الْجَبَلِيُّ عَنْ عَمْرو بْنِ جُمَيْعٍ عَنْ جُويْبِرٍ عَنِ الضَّحَّاكِ عَنِ النَّزَّالِ عَنْ عَلِيٍّ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَلْقَى اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ غَدًا طَاهِرًا مُطَهَّرًا فَلْيَتَزَوَّجِ الْحَرَائِرَ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَرْوَانَ، قَال: حَدَّثَنا ابن أبي غزرة، حَدَّثَنا الْحَكَمُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْجَبَلِيُّ، قَال: حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ جُمَيْعٍ عَنْ جُوَيْبِرٍ عَنِ الضَّحَّاكِ عَنِ النَّزَّالِ بْنِ سَبُرَةَ عَنْ عَلِيٍّ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ فَلَهُ مِائَتَا دِينَارٍ فَإِنْ لَمْ يُعْطَهَا فِي الدُّنْيَا أُعْطِيهَا فِي الآخِرَةِ
وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلا يَنْظُرْ إِلَى عَوْرَةِ أَخِيهِ حَيًّا، ولاَ مَيِّتًا.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ بن جعفر، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِسْحَاقَ البكالي، قَال: حَدَّثَنا الْحَكَمُ بْنُ سُلَيْمَانَ أَبُو مُحَمد الْجَبَلِيُّ عَنْ عَمْرو بْنِ جُمَيْعٍ، عنِ ابْنِ جُرَيج، عَن عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِيَّاكُمْ وَالزِّنَا فَإِنَّ فِيهِ أَرْبَعَ خِصَالٍ يَذْهَبُ بِالْبَهَاءِ مِنَ الْوَجْهِ وَيَقْطَعُ الرِّزْقَ وَيُسْخِطُ الرَّحْمَنَ والخلو في النار
وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا رَأَيْتُمُ الْحَرِيقَ فَكَبِّرُوا.
وَلِعَمْرِو بْنِ جُمَيْعٍ أَحَادِيثُ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ رِوَايَاتُهُ عَمَّن رَوَى لَيْسَ بِمَحْفُوظَةٍ وَعَامَّتُهَا مَنَاكِيرُ وَكَانَ يُتَّهَمُ ْبِوَضْعِهَا.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَال: شيخ، يُقَال لَهُ: عَمْرو بْن جميع كَانَ ببغداد وقع إِلَى حلوان ليس بثقة، ولاَ مأمون.
حَدَّثَنَا ابن حماد، قَال: حَدَّثَنا عباس، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ: عَمْرو بْن جميع صاحب الأَعْمَش ولَيْث بْن أبِي سُلَيم كَانَ يحدث فِي المسجد وكان كذَّابًا خبيثا، يُقَال لَهُ: الحلواني فكان قاضي حلوان.
قَالَ النسائي عَمْرو بْن جميع متروك الحديث.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ الْحُبَابِ الْمُقْرِي، قَال: حَدَّثَنا الربيع بن ثعلب، قَال: حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ جُمَيْعٍ الْحُلْوَانِيُّ، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي ظَبْيَانَ عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَة، قَالَ تَوَضَّأَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَمَسَحَ فَقُلْتُ نَسِيتَ يَا رَسُولَ اللهِ فَقَالَ بَلْ أَنْتَ نَسِيتَ هَكَذَا أَمَرَنِي رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ إِبْرَاهِيمَ بن ميمون السراج، قَال: حَدَّثَنا سريج بن يُونُس، قَال: حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ جُمَيْعٍ الْحُلْوَانِيُّ، عَنِ الأَعْمَش عَنْ بِشْرِ بْنِ غَالِبٍ عَنْ أَخِيهِ بِشْرٍ قَالَ قَدِمْتُ عَلَى الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ فَسَأَلَ عَنْ أَمِيرِنَا وَعَنْ بَلَدِنَا وَعَنْ مَوَاشِينَا، فَقَالَ: حَدَّثني أَبِي عَنْ جَدِّي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ قَال: مَا مِنْ مَدِينَةٍ يَكْثُرُ أَذَانُهَا إلاَّ قَلَّ بَرْدُهَا.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبد الْحَمِيدِ الغضائري، قَال: حَدَّثَنا أَبُو إِبْرَاهِيم الترجماني، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ جُمَيْعٍ عَنْ جُوَيْبِرٍ عَنِ الضَّحَّاكِ عَنِ النَّزَّالِ عَنْ عَلِيٍّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ قَالَ تَزَوَّجُوا، ولاَ تُطَلِّقُوا فَإِنَّ الطَّلاقَ يَهْتَزُّ منه العرش
، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ جعفر، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِسْحَاقَ البكالي، قَال: حَدَّثَنا الْحَكَمُ بْنُ سُلَيْمَانَ أَبُو مُحَمد الْجَبَلِيُّ عَنْ عَمْرو بْنِ جُمَيْعٍ عَنْ جُويْبِرٍ عَنِ الضَّحَّاكِ عَنِ النَّزَّالِ عَنْ عَلِيٍّ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَلْقَى اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ غَدًا طَاهِرًا مُطَهَّرًا فَلْيَتَزَوَّجِ الْحَرَائِرَ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَرْوَانَ، قَال: حَدَّثَنا ابن أبي غزرة، حَدَّثَنا الْحَكَمُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْجَبَلِيُّ، قَال: حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ جُمَيْعٍ عَنْ جُوَيْبِرٍ عَنِ الضَّحَّاكِ عَنِ النَّزَّالِ بْنِ سَبُرَةَ عَنْ عَلِيٍّ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ فَلَهُ مِائَتَا دِينَارٍ فَإِنْ لَمْ يُعْطَهَا فِي الدُّنْيَا أُعْطِيهَا فِي الآخِرَةِ
وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلا يَنْظُرْ إِلَى عَوْرَةِ أَخِيهِ حَيًّا، ولاَ مَيِّتًا.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ بن جعفر، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِسْحَاقَ البكالي، قَال: حَدَّثَنا الْحَكَمُ بْنُ سُلَيْمَانَ أَبُو مُحَمد الْجَبَلِيُّ عَنْ عَمْرو بْنِ جُمَيْعٍ، عنِ ابْنِ جُرَيج، عَن عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِيَّاكُمْ وَالزِّنَا فَإِنَّ فِيهِ أَرْبَعَ خِصَالٍ يَذْهَبُ بِالْبَهَاءِ مِنَ الْوَجْهِ وَيَقْطَعُ الرِّزْقَ وَيُسْخِطُ الرَّحْمَنَ والخلو في النار
وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا رَأَيْتُمُ الْحَرِيقَ فَكَبِّرُوا.
وَلِعَمْرِو بْنِ جُمَيْعٍ أَحَادِيثُ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ رِوَايَاتُهُ عَمَّن رَوَى لَيْسَ بِمَحْفُوظَةٍ وَعَامَّتُهَا مَنَاكِيرُ وَكَانَ يُتَّهَمُ ْبِوَضْعِهَا.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85727&book=5521#c09ca7
عمرو بن جميع، كوفي، وكان بحلوان.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=124151&book=5521#335937
عَمْرُو بْنُ سُفْيَانَ أَبُو الْأَعْوَرِ السُّلَمِيُّ وَهُوَ عَمْرُو بْنُ سُفْيَانَ بْنِ عَبْدِ شَمْسِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ الْأَوْقَصِ بْنِ مُرَّةَ بْنِ هِلَالِ بْنِ فَالِحِ بْنِ ذَكْوَانَ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ بَهْثَةَ بْنِ سُلَيْمٍ، وَأُمُّهُ قُرَيْبَةُ بِنْتُ قَيْسِ بْنِ عَبْدِ قَيْسِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ سَعِيدِ بْنِ سَهْمِ بْنِ عَمْرِو بْنِ هُصَيْصٍ، حَلِيفُ بَنِي أُمَيَّةَ
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ، ثنا بِشْرُ بْنُ مُوسَى، ثنا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِئُ، ثنا ابْنُ لَهِيعَةَ، حَدَّثَنِي ابْنُ هُبَيْرَةَ، عَنْ عَمْرٍو الْبِكَالِيِّ، عَنِ الْأَعْوَرِ، عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: " مَا أَخَافُ عَلَى أُمَّتِي إِلَّا ثَلَاثًا: شُحٌّ مُطَاعٌ، وَهَوًى مُتَّبَعٌ، وَإِمَامٌ ضَالٌّ " رَوَاهُ ابْنُ وَهْبٍ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ هُبَيْرَةَ
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ، ثنا الْحَضْرَمِيُّ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ، ثنا عُبَيْدُ بْنُ يَعِيشَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ، عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ، عَنْ رَجُلٍ، مِنْ بَنِي سُلَيْمٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِيَّاكُمْ وَأَبْوَابَ السُّلْطَانِ؛ فَإِنَّهَ قَدْ أَصْبَحَ صَعْبًا» زَادَ بَعْضُهُمْ عَنِ الْحَضْرَمِيِّ: «صَعْبًا هُبُوطًا» وَقَالَ عُبَيْدُ بْنُ يَعِيشَ - رَجُلٌ مِنْ سُلَيْمٍ: هُوَ أَبُو الْأَعْوَرِ السُّلَمِيُّ وَرَوَاهُ يَحْيَى بْنُ أَبِي زَائِدَةَ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ، عَنْ قَيْسٍ، سَمِعْتُ أَبَا الْأَعْوَرِ السُّلَمِيَّ مِثْلَهُ
- حَدَّثَنَاهُ سُلَيْمَانُ، ثنا الْحَضْرَمِيُّ، ثنا أَبُو كُرَيْبٍ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبَّادِ بْنِ أَبِي زَائِدَةَ، عَنْ عَمِّهِ يَحْيَى بْنِ زَكَرِيَّا، عَنْ إِسْمَاعِيلَ، عَنْ قَيْسٍ، سَمِعْتُ أَبَا الْأَعْوَرِ السُّلَمِيَّ، مِثْلَهُ
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ، ثنا بِشْرُ بْنُ مُوسَى، ثنا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِئُ، ثنا ابْنُ لَهِيعَةَ، حَدَّثَنِي ابْنُ هُبَيْرَةَ، عَنْ عَمْرٍو الْبِكَالِيِّ، عَنِ الْأَعْوَرِ، عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: " مَا أَخَافُ عَلَى أُمَّتِي إِلَّا ثَلَاثًا: شُحٌّ مُطَاعٌ، وَهَوًى مُتَّبَعٌ، وَإِمَامٌ ضَالٌّ " رَوَاهُ ابْنُ وَهْبٍ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ هُبَيْرَةَ
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ، ثنا الْحَضْرَمِيُّ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ، ثنا عُبَيْدُ بْنُ يَعِيشَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ، عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ، عَنْ رَجُلٍ، مِنْ بَنِي سُلَيْمٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِيَّاكُمْ وَأَبْوَابَ السُّلْطَانِ؛ فَإِنَّهَ قَدْ أَصْبَحَ صَعْبًا» زَادَ بَعْضُهُمْ عَنِ الْحَضْرَمِيِّ: «صَعْبًا هُبُوطًا» وَقَالَ عُبَيْدُ بْنُ يَعِيشَ - رَجُلٌ مِنْ سُلَيْمٍ: هُوَ أَبُو الْأَعْوَرِ السُّلَمِيُّ وَرَوَاهُ يَحْيَى بْنُ أَبِي زَائِدَةَ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ، عَنْ قَيْسٍ، سَمِعْتُ أَبَا الْأَعْوَرِ السُّلَمِيَّ مِثْلَهُ
- حَدَّثَنَاهُ سُلَيْمَانُ، ثنا الْحَضْرَمِيُّ، ثنا أَبُو كُرَيْبٍ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبَّادِ بْنِ أَبِي زَائِدَةَ، عَنْ عَمِّهِ يَحْيَى بْنِ زَكَرِيَّا، عَنْ إِسْمَاعِيلَ، عَنْ قَيْسٍ، سَمِعْتُ أَبَا الْأَعْوَرِ السُّلَمِيَّ، مِثْلَهُ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=142907&book=5521#160808
عمرو بن أبي سلامة
عَمْرو بْن أَبِي سلامة بْن سعد والد أَبِي حدرد سلامة بْن عَمْرو الأسلمي.
أورده جَعْفَر، وقَالَ: فِي إسناد حديثه اختلاف.
روى مُحَمَّد بْن يَحيى القطعي، عَنْ حجاج، عَنْ حَمَّاد، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاق، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَبْد اللَّه بْن قسيط، عَنْ أَبِي حدرد الأسلمي، عَنْ أَبِيهِ، أن رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بعثه، وأبا قَتَادَة، ومحلم بْن جثامة فِي سرية إِلَى أضم، فلقوا عَامِر بْن الأضبط الأشجعي، فحياهم بتحية الْإِسْلَام، فحمل عَلَيْهِ محلم بْن جثامة، وسلبه ما معه، فلما قدموا عَلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أخبروه بذلك، فَقَالَ: " أقتلته بعد ما قَالَ: آمنت بالله "؟ ! ونزل القرآن {يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَتَبَيَّنُوا} ...
الآية.
ورواه أَبُو خَالِد الأصم عَنِ ابْنِ إِسْحَاق، عَنِ ابْنِ قسيط، عَنِ القعقاع بْن عَبْد اللَّه بْن أَبِي حدرد، عَنْ أَبِيهِ.
ورواه يونس البكالي، عَنِ ابْنِ إِسْحَاق، عَنْ يَزِيدَ بْنِ قسيط، عَنِ القعقاع بْن عَبْد اللَّه بْن أَبِي حدرد، عَنْ أَبِيهِ عَبْد اللَّه بْن أَبِي حدرد، قَالَ: بعثنا رَسُول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ والله أعلم.
عَمْرو بْن أَبِي سلامة بْن سعد والد أَبِي حدرد سلامة بْن عَمْرو الأسلمي.
أورده جَعْفَر، وقَالَ: فِي إسناد حديثه اختلاف.
روى مُحَمَّد بْن يَحيى القطعي، عَنْ حجاج، عَنْ حَمَّاد، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاق، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَبْد اللَّه بْن قسيط، عَنْ أَبِي حدرد الأسلمي، عَنْ أَبِيهِ، أن رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بعثه، وأبا قَتَادَة، ومحلم بْن جثامة فِي سرية إِلَى أضم، فلقوا عَامِر بْن الأضبط الأشجعي، فحياهم بتحية الْإِسْلَام، فحمل عَلَيْهِ محلم بْن جثامة، وسلبه ما معه، فلما قدموا عَلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أخبروه بذلك، فَقَالَ: " أقتلته بعد ما قَالَ: آمنت بالله "؟ ! ونزل القرآن {يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَتَبَيَّنُوا} ...
الآية.
ورواه أَبُو خَالِد الأصم عَنِ ابْنِ إِسْحَاق، عَنِ ابْنِ قسيط، عَنِ القعقاع بْن عَبْد اللَّه بْن أَبِي حدرد، عَنْ أَبِيهِ.
ورواه يونس البكالي، عَنِ ابْنِ إِسْحَاق، عَنْ يَزِيدَ بْنِ قسيط، عَنِ القعقاع بْن عَبْد اللَّه بْن أَبِي حدرد، عَنْ أَبِيهِ عَبْد اللَّه بْن أَبِي حدرد، قَالَ: بعثنا رَسُول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ والله أعلم.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=127926&book=5521#504cad
عمرو بْن سُفْيَان بْن عبد شمس بْن سَعْد بْن قائف بْن الأوقص السُّلَمِيّ
هُوَ أَبُو الأعور السُّلَمِيّ، غلبت عَلَيْهِ كنيته. كان مع مُعَاوِيَة بصفين، وعليه كَانَ مدار حروب مُعَاوِيَة يومئذ. قال ابن أبى حاتم: أبو الأعور عمرو ابن سُفْيَان أدرك الجاهلية، ليست لَهُ صحبة، وحديثه عن النبي صلى الله
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مرسل: إنما أخاف على أمتي شحا مطاعا، وهوى متبعا، وإماما ضالا. وكان من أصحاب مُعَاوِيَة. كذا ذكره ابْن أَبِي حَاتِم، لم يجعل لَهُ صحبة، وَهُوَ الصواب، وذكره هناك كَثِير. روى عَنْهُ عَمْرو البكالي.
من حديثه عن النبي صلى الله عليه وَسَلَّمَ: إنما أخاف على أمتي شحا مطاعا، وهوى متبعا، وإماما ضالا، وسيأتي ذكره فِي الكنى.
هُوَ أَبُو الأعور السُّلَمِيّ، غلبت عَلَيْهِ كنيته. كان مع مُعَاوِيَة بصفين، وعليه كَانَ مدار حروب مُعَاوِيَة يومئذ. قال ابن أبى حاتم: أبو الأعور عمرو ابن سُفْيَان أدرك الجاهلية، ليست لَهُ صحبة، وحديثه عن النبي صلى الله
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مرسل: إنما أخاف على أمتي شحا مطاعا، وهوى متبعا، وإماما ضالا. وكان من أصحاب مُعَاوِيَة. كذا ذكره ابْن أَبِي حَاتِم، لم يجعل لَهُ صحبة، وَهُوَ الصواب، وذكره هناك كَثِير. روى عَنْهُ عَمْرو البكالي.
من حديثه عن النبي صلى الله عليه وَسَلَّمَ: إنما أخاف على أمتي شحا مطاعا، وهوى متبعا، وإماما ضالا، وسيأتي ذكره فِي الكنى.