67793. عقبة بن عمرو أبو مسعود الأنصاري النجاري...1 67794. عقبة بن عمرو أبو مسعود البدري1 67795. عقبة بن عمرو ابو مسعود الانصاري النجاري...1 67796. عقبة بن عمرو ابو مسعود الانصاري النجاري الكوفي...1 67797. عقبة بن عمرو ابو مسعود البدري الانصاري...1 67798. عقبة بن عمرو بن ثعلبة267799. عقبة بن عمرو بن ثعلبة بن اسيرة2 67800. عقبة بن عمرو بن ثعلبة بن بسيرة1 67801. عقبة بن عمرو بن ثعلبة بن نسيرة وقيل بن اسيرة بن عسيرة بن عطية بن ...1 67802. عقبة بن فاكه1 67803. عقبة بن قبيصة بن عقبة2 67804. عقبة بن قيظي1 67805. عقبة بن قيظي بن قيس بن لوذان1 67806. عقبة بن كديم1 67807. عقبة بن كديم بن عدى1 67808. عقبة بن كديم بن عدي بن جارية1 67809. عقبة بن مالك4 67810. عقبة بن مالك الجهني1 67811. عقبة بن مالك الليثي5 67812. عقبة بن مبشر1 67813. عقبة بن محرم بن أفلح العمي أبو عبد الملك البصري...1 67814. عقبة بن محمد1 67815. عقبة بن مسروق3 67816. عقبة بن مسلم1 67817. عقبة بن مسلم التجيبي2 67818. عقبة بن مسلم التجيبي المصري4 67819. عقبة بن مسلم الجهني1 67820. عقبة بن معبد3 67821. عقبة بن مكرم أبو عبد الملك البصري1 67822. عقبة بن مكرم أبو مكرم الضبي1 67823. عقبة بن مكرم ابو عبد الملك البصري1 67824. عقبة بن مكرم ابو عبد الملك العمي البصري...1 67825. عقبة بن مكرم البصري1 67826. عقبة بن مكرم الضبي3 67827. عقبة بن مكرم الضبي الكوفي1 67828. عقبة بن مكرم الضبي الهلالي الكوفي1 67829. عقبة بن مكرم العمي البصري2 67830. عقبة بن مكرم العمي المالكي ابو عبد الملك...1 67831. عقبة بن مكرم الكوفي1 67832. عقبة بن مكرم بن أفلح أبو عبد الملك العمي البصري...1 67833. عقبة بن مكرم بن أفلح العمي1 67834. عقبة بن موسى2 67835. عقبة بن موسى البغدادي1 67836. عقبة بن ميسرة3 67837. عقبة بن ميسرة ابو اسماعيل1 67838. عقبة بن ميسرة ابو اسمعيل1 67839. عقبة بن نافع8 67840. عقبة بن نافع الانصاري1 67841. عقبة بن نافع الفهري1 67842. عقبة بن نافع القرشي الفهري1 67843. عقبة بن نافع المصري1 67844. عقبة بن نافع المعافري اللبواني1 67845. عقبة بن نافع بن عبد القيس بن لقيط1 67846. عقبة بن نافع بن عبد قيس1 67847. عقبة بن نافع بن عبد قيس الفهري1 67848. عقبة بن نعيم بن صائد1 67849. عقبة بن نمر2 67850. عقبة بن واصل1 67851. عقبة بن واصل ابن أخي مطرف1 67852. عقبة بن واصل بن عبد الله بن الشخير1 67853. عقبة بن وساج4 67854. عقبة بن وساج البرساني1 67855. عقبة بن وساج البرساني البصري2 67856. عقبة بن وساج بن حصن الأزدي1 67857. عقبة بن وساج بن حصن الازدي1 67858. عقبة بن وساج بن حصن الازدي البرساني1 67859. عقبة بن وهب4 67860. عقبة بن وهب البكائي كوفي2 67861. عقبة بن وهب بن ربيعة بن اسد2 67862. عقبة بن وهب بن عقبة البكائي1 67863. عقبة بن وهب بن كلدة1 67864. عقبة بن وهب بن كلدة الغطفاني1 67865. عقبة بن يريم4 67866. عقبة بن يزيد1 67867. عقبة بن يزيد الخراساني1 67868. عقبة بن يزيد بن سعيد بن قتادة1 67869. عقبة بن يسار1 67870. عقبة عامر بن نابي بن زيد بن حرام1 67871. عقبة مولى جبر بن عتيك الانصاري2 67872. عقبة مولي ادلم بن ناعمة الحضرمي1 67873. عقبة مولى ادلم بن ناعمة2 67874. عقبة مولى جبر بن عتيك1 67875. عقرب بنت السكن1 67876. عقرب بنت سلامة2 67877. عقرب بنت معاذ1 67878. عقرب بنت معاذ بن النعمان1 67879. عقربة الجهني2 67880. عقفان بن شعثم2 67881. عقيب بن عمرو2 67882. عقيبة بن رقيبة2 67883. عقيصا أبو سعيد التيمى صاحب الكراش1 67884. عقيصا ابو سعيد التيمي1 67885. عقيصا ابو سعيد التيمي الكوفي1 67886. عقيصا ابو سعيد التيمي صاحب الكرابيس1 67887. عقيصا ابو سعيد التيمي صاحب الكراش2 67888. عقيل ابن أبي طالب1 67889. عقيل ابن الامام ابي الوفاء علي بن عقيل الحنبلي...1 67890. عقيل ابو طالب المقرئ1 67891. عقيل الجعدى1 67892. عقيل الجعدي5 Prev. 100
«
Previous

عقبة بن عمرو بن ثعلبة

»
Next
عقبة بْن عَمْرو بْن ثعلبة، أَبُو مَسْعُود الأَنْصَارِيّ
من بني الْحَارِث بْن الخزرج، هُوَ مشهور بكنيته، ويعرف بأبي مَسْعُود البدري، لأنه رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ كَانَ يسكن
بدرا. [قَالَ مُوسَى بْن عقبة، عَنِ ابْن شهاب: إنه لم يشهد بدرا ] ، وَهُوَ قول ابْن إِسْحَاق.
قَالَ ابْن إِسْحَاق: كَانَ أَبُو مَسْعُود أحدث من شهد العقبة سنا، ولم يشهد بدرا، وشهد أحدا وما بعدها من المشاهد، وقالت طائفة: قد شهد أَبُو مَسْعُود بدرا، وبذلك قَالَ الْبُخَارِيّ، فذكره فِي البدريين، ولا يصح شهوده بدرا.
مات أَبُو مَسْعُود سنة إحدى أو اثنتين وأربعين. قيل: مات أيام علي رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا. وقيل: بل كانت وفاته بالمدينة فِي خلافة مُعَاوِيَة، وَكَانَ قد نزل الكوفة وسكنها، واستخلفه علي فِي خروجه إِلَى صفين عليها [فلم يف لَهُ رحمة الله عليهما ] .
عقبة بن عمرو بن ثعلبة
ابن أسيرة بن عسيرة بن عطية بن جدارة بن عوف بن الحارث بن الخزرج أبو مسعود الأنصاري، البدري نسب إلى موضع كان يعرف ببدر.
صاحب سيدنا رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وفد على معاوية.
حدث أبو مسعود الأنصاري عن النبيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى: إذا لم تستحي فاصنع ما صنعت ".
وعن أبي مسعود قال: كان فينا رجل نازل يقال له أبو شعيب، وكان له غلام لحام، فقال لغلامه: اصنع لي طعاماً لعلي أدعو النبيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خامس خمسة، فتبعه رجل، فقال النّبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إنك دعوتني خامس خمسة، وإن هذا تبعني فإن أذنت له إلا رجع ". قال: لا بل تأذن له.
شهد أبو مسعود العقبة الآخرة.
وولد عوف بن الحارث بن الخزرج خدرة وهو الأبجر، وجادرة، بطنان، فمن جدارة أبو مسعود البدري، واسمه عقبة بن عمرو، وأمه سلمى بنت غارب بن عوف بن عبد الله بن خالد من قضاعة.
قيل: البدري: إنه من ماء بدر، من ساكني الكوفة.
مات قبل الأربعين، قبل علي بن أبي طالب، ولم يشهد بدراً، وشهد العقبة وأحداً، ونزل بالكوفة، وابتنى بها داراً في سوق المراضيع.
وقيل: إنه توفي في أول خلافة معاوية، وقيل: في آخرها، وقيل: توفي في خلافة علي عليه السلام بالكوفة.
قال أبو بكر الخطيب، قال الدارقطني: أما نسيره: فهو في نسب أبي مسعود الأنصاري.
قال الخطيب: وهذا تصحيف لا شكّ فيه. وذكر ذلك بسنده، قال: وما كان ينبغي للدارقطني أن يجعله أصلاً في كتابه ولا يذكره إلا على سبيل البيان لفساده، وقد أورد نسب أبي مسعود في أول كتابه في حرف الألف، فقال: عقبة بن عمرو بن ثعلبة بن أسيرة بن عسيرة، بفتح الألف، وأسند ذلك، ووافقه خليفة بن خياط إلا أنه ذكره بضم الألف من أسيرة، وذكره ابن إسحاق يسيرة بالياء المضمومة، وليس بين ابن إسحاق وبين
خليفة بن خياط خلاف؛ لأن الياء قد تبدل من الألف، وأما النون فلا تبدل من الألف. فقد بان ان ما ذكره الدارقطني من نسيرة بالنون خطأ وتصحيف، وقولهم يسيرة بالياء أيضاً وهم.
وقد قيل: إنه شهد بدراً، واستخلفه علي بن أبي طالب في مخرجه إلى صفين على الكوفة.
روى الشعبي عن أبي مسعود الأنصاري قال: وأعدنا رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ العقبة يوم الأضحى ونحن سبعون رجلاً أنا أصغرهم، فأتانا، فقال: أوجزوا في الخطبة فإني أخاف عليكم كفار قريش. فقلنا: يا رسول الله، سلنا لربك، وسلنا لنفسك ولأصحابك، وأخبرنا الثواب على ذلك عليك وعلى ربك؟ فقال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أسألكم لربي عزّ وجلّ أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئاً، وأسألكم لنفسي أن تتبعوني أهدكم سبيل السلام، وأسألكم لي ولأصحابي أن تواسونا في ذات أيديكم، وأن تمنعونا مما تمنعون منه أنفسكم، وإذا فعلتم ذلك فإن لكم الجنة على الله واجبة ". قال: فمدننا أيدينا فبايعناه.
قال عمر بن الخطاب لأبي مسعود الأنصاري: نبئت أنك تفتي الناس، ولست بأمين، فولٌ حارّها من تولّى قارّها.
وكان أبو مسعود تشبه تجاليده تجاليد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
دخل رجلان من أبواب كندة، وأبو مسعود الأنصاري جالس في حلقة، فقال أحدهما: ألا رجل ينفد بيننا؟ فقال رجل في الحلقة: أنا فأخذ أبو مسعود كفاً من
خصىً فرماه به، وقال: مه، إنه كان يكره التسرع إلى الحكم.
ولما خرج عليٌّ كرم الله وجهه إلى صفين استخلف عقبة بن عمرو أبا مسعود على الكوفة، قال: وقد تخبأ رجال لم يخرجوا مع علي، قال: فقام على المنبر فقال: يا أيها الناس من كان تخبأ فليظهر، فلعمري لئن كان إلى الكثرة، إن أصحابنا لكثير، وما نعده فتحاً أن يلتقي هذا الخيلان غداً من المسلمين فيقتل هؤلاء هؤلاء، وهؤلاء هؤلاء، حتى إذا لم يبق إلا رجرجة من هؤلاء وهؤلاء ظهرت إحدى الطائفتين غداً على الأخرى، ولكن نعده فتحاً أن يأتي الله بأمر من عنده يحقن دماءهم، ويصلح به ذات بينهم، ويصلح به كلمتهم.
قال الشعبي: لما خرج عليٌّ إلى صفين استخلف أبا مسعود على الكوفة، وكان رجال من أهل الكوفة استخفوا، فلما خرج ظهروا، فكان ناس يأتون أبا مسعود فيقولون: قد والله أهلك الله أعداءه، وأظهر أمير المؤمنين، فيقول أبو مسعود: إني والله ما أعده ظفراً ولا عافية أن تظهر إحدى الطائفتين على الأخرى. قال: فمه؟ قال: يكون بين القوم صلح.
فلما قدم عليّ ذكروا ذلك له، فقال له علي: اعتزل عملنا، قال: وذلك ممّه؟ قال: إنا وجدناك لا تعقل عقلة، قال: أما أنا فقد بقي من عقلي أن الآخر شر.
وعن أبي مسعود قال: ذكرت الدنانير والدراهم عنده، قال: فقال: الزقوها بأكبادكم، وتناجزوا عليها تناجزكم، والذي نفس عقبة بن عمرو بيده لا تصلون إلى الآخرة دينا ولا بدرهم،
ولتتركنّها في بطون الأرض وعلى ظهرها كما تركها من كان قبلكم، تناجزوا عليها الآن تناجزكم، وتذابحوا عليها تذابحكم، وليهلك دينكم ودنياكم.
قال أبو مسعود: وعن يسير بن عمرو قال: شيّعنا أبا مسعود حين خرج فنزل في طريق القادسية، فدخل بستاناً، فقضى الحاجة ومسح على جوربين، ثم خرج وإن لحيته ليقطر منها الماء، فقلنا: اعهد غلينا فإن الناس قد وقعوا في الفتن، ولا ندري أنلقاك بعد اليوم أم لا، فقال: اتقوا الله، واصبروا حتى يستريح برٌّ أو يستراح من فاجر، وعليكم بالجماعة، فغن الله لا يجمع أمته على ضلالة.
توفي سنة أربعين، وقيل: سنة تسع وثلاثين.