عطاء بن السائب بن مالك
قال أبو داود: سمعت أحمد قال: كان عطاء بن السائب من خيار عباد اللَّه، زعموا.
"سؤالات أبي داود" (351)
وقال أبو داود: سمعت أحمد قال: كان فلان -بعض المحدثين سماه أحمد- عند عطاء بن السائب، فكان إذا حدث عن أبيه أحاديثه المشهورة
كتبها، وإذا حدث بأحاديث ميسرة وزاذان والشيوخ لا يكتب -يعني: حين أنكر عطاء.
"مسائل أبي داود" (1846)
وقال أبو داود: قلت لأحمد: يشاكل أحد سفيان وشعبة في عطاء؟
قال: لا، قلما يختلف عنه سفيان وشعبة.
"مسائل أبي داود" (1849)
وقال أبو داود: سمعتُ أحمد قال: أبو عوانة سمع منه بالكوفة والبصرة جميعًا -يعني: من عطاء.
"مسائل أبي داود" (1850)
قال أبو داود: قلت لأحمد: عطاء بن السائب -أعني: كيف حديثه؟
قال: من سمع منه بالبصرة فسماعه مضطرب.
قلت: وهيب؟ قال: نعم.
"مسائل أبي داود" (1851)
وقال أبو داود: سمعت أبا عبد اللَّه أحمد قال: قال عبد الرحمن بن مهدي: قال وهيب لعطاء بن السائب: سمعت من عبيدة؟ قال: نعم، أراد بذلك: أن عطاء لقيه وهيب وقد تغير؛ لأن عطاء لا يعرف له سماع من عبيدة ولا لقاء.
"مسائل أبي داود" (1853)
وقال أبو داود: قال أحمد: كان عطاء بن السائب من خيار عباد اللَّه، وكان يختم القرآن كل ليلة.
"سؤالات الآجري" (237)
قال المروذي: قيل له: عطاء بن السائب أحب إليك أو حصين؟
فقال: كلاهما ثبتان.
"العلل" رواية المروذي وغيره (33)
قال حرب: قلت لأبي عبد اللَّه: عطاء بن السائب تغير في آخر أمره؟
قال: نعم تغيرًا شديدًا. قال: ومن روى عنه بآخرة فهو ضعيف؛ مثل: إسماعيل ابن علية، وعلي بن عاصم، وخالد الطحان، وجرير، وعامة البصريين.
"مسائل حرب" ص 450
قال حرب: قال أبو عبد اللَّه: قال وهيب: أتيت عطاء بن السائب، فقلت له: كم سمعت من عبيدة؟
قال: ثلاثين حديثًا.
قال: ولم يسمع من عبيدة شيئًا. قال: ويدل ذلك على أنه تغير.
"مسائل حرب" ص 451
قال حرب: قيل لأحمد: عطاء بن السائب أحب إليك أو حصين بن عبد الرحمن؟
قال: كلاهما ثقتان مأمونان.
"مسائل حرب" ص 458.
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أسود بن عامر قال: حدثنا أبو بكر -يعني: ابن عياش- عن عطاء بن السائب قال: سمعت أبا جعفر يقول: واللَّه ما على الأرض رجل أعلم من عطاء بالحج.
"العلل" رواية عبد اللَّه (162)، (5888).
وقال: حدثني أبي قال: حدثنا أبو بكر بن عياش قال: قلت لعطاء بن السائب: يا أبا زيد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (704).
وقال: سئل أبي عن عطاء بن السائب وسماك؛ قال: ما أقربهما، وسماك يرفعها عن عكرمة، عن ابن عباس، وعطاء عن سعيد، عن ابن عباس، ما أقربهما.
"العلل" رواية عبد اللَّه (792).
قال عبد اللَّه: سألته عن عطاء بن السائب؛ فقال: صالح من سمع منه -يعني: قديمًا- وقد تغير، فإنه ليس بذاك، إنه ليرفع إلى ابن عباس.
"العلل" رواية عبد اللَّه (882).
قال عبد اللَّه: وحدثني أبي قال: حدثنا سفيان قال: كان أشعث أغبر، حج من الكوفة مرارًا فأحرم منها، وأخبرني من سمع أبا إسحاق قال: إنه من البقايا. قال سفيان: ومن كان مثله في تلاوته القرآن وصلاته؟ ! يعني: عطاء بن السائب.
"العلل" برواية عبد اللَّه (1547)، (1548).
وقال: حدثني أبي قال: حدثنا وكيع، عن شريك، عن عطاء بن السائب قال: ربما أمرت أمي لإبراهيم بالنفقة.
"العلل" برواية عبد اللَّه (1971).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا وكيع قال: حدثنا شريك عن عطاء بن السائب قال: كانت أمي تصنع البشبارجات (1) فأدعو إبراهيم وأصحابه فيأكلون.
"العلل" برواية عبد اللَّه (1973).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا الحارث بن سليمان قال: رأيت عطاء بن السائب أبيض الرأس واللحية.
"العلل" برواية عبد اللَّه (2604).
قال عبد اللَّه وسمعت أبي يقول: عطاء بن السائب رجل صالح.
"العلل" برواية عبد اللَّه (5374).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا محمد بن جعفر قال: أخبرنا شعبة، عن عطاء بن السائب، عن علي أنه قال في الحرام والبتة والبائنة والخلية والبرية: ثلاثًا ثلاثًا.
قال شعبة: فقال لي ورقاء: إنه يحدثه عن زاذان، فلقيت عطاء فقلت: من حدثك عن علي؟
فقال: أبو البختري.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5664).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا روح قال: حدثنا حماد، عن عطاء بن السائب عن أبي البختري وميسرة أن عليا قال في الحرام هي عليّ حرام: كما قال.
حدثني أبي قال: حدثنا محمد بن فضيل، عن عطاء، عن الحسن، عن علي بنحوه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5665)، (5666).
قال عبد اللَّه: حدثني عثمان بن أبي شيبة قال: سألت جريرًا عن ليث، وعطاء بن السائب، ويزيد بن أبي زياد، فقال: فإن يزيد أحسنهم استقامة في الحديث ثم عطاء بن السائب وكان ليث أكثر تخليطًا.
وسألت أبي عن هذا. فقال: أقول كما قال جرير.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5684)
قال أبو طالب: قال أحمد بن حنبل: من سمع منه قديما كان صحيحًا، ومن سمع سنة حديثا لم يكن بشيء، سمع منه قديمًا شعبة وسفيان وسمع منه حديثا جرير، وخالد بن عبد اللَّه، وإسماعيل، وعلي بن عاصم، وكان يرفع عن سعيد بن جبير شيئًا لم يكن يرفعها.
قال: وقال وهيب: لما قدم عطاء البصرة قال: كتبت عن عبيدة ثلاثين حديثًا، ولم يسمع من عبيدة شيئا، وهذا اختلاط شديد.
"الجرح والتعديل" (6/ 333 - 334)، "الكامل" 7/ 73، "تهذيب الكمال" (20/ 90).
قال أحمد بن أصرم المزني: قال أبو عبد اللَّه: عطاء بن السائب اختلط.
"المنتخب من علل الخلال" لابن قدامة (58).
قال أبو داود: سمعت أحمد قال: كان عطاء بن السائب من خيار عباد اللَّه، زعموا.
"سؤالات أبي داود" (351)
وقال أبو داود: سمعت أحمد قال: كان فلان -بعض المحدثين سماه أحمد- عند عطاء بن السائب، فكان إذا حدث عن أبيه أحاديثه المشهورة
كتبها، وإذا حدث بأحاديث ميسرة وزاذان والشيوخ لا يكتب -يعني: حين أنكر عطاء.
"مسائل أبي داود" (1846)
وقال أبو داود: قلت لأحمد: يشاكل أحد سفيان وشعبة في عطاء؟
قال: لا، قلما يختلف عنه سفيان وشعبة.
"مسائل أبي داود" (1849)
وقال أبو داود: سمعتُ أحمد قال: أبو عوانة سمع منه بالكوفة والبصرة جميعًا -يعني: من عطاء.
"مسائل أبي داود" (1850)
قال أبو داود: قلت لأحمد: عطاء بن السائب -أعني: كيف حديثه؟
قال: من سمع منه بالبصرة فسماعه مضطرب.
قلت: وهيب؟ قال: نعم.
"مسائل أبي داود" (1851)
وقال أبو داود: سمعت أبا عبد اللَّه أحمد قال: قال عبد الرحمن بن مهدي: قال وهيب لعطاء بن السائب: سمعت من عبيدة؟ قال: نعم، أراد بذلك: أن عطاء لقيه وهيب وقد تغير؛ لأن عطاء لا يعرف له سماع من عبيدة ولا لقاء.
"مسائل أبي داود" (1853)
وقال أبو داود: قال أحمد: كان عطاء بن السائب من خيار عباد اللَّه، وكان يختم القرآن كل ليلة.
"سؤالات الآجري" (237)
قال المروذي: قيل له: عطاء بن السائب أحب إليك أو حصين؟
فقال: كلاهما ثبتان.
"العلل" رواية المروذي وغيره (33)
قال حرب: قلت لأبي عبد اللَّه: عطاء بن السائب تغير في آخر أمره؟
قال: نعم تغيرًا شديدًا. قال: ومن روى عنه بآخرة فهو ضعيف؛ مثل: إسماعيل ابن علية، وعلي بن عاصم، وخالد الطحان، وجرير، وعامة البصريين.
"مسائل حرب" ص 450
قال حرب: قال أبو عبد اللَّه: قال وهيب: أتيت عطاء بن السائب، فقلت له: كم سمعت من عبيدة؟
قال: ثلاثين حديثًا.
قال: ولم يسمع من عبيدة شيئًا. قال: ويدل ذلك على أنه تغير.
"مسائل حرب" ص 451
قال حرب: قيل لأحمد: عطاء بن السائب أحب إليك أو حصين بن عبد الرحمن؟
قال: كلاهما ثقتان مأمونان.
"مسائل حرب" ص 458.
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أسود بن عامر قال: حدثنا أبو بكر -يعني: ابن عياش- عن عطاء بن السائب قال: سمعت أبا جعفر يقول: واللَّه ما على الأرض رجل أعلم من عطاء بالحج.
"العلل" رواية عبد اللَّه (162)، (5888).
وقال: حدثني أبي قال: حدثنا أبو بكر بن عياش قال: قلت لعطاء بن السائب: يا أبا زيد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (704).
وقال: سئل أبي عن عطاء بن السائب وسماك؛ قال: ما أقربهما، وسماك يرفعها عن عكرمة، عن ابن عباس، وعطاء عن سعيد، عن ابن عباس، ما أقربهما.
"العلل" رواية عبد اللَّه (792).
قال عبد اللَّه: سألته عن عطاء بن السائب؛ فقال: صالح من سمع منه -يعني: قديمًا- وقد تغير، فإنه ليس بذاك، إنه ليرفع إلى ابن عباس.
"العلل" رواية عبد اللَّه (882).
قال عبد اللَّه: وحدثني أبي قال: حدثنا سفيان قال: كان أشعث أغبر، حج من الكوفة مرارًا فأحرم منها، وأخبرني من سمع أبا إسحاق قال: إنه من البقايا. قال سفيان: ومن كان مثله في تلاوته القرآن وصلاته؟ ! يعني: عطاء بن السائب.
"العلل" برواية عبد اللَّه (1547)، (1548).
وقال: حدثني أبي قال: حدثنا وكيع، عن شريك، عن عطاء بن السائب قال: ربما أمرت أمي لإبراهيم بالنفقة.
"العلل" برواية عبد اللَّه (1971).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا وكيع قال: حدثنا شريك عن عطاء بن السائب قال: كانت أمي تصنع البشبارجات (1) فأدعو إبراهيم وأصحابه فيأكلون.
"العلل" برواية عبد اللَّه (1973).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا الحارث بن سليمان قال: رأيت عطاء بن السائب أبيض الرأس واللحية.
"العلل" برواية عبد اللَّه (2604).
قال عبد اللَّه وسمعت أبي يقول: عطاء بن السائب رجل صالح.
"العلل" برواية عبد اللَّه (5374).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا محمد بن جعفر قال: أخبرنا شعبة، عن عطاء بن السائب، عن علي أنه قال في الحرام والبتة والبائنة والخلية والبرية: ثلاثًا ثلاثًا.
قال شعبة: فقال لي ورقاء: إنه يحدثه عن زاذان، فلقيت عطاء فقلت: من حدثك عن علي؟
فقال: أبو البختري.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5664).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا روح قال: حدثنا حماد، عن عطاء بن السائب عن أبي البختري وميسرة أن عليا قال في الحرام هي عليّ حرام: كما قال.
حدثني أبي قال: حدثنا محمد بن فضيل، عن عطاء، عن الحسن، عن علي بنحوه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5665)، (5666).
قال عبد اللَّه: حدثني عثمان بن أبي شيبة قال: سألت جريرًا عن ليث، وعطاء بن السائب، ويزيد بن أبي زياد، فقال: فإن يزيد أحسنهم استقامة في الحديث ثم عطاء بن السائب وكان ليث أكثر تخليطًا.
وسألت أبي عن هذا. فقال: أقول كما قال جرير.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5684)
قال أبو طالب: قال أحمد بن حنبل: من سمع منه قديما كان صحيحًا، ومن سمع سنة حديثا لم يكن بشيء، سمع منه قديمًا شعبة وسفيان وسمع منه حديثا جرير، وخالد بن عبد اللَّه، وإسماعيل، وعلي بن عاصم، وكان يرفع عن سعيد بن جبير شيئًا لم يكن يرفعها.
قال: وقال وهيب: لما قدم عطاء البصرة قال: كتبت عن عبيدة ثلاثين حديثًا، ولم يسمع من عبيدة شيئا، وهذا اختلاط شديد.
"الجرح والتعديل" (6/ 333 - 334)، "الكامل" 7/ 73، "تهذيب الكمال" (20/ 90).
قال أحمد بن أصرم المزني: قال أبو عبد اللَّه: عطاء بن السائب اختلط.
"المنتخب من علل الخلال" لابن قدامة (58).