66420. عثمان بن عروة بن الزبير بن العوام4 66421. عثمان بن عروة بن الزبير بن العوام القرشي...2 66422. عثمان بن عروة بن الزبير بن العوام المدني...1 66423. عثمان بن عصام3 66424. عثمان بن عطاء1 66425. عثمان بن عطاء الخراساني666426. عثمان بن عطاء بن أبي مسلم الخراساني1 66427. عثمان بن عطاء بن ابي مسلم الخراساني2 66428. عثمان بن عطاء بن ميسرة1 66429. عثمان بن عفان9 66430. عثمان بن عفان السجزي1 66431. عثمان بن عفان السجستاني1 66432. عثمان بن عفان بن أبي العاص3 66433. عثمان بن عفان بن أبي العاص الأموي أبو عمرو...1 66434. عثمان بن عفان بن ابي العاص2 66435. عثمان بن عفان بن ابي العاص بن امية4 66436. عثمان بن عفان بن ابي العاص بن امية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي ...1 66437. عثمان بن على بن شعيب ابو عمرو البغدادي...1 66438. عثمان بن علي1 66439. عثمان بن علي بن ابراهيم بن صالح بن برية ابو عمرو الوكيل علي ابواب...1 66440. عثمان بن علي بن احمد بن محمد ابو عبد الله بن ابي نصر المؤدب المقر...1 66441. عثمان بن علي بن الحسن بن محمد بن ابراهيم بن عبيد بن زهير ابن مطيع...1 66442. عثمان بن علي بن المعمر بن ابي عمامة ابو المعالي البقال...1 66443. عثمان بن علي بن شعيب بن عدي بن همام ابو بكر السمسار...1 66444. عثمان بن علي بن عبد الله1 66445. عثمان بن علي بن عبد الله الوقاياتي المقرئ ابو القاسم...1 66446. عثمان بن علي بن كثير1 66447. عثمان بن علي بن كثير بن شهاب2 66448. عثمان بن علي بن محمد بن الصباح1 66449. عثمان بن علي بن محمد بن شعيب ابو عمرو البغدادي...1 66450. عثمان بن علي بن منصور بن ابي طالب بن محمد بن الحبال ابو عمرو المق...1 66451. عثمان بن عمار2 66452. عثمان بن عمارة4 66453. عثمان بن عمارة البصري1 66454. عثمان بن عمارة بن خريم الناعم1 66455. عثمان بن عمر2 66456. عثمان بن عمر التيمي2 66457. عثمان بن عمر الجمحي2 66458. عثمان بن عمر الحنفي1 66459. عثمان بن عمر الضبي البصري1 66460. عثمان بن عمر بن خفيف ابو عمرو المقرئ الدراج...1 66461. عثمان بن عمر بن عبد الرحمن بن الربيع ابو عمرو الفقيه الشافعي ابن ...1 66462. عثمان بن عمر بن عثمان1 66463. عثمان بن عمر بن عثمان التيمي1 66464. عثمان بن عمر بن عثمان بن سليمان بن ابي حثمة...1 66465. عثمان بن عمر بن فارس3 66466. عثمان بن عمر بن فارس ابو محمد البصري2 66467. عثمان بن عمر بن فارس البصري1 66468. عثمان بن عمر بن فارس البصري ابو محمد...1 66469. عثمان بن عمر بن فارس النجاري1 66470. عثمان بن عمر بن فارس بن لقيط1 66471. عثمان بن عمر بن فارس بن لقيط بن قيس ابو محمد وقيل ابو عدي البصري...1 66472. عثمان بن عمر بن فارس بن لقيط بن قيس العبدي...1 66473. عثمان بن عمر بن موسى2 66474. عثمان بن عمر بن موسى التيمي1 66475. عثمان بن عمر بن موسى التيمي القاضي1 66476. عثمان بن عمران الحنفي1 66477. عثمان بن عمرو5 66478. عثمان بن عمرو أو عمر أبو محمد1 66479. عثمان بن عمرو الانصاري2 66480. عثمان بن عمرو البصري الكحال1 66481. عثمان بن عمرو الدباغ1 66482. عثمان بن عمرو الكحال1 66483. عثمان بن عمرو بن ساج2 66484. عثمان بن عمرو بن ساج الحراني1 66485. عثمان بن عمرو بن عبد الرحمن1 66486. عثمان بن عمرو بن فارس1 66487. عثمان بن عمرو بن محمد بن المنتاب ابو الطيب الدقاق...1 66488. عثمان بن عمير1 66489. عثمان بن عمير ابو اليقظان6 66490. عثمان بن عمير ابو اليقظان كوفي1 66491. عثمان بن عمير ابي اليقظان1 66492. عثمان بن عمير البجلي أبو اليقطان1 66493. عثمان بن عمير البجلي أبو اليقظان الكوفي...1 66494. عثمان بن عمير البجلي أبو اليقظان الكوفي الأعمي...1 66495. عثمان بن عمير بالتصغير ويقال ابن قيس...1 66496. عثمان بن عنبسة بن أبي سفيان1 66497. عثمان بن عيسى ابو عمرو الباقلاني1 66498. عثمان بن عيسى بن احمد الضرير1 66499. عثمان بن عيسى بن الحسن ابو عمرو البرداني...1 66500. عثمان بن عيسى بن كنانة1 66501. عثمان بن غياث3 66502. عثمان بن غياث الراسبي6 66503. عثمان بن فائد2 66504. عثمان بن فائد ابو لبابة القرشي3 66505. عثمان بن فرقد2 66506. عثمان بن فرقد ابو عبد الله العطار1 66507. عثمان بن فرقد ابو معاذ1 66508. عثمان بن فرقد البصري1 66509. عثمان بن فرقد العطار3 66510. عثمان بن قيس7 66511. عثمان بن قيس أبو اليقظان1 66512. عثمان بن قيس الكلابي2 66513. عثمان بن قيس بن ابي العاص2 66514. عثمان بن قيس بن ابي العاص بن قيس1 66515. عثمان بن قيس بن محمد بن الأشعث1 66516. عثمان بن قيس بن محمد بن الاشعث2 66517. عثمان بن كعب القرظي2 66518. عثمان بن كليب القضاعي الحرسي1 66519. عثمان بن محصن3 Prev. 100
«
Previous

عثمان بن عطاء الخراساني

»
Next
عثمان بن عطاء الخراساني
عن أبيه، وعنه ضمرة بن ربيعة.
ضعيف . قاله الدارقطني.
عثمان بن عطاء الخراساني
* ليس بالقوي (السنن الكبرى: 6/ 363).
* قال الدّارقطني: هو ضعيف الحديث جدًّا (السنن الكبرى: 7/ 396).
عُثْمَان بْن عَطاء الْخُرَاسَانِي
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد:
رَوَى عُثْمَانُ بْنُ عَطَاءٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: لَمَّا عُزِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِابْنَتِهِ رُقَيَّةَ، امْرَأَةِ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ، قَالَ: «الْحَمْدُ لِلَّهِ، دَفْنُ الْبَنَاتِ مِنَ الْمَكْرُمَاتِ» .
قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ: يَعْقُوبُ بْنُ عَطَاءٍ أَصْلَحُ مِنْ عُثْمَانَ بْنِ عَطَاءٍ، وَهُوَ أَخُوهُ
عثمان بن عطاء الخراساني وهو ابن عطاء بن ابى مسلم واسم
ابى مسلم عبد الله مولى آل المهلب بن ابى صفرة الأزدي روى عن أبيه روى عنه عنه ضمرة ومحمد بن شعيب بن شابور والوليد بن مسلم والحجاج بن؟ ؟ ؟ سمعت أبي يقول ذلك، نا عبد الرحمن حدثني أبي قال سمعت دحيما وسألته عن عثمان بن عطاء فقال لا بأس به فقلت ان اصحابنا يضعفونه فقال واى شئ حدث عثمان من الحديث، واستحسن حديثه، ثنا عبد الرحمن نا محمد بن إبراهيم نا عمرو بن على أبو حفص الصيرفى انه قال عثمان بن عطاء الخراساني متروك الحديث، نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن عثمان بن عطاء الخراساني فقال يكتب حديثه ولا يحتج به.
عُثْمَان بْن عطاء الخراساني.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد، قَال: حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قَالَ: عُثْمَان بن عطاء ضعيف
، حَدَّثَنا الجنيدي، قَال: حَدَّثَنا البُخارِيّ، قَال: حَدَّثَنا حيوة، قَال: حَدَّثَنا ضمرة قَالَ مات عُثْمَان بْن عطاء سنة خمس وماية، وَهو مولى المهلب بْن أبي صفرة الأزدي سكن أبوه الشام أصله من بلخ ليس بذاك.
وَقَالَ عَمْرو بْن علي عُثْمَان بْن عطاء الخراساني منكر الحديث.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي عُثْمَان بْن عطاء الخراساني لَيْسَ بالقوي فِي الْحَدِيث.
حَدَّثَنَا أَبُو عُبَيْدَةَ مُحَمد بْنُ عَبد اللَّه بْن أَحْمَد بْن بشير بن ذكوان بدمشق، قَال: حَدَّثَنا أَبِي عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بَشِيرِ بْنِ ذَكْوَانَ، قَال: حَدَّثَنا عِرَاكُ بْنُ خَالِدٍ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَطَاءٍ الْخُرَاسَانِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال: لَمَّا عُزِّيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بِابْنَتِهِ رُقَيَّةَ امْرَأَةِ عُثْمَانَ قَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ دفن البنات من المكرمات
وَهَذَا لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ، عَنْ عِكرمَة غَيْرُ عَطَاءٍ وَعَنْ عَطَاءٍ ابْنُهُ عُثْمَانُ وَعَنْ عُثْمَانَ عِرَاكُ بْنُ خَالِدٍ وَعَنْهُ عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ وَحَدَّثَنَا جَمَاعَةٌ مِنَ الشُّيُوخِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ أحمد بهذا الحديث إلاَّ أنه حَدِيثَهُ عَنِ عِرَاكٍ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبد الْوَاحِدِ، قَال: حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ أَيُّوبَ النَّصِيبِيُّ، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُثْمَانَ بْنِ عَطَاءٍ الْخُرَاسَانِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ، عنِ ابْنِ عِمْرَانَ عَنْ عائشة رضي الله عَنْهَا قَالَتْ كَانَ أَحَبَّ الأَعْمَالِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْبَعَةٌ عَمَلانِ يُجْهِدَانِ وَعَمَلانِ يُجْهِدَانِ مَالَهُ فَأَمَّا اللَّذَانِ يُجْهِدَانِ مَالَهُ فَالْجِهَادُ وَالصَّدَقَةُ وَأَمَّا اللذان يجهدان فَالصَّوْمُ وَالصَّلاةُ.
حَدَّثَنَا أَبُو قُصِيٍّ، قَال: حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ، قَال: حَدَّثَنا سُوَيْدُ بْنُ عَبد الْعَزِيزِ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَطَاءٍ الْخُرَاسَانِيِّ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَمْرو بْنِ شُعَيب، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ أَغْلَقَ بَابَهُ دُونَ جَارِهِ مَخَافَةً عَلَى أَهْلِهِ وَمَالِهِ فَلَيْسَ ذَلِكَ بِمُؤْمِنٍ وَلَيْسَ بِمُؤْمِنٍ مَنْ لَمْ يَأْمَنْ جَارُهُ بَوَائِقَهُ أَتَدْرِي مَا حَقُّ الْجَارِ إِذَا اسْتَعَانَكَ أَعَنْتَهُ، وَإذا اسْتَقْرَضَكَ أَقْرَضْتَهُ، وَإذا افْتَقَرَ عُدْتَ عَلَيْهِ، وَإذا مَرِضَ عُدْتَهُ، وَإذا أَصَابَهُ خَيْرٌ هَنَّأْتَهُ، وَإذا أَصَابَتْهُ مُصِيبَةٌ عَزَّيْتَهُ، وَإذا مَاتَ اتَّبَعْتَ جَنَازَتَهُ، ولاَ تَسْتَطِلْ عَلَيْهِ بِالْبِنَاءِ تَحْجُبُ عَنْهُ الرِّيحَ إلاَّ بِإِذْنِهِ، ولاَ تُؤْذِهِ بِقَتَارِ قِدْرِكَ إلاَّ أَنْ تَغْرِفَ لَهُ مِنْهَا، وَإِنِ اشْتَرَيْتَ فَاكِهَةً فَأَهْدِ لَهُ فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَأَدْخِلْهَا سِرًّا، ولاَ يُخْرِجْهَا وَلَدُكَ لِيَغِيظَ بِهَا وَلَدَهُ أَتَدْرُونَ مَا حَقُّ الْجَارِ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ مَا يَبْلُغُ حَقَّ الْجَارِ إلاَّ قَلِيلٌ مِمَّنْ رَحِمَهُ اللَّهُ فَمَا زَالَ يُوصِيهِمْ بِالْجَارِ حَتَّى ظَنُّوا أَنَّهُ سَيُوَرِّثُهُ ثُمَّ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الْجِيرَانُ ثَلاثَةٌ فَمِنْهُمْ مَنْ لَهُ ثَلاثَةُ حُقُوقٍ وَمِنْهُمْ مَنْ لَهُ حَقَّانِ وَمِنْهُمْ مَنْ لَهُ حَقٌّ فَأَمَّا الَّذِي لَهُ ثَلاثَةُ حُقُوقٍ فَالْجَارُ الْمُسْلِمُ الْقَرِيبُ لَهُ حَقُّ الْجِوَارِ وَحَقُّ الإِسْلامِ وَحَقُّ الْقَرَابَةِ وَأَمَّا الَّذِي لَهُ حَقَّانِ فَالْجَارُ الْمُسْلِمُ لَهُ حَقُّ الْجِوَارِ وَحَقُّ الإِسْلامِ وَأَمَّا الَّذِي لَهُ حَقٌّ وَاحِدٌ الْجَارُ الْكَافِرُ لَهُ حَقُّ الْجِوَارِ قُلْنَا يَا رَسُولَ اللهِ نُطْعِمُهُمْ مِنْ نُسُكِنَا؟ قَال: لاَ تطعموا المشركين
شَيْئًا مِنَ النُّسُكِ.
وَلِعُثْمَانَ بْنِ عطاء غير ما ذكرت من الْحَدِيثِ، وَهو مِمَّنْ يُكْتَبُ حَدِيثُهُ.
عُثْمَان بن عَطاء الْخُرَاسَانِي عَن أَبِيه أَحَادِيث مُنكرَة