Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=162151&book=5579#a7f508
عُثْمَان بن عبد الله الْأمَوِي الشَّامي وَهُوَ فِيمَا قيل عُثْمَان بن عبد الله بن عَمْرو بن عُثْمَان بن عَفَّان قَالَ الْخَطِيب عُثْمَان بن عبد الله بن عَمْرو بن عُثْمَان بن عبد الرَّحْمَن بن الحكم بن أبي الْعَاصِ الْأمَوِي وَهَكَذَا نسبه الْحَاكِم وَنسبه غَيره إِلَى عُثْمَان بن عَفَّان فَقَالَ عُثْمَان بن عبد الله بن عَمْرو بن عُثْمَان بن مُحَمَّد بن عبد الْملك بن سُلَيْمَان بن عبد الْملك بن عبد الله بن عتبَة بن عَمْرو بن عُثْمَان بن عَفَّان قَالَ الذَّهَبِيّ هَذَا كذب وَنسب طَوِيل وَلَا يحْتَمل أَن يكون بَينه وَبَين عُثْمَان عشرَة اباء وَلَا سِتَّة وَقد ذكر الذَّهَبِيّ فِي تَرْجَمته أَحَادِيث وَفِي آخرهَا وَالظَّاهِر لي أَنه من تَتِمَّة كَلَام بن حبَان وَقد روى حَمَّاد بن سَلمَة عَن أبي المهزم عَن أبي هُرَيْرَة رَضِي الله عَنهُ قَالَ لما قدم وَفد ثَقِيف على رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالُوا جئْنَاك نَسْأَلك عَن الْإِيمَان أيزيد أَو ينقص فَإِن الْإِيمَان متثبت فِي الْقلب كالجبال الرواسِي وزيادته ونقصه كفر قَالَ الْحَافِظ الذَّهَبِيّ فَهَذَا وَضعه أَبُو مُطِيع يَعْنِي الحكم بن عبد الله الْبَلْخِي انْتهى وَقد ذكرته أَنا فِي مَكَانَهُ قَالَ الذَّهَبِيّ فَهَذَا وَضعه أَبُو مُطِيع على حَمَّاد فسرقه هَذَا الشَّيْخ مِنْهُ وَكَانَ قدم خُرَاسَان فَحَدثهُمْ عَن اللَّيْث وَمَالك وَكَانَ يضع عَلَيْهِم وَلَا يحل كتب حَدِيثه إِلَّا على سَبِيل الِاعْتِبَار وَالله أعلم.