Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3581
2530. عتبة بن اسيد بن جارية الثقفي2 2531. عتبة بن الندر5 2532. عتبة بن ربيع بن رافع بن معاوية1 2533. عتبة بن ربيعة بن خالد بن معاوية البهراني...1 2534. عتبة بن عبد الله بن صخر بن خنساء الانصاري...1 2535. عتبة بن غزوان بن جابر42536. عتبة بن فرقد السلمي3 2537. عتبة بن مسعود الهذلي4 2538. عتيك بن التيهان2 2539. عثامة بن قيس البجلي3 2540. عثم بن الربعة الجهني1 2541. عثمان بن ابي العاص بن بشر1 2542. عثمان بن حنيف بن واهب بن العكيم2 2543. عثمان بن ربيعة بن اهبان بن وهب1 2544. عثمان بن طلحة بن ابي طلحة القرشي العبدري...1 2545. عثمان بن عامر1 2546. عثمان بن عبد الرحمن التيمي3 2547. عثمان بن عبد غنم بن زهير بن ابي شداد1 2548. عثمان بن عبيد الله بن عثمان القرشي التيمي...1 2549. عثمان بن عثمان بن الشريد بن سويد1 2550. عثمان بن عفان بن ابي العاص بن امية4 2551. عثمان بن مظعون بن حبيب بن وهب4 2552. عثمان بن معاذ التيمي القرشي1 2553. عجير بن عبد يزيد بن هاشم بن المطلب1 2554. عدى بن فروة1 2555. عدي الجذامي6 2556. عدي بن الزغباء1 2557. عدي بن حاتم بن عبد الله الطائي2 2558. عدي بن ربيعة2 2559. عدي بن زيد الانصاري1 2560. عدي بن عميرة الحضرمي1 2561. عدي بن قيس السهمي2 2562. عدي بن مرة بن سراقة بن خباب1 2563. عدي بن نضلة3 2564. عدي بن نوفل بن اسد بن عبد العزي1 2565. عدي بن همام بن مرة الكندي1 2566. عرابة بن اوس بن قيظي بن عمرو1 2567. عرفجة بن اسعد بن صفوان التيمي1 2568. عرفجة بن خزيمة2 2569. عرفجة بن شريح الكندي1 2570. عرفطة بن الحباب بن حبيب الازدي1 2571. عرفطة بن نهيك2 2572. عروة ابو غاضرة الفقيمي2 2573. عروة بن ابي اثاثة1 2574. عروة بن اسماء بن الصلت1 2575. عروة بن عياض6 2576. عروة بن مرة بن سراقة الانصاري1 2577. عروة بن مسعود بن معتب بن مالك1 2578. عروة بن مضرس بن اوس بن حارثة3 2579. عروة بن معتب الانصاري2 2580. عريب المليكي2 2581. عزة الاشجعية3 2582. عزة بنت ابي سفيان بن حرب بن امية1 2583. عزة بنت الحارث3 2584. عزة بنت كامل1 2585. عس العذري مذكور1 2586. عسعس بن سلامة البصري التميمي1 2587. عصام المزني6 2588. عصمة الانصاري2 2589. عصمة بن ابير التيمي1 2590. عصمة بن الحصين2 2591. عصمة بن السرح3 2592. عصمة بن قيس الهوزني1 2593. عصمة بن مالك الخطمي الانصاري1 2594. عصيمة الاسدي2 2595. عصيمة الاشجعي2 2596. عطاء10 2597. عطاء الشيبي القرشي1 2598. عطارد بن حاجب بن زرارة بن عدس التميمي...1 2599. عطية القرظي8 2600. عطية بن بسر المازني3 2601. عطية بن عازب بن عفيف النضري1 2602. عطية بن عروة السعدي3 2603. عطية بن نويرة بن عامر بن عطية1 2604. عفان بن البجير السلمي1 2605. عفير بن ابي عفير الانصاري2 2606. عفيف الكندي5 2607. عقبة بن الحارث بن عامر بن نوفل6 2608. عقبة بن تمر الهمداني1 2609. عقبة بن ربيعة الانصاري2 2610. عقبة بن عامر بن عبس الجهني3 2611. عقبة بن عثمان بن خلدة بن مخلد2 2612. عقبة بن عمرو بن ثعلبة2 2613. عقبة بن قيظي بن قيس بن لوذان1 2614. عقبة بن مالك الليثي5 2615. عقبة بن نافع بن عبد قيس الفهري1 2616. عقبة بن وهب4 2617. عقبة بن وهب بن كلدة الغطفاني1 2618. عقبة عامر بن نابي بن زيد بن حرام1 2619. عقبة مولى جبر بن عتيك الانصاري2 2620. عقيب بن عمرو2 2621. عقيل بن ابي طالب بن عبد المطلب5 2622. عقيل بن مقرن المزني2 2623. عقيلة ابنة عبيد بن الحارث العتوارية1 2624. عكاشة بن ثور بن اصغر القرشي1 2625. عكاشة بن محصن بن حرثان بن قيس2 2626. عكاف بن وداعة الهلالي3 2627. عكراش بن ذؤيب بن حرقوص بن جعدة3 2628. عكرمة بن ابي جهل3 2629. عكرمة بن عامر بن هاشم بن عبد مناف1 Prev. 100
«
Previous

عتبة بن غزوان بن جابر

»
Next
عتبة بْن غَزَوَان بْن جَابِر.
ويقال عُتْبَة بْن غَزَوَان بْن الحارث بن جابر ابن وَهْب بْن نسيب بْن زَيْد بْن مَالِك بن الحارث بن عوف بن مازن بن مَنْصُور بْن عكرمة بْن خصفة بْن قَيْس عيلان بْن مضر بْن نزار المازني. حليف لبني نوفل بْن عبد مناف بْن قصي يكنى أَبَا عَبْد اللَّهِ. وقيل: أَبَا غَزَوَان.
كان إسلامه بعد ستة رجال، فهو سابع سبعة فِي إسلامه. وقد قَالَ ذَلِكَ فِي خطبته بالبصرة: ولقد رأيتني مع رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سابع سبعة، مَا لنا طعام إلا ورق الشجر، حَتَّى قرحت أشداقنا. هاجر فِي أرض الحبشة وَهُوَ ابْن أربعين سنة، ثُمَّ قدم على النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ بمكة، وأقام معه حَتَّى هاجر إِلَى المدينة مع المقداد بْن عَمْرو، ثُمَّ شهد بدرا والمشاهد كلها، وَكَانَ يوم قدم
المدينة ابْن أربعين سنة، وَكَانَ أول من نزل البصرة من المسلمين، وَهُوَ الَّذِي اختطها، وَقَالَ لَهُ عُمَر- لما بعثه إليها: يَا عُتْبَة، إِنِّي أريد أن أوجهك لتقاتل بلد الحيرة، لعلّ الله سبحانه يفتحها عليه، فسر عليك بركة الله تعالى ويمنه، واتق الله مَا استطعت، واعلم أنك ستأتي حومة العدو. وأرجو أن يعينك الله عليهم، ويكفيكهم، وقد كتبت إِلَى العلاء بْن الحضرمي أن يمدك بعرفجة بْن هرثمة ، وَهُوَ ذو مجاهدة للعدو، وذو مكايدة شديدة، فشاوره، وادع إِلَى الله عز وجل، فمن أجابك فاقبل منه، ومن أبى فالجزية عَنْ يد مذلة وصغار، وإلا فالسيف فِي غير هوادة، واستنفر من مررت بِهِ من العرب، وحثهم على الجهاد، وكابد العدو، واتق الله ربك.
فافتتح عُتْبَة بْن غَزَوَان الأبلة، ثُمَّ اختط مسجد البصرة، وأمر محجن بْن الأدرع، فاختط مسجد البصرة الأعظم، وبناه بالقصب، ثُمَّ خرج عُتْبَة حاجا، وخلف مجاشع بْن مَسْعُود، وأمره أن يسير إِلَى الفرات، وأمر الْمُغِيرَة بْن شُعْبَة أن يصلي بالناس، فلم ينصرف عُتْبَة من سفره ذَلِكَ فِي حجته حَتَّى مات، فأقر عُمَر الْمُغِيرَة بْن شُعْبَة على البصرة.
وكان عُتْبَة بْن غَزَوَان قد استعفى عُمَر عَنْ ولايتها، فأبى أن يعفيه، فَقَالَ:
اللَّهمّ لا تردني إليها، فسقط عَنْ راحلته، فمات سنة سبع عشرة، وَهُوَ منصرف من مكة إِلَى البصرة، بموضع يقال لَهُ معدن بني سُلَيْم - قاله ابْن سَعْد ويقال:
بل مات بالربذة سنة سبع عشرة- قاله المدائني. وقيل: بل مات عُتْبَة بْن غَزَوَان سنة خمس عشرة وَهُوَ ابْن سبع وخمسين سنة بالمدينة.
وكان رجلا طوالا. وقيل: إنه مات فِي العام الَّذِي اختط فِيهِ البصرة، وذلك فِي سنة أربع عشرة، وسنه مَا ذكرنا، وأما قول من قَالَ: إنه مات بمرو- فليس بشيء، والله أعلم بالصحيح من هَذِهِ الأقوال.
والخطبة التي خطبها عُتْبَة بْن غَزَوَان محفوظة عِنْدَ العلماء، مروية مشهورة من طرق، منها مَا حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَسَدٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَسْرُورٍ الْعَسَّالُ بِالْقَيْرَوَانِ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُعَتِّبٍ، قَالَ: حدثنا الحسين ابن الْحَسَنِ الْمَرْوَزِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ، قَالَ: حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ، عَنْ هِلالٍ، عَنْ خَالِدِ بْنِ عُمَيْرٍ الْعَدَوِيُّ، قَالَ. خَطَبَنَا عُتْبَةُ بْنُ غَزَوَانَ، فَحَمِدَ اللَّهَ، وَأَثْنَى عَلَيْهِ، ثُمَّ قَالَ: أَمَّا بَعْدُ فَإِنَّ الدُّنْيَا قَدْ آذَنَتْ بِصِرْمٍ، وَوَلَّتْ حَذَّاءً .
وَإِنَّمَا بَقِيَ مِنْهَا صُبَابَةٌ كَصُبَابَةِ الإِنَاءِ. وَأَنْتُمْ مُنْتَقِلُونَ عَنْهَا إِلَى دَارٍ لا زَوَالَ لَهَا، فَانْتَقِلُوا [مِنْهَا ] بِخَيْرِ مَا بِحَضْرَتِكُمْ، فَإِنَّهُ ذُكِرَ لَنَا أَنَّ الْحَجَرَ يُلْقَى مِنْ شَفِيرِ جَهَنَّمَ، فَيَهْوِي سَبْعِينَ عَامًا لا يُدْرِكُ لَهَا قَعْرًا ، وَاللَّهِ لَتُمْلأَنَّ، فَعَجِبْتُمْ، وَلَقَدْ ذُكِرَ لَنَا أَنَّ مَا بَيْنَ مِصْرَاعَيْنِ مِنْ مَصَارِيعِ الْجَنَّةِ مَسِيرَةُ أَرْبَعِينَ عَامًا، وَلَيَأْتِيَنَّ عَلَيْهَا يَوْمٌ، وَلِلْبَابِ كَظِيظٌ مِنَ الزِّحَامِ. وَلَقَدْ رَأَيْتُنِي وَأَنَا سَابِعُ سَبْعَةٍ مَعَ رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم، ما لنا طَعَامٌ إِلا وَرَقُ الشَّجَرِ، حَتَّى تَقَرَّحَتْ أَشْدَاقُنَا، فالتقط بردة فاشتققتها بنى وَبَيْنَ سَعْدِ بْنِ مَالِكٍ، فَأْتَزَرْتُ بِبَعْضِهَا وَأْتَزَرَ بِبَعْضِهَا، فَمَا أَصْبَحَ الْيَوْمَ مِنَّا وَاحِدٌ إِلا وَهُوَ أَمِيرٌ عَلَى مِصْرٍ مِنَ الأَمْصَارِ.
وَإِنِّي أَعُوذُ باللَّه أَنْ أَكُونَ فِي نَفْسِي عَظِيمًا وعند الناس صغيرا، فإنّها لم تكن
نُبُوَّةٌ إِلا تَنَاسَخَتْ، حَتَّى تَكُونَ عَاقِبَتُهَا مُلْكًا، وَسَتَبْلُونَ الأُمَرَاءَ، أَوْ قَالَ:
سَتُجَرِّبُونَ الأُمَرَاءَ بَعْدِي.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn ʿAbd al-Barr (d. 1071 CE) - al-Istīʿāb fī maʿrifat al-ṣaḥāba - ابن عبد البر - الاستيعاب في معرفة الصحابة are being displayed.