Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1354
426. عبيد الله بن ملد بن المبارك بن الحسين ابو طالب بن ابي المكارم اله...1 427. عبيد الله بن نصر بن عبيد الله بن سهل بن السري الزاغوني ابو محمد...1 428. عبيد الله بن هبة الله بن الاصباغي ابو غالب الكاتب...1 429. عبيد الله بن هبة الله بن محمد بن هبة الله بن حمزة القزويني ابو ال...1 430. عبيد الله بن يحيى بن الوليد بن عبادة البحتري ابو احمد...1 431. عبيد الله بن يحيى بن خاقان ابو الحسن ابو الوزير...1432. عبيد الله بن يعقوب بن اسحاق بن ابراهيم بن جميل ابو احمد...1 433. عبيد الله بن يونس بن احمد بن عبيد الله بن هبة الله ابو المظفر...1 434. عبيد بن الحسين بن الحسن بن عبد الصمد الجعفي ابو محمد الكوفي...1 435. عبيد بن الصباح بن ابي شريح ابو محمد النهشلي المقرئ البغدادي...1 436. عبيد بن النضر البغدادي1 437. عبيد بن جناد3 438. عبيد بن محمد بن ابراهيم الانماطي1 439. عبيد بن محمد بن عبيد بن محمد بن محمد بن مهدي بن سعيد ويقال...1 440. عبيدة بن اشعب الطامع ويقال عبيدة1 441. عتاب بن ورقاء الشيباني1 442. عتبة بن عبد الله بن عتبة بن عبد الله بن مسعود الهذلي ابو العميس...1 443. عتبة بن عبد الملك بن عاصم بن الوليد بن عتبة بن عبد المهيمن بن الم...1 444. عتيق بن عبد العزيز بن علي بن صيلا ابو بكر الخباز...1 445. عتيق بن عبد الكريم بن كراز ابو بكر1 446. عتيق بن عبد الله البكري ابو بكر الواعظ...1 447. عتيق بن عبد الواحد ابو بكر الصوفي1 448. عتيق بن علي بن الحسن الصنهاجي ابو بكر الحميدي...2 449. عتيق بن عمران بن محمد بن عبد الله الربعي ابو بكر...1 450. عتيق بن محمد بن عبد الله بن علي بن ابراهيم بن عبيد...1 451. عتيق بن محمد بن عبد الله بن علي بن ابراهيم بن عبيد الله بن الحاكم...1 452. عتيق بن منصور ابو بكر الضرير1 453. عثمان الفوطي1 454. عثمان بن ابراهيم بن فارس بن مقلد الشيبي الدقاق ابو عمرو...1 455. عثمان بن ابي الفرج بن الحسين ابو عمرو النهرببي الزاهد ابن الاطروش...1 456. عثمان بن ابي بكر بن محمد ابو بكر القلعي...1 457. عثمان بن ابي سعد بن عبد الوهاب ابو عمرو الخباز...1 458. عثمان بن ابي صالح ابو عمرو1 459. عثمان بن ابي نصر بن منصور الوتار ابو الفرج المسعودي الواعظ الفقيه...1 460. عثمان بن احمد بن ايوب ابو عبد الله البغدادي...1 461. عثمان بن احمد بن عبيد الله بن دحروج ابو عمرو القزاز...1 462. عثمان بن احمد بن عثمان بن الحسين ابو عمرو البغدادي...1 463. عثمان بن احمد بن محمد ابو الموفق الخليلي...1 464. عثمان بن احمد بن محمد بن يحيى بن ابي ياسر المقرئ ابو عمرو الصوفي ...1 465. عثمان بن ادريس بن عبد الرحمن الكتامي ابو عمرو الصوفي المواقيتي...1 466. عثمان بن الحسن بن عثمان بن احمد بن الحسين بن سليمان بن عبد الرحمن...1 467. عثمان بن الحسن بن عرفة بن يزيد ابو سعيد بن ابي علي العبدي...1 468. عثمان بن الحسين بن محمد بن الحكيم ابو عمرو بن ابي عبد الله...1 469. عثمان بن القاسم بن محمد ابو عمرو المقرئ...1 470. عثمان بن المظفر بن محمد ابو عمرو ابن البازيار...1 471. عثمان بن حاتم بن المنتاب التغلبي ابو عمرو النسابة...1 472. عثمان بن خمارتاش بن عبد الله ابو القاسم...1 473. عثمان بن سعادة بن غنيمة المعاز ابو عمرو اللبان...1 474. عثمان بن سعيد بن احمد بن نوح الفيريابي...1 475. عثمان بن سليمان بن احمد المطرز الفقير...1 476. عثمان بن سليمان بن عمرو البغدادي1 477. عثمان بن عبد الرحمن بن عثمان ابو عمرو البغدادي...1 478. عثمان بن عبد الله بن عفان ابو عمرو الغسولي...1 479. عثمان بن عبد الله بن محمد الجوهري1 480. عثمان بن عبد الله بن مسلم ابو عمرو البغدادي...1 481. عثمان بن عبد الملك بن عثمان اللخمي ابو عمرو الصفار الواعظ...1 482. عثمان بن علي بن احمد بن محمد ابو عبد الله بن ابي نصر المؤدب المقر...1 483. عثمان بن علي بن المعمر بن ابي عمامة ابو المعالي البقال...1 484. عثمان بن علي بن عبد الله الوقاياتي المقرئ ابو القاسم...1 485. عثمان بن علي بن منصور بن ابي طالب بن محمد بن الحبال ابو عمرو المق...1 486. عثمان بن عمر بن عبد الرحمن بن الربيع ابو عمرو الفقيه الشافعي ابن ...1 487. عثمان بن عمرو الدباغ1 488. عثمان بن عيسى بن احمد الضرير1 489. عثمان بن عيسى بن الحسن ابو عمرو البرداني...1 490. عثمان بن محمد ابو عبد الله الحواجبي الصوفي...1 491. عثمان بن محمد ابو عمرو الرفاء القطيعي...1 492. عثمان بن محمد بن احمد بن ابراهيم بن رستم ابو عمرو بن ابي عبيد الل...1 493. عثمان بن محمد بن احمد بن الفرج الدقاق ابو عبد الله بن ابي منصور ا...1 494. عثمان بن محمد بن احمد بن عمرو الشامي1 495. عثمان بن محمد بن احمد بن محمد بن بقاقا ابو عمرو النجار...1 496. عثمان بن محمد بن اسحاق ابو عمرو الثمار المالكي...1 497. عثمان بن محمد بن الحسن ابو عمرو الدقاق المعرف بابن قديرة...1 498. عثمان بن محمد بن الحسن بن داود ابو القاسم الوراق السامري...1 499. عثمان بن محمد بن الحسين بن نصير المدني ابو عمرو السقلاطوني...1 500. عثمان بن محمد بن الفضل بن معصوم الرصافي...1 501. عثمان بن محمد بن ثابت بن عمرو1 502. عثمان بن محمد بن جعفر ابو القاسم السواق...1 503. عثمان بن محمد بن جعفر ابو عبد الله بن ابي بكر الادمي القارئ الشاه...1 504. عثمان بن محمد بن سعيد ابو القاسم السلمي المغني ابن الاصفر...1 505. عثمان بن محمد بن عبد الله بن سعيد بن المغيرة بن عمرو بن عثمان ابن...1 506. عثمان بن مقبل بن قاسم بن علي ابو عمرو الواعظ الحنبلي...1 507. عثمان بن نصر الله بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الواحد بن الحسن اب...1 508. عثمان بن نصر بن منصور بن العطار الحراني ابو عمرو التاجر...1 509. عثمان بن يحيى بن عيسى بن الحسن بن ادريس...1 510. عثمان بن يوسف بن ايوب الكاشغري الاصل البغدادي المولد...1 511. عدنان بن محمد بن الحسين بن موسى بن احمد الموسوي...1 512. عدنان بن محمد بن عدنان بن محمد بن علي ابو هاشم الزينبي...1 513. عرس بن محمد بن عرس ابو طاهر1 514. عرفة بن علي بن ابي الفضل ابو المعالي المقرئ الزاهد ابن البقلي...1 515. عرفة بن علي بن الحسن بن علي بن الحسين بن احمد بن محمد بن عيسى...1 516. عرفة بن نجيب ابو البركات النحوي البلطي...1 517. عزان بن عبد الله بن عزان ابو مرة البغدادي...1 518. عزيز بن الربيع بن عزيز بن احمد بن محمد بن احمد بن جعفر بن احمد بن...1 519. عزيزي بن عبد الملك بن منصور ابو المعالي الواعظ شيذلة...1 520. عسكر بن اسامة بن جامع بن مسلم ابو عبد الرحمن العدوي...1 521. عسكر بن القاسم بن محمد المخرمي1 522. عصام الحربي الزاهد1 523. عصام بن حفص بن سوار ابو هاشم1 524. عصام بن طليق الطفاوي1 525. عصم بن وهب ابو الشبل البرجمي الشاعر1 Prev. 100
«
Previous

عبيد الله بن يحيى بن خاقان ابو الحسن ابو الوزير

»
Next
عُبَيْد اللَّه بْن يحيى بْن خاقان، أَبُو الحَسَن أَبُو الوزير :
ذكر عُبَيْد اللَّه بْن أَحْمَد بْن أَبِي طاهر أن اسم خاقان النضر بْن موسى بْن مسلم بْن صبيح، ومسلم يكنى أَبَا الضحى، الراوي عن ابن عباس وغيره، وإنما لقب بخاقان لأنه
كان معجبا بالغلمان الأتراك، فَقَالَ بعض أهل خراسان وقد رآه راكبا: أما أنت خاقان ملك الترك، فبقيت عليه.
قَرَأْتُ عَلَى مُحَمَّد بن عبد الواحد عن محمد بن عبيد الله أن علي بن أحمد أخبره عن عبيد الله بن محمد قال: أنبأنا أَبُو بكر مُحَمَّد بْن يحيى الصولي إذنا قال: حدثنا مُحَمَّد بْن سَعِيد قَالَ: سَمِعْت مُحَمَّد بْن صالح النطاح يَقُول آل خاقان نافله إلى خراسان بن المدار؟ والي البصرة ينسبون وهم موالي للأزد لقوم منهم يقال لهم بنو واشح بْن عمرو ابن مالك بْن فهم بْن تميم بْن دوس.
وبه: عن الصولي قال حدثنا الْحُسَيْن بْن عَلِيّ الكاتب قَالَ: لما نكب المتوكل محمد ابن الفضل الجرجاني قَالَ: قد مللت عرض المشايخ عليّ فاطلبوا لي حدثنا من أولاد الكتاب، وبقي شهرين بلا وزير، وأصحاب الدواوين يعرضون عليه أعمالهم، فاختاروا له ثلاثة من أولاد الكتاب وقالوا: يختار منهم من أراد، فكان أول من اختاروا له أَبَا الفضل إسحاق بْن إِبْرَاهِيم بْن العباس الصولي الكاتب، واختاروا له أَبَا الفرج مُحَمَّد بْن نجاح بْن سلمة وأبا الحَسَن عُبَيْد اللَّه بْن يحيى بْن خاقان، فأما إسحاق بْن إِبْرَاهِيم فإن أباه استعفى له وحلف أنه لا يصلح لهذا الأمر وكان أكتب الناس وأذكاهم وأحسنهم وجها فأشفق عليه فأعفاه المتوكل وأما أَبُو الفرج مُحَمَّد بْن نجاح بْن سلمة فإن المتوكل رآه فاستثقله وَقَالَ: أريد من يخف عَلَى قلبي؛ فوصف له الفضل بْن مروان عُبَيْد اللَّه بْن يحيى وزاد فِي فضله وفرضه، وكان يوقع بين يديه؛ فأمر بإحضاره فأحضر الدار، فلما خاطبه أعجبه حركته وحلاوته، وكان قدم شفاعة إلى الفتح بْن خاقان، فَقَالَ الفتح للمتوكل: إن رأي أمير المؤمنين أن يأمره بأن يكتب بين يديه، فَقَالَ له: اجلس واكتب! فجلس وكتب خطا حسنا، فاستحسن المتوكل خطه، فَقَالَ له الفتح: الذي كتب أحسن من خطه، قَالَ: وما هو؟ قَالَ: كتب (إِنَّا فَتَحْنَا لك فتحا مبينا) وقد تعالمت ببركته لبركة ما كتب، فولاه العرض؛
فبقي سنة يؤرخ الكتب عنه وعن وصيف التركي مولى أمير المؤمنين، فلما مضت سنة خص عُبَيْد اللَّه بالمتوكل، فطرح اسم وصيف ونفذت الكتب باسم عُبَيْد اللَّه وحده.
قَالَ الصولي: وكان عُبَيْد اللَّه بْن يحيى جوادا كريما سمح الأخلاق ممدحا. حدثنا أَبُو العينا، قَالَ: لما دخلت عَلَى المتوكل قَالَ لي: ما تقول لي فِي عُبَيْد اللَّه بْن يحيى؟
قلت: نعم العبد لله ولك، منقسم بين طاعته وخدمتك، يؤثر رضاك عَلَى كل فائدة، وما عاد بصلاح رعيتك عَلَى كل لذة.
قَرَأْتُ فِي كتاب «الوزراء» لمحمد بْن عبدوس الجهشياري، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا الْحَسَنِ عَلِيّ بْن عِيسَى بْن داود بْن الجراح يَقُول: وقد جرى ذكر عُبَيْد اللَّه بْن يحيى لم يكن له من الصناعة حظ إلا أنه أيد بأعوان وكفاة من كتاب الزمان، وكان واسع الحياء حسن المداراة.
أَنْبَأَنَا يحيى بْن أسعد التاجر قَالَ: أَنْبَأَنَا أَبُو العز أَحْمَد بْن عُبَيْد اللَّه العكبري قراءة عليه، أنبأنا أبو علي محمد بن الحسين الجازري ، حدثنا القاضي أبو الفرج المعافى ابن زكريا النهرواني، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الجهم أَبُو طالب الكاتب، حَدَّثَنِي أَبُو العباس مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه بْن طاهر، حَدَّثَنِي أَبِي عن أَحْمَد بْن إسرائيل قَالَ:
خرجت يوما إلى عُبَيْد اللَّه بْن يحيى بْن خاقان، فلما صرت فِي صحن الدار رأيته مضطجعا عَلَى مصلاه موليا ظهره باب مجلسه، فهممت بالرجوع، فَقَالَ لي الحاجب:
ادخل فإنه منتبه، فلما سمع حسي جلس، فقلت: حسبتك نائما، فَقَالَ: لا ولكنني كنت مفكرا، قلت: فيما ذا- أعزك اللَّه تعالى؟ قَالَ: فكرت فِي أمر الدنيا وصلاحها فِي هَذَا الوقت واستوائها ودرور الأموال وأمن السبل وعز الخلافة، فعلمت أنها أمكر وأنكد وأغدر من أن يدوم صفاؤها لأحد، قَالَ: فدعوت له وانصرفت، فما مضت أربعون ليلة منذ ذلك اليوم حتى قتل المتوكل ونزل به من النفي ما نزل.
قَالَ الصولي: نزل جماعة من أعداء عُبَيْد اللَّه يحرضون المنتصر عَلَى قتله ويعرفونه
ميله إلى المعتز حتى هم بذلك وأحمد بن الخصيب يروعه عنه حتى نفاه وأبعده إشفاقا عَلَى نفسه إلى أقريطش.
قَرَأْتُ فِي كتاب أَبِي الفتح عُبَيْد اللَّه بْن أَحْمَد النحوي المعروف بجخجخ بخطه قَالَ:
أَخْبَرَنِي أَبُو الْحُسَيْن عَبْد الواحد بن أحمد بن الخصيب قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو أَحْمَد عَبْد الرحمن بْن مُحَمَّد بْن يزداد الكاتب قَالَ: كنت فِي دار عُبَيْد اللَّه بْن يحيى بْن خاقان أنتظر إذنه ونحن جماعة قبل الحادث عليه بأيام يسيرة، فوقعت عيني عَلَى كتاب وسادة فِي الموضع الذي كنا فيه فإذا هو:
إني أقول لكم يا أيها البشر ... إن الميتة لا تبقي ولا تذر
ما لي أراكم كأن الدهر أمنكم ... من أن يحل بكم أو يحدث الغبر
وانصرفنا: فما كانت الأيام [إلا] قلائل حتى حدث من أمره ما حدث.
وبالإسناد الأول إلى الصولي قَالَ: سَمِعْت ولي المعتمد الخلافة وتم أمر البيعة له سموا للوزارة سليمان بْن وهب والحسن بْن مخلد، وجمع الكتاب، فَقَالَ الحَسَن: هَذَا عُبَيْد اللَّه بْن يحيى ببغداد قد رأس الجماعة واصطنعهم، وهو لجميع الموالي كالوالد، كل يطيعه، وأمره فِي مناصحة المتوكل والميل إلى ولده طاهر، وما أحسنه بحيث إلا بعد كل عظيم، فصدقه الكتاب والقواد وقالوا مثل قوله، وكان أول من استصوب هَذَا الأمر سليمان بْن وهب، فَقَالَ المعتمد وأبو عيسى بْن المتوكل: ما لنا حظ في غيره فأنفذوا جماعة إلى بغداد، وكتب أَبُو عيسى بخطه كتابا جميلًا يستحثه إلى سرعة النهوض إلى سر من رأى ليشاوره أمير المؤمنين فِي أشياء يحتاج عليها، ولطف له وخاف أن يذكر له الوزارة واستتر لما كان يعلم من زهده فيها واقتصاره وأمنه عَلَى نفسه، وتقدم عَلَى الرسل أن يستروا أمرهم حتى تقع أعينهم عليه، ففعلوا ذلك ودفعوا الكتاب إليه، فكرهه وشخص معهم غير نشيط لذلك، فأدخل على
المعتمد، فأمر أن يخلع عليه للوزارة، فخرج من بين يديه، فامتنع من ذلك أشد الامتناع وَقَالَ: إن تركت ببغداد وسر من رأى وإلا صرت إلى بعض الثغور؟ فخلا به أبو عيسى ابن المتوكل وأعلمه أنه لا تجوز له مخالفة أمير المؤمنين، ووجه الحَسَن إلى أَبِي عيسى أن رأى الأمير أن يعلمه أنه متى ولى هَذَا الأمر تضمنت له القيام بأمر الملك وإعطاء الموالي والتكفل بجميع النفقات، فلان قليلًا وأمر أن يدخل الحَسَن بْن مخلد إليه يجيء به فضمن له ما راسله به شفاها؛ وخلع عليه يوم الخميس لثلاث خلون من شعبان يعني من سنة ست وخمسين ومائتين، فولى الأمر بعفاف وسعة نفس وحسن تدبير وإظهار مروءة أدته إلى أن مات وعليه ستمائة ألف دينار لغرماء قد ربحوا عليه أضعافها مع كثرة ضياعه ووفور ارتفاعها، ووجده الناس قد وقزته السن وأدبته النكبة، فزاد عفافه وتوقيه.
وبه: عن الصولي قَالَ: حَدَّثَنِي الْحُسَيْن بْن عَلِيّ قَالَ: سَمِعْت سليمان بْن وهب غير مرة يَقُول: ما رأيت أجل نفسا من عُبَيْد اللَّه بْن يحيى ولا أتم نزاهة ولا أكمل جلالة ولا أحق رئاسة، كأنه واللَّه خلق لما هو فيه.
أَنْبَأَنَا عبد الوهاب بن علي عن محمد بن سَعِيد بْن مُحَمَّد الشافعي قَالَ: أَنْبَأَنَا عَبْد المحسن بْن مُحَمَّد التاجر، أَنْبَأَنَا أَبُو الحَسَن وأبو الْحُسَيْن أَحْمَد وعلي أَنْبَأَنَا مُحَمَّد وأبو قدومة الصيدلاني بمصر قالا: أَنْبَأَنَا الْقَاضِي أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْن الحَسَن الدينوري، أخبرني أَبُو بكر عَبْد اللَّه بْن عيسى، حَدَّثَنِي أَبُو عَلِيّ أَحْمَد بْن إسماعيل الكاتب قَالَ: كنت فِي موكب عُبَيْد اللَّه بْن يحيى بن خاقان فأخذ رجل بلجام دابته وَقَالَ له: يا زنديق! فَقَالَ: كذبت، ما عبدت إلا اللَّه عز وجل، فَقَالَ له: يا فاسق! فَقَالَ له: كذبت، ما أنا بفاسق، فَقَالَ: يا كذاب! فَقَالَ: صدقت، نبلى بأنكاد مثلكم فتضطرونا إلى أن نكذب لكم، خل اللجام، ثم أمر أن لا يتبعه أحد من حاشيته فتعجب من حلمه.
أَنْبَأَنَا يوسف بْن المبارك الشافعي عن مُحَمَّد بْن أبي طاهر الكاتب أن علي بن
المحسن بْن عَلِيّ التنوخي أخبره عن أبيه قال: حَدَّثَنِي أبو الحسين علي بن هشام بْن أَبِي قيراط، حَدَّثَنِي أَبُو الحَسَن بْن بسطام المعروف بالفتى، حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ: كنت واقفا عَلَى باب عُبَيْد اللَّه بْن يحيى بن خاقان أنتظر الإذن وكان محتجبا، فأقبل أبو غانم سعيد ابن حميد الكاتب وكان خاصا به فحجب فخجل لما رآني، قد عرفت ذلك، ثم أخذ دواة وكتب لنفسه وأنشدنيه وهو عَلَى ظهر دابته رقعة ترجمها باسمه وليس فيها إلا هذه الأبيات:
حجبت وقد كنت لا أحجب ... وأبعدت عنك فما أقرب
وما لي ذنب سوى أنني ... إذا أنا أغضبت لا أغضب
وأن ليس دونك لي مطلب ... ولا دون بابك لي مرغب
فليتك تبقى سليم المكان ... وتأذن إن شئت أو تحجب
قَالَ: فلما وصلت الرقعة إليه أذن له وحلف عَلَى حاجبه أنه إن حجبه ليلا أو نهارا صرفه.
قَرَأْتُ فِي كتاب «الوزراء» للجهشياري قَالَ: حدثني نصر بن الفتح، حدثني الحسن ابن موسى كاتب مسرور البلخي قَالَ: سايرت عُبَيْد اللَّه بْن يحيى وهو يريد دار المعتمد، فوقف له بشيخ فتظلم إليه، فَقَالَ له: يا هَذَا! ما أحوجك إلى اعتراضي فِي الطريق وأنا أقعد للمظالم فِي كل جمعة يوما، ووقف عليه ونظر فِي أمره، قَالَ: وكان يقف على المرأة والصبي ويلطف مخاطبة من يكلمه.
أَنْبَأَنَا ذاكر بْن كامل أن أبا سعد بْن الطيوري أخبره عن عَلِيّ بْن المحسن بْن عَلِيّ التنوخي عن أبيه قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو الفرج عَلِيّ بْن الْحُسَيْن الأصبهاني، حَدَّثَنِي الحَسَن بْن عَلِيّ، حَدَّثَنِي ابن مهرويه، حَدَّثَنِي أَبُو الشبل عصم بْن وهب البرجمي قَالَ:
حضرت مجلس عُبَيْد اللَّه بْن يحيى بْن خاقان وكان إليّ محسنا وعليّ مفضلا، فجرى ذكر البرامكة فوصفهم الناس بالجود والكرم وقالوا في كرمهم وجوائزهم وأكثروا،
فقمت وقلت:
رأيت عبيد الله أفضل سؤددا ... وأحزم من فضل بْن يحيى بْن خالد
أولئك جادوا والزمان مساعد ... وقد جاد ذا والدهر غير مساعد
قَرَأْتُ عَلَى أَبِي القَاسِم سَعِيد بْن مُحَمَّد المؤدب عن أَبِي بكر مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن المزرقي عن مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن مُحَمَّد الشاهد أخبره عن أَبِي القَاسِم إسماعيل بْن سَعِيد المعدل، أَنْبَأَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ الْقَاسِمِ الْكَوْكَبِيُّ قَالَ: أَنْبَأَنَا محرز الكاتب قَالَ: اعتل عُبَيْد اللَّه بْن يَحْيَى بْن خاقان، فأمر المتوكل الفتح أن يعوده، فأتاه فَقَالَ: أمير المؤمنين يسألك عَنْ علتك، فَقَالَ عُبَيْد اللَّه:
عليل من مكانين ... من الأسقام والدين
وفي هذين لي شغل ... وحسبي شغل هذين
فأمر المتوكل له بألف ألف درهم.
قَرَأْتُ عَلَى المتوكل عن الحنبلي قَالَ: أَنْبَأَنَا البندار عن الفرضي أن الصولي أخبره قَالَ: حَدَّثَنِي عون بْن مُحَمَّد ومحمد بْن داود ومحمد بْن الفضل أن عُبَيْد الله بن يحيى دخل إلى الميدان فِي داره يوم الجمعة لعشر خلون من ذي القعدة سنه ثلاث وستين ومائتين ليضرب بالصوالجة فصدمه عَلَى ثلاث ساعات من النهار خادمه رشيق، فسقط عن دابته وبادره غلمانه فحملوه، فما نطق بحرف حتى مات بعد ثلاث ساعات من صدمته والناس فِي صلاة الجمعة .
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Najjār (d. 1245 CE) - Dhayl Tārīkh Baghdād - ابن النجار - ذيل تاريخ بغداد are being displayed.