Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3094
1897. عبيد الله بن عبد الكريم بن يزيد المخزومي أبو زرعة الرازي...1 1898. عبيد الله بن عبد الله أبو المنيب العتكي...1 1899. عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود...5 1900. عبيد الله بن عبد الله بن موهب القرشي أبو يحيى التيمي...1 1901. عبيد الله بن عبيد أبو وهب الكلاعي1 1902. عبيد الله بن عبيد الرحمن الأشجعي41903. عبيد الله بن عمر بن حفص العمري أبو عثمان المدني...1 1904. عبيد الله بن عمر بن موسي بن عائشة1 1905. عبيد الله بن عمرو بن أبي الوليد أبو وهب...1 1906. عبيد الله بن كعب بن مالك5 1907. عبيد الله بن محمد بن حفص أبو عبد الرحمن البصري...1 1908. عبيد الله بن موسى بن أبي المختار باذام الكوفي...1 1909. عبيد بن أبي مريم2 1910. عبيد بن زيد2 1911. عبيد بن علي أبو علي1 1912. عبيد بن عمير أبو عاصم1 1913. عبيد بن فيروز الشيباني1 1914. عبيد بن مهران الكوفي المكتب1 1915. عبيد بن نضيلة الخزاعي أبو معاوية الكوفي...1 1916. عبيدة بن حميد بن صهيب الحذاء2 1917. عبيدة بن عمرو السلماني4 1918. عبيدة بن معتب الضبي أبو عبد الكريم الكوفي...1 1919. عبيس بن بهيس البصري1 1920. عبيس بن ميمون الرقاشي1 1921. عتاب بن بشير الجزري2 1922. عتاب بن زياد الخرساني أبو عمرو المروذي...1 1923. عتاب مولى ابن هرمز1 1924. عتبة اللقاط1 1925. عتبة بن أبي حكيم الهمداني أبو العباس الشامي...1 1926. عتبة بن تميم التنوخي4 1927. عتبة بن حميد الضبي أبو معاذ1 1928. عتبة بن ضمرة بن حبيب1 1929. عتبة بن عبد السلمي7 1930. عتبة بن عبد الله بن مسعود أبو العميس2 1931. عتبة بن فرقد بن يربوع2 1932. عتبة بن محمد بن الحارث1 1933. عتي بن ضمرة التميمي1 1934. عثام بن علي بن هجير1 1935. عثمان الجزري المشاهد2 1936. عثمان الشحام العدوي أبو سلمة البصري1 1937. عثمان الليثي1 1938. عثمان بن أبي العاص الثقفي3 1939. عثمان بن أبي رواد الأزدي أبو عبد الله البصري...1 1940. عثمان بن أبي زرعة المغيرة الأعشى الثقفي...1 1941. عثمان بن أبي سليمان بن جبير3 1942. عثمان بن أبي عاتكة سليمان الأزري القاص...1 1943. عثمان بن أبي هند1 1944. عثمان بن الأسود بن موسى المكي1 1945. عثمان بن الحارث ابن بنت الشعبي1 1946. عثمان بن حاضر الحميري أبو حاضر القاص...1 1947. عثمان بن حكيم بن عباد الأنصاري أبو سهل...1 1948. عثمان بن زائدة المقرئ1 1949. عثمان بن سعد الكاتب أبو بكر البصري المعلم...1 1950. عثمان بن سعيد بن كثير بن دينار القرشي أبو عمرو الحمصي...1 1951. عثمان بن عاصم بن حصين أبو حصين الأسدي الكوفي...1 1952. عثمان بن عبد الرحمن بن مسلم الحراني الطرائفي...1 1953. عثمان بن عبد الملك المكي مستقيم1 1954. عثمان بن عبيد الله أبو المنازل2 1955. عثمان بن عثمان الغطفاني أبو عمرو البصري...1 1956. عثمان بن عروة بن الزبير بن العوام4 1957. عثمان بن عفان9 1958. عثمان بن عمر بن فارس3 1959. عثمان بن عمر بن موسى2 1960. عثمان بن عمير البجلي أبو اليقطان1 1961. عثمان بن غياث الراسبي6 1962. عثمان بن محمد بن أبي شيبة4 1963. عثمان بن مسلم البتي أبو عمرو البصري1 1964. عثمان بن مسلم بن هرمز4 1965. عثمان بن مطر الشيباني5 1966. عثمان بن مقسم البري أبو سلمة2 1967. عثمان بن واقد بن محمد بن زيد1 1968. عثمان بن يمان بن هارون الحداني أبو محمد اللؤلؤي...1 1969. عجلان المدني مولى فاطمة بنت عتبة1 1970. عجلان مولى المشمعل4 1971. عدي بن أبي عمارة الجرمي الذراع القسام...1 1972. عدي بن أبي قميم1 1973. عدي بن ثابت الأنصاري الكوفي3 1974. عدي بن دينار المدني1 1975. عدي بن عبد الرحمن أبو الهيثم الطائي1 1976. عدي بن عدي بن عميرة الكندي أبو فروة الجزري...1 1977. عراك بن مالك الغفاري5 1978. عرعرة بن البرند بن النعمان أبو عمرو البصري...1 1979. عرفجة بن شريح الأشجعي1 1980. عروة بن الحارث أبو فروة الهمداني2 1981. عروة بن الزبير بن العوام بن خويلد أبو عبد الله المدني...1 1982. عروة بن النزال التميمي1 1983. عريب بن حميد أبو عمار الهمداني1 1984. عزرة بن تميم3 1985. عزرة بن عبد الرحمن الخزاعي الأعور1 1986. عزرة بن قيس البجلي3 1987. عسعس بن سلامة أبو صفرة التيمي1 1988. عسل بن سفيان التميمي1 1989. عصام بن خالد الحضرمي أبو إسحاق الحمصي...1 1990. عصمة4 1991. عصمة أبو حكيمة الغزال1 1992. عطاء الكيخاراني3 1993. عطاء بن أبي رباح أسلم أبو محمد المكي1 1994. عطاء بن أبي مسلم الخراساني4 1995. عطاء بن أبي مووان الأسلمي أبو مصعب المدني...1 1996. عطاء بن أبي ميمونة منيع أبو معاذ البصري...1 Prev. 100
«
Previous

عبيد الله بن عبيد الرحمن الأشجعي

»
Next
عبيد اللَّه بن عبيد الرحمن الأشجعي
قال أبو داود: سمعت أحمد يقول: رأيت في كتاب الأشجعي: عن سفيان، عن يعلى بن عطاء، عن وكيع بن حدس، يوافق حماد بن سلمة.
"سؤالات أبي داود" (42).

وقال أبو داود: سمعت أحمد يقول: وكان ذكر من يقدم في سفيان، فقال: لا أقدم بعد هؤلاء، الأشجعي وأصحابه على الفريابي. يعني: أنه يعد الأشجعي وأصحابه بعد الفريابي لأي الطبقة التي تليهم.
"سؤالات أبي داود" (268).
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: أعطانا ابن الأشجعي كتبًا من كتب أبيه فنسخنا من كتاب الأشجعي، عن سفيان، عن واصل، عن بنت المعرور، عن المعرور قال: سمعت عمر يقول: من دعا إلى إمرة من غير مشورة من المسلمين فاضربوا عنقه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1660).

وقال عبد اللَّه: قرأت على أبي وسمعته منه قال: نسخنا من كتاب الأشجعي -يعني: مما أعطاهم ابنه- من حديث سفيان: زياد بن علاقة، عن عرفجة. قال: أقاد رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- من حجر (1).
"العلل" رواية عبد اللَّه (3681).

وقال عبد اللَّه: قرأت على أبي قال: ونسخنا من كتاب الأشجعي -يعني: مما أعطاهم ابنه- عن سفيان، عن أبي شراحيل، عن أبي معشر قال: كان إبراهيم يصلي على البساط فيه تماثيل.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3698).

وقال عبد اللَّه: قرأت على أبي ونسخته من كتاب الأشجعي -يعني: مما أعطاهم ابنه- في حديث سفيان، عن سالم، عن سعيد بن جبير ومجاهد قال: القاذف لا تقبل شهادته.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3703).

وقال عبد اللَّه: قرأت على أبي: قال: أخذناه من كتاب الأشجعي من
حديث سفيان، عن سهيل بن أبي صالح، عن النعمان بن أبي عياش، عن أبي سعيد الخدري، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "لا يصوم عبد يومًا في سبيل اللَّه. . " (1).
"العلل" رواية عبد اللَّه (3706)

وقال عبد اللَّه: قرأت على أبي: أعطانا ابن الأشجعي كتبًا من كتب أبيه عن سفيان فنسخنا منها: زياد بن علاقة، عن سعيد بن معبد قال: رأى عمر بن الخطاب رجلًا سمينًا فقال: ما أسمنك؟ قال: من أكل الضباب. قال عمر: وددت أن في جُحر كل ضب ضبين، اللهم اجعل رزقهم في بطون التلاع ورءوس الآكام.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3709).

وقال عبد اللَّه: قرأت على أبي: أخبرت عن الأشجعي، عن سفيان، عن علقمة بن مرثد، عن إبراهيم أنه كان يفعل ذلك.
يعني: تسليم الأسود، ويخفي: وبركاته.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3718).

وقال عبد اللَّه: قرأت على أبي: مؤمل قال: حدثنا سفيان، عن منصور، عن عدي بن ثابت في قوله: {يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ} [القلم: 43] قال: الصلاة المكتوبة.
قال أبي: وكذا قال الأشجعي عن عدي بن ثابت قال: بلغني في قوله: {وَقَدْ كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ} [القلم: 43] أنها نزلت في الصلاة، أخبرته عن الأشجعي.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3751)، (3752).
وقال عبد اللَّه: قرأت على أبي قال: وكتبنا من كتاب الأشجعي مما أعطاهم ابنه في حديث سفيان عن الأعمش، عن مجاهد، عن ابن عباس {وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَاقَوْمِ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنْبِيَاءَ وَجَعَلَكُمْ مُلُوكًا وَآتَاكُمْ مَا لَمْ يُؤْتِ أَحَدًا مِنَ الْعَالَمِينَ} [المائدة: 20] قال: من كان له امرأة وخادم فهو من الملوك.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3771).

وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: قد رأيت الأشجعي ونحن عند أبي بدر ولم أكتب عنه شيئًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4553).

وقال عبد اللَّه: قرأت على أبي قال: حدثنا وكيع قال: حدثنا سفيان، عن عبد الكريم الجزري، عن رجل، عن ابن عمر قال: يستتاب المرتد ثلاثًا.
وقرأت على ابن مهدي قال: قال سفيان في حديث المرتد: هو أبو أمية، حدثني به سفيان.
قال أبي: ونسخناه من كتاب الأشجعي -يعني: مما أعطاهم ابن الأشجعي من كتب أبيه- عن سفيان، عن عبد الكريم البصري.
قال أبي: هو أبو أمية بمثل هذا الحديث.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2079) (5288 - 5290)، (5297).

وقال عبد اللَّه: سمعتُ أبي يقول في حديث عائشة: المستحاضة يغشاها زوجها: رواه وكيع، عن سفيان، عن غيلان، عن عبد الملك بن ميسرة، عن الشعبي، عن قمير، عن عائشة -يعني: هذا الحديث- ورأيته في كتاب الأشجعي: عن سفيان، عن غيلين -هكذا هي مكتوبة-
وراه غندر عن شعبة عن عبد الملك بن ميسرة عن الشعبي هذا الحديث، وقال الشعبي من رأيه: المستحاضة لا يغشاها زوجها.
وقال حجاج عن شعبة كما قال وكيع عن سفيان رفعه إلى عائشة خالف حجاج غندرا. قال أبي: بلغني عن ابن مهدي قال: وجدته في كتاب حسين بن عربي كما قال حجاج عن شعبة وكما قال وكيع عن سفيان.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5351).

قال أبو بكر محمد بن أبي عتاب الأعين: سألت أحمد بن حنبل عن أصحاب سفيان؛ فقال: يحيى بن سعيد، ووكيع، وعبد الرحمن بن مهدي، ثم الأشجعي.
"الجرح والتعديل" 5/ 323، "تهذيب الكمال" 19/ 109.

قال أبو داود: قلت لأحمد: الأشجعي؟
قال: كان يكتب في المجلس، فمن ذاك صح حديثه.
"تاريخ بغداد" 10/ 312، "تهذيب الكمال" 19/ 109.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Aḥmad b. Ḥanbal (d. 855 CE) - al-Jāmiʿ li-ʿulūm imām Aḥmad: al-Rijāl - أحمد بن حنبل - الجامع لعلوم إمام أحمد: الرجال are being displayed.