عُبَيْد اللَّه بْن عَبْد الرزاق بْن إسماعيل، أَبُو الْقَاسِمِ الصيرفي:
سمع أَبَا الْحُسَيْنِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْد اللَّه الأصبهاني المقرئ نزيل بغداد، روى عنه أَبُو الْحُسَيْن المبارك بْن عبد الجبار بن أحمد الصيرفي.
أنبأنا أبو مُحَمَّدِ بْنُ الأَخْضَرِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ نَاصِرٍ وأبي منصور بن موهوب بن أحمد ابن الجواليقي قالا: أنبأنا أبو الحسين المبارك بن عبد الجبار الصيرفي [قال: أنبأنا أَبُو الْقَاسِمِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّزَّاقِ الصَّيْرَفِيُّ] قِرَاءَةً عَلَيْهِ فِي ذِي الْقَعْدَةِ سَنَةَ خمس وثلاثين وأربعمائة قال: أنبأنا أَبُو الْحُسَيْنِ عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمَد بْن مُحَمَّدِ بْنِ عَبْد اللَّهِ الأَصْبَهَانِيُّ قِرَاءَةً عَلَيْهِ، حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرٍو أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إبراهيم بن حكيم المديني بمدينة أصبهان، حَدَّثَنَا أَبُو حَاتِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ بْنِ الْمُنْذِرِ الرازي، حدثنا شريح بن
النعمان أبو الحسين صاحب اللؤلؤ، حدثنا إسماعيل بن أبي حزم القطعي عَنْ أَبِي عِمْرَانَ الْجُونِيِّ عَنْ جُنْدُبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ قَالَ فِي الْقُرْآنِ برأيه فأصاب فقد أخطأ» .
وبه: قال حدثنا أبو حاتم، حدثنا الرَّبِيعُ بْنُ رَوْحٍ الْحِمْصِيُّ الْحَضْرَمِيُّ أَبُو رَوْحٍ ، حدثنا محمد بن حرب، حدثنا أَبُو سَلَمَةَ سُلَيْمَانُ بْنُ سُلَيْمٍ عَنْ أَبِي حُصَيْنٍ الْكُوفِيِّ عَنْ أَبِي صَالِحٍ مَوْلَى أُمِّ هَانِئٍ قَالَ: سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ يَقُولُ: الْقُرْآنُ عَلَى أَرْبَعَةِ وُجُوهٍ، فَوَجْهٌ حَلالٌ وحرام ولا يسع أحدا جَهْلَهُ، وَوَجْهٌ عَرَبِيٌّ تَعْرِفُهُ الْعَرَبُ، وَوَجْهُ تَأْوِيلٍ تَعْلَمُهُ الْعُلَمَاءُ، وَوَجْهُ تَأْوِيلٍ لا يَعْلَمُهُ إِلا اللَّهُ، مَنِ اسْتَحَلَّ فِيهِ عِلْمًا فَقَدْ كَذَبَ.
سمع أَبَا الْحُسَيْنِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْد اللَّه الأصبهاني المقرئ نزيل بغداد، روى عنه أَبُو الْحُسَيْن المبارك بْن عبد الجبار بن أحمد الصيرفي.
أنبأنا أبو مُحَمَّدِ بْنُ الأَخْضَرِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ نَاصِرٍ وأبي منصور بن موهوب بن أحمد ابن الجواليقي قالا: أنبأنا أبو الحسين المبارك بن عبد الجبار الصيرفي [قال: أنبأنا أَبُو الْقَاسِمِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّزَّاقِ الصَّيْرَفِيُّ] قِرَاءَةً عَلَيْهِ فِي ذِي الْقَعْدَةِ سَنَةَ خمس وثلاثين وأربعمائة قال: أنبأنا أَبُو الْحُسَيْنِ عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمَد بْن مُحَمَّدِ بْنِ عَبْد اللَّهِ الأَصْبَهَانِيُّ قِرَاءَةً عَلَيْهِ، حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرٍو أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إبراهيم بن حكيم المديني بمدينة أصبهان، حَدَّثَنَا أَبُو حَاتِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ بْنِ الْمُنْذِرِ الرازي، حدثنا شريح بن
النعمان أبو الحسين صاحب اللؤلؤ، حدثنا إسماعيل بن أبي حزم القطعي عَنْ أَبِي عِمْرَانَ الْجُونِيِّ عَنْ جُنْدُبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ قَالَ فِي الْقُرْآنِ برأيه فأصاب فقد أخطأ» .
وبه: قال حدثنا أبو حاتم، حدثنا الرَّبِيعُ بْنُ رَوْحٍ الْحِمْصِيُّ الْحَضْرَمِيُّ أَبُو رَوْحٍ ، حدثنا محمد بن حرب، حدثنا أَبُو سَلَمَةَ سُلَيْمَانُ بْنُ سُلَيْمٍ عَنْ أَبِي حُصَيْنٍ الْكُوفِيِّ عَنْ أَبِي صَالِحٍ مَوْلَى أُمِّ هَانِئٍ قَالَ: سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ يَقُولُ: الْقُرْآنُ عَلَى أَرْبَعَةِ وُجُوهٍ، فَوَجْهٌ حَلالٌ وحرام ولا يسع أحدا جَهْلَهُ، وَوَجْهٌ عَرَبِيٌّ تَعْرِفُهُ الْعَرَبُ، وَوَجْهُ تَأْوِيلٍ تَعْلَمُهُ الْعُلَمَاءُ، وَوَجْهُ تَأْوِيلٍ لا يَعْلَمُهُ إِلا اللَّهُ، مَنِ اسْتَحَلَّ فِيهِ عِلْمًا فَقَدْ كَذَبَ.