Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1354
275. عبد الوهاب بن محمد المنتصر بالله بن جعفر المتوكل علي الله بن محمد...1 276. عبد الوهاب بن محمد بن الحسن بن هانئ ابو محمد البزاز...1 277. عبد الوهاب بن محمد بن الحسين بن الصابوني ابو الفتح الخفاف المقرئ ...1 278. عبد الوهاب بن محمد بن الفضل بن علوية بن مصعب ابو الفضل الاصبهاني...1 279. عبد الوهاب بن محمد بن عبد الغني الطبري ابو جعفر المقرئ...1 280. عبد الوهاب بن محمد بن عبد الوهاب بن محمد بن عبد الواحد بن محمد ال...1281. عبد الوهاب بن محمد بن عبد الوهاب بن هبة الله بن عبد الله بن السيب...1 282. عبد الوهاب بن محمد بن عمر بن محمد بن رامين ابو احمد الفقيه الشافع...1 283. عبد الوهاب بن محمد بن ياسين ابو محمد الشاهد...1 284. عبد الوهاب بن محمود بن الحسن بن علي بن محمد الجوهري ابن الاهوازي...1 285. عبد الوهاب بن منصور ابو محمد الزجاج المفيد...1 286. عبد الوهاب بن ناصر بن عمر الاقفالي البصري...1 287. عبد الوهاب بن هبة الله بن ابي ياسر عبد الوهاب بن ابي الحسن علي اب...1 288. عبد الوهاب بن هبة الله بن عبد الله بن احمد بن محمد بن علي بن الحس...1 289. عبد الوهاب بن هبة الله بن محمد بن احمد بن محمد بن احمد بن حسنون ا...1 290. عبد الوهاب بن هبة بن عبد الرزاق ابو القاسم الانصاري...1 291. عبد الوهاب بن يعمر بن الحسن بن المظفر بن ابي المعمر الكتاب...1 292. عبد الوهاب بن يوسف ابو الحسين1 293. عبد الوهاب بن يوسف بن هبة الله ابو الفائز الضرير المقرئ ابن سمابه...1 294. عبدك الصوفي1 295. عبدوس الحربي1 296. عبدوس بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن عبدوس بن احمد بن عبد الل...1 297. عبدون البغدادي1 298. عبدون الكاتب1 299. عبيد الله بن ابراهيم ابو القاسم البرمكي...1 300. عبيد الله بن ابراهيم ابو القاسم السوسي الصوفي السراج...1 301. عبيد الله بن ابراهيم بن ادريس الاسكافي...1 302. عبيد الله بن ابراهيم بن عبد المؤمن الاسكافي...1 303. عبيد الله بن ابراهيم بن علي بن القبار ابو القاسم الشاهد...1 304. عبيد الله بن ابراهيم بن مهدى ابو القاسم المقرئ...1 305. عبيد الله بن ابي البركات بن عبد الله ابو محمد الرفاء...1 306. عبيد الله بن ابي المعمر بن المبارك بن ثابت ابو الفتوح الوراق المس...1 307. عبيد الله بن احمد ابو القاسم الحنبلي...1 308. عبيد الله بن احمد ابو القاسم الخوارزمي...1 309. عبيد الله بن احمد الاسكافي ابو القاسم الكاتب...1 310. عبيد الله بن احمد بن الحسن ابو القاسم اليزدي...1 311. عبيد الله بن احمد بن الحسين بن السمسار بن عمر الداودي القاضي...1 312. عبيد الله بن احمد بن العباس بن عاصم ابو احمد...1 313. عبيد الله بن احمد بن القاسم بن جناح ابو محمد الكوفي...1 314. عبيد الله بن احمد بن خرداذبه ابو القاسم الكاتب...1 315. عبيد الله بن احمد بن رزق الله بن محمد بن ابي عمر البزاز ابو الفرج...1 316. عبيد الله بن احمد بن سلامة بن مخلد الكرخي ابو محمد ابن القاضي ابي...1 317. عبيد الله بن احمد بن سهل ابو القاسم السامري...1 318. عبيد الله بن احمد بن عبد الرحمن بن محمد ابو الطيب الذهبي...1 319. عبيد الله بن احمد بن عبد الله بن العباس ابو القاسم الدمشقي...1 320. عبيد الله بن احمد بن عبيد الله بن محمد بن احمد ابو القاسم ابن الش...1 321. عبيد الله بن احمد بن علي بن علي بن السمين ابو جعفر ابن ابي المعال...1 322. عبيد الله بن احمد بن محمد بن عبيد الله بن الحسين بن الحسن بن خسرو...1 323. عبيد الله بن احمد بن محمد بن علي بن البخاري ابو القاسم ويقال له ا...1 324. عبيد الله بن احمد بن محمد بن عمران ابو القاسم البندار...1 325. عبيد الله بن احمد بن مخلد بن ابان الدقاق العسكري...1 326. عبيد الله بن احمد بن نصر ابو الحسن الحنبلي الفامي الحناي...1 327. عبيد الله بن احمد بن هبة الله بن الحسين بن عبد القادر بن الحسين ب...1 328. عبيد الله بن احمد بن يعقوب بن نصر بن طالب...1 329. عبيد الله بن اسحاق ابو الحسن الانباري...1 330. عبيد الله بن اسحاق بن الحسن بن المنذر ابو محمد...1 331. عبيد الله بن اسحاق بن سلام المكاربي ابو العباس الاخباري...1 332. عبيد الله بن الحسن بن ابراهيم بن الحسن بن محمد ابو القاسم التميمي...1 333. عبيد الله بن الحسن بن عبيد بن عمرو بن خالد بن الرفيل ابو احمد الش...1 334. عبيد الله بن الحسن بن علي بن الحسن بن الدوامي ابو الفرج بن ابي عل...1 335. عبيد الله بن الحسن بن عياش بن ابراهيم بن ايوب الجوهري...1 336. عبيد الله بن الحسين بن علوية البزاز1 337. عبيد الله بن الحسين بن محمد بن خلف العكبري...1 338. عبيد الله بن العباس ابو محمد البغدادي...1 339. عبيد الله بن العباس بن احمد بن الفرات ابو القاسم بن ابي الخطاب...1 340. عبيد الله بن العباس بن محمد بن عبيد الله بن محمد بن ابي حمزة الحن...1 341. عبيد الله بن الفضل بن ابراهيم ابو الحسين القصيري...1 342. عبيد الله بن الفضل بن محمد بن جعفر الانباري...1 343. عبيد الله بن القاسم الواسطي ابو القاسم الصوفي...1 344. عبيد الله بن المبارك بن ابراهيم بن مختار بن ثعلب ابو القاسم بن شي...1 345. عبيد الله بن المبارك بن احمد بن احمد بن علي البغدادي ابو محمد بن ...1 346. عبيد الله بن المبارك بن الحسن بن علي بن طراد الباماوردي ابو القاس...1 347. عبيد الله بن المظفر بن عبد الله بن محمد ابو الحكم الباهلي الحكيم...1 348. عبيد الله بن المظفر بن علي بن الحسن بن المسلمة ابو الفضل بن ابي ا...1 349. عبيد الله بن جعفر ابو الحسين الحريري...1 350. عبيد الله بن جعفر الاكبر بن المنصور ابي جعفر عبد الله بن محمد بن ...1 351. عبيد الله بن حمزة بن اسماعيل بن حمزة بن حمزة بن ابي جعفر المخدر...1 352. عبيد الله بن حمزة بن طلحة بن علي الرازي ابو نصر بن ابي الفتوح...1 353. عبيد الله بن خالد بن الحسن ابو القاسم الضرير...1 354. عبيد الله بن خلف بن علي بن الحسن بن مليح ابو القاسم الشروطي...1 355. عبيد الله بن سعد الله بن ابراهيم بن دبوس ابو غالب البيع...1 356. عبيد الله بن سعيد بن الحسن بن علي بن عبيد الله الخوزي ابو منصور...1 357. عبيد الله بن سلامة بن عبيد الله بن مخلد بن ابراهيم بن مخلد ابو مح...1 358. عبيد الله بن سليمان بن وهب بن سعيد ابو القاسم الكاتب...1 359. عبيد الله بن سيف بن محمد بن جعفر بن ابراهيم بن عبيد الله بن سليما...1 360. عبيد الله بن شعيب بن الحسن العكبري1 361. عبيد الله بن عبد الجبار ابو عمر البغدادي...1 362. عبيد الله بن عبد الرحمن الخزاعي1 363. عبيد الله بن عبد الرزاق بن اسماعيل ابو القاسم الصيرفي...1 364. عبيد الله بن عبد العزيز بن العباس بن عبد العزيز بن عبد الله بن عم...1 365. عبيد الله بن عبد العزيز بن المؤمل ابو نصر الرسولي...1 366. عبيد الله بن عبد الكريم بن هوازن بن عبد الملك بن طلحة...1 367. عبيد الله بن عبد الله4 368. عبيد الله بن عبد الله الحمال البغدادي الصوفي...1 369. عبيد الله بن عبد الله المامون بن هارون الرشيد بن محمد المهدي بن ع...1 370. عبيد الله بن عبد الله بن الحسن ابو عمرو الشيباني...1 371. عبيد الله بن عبد الله بن روح بن ابي سعد بن احمد بن علي الدهان ابو...1 372. عبيد الله بن عبد الله بن عبيد الله بن توبة ابو محمد الخياط...1 373. عبيد الله بن عبد الله بن محمد بن نجا بن شاتيل ابو الفتح بن ابي مح...1 374. عبيد الله بن عبد الله بن يعقوب بن داود بن طهمان...1 Prev. 100
«
Previous

عبد الوهاب بن محمد بن عبد الوهاب بن محمد بن عبد الواحد بن محمد الفامي الفارسي ابو محمد الفقيه الشافعي

»
Next
عَبْد الوهاب بْن مُحَمَّد بْن عَبْد الوهاب بْن مُحَمَّد بْن عَبْد الواحد بْن مُحَمَّد الفامي الفارسي، أبو محمد، الفقيه الشافعي :
من أهل شيراز. قدم بغداد في تاسع شهر ربيع الآخر سنة ثلاث وثمانين وأربعمائة
للتدريس بالمدرسة النظامية، وكان مدرسها يومئذ الحسين بن محمد الطبري، فبقي كل واحد منهما يدرس يوما مناوبة، فلم يزالا على ذلك إلى أن عزلا في جمادى الأولى سنة أربع وثمانين، أملى الحديث بجامع القصر.
وحدث عن أبوي بكر أحمد بن الحسن بن الليث الحافظ ومحمد بن أحمد بن عبدان بن عبدك الحبال وأبي الحسين عبد الواحد بن يوسف القزاز وأبي القاسم علي ابن بندار بن إبراهيم الحنفي وأبي زرعة أحمد بن يحيى الخطيب وأبي طاهر عبد الواحد ابن أحمد الفرضي وأبي محمد الحسن بن محمد بن عثمان بن كرابه وأبي الحسن محمد ابن يحيى المحتسب الشيرازيين، روى عنه من البغداديين عبد الوهاب بن المبارك الأنماطي وأبو الفضل بن ناصر.
أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ هِبَةِ اللَّهِ الضَّرِيرُ النَّحْوِيُّ بقراءتي عليه قال:
حدثنا أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ الْحَافِظُ إِمْلاءً قَالَ: حَدَّثَنِي الْقَاضِي الإِمَامُ جَمَالُ الإِسْلامِ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ مُحَمَّدٍ الشِّيرَازِيُّ الشَّافِعِيُّ وَيُعْرَفُ بِالْفَامِيِّ- قَدِمَ عَلَيْنَا مَدِينَةَ السَّلامِ- إِمْلاءً فِي جَامِعِ دَارِ الْخَلِيفَةِ وَكَانَ أَنْفَذَ بِهِ نَظَامُ الْمُلْكِ مُدَرِّسًا بِالْمَدْرَسَةِ النِّظَامِيَّةِ قَالَ:
أَنْبَأَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ يُوسُفَ الْقَزَّازُ، أَنْبَأَنَا أَبُو أَحْمَد عُبَيْد اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بيان الحافظ، حدثنا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ الرَّقِّيُّ بِالْكُوفَةِ، حدثنا محمد بن الجنيد، حدثنا الوليد بن القاسم الهمداني، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ كَيْسَانَ عَنْ أَبِي حَازِمٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: نَزَلَ بِنَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ضَيْفٌ فَأَرْسَلَ إِلَى نِسَائِهِ: «هل عند كن مِنْ شَيْءٍ فَقَدْ نَزَلَ بِي ضَيْفٌ؟» فَأَرْسَلْنَ: لا وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ إِلا الْمَاءَ! إِذْ دَخَلَ رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ فَقَالَ: «يَا فُلانُ! هَلْ عِنْدَكَ اللَّيْلَةَ مِنْ شَيْءٍ فَقَدْ نَزَلَ بِي ضَيْفٌ، تَذْهَبُ بِضَيْفِي هَذِهِ اللَّيْلَةَ؟» قَالَ: نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ! فَذَهَبَ بِهِ إِلَي أَهْلِهِ، قَالَ:
لامْرَأَتِهِ: هَلْ مِنْ شَيْءٍ؟ قَالَتْ: نَعَمْ خُبْزَةٌ لَنَا، قَالَ: قَرِّبِيهَا وَكَأَنَّكِ تُصْلِحِينَ الْمِصْبَاحَ فَأَطْفِئِيهِ؛ فَفَعَلَتْ فَجَعَلَ يُقَرِّبُ يَدَهُ كَأَنَّهُ يَأْكُلُ مَعَ ضَيْفِهِ فَخَلَّى بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْخُبْزَةِ حَتَّى أَكَلَهَا وَبَاتَ عِنْدَهُ، فَلَمَّا أَصْبَحَ غَدَا ضَيْفُهُ لِحَاجَتِهِ وَغَدَا الأَنْصَارِيُّ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَا صَنَعْتَ اللَّيْلَةَ بِضَيْفِكَ؟» وَظَنَّ أَنَّهُ شَكَاهُ وَحَدَّثَهُ بِالَّذِي صَنَعَ، فَقَالَ
النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَقَدْ عَجِبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِصَنِيعِكَ إِلَى ضَيْفِكَ- أَوْ ضَحِكَ بِصَنِيعِكَ إِلَيْهِ» .
كتب إلي علي بن الفضل الحافظ بن علي بن عتيق الأنصاري أخبره عن القاضي عياض بن موسى التجيي قال: سمعت القاضي أبا علي حسين بن محمد الصدفي المعروف بابن سكرة يقول: عبد الوهاب بن محمد الشيرازي الفامي القاضي أبو محمد جليل من أئمة العلماء الشافعية وكبارهم، دخل بغداد أيام كوني بها، وأنهض إلى التدريس في المدرسة النظامية، وتلقاه أهل بغداد وخرجوا إليه كافة من العلماء وأهل الدولة وغيرهم، وحضر أرباب الدولة من القضاة وحجاب الخليفة أول يوم درس وقرئ منشوره وكان يوما مشهودا، سمعت عليه كثيرا.
وسمعته يقول: صنفت سبعين تأليفا في ثمانية عشر عاما، وسمعته يقول: لي كتاب في تفسير القرآن ضمنته مائة ألف بيت شاهدا، وكان يملي يوم الجمعة في جامع القصر، ومستمليه أبو ياسر بن كادش وأخر، وحفظ عليه تصحيف شنيع ، ثم أجلب عليه وطولب، ورمي بالاعتزال حتى فر بنفسه.
أَخْبَرَنِي شِهَابٌ الْحَاتِمِيُّ بِهَرَاةَ قال: سمعت أبا سعد بن السمعاني يقول: سَمِعْتُ أَبَا الْعَلاءِ أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن الْفَضْلِ الْحَافِظَ يَقُولُ: سَمِعْتُ أَبَا الْعَبَّاسِ أَحْمَدَ بْنَ ثَابِتٍ الطَّرْقِيَّ الْحَافِظَ يَقُولُ: سَمِعْتُ غَيْرَ وَاحِدٍ مِنْ أَهْلِ أَصْبَهَانَ مِمَّنْ أَثِقُ بِهِ أَنَّ عَبْدَ الْوَهَّابِ الشِّيرَازِيَّ أَمْلَى عَلَيْهِمْ بِبَغْدَادَ يَوْمًا حَدِيثَ أَبِي أُمَامَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: «صَلاةٌ فِي أَثَرِ صَلاةٍ كِتَابٌ فِي عَلِّيِّينَ»
، فَصَحَّفَ وَقَالَ: كَنَارٍ فِي غَلَسٍ، وَكَانَ الإِمَامُ مُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتٍ الْخُجَنْدِيُّ حاضرا فقال له- أو قيل لَهُ: مَا مَعْنَى كَنَارٍ فِي غَلَسٍ؟ فَقَالَ: النَّارُ فِي الْغَلَسِ تَكُونُ أَضْوَأَ؛ قال الطرقي: وسأله بعض أصدقائي عن جامع أبي عيسى الترمذي وقال
له: هل لك به سماع؟ فقال: ما الجامع ومن أبو عيسى؟ ما سمعت بهذا الكتاب؛ ثم رأيته بعد ذلك يعده في مسموعاته. وذكر يوما أنه سمع صحيح البخاري، فقلت له:
هل معك أصل سماعك؟ فقال: لماذا؟ فقلت: لنسمع منك، فقال: وما ببغداد صحيح البخاري؟ في النسخ كثرة ، اقرءوا من بعضها.
قال الطرقي: ولما أراد الفامي أن يملي في جامع القصر فقلت له: لو استعنت ببعض حفاظ البلد فانتقي الأحاديث ورتبها على ما جرت به عاداتهم؟ فقال: إنما يفعل ذلك من قلت معرفته بالحديث، وأما أنا فحفظي يغنيني ، ولم أحتج إلى أحد فيما يعنيني، وكان هذا أول يوم قدم وما كنت بلوته، فأملى اليوم الثاني وامتحنت بالاستملاء- أعوذ بالله من البلاء، فأول ما حدث رأيته يسقط من الإسناد رجلا ويزيد فيه رجلا، ويبدل رجلا برجل، ويجعل الرجل الواحد رجلين والرجلين رجلا واحدا، ورأيت نصحه أعجز عن ذلك، وسأفصل ما أجملته: أما إسقاط رجل ففي غير موضع منها أنه ذكر الحسن بن سفيان عن يزيد بن زريع، فأمسك أهل المجلس أقلامهم ورفعوا إلي رؤسهم، فمنهم المنكر بصريح لسانه، ومنهم المشير بحاجبه وبنانه، فقلت لهم: سقط أحد رجلين، ولا يزيد بين الحسن بن سفيان ويزيد إما محمد بن المنهال أو أمية بن بسطام، فقال المملي : اكتبوا كما في أصلي؛ وأما زيادة رجل فإنه أورد إسنادا وكان في الكتاب «أنبأنا سهل بن بحر أنا سألته» فصحفه وقال «أنبأنا سهل بن بحر أنبأنا ساليه» وأما تبديل رجل برجل فأكثر من أن يلحقه الإحصاء كتبديل عمر بعمرو وجميل بجميل وحبان بحبان وأشباه ذلك؛ وأما جعله الرجل الواحد رجلين فإنه رأى في كتاب سعيد بن عمرو الأشعثي وهو شيخ مسلم بن
الحجاج القشيري فقال هو: أنبأنا سعيد بن عمرو الأشعثي قالا: أنبأنا فلان بن فلان، فقلت: إنما هو سعيد بن عمرو الأشعثي؟ قال: لا! ليس كما تقول، قلت: فمن الأشعثي؟ قال: فضول منك؛ وأما جعله الرجلين رجلا واحدا فإني رأيت بأخره مجلسا كتبه عنه بعض البغداديين المشهورين يحفظ الحديث فقرأته، وإذا فيه «حدثنا ورقاء بن قيس بن الربيع» فأنكرت عليه وقلت: يا إنسان: تكتب مثل هذه الأخبار وتفضي عن موضع الإنكار! وليس هذا مما يخفى على من شم رائحة الحديث، ألست تعلم أنه ورقاء بن عمر اليشكري وعن قيس بن الربيع؟ فقال: بلى! ولكنه شديد الكلام حديد اللسان، وإني قد رددت عليه في مواضع فأغلظ علي في القول فآليت أن لا أرد عليه.
قال الطرقي: وأما تصاحيفه في المتون فقد شذ عني الأكثر، ومن ذلك أنه قال في أول حديث أملاه قال حميل بن بصرة: لقيت أبا هريرة وهو يجيء من الطود، فقيل له: إنما هو الطور، قال: بل هو الطود، قال الله تعالى فَكانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ
؛ وأما ما أخذ عليه في علم اللغة والنحو والعروض والشعر فمنها أني كنت أقرأ عليه تصنيفا له في معجزات الأنبياء [و] كرامات الأولياء، فذكر في معجزة نبينا صلى الله عليه وسلم كلامه في الخشف والضب والناقة، فقيل له: ما الخشف؟ فقال: طائر؛ وقال يوما في بعض ما جرى معه: الدلو يذكر؛ فقلت: إنما يستدل على التأنيث والتذكير بالجمع والتصغير، وتصغير الدلو دلية، فقال: تصغير الرجل أيضا رجيله، فيجب أن يكون الرجل مؤنثا، فكأنما ألقمني حجرا مثلثا؛ وقال في بعض مناظراته مع ابن قاضي القضاة أبي عبد الله الدامغاني: الفعل لا يوصف، فقال الشيخ أبو الفضل الهمداني:
يقول الله تعالى (فَمَنْ كانَ يَرْجُوا لِقاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صالِحاً)
بما انتصب صالحا؟
قال: انتصب على الحال؛ وأنشد بيتا فأسقط منه كلمة تحتوي على وتد مجموع وسبب خفيف وذاك جزء خماسي على وزن فعولن، فقلت: البيت مكسور، فقال-
كأني لم أعرف الأوزان والنحو والعروض- كذا كذا بحرا منها الطويل ومنها البسيط ومنها الممدود، فأخذني الضحك وقمت عنه.
قال ابن السمعاني: والحافظ الطرقي كتب رسالة في جزء ضخم إلى نظام الملك يذكر فيها أحوال عبد الوهاب الفامي: وذكر من هذا الجنس فيها جملة، اقتصرت منه على هذا القدر، ولولا أنه حافظ كبير رحل وجمع وشرط في هذه الرسالة أنه لا يزيد شيئا بل ينقص مما سمع، ما أوردت هذا القدر.
كتب إلي أبو جعفر محمد وأبو بكر لا مع ابنا أحمد بن نصر الصيدلاني أن يحيى بن عبد الوهاب بن محمد بن إسحاق بن منده أخبرهما قال: عبد الوهاب بن محمد الفامي أحفظ من رأيناه لمذهب الشافعي، صنف كتاب «تأريخ الفقهاء» وكتب فيه: مات جدي أبو الفرج عبد الوهاب سنة أربع عشرة وأربعمائة وفيها ولدت؛ ذكر أبو نصر الحسن بن محمد اليونارتي الأصبهاني في معجم شيوخه ونقلته من خطه أن عبد الوهاب بن محمد الفامي توفي بشيراز في السابع والعشرين من رمضان سنة خمسمائة.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Najjār (d. 1245 CE) - Dhayl Tārīkh Baghdād - ابن النجار - ذيل تاريخ بغداد are being displayed.