Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1354
266. عبد الوهاب بن عبد الله بن هبة الله بن عبد الله بن الحسن القصار اب...1 267. عبد الوهاب بن عبد الواحد بن محمد بن علي بن احمد ابو القاسم بن ابي...1 268. عبد الوهاب بن عبيد الله ابو القاسم البغدادي...1 269. عبد الوهاب بن علي بن عبد الوهاب الهاشمي الكوفي...1 270. عبد الوهاب بن علي بن عبد الوهاب بن احمد بن محمد السكري البزاز ابن...1 271. عبد الوهاب بن علي بن علي بن عبيد الله ابو احمد بن ابي منصور الامي...1272. عبد الوهاب بن علي بن محمد بن حبيب الماوردي ابو الفائز...1 273. عبد الوهاب بن عمرو بن سعيد ابو ايوب النزلي المحرر...1 274. عبد الوهاب بن عيسى بن عبد الرحمن بن عيسى بن ماهان الفارسي ابو الع...1 275. عبد الوهاب بن محمد المنتصر بالله بن جعفر المتوكل علي الله بن محمد...1 276. عبد الوهاب بن محمد بن الحسن بن هانئ ابو محمد البزاز...1 277. عبد الوهاب بن محمد بن الحسين بن الصابوني ابو الفتح الخفاف المقرئ ...1 278. عبد الوهاب بن محمد بن الفضل بن علوية بن مصعب ابو الفضل الاصبهاني...1 279. عبد الوهاب بن محمد بن عبد الغني الطبري ابو جعفر المقرئ...1 280. عبد الوهاب بن محمد بن عبد الوهاب بن محمد بن عبد الواحد بن محمد ال...1 281. عبد الوهاب بن محمد بن عبد الوهاب بن هبة الله بن عبد الله بن السيب...1 282. عبد الوهاب بن محمد بن عمر بن محمد بن رامين ابو احمد الفقيه الشافع...1 283. عبد الوهاب بن محمد بن ياسين ابو محمد الشاهد...1 284. عبد الوهاب بن محمود بن الحسن بن علي بن محمد الجوهري ابن الاهوازي...1 285. عبد الوهاب بن منصور ابو محمد الزجاج المفيد...1 286. عبد الوهاب بن ناصر بن عمر الاقفالي البصري...1 287. عبد الوهاب بن هبة الله بن ابي ياسر عبد الوهاب بن ابي الحسن علي اب...1 288. عبد الوهاب بن هبة الله بن عبد الله بن احمد بن محمد بن علي بن الحس...1 289. عبد الوهاب بن هبة الله بن محمد بن احمد بن محمد بن احمد بن حسنون ا...1 290. عبد الوهاب بن هبة بن عبد الرزاق ابو القاسم الانصاري...1 291. عبد الوهاب بن يعمر بن الحسن بن المظفر بن ابي المعمر الكتاب...1 292. عبد الوهاب بن يوسف ابو الحسين1 293. عبد الوهاب بن يوسف بن هبة الله ابو الفائز الضرير المقرئ ابن سمابه...1 294. عبدك الصوفي1 295. عبدوس الحربي1 296. عبدوس بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن عبدوس بن احمد بن عبد الل...1 297. عبدون البغدادي1 298. عبدون الكاتب1 299. عبيد الله بن ابراهيم ابو القاسم البرمكي...1 300. عبيد الله بن ابراهيم ابو القاسم السوسي الصوفي السراج...1 301. عبيد الله بن ابراهيم بن ادريس الاسكافي...1 302. عبيد الله بن ابراهيم بن عبد المؤمن الاسكافي...1 303. عبيد الله بن ابراهيم بن علي بن القبار ابو القاسم الشاهد...1 304. عبيد الله بن ابراهيم بن مهدى ابو القاسم المقرئ...1 305. عبيد الله بن ابي البركات بن عبد الله ابو محمد الرفاء...1 306. عبيد الله بن ابي المعمر بن المبارك بن ثابت ابو الفتوح الوراق المس...1 307. عبيد الله بن احمد ابو القاسم الحنبلي...1 308. عبيد الله بن احمد ابو القاسم الخوارزمي...1 309. عبيد الله بن احمد الاسكافي ابو القاسم الكاتب...1 310. عبيد الله بن احمد بن الحسن ابو القاسم اليزدي...1 311. عبيد الله بن احمد بن الحسين بن السمسار بن عمر الداودي القاضي...1 312. عبيد الله بن احمد بن العباس بن عاصم ابو احمد...1 313. عبيد الله بن احمد بن القاسم بن جناح ابو محمد الكوفي...1 314. عبيد الله بن احمد بن خرداذبه ابو القاسم الكاتب...1 315. عبيد الله بن احمد بن رزق الله بن محمد بن ابي عمر البزاز ابو الفرج...1 316. عبيد الله بن احمد بن سلامة بن مخلد الكرخي ابو محمد ابن القاضي ابي...1 317. عبيد الله بن احمد بن سهل ابو القاسم السامري...1 318. عبيد الله بن احمد بن عبد الرحمن بن محمد ابو الطيب الذهبي...1 319. عبيد الله بن احمد بن عبد الله بن العباس ابو القاسم الدمشقي...1 320. عبيد الله بن احمد بن عبيد الله بن محمد بن احمد ابو القاسم ابن الش...1 321. عبيد الله بن احمد بن علي بن علي بن السمين ابو جعفر ابن ابي المعال...1 322. عبيد الله بن احمد بن محمد بن عبيد الله بن الحسين بن الحسن بن خسرو...1 323. عبيد الله بن احمد بن محمد بن علي بن البخاري ابو القاسم ويقال له ا...1 324. عبيد الله بن احمد بن محمد بن عمران ابو القاسم البندار...1 325. عبيد الله بن احمد بن مخلد بن ابان الدقاق العسكري...1 326. عبيد الله بن احمد بن نصر ابو الحسن الحنبلي الفامي الحناي...1 327. عبيد الله بن احمد بن هبة الله بن الحسين بن عبد القادر بن الحسين ب...1 328. عبيد الله بن احمد بن يعقوب بن نصر بن طالب...1 329. عبيد الله بن اسحاق ابو الحسن الانباري...1 330. عبيد الله بن اسحاق بن الحسن بن المنذر ابو محمد...1 331. عبيد الله بن اسحاق بن سلام المكاربي ابو العباس الاخباري...1 332. عبيد الله بن الحسن بن ابراهيم بن الحسن بن محمد ابو القاسم التميمي...1 333. عبيد الله بن الحسن بن عبيد بن عمرو بن خالد بن الرفيل ابو احمد الش...1 334. عبيد الله بن الحسن بن علي بن الحسن بن الدوامي ابو الفرج بن ابي عل...1 335. عبيد الله بن الحسن بن عياش بن ابراهيم بن ايوب الجوهري...1 336. عبيد الله بن الحسين بن علوية البزاز1 337. عبيد الله بن الحسين بن محمد بن خلف العكبري...1 338. عبيد الله بن العباس ابو محمد البغدادي...1 339. عبيد الله بن العباس بن احمد بن الفرات ابو القاسم بن ابي الخطاب...1 340. عبيد الله بن العباس بن محمد بن عبيد الله بن محمد بن ابي حمزة الحن...1 341. عبيد الله بن الفضل بن ابراهيم ابو الحسين القصيري...1 342. عبيد الله بن الفضل بن محمد بن جعفر الانباري...1 343. عبيد الله بن القاسم الواسطي ابو القاسم الصوفي...1 344. عبيد الله بن المبارك بن ابراهيم بن مختار بن ثعلب ابو القاسم بن شي...1 345. عبيد الله بن المبارك بن احمد بن احمد بن علي البغدادي ابو محمد بن ...1 346. عبيد الله بن المبارك بن الحسن بن علي بن طراد الباماوردي ابو القاس...1 347. عبيد الله بن المظفر بن عبد الله بن محمد ابو الحكم الباهلي الحكيم...1 348. عبيد الله بن المظفر بن علي بن الحسن بن المسلمة ابو الفضل بن ابي ا...1 349. عبيد الله بن جعفر ابو الحسين الحريري...1 350. عبيد الله بن جعفر الاكبر بن المنصور ابي جعفر عبد الله بن محمد بن ...1 351. عبيد الله بن حمزة بن اسماعيل بن حمزة بن حمزة بن ابي جعفر المخدر...1 352. عبيد الله بن حمزة بن طلحة بن علي الرازي ابو نصر بن ابي الفتوح...1 353. عبيد الله بن خالد بن الحسن ابو القاسم الضرير...1 354. عبيد الله بن خلف بن علي بن الحسن بن مليح ابو القاسم الشروطي...1 355. عبيد الله بن سعد الله بن ابراهيم بن دبوس ابو غالب البيع...1 356. عبيد الله بن سعيد بن الحسن بن علي بن عبيد الله الخوزي ابو منصور...1 357. عبيد الله بن سلامة بن عبيد الله بن مخلد بن ابراهيم بن مخلد ابو مح...1 358. عبيد الله بن سليمان بن وهب بن سعيد ابو القاسم الكاتب...1 359. عبيد الله بن سيف بن محمد بن جعفر بن ابراهيم بن عبيد الله بن سليما...1 360. عبيد الله بن شعيب بن الحسن العكبري1 361. عبيد الله بن عبد الجبار ابو عمر البغدادي...1 362. عبيد الله بن عبد الرحمن الخزاعي1 363. عبيد الله بن عبد الرزاق بن اسماعيل ابو القاسم الصيرفي...1 364. عبيد الله بن عبد العزيز بن العباس بن عبد العزيز بن عبد الله بن عم...1 365. عبيد الله بن عبد العزيز بن المؤمل ابو نصر الرسولي...1 Prev. 100
«
Previous

عبد الوهاب بن علي بن علي بن عبيد الله ابو احمد بن ابي منصور الامين ابن سكينة

»
Next
عَبْد الوهاب بْن عليّ بْن عليّ بْن عبيد الله، أبو أحمد بن أبي منصور الأمين، المعروف بابن سكينة :
شيخ وقته في علو الإسناد والمعرفة، والإنفاق والزهد والعبادة، وحسن السمت، وموافقة السنة وسلوك طريق السلف الصالح. بكر به والده فأسمعه في صباه من الحافظ أبي الفضل بن ناصر وقرأ به من أبوي القاسم هبة الله بن محمد بن الحصين وزاهر بن طاهر الشحامي وأبي [عبد الله] محمد بن حمويه الجويني وأخيه عبد الصمد وأبي غالب محمد بن الحسن الماوردي، ثم صحب أبا سعد بن السمعاني وأبا القاسم ابن عساكر الحافظ الدمشقي وسمع بهما الكثير من أَبِي بَكْر مُحَمَّد بْن عَبْد الباقي الْأَنْصَارِيّ ومن والده أبي منصور علي ومن جده لأمه أبي البركات إسماعيل بن أحمد النيسابوري وأبي القاسم إسماعيل بن أحمد بن عمر السمرقندي وأبي الحسن عليّ بْن هبة اللَّه بْن عَبْد السَّلام وأبي سعد أحمد بن محمد الزوزني وأبي الفتح عبد الله بن محمد بن البيضاوي وأبي محمد يحيى بن علي بن محمد بن الطراح وأبي الحسن محمد ابن أحمد بن توبة وأبي منصور محمد بن عبد الملك بن الحسن بن خيرون وأبي البركات عبد الوهاب بن المبارك الأنماطي وبدر بن عبد الله الشيحي
وأبي منصور عَبْد الرَّحْمَن بْن مُحَمَّد بْن عَبْد الواحد القزاز وأبي البدر إبراهيم بن محمد ابن منصور الكرخي وأبي عبد الله الحسين وأبي محمد عبد الله ابني علي بن أحمد الخياط وأبي بكر أحمد بن علي بن عبد الواحد الدلال وأبي المعالي عبد الخالق بن عبد الصمد بن علي بن البدن الصفار وأبي الحسن محمد بن أحمد بن إبراهيم الصائغ وأبي الفتح عبد الملك بن أبي القاسم الكروخي والوزير أبي القاسم علي بن طراد الزينبي وأخيه نقيب النقباء أبي الحسن محمد وأبي بكر محمد بن حمد بن خلف البندنيجي وأخيه عمر بن حمد وفاطمة بنت أبي حكيم الخبري، وجماعة غيرهم.
وقرأ بنفسه كثيرا على أبي الفضل بن ناصر ولازمه مدة طويلة، قرأ فيها كتبا كثيرة وأجزاء كثيرة، وعلى أحمد بن أبي غالب بن الطلاية وأبي الفرج بن أحمد بن يوسف وأبي القاسم نصر بن نصر بن علي العكبري وأبي الفضل أحمد بن طاهر بن سعيد الميهني والقاضي أبي الفضل مُحَمَّد بن عمر الأرموي وأبي المظفر سعيد بن سهل الفلكي وأبي الفضل محمد بن يحيى بن بذال وأبي الحسن بن أحمد بن محمويه اليزدي وأبي العباس أحمد بن محمد بن عبد العزيز العباسي المكي وأبي المظفر هبة اللَّه بن الشبلي وأبي السعود المبارك بن خيرون بن عبد الملك بن الحسن بن خيرون، وخلق كثير غيرهم.
وكتب بخطه كثيرا من الحديث وغيره في صباه وبعد علو سنه، وحصل الأصول والنسخ الملاح بالخطوط الحسنة، وسمع بالكوفة من الشريف أبي البركات عمر بن إبراهيم العلوي وأَبِي الْحَسَن مُحَمَّد بْن محمد بن غبرة الحارثي.
وقرأ القرآن بالروايات والطرق على أبي محمد عبد الله بن علي سبط أبي منصور الخياط وعلي الحافظ أَبِي العلاء الْحَسَن بْن أَحْمَد العطار الهمذاني وأبي الحسن علي بن أحمد بن محمويه اليزدي وغيرهم.
وقرأ المذهب والخلاف على أبي منصور سعيد بن محمد بن الرزاز وغيره. وقرأ
الأدب على أبي محمد بن الخشاب، وصحب جده أبا البركات إسماعيل شيخ الشيوخ فانتفع بصحبته، ولبس منه الخرقة، وتخلق بأخلاقه وتأدب بآدابه، وأخذ علم الحديث ومعرفته من ابن ناصر، وكان كثيرا يحكي عنه من الفوائد الحسنة والنكت الغريبة والمعاني الدقيقة، ومد اللَّه له في العمر حتى حدث بجميع مروياته مرارا، وقصده طلاب العلم من سائر الأقطار، وكانت أوقاته محفوظة، وكلماته معدودة، فلا تمضي له ساعة إلا في قراءة القرآن والذكر والتهجد وقراءة الناس، وكان يمنع الناس من التحديث في مجلسه بلغو أو غيبة إنسان أو ذكر ما لا فائدة فيه، وإذا قرئ عليه الحديث منه أن يقام له، [و] إذا حضر غيره أيضا فلا يقام له، وكان كثير الحج والعمرة والمجاورة بمكة، وكان دائما على سجادته على طهارة مستقبل القبلة، يقرأ القرآن ليلا ونهارا، والمصحف في يده ينظر فيه، وإذا غلبه النوم نام على سجادته، وما استيقظ إلا جدد وضوءا، ولا يخرج من منزله إلا لحضور صلاة الجمعة أو العيد أو جنازة أو زيارة صالح حي أو ميت أو حضور مجلس ذكر، ولم يكن يحضر دور أبناء الدنيا ولا أرباب المناصب في هناء ولا عزاء، وكان مديما للصيام في أكثر أوقاته مع علو سنة، وكان يستعمل السنة في جميع أحواله: في مدخله ومخرجه وملبسه ومأكله ومشربه، ويحب الصالحين، ويقتفي بسيرة السلف عقدا وفعلا، ويعظم العلماء، ويستفيد من الكبير والصغير ويتواضع لجميع الناس وفي سائر أحواله، وكان دائما يقول: نسأل اللَّه [أن] يميتنا مسلمين! وإذا دعا له أحد بطول البقاء قال: أسأل اللَّه الوفاة على الإسلام، ويبكي. وكان ظاهر الخشوع عند الذكر، غزير الدمعة عند قراءة القرآن والحديث وأخبار الصالحين.
وكان إذا أكثر من البكاء يعتذر إلى الحاضرين ويقول: قد كبر سني ورق عظمي فلا أملك دمعتي- نفيا لإظهار الخشوع وخوفا من الرياء وسترا لحاله، وكان الله
سبحانه قد ألبسه رداء جميلا من البهاء وحسن الخلقة وقبول الصورة ونور الطاعة وجلالة العبادة، فكانت له في القلوب منزلة عظيمة، يحبه الكبير والصغير والرجال والنساء، وكان الرجل إذا رآه انتفع برؤيته قبل سماع كلامه، فإذا تكلم كان البهاء والنور على ألفاظه، وتقبلها الأسماع والقلوب، ولا يشبع جليسه من مجالسته، ولقد طفت شرقا وغربا، ورأيت الأئمة والعلماء والزهاد، فما رأيت أكمل منه ولا أكثر عبادة ولا أحسن سمتا، صحبته قريبا من عشرين سنة ليلا ونهارا، وتأدبت به وخدمته، وقرأت عليه القرآن بجميع مروياته وقراءاته، وسمعت منه أكثر مروياته، وقرأت عليه الكتب المطولات، واستفدت منه كثيرا، وكان ثقة صدوقا حجة نبيلا، ركنا من أركان الدين، وعلما من أعلام المسلمين. سمع منه الشريف أبو الحسن علي بن أحمد الزيدي والقاضي أبو المحاسن عمر بن علي القرشي والحافظ أبو بكر محمد بن موسى الحازمي وخلق من الأئمة الكبار ورووا عنه وهو حجة.
أَخْبَرَنَا شَيْخُنَا السَّعِيدُ أبو أحمد عَبْد الوهاب بْن عليّ بْن عَلِيِّ بْن عُبَيْدِ اللَّهِ قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ قَالَ: أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ هِبَةُ اللَّهِ بن محمد بن عبد الواحد بن الحصين بِقِرَاءَةِ شَيْخِنَا أَبِي الْفَضْلِ بْنِ نَاصِرٍ عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ فِي جُمَادَى الآخِرَةِ سَنَةَ خَمْسٍ وعشرين وخمسمائة، أنبأنا أَبُو طَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ غَيْلانَ الْبَزَّازُ قِرَاءَةً عَلَيْهِ فِي سنة سبع وثلاثين وأربعمائة، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ بْنِ إبراهيم الشافعي، حدثنا أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن عُبَيْد اللَّهِ النَّرْسِيُّ، أنبأنا روح بن عبادة، حدثنا عثمان بن غياث، حدثنا أَبُو نَضْرَةَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: «يَمُرُّ النَّاسُ عَلَى جِسْرِ جَهَنَّمَ، وَعَلَيْهِ حَسَكٌ وَكَلالِيبُ وَخَطَاطِيفُ تَخْطَفُ النَّاسَ يَمِينًا وَشِمَالا وَبِجَنْبَتَيْهِ مَلائِكَةٌ يَقُولُونَ: اللَّهُمَّ سَلِّمْ سَلِّمْ، فَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَمُرُّ مِثْلَ الْبَرْقِ، وَمِنْهُمْ مَنْ يَمُرُّ مِثْلَ الرِّيحِ، وَمِنْهُمْ مَنْ يَمُرُّ مِثْلَ الْفَرَسِ الْمُجْرِي، وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْعَى سَعْيًا، وَمِنْهُمْ مَنْ يَحْبُو حَبْوًا، وَمِنْهُمْ مَنْ يَزْحَفُ زَحْفًا؛ فَأَمَّا أَهْلُ النَّارِ الَّذِينَ هُمْ أَهْلُهَا فَلا يَمُوتُونَ ولا يحيون،
وَأَمَّا أُنَاسٌ فَيُؤْخَذُونَ بِذُنُوبٍ وَخَطَايَا؛ قَالَ: فَيَحْتَرِقُونَ فَيَكُونُونَ فَحْمًا ثُمَّ يُؤْذَنُ فِي الشَّفَاعَةِ فَيُؤْخَذُونَ ضُبَارَاتٍ ضُبَارَاتٍ فَيُقْذَفُونَ عَلَى نَهْرٍ مِنْ أَنْهَارِ الجنة فَيَنْبُتُونَ كَمَا تَنْبُتُ الْحَبَّةُ فِي حَمِيلِ السَّيْلِ»
، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَمَا رَأَيْتُمُ الصَّبْغَاءَ شَجَرَةً تَنْبُتُ فِي الْفَيَافِي ، فَيَكُونُ آخِرَ مَنْ يَخْرُجُ مِنَ النَّارِ رَجُلٌ يَكُونُ عَلَى شَفَّتِهَا فَيَقُولُ: يَا رَبِّ! اصْرَفْ وَجْهِي عَنْهَا، فَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: عَهْدُكَ وَذِمَّتُكَ لا تَسْأَلُنِي غَيْرَهَا؛ قَالَ:
وَعَلَى الصِّرَاطِ ثَلاثُ شَجَرَاتٍ، فَيَقُولُ: يَا رَبِّ! حَوِّلْنِي إِلَى هَذِهِ الشَّجَرَةِ آكُلَ مِنْ ثمرها وَأَكُونَ فِي ظَلِّهَا، قَالَ: فَيَقُولُ: عَهْدُكَ وَذِمَّتُكَ لا تَسْأَلُنِي غَيْرَهَا؛ قَالَ: ثُمَّ يَرَى أُخْرَى أَحْسَنَ مِنْهَا فَيَقُولُ: يَا رَبِّ! حَوِّلْنِي إِلَى هَذِهِ آكُلَ مِنْ ثَمَرِهَا وَأَكُونَ فِي ظَلِّهَا؛ ثُمَّ يَرَى سَوَادَ النَّاسِ وَيَسْمَعُ كَلامَهُمْ فَيَقُولُ: يَا رَبِّ! أَدْخِلْنِي الْجَنَّةَ! قَالَ أَبُو نَضْرَةَ:
فَاخْتَلَفَ أَبُو سَعِيدٍ ورَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: فَيَدْخُلُ الْجَنَّةَ فَيُعْطَي الدُّنْيَا وَمِثْلَهَا مَعَهَا، وَقَالَ الآخَرُ: يَدْخُلُ الْجَنَّةَ فَيُعْطَى الْجَنَّةَ وَعَشْرَ أَمْثَالِهَا» .
أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ قَالَ: أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ الشَّحَّامِيُّ النَّيْسَابُورِيُّ قَدِمَ عَلَيْنَا في شوال سنة خمس وعشرين وخمسمائة قَالَ: أَنْبَأَنَا أَبُو سَعْدٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْكَنْجَرُوذِيُّ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ، أنبأنا أبو يعلى الموصلي، حدثنا خَلَفُ بْنُ هِشَامٍ وَعَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ غِيَاثٍ وَمُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ حِسَابٍ قَالُوا: أَنْبَأَنَا أَبُو عَوَانَةَ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَغْرِسُ غَرْسًا أَوْ يَزْرَعُ زَرْعًا فَيَأْكُلُ مِنْهُ طَيْرٌ أَوْ إِنْسَانٌ أَوْ بَهِيمَةٌ إِلا كَانَ لَهُ صَدَقَةٌ» .
أخبرنا أبو أحمد عبد الوهاب بن أبي منصور الأمين بقراءتي عليه قال: أنبأنا أبو القاسم هبة اللَّه بن محمد بن الحصين قراءة عليه، أنبأنا أبو طالب محمد بن محمد بن غيلان، أنبأنا أَبُو إِسْحَاق إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّدِ بْن يَحْيَى المزكي، أنبأنا السّرّاج، حدثنا قتيبة، حدثنا سعيد، حدثنا بكر بن نصر عن عمرو بن الحارث قال: بلغني أن رجلا كتب إلى
ابن عمر يسأله عن العلم فكتب إليه أن العلم كبير يا ابن أخ، ولكن إن استطعت أن تلقى اللَّه عز وجل خفيف الظهر من دماء المسلمين كاف اللسان عن أعراضهم خامص البطن من أموالهم لازما لجماعتهم فافعل.
أخبرنا عبد الوهاب الأمين بقراءتي عليه قال: أنبأنا أبو بكر محمد بن عبد الباقي بن محمد الأنصاري قال: أنشدنا أبو القاسم علي بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن الحسن بْن عليك قدم علينا قال: أنشدنا أبو عبد الرحمن محمد بن الحسين بن موسى السلمي، أنشدني نصر بن أبي نصر البستي لعلي بن محمد بن بسام:
أقصرت عن طلب البطالة والصبا ... لما علاني للمشيب قناع
لله أيام الشباب ولهوه ... لو أن أيام الشباب تباع
فدع الصبا يا قلب واسل عن الهوى ... ما فيك بعد مشيبك استمتاع
وانظر إلى الدنيا بعين مودع ... فلقد دنا سفر وحان وداع
والحادثات موكلات بالفتى ... والمرؤ بعد الحادثات سماع
وسمعت أبا محمد بن الأخضر الحافظ غير مرة يقول: لم يبق ممن طلب الحديث، وعنى به غير عبد الوهاب بن سكينة. وسمعت عبد الرزاق بن عبد القادر الجيلي يقول:
رأيت عبد الوهاب بن سكينة يجيء إلى ابن ناصر ليقرأ عليه، وكان من ظراف طلبة الحديث، وسمعت ابن الأخضر يقول: كان شيخنا ابن ناصر يجلس في داره على سرير لطيف، فكل من حضر عنده يجلس تحت سريره كابن شافع والباقداري وأمثالهم، وما رأيته أجلس معه أحدا على سريره إلا عبد الوهاب بن سكينة. ورأيت بخط الشيخ أبي محمد عبد الله بن علي بن أحمد المقرئ شيخ العراق على الكتب والمفردات التي قرأها عليه شيخنا عبد الوهاب: قرأ علي سيدنا ضياء الدين أبو أحمد عبد الوهاب، وكان شيخنا لما قرأ عليه قارب العشرين من عمره- رحمة اللَّه عليهما.
أنبأنا القاضي الفقيه يحيى بن القاسم التكريتي مدرس المدرسة النظامية قال في ذكر
مشايخه: أبو أحمد عبد الوهاب بن علي بن علي المعروف بابن سكينة كان رجلا عالما عاملا بمذهب الشافعي، كثير المباحثة في مسائله، دائم التكرار لكتاب التنبيه في الفقه حافظا له، كثير الاشتغال بكتاب المهذب والوسيط في الفقه، لا يضيع من وقته شيئا، وكنا إذا دخلنا عليه يقول: لا تزيدوا على «سلام عليكم» مسألة، لكثرة حرصه على المباحثة في المسائل وتقرير أحكامها.
سمعت عبد الكريم بن المفضل اليزدي بأصبهان وكان ينوب في التدريس بالمدرسة النظامية بها عن ابن الخجندي. وحج في تلك السنة شيخ الشيوخ صدر الدين عبد الرحيم من بغداد، فلما دخلنا المدينة اجتمعنا فِي مَسْجِدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم فجاء رجل مستفتيا إلى صدر الدين بن الخجندي فكتب فيها، ثم التفت [الرجل] إلي [وقال] : قد سهى صدر الدين في الفتيا فكتبها على غير الصواب، فنبهه على ذلك حتى يصلحها، ثم ناولنيها فإذا هي كما قال، فقمت إلى صدر الدين وذكرت ذلك له، فقال لي: ومن هذا الرجل؟ فقلت: لا أعرفه، فسأل عنه شيخ الشيوخ [فقال] :
ابن أختي عبد الوهاب وهو فقيه محدث، فقام إليه صدر الدين واعتذر إليه.
سألت شيخنا عبد الوهاب بن علي عن مولده فقال: في ليل الجمعة رابع شعبان سنة تسع عشرة وخمسمائة؛ وتوفي سحرة يوم الاثنين التاسع عشر من شهر ربيع الآخر من سنة سبع وستمائة، وصلى عليه بجامع القصر وبعدة أمكنة بالجانب الغربي، ودفن عند جده شيخ الشيوخ مقابل جامع المنصور، وكان يوما مشهودا.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Najjār (d. 1245 CE) - Dhayl Tārīkh Baghdād - ابن النجار - ذيل تاريخ بغداد are being displayed.