عبد الملك بن عمير الليثى
ولى قضاء الكوفة فادعى عليه أهلها أنه أجهز على رجل كان زياد بن أبيه ضرب عنقه فلم تبن رأسه، وفى ذلك يقول ابن عبدك الأسدى:
تمسك أمير المؤمنين بحاكم يجيز
... على المجروح من شدة النشك
فما استعلفت نجم من العقل عروة
... يجوز بها فصل اليقين على الشك
وما ابن عميران ترجيت بصحة مود
... إليك النصح إلا على الفتك
وروى القتيبى: أن كليم بنت سريع مولى عمرو بن حريث، وأخوها الوليد فجاءوا إلى عبد الملك بن عمير، وكان ابنه عمير بن عبد الملك يتهم بها فقضى لها، فقال هذيل الأشجعى:
أتاه رفيق بالشهود يسوقهم على
... ما ادعت من صامت المال والخول
فأدلى وليد عند ذاك بحقه
... وكان وليدًا ذا مراءِ وذا جدل
ففتفت القبطى حتى قضى لها
... بغير قضاء الله فى السور الطول
فلو كان من فى القصر يعلم علمه
... لما استعمل القبطى فينا على عمل
له حين يقضى فى النساء تخاوض
... وكان وما منه التخاوض والحول
إذا ذاتٍ دل كلمته بحاجة
... فهم بأن يقضى تنحنح أو سعل
وبرق عينيه ولاك لسانه يرى
... كل شئ ما خلا شخصها جلل
فكان عبد الملك يقول: والله لربما جاءتنى السعلة والتنحنح وأنا فى المتوضأ فأكف عن ذلك.
أبو بكر قال: سألت يحيى بن معين، عن عبد الملك بن عمير قال: لا بأس به.
قلت: يروى عنه اختلاط فى حديث. قال نعم فى الزبير، وابن الزبير ولكن لا بأس به .
ولى قضاء الكوفة فادعى عليه أهلها أنه أجهز على رجل كان زياد بن أبيه ضرب عنقه فلم تبن رأسه، وفى ذلك يقول ابن عبدك الأسدى:
تمسك أمير المؤمنين بحاكم يجيز
... على المجروح من شدة النشك
فما استعلفت نجم من العقل عروة
... يجوز بها فصل اليقين على الشك
وما ابن عميران ترجيت بصحة مود
... إليك النصح إلا على الفتك
وروى القتيبى: أن كليم بنت سريع مولى عمرو بن حريث، وأخوها الوليد فجاءوا إلى عبد الملك بن عمير، وكان ابنه عمير بن عبد الملك يتهم بها فقضى لها، فقال هذيل الأشجعى:
أتاه رفيق بالشهود يسوقهم على
... ما ادعت من صامت المال والخول
فأدلى وليد عند ذاك بحقه
... وكان وليدًا ذا مراءِ وذا جدل
ففتفت القبطى حتى قضى لها
... بغير قضاء الله فى السور الطول
فلو كان من فى القصر يعلم علمه
... لما استعمل القبطى فينا على عمل
له حين يقضى فى النساء تخاوض
... وكان وما منه التخاوض والحول
إذا ذاتٍ دل كلمته بحاجة
... فهم بأن يقضى تنحنح أو سعل
وبرق عينيه ولاك لسانه يرى
... كل شئ ما خلا شخصها جلل
فكان عبد الملك يقول: والله لربما جاءتنى السعلة والتنحنح وأنا فى المتوضأ فأكف عن ذلك.
أبو بكر قال: سألت يحيى بن معين، عن عبد الملك بن عمير قال: لا بأس به.
قلت: يروى عنه اختلاط فى حديث. قال نعم فى الزبير، وابن الزبير ولكن لا بأس به .