63118. عبد الملك بن عبد الله بن حسين المؤذن ابو علي بن القشوري الدارقزي...1 63119. عبد الملك بن عبد الله بن داود ابو القاسم...1 63120. عبد الملك بن عبد الله بن داود ابو القاسم المغربي الحمزي...1 63121. عبد الملك بن عبد الله بن شبرمة الكوفي...1 63122. عبد الملك بن عبد الله بن فيروز الرومي...1 63123. عبد الملك بن عبد الله بن يوسف بن عبد الله بن يوسف بن محمد بن حيوي...163124. عبد الملك بن عبد الله بن يوسف بن عبد الله بن يوسف بن محمد بن حيوي...1 63125. عبد الملك بن عبد الملك4 63126. عبد الملك بن عبد الملك بن ابي ذئب1 63127. عبد الملك بن عبد الواحد بن الحسن بن منازل الشيباني ابو الفضل القز...1 63128. عبد الملك بن عبد الواحد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمويه بن مودود...1 63129. عبد الملك بن عبد الوهاب1 63130. عبد الملك بن عبد الوهاب بن علي بن علي بن عبيد الله الامين ابو الم...1 63131. عبد الملك بن عبد ربه ابو اسحاق1 63132. عبد الملك بن عبد ربه الطائي ابو اسحاق...1 63133. عبد الملك بن عبد ربه بن زيتون1 63134. عبد الملك بن عبد ربه بن سليمان بن زيتون...1 63135. عبد الملك بن عبد ربه بن زيتون ابو حاضر...1 63136. عبد الملك بن عبيد8 63137. عبد الملك بن عبيد الله بن مسرح الحراني...1 63138. عبد الملك بن عبيد بن سعيد بن يربوع1 63139. عبد الملك بن عتبة الباهلى1 63140. عبد الملك بن عتبة الباهلي2 63141. عبد الملك بن عثمان الثقفي2 63142. عبد الملك بن عثمان العنقزي1 63143. عبد الملك بن عطاء البكائى العامري1 63144. عبد الملك بن عطاء البكائي ختن الشعبي...1 63145. عبد الملك بن عطاء المكي2 63146. عبد الملك بن عطاء بن أبي عطاء1 63147. عبد الملك بن عفير1 63148. عبد الملك بن علاق1 63149. عبد الملك بن علقمة1 63150. عبد الملك بن علي المكتفي بن احمد المعتضد بالله بن محمد الموفق بال...1 63151. عبد الملك بن علي بن شابور بن الحسين ابو نصر المقرئ...1 63152. عبد الملك بن علي بن شعبة أبو القاسم الأنصاري...1 63153. عبد الملك بن علي بن عبد الباقي بن علي ابو منصور الخياط...1 63154. عبد الملك بن علي بن عبد الملك بن محمد بن يوسف ابو الفضل بن ابي ال...1 63155. عبد الملك بن علي بن محمد بن حمد بن ابراهيم ابو المظفر البزاز...1 63156. عبد الملك بن علي بن محمد بن علي بن ابراهيم الطبري ابو المعالي بن ...1 63157. عبد الملك بن علي بن محمد بن علي بن ابراهيم الطبري ثم البغدادي ابو...1 63158. عبد الملك بن علي بن محمدبن حمد بن ابراهيم ابوالمظفر الهمذاني...1 63159. عبد الملك بن عمر أبو الفتح البزار1 63160. عبد الملك بن عمر بن جابر الرعيني ثم الذبحانى...1 63161. عبد الملك بن عمر بن خلف بن سليمان ابو الفتح الرزاز...1 63162. عبد الملك بن عمر بن عبد العزيز1 63163. عبد الملك بن عمرو1 63164. عبد الملك بن عمرو أبو عامر العقدي2 63165. عبد الملك بن عمرو ابو عامر العقدي2 63166. عبد الملك بن عمرو ابو عامر العقدي البصري...1 63167. عبد الملك بن عمرو العقدي ابو عامر1 63168. عبد الملك بن عمرو العقدي البصري1 63169. عبد الملك بن عمرو القيسي أبو عامر العقدي...2 63170. عبد الملك بن عمرو بن الحويرث1 63171. عبد الملك بن عمرو بن حويرث1 63172. عبد الملك بن عمرو بن قيس ابو عامر العقدي...1 63173. عبد الملك بن عمرو بن قيس الانصاري1 63174. عبد الملك بن عمرو بن قيس الخطمى1 63175. عبد الملك بن عمرو بن قيس الخطمي الانصاري...1 63176. عبد الملك بن عمير12 63177. عبد الملك بن عمير أبو عمر القرشي1 63178. عبد الملك بن عمير أبو عمرو وقيل أبو عمر اللخمي الكوفي القبطي...1 63179. عبد الملك بن عمير ابو عمر1 63180. عبد الملك بن عمير ابو عمرو1 63181. عبد الملك بن عمير القبطي القرشي1 63182. عبد الملك بن عمير القبطي الكوفي1 63183. عبد الملك بن عمير القرشى الكوفى1 63184. عبد الملك بن عمير القرشي القبطي1 63185. عبد الملك بن عمير الكوفي1 63186. عبد الملك بن عمير اللخمي2 63187. عبد الملك بن عمير الليثى1 63188. عبد الملك بن عمير النصيبى1 63189. عبد الملك بن عمير النصيبي1 63190. عبد الملك بن عمير بن سويد1 63191. عبد الملك بن عمير بن سويد بن جارية القرشي...1 63192. عبد الملك بن عمير بن سويد بن حارثة القرشي...1 63193. عبد الملك بن عيسى1 63194. عبد الملك بن عيسى الثقفى1 63195. عبد الملك بن عيسى بن عبد الرحمن بن العلاء...1 63196. عبد الملك بن عيسى بن عبد الملك بن ابى الجويرية...1 63197. عبد الملك بن عيسى بن محمد بن محمد ابو الفتح الاخباري...1 63198. عبد الملك بن عيسى بن عبد الرحمن بن العلا بن جارية الثقفي...1 63199. عبد الملك بن غنيمة بن عبد الملك الطحان...1 63200. عبد الملك بن فارع1 63201. عبد الملك بن فارغ2 63202. عبد الملك بن فضل الله بن محمد الانصاري...1 63203. عبد الملك بن قتادة بن ملحا1 63204. عبد الملك بن قتادة بن ملحان القيسي2 63205. عبد الملك بن قدامة4 63206. عبد الملك بن قدامة القرشي3 63207. عبد الملك بن قدامة الليثي1 63208. عبد الملك بن قدامة بن إبراهيم1 63209. عبد الملك بن قدامة بن ابراهيم بن محمد بن حاطب بن معمر بن حبيب الج...1 63210. عبد الملك بن قريب أبو سعيد1 63211. عبد الملك بن قريب أبو سعد الأصمعي1 63212. عبد الملك بن قريب ابو سعيد الاصمعي1 63213. عبد الملك بن قريب الأصمعي الأسمع1 63214. عبد الملك بن قريب بن عبد الملك1 63215. عبد الملك بن قريب بن عبد الملك ابو سعيد الاصمعي...1 63216. عبد الملك بن قريب بن علي بن اصمع1 63217. عبد الملك بن قرير العبدي البصري1 Prev. 100
«
Previous

عبد الملك بن عبد الله بن يوسف بن عبد الله بن يوسف بن محمد بن حيويه الجويني ابو المعالي بن ابي محمد الفقيه الشافعي

»
Next
عبد الملك بن عبد اللَّه بن يوسف بن عبد اللَّه بن يوسف بن محمد بن حيويه الجويني، أبو المعالي بن أبي محمد الفقيه الشافعي الملقب بإمام الحرمين :
من أهل نيسابور، إمام الفقهاء شرقا وغربا، ومقدمهم عجما وعربا، من لم تر العيون مثله فضلا، ولم تسمع الآذان كسيرته نقلا، بلغ درجة الاجتهاد، وأجمع على فضله أعيان العباد، وأقر بتقدمه المخالف والموافق، وشهد بفضله الحسود والوامق، وسارت مصنفاته في البلاد مشحونة بحسن البحث والتحقيق والتنقير والتعزير والتدقيق، لابسة من الفصاحة حلل الكمال، ومن البلاغة غرر الملاحة والجمال، تفقه على صباه على والده، وقرأ عليه جميع مصنفاته، وقرئ الأدب حتى أحكمه.
وتوفي والده وله دون العشرين سنة من عمره فأقعد مكانه في التدريس، وهو يجد
ويجتهد في الاشتغال والتحصيل، وقرأ الأصول على أبي القاسم الإسكافي الإسفراييني، وسافر جائلا في بلاد خراسان، مستفيدا من كبار الفقهاء، ومناظرا لفحولهم حتى تهذبت طريقته، واشتهر فضله، وشهد له كبراؤها بفوز الفضل وكمال العقل، وحج وجاور بمكة أربع سنين يدرس ويفتي ويتعبد، ثم عاد إلى نيسابور وتولى التدريس بالمدرسة النظامية، وبقي ثلاثين سنة غير مزاحم ولا مدافع، مسلم له المحراب والمنبر والخطابة والتدريس ومجلس التذكير يوم الجمعة، وحضر درسه الأكابر، وكان يقعد كل يوم بين يديه ثلاثمائة فقيه، ودرس أكثر تلامذته في حياته.
وصنف كتبا كثيرة جليلة في المذهب والخلاف «كنهاية المطلب في دراية المذهب» المشتمل على أربعين مجلدة، وكتاب «الشامل» خمس مجلدات، وكتاب «الأساليب في الخلاف» مجلدان، و «التحفة» ، و «الغنية» ، و «الإرشاد» ، و «البرهان في أصول الفقه» ، وفي أصول الدين «غياث الأمم» ، و «الرسالة النظامية» ، و «مدارك العقول» ، و «مختصر التقريب» ، و «الإرشاد للباقلاني» مجلدة، وله خطب مجموعة.
وسمع الحديث في صباه من أبيه وأبي حسان محمد بن أحمد بن جعفر المزكي وأبي سعد عبد الرحمن بن حمدان النصروي وأبي الحسن علي بن محمد الطرازي وأبي عبد الله محمد بن إبراهيم بن يحيى المزكي وأبي سعد عبد الرحمن بن الحسن بن عليك وأبي عبد الرحمن محمد بن عبد العزيز النيلي وأبي سعد مُحَمَّد بْن عَلِيّ بْن مُحَمَّد بْن حبيب الصفار وأبي نصر منصور بن رامش وأبي سعد فضل اللَّه بن أبي الخير الميهني، وسمع ببغداد أبا محمد الحسن بن علي الجوهري وحدث باليسير. روى عنه أبو عبد الله الفراوي وزاهر بن طاهر الشحامي وإسماعيل بن أبي صالح المؤذن وغيرهم.
قرأت على عبد الوهاب بن علي الأمين، عن عَبْد الخالق بْن أَحْمَد بْن عَبْد القادر ابن محمد بن يوسف قال: أنشدنا أبو الحسن العبدري قال أنشدني أبو المعالي الجويني لنفسه:
أخي لن تنال العلم إلا بستة ... سأنبئك عن تفصيلها ببيان
ذكاء وحرص وافتقار وغربة ... وتلقين أستاذ وطول زمان
قرأت في كتاب «الفنون» لأبي الوفاء علي بن عقيل الفقيه الحنبلي بخطه قال: قدم علينا أبو المعالي الجويني ببغداد أول ما دخل الغزالي ، فتكلم مع أبي إسحاق وأبى نصر بن الصباغ وسمعت كلامه، وقال ابن عقيل أيضا: ونقلته من خطه. قال الشيخ أبو القاسم الأسدي المعروف بابن برهان العكبري النحوي- وكان متفننا في العلوم علامة في النحو والنسب وفي علوم القرآن والأصول- عند عميد الملك وقد كان قابسه الشيخ أبو المعالي الجويني وكان قدم علينا سنة تسع وأربعين شابا، أشقر اللحية، فجرى منه مقاولة للشيخ الإمام أبي القاسم في العباد: هل لهم أفعال؟ فقال:
إن وجدت في القرآن آية تقتضي ذلك فالحجة لك، فقال الشيخ أبو القاسم:
(وَلَهُمْ أَعْمالٌ مِنْ دُونِ ذلِكَ هُمْ لَها عامِلُونَ)
، ومد صوته وجعل يقول: (هُمْ لَها عامِلُونَ)
وأصرح [من] هذه الإضافة لا يكون (كُفَّاراً حَسَداً مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ)
(لَوِ اسْتَطَعْنا لَخَرَجْنا مَعَكُمْ)
[يُهْلِكُونَ أَنْفُسَهُمْ] (وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّهُمْ لَكاذِبُونَ)
أي قد كانوا مستطيعين، فأخذ أبو المعالي يستروح إلى التأويل، فقال:
والله! إنك بار وتتأول صريح كلام اللَّه لتصحح بتأويلك كلام أبي الحسن الأشعري وأكله بالحجة، فبهت ابن الجويني، وكان أيضا في دولة عميد الملك نوع عصبية على الأشعرية وأصحاب الحديث فقبض أبا المعالي عن الانبساط وإلا فقد كان أحسن الناس لفظا وأقواهم منه في النظر.
أنبأنا عبد الوهاب بن علي، عن أبي القاسم بن السمرقندي قال: كتب إلي أبو
محمد عبد الله بن يوسف الجرجاني قال في كتاب «طبقات الفقهاء» من جمعه: أبو المعالي الجويني إمام عصره، ونسيج وحده، ونادرة دهره، عديم المثل في حفظه وبيانه ولسانه، أخذ الفقه على والده، وإليه الرحلة من خراسان والعراق والحجاز، جرى ذكره في مجلس قاضي القضاة أبي سعيد الطبري فقال بعض الحاضرين: فإنه يلقب «بإمام الحرمين» فقال قاضي القضاة: بل هو إمام خراسان والعراق لفضله وتقدمه في أنواع العلوم.
أنبأنا القاضي أبو الفتح محمد بن أحمد الواسطي قال: كتب إلي أبو جعفر محمد بن الحسن الهمداني قال: سمعت الشيخ أبا إسحاق الفيروزابادي يقول: تمتعوا بهذا الإمام، فإنه نزهة هذا الزمان- يعني أبا المعالي الجويني.
قال سمعت أبا إسحاق يقول لأبي المعالي: يا مفيد أهل المشرق والمغرب- لقد استفاد من علمه الأولون والآخرون، وسمعته يقول له: أنت اليوم إمام الأئمة.
قرأت على أبي الفتوح داود بن معمر الواعظ بأصبهان، عن أحمد بن الحسن بن يحيى الكاتب النيسابوري في مسألة إثبات الكلام فيه ونفي خلق القرآن، فقذف بالحق على باطله ودمغه دمغا ودحض شبهه دحضا، وتوضح كلامه في المسألة حتى اعترف المخالف والموافق له بالغلبة، فقال جدي الإمام أبو القاسم القشيري: لو ادعى إمام الحرمين اليوم النبوة لاستغنى بكلامه هذا عن إظهار المعجزة.
وقرأت على أبي الفتوح عن أحمد بن الحسن قال سمعت أبا نصر بن هارون يقول:
حضرت مع شيخ الإسلام إسماعيل بن عبد الرحمن الصابوني بعض المحافل فتكلم إمام الحرمين أبو المعالي في مسألة فأجاد الكلام كما يليق بمثله، فلما انصرفنا مع شيخ الإسلام سمعته يقول: صرف اللَّه المكاره عن هذا الإمام فهو اليوم قرة عين الإسلام والذاب عنه بحسن الكلام.
كتب إلي أبو سعد عبد اللَّه بن عمر بن أَحْمَد بن الصفار النيسابوري قال: أنبأنا أبو
الحسن عبد الغافر بن إسماعيل الفارسي قراءة عليه في كتاب الذيل لتاريخ نيسابور من جمعه قال: أبو المعالي الجويني مولده ثامن عشر المحرم سنة سبع عشرة وأربعمائة، وتوفي ليلة الأربعاء الخامس والعشرين من ربيع الآخر سنة ثمان وسبعين وأربعمائة، وقام الصياح من كل جانب وجزع الفرق عليه جزعا لم يعهد مثله، وحمل بين الصلاتين من يوم الأربعاء إلى ميدان الحسين، ولم تفتح الأبواب في البلد ووضع المناديل عن الرءوس عاما بحيث ما اجترأ أحد على ستر رأسه من الرءوس والكبار، وصلى عليه ابنه أبو القاسم بعد جهد جهيد حتى حمل إلى داره من شدة الزحمة وقت التطفيل ودفن في داره، ثم نقل بعد سنين إلى مقبرة الحسين بجنب والده، وكسر منبره في الجامع المنيعي، وقعد الناس للعزاء أياما [عزاء] عاما، وأكثر الشعراء المراثي فيه، وكان الطلبة قريبا من أربعمائة نفر يطوفون في البلد نائحين عليه مكسرين المحابر والأقلام مبالغين في الصياح والجزع.
أخبرنا جعفر بن علي المقرئ بالإسكندرية قَالَ: أَنْبَأَنَا أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ السلفي قال أنشدنا حاجي قاضي ثغر خنان قال: أنشدني القاضي أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الطبري المدرس بثغر جيزة لنفسه يرثي أبا المعالي عبد الملك بن عبد الله الجويني وكان من نظرائه:
يا أيها الناعي بشمس المشرق ... بأبي المعالي نأور دين مشرق
أنذر بني الدنيا قيام قيامة ... فالشمس صار مغيبها في المشرق