Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114015&book=5519#88a544
عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد بْن يَحْيَى بْن عُرْوَة
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد بْن يَحْيَى بْن عُرْوَة، الَّذِي يقَالَ لَهُ: زَاذَان.
رَوَى عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ، عَن ِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «مَنْ لَمْ يَجِدْ صَدَقَةً فَلْيَلْعَنِ الْيَهُودَ، فَإِنَّهَا صَدَقَةٌ» .
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ: وَهِمَ أَبُو حَاتِمٍ فِي هَذَا فِي اسْمِ الرَّاوِي لَهُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ، رَوَى عَنْ هِشَامٍ، عَنْ عُرْوَةَ بِنُسْخَةِ نَحْوِ الْخَمْسِينَ حَدِيثًا، لَيْسَ هَذَا الْحَدِيثُ فِيهَا وَقَوْلُهُ: وَهُوَ الَّذِي يُقَالَ لَهُ: ابْنُ زَاذَانَ، وَهِمٌ قَبِيحٌ
ابْن زَاذَان هُوَ: عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد بْن طَلْحَة بْن زَاذَان، وَهُوَ الَّذِي روى عَن هِشَام بْن عُرْوَة: «من لم يكن لَهُ صَدَقَة» .
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد.
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ، رَوَى عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَى بِرَجُلٍ يَسْرِقُ الصِّبْيَانَ، فَيَبِيعُهُمْ، فَأَمَرَ بِهِ فَقُطِعَ»
وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زَاذَانَ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ أَيْضًا.
رَوَى عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: قَالَ
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ لَمْ يَجِدْ صَدَقَةً فَلْيَلْعَنِ الْيَهُودَ»
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114015&book=5519#d3520a
عبد الله بن محمّد بن يحيى بن عروة
* وهو كثير الخطأ على هشام، ضعيف الحديث (السنن الكبرى: 8/ 268).
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114015&book=5519#202324
عبد الله بن محمَّد بن يحيى بن عروة
عن هشام بن عروة، وعنه أبو موسى الأنصاري.
ليس بقوي. قاله الدارقطني.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114015&book=5519#7b318e
عبد الله بن مُحَمَّد بن يحيى بن عُرْوَة بن الزبير الْمدنِي يعرف بِابْن زَاذَان حَدِيث حَدِيث عَنهُ إِبْرَاهِيم بن الْمُنْذر الْحزَامِي صَاحب مَنَاكِير وبواطيل
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114015&book=5519#444b30
عبد الله بن مُحَمَّد بن يحيى بن عُرْوَة الَّذِي يُقَال لَهُ زَاذَان من أهل
الْمَدِينَة يَرْوِي عَن هِشَام بْن عُرْوَة روى عَنهُ إِبْرَاهِيم بن الْمُنْذر الْحزَامِي كَانَ مِمَّن يروي الموضوعات عَن الْأَثْبَات وَيَأْتِي عَن هِشَام بن عُرْوَة مَا لم يحدث بِهِ هِشَام قطّ لَا يحل كِتَابَة حَدِيثه وَلَا الرِّوَايَة عَنهُ رَوَى عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلم قَالَ مَنْ لَمْ يَجِدِ الصَّدَقَةَ فليلعن الْيَهُود فَإِنَّهُ صَدَقَةٌ
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114015&book=5519#fb9539
عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ يَحْيى بن عروة بن الزبير بن العوام مديني.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ زَيْدِ بْنِ هَارُونَ القزاز بمكة، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ يَحْيى بْنِ عُرْوَةَ عَنْ هِشَامِ يَعني ابْنَ عُرْوَةَ، عَن أَبِي الزِّنَادِ عَنِ الأَعْرَجِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِذَا اسْتَيْقَظَ أَحَدُكُمْ فَلا يُدْخِلْ يَدَهُ فِي الإِنَاءِ حَتَّى يَغْسِلَهَا فَإِنَّهُ لا يَدْرِي أَيْنَ بَاتَتْ وَيُسَمِّي قَبْلَ أَنْ يُدْخِلَهَا.
وهذا غريب الإسناد والمتن فمن قبل الإسناد من حديث هشام بن عروة، عَن أبي الزناد لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنْ هِشَامِ بْنِ عروة غير عَبد الله بن مُحَمد بن يَحْيى وغربة المتن ويسمى قبل أين يدخلها وهذه اللفظة غريب في هذا الْحَدِيثِ.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد الله القطان، حَدَّثَنا إسحاق بْنُ مُوسَى، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ يَحْيى، حَدَّثني هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ أَنَّ مَرْوَانَ بْنَ الْحَكَمِ كَانَ عَامِلا عَلَى الْمَدِينَةِ أُتِيَ بِرَجُلٍ يَسْرِقُ الصِّبْيَانَ ثُمَّ يَخْرُجُ بِهِمْ فَيَبِيعُهُمْ فِي أَرْضٍ أُخْرَى فَاسْتَشَارَ مَرْوَانُ فِي أَمْرِهِ فَحَدَّثَهُ عُرْوَةُ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ عَائشة، عَن رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَطَعَ
رَجُلا فِي ذَلِكَ قَالَ فَأَمَرَ مَرْوَانُ بِالَّذِي يَسْرِقُ الصِّبْيَانَ فَقُطِعَتْ يَدُهُ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَهَى عَنْ إِخْصَاءِ الْخَيْلِ وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ عَائِشَةَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِنَّ أَحَبَّكُمْ إِلَى اللَّهِ أَلْيَنُكُمْ رَكْبًا فِي النَّاسِ وَأَلْيَنُكُمْ مَنَاكِبَ فِي الصُّفُوفِ.
قال الشيخ: وبهذا الإسناد أحاديث حَدَّثَنَاهُ حسين القطان بها غير محفوظة وهذه الأحاديث التي أمليتها غير محفوظة عن هشام بن عروة إلاَّ من رواية عَبد الله بن مُحَمد بن يَحْيى عنه.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عِيسَى زُرَيْقٌ الدَّعَّاءُ الْبَغْدَادِيُّ بِمِصْرَ، حَدَّثَنا أحمد بن عَبد المؤمن، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن يَحْيى بن عروة، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ أَحَبُّ الشَّرَابِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْحُلْوَ البارد قال وهذا
الْحَدِيثُ مِنْ حَدِيثِ هِشَامِ بْنِ عروة عزيز وإنما يروي هذا الحديث بن عُيَينة عن معمر، عنِ الزُّهْريّ عن عروة عن عائشة من الرواة من أرسله، عنِ ابن عُيَينة.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد بْنِ بشير أملي، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ نَافِعِ بْنِ ثَابِتِ بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ، حَدَّثني أَبِي عَبد اللَّهِ بْنِ نَافِعٍ، حَدَّثني عَبد اللَّه بن مُحَمد بن يَحْيى بن عروة بن الزُّبَيْرِ عَنْ هِشَامِ بِن عُرْوَةَ عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ الْمُنْذِرِ بْنِ الزُّبَيْرِ عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ قَالَتْ قَال لِي الزُّبَيْرُ بْنُ الْعَوَّامِ مَرَرْتُ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيهِ وَسلَّمَ فجبذ عِمَامَتِي بِيَدِهِ فَالْتَفَتُّ إِلَيْهِ، فَقَالَ، يَا زُبَيْرُ إِنَّ بَابَ الرِّزْقِ مَفْتُوحٌ مِنْ لَدُنِ الْعَرْشِ إِلَى قَرَارِ بَطْنِ الأَرْضِ فَيَرْزُقُ اللَّهُ كُلَّ عَبد عَلَى قَدْرِ هِمَّتِهِ يَا زُبَيْرُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ السخاء، ولو بفلقة تمرة ويجب الشَّجَاعَةَ، وَلَوْ بِقَتْلِ الْحَيَّةِ وَالْعَقَربِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا بهذا الإسناد لم أكتبه إلاَّ عن علي الرازي ولعبد الله بن مُحَمد بن عروة غير ما ذكرت من الحديث وأحاديثه عامتها مما لا يتابعه الثقات عليه ولم أجد من المتقدمين فيه كلاما ولم أجد بدا من ذكره لما رأيت من أحاديثه أنها غير محفوظة لما شرطت في أول الكتاب