Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6554
3569. عبد الله بن محمد بن مسلم1 3570. عبد الله بن محمد بن منصور1 3571. عبد الله بن محمد بن نصر بن طويط1 3572. عبد الله بن محمد بن وهب1 3573. عبد الله بن محمد بن وهب الدينوري2 3574. عبد الله بن محمد بن يزداذ بن سويد13575. عبد الله بن محمود بن أحمد1 3576. عبد الله بن محيريز بن جنادة1 3577. عبد الله بن مخمر الشرعبي2 3578. عبد الله بن مخيمرة1 3579. عبد الله بن مدرك بن عبد الله1 3580. عبد الله بن مروان أبو علي1 3581. عبد الله بن مروان بن معاوية1 3582. عبد الله بن مساحق بن عبد الله1 3583. عبد الله بن مسافع بن عبد الله1 3584. عبد الله بن مسعدة4 3585. عبد الله بن مسعود أبو عبد الرحمن الهذلي...1 3586. عبد الله بن مسعود بن غافل3 3587. عبد الله بن مسلم القرشي الدمشقي1 3588. عبد الله بن مسلم بن رشيد2 3589. عبد الله بن مسلم بن عبيد الله4 3590. عبد الله بن معافى بن أحمد1 3591. عبد الله بن معانق1 3592. عبد الله بن معاوية بن أبي سفيان1 3593. عبد الله بن معاوية بن عبد الله1 3594. عبد الله بن معاوية بن يحيى1 3595. عبد الله بن مغيث بن أبي بردة2 3596. عبد الله بن مفرج1 3597. عبد الله بن ملاذ الأشعري2 3598. عبد الله بن منصور بن عبد الله1 3599. عبد الله بن منصور بن عمران1 3600. عبد الله بن مهاجر الشيعيثي النصري1 3601. عبد الله بن موهب2 3602. عبد الله بن ميمون6 3603. عبد الله بن ميمون بن عياش بن الحارث1 3604. عبد الله بن نافع بن ذؤيب1 3605. عبد الله بن نزار العبسي1 3606. عبد الله بن نصر بن هلال السلمي1 3607. عبد الله بن نعيم بن همام القيني1 3608. عبد الله بن هارون4 3609. عبد الله بن هارون بن محمد1 3610. عبد الله بن هاشم بن عتبة1 3611. عبد الله بن هبة الله بن القاسم1 3612. عبد الله بن هشام بن عبد الله بن سوار1 3613. عبد الله بن هلال بن الفرات1 3614. عبد الله بن همام بن نبيشة1 3615. عبد الله بن واقد الجرمي1 3616. عبد الله بن وقاص1 3617. عبد الله بن وهيب بن عبد الرحمن1 3618. عبد الله بن يحيى بن موسى1 3619. عبد الله بن يزيد أبو الاصبع1 3620. عبد الله بن يزيد بن آدم السلمي1 3621. عبد الله بن يزيد بن أسد بن كرز1 3622. عبد الله بن يزيد بن راشد1 3623. عبد الله بن يزيد بن ربيعة1 3624. عبد الله بن يزيد بن عبد الله2 3625. عبد الله بن يوسف1 3626. عبد الله ويقال صالح بن خارجة1 3627. عبد الله ويقال عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله...1 3628. عبد الله ويقال عتيق بن عثمان أبي قحافة بن عامر...1 3629. عبد الله بن أبي1 3630. عبد المؤمن بن أحمد1 3631. عبد المؤمن بن المتوكل بن مشكان1 3632. عبد المؤمن بن خلف بن طفيل1 3633. عبد المؤمن بن مهلهل القرشي1 3634. عبد المجيد بن إسماعيل بن محمد1 3635. عبد المجيد بن سهيل3 3636. عبد المحسن بن صدقة بن عبد الله بن حديد...1 3637. عبد المحسن بن عمر بن يحيى بن سعيد1 3638. عبد المحسن بن محمد بن أحمد بن غالب بن غلبون...1 3639. عبد المسيح بن عمرو بن قيس بن حيان بن بقيلة...1 3640. عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث3 3641. عبد الملك بن أبي ذر الغفاري1 3642. عبد الملك بن أكيدر بن عبد الملك1 3643. عبد الملك بن الأصبغ بن محمد بن مرزوق1 3644. عبد الملك بن الحارث بن الحكم1 3645. عبد الملك بن الوليد1 3646. عبد الملك بن بزيع1 3647. عبد الملك بن جنادة القرشي1 3648. عبد الملك بن خالد بن عتاب1 3649. عبد الملك بن خيار2 3650. عبد الملك بن رفاعة بن خالد بن ثابت بن ظاعن...1 3651. عبد الملك بن صالح بن علي1 3652. عبد الملك بن صدقة بن عبد الله بن جندب...1 3653. عبد الملك بن عبد الكريم1 3654. عبد الملك بن عبد الوهاب1 3655. عبد الملك بن عمر بن عبد العزيز1 3656. عبد الملك بن عمير اللخمي2 3657. عبد الملك بن قريب بن عبد الملك1 3658. عبد الملك بن محمد أبو الزرقاء1 3659. عبد الملك بن محمد بن عطية بن عروة السعدي...1 3660. عبد الملك بن محمد بن يونس بن الفتح1 3661. عبد الملك بن محمود بن إبراهيم1 3662. عبد الملك بن مرهان1 3663. عبد الملك بن مروان بن الحكم1 3664. عبد الملك بن مروان بن موسى1 3665. عبد الملك بن مسمع بن مالك1 3666. عبد الملك بن هشام بن عبد الملك1 3667. عبد الملك بن يزيد1 3668. عبد المنعم بن الحسن1 Prev. 100
«
Previous

عبد الله بن محمد بن يزداذ بن سويد

»
Next
عبد الله بن محمد بن يزداذ بن سويد
أبو صالح الكاتب أصله من مرو، كان أبوه وزيراً للمأمون، ووزر هو للمستيعن نحواً من شهر، ووزر أيضاً للمهتدي، وقدم دمشق في صحبة المتوكل.
ذكره أبو بكر محمد بن يحيى الصولي في كتاب: الوزراء، وذكر من شعره: من الخفيف
ضاق صدري لما بعدت ولو كن ... ت قريباً إذاً لما ضاق صدري
يا خلياً مما ألاقيه فيه ... ليس بالحب والصبابة تدري
بأبي وجهك الذي لم يزل لي ... قائماً عند من يلوم، بعذر
وذكر له أيضاً: من المجتث
سكرت من حب شكر ... وبعت عرفاً بنكر
وأكثرت ذكر هجري ... فصار منها كهجر
ومن شعره: من البسيط
لا تجحد الذنب ثم اطلب تجاوزنا ... عنه؛ فإن جحود الذنب ذنبان
وامحُ الإساءة بالإحسان مقتبلاً ... إن الإساءة قد تمحى بإحسان
وله يفخر بما كان المأمون عقده لأبيه من ولائه لبني هاشم: من الخفيف
إن بيتي من الأكاسرة الغر ... ر مكاناً تحله العيوق
ولها من ولاء أحمد خير ال ... ناس ما نحوه النفوس تتوق
تتلظى الأعداء شحاً عليه ... ما لهم من جمالة ثفروق
والإمام المأمون أكد منه ... سبباً زاده له التوفيق
مات أبو صالح بن يزداد وهو مستخفٍ في داره، ودفن؛ فشاع موته، فنُبش حتى نُظر إليه، ثم رُدّ في قبره في رجب سنة إحدى وستين ومائتين.
/
عبد الله بن محمد بن أبي يزيد الخلنجي القاضي ولي قضاء الكرخ ببغداد. وقيل: ولي قضاء دمشق. وكان من رؤوس أصحاب أحمد بن أبي داؤد. وكان الخلنجي من المجردين للقول بخلق القرآن المعلنين به. وكان حاذقاً بالفقه، على مذهب أبي حنيفة، واسع العلم، ضابطاً. وتقلد المظالم. فأخبر ابن أبي دؤاد أنه مشتغل عالم بالقضاء ووجوهه، فكلم ابن أبي دؤاد المعتصم فولاه قضاء همذان، فأقام نحو عشرين سنة لا يشكى، وتلطف له محمد بن الجهم في مال عظيم فلم يقبله. ولما ولي الشرقية ظهرت عفته وديانته لأهل بغداد. وكان فيه كبر شديد، وكتب إليه المعتصم في أن يمتحن الناس، وكان يضبط نفسه، فتقدمت إليه امرأة فقالت: إن زوجي لا يقول بقول أمير المؤمنين في القرآن ففرق بيني وبينه، فصاح عليها. فلما كان في سنة سبع وثلاثين في جمادى عزله المتوكل، وامره أن يكشف ليفضحه بسبب ما امتحن الناس في خلق القرآن، فما انكشف عليه أنه أخذ حبة واحدة.
وكان القاضي عبد الله هو ابن أخت علوية المغني، وكان تياهاً صلفاً. وكان يجلس إلى أسطوانة من أساطين المسجد فيستند إليها بجميع جسده ولا يتحرك، فإذا تقدم إليه الخصمان أقبل عليهما بجميع جسده وترك الاستناد حتى يفصل بينهما ثم يعود إلى حاله،
فعمد بعض المجان إلى رقعة من الرقاع التي يكتب فيها الدعاء وألصقها في موضع ذنبته وطلاها بدبق، وجاء الخلنجي فجلس كما كان يجلس فالتصقت ذنبته بالدبق وتمكن منها.
فلما تقدم إليه الخصوم وأقبل عليهم بجميع جده كما كان يفعل انكشف رأسه وبقيت الذنبة في موضعها مصَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَى الله عليه وسلمى الله عليه وسلموبة، فقام الخلنجي مغضباً وعلم أنها حيلة وقعت عليه. فغطى رأسه بطيلسانه وانصرف وتركها مكانها حتى جاء بعض أصحابه فأخذها. وقال بعض شعراء أهل عصره فيه: المنسرح
إن الخلنجي من تتايهه ... أثقل بادٍ لنا بطلعته
ماتيه ذي نخوةٍ مناسبة ... بين أخاوينه وقصعته
يصالح الخصم من يخاصمه ... خوفاً من الجورفي قضيته
لو لم تدبقه كف قانصه ... لطار تيهاً على رعيته
قال: وشهرت الأبيات والقصة ببغداد، وعمل علوية حكاية أعطاها للزفانين والمخنثين فأحرجوه فيها. وكان علوية يعاديه لمنازعةٍ كانت بينهما، ففضحه. واستعفى الخلنجي من القضاء ببغداد، وسأل أن يولى بعض الكور البعيدة، فولي جند دمشق أو حمص. فلما ولي المأمون الخلافة غناه علوية بشعر الخنلجي وهو: الطويل
برئت من الإسلام إن كان ذا الذي ... أتاك به الواشون عني كما قالوا
ولكنهم لما رأوك غريةً ... بهجري تواصوا بالنميمة واحتالوا
فقد صرت أذناً للوشاة سميعةً ... ينالون من عرضي ولو شئت ما نالوا
فقال له المأمون: من يقول هذا الشعر؟ قال: دمشق. فأمر المأمون بإحضاره فحضر، وجلس المأمون وأحضر علوية ودعا بالقاضي فقال له: أنشدني قولك: برئت من الإسلام إن كان ذا الذي. فقال له: يا أمير المؤمنين، هذه أبيات قلتها منذ
أربعين سنة وأنا صبي، والذي أكرمك بالخلافة، وورثك ميراث النبوة ما قلت شعراً من أكثر من عشرين سنة إلا في زهدٍ أو عتاب صديق فقال له: اجلس فجلس، فناوله قدح نبيذ كان في يده وقال له: اشرب فأرعد وبكى، وأخذ القدح من يده وقال: والله يا أمير المؤمنين ما غيرت الماء بشيء قط مما يختلف في تحليله فقال: لعلك تريد نبيذ التمر والزبيب، فقال: لا والله يا أمير المؤمنين ما أعرف شيئاً منها، فأخذ القدح من يده وقال: أما والله لو شربت شيئاً من هذا لضربت عنقك، ولقد ظننت أنك صادق في قولك كله، ولكن لا يتولى القضاء أبداً رجل بدأ في قوله بالبراءة من الإسلام. انصرف إلى منزلك وأمر علوية فغير هذه الكلمة وجعل مكانها:
حرمت مناي منك إن كان ذا الذي
وقد رويت هذه القصة لغير الخلنجي وذكر أنها لعمر بن أبي بكر المؤملي. وسيأتي ذكره.
قال علي بن محمد بن الفرات: لما تولى الخلنجي قضاء الشرقية كثر من يطالبه بفك الحجر، فدعا بالأمناء وقال لهم: من كان منكم في يده مال ليتيم فليشتر له منه مراً وزبيلاً يكون قبله، وليدفع إليه ماله. فإن أتلفه عمل بالمر والزبيل.
قال داود بن علي: سمعت بعض شهود الخلنجي يقول: ما علمت أن القرآن مخلوق إلى اليوم.. فقلت: وكيف علمت! أجاءك وحي؟ قال: سمعت القاضي يقول..
توفي الخلنجي سنة ثلاث وخمسين ومئتين.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr (d. 1311 CE) - Mukhtaṣar Tārīkh Dimashq - ابن منظور - مختصر تاريخ دمشق are being displayed.