عبد اللَّه بن كرز، أبو كرز الفهري :
حدث عن نافع مولى ابن عمر، وابن شهاب الزهري، وهشام بن عروة. روى عنه عبد الصمد بن النعمان، وعلي بن الجعد، وغيرهما. وكان يتولى قضاء الموصل.
أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَبِي علي، أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الْبَزَّازُ البغوي، حدّثنا علي بن الجعد، أَخْبَرَنِي أَبُو كُرْزٍ الْقُرَشِيُّ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا خَرَجَ إِلَى الْعِيدِ، خَرَجَ مَعَهُ بِحَرْبَتِهِ.
دَفَع إليَّ مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن رزق أصل كتابه الَّذِي سمعه من مكرم بْن أَحْمَد فنقلت منه.
ثم أخبرنا الأزهري، أخبرنا عبيد الله بن عثمان الدّقّاق، أَخْبَرَنَا مكرم قَالَ: حَدَّثَنِي يَزِيدُ بْنُ الْهَيْثَمِ الْبَادَا قَالَ: قلت ليَحْيَى بن معين: روى أبو النضر عن أبي كرز؟ قَالَ:
ليس بشيء لا أعرفه، روى حديثًا مُنْكرًا.
أَنْبَأَنَا عَلِيّ بْن مُحَمَّد بْن عيسى البَزَّاز، حَدَّثَنَا محمد بن عمر بن سلم الحافظ، حَدَّثَنِي إسحاق بن موسى بن عيسى قَالَ: سمعت أبا داود سُلَيْمَان بْن الأشعث يقول: سمعت أَحْمَد بن حنبل- وذكر أبا كرز يحدث عن نافع- فقَالَ: هذا في أصحابه. قال مُحَمَّد بن عمر أبو كرز أصله الموصل، وكان ببغداد في جملة الصحابة الذين أقطعوا الموضع المعروف بدور الصحابة، واسمه عبد اللَّه بن كرز.
أَخْبَرَنَا البرقاني قَالَ: حَدَّثَنَا يعقوب بن موسى الأردبيلي، حدّثنا أحمد بن طاهر بن النجم، حَدَّثَنَا سعيد بْن عَمْرو البرذعي قَالَ: قلت- يعني لأبي زرعة الرازي- أبو كرز القرشي؟ قَالَ: ضعيف الحديث، وأمرنا أن نضرب على حديثه.
حَدَّثَنِي أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن مُحَمَّد الغزال قَالَ: قرأت على مُحَمَّد بْن جَعْفَر الشروطي عَنْ أَبِي الْفَتْحِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ الأَزْدِيِّ قَالَ: عبد اللَّه بن كرز أبو كرز قاضي الموصل متروك.
أَخْبَرَنَا البرقاني قَالَ: سألتُ أَبَا الْحَسَن الدَّارَقُطْنِيّ عن عبد اللَّه بن كرز عن نافع فقال: مجهول.
وأَخْبَرَنَا البرقاني أيضًا قَالَ: سألت الدارقطني عن أبي كرز قَالَ: هو قاضي الموصل عبد اللَّه بن عبد الملك الفهري، قلت: ثقة؟ قَالَ: لا ولا كرامة.
فكأن أبا الْحَسَن كان يذهب إلى أن عبد اللَّه بن كرز ليس بأبي كرز لأنه ذكر أن عبد اللَّه بن كرز مجهول، وبين حال أبي كرز وسمى أباه عبد الملك ونرى قوله هذا وهمًا، والصواب ما ذكرناه من أن أبا كرز هو عبد اللَّه بن كرز لا ابن عبد الملك، وكذلك رأيت حديثا للمعافى بن سليمان عنه قد نسبه فيه فقَالَ: حَدَّثَنَا أبو كرز عبد اللَّه بن كرز عن الزهري
حدث عن نافع مولى ابن عمر، وابن شهاب الزهري، وهشام بن عروة. روى عنه عبد الصمد بن النعمان، وعلي بن الجعد، وغيرهما. وكان يتولى قضاء الموصل.
أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَبِي علي، أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الْبَزَّازُ البغوي، حدّثنا علي بن الجعد، أَخْبَرَنِي أَبُو كُرْزٍ الْقُرَشِيُّ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا خَرَجَ إِلَى الْعِيدِ، خَرَجَ مَعَهُ بِحَرْبَتِهِ.
دَفَع إليَّ مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن رزق أصل كتابه الَّذِي سمعه من مكرم بْن أَحْمَد فنقلت منه.
ثم أخبرنا الأزهري، أخبرنا عبيد الله بن عثمان الدّقّاق، أَخْبَرَنَا مكرم قَالَ: حَدَّثَنِي يَزِيدُ بْنُ الْهَيْثَمِ الْبَادَا قَالَ: قلت ليَحْيَى بن معين: روى أبو النضر عن أبي كرز؟ قَالَ:
ليس بشيء لا أعرفه، روى حديثًا مُنْكرًا.
أَنْبَأَنَا عَلِيّ بْن مُحَمَّد بْن عيسى البَزَّاز، حَدَّثَنَا محمد بن عمر بن سلم الحافظ، حَدَّثَنِي إسحاق بن موسى بن عيسى قَالَ: سمعت أبا داود سُلَيْمَان بْن الأشعث يقول: سمعت أَحْمَد بن حنبل- وذكر أبا كرز يحدث عن نافع- فقَالَ: هذا في أصحابه. قال مُحَمَّد بن عمر أبو كرز أصله الموصل، وكان ببغداد في جملة الصحابة الذين أقطعوا الموضع المعروف بدور الصحابة، واسمه عبد اللَّه بن كرز.
أَخْبَرَنَا البرقاني قَالَ: حَدَّثَنَا يعقوب بن موسى الأردبيلي، حدّثنا أحمد بن طاهر بن النجم، حَدَّثَنَا سعيد بْن عَمْرو البرذعي قَالَ: قلت- يعني لأبي زرعة الرازي- أبو كرز القرشي؟ قَالَ: ضعيف الحديث، وأمرنا أن نضرب على حديثه.
حَدَّثَنِي أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن مُحَمَّد الغزال قَالَ: قرأت على مُحَمَّد بْن جَعْفَر الشروطي عَنْ أَبِي الْفَتْحِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ الأَزْدِيِّ قَالَ: عبد اللَّه بن كرز أبو كرز قاضي الموصل متروك.
أَخْبَرَنَا البرقاني قَالَ: سألتُ أَبَا الْحَسَن الدَّارَقُطْنِيّ عن عبد اللَّه بن كرز عن نافع فقال: مجهول.
وأَخْبَرَنَا البرقاني أيضًا قَالَ: سألت الدارقطني عن أبي كرز قَالَ: هو قاضي الموصل عبد اللَّه بن عبد الملك الفهري، قلت: ثقة؟ قَالَ: لا ولا كرامة.
فكأن أبا الْحَسَن كان يذهب إلى أن عبد اللَّه بن كرز ليس بأبي كرز لأنه ذكر أن عبد اللَّه بن كرز مجهول، وبين حال أبي كرز وسمى أباه عبد الملك ونرى قوله هذا وهمًا، والصواب ما ذكرناه من أن أبا كرز هو عبد اللَّه بن كرز لا ابن عبد الملك، وكذلك رأيت حديثا للمعافى بن سليمان عنه قد نسبه فيه فقَالَ: حَدَّثَنَا أبو كرز عبد اللَّه بن كرز عن الزهري