Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 7491
5010. عبد الله بن قرط5 5011. عبد الله بن قريط3 5012. عبد الله بن قمامة2 5013. عبد الله بن قنيع1 5014. عبد الله بن قيس الاسلمي5 5015. عبد الله بن قيس الاشعري15016. عبد الله بن قيس الانصاري2 5017. عبد الله بن قيس الخزاعي4 5018. عبد الله بن قيس العتقي3 5019. عبد الله بن قيس بن العوراء1 5020. عبد الله بن قيس بن خالد3 5021. عبد الله بن قيس بن زائدة1 5022. عبد الله بن قيس بن صخر2 5023. عبد الله بن قيس بن صرمة1 5024. عبد الله بن قيس بن عدس1 5025. عبد الله بن قيس بن عكرمة1 5026. عبد الله بن قيظي1 5027. عبد الله بن كرز1 5028. عبد الله بن كريز1 5029. عبد الله بن كعب الحميري5 5030. عبد الله بن كعب المرادي2 5031. عبد الله بن كعب بن زيد الانصاري1 5032. عبد الله بن كعب بن عمرو الانصاري1 5033. عبد الله بن كعب بن مالك4 5034. عبد الله بن كليب3 5035. عبد الله بن لبيد3 5036. عبد الله بن ماعز التميمي2 5037. عبد الله بن مالك9 5038. عبد الله بن مالك ابن بحينة1 5039. عبد الله بن مالك ابو كاهل3 5040. عبد الله بن مالك الاسلمي1 5041. عبد الله بن مالك الحجازي1 5042. عبد الله بن مالك الخثعمي1 5043. عبد الله بن مالك الغفقي1 5044. عبد الله بن مالك ب المعتمر1 5045. عبد الله بن مالك بن ابي القين1 5046. عبد الله بن مبشر3 5047. عبد الله بن محمد20 5048. عبد الله بن محمد ابن الحنفية3 5049. عبد الله بن محمد بن مسلمة1 5050. عبد الله بن محيريز6 5051. عبد الله بن مخرمة4 5052. عبد الله بن مخمر7 5053. عبد الله بن مربع الانصاري3 5054. عبد الله بن مربع بن قيظي2 5055. عبد الله بن مرقع1 5056. عبد الله بن مسعدة4 5057. عبد الله بن مسعود11 5058. عبد الله بن مسعود الغفاري1 5059. عبد الله بن مسلم6 5060. عبد الله بن مسيب1 5061. عبد الله بن مطر2 5062. عبد الله بن مطيع6 5063. عبد الله بن مظعون2 5064. عبد الله بن مظفر1 5065. عبد الله بن معاوية الغاضري6 5066. عبد الله بن معتب1 5067. عبد الله بن معرض1 5068. عبد الله بن معية السوائي4 5069. عبد الله بن مغفل4 5070. عبد الله بن مغنم1 5071. عبد الله بن مغيث1 5072. عبد الله بن مقرن المزني2 5073. عبد الله بن منيب الازدي4 5074. عبد الله بن ناشج1 5075. عبد الله بن نضلة ابو برزة1 5076. عبد الله بن نضلة القرشي1 5077. عبد الله بن نضلة الكناني2 5078. عبد الله بن نضلة بن مالك1 5079. عبد الله بن نعيم الاشجعي3 5080. عبد الله بن نعيم الانصاري2 5081. عبد الله بن نعيم بن النحام3 5082. عبد الله بن نفيل1 5083. عبد الله بن نهيك4 5084. عبد الله بن نوفل2 5085. عبد الله بن هانئ3 5086. عبد الله بن هبيب1 5087. عبد الله بن هداج2 5088. عبد الله بن هشام5 5089. عبد الله بن هلال المزني5 5090. عبد الله بن هلال بن عبد الله1 5091. عبد الله بن هند1 5092. عبد الله بن وائل1 5093. عبد الله بن واقد6 5094. عبد الله بن وديعة2 5095. عبد الله بن وزاج2 5096. عبد الله بن وقدان3 5097. عبد الله بن وهب الاسدي1 5098. عبد الله بن وهب الدوسي1 5099. عبد الله بن ياسر العبسي1 5100. عبد الله بن ياميل1 5101. عبد الله بن يزيد28 5102. عبد الله بن يزيد القارئ2 5103. عبد الله بن يزيد النخعي1 5104. عبد الله بن يزيد بن حصن2 5105. عبد الله ذو البجادين1 5106. عبد المزني1 5107. عبد المطلب بن ربيعة3 5108. عبد الملك الحجبي1 5109. عبد الملك المصري2 Prev. 100
«
Previous

عبد الله بن قيس الاشعري

»
Next
عبد الله بن قيس الأشعري
ب د ع: عَبْد اللَّه بْن قيس بْن سليم بْن حضار بْن حرب بْن عَامِر بْن عنز بْن بَكْر بْنُ عَامِر بْن عذر بْن وائل بْن ناجية بْن الجماهر بْنُ الأشعر بْن أدد بْن زَيْد بْن يشجب أَبُو مُوسَى الأَشْعَرِي صاحب رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ واسم الأشعر نبت، وأمه ظبية بِنْت وهب، وامرأة من عك، أسلمت وماتت بالمدينة.
ذكر الواقدي أن أبا مُوسَى قدم مكَّة، فحالف أبا أحيحة سَعِيد بْن العاص بْن أمية، وكان قدومه مَعَ إخوته فِي جماعة من الأشعريين، ثُمَّ أسلم، وهاجر إِلَى أرض الحبشة.
وقالت طائفة من العلماء بالنسب والسير: إن أبا مُوسَى لما قدم مكَّة، وحالف سَعِيد بْن العاص، انصرف إِلَى بلاد قومه ولم يهاجر إِلَى أرض الحبشة، ثُمَّ قدم مَعَ إخوته، فصادف قدومه قدوم السفينتين من أرض الحبشة.
قَالَ أَبُو عُمَر: الصحيح أن أبا مُوسَى رجع بعد قدومه مكَّة ومحالفته من حالف من بني عَبْد شمس إِلَى بلاد قومه، وأقام بها حتَّى قدم مَعَ الأشعريين نحو خمسين رجلًا فِي سفينة، فألقتهم الريح إِلَى النجاشي، فوافقوا خروج جَعْفَر وأصحابه منها، فأتوا معهم وَقَدْم السفينتان معًا: سفينة جَعْفَر، وسفينة الأشعريين، عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حين فتح خيبر، وَقَدْ قيل: إن الأشعريين إذ رمتهم الريح إِلَى الحبشة أقاموا بالحبشة مدة، ثُمَّ خرجوا عند خروج جَعْفَر رَضِي اللَّه عَنْهُ، فلهذا ذكره ابْنُ إِسْحَاق فيمن هاجر إِلَى الحبشة، والله أعلم.
وكان عامل رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى زبيد وعدن، وأستعمله عمر رضي اللَّه عنه عَلَى البصرة، وشهد وفاة أَبِي عبيدة بْن الجراح بالشام.
قَالَ لمازة بْن زبار: ما كَانَ يشبه كلام أَبِي مُوسَى إلا بالجزار الَّذِي لا يخطئ المفصل.
وقَالَ قَتَادَة: بلغ أَبُو مُوسَى أن قومًا يمنعهم من الجمعة أن ليس لهم ثياب، فخرج عَلَى النَّاس فِي عباءة.
وقَالَ ابْنُ إِسْحَاق: فِي سنة تسع عشرة بعث سعد بْن أَبِي وقاص عياض بْن غنم إِلَى الجزيرة، وبعث معه أبا مُوسَى، وابنه عُمَر بْن سعد، وبعث عياض أبا مُوسَى إِلَى نصيبين، فافتتحها فِي سنة تسع عشرة، وقيل: إن الَّذِي أرسل عياضًا أَبُو عبيدة بْن الجراح، فوافق أبا مُوسَى، فافتتحا حران ونصيبين.
وقَالَ خليفة: قَالَ عاصم بْن حَفْص: قدم أَبُو مُوسَى إِلَى البصرة سنة سبع عشرة واليًا، بعد عزل المغيرة، وكتب إِلَيْه عُمَر رَضِي اللَّه عَنْهُ: أن سر إِلَى الأهواز، فأتى الأهواز فافتتحها عنوة، وقيل: صُلحًا، وافتتح أَبُو مُوسَى أصبهان سنة ثلاثة وعشرين، قاله ابْنُ إِسْحَاق.
وكان أَبُو مُوسَى عَلَى البصرة لما قتل عُمَر رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، فأقره عثمان عليها، ثُمَّ عزله واستعمل بعده ابْنُ عَامِر، فسار من البصرة إِلَى الكوفة، فلم يزل بها حتَّى أخرج أهل الكوفة سَعِيد بْن العاص، وطلبوا من عثمان أن يستعمله عليهم، فاستعمله، فلم يزل عَلَى الكوفة حتَّى قتل عثمان رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، فعزله عليّ عَنْهَا.
قَالَ عكرمة: لما كَانَ يَوْم الحكمين، حكم معاوية عَمْرو بْن العاص، قَالَ الأحنف بْن قيس لعلي: يا أمير المؤمنين، حكم ابْنُ عَبَّاس، فإنه نحوه، قَالَ: أفعل، فقالت اليمانية: يكون أحد الحكمين منًا، واختاروا أبا مُوسَى، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاس لعلي: علام تحكم أبا مُوسَى؟ فوالله لقد عرفت رأيه فينا، فوالله ما نصرنا، وهو يرجونا، فتدخله الآن فِي معاقد الأمر مَعَ أن أبا مُوسَى ليس بصاحب ذَلِكَ، فاجعل الأحنف، فإنه قرن لعمرو، فَقَالَ: أفعل، فقالت اليمانية أيضًا منهم الأشعث بْن قيس وغيره: لا يكون فيها إلا يمان، ويكون أبا مُوسَى، فجعله عليّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، وقَالَ لَهُ ولعمرو: أحكمكما عَلَى أن تحكما بكتاب اللَّه، وكتاب اللَّه كُلِّه معي، فإن لم تحكما بكتاب اللَّه فلا حكومة لكما، ففعلا ما هُوَ مذكور فِي التواريخ، وَقَدْ استقصينا ذَلِكَ فِي الكامل فِي التاريخ.
ومات أَبُو مُوسَى بالكوفة، وقيل: مات سنة اثنتين وأربعين، وقيل: سنة أربع وأربعين، وهو ابْنُ ثلاث وستين سنة، وقيل: توفي سنة تسع وأربعين، وقيل: سنة خمسين، وقيل: سنة اثنتين وخمسين، وقيل: سنة ثلاث وخمسين، والله أعلم.
أَخْرَجَهُ الثلاثة 10022 ب د ع:
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr (d. 1233 CE) - Usd al-ghāba fī maʿrifat al-ṣaḥāba - ابن الأثير - أسد الغابة are being displayed.