Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2204
1254. عبد الله بن علي بن نعجة بن بدر1 1255. عبد الله بن عمر10 1256. عبد الله بن عمر بن حفص بن عاصم2 1257. عبد الله بن عمرو الواقعي3 1258. عبد الله بن عميرة5 1259. عبد الله بن عيسى الخزاز11260. عبد الله بن فروخ الافريقي1 1261. عبد الله بن قبيصة1 1262. عبد الله بن كيسان ابو مجاهد المروزي3 1263. عبد الله بن لهيعة بن عقبة ابو عبد الرحمن...1 1264. عبد الله بن محرر9 1265. عبد الله بن محمد العدوي6 1266. عبد الله بن محمد بن المغيرة1 1267. عبد الله بن محمد بن ربيعة بن قدامة1 1268. عبد الله بن محمد بن زاذان2 1269. عبد الله بن محمد بن سعيد1 1270. عبد الله بن محمد بن سنان ابو محمد1 1271. عبد الله بن محمد بن عبد العزيز ابو القاسم...1 1272. عبد الله بن محمد بن عبد الله بن زيد2 1273. عبد الله بن محمد بن عبد الملك3 1274. عبد الله بن محمد بن عقيل7 1275. عبد الله بن محمد بن يحيى بن عروة6 1276. عبد الله بن مروان ابو علي الدمشقي1 1277. عبد الله بن مسلم بن هرمز6 1278. عبد الله بن مسور بن عون بن جعفر1 1279. عبد الله بن مطر ابو ريحانة5 1280. عبد الله بن معاذ الصنعاني1 1281. عبد الله بن معاوية بن عاصم بن المنذر2 1282. عبد الله بن معبد الزماني الانصاري1 1283. عبد الله بن مكنف4 1284. عبد الله بن ميسرة ابو ليلى1 1285. عبد الله بن ميمون بن داود القداح1 1286. عبد الله بن نافع18 1287. عبد الله بن نافع الصائغ4 1288. عبد الله بن نافع بن العمياء4 1289. عبد الله بن نجي الحضرمي3 1290. عبد الله بن نصر الاصم الانطاكي1 1291. عبد الله بن هارون البجلي الكوفي1 1292. عبد الله بن هارون بن موسى2 1293. عبد الله بن هانئ ابو الزعراء1 1294. عبد الله بن واقد ابو رجاء الخراساني2 1295. عبد الله بن واقد ابو قتادة الحراني5 1296. عبد الله بن وهب بن مسلم ابو محمد2 1297. عبد الله بن يحيى بن ابي كثير اليمامي5 1298. عبد الله بن يحيى بن موسى ابو محمد1 1299. عبد الله بن يزيد28 1300. عبد الله بن يزيد بن قنطس الهذلي1 1301. عبد الله بن يسار7 1302. عبد الله بن يعلى بن مرة الثقفي5 1303. عبد الله بن يوسف التنيسي7 1304. عبد الله والد منير بن عبد الله1 1305. عبد المؤمن بن عباد العبدي3 1306. عبد المتعال بن طالب البغدادي1 1307. عبد المجيد بن عبد العزيز بن ابي رواد1 1308. عبد الملك بن ابي جمعة2 1309. عبد الملك بن ابي سليمان العرزمي4 1310. عبد الملك بن الحسين ابو مالك النخعي2 1311. عبد الملك بن الوليد بن معدان الضبعي2 1312. عبد الملك بن بديل الجزري1 1313. عبد الملك بن خسك1 1314. عبد الملك بن خلج صنعاني1 1315. عبد الملك بن زيد1 1316. عبد الملك بن عبد الرحمن ابو العباس الشامي...2 1317. عبد الملك بن عبد الملك4 1318. عبد الملك بن قدامة القرشي3 1319. عبد الملك بن محمد بن بشير2 1320. عبد الملك بن مسلم3 1321. عبد الملك بن مهران الرفاعي1 1322. عبد الملك بن نافع3 1323. عبد الملك بن هارون بن عنترة7 1324. عبد المنعم بن ادريس2 1325. عبد المنعم بن بشير1 1326. عبد المنعم بن نعيم ابو سعيد3 1327. عبد المهيمن بن العباس بن سهل بن سعد1 1328. عبد الواحد بن الرماح ابو الرماح1 1329. عبد الواحد بن زياد5 1330. عبد الواحد بن زيد6 1331. عبد الواحد بن سليم5 1332. عبد الواحد بن سليمان2 1333. عبد الواحد بن صفوان3 1334. عبد الواحد بن عبيد3 1335. عبد الواحد بن قيس11 1336. عبد الواحد بن ميمون ابو حمزة3 1337. عبد الوهاب بن الضحاك الحمصي3 1338. عبد الوهاب بن عطاء ابو نصر الخفاف2 1339. عبد الوهاب بن مجاهد بن جبر8 1340. عبد الوهاب بن همام الصنعاني1 1341. عبيد الاغر القرشي1 1342. عبيد الله بن ابي حميد3 1343. عبيد الله بن ابي زياد القداح3 1344. عبيد الله بن الوليد الوصافي10 1345. عبيد الله بن تمام السلمي1 1346. عبيد الله بن زحر3 1347. عبيد الله بن سفيان الغداني1 1348. عبيد الله بن عبد الرحمن بن موهب3 1349. عبيد الله بن عبد الله ابو المنيب الهروي...1 1350. عبيد الله بن عبد الله العتكي2 1351. عبيد بن ابي قرة5 1352. عبيد بن اسحاق العطار3 1353. عبيد بن القاسم الاسدي1 Prev. 100
«
Previous

عبد الله بن عيسى الخزاز

»
Next
عَبد الله بن عيسى الخزاز بصري، يُكَنَّى أبا خلف.
يروي عن يُونُس بْنِ عُبَيد وَدَاوُدَ بْنِ أَبِي هند مما لا يوافقه عليه الثقات.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد الرَّازِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الأَعْلَى، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنِ عِيسَى عَنْ يُونُس عَنْ مُحَمد بْنِ سِيرِين، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا يَبُولَنَّ أَحَدُكُمْ فِي الْمَاءِ الرَّاكِدِ ثُمَّ يَغْتَسِلُ مِنْهُ.
وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ رُؤْيَا الْمُؤْمِنِ جُزْءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَأَرْبَعِينَ جزءا من النبوة
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا عقبة بن مكرم، حَدَّثَنا أَبُو خَلَفٍ عَبد اللَّهِ بْنُ عِيسَى عَنْ يُونُس بْنِ عُبَيد، عنِ ابْنِ سِيرِين، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ مِنْ أَكْمَلِ الإِيمَانِ حُسْنَ الْخُلُقِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبْدَةَ، حَدَّثَنا عقبة بن مكرم، حَدَّثَنا عَبد الله بن عيسى الخزاز عَنْ يُونُس عَنْ مُحَمد، عَن أَنَس رَخَّصَ فِي الرُّقْيَةِ مِنَ الْحُمَّةِ وَالنَّمْلَةِ وَالْعَيْنِ.
قال الشيخ: وهذه الأحاديث من حديث يُونُس، عنِ ابن سِيرِين لا يرويها عن يُونُس غير عَبد الله بن عيسى.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ الْحَسَنِ الْحَلَبِيُّ، وَمُحمد بْنُ عُبَيد اللَّهِ بْنِ فضيل الحمصي، قالا: حَدَّثَنا عقبة، حَدَّثَنا عَبد الله بن عيسى، حَدَّثَنا يُونُس بْنُ عُبَيد عَنْ الْحَسَنِ، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الصدقة تطفيء غَضَبَ الرَّبِّ وَتَدْفَعُ مَيْتَةَ السُّوءِ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بْنِ يَاسِينَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مرداس، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنِ عِيسَى عَنْ يُونُس عَنِ الْحَسَنِ، عَن أَبِي بَكْرَةَ أَنَّهُ قَالَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي حَدِيثٍ ذكره جعلني الله فداك
قال الشيخ: هذان الحديثان عن يُونُس عن الحسن لا أعلم رواهما عن يُونُس غير عَبد الله بن عيسى.
حَدَّثَنَا أبو عَرُوبة، حَدَّثَنا هلال بن بشر، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنِ عِيسَى عَنْ يُونُس بْنِ عُبَيد، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ يَوْمًا عِنْدَ الظَّهِيرَةِ فَوَجَدَ أَبَا بَكْرٍ فِي الْمَسْجِدِ جَالِسًا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا أَخْرَجَكَ يَا أَبَا بَكْرٍ هَذِهِ السَّاعَةَ قَالَ أَخْرَجَنِي الَّذِي أَخْرَجَكَ ثُمَّ إِنَّ عُمَر جَاءَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا أَخْرَجَكَ هَذِهِ السَّاعَةَ فَقَالَ أَخَرَجَنِي الَّذِي أَخْرَجَكُمَا فَذَكَرَ الْحَدِيثُ.
قال الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ لا أَعْلَمُ رواه عن يُونُس بهذا الإسناد غير عَبد الله بن عيسى.
حَدَّثَنَا أَبُو عَرُوبة الْحَرَّانِيُّ، حَدَّثَنا هلال بن بشر، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنِ عِيسَى عَنْ يُونُس بْنِ عُبَيد عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يُخَلِّلُ شَعْرَهُ بالماء يحفن عليه ثلاث حفنات
قال الشيخ: وهذا عن يُونُس عن هشام لا أعلم رواه عن يُونُس غير عَبد الله بن عيسى.
حَدَّثَنَا خالد بن نصر الْقُرَشِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مُوسَى الحرشي، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ عِيسَى أَبُو خلف، حَدَّثَنا دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرَادَ أَنْ يَكْتُبَ إِلَى الأَعَاجِمِ كِتَابًا يَدْعُوهُمْ إِلَى اللَّهِ فَقَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللهِ إِنَّهُمْ لا يَقْبَلُونَ إلاَّ كِتَابًا مَخْتُومًا فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُعْمَلَ لَهُ خَاتَمٌ مِنْ حَدِيدٍ فَجَعَلَهُ فِي أُصْبَعِهِ فَأَتَاهُ جِبْرِيلُ فَقَالَ انْبِذْهُ مِنْ أُصْبَعِكَ قَالَ فَنَبَذَهُ مِنْ أُصْبَعِهِ وَأَمَرَ بِخَاتَمٍ آخَرَ يُصَاغُ لَهُ فَعُمِلَ لَهُ خَاتَمٌ مِنْ نِحَاسٍ فَجَعَلَهُ فِي أُصْبَعِهِ فَقَالَ لَهُ جِبْرِيلُ انْبُذْهُ مِنْ أُصْبَعِكَ فَنَبَذَهُ وَأَمَرَ بِخَاتَمٍ آخَرَ يُصَاغُ مِنْ وَرَقٍ فَجَعَلَهُ فِي أُصْبَعِهِ فَأَقَرَّهُ جِبْرِيلُ وَأَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ يُنْقَشَ عَلَيْهِ مُحَمد رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَعَلَ يَخْتِمُ بِهِ وَيَكْتُبُ إِلَى مَنْ أَرَادَ أَنْ يَكْتُبَ إِلَيْهِ مِنَ الأَعَاجِمِ وَكَانَ نَقْشُ الْخَاتَمِ ثَلاثَةَ أَسْطُرٍ وَبَعَثَ كِتَابًا إِلَى كِسْرَى بْنِ هُرْمُزَ فَبَعَثَ بِهِ مَعَ عُمَر بْنِ الْخَطَّابِ فَأَتَى بِهِ عُمَر كِسْرَى فَقَرَأَ الْكِتَابَ فَلَمْ يَلْتَفِتْ إِلَى كِتَابِهِ قَالَ عُمَر يَا رَسُولَ اللهِ جَعَلَنِي اللَّهُ فِدَاكَ أَنْتَ عَلَى سَرِيرٍ مُزَمَّلٍ بِاللِّيفِ وَكِسْرَى بْنُ هُرْمُزَ عَلَى سَرِيرٍ مِنْ ذَهَبٍ وَالدِّيبَاجُ عَلَيْهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِعُمَرَ أَمَا تَرْضَى أَنْ تَكُونَ لَهُمُ الدُّنْيَا وَلَنَا الآخِرَةُ قَالَ جَعَلَنِي اللَّهُ فِدَاكَ قَدْ رَضِيتُ وَكَتَبَ كِتَابًا آخَرَ فَبَعَثَهُ مَعَ دِحْيَةَ الْكَلْبِيِّ إِلَى هِرَقْلَ مَلِكِ الرُّومِ يَدْعُوهُمْ إِلَى الإِسْلامِ فَقَرَأَهُ وَضَمَّهُ إِلَيْهِ وَوَضَعَهُ عِنْدَهُ فَكَانَ الْخَاتَمُ فِي يَدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْتِمُ بِهِ حَتَّى قَبَضَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ ثُمَّ اسْتُخْلِفَ أَبُو بَكْرٍ فَتَخَتَّمَ بِهِ حَتَّى قَبَضَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ ثُمَّ وُلِّيَ عُمَر فَجَعَلَ يَخْتِمُ بِهِ حَتَّى قَبَضَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ ثُمَّ وَلِيَ عُثْمَانُ فَتَخَتَّمَ بِهِ سِتَّ سِنِينٍ وَاحْتَفَرَ بِئْرًا بِالْمَدِينَةِ شِرْبًا لِلْمُسْلِمِينَ فَعَقَدَ عَلَى أُصْبَعِهِ فَوَقَعَتْ فَطَلَبُوهُ فِي الْبِئْرِ وَنَزَحُوا مَا فِيهَا مِنَ الْمَاءِ فَلَمْ يَقْدِرُوا عَلَيْهِ فَجَعَلَ فِيهِ مَالا عَظِيمًا لِمَنْ جَاءَ بِهِ وَاغْتَمَّ بِذَلِكَ غَمًّا شَدِيدًا فَلَمَّا أَيَسَ مِنَ الْخَاتَمِ أَمَرَ فَصُنِعَ لَهُ خَاتَمٌ آخَرُ حَلْقُهُ مِنْ فِضَّةٍ عَلَى مِثَالِهِ وَشِبْهِهِ وَنُقِشَ عَلَيْهِ مُحَمد رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَعَلَهُ فِي أُصْبَعِهِ حَتَّى هَلَكَ يَخْتِمُ بِهِ سِتَّ سِنِينٍ فَلَمَّا قُتِلَ ذَهَبَ الْخَاتَمُ فَلا يَدْرِي من أخذه
حَدَّثَنَا خالد بْن النضر، حَدَّثَنا مُحَمد بن موسى الحرشي، حَدَّثَنا عَبد الله بن عيسى، حَدَّثَنا دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنّ الْعَبَّاسَ جَاءَ بِابْنِهِ عَبد اللَّهِ بْنِ الْعَبَّاسِ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، فَقَالَ، يَا رَسُولَ اللهِ هَذَا عَبد اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ ادْعُ اللَّهَ لَهُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَسَحَ بِيَدِهِ اللَّهُمَّ فقه في الدين وعلمه التأويل.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الحسين، حَدَّثَنا مُحَمد بْن مُوسَى الحرشي، حَدَّثَنا أبو خلف الخزاز، حَدَّثَنا دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنّ الْيَهُودَ قَالُوا يَا مُحَمد صِفْ لَنَا رَبَّكَ فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} .
وعبد الله بن عيسى له غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ، وَهو مضطرب الحديث وأحاديثه إفرادات كلها ونختلف عليه لاختلافه في رواياته ألا ترى أنه قال مرة عن يُونُس عن الحسن، عَن أبي بكرة وقال مرة عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ في الحديث الذي ذكر فيه جعلني الله فداك وقد أمليت الروايتين جميعا وليس هو ممن يحتج بحديثه.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn ʿAdī al-Jurjānī (d. 976 CE) - al-Kāmil fī ḍuʿafāʾ al-rijāl - ابن عدي الجرجاني - الكامل في ضعفاء الرجال are being displayed.