Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6554
3427. عبد الله بن سعيد أبي أحيحة1 3428. عبد الله بن سعيد بن عبد الملك2 3429. عبد الله بن سفيان بن عبد الأسد1 3430. عبد الله بن سلام بن الحارث1 3431. عبد الله بن سلمة بن عبد الله1 3432. عبد الله بن سليمان بن الأشعث13433. عبد الله بن سليمان بن يوسف1 3434. عبد الله بن سماعة1 3435. عبد الله بن سوار بن همام1 3436. عبد الله بن شداد بن الهاد5 3437. عبد الله بن شقيق أبو الرحمن العقيلي1 3438. عبد الله بن شوذب أبو عبد الرحمن الخراساني البلخي...1 3439. عبد الله بن شيبة بن عثمان1 3440. عبد الله بن صالح بن جرير1 3441. عبد الله بن صالح بن علي1 3442. عبد الله بن صالح بن محمد2 3443. عبد الله بن صخر2 3444. عبد الله بن صفوان بن أمية2 3445. عبد الله بن طاهر بن الحسين1 3446. عبد الله بن طاهر بن محمد1 3447. عبد الله بن عامر أبو عمران1 3448. عبد الله بن عامر بن كريز2 3449. عبد الله بن عباس بن عبد المطلب6 3450. عبد الله بن عبد أبي أحمد1 3451. عبد الله بن عبد الأعلي بن أبي عمرة1 3452. عبد الله بن عبد الرحمن33 3453. عبد الله بن عبد الرحمن بن الفضل بن بهرام...2 3454. عبد الله بن عبد الرحمن بن حجيرة4 3455. عبد الله بن عبد الرحمن بن عتبة1 3456. عبد الله بن عبد الرحمن بن عضاه بن الكركير الأشعري...1 3457. عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد بن محمد...1 3458. عبد الله بن عبد الرحمن بن معاوية1 3459. عبد الله بن عبد الرحمن بن معمر2 3460. عبد الله بن عبد الرحمن بن معمر بن حزم بن معمر بن حزم الأنصاري...1 3461. عبد الله بن عبد الرحمن بن يزيد1 3462. عبد الله بن عبد الرزاق بن عبد الله بن الحسن بن فضيل...1 3463. عبد الله بن عبد العزيز أبو محمد1 3464. عبد الله بن عبد الله أبي دجانة1 3465. عبد الله بن عبد الله بن الحارث3 3466. عبد الله بن عبد الملك7 3467. عبد الله بن عبد الملك بن مروان1 3468. عبد الله بن عبيد الله بن عاصم1 3469. عبد الله بن عبيد بن يحيى1 3470. عبد الله بن عبيدة بن نشيط الربذي3 3471. عبد الله بن عتاب بن أحمد بن كثير1 3472. عبد الله بن عتبة الأعور بن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان...1 3473. عبد الله بن عتبة بن أبي سفيان3 3474. عبد الله بن عتبة بن الوليد بن عتبة1 3475. عبد الله بن عثمان بن الحكم1 3476. عبد الله بن عثمان بن عبد الله1 3477. عبد الله بن عثمان بن عنبسة بن أبي سفيان...1 3478. عبد الله بن عدي بن عبد الله بن محمد بن المبارك...1 3479. عبد الله بن عروة بن الزبير2 3480. عبد الله بن عطية بن عبد الله بن حبيب1 3481. عبد الله بن علي بن أحمد1 3482. عبد الله بن علي بن أحمد بن علي بن الحسن بن عبد الله...1 3483. عبد الله بن علي بن سعيد1 3484. عبد الله بن علي بن عبد الرحمن1 3485. عبد الله بن علي بن عبد الله1 3486. عبد الله بن علي بن عياض1 3487. عبد الله بن علي بن محمد بن يحيى1 3488. عبد الله بن عمر بن أيوب1 3489. عبد الله بن عمر بن الخطاب9 3490. عبد الله بن عمر بن سليمان1 3491. عبد الله بن عمر بن عبد العزيز2 3492. عبد الله بن عمر بن عبد الله بن علي بن عدي...1 3493. عبد الله بن عمر بن عمرو1 3494. عبد الله بن عمر بن يزيد بن الحكم1 3495. عبد الله بن عمران6 3496. عبد الله بن عمرو الدوسي1 3497. عبد الله بن عمرو السعدي1 3498. عبد الله بن عمرو بن أويس الأكبر بن سعد بن أبي سرح...1 3499. عبد الله بن عمرو بن الحارث6 3500. عبد الله بن عمرو بن العاص بن وائل بن هاشم...1 3501. عبد الله بن عمرو بن الوليد بن عقبة بن أبي معيط أبان...1 3502. عبد الله بن عمرو بن صفوان بن أمية بن خلف الجمحي...1 3503. عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عفان2 3504. عبد الله بن عمرو بن غيلان1 3505. عبد الله بن عمرو بن هلال3 3506. عبد الله بن عمير10 3507. عبد الله بن عنبسة بن سعيد1 3508. عبد الله بن عوف4 3509. عبد الله بن عون بن أرطبان2 3510. عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة3 3511. عبد الله بن عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى...2 3512. عبد الله بن فروخ8 3513. عبد الله بن فيروز2 3514. عبد الله بن قرط الأزدي الثمالي1 3515. عبد الله بن قيس الفزاري1 3516. عبد الله بن قيس الهمداني الحمصي2 3517. عبد الله بن قيس بن سليم1 3518. عبد الله بن قيس بن مخرمة5 3519. عبد الله بن قيس بن مخرمة علي المدينة حين استعمله عبد الملك بن مرو...1 3520. عبد الله بن كثير القارئ الطويل1 3521. عبد الله بن لحي1 3522. عبد الله بن لهيعة بن عقبة بن فرغان1 3523. عبد الله بن محمد20 3524. عبد الله بن محمد أبو العباس1 3525. عبد الله بن محمد أبو القاسم1 3526. عبد الله بن محمد أبو القاسم المقدسي الإمام...1 Prev. 100
«
Previous

عبد الله بن سليمان بن الأشعث

»
Next
عبد الله بن سليمان بن الأشعث
ابن إسحاق بن بشير بن عمرو بن عمران أبو بكر بن أبي داود، الأزدي الحافظ.
أصله من سجستان، وولد بها، ونشأ ببغداد. وقدم دمشق مع أبيه وسمع بها وطاف به أبوه شرقاً وغرباً، وأسمعه من علماء ذلك الوقت. وصنف المسند والسنن والتفسير والقراءات والناسخ والمنسوخ وغير ذلك. وكان فهماً عالماً حافظاً.
حدث أبو بكر بن أبي داود عن هشام بن خالد بسنده إلى ابن عباس أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يباشر أم سلمة وعلى قبلها ثوب. يعني: وهي حائض.
وحدث عن أحمد بن صالح المصري بسنده إلى أسماء بنت أبي بكر قالت: دخل علي رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأنا أكيل نفقة لنا وأحصيها فقال: يا أسماء، لا تحصي فيحصي الله عليك.
وحدث عن محمد بن قهزاذ بسنده إلى جابر بن عبد الله أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ توضأ في طست، فأخذت فصببته في بئر لنا.
ولد عبد الله بن أبي داود سنة ثلاثين ومئتين.
كان أحمد بن صالح يمتنع على المرد من رواية الحديث لهم، تعففاً وتنزهاً ونفياً للظنة عن نفسه، وكان أبو داود يحضر مجلسه ويسمع منه، وكان له ابن أمرد يحب أن يسمعه حديثه، وعرف عادته في الامتناع عليه من الرواية، فاحتال أبو داود بأن شد على ذقن ابنه قطعة من الشعر ليتوهم ملتحياً، ثم أحضره المجلس، وأسمعه جزءاً، فأخبر الشيخ بذلك فقال لأبي داود: أمثلي يعمل معه مثل هذا؟ فقال له: أيها الشيخ، لا تنكر علي ما فعلته، واجمع ابني هذا مع شيوخ الفقهاء والرواة فإن لم يقاومهم بمعرفته فاحرمه حينئذ من السماع. قال: فاجتمع طائفة من الشيوخ، فتعرض لهم هذا الابن مطارحاً وغلب الجميع بفهمه، ولم يرو له الشيخ مع ذلك شيئاً من حديثه، وحصل لذلك الجزء الأول، وكان ابن أبي داود يفتخر برواية هذا الجزء الواحد.
قال أبو بكر بن أبي داود: دخلت الكوفة ومعي درهم واحد فاشتريت به ثلاثين مداً باقلاء، فكنت آكل منه مداً وأكتب عن أبي سعيد الأشج ألف حديث. فلما كان الشهر حصل معي ثلاثون ألف حديث. قال أبو ذر الهروي: من بين مقطوع، ومرسل، وموقوف.
وكان أبو بكر عبد الله بن سليمان إمام العراق وعلم العلم في الأمصار، ومن نصب له السلطان المنبر، فحدث عليه لفضله ومعرفته. وحدث قديماً قبل السبعين ومئتين. قدم
همذان سنة نيف وثمانين ومئتين. وكتب عنه عامة المشايخ ذلك الوقت. وكان في وقته بالعراق مشايخ أسند منه، ولم يبلغوا في الإتقان ما بلغ هو.
قال ابن شاذان: قدم ابن أبي أصبهان، فسألوه أن يحدثهم فقال: ما معي أصل، فقالوا: ابن أبي داود وأصول؟! فأملى عليهم ثلاثين ألف حديث، ما أخطأ إلا في سبعة: ثلاثة هو أخطأ فيها، وأربعة كان شيوخه أخطؤوا فيها.
قال أبو بكر بن أبي داود: حدثت بأصبهان من حفظي نيفاً وثلاثين ألف حديث ألزموني الوهم منها في سبعة أحاديث، ولما انصرفت إلى العراق وجدت في كتابي خمسة منها على ما كنت حدثتهم به.
خرج أبو بكر بن أبي داود إلى سجستان في أيام عمرو بن الليث، فاجتمع إليه أصحاب الحديث وسألوه أن يحدثهم فأبى وقال: ليس معي كتاب. فقالوا له: ابن أبي داود وكتاب؟! قال أبو بكر: فأثاروني، فأمليت عليهم ثلاثين ألف حديث من حفظي. فلما قدمت بغداد قال البغداديون: مضى ابن أبي داود إلى سجستان ولعب بالناس، ثم فيجوا فيجاً اكتروه بستة دنانير، إلى سجستان ليكتب لهم النسخة، فكتب وجيء بها إلى بغداد وعرضت على الحفاظ بها فخطؤوني في ستة أحاديث: منها ثلاثة حدثت بها كما حدثت، وثلاثة أحاديث أخطأت فيها.
قال أبو حفص بن شاهين: أملى علينا ابن أبي داود نحو العشرين سنة، ما رأيت بيده كتاباً، إنما كان يملي حفظاً. وكان يقعد على المنبر بعدما عمي، وكان ابنه أبو معمر يقعد تحته بدرجة وبيده كتاب يقول له: حديث كذا، فيقول من حفظه حتى يأتي على المجلس. وكان قرأ عليهم يوماً حديث القنوت من حفظه، فقام أبو تمام الزينبي وقال: لله درك، ما رأيت مثلك إلا أن يكون إبراهيم الحربي. فقال ابن أبي داود: كل ما كان يحفظ إبراهيم فأنا أحفظه، وأنا
أعرف الطب وإبراهيم ما كان يعرفه، وأنا أعرف النجوم وإبراهيم ما كان يعرف.
قال هبة الله بن الحسن الطبري، وحكى عن عيسى بن علي بن عيسى الوزير: إنه كان يشير إلى موضع في داره فيقول: حدثنا أبو القاسم البغوي في ذلك الموضع، وحدثنا يحيى بن صاعد في ذلك الموضع، وحدثنا أبو بكر بن مجاهد في ذلك الموضع، وذكر غير هؤلاء، فقلنا له: لا نراك تذكر أبا بكر بن داود: فقال: ليته إذا مضينا إلى داره كان يأذن لنا في الدخول إليه والقراءة عليه.
قال أبو حفص بن شاهين:
لما أراد الوزير عيسى بن علي أن يصلح بين ابن أبي داود وابن صاعد جمعهما عنده، وحضر القاضي أبو عمر، فقال الوزير لابن أبي داود: أبو محمد أكبر منك فلو قمت إليه يا أبا بكر وسلمت عليه فقال: لا أفعل، فقال له الوزير: أنت شيخ زيف، فقال ابن أبي دواد: الشيخ الزيف الكذاب على رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال الوزير: من الكذاب على رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قال: هذا، ثم قام وقال: تتوهم أني أذل لك لأجل أن رزقي يصل على يدك، والله ما أخذت من يدك شيئاً أبداً، ويم آخذه يكون علي مئة بدنة مجللة مهداة إلى بيت الله الحرام. فكان المقتدر بعد ذلك يرزق رزقه بيده ويجعله في طبق ويبعثه إليه من يد الخادم. وكان مولد ابن صاعد سنة تسع وعشرين، ومولد ابن أبي داود سنة ثلاثين. بينهما سنة. وتوفي ابن أبي داود سنة ست عشرة وثلاث مئة. ومن شعر ابن أبي داود:
إذا تشاجر أهل العلم في خبر ... فليطلب البعض من بعض أصولهم
إخراجك الأصل فعل الصادقين فإن ... لم تخرج الأصل لم تسلك سبيلهم
فاصدع بعلمٍ ولا تردد نصيحتهم ... واظهر أصولك إن الفرع متهم
قال أبو بكر بن أبي داود: رأيت أبا هريرة في النوم وأنا بسجستان أصنف حديث أبي هريرة، كث اللحية ربعة، أسمر، عليه ثياب غلاظ فقلت: يا أبا هريرة، إني لأحبك فقال: أنا أول صاحب
حديث كان في الدنيا قلت: يا أبا هريرة، كم من رجل أسند عن أبي صالح عنك؟ فقال: مئة رجل، قال ابن داود: فنظرت فإذا عندي نحوها.
قال أبو بكر بن أبي داود: مررت يوماً بباب الطاق فإذا رجل يعبر الرؤيا، فمر به رجل فأعطاه قطعة، وقال: رأيت البارحة كأني أطالب بصداق امرأة ولم أتزوج قط، فرد عليه القطعة وقال: ليس لهذه جواب، فقلت له: خذ منه القطعة حتى أفسر له جوابها، فأخذ القطعة فقلت للرجل: أنت تطالب بخراج أرض ليست لك. فقال: هو ذا والله، معي العون.
سئل الدارقطني عن أبي بكر بن أبي داود فقال: ثقة إلا أنه كثير الخطأ في الكلام على الحديث.
كان أبو داود السجستاني يقول: ابني عبد الله كذاب.
وكان يقول: ومن البلاء أن عبد الله يطلب القضاء.
وكان ابن أبي داود يتهم بالانحراف عن علي عليه السلام والميل عليه.
قال رجل لمحمد بن جرير الطبري: إن ابن أبي داود يقرأ على الناس فضائل علي بن أبي طالب! فقال ابن جرير: تكبيرة من حارس.
قال علي بن عبد الله الداهري: سألت ابن أبي داود بالري عن حديث الطير، فقال: إن صح حديث الطير فنبوة النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ باطل، لأنه حكى عن حاجب النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خيانة، وحاجب النبي لا يكون خائناً.
كان أبو بكر بن أبي داود قدم أصبهان، وكان من المتبحرين في فنون العلم والحفظ والفهم والذكاء، فحسده جماعة من الناس. وأخبرني يوماًفي مذاكرته ما قالته الناصبة في أمير المؤمنين علي رضي الله عنه، وما نسبه الخوارج والنواصب إليه. فنسبوا الحكاية إليه، وتقولوا عليه، وحرضوا جعفر بن محمد بن شريك، وأقاموا بعض العلوية خصماً، فأحضر
مجلس الوالي أبي ليلى الحارث بن عبد العزيز، وأقاموا عليه الشهادة، فأمر الوالي أبو ليلى بضرب عنقه، فاتصل الخبر بمحمد بن عبد الله بن الحسن فحضر الوالي أبا ليلى وجرح الشهود وقدم في شهادتهم، وأخذ بيد عبد الله بن أبي داود فأخرجه وخلصه من القتل. وكان عبد الله بن أبي داود يدعو لمحمد بن عبد الله طول حياته، ويدعو على الذين شهدوا عليه، فاستجيب له فيهم، وأصابت كل واحد منهم دعوته، فمنهم من احترق، ومنهم من خلط وفقد عقله. وقد روي عنه أنه تبرأ من ذلك. وكان يقول: كل من بيني وبينه شيء أو ذكرني بشيء فهو في حل إلا من رماني ببغض علي بن أبي طالب.
لما توفي عبد الله بن سليمان صلى عليه مطلب الهاشمي ثم أبو عمر حمزة بن القاسم الهاشمي، ثم صلي عليه ثمانين مرة حتى أنفذ المقتدر بنازوك، فخلصوا جنازته ودفنوه. ومات وهو ابن سبع وثمانين سنة. وصلى عليه زهاء ثلاث مئة ألف إنسان وأكثر، وصلي عليه في أربعة مواضع، رحمه الله.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr (d. 1311 CE) - Mukhtaṣar Tārīkh Dimashq - ابن منظور - مختصر تاريخ دمشق are being displayed.