عَبد الله بن سلمة الأفطس بصري مولى الخضارمة، يُكَنَّى أبا عَبد الرحمن.
حَدَّثَنَا عَلِيَّ بْنَ أَحْمَدَ بْنِ مَرَوَانَ، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ شَبَّةَ، حَدَّثَنا عَبد الله بن سلمة الأفطس أبو عَبد الرحمن (ح) وحدثنا ابْن أَبِي بَكْر، وابن حَمَّاد، قَالا: حَدَّثَنا عَبَّاسٌ سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ كَانَ يَحْيى بْنُ سَعِيد يقول عَبد الله بن سلمة الأفطس ليس بثقة.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثني عَمْرو بْنُ عَلِيٍّ سَمِعْتُ يَحْيى يقول أتينا المدينة سنة اثنتين وأربعين وماية وقد مات موسى بن عقبة قبل ذلك عاما قال عَمْرو وسمعت الأفطس يعني عَبد الله بن سلمة وكان وقاعا في الناس يقول، حَدَّثَنا موسى بن عقبة وإنما قدم المدينة بعد موته بسنة وقال عَمْرو بن علي، وَعَبد الله بن سلمة الأفطس، يُكَنَّى بأبي عَبد الرحمن مولى الخضارمة متروك الحديث.
سمعته يقول، حَدَّثني موسى بن عقبة عن سالم، عنِ ابن عُمَر في كراء الأرض فذكرته ليحيى بن سَعِيد قال قدمنا المدينة سنة اثنتين وأربعين وقد مات موسى بن عقبة قبل ذلك لم يسمع منه وسمعته يقول، حَدَّثني عثمان بن حكيم فذكرته ليحيى فقال قدمنا المدينة وقد مات وسمعته يحدث عن جعفر بن مُحَمد فذكر أحاديث منكرة فذكرتها ليحيى فقال ليس هذه الأحاديث مما سمعناه من جعفر.
حَدَّثَنَا ابن حماد وأحمد بن الْحَسَنِ الْقُمِّيُّ، قَالا: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْن أَحْمَد سألت أَبِي عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ سَلَمَةَ الأفطس قال: ترك الناس حديثه زاد بن حماد ثم، قَال: كان يجلس إلى أزهر السمان فيحدث أزهر فيكتب على الأرض كذب كذب وكان خبيث اللسان وقال النسائي عَبد الله بن سلمة بصري متروك الحديث.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُحَمد الباغندي، حَدَّثَنا أبو كامل، حَدَّثَنا غندر، عنِ ابْن جُرَيج، عَن عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الأُذُنَانِ مِنَ الرَّأْسِ قال أبو كامل لم أكتب عن غندر إلاَّ هذا الحديث الواحد أفادنيه عنه عَبد الله بن سلمة الأفطس وهذا الحديث لا أعلم يرويه عن غندر بهذا الإسناد غير أبي كامل وحدث، عَن أبي كامل بهذا الحديث المعمري والباغندي وقد روى هذا الحديث عن الربيع بن بدر، عنِ ابن جريج.
حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ صَالِحٍ الْهَاشِمِيُّ، حَدَّثَنا أبو كامل، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ سَلَمَةَ، حَدَّثَنا الفضيل بن
غَزْوَانَ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلا لا تَرْجِعُنَّ بَعْدِي كُفَّارًا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ أَلا فَلْيُبَلِّغِ الشاهد الغائب.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مروان، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ شَبَّةَ، حَدَّثَنا عَبد الله بن سلمة الأفطس أَبُو عَبد الرَّحْمَنِ، عنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنْ جَرِيرٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَبِقَ الْعَبْدُ بَرِأَتْ مِنْهُ ذِمَّةُ الله.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مَنْصُورِ بْنِ الرَّبِيعَ، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ شَبَّةَ، حَدَّثَنا عَبد الله بن سلمة الأفطس، عَنِ الأَعْمَش عَنْ عَمْرو بْنِ مُرَّةَ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قاَلَ: جَاء الأَعْرَابُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا إِنَّا نَكُونُ بِالرَّمْلِ وَإِنَّا نَعْزُبُ عَنِ الْمَاءِ الشَّهْرَيْنِ وَالثَّلاثَةَ فِينَا الْجُنُبُ وَالْحَائِضُ فَقَالَ عَلَيْكُمْ بِالتُّرَابِ.
قال الشيخ: وَعَبد الله بن سلمة لَهُ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الحديث، وَهو مع ضعفه يكتب حديثه.
حَدَّثَنَا عَلِيَّ بْنَ أَحْمَدَ بْنِ مَرَوَانَ، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ شَبَّةَ، حَدَّثَنا عَبد الله بن سلمة الأفطس أبو عَبد الرحمن (ح) وحدثنا ابْن أَبِي بَكْر، وابن حَمَّاد، قَالا: حَدَّثَنا عَبَّاسٌ سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ كَانَ يَحْيى بْنُ سَعِيد يقول عَبد الله بن سلمة الأفطس ليس بثقة.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثني عَمْرو بْنُ عَلِيٍّ سَمِعْتُ يَحْيى يقول أتينا المدينة سنة اثنتين وأربعين وماية وقد مات موسى بن عقبة قبل ذلك عاما قال عَمْرو وسمعت الأفطس يعني عَبد الله بن سلمة وكان وقاعا في الناس يقول، حَدَّثَنا موسى بن عقبة وإنما قدم المدينة بعد موته بسنة وقال عَمْرو بن علي، وَعَبد الله بن سلمة الأفطس، يُكَنَّى بأبي عَبد الرحمن مولى الخضارمة متروك الحديث.
سمعته يقول، حَدَّثني موسى بن عقبة عن سالم، عنِ ابن عُمَر في كراء الأرض فذكرته ليحيى بن سَعِيد قال قدمنا المدينة سنة اثنتين وأربعين وقد مات موسى بن عقبة قبل ذلك لم يسمع منه وسمعته يقول، حَدَّثني عثمان بن حكيم فذكرته ليحيى فقال قدمنا المدينة وقد مات وسمعته يحدث عن جعفر بن مُحَمد فذكر أحاديث منكرة فذكرتها ليحيى فقال ليس هذه الأحاديث مما سمعناه من جعفر.
حَدَّثَنَا ابن حماد وأحمد بن الْحَسَنِ الْقُمِّيُّ، قَالا: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْن أَحْمَد سألت أَبِي عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ سَلَمَةَ الأفطس قال: ترك الناس حديثه زاد بن حماد ثم، قَال: كان يجلس إلى أزهر السمان فيحدث أزهر فيكتب على الأرض كذب كذب وكان خبيث اللسان وقال النسائي عَبد الله بن سلمة بصري متروك الحديث.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُحَمد الباغندي، حَدَّثَنا أبو كامل، حَدَّثَنا غندر، عنِ ابْن جُرَيج، عَن عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الأُذُنَانِ مِنَ الرَّأْسِ قال أبو كامل لم أكتب عن غندر إلاَّ هذا الحديث الواحد أفادنيه عنه عَبد الله بن سلمة الأفطس وهذا الحديث لا أعلم يرويه عن غندر بهذا الإسناد غير أبي كامل وحدث، عَن أبي كامل بهذا الحديث المعمري والباغندي وقد روى هذا الحديث عن الربيع بن بدر، عنِ ابن جريج.
حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ صَالِحٍ الْهَاشِمِيُّ، حَدَّثَنا أبو كامل، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ سَلَمَةَ، حَدَّثَنا الفضيل بن
غَزْوَانَ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلا لا تَرْجِعُنَّ بَعْدِي كُفَّارًا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ أَلا فَلْيُبَلِّغِ الشاهد الغائب.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مروان، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ شَبَّةَ، حَدَّثَنا عَبد الله بن سلمة الأفطس أَبُو عَبد الرَّحْمَنِ، عنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنْ جَرِيرٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَبِقَ الْعَبْدُ بَرِأَتْ مِنْهُ ذِمَّةُ الله.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مَنْصُورِ بْنِ الرَّبِيعَ، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ شَبَّةَ، حَدَّثَنا عَبد الله بن سلمة الأفطس، عَنِ الأَعْمَش عَنْ عَمْرو بْنِ مُرَّةَ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قاَلَ: جَاء الأَعْرَابُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا إِنَّا نَكُونُ بِالرَّمْلِ وَإِنَّا نَعْزُبُ عَنِ الْمَاءِ الشَّهْرَيْنِ وَالثَّلاثَةَ فِينَا الْجُنُبُ وَالْحَائِضُ فَقَالَ عَلَيْكُمْ بِالتُّرَابِ.
قال الشيخ: وَعَبد الله بن سلمة لَهُ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الحديث، وَهو مع ضعفه يكتب حديثه.