59368. عبد الله بن حفص الأرطباني أبو حفص البصري...1 59369. عبد الله بن حفص الارطباني ابو حفص1 59370. عبد الله بن حفص الطائي1 59371. عبد الله بن حفص الطائي البصري1 59372. عبد الله بن حفص الطائي البصري1 59373. عبد الله بن حفص الوكيل259374. عبد الله بن حفص الوكيل السامري الضرير...1 59375. عبد الله بن حفص بن عمر2 59376. عبد الله بن حفص بن عمر ابو محمد الوكيل...1 59377. عبد الله بن حفص بن عمر بن سعد6 59378. عبد الله بن حفص بن عمر بن سعد أبو بكر المدني...1 59379. عبد الله بن حفص بن عمر بن سعد بن ابي وقاص ابو بكر الزهري...1 59380. عبد الله بن حفص بن عمر بن سعد الزهري1 59381. عبد الله بن حفص ابو حفص الارطباني1 59382. عبد الله بن حكل3 59383. عبد الله بن حكل الازدي1 59384. عبد الله بن حكم الجهني1 59385. عبد الله بن حكمي الكناني1 59386. عبد الله بن حكيم3 59387. عبد الله بن حكيم أبو بكر1 59388. عبد الله بن حكيم أبو بكر الداهري1 59389. عبد الله بن حكيم ابو بكر الداهري5 59390. عبد الله بن حكيم ابو بكر الداهري الضبي...1 59391. عبد الله بن حكيم ابو بكير الداهري الضبي...1 59392. عبد الله بن حكيم الجهني1 59393. عبد الله بن حكيم الضبي1 59394. عبد الله بن حكيم القرشي1 59395. عبد الله بن حكيم الكناني3 59396. عبد الله بن حكيم بن جبير1 59397. عبد الله بن حكيم بن حزام القرشي الاسدي...1 59398. عبد الله بن حلام3 59399. عبد الله بن حلام العبسي1 59400. عبد الله بن حماد أبو رواحة1 59401. عبد الله بن حماد الآملي أبو عبد الرحمن الأموي...1 59402. عبد الله بن حماد الاعلي ابو عبد الرحمن...1 59403. عبد الله بن حماد القطيعي1 59404. عبد الله بن حماد بن أيوب الآملي1 59405. عبد الله بن حماد بن أيوب بن موسى1 59406. عبد الله بن حماد بن ايوب بن موسى ابو عبد الرحمن الاملي...1 59407. عبد الله بن حماد بن عثمان الحضرمي1 59408. عبد الله بن حمدان بن وهب ابو محمد1 59409. عبد الله بن حمدان بن وهب ابو محمد الدينوري...1 59410. عبد الله بن حمدان بن وهب الدينوري1 59411. عبد الله بن حمدويه ابو محمد البغلاني...1 59412. عبد الله بن حمدويه بن صالح ابو محمد الضرير النهرواني...1 59413. عبد الله بن حمران1 59414. عبد الله بن حمران بن عبد الله1 59415. عبد الله بن حمران بن عبد الله بن حمران...2 59416. عبد الله بن حمران بن عبد الله بن حمران بن ابان ابو عبد الرحمن...1 59417. عبد الله بن حمزة1 59418. عبد الله بن حمصة الخزاعي1 59419. عبد الله بن حمضة الخزاعي1 59420. عبد الله بن حمضه الخزاعي1 59421. عبد الله بن حمويه بن منصور النيسابوري...1 59422. عبد الله بن حميد أبو عمار الدهني1 59423. عبد الله بن حميد ابو عمار الهمداني2 59424. عبد الله بن حميد الحميري1 59425. عبد الله بن حميد المكي1 59426. عبد الله بن حميد بن عبيد الأنصاري1 59427. عبد الله بن حميد بن عبيد الانصاري2 59428. عبد الله بن حنبل بن اسحاق بن حنبل الشيباني...1 59429. عبد الله بن حنش1 59430. عبد الله بن حنش الأودي1 59431. عبد الله بن حنش الاودى الكوفى1 59432. عبد الله بن حنش الاودي2 59433. عبد الله بن حنش الخثعمي1 59434. عبد الله بن حنطب2 59435. عبد الله بن حنطب المخزومي2 59436. عبد الله بن حنطب بن الحارث بن عبيد1 59437. عبد الله بن حنطب بن عبيد1 59438. عبد الله بن حنظلة4 59439. عبد الله بن حنظلة بن الراهب2 59440. عبد الله بن حنظلة الغسيل1 59441. عبد الله بن حنظلة الغسيل الأنصاري1 59442. عبد الله بن حنظلة بن أبي عامر1 59443. عبد الله بن حنظلة بن ابي عامر2 59444. عبد الله بن حنظلة بن ابي عامر الراهب2 59445. عبد الله بن حنظلة بن الراهب ابي عامر1 59446. عبد الله بن حنظله1 59447. عبد الله بن حنين6 59448. عبد الله بن حنين المدني1 59449. عبد الله بن حنين الهاشمي1 59450. عبد الله بن حنين مولى العباس بن عبد المطلب...1 59451. عبد الله بن حنين مولى العباس بن عبد المطلب...1 59452. عبد الله بن حنين مولى عباس بن عبد المطلب...1 59453. عبد الله بن حوالة6 59454. عبد الله بن حوالة أبو حوالة1 59455. عبد الله بن حوالة الازدي6 59456. عبد الله بن حولي1 59457. عبد الله بن حيان2 59458. عبد الله بن حيان أبو مسلم1 59459. عبد الله بن حيدر القزويني الفقيه1 59460. عبد الله بن خارجة بن زيد2 59461. عبد الله بن خارجة بن زيد بن ثابت1 59462. عبد الله بن خازم2 59463. عبد الله بن خازم بن أسماء1 59464. عبد الله بن خالد7 59465. عبد الله بن خالد ابو شاكر1 59466. عبد الله بن خالد أبو القعقاع الجرمى1 59467. عبد الله بن خالد أبو عثمان البجلي1 Prev. 100
«
Previous

عبد الله بن حفص الوكيل

»
Next
عبد الله بن حَفْص الْوَكِيل قَالَ ابْن عدي كَانَ يضع الحَدِيث
عَبد الله بن حفص الوكيل.
شيخ ضرير كتبت عنه بسر من رأى كان يسرق الحديث وأملي علي من حفظه أحاديث موضوعة، ولاَ أشك أنه هو الذي وضعها.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ حَفْصٍ الوكيل، حَدَّثَنا سُرَيْجُ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا هُشَيْمٌ عَنْ سَيَّارٍ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ أَفْتَقِدُ أَحَدًا مِنْ أَصْحَابِي غَيْرَ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ لا أَرَاهُ ثَمَانِينَ عَامًا أَوْ سَبْعِينَ عَامًا فَإِذَا كَانَ بَعْدَ ثَمَانِينَ عَامًا أَوْ سَبْعِينَ عَامًا يُقْبِلُ إِلَيَّ عَلَى نَاقَةٍ مِنَ الْمِسْكِ الأَذْفَرِ حَشْوُهَا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ قَوَائِمُهَا مِنَ الزَّبَرْجَدِ فَأَقُولَ مُعَاوِيَةُ فَيَقُولُ لَبَّيْكَ يَا مُحَمد فَأَقُولُ أَيْنَ كُنْتَ مِنَ ثَمَانِينَ عَامًا فَيَقُولُ فِي رَوْضَةٍ تَحْتَ عَرْشِ رَبِيِّ يُنَاجِينِي وَأُنَاجِيهِ وَيُحَيِّينِي وَأُحَيِّيهِ وَيَقُولُ هَذَا عِوَضًا لِمَا كُنْتَ تُشْتَمُ فِي دَارِ الدُّنْيَا
قال الشيخ: وهذا حديث موضوع وضعه عَبد الله بن حفص هَذَا.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ حفص، حَدَّثَنا سُوَيْدُ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا الْمُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ، وَالْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ عَنِ الأَوْزاعِيّ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ سَجَدَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ خَمْسَ سَجَدَاتٍ لَيْسَ فِيهِنَّ رُكُوعٌ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللهِ سَجَدْتَ خَمْسَ سَجَدَاتٍ لَيْسَ فِيهِنَّ رُكُوعٌ قَالَ أَتَانِي جِبْرِيلُ، فَقَالَ، يَا مُحَمد إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ فَاطِمَةَ فَسَجَدْتُ ثُمَّ رَفَعْتُ رَأْسِي ثُمَّ أَتَانِي فَقَالَ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ فَاطِمَةَ ثَلاثًا فَسَجَدْتُ ثُمَّ رَفَعْتُ رَأْسِي ثُمَّ أَتَانِي فَقَالَ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْحَسَنَ، وَالحُسَين فَسَجَدْتُ ثُمَّ رَفَعْتُ رَأْسِي ثُمَّ أَتَانِي فَقَالَ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ مَنْ أَحَبَّهُمَا فَسَجَدْتُ ثُمَّ رَفَعْتُ رَأْسِي ثُمَّ أَتَانِي فَقَالَ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ مَنْ أَحَبَّهُمَا فَسَجَدْتُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ بَاطِلٌ بهذا الإسناد وكذب بارد ولم يحسن وضعه وذاك أن معتمر لا يروي عن الأَوْزاعِيّ شَيئًا.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ حَفْصٍ، حَدَّثَنا بشر بن الوليد القاضي، حَدَّثَنا حزم بْن أبي حزم القطعي عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ من أحبني فليحب علي، ومَنْ أحب علي فَلْيُحِبَّ ابْنَتِي فَاطِمَةَ، ومَنْ أَحَبَّ ابْنَتِي فَاطِمَةَ فَلْيُحِبَّ وَلَدَيْهِمَا الْحَسَنَ، وَالحُسَين وَإِنَّهُمَا لَفَرَطَيْ أَهْلِ الْجَنَّةِ، وَإِنَّ أَهْلَ الْجَنَّةِ لَيُبَاشِرُونَ وَيُسَارِعُونَ إِلَى رُؤْيَتِهِمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْهِمْ فَحُبُّهُمْ إِيمَانٌ وَبُغْضُهُمْ نِفَاقٌ، ومَنْ أَبْغَضَ أَحَدًا مِنْ أَهْلِ بَيْتِي فَقَدْ حُرِمَ شَفَاعَتِي بِأَنِّي نَبِيٌّ مُكَرَّمٌ بَعَثَنِي اللَّهُ بِالصِّدْقِ فَحِبُّوا أَهْلَ بيتي وحبوا علي
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا حَدِيثٌ بَاطِلٌ بهذا الإسناد وضعه شيخنا هذا وهذه الألفاظ التي في هذا الحديث لا تشبه ألفاظ الأنبياء.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ حَفْصٍ، حَدَّثَنا الربيع بن ثعلب، حَدَّثَنا الْمُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ حُمَيْدٍ، عَن أَنَس قَالَ أَتَى رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقَالَ السَّلامُ عَلَيْكَ يَا رَسُولَ اللهِ فَقَالَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَيْكَ السَّلامُ وَرَحْمَةُ اللَّهِ قَالَ يَا رَسُولَ اللهِ اسْمَعْ مَقَالَتِي فَوَاللَّهِ إِنِّي لَفِي قَوْلِي مِنَ الصَّالِحِينَ مَا لِلَّهِ عَلَيَّ حَقٌّ فِي زَكَاةٍ، ولاَ مَالٍ، ولاَ صَدَقَةٍ، ولاَ حَجٍّ، ولاَ غَزْوَةٍ إِنِّي لَفَقِيرٌ مِسْكِينٌ أَجُوعُ أَحْيَانًا وَأَشْبَعُ أَحْيَانًا وَإِنِّي لَرَاضٍ بِمَا أَعْطَانِي اللَّهُ، قَال: فَقال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ أَحَبَّ عِبَادِ اللَّهِ إِلَى اللَّهِ الْفُقَرَاءُ الْمُتَوَاضِعُونَ الَّذِينَ إِذَا أُعْطُوا حَمِدُوا، وَإذا مُنِعُوا صَبَرُوا، وَإِنَّ أَحَبَّ عِبَادِ اللَّهِ إِلَى اللَّهِ الأَغْنِيَاءُ الَّذِينَ إِذَا أَعْطَوْا فَرِحُوا، وَإذا لَمْ يُعْطُوا اغْتَمُّوا لِمَا لَمْ يَفْعَلُوا، قَال: فَقال الرَّجُلُ صَدَقْتَ يَا رَسُولَ اللهِ أَرَأَيْتَ إِنْ صَلَّيْتُ هَذِهِ الْخَمْسَ صَلَوَاتٍ وَصُمْتُ شَهْرَ رَمَضَانَ أَدْخُلُ الْجَنَّةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَعَمْ اضْمَنْ لِي سِتَّ خِصَالٍ أُدْخِلُكَ الْجَنَّةَ عَلَى رَاحَتِي فَحَيْثُ شِئْتَ أَسْكَنْتُكَ فِيهَا قَالَ اعْرِضْ عَلَيَّ يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ خَصْلَتَانِ فِي عَيْنَيْكَ وَخَصْلَتَانِ فِي لِسَانِكَ وَخَصْلَتَانِ فِي قَلْبِكَ فَأَمَّا اللَّتَانِ فِي عَيْنَيْكَ فَلا تَنْظُرْ إِلَى مَحَارِمِ اللَّهِ وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى مَا أَحَلَّهُ اللَّهُ لَكَ وَأَمَّا اللَّتَانِ فِي لِسَانِكَ فَإِيَّاكَ وَالْكَذِبَ وَإِيَّاكَ وَالْغَيْبَةَ وَأَمَّا اللَّتَانِ فِي صَدْرِكَ فَإِيَّاكَ وَالْحَسَدَ وَإِيَّاكَ وَالْبَغْيَ.
قال الشيخ: وهذا موضوع المتن والإسناد وذاك أن سليمان التيمي لا يحفظ له عن حميد شيء وهذه الأحاديث التي أمليتها موضوعة الإسناد والمتن وقد كتبنا عن عَبد اللَّهِ بْنِ حَفْصٍ هَذَا غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الأَحَادِيثِ الموضوعة التي لا أشك أنه هو الذي تولى وضعها.