عَبْد اللَّه بْن جراد،
لَهُ صحبِهِ.
(2) قَالَ لِي أَحْمَدُ (2) بْنُ الْحَارِثِ حَدَّثَنَا أبو قتادة السامى 3: لَيْسَ بِالْحَرَّانِيِّ، مَاتَ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَسِتِّينَ وَمِائَةٍ، (4) قال ح عَبْدُ اللَّهِ (4) بْنُ جَرَادٍ قَالَ: صَحِبَنِي رَجُلٌ من مؤتة (5) فأتى النبي عليه الصلاة والسلام وأنا معه فقال: يارسول اللَّهِ! وُلِدَ لِي مَوْلُودٌ فَمَا (6) أَخْيَرُ الأَسْمَاءِ؟ قَالَ: إِنَّ خَيْرَ (6) أَسْمَائِكُمُ الْحَارِثُ وَهَمَّامٌ وَنِعْمَ الاسْمُ عَبْدُ اللَّهِ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ وَسَمُّوا بِأَسْمَاءِ الأَنْبِيَاءِ وَلا تُسَمُّوا بِأَسْمَاءِ الْمَلائِكَةِ، قَالَ: وَبِاسْمِكَ؟ قَالَ: وَبِاسْمِي وَلا تُكَنُّوا بِكُنْيَتِي، فِي إسناده نظر.
لَهُ صحبِهِ.
(2) قَالَ لِي أَحْمَدُ (2) بْنُ الْحَارِثِ حَدَّثَنَا أبو قتادة السامى 3: لَيْسَ بِالْحَرَّانِيِّ، مَاتَ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَسِتِّينَ وَمِائَةٍ، (4) قال ح عَبْدُ اللَّهِ (4) بْنُ جَرَادٍ قَالَ: صَحِبَنِي رَجُلٌ من مؤتة (5) فأتى النبي عليه الصلاة والسلام وأنا معه فقال: يارسول اللَّهِ! وُلِدَ لِي مَوْلُودٌ فَمَا (6) أَخْيَرُ الأَسْمَاءِ؟ قَالَ: إِنَّ خَيْرَ (6) أَسْمَائِكُمُ الْحَارِثُ وَهَمَّامٌ وَنِعْمَ الاسْمُ عَبْدُ اللَّهِ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ وَسَمُّوا بِأَسْمَاءِ الأَنْبِيَاءِ وَلا تُسَمُّوا بِأَسْمَاءِ الْمَلائِكَةِ، قَالَ: وَبِاسْمِكَ؟ قَالَ: وَبِاسْمِي وَلا تُكَنُّوا بِكُنْيَتِي، فِي إسناده نظر.
عبد الله بن جراد روى عن النبي صلى الله عليه وسلم روى عنه يعلى ابن الشدق سمعت أبي يقول: عبد الله بن جراد لا يعرف، ولا يصح هذا الإسناد، ويعلى بن الأشدق ضعيف الحديث.
قال أبو زرعة: يعلى بن الأشدق كان لا يصدق .
قال أبو زرعة: يعلى بن الأشدق كان لا يصدق .
عبد الله بن جراد
ب د ع: عَبْد اللَّهِ بْن جراد الخفاجي، وخفاجة هو ابن عمرو بْن عقيل.
قاله أَبُو نعيم، وقيل: عَبْد اللَّهِ بْن جراد بْن المنتفق بْن عامر بْن عقيل العقيلي، له صحبة، ساق هذا النسب ابن ماكولا، عداده في أهل الطائف، حديثه عند ابن أخيه يعلى بْن الأشدق:
(729) أخبرنا يحيى بْن محمود بْن سعد الأصفهاني، أخبرنا زاهر بْن طاهر السحامي، أخبرنا أَبُو الحسين مُحَمَّد بْن علي الهاشمي إجازة، حدثنا أبو حفص عمر بْن أحمد الواعظ، حدثنا أحمد بْن عِيسَى بْن السكين البلدي، حدثنا هاشم بْن الْقَاسِم الحراني، حدثنا يعلى بْن الأشدق، عن عَبْد اللَّهِ بْن جراد، قال: أنشد لبيد، رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بيتين، فقال في الأول: صدقت، وفي الآخر: كذبت، قال:
ألا كل شيء ما خلا اللَّه باطل
قال: " صدقت ":
وكل نعيم لا محالة زائل
قال: " كذبت، نعم الجنة لا يزول " وروى يعلى عنه، أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " من ظلم ذميا مؤديا لجزيته مقرًا بذلته، فأنا خصمه ".
لا يروي عنه غير يعلى، وهو ضعيف، قال أَبُو أحمد العسكري: يعلى بْن الأشدق ضعيف، كان أعرابيًا يسأل الناس.
أخرجه الثلاثة.
ب د ع: عَبْد اللَّهِ بْن جراد الخفاجي، وخفاجة هو ابن عمرو بْن عقيل.
قاله أَبُو نعيم، وقيل: عَبْد اللَّهِ بْن جراد بْن المنتفق بْن عامر بْن عقيل العقيلي، له صحبة، ساق هذا النسب ابن ماكولا، عداده في أهل الطائف، حديثه عند ابن أخيه يعلى بْن الأشدق:
(729) أخبرنا يحيى بْن محمود بْن سعد الأصفهاني، أخبرنا زاهر بْن طاهر السحامي، أخبرنا أَبُو الحسين مُحَمَّد بْن علي الهاشمي إجازة، حدثنا أبو حفص عمر بْن أحمد الواعظ، حدثنا أحمد بْن عِيسَى بْن السكين البلدي، حدثنا هاشم بْن الْقَاسِم الحراني، حدثنا يعلى بْن الأشدق، عن عَبْد اللَّهِ بْن جراد، قال: أنشد لبيد، رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بيتين، فقال في الأول: صدقت، وفي الآخر: كذبت، قال:
ألا كل شيء ما خلا اللَّه باطل
قال: " صدقت ":
وكل نعيم لا محالة زائل
قال: " كذبت، نعم الجنة لا يزول " وروى يعلى عنه، أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " من ظلم ذميا مؤديا لجزيته مقرًا بذلته، فأنا خصمه ".
لا يروي عنه غير يعلى، وهو ضعيف، قال أَبُو أحمد العسكري: يعلى بْن الأشدق ضعيف، كان أعرابيًا يسأل الناس.
أخرجه الثلاثة.