Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=79245&book=5525#38f528
عَبْد العزيز بْن مسيح الأسدي،
سمع عيينة بن عاصم،
روى عَنْهُ يعقوب بْن 1 مُحَمَّد، حديثه في الحجاز 2.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=79245&book=5525#f35252
عبد العزيز بن مُسَيْح الأسدي:
روى عن: عيينة بن عاصم بن سِعْر بن نُقَادة الأسدي.
وروى عنه: يعقوب بن محمد الزهري.
قال البخاري في التاريخ الكبير (7/ 73 - 74): "حدثنا يحيى بن موسى: حدثنا يعقوب بن محمد، قال: أخبرني عبد العزيز بن مسيح الأسدي، قال: حدثني عيينة بن عاصم، عن أبيه، عن جدّه عن نُقَادة .. ".
وأخرجه الدارقطني من طريق البخاري وغيره في المؤتلف والمختلف (3/ 1606)، وأخرجه الخطابي في غريب الحديث (1/ 116 - 117) معلقًا.
ولفظُه كما في غريب الحديث للخطابي: "أنّ نُقَادة الأسدي قال: يا رسول الله، إنّي رجلٌ مُغْفِلٌ، فأين أَسِمُ؟ قال: في موضع الجرير من السالفة. قال: فقلت: يا رسول الله، اطْلُبْ إليَّ طَلِبَةً، فإني أُحِبُّ أن أُطْلِبَكَهَا، قال: أَبْغِني ناقةً حَلْبَانةً رَكْبَانةً، غيرَ أن لا تُوَلِّه ذات وَلَدٍ عن ولدها".
قوله: "مُغْفِل ": أي صاحب إبل أغفال، وهي التي لا سِمَةً لها.
والجرير: الزِّمَام.
والسالفةُ: مُقدَّمُ صفحة العُنُق.
وحَلْبانةً ركبانةً: يريد ناقةً غزيرة الحليب وراحلةً تُركب.
والطَّلِبة: الحاجة، والإطلابُ: إنجازها.
وأَبْغني: أي أَعِنَّي على طلبه.
قال أبو حاتم -كما في العلل لابنه (1/ 471 - 472 رقم 1415) -: "هذا حديث منكر، وهؤلاء مجهولون".
أمَّا ابن حبان فذكر عبد العزيز بن مسيح في الثقات (8/ 393).
وقد ترجم له البخاري في التاريخ الكبير (6/ 26 - 27)، وابن أبي حاتم في الجرح والتعديل (5/ 396 - 397)؛ ولم يذكرا فيه جرحًا أو تعديلًا.
وقد اختُلف في ضبط اسم أبيه:
فضبطه عبد الغني بن سعيد في المؤتلف والمختلف (122): بضم الميم وكسر السين المهملة وسكون الياء آخر الحروف (مُسِيْح).
وضبطه الدارقطني في المؤتلف والمختلف (4/ 2100)، وابن ماكولا في الإكمال (7/ 247): بضم الميم وفتح السين: (مُسَيْح)، وقالا: "ويُقال: مُسِيح، بكسر السين".
وقيل أيضًا: (مُسَبِّح)، بضم الميم وفتح السين، وباء موَحّدةٍ مشدّدةٍ مكسورة؛ نقله قولًا ثالثًا ابنُ ناصر الدين في توضيح المشتبه (8/ 156).