عبد الرحمن بن دلهم:
روى حديثًا مرسلًا عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، وعن ابن عباس (رضي الله عنهما).
روى عنه: حميد بن أبي حميد.
وحديثه تقدّم في ترجمة الراوي عنه (الترجمة التي برقم 48)، وهو حديث موضوع في فضل العدس.
وقال أبو نعيم في معرفة الصحابة (2/ 54 / ب)، عن عبد الرحمن ابن دلهم: "مجهول، في إسناد حديثه نظر، ولا تثبت له صحبة".
وقال الخطيب عنه في المتفق والمفترق (1/ 735): "غير معروف".
وقال ابن الأثير في أسد الغابة (3/ 444): "مجهول، لا تُعرف له صحبة، وفي إسناد حديثه نظر".
وقال ابن سيّد الناس في أجوبته (103): "لم أعثر عليه مُعَدَّلًا ولا مجروحًا".
وانظر شعب الإيمان للبيهقي (رقم 5947 - 5948)، والأربعين
البلدانيّة لأبي طاهر السِّلفي (رقم 3، 4)، والأربعين البلدانيّة لابن عساكر (رقم 8)، وتذكرة الحفاظ للذهبي (3/ 1239).
روى حديثًا مرسلًا عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، وعن ابن عباس (رضي الله عنهما).
روى عنه: حميد بن أبي حميد.
وحديثه تقدّم في ترجمة الراوي عنه (الترجمة التي برقم 48)، وهو حديث موضوع في فضل العدس.
وقال أبو نعيم في معرفة الصحابة (2/ 54 / ب)، عن عبد الرحمن ابن دلهم: "مجهول، في إسناد حديثه نظر، ولا تثبت له صحبة".
وقال الخطيب عنه في المتفق والمفترق (1/ 735): "غير معروف".
وقال ابن الأثير في أسد الغابة (3/ 444): "مجهول، لا تُعرف له صحبة، وفي إسناد حديثه نظر".
وقال ابن سيّد الناس في أجوبته (103): "لم أعثر عليه مُعَدَّلًا ولا مجروحًا".
وانظر شعب الإيمان للبيهقي (رقم 5947 - 5948)، والأربعين
البلدانيّة لأبي طاهر السِّلفي (رقم 3، 4)، والأربعين البلدانيّة لابن عساكر (رقم 8)، وتذكرة الحفاظ للذهبي (3/ 1239).