54828. عبد الرحمن بن ازهر بن خالد ابو الحسن الاعور...1 54829. عبد الرحمن بن ازهر بن عبد عوف3 54830. عبد الرحمن بن ازهر بن عبد عوف بن عبد الحارث...2 54831. عبد الرحمن بن ازهر بن عبد يغوث ابو جبير الزهري...1 54832. عبد الرحمن بن ازهر بن عوف بن عبد عوف1 54833. عبد الرحمن بن اسحاق554834. عبد الرحمن بن اسحاق بن الحارث القرشي المديني...1 54835. عبد الرحمن بن اسحاق ابو شيبة الواسطي القرشي...1 54836. عبد الرحمن بن اسحاق الزجاجي ابو القاسم النحوي...1 54837. عبد الرحمن بن اسحاق الكوفى1 54838. عبد الرحمن بن اسحاق الكوفي ابو شيبة الواسطي...1 54839. عبد الرحمن بن اسحاق المدني1 54840. عبد الرحمن بن اسحاق المديني1 54841. عبد الرحمن بن اسحاق الواسطي1 54842. عبد الرحمن بن اسحاق الواسطي ابو شيبة...2 54843. عبد الرحمن بن اسحاق بن ابراهيم بن سلمة الضبي...1 54844. عبد الرحمن بن اسحاق بن الحارث ابو شبية الواسطي...1 54845. عبد الرحمن بن اسحاق بن الحارث ابو شيبةواسطي...1 54846. عبد الرحمن بن اسحاق بن الحارث القرشي...1 54847. عبد الرحمن بن اسحاق بن الحارث بن عبد الله...1 54848. عبد الرحمن بن اسعد1 54849. عبد الرحمن بن اسماعيل بن سهل ابو القاسم الخلال...1 54850. عبد الرحمن بن اسماعيل بن عبد الرحمن بن احمد الصابوني...1 54851. عبد الرحمن بن اسماعيل بن محمد السمذي ابو محمد الناسخ...1 54852. عبد الرحمن بن اسماعيل بن محمد بن يحيى الزبيدي ابو محمد...1 54853. عبد الرحمن بن اسميفع1 54854. عبد الرحمن بن اسميفع بن وعلة1 54855. عبد الرحمن بن اشرس1 54856. عبد الرحمن بن اشيم1 54857. عبد الرحمن بن اشيم الانصاري1 54858. عبد الرحمن بن اشيم الانماري2 54859. عبد الرحمن بن اصبغ الحضرمي2 54860. عبد الرحمن بن افلح1 54861. عبد الرحمن بن افلح مولى ابي ايوب2 54862. عبد الرحمن بن الأخفش1 54863. عبد الرحمن بن الأزرق العدني1 54864. عبد الرحمن بن الأسود6 54865. عبد الرحمن بن الأسود العنسي1 54866. عبد الرحمن بن الأسود بن عبد يغوث1 54867. عبد الرحمن بن الأسود بن يزيد3 54868. عبد الرحمن بن الأسود بن يزيد أبو حفص1 54869. عبد الرحمن بن الأسود بن يزيد النخعي1 54870. عبد الرحمن بن الأشيم1 54871. عبد الرحمن بن الأصبهاني2 54872. عبد الرحمن بن الاخنس1 54873. عبد الرحمن بن الارقم1 54874. عبد الرحمن بن الازرق العدني1 54875. عبد الرحمن بن الاسود1 54876. عبد الرحمن بن الاسود ابو عمرو البغدادي...1 54877. عبد الرحمن بن الاسود العنسي2 54878. عبد الرحمن بن الاسود بن عبد يغوث3 54879. عبد الرحمن بن الاسود بن عبد يغوث الزهري...1 54880. عبد الرحمن بن الاسود بن عبد يغوث القرشي الزهري المدني...1 54881. عبد الرحمن بن الاسود بن عبد يغوث بن وهب...1 54882. عبد الرحمن بن الاسود بن يزيد2 54883. عبد الرحمن بن الاسود بن يزيد ابو حفص النخعي...1 54884. عبد الرحمن بن الاسود بن يزيد النخعي3 54885. عبد الرحمن بن الاسود بن يزيد بن قيس1 54886. عبد الرحمن بن الاسود بن عبد يغوث القرشي الزهري الحجازي...1 54887. عبد الرحمن بن الاشيم الانماري1 54888. عبد الرحمن بن الاصبهاني3 54889. عبد الرحمن بن الاصم1 54890. عبد الرحمن بن الاصم العبدي1 54891. عبد الرحمن بن البيلماني6 54892. عبد الرحمن بن البيلماني مولى عمر بن الخطاب...1 54893. عبد الرحمن بن البيلماني مولى عمر بن الخطاب...1 54894. عبد الرحمن بن الجارود بن عبد الله بن زاذان ابو بشر...1 54895. عبد الرحمن بن الجندي1 54896. عبد الرحمن بن الحارث7 54897. عبد الرحمن بن الحارث السلامي1 54898. عبد الرحمن بن الحارث السلامي الساحلي...1 54899. عبد الرحمن بن الحارث الكفرتوثي2 54900. عبد الرحمن بن الحارث الكفرتوثي جحدر1 54901. عبد الرحمن بن الحارث بن أبي ذباب1 54902. عبد الرحمن بن الحارث بن أبي عبيد1 54903. عبد الرحمن بن الحارث بن ابي ذباب1 54904. عبد الرحمن بن الحارث بن ابي شيخ ابو احمد الغنوي...1 54905. عبد الرحمن بن الحارث بن ابي عبيد المدني...1 54906. عبد الرحمن بن الحارث بن ابي عبيد الغفاري مولى بني رهم...1 54907. عبد الرحمن بن الحارث بن ربعي2 54908. عبد الرحمن بن الحارث بن عبد الله1 54909. عبد الرحمن بن الحارث بن عبد الله بن عياش ابي ربيعة...1 54910. عبد الرحمن بن الحارث بن عبد الله بن عياش بن ابي ربيعة...1 54911. عبد الرحمن بن الحارث بن عياش1 54912. عبد الرحمن بن الحارث بن هشام3 54913. عبد الرحمن بن الحارث بن هشام المخزومي...3 54914. عبد الرحمن بن الحارث بن هشام المخزومي أبو محمد المدني...1 54915. عبد الرحمن بن الحارث بن هشام بن المغيرة...2 54916. عبد الرحمن بن الحارث بن هشام بن المغيرة بن عبد الله بن مخزوم...1 54917. عبد الرحمن بن الحباب1 54918. عبد الرحمن بن الحباب الأنصاري السلمي...1 54919. عبد الرحمن بن الحباب السلمي2 54920. عبد الرحمن بن الحجاج السلمي1 54921. عبد الرحمن بن الحجاج بن المنهال النماطى ابو سعيد...1 54922. عبد الرحمن بن الحسام1 54923. عبد الرحمن بن الحسن ابو القاسم السرخسي...1 54924. عبد الرحمن بن الحسن ابو مسعود الموصلي...1 54925. عبد الرحمن بن الحسن الأسدي1 54926. عبد الرحمن بن الحسن التميمي1 54927. عبد الرحمن بن الحسن اللواز الدمياطي1 Prev. 100
«
Previous

عبد الرحمن بن اسحاق

»
Next
عبد الرَّحْمَن بن إِسْحَاق
وعبد الرحمن بن إسحاق
صاحب النعمان بن سعد ضعيف.
(هذا رأي يحيى بن معين)
وعبد الرحمن بن إسحاق
يكتب حديثه ولا يحتج به، روى عنه البصريون بشر بن المفضل، ويزيد بن زريع.
(هذا رأي يحيى بن معين)
عبد الرحمن بن إسحاق، يعرف بعباد، يرمى بالقدر ضعيف الحديث روى عن الزهري، روى عنه إبراهيم بن طهمان، وأسماء، وعباد، والبصريون رووا فقالوا عبد الرحمن ابن إسحاق.
عَبد الرحمن بن إسحاق، وَهو عباد بن إسحاق وعباد لقب مديني.
حَدَّثَنَا علان الصيقل، حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ مُسَافِرٍ، حَدَّثَنا ابن أبي فديك، أَخْبَرنا موسى بْنُ يَعْقُوبَ الزَّمْعِيُّ عَنْ عَبد الرحمن بن إسحاق بن الحارث، عنِ الزُّهْريّ فذكر حديثا.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى بْنِ الْعَرَّادِ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بن شيبة سمعت علي بن المديني يحدث، عَن يَحْيى بن سَعِيد، قالَ: سَألتُ عن عَبد الرحمن بن إسحاق بالمدينة فلم أرهم يحمدونه.
حَدَّثَنَا ابْن أَبِي بَكْر، عَن عباس سمعت يَحْيى يقول عَبد الرحمن بن إسحاق المديني ثقة.
وفي موضعٍ آخر عَبد الرحمن بن إسحاق المديني صالح الحديث.
سمعتُ ابن أبي داود يقول عباد بن إسحاق هو عَبد الرحمن بن إسحاق وعباد لقب، وَهو مولى عُمَر بن الخطاب
سَمِعْتُ عَبد اللَّهِ بْنَ مُحَمد بن عَبد العزيز سمعت مُحَمد بْنُ عَبد الْمَلِكِ بْنِ زَنْجَوَيْهِ يَقُولُ: سَمعتُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ يقول عَبد الرحمن بن إسحاق المديني رجل صالح أو مقبول.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه بن أحمد قال أبي، وَعَبد الرحمن بن إسحاق المديني والذي روى عنه بن علية وبشر بن مفضل ويزيد بن زريع وخالد الطحان هو صالح الحديث قال، ورُبما قال إسماعيل، حَدَّثَنا عباد بن إسحاق، وَعَبد الرحمن بن إسحاق، وَهو واحد كان له اسمين عباد، وَعَبد الرحمن.
حَدَّثَنَا ابن أَبِي عصمة، حَدَّثَنا أَبُو طَالِبٍ أَحْمَدُ بْنُ حميد سألت أَحْمَد بْن حنبل عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ إِسْحَاقَ فقال عَبد الرحمن الذي يروي عنه الزُّهْريّ هو مدني يقال عَبد الرحمن بن إسحاق ويقال عباد بن إسحاق وإسماعيل يقول عَبد الرحمن بن إسحاق وعباد بن إسحاق كذا كان يدعي لم يعرف بالمدينة تلك المعرفة وروى، عَن أبي الزناد أحاديث منكرة وكان يَحْيى لا يعجبه قلت كيف هو قال صالح الحديث.
حَدَّثَنَا ابن الْعَرَّادِ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ شَيْبَةَ، حَدَّثني عَبد اللَّه بن شُعَيب قال قرأ يَحْيى بن مَعِين علي عَبد الرحمن بن إسحاق المديني ثقة ليس به بأس.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قلتُ ليحيى بن مَعِين: فعبد الرحمن بن إسحاق الذي يروي عنِ الزُّهْريّ فقال صالح.
وفي موضعٍ آخر قلت ليحيى فعباد بن إسحاق كيف حديثه قال هو ثقة.
حَدَّثَنَا يَحْيى بْنُ عَلِيِّ بْنِ هاشم الخفاف، حَدَّثَنا أبو عَبد الرحمن الأذرمي، حَدَّثَنا إسماعيل بن عُلَيَّةَ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ إِسْحَاقَ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَهِدْتُ مَعَ عُمُومَتِي حِلْفَ الْمُطَيِّبِينَ فَمَا أُحِبُّ أَنْ أَنْكُثَ أَوْ كَلِمَةً نَحْوَهَا وَأَنَّ لي حمر النعم
ورواه بشر بن المفضل عن عَبد الرحمن كذلك.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن عَبد العزيز، حَدَّثَنا ابن زَنْجَوَيْهِ، حَدَّثَنا أحمد بن حنبل، حَدَّثَنا ابْنُ عُلَيَّةَ وَبِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ إِسْحَاقَ فذكر هذا الحديث.
ورواه خالد الواسطي عن عَبد الرحمن بن إسحاق، عنِ الزُّهْريّ عن مُحَمد بن جبير عن عَبد الرحمن بن عوف ولم يقل فيه عن أبيه.
حَدَّثَنَاهُ عبدان عن وهب بن بقية عنه.
حَدَّثَنَا عبدان، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ الْمُتَوَكِّلِ الْبَصْرِيُّ، حَدَّثَنا فضيل بن سليمان النميري، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَأَلْتُ رَبِّي الْلاهِينَ مِنْ ذُرِّيَّةِ الْبَشَرِ فَأَعْطَانِيهَا.
قال الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ لا أَعْلَمُ يرويه، عنِ الزُّهْريّ غير عَبد الرحمن بن إسحاق وعن عَبد الرحمن فضيل بن سليمان.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ الْحَسَنِ بْنِ نصر، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أبي سمينة، حَدَّثَنا بشر بن المفضل، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ، عَن أَبِي شُرَيْحٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ أَعْتَى النَّاسِ عَلَى اللَّهِ الْقَاتِلُ غَيْرَ قَاتِلِهِ، ومَنْ طَلَبَ بُذَحْلِ الْجَاهِلِيَّةِ فِي الإِسْلامِ.
قال الشيخ: وهذا من حديث الزُّهْريّ لا أعلم يرويه غير عَبد الرحمن بن إسحاق
عنه.
حَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ عَبد الْوَهَّابِ القزاز، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي، حَدَّثَنا بشر بن المفضل، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا سَمِعْتُمُ الْمُؤَذِّنَ فَقُولُوا كَمَا يَقُولُ.
هكذا رواه عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ إِسْحَاقَ، عنِ الزُّهْريّ، عنِ ابْن المُسَيَّب، عَن أَبِي هريرة ولم يضبط إسناده ورواه أصحاب الزُّهْريّ، عنِ الزُّهْريّ عن عطاء بن يزيد، عَن أبي سَعِيد الخدري.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن حميد الإمام، حَدَّثَنا داود بن عَمْرو، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، أَخْبَرنا عَبَّادُ بْنُ إِسْحَاقَ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَالِمٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَذَّنَ بِلالٌ فَكُلُوا واشربوا فان أذن بن أُمِّ مَكْتُومٍ فَلا تَأْكُلُوا، ولاَ تَشْرَبُوا فَإِنَّهُ رَجُلٌ أَعْمَى لا يُؤَذِّنُ حَتَّى، يُقَال لَهُ: أَصْبَحْتَ أصبحت.
حَدَّثَنَا عَبْدَانُ، حَدَّثَنا وَهْبُ بْنُ بَقِيَّةَ، أَخْبَرنا خَالِدٌ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ إِسْحَاقَ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَالِمٍ، عنِ ابِْن عُمَر، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ اسْتَشَارَ الْمُسْلِمِينَ فِيمَا يَجْمَعُهُمْ عَلَى الصَّلاةِ فَقَالُوا الْبُوقُ فَكَرِهَهُ مِنْ أَجْلِ الْيَهُودِ ثُمَّ ذُكِرَ النَّاقُوسُ فَكَرِهَهُ مِنْ أَجْلِ النَّصَارَى فَأُوتِيَ تِلْكَ اللَّيْلَةَ النِّدَاءَ رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ، يُقَال لَهُ: عَبد اللَّهِ بْنُ زَيْدٍ وَعُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ فَذَكَرَ حَدِيثَ الأَذَانِ.
حَدَّثَنَا الْخَضِرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أمية، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَلامٍ أَبُو إِسْحَاقَ الْكُوفِيُّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ رجا عَنْ عَبَّادِ بْنِ إِسْحَاقَ، عنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ مَحْمُودِ بْنِ لَبِيدٍ عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ قَالَ كَانَتْ أَكْثَرُ أَيْمَانِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ ومقلب القلوب
قال الشيخ: هكذا قال، عنِ الزُّهْريّ عَنْ مَحْمُودِ بْنِ لَبِيدٍ عن عبادة، وإِنَّما يعرف هذا من حديث سالم عن أبيه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا علي بن المديني، حَدَّثَنا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ إِسْحَاقَ عَنْ سُهَيْلٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْمُؤَذِّنُونَ أُمَنَاءُ وَالأَئِمَّةُ ضُمَنَاءُ اللَّهُمَّ أَرْشِدِ الأَئِمَّةَ وَاغْفِرْ لِلْمُؤَذِّنِيِنَ.
هكذا رواه عباد بن إسحاق وروى الثَّوْريّ كرواية عباد بن إسحاق فقالا عن سُهَيْلٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وروى هذا سهيل، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هريرة.
حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ، حَدَّثَنا مُسَدَّد عَنْ بِشْرِ بْنِ مُفَضَّلٍ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ إِسْحَاقَ عَنْ مُحَمد بْنِ عَبد اللَّهِ بن عَمْرو عن بسر بن سَعِيد عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا تَمْنَعُوا إِمَاءَ اللَّهِ مَسَاجِدَ اللَّهِ وَلَيَخْرُجْنَ تفلات.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ اللَّيْثِ الرَّسْعَنِيُّ، وَعَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ نَصْرٍ الرملي وعبدان الأهوازي قَالُوا، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا مسلم بن خالد، حَدَّثَنا عَبَّادُ بْنُ إِسْحَاقَ، عَن أَبِي حازم عن
سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ، أَنَّ رَجُلا أَتَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقَالَ إِنَّهُ زَنَى بِفُلانَةَ امْرَأَةٍ قَدْ سَمَّاهَا فَبَعَثَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِلَى المرأة فسألها فانكرت فرجمه.
حَدَّثَنَا عَبْدَانُ، حَدَّثَنا زَيْدُ بْنُ الحريش، حَدَّثَنا بِشْرِ بْنِ مُفَضَّلٍ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ إِسْحَاقَ، عَن أَبِي حَازِمٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ فِي الْجَنَّةِ بَابًا يُدْعَى بَابَ الرَّيَّانِ يُقَالُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَيْنَ الصَّائِمُونَ فَإِذَا دَخَلُوا أُغْلِقَ فَلَمْ يَدْخُلْ غيرهم.
حَدَّثَنَا عبدان، حَدَّثَنا حميد بن مسعدة، حَدَّثَنا بشر، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ، عَن أَبِي حَازِمٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ أَنَّ فَاطِمَةَ أَتَتْ بِقِطْعَةِ حَصِيرٍ يَوْمَ أُحُدٍ ثُمَّ جَعَلَتْهُ عَلَى الْجِرَاحِ الَّذِي فِي وَجْهِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وَفَاطِمَةُ تُنَشِّفُ مِنْهُ الدَّمَ وَأُتِيَ بِتِرْسٍ فِيهِ مَاءٌ فَغَسَلَتْ عنه الدم.
حَدَّثَنَا عَبْدَانُ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ بُزَيْعٍ، حَدَّثَنا بشر بن المفضل عن عَبد الرَّحْمَنِ، عَن أَبِي حَازِمٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ أَهْلَ الْجَنَّةَ لَيَتَرَاءَوْنَ الْغُرَفَ مِنْ غُرَفِ الْجَنَّةِ كَمَا يُرَى الْكَوْكَبُ الْعَابِرُ فِي الأُفُقِ الشرقي أو الغربي.
حَدَّثَنَا عَبْدَانُ، حَدَّثَنا وَهْبُ بْنُ بقية، حَدَّثَنا خَالِدٌ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ إِسْحَاقَ، عَن أَبِي حَازِمٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ يَرْفَعُهُ إِلَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: التَّصْفِيقُ لِلنِّسَاءِ وَالتَّسْبِيحُ لِلرِّجَالِ
ولعبد الرحمن غير ما ذكرت من الحديث، عنِ الزُّهْريّ وعن غيره من شيوخه وفي حديثه بعض ما ينكر، ولاَ يتابع عليه والأكثر منه صحاح، وَهو صالح الحديث كما قَالَ ابْن حنبل.