Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=145266&book=5556#b0ac5e
عبد الرحمن بن أبي حاتم محمد بن إدريس بن المنذر بن داود بن مهران أبو محمد الرازي.
الإمام ابن الإمام طاف البلاد سمع ببلده من أبيه وأبي زرعة ومحمد بن مسلم بن رواة وغيرهم وببغداد من أحمد بن يحيى الصوفي وأبي نشيط محمد بن هارون والحسن بن عرفة وبواسط من أحمد بن سنان القطان ومحمد بن عبد الملك الدقيقي وبالكوفة من محمد بن إسماعيل عن سمرة الأحمسي وأبي سعيد عبد الله بن سعيد الأشج وعلي بن منذر الطريقي وبمصر من يونس بن عبد الأعلى الصدفي وبحر بن نصر والربيع بن سليمان المرادي ومحمد بن عبد الله بن عبد الحكم وبالشام من جماعة من محمد بن يعقوب الدمشقي ويزيد بن محمد بن عبد الصمد ومحمد بن عزيز الأيلي وبغزة من عبد الله بن محمد بن عمرو الغزي ومن خلق كثير في هذه البلاد وغيرها.
روى عنه أبو أحمد الحسين بن علي التميمي النيسابوري وأبو سعيد عبيد الله بن محمد بن عبد الوهاب الرازي ويوسف وأحمد ابنا القاسم الميانجي وأبو الحسين أحمد بن جعفر البحيري.
أخبرنا أبو صالح الجبلي الفقيه قال أنبأ أبو طاهر السلفي قال أنبأ إسماعيل بن عبد الجبار المالكي قيثال قال أنبأ أبو يعلى الخليل بن عبد الله بن أحمد الحافظ القزويني قال أبو محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي أخذ علم أبيه وأبي زرعة وكان بحرا في العلوم ومعرفة الرجال والحديث الصحيح من السقيم وله من التصانيف ما هو أشهر من ان يوصف في الفقه والتواريخ واختلاف الصحابة
والتابعين وعلماء الأمصار وكان زاهدا يعد من الأبدال ولد سنة أربعين ومائتين ومات سنة سبع وعشرين وثلاثمائة ويقال إن السنة بالري ختمت به وأمر بدفن الأصول من كتب أبي زرعة وأبي حاتم ووقف من الكتب تصانيفه وكان وصيه ابن الدرستيني.
سمعت أحمد بن محمد بن الحسين الحافظ يحكي عن علي بن الحسين الدرستيني القاضي أن أبا حاتم الرازي كان يعرف اسم الله الأعظم وظهر بابنه عبد الرحمن علة فاجتهد أن لا يدعو بذلك الاسم فإنه لا يسأل بذلك الاسم شيء من الدنيا وإنما يسئل به ما في الآخرة فلما اشتدت بعبد الرحمن العلة غلب عليه الحزن حتى دعا الله تعالى بذلك الاسم فشفاه الله عز وجل فرأى أبو حاتم في نومه أنه قيل له استجيب دعاءك ولكن لا يعقب ابنك لأنك دعوت بالاسم للدنيا فكان عبد الرحمن مع زوجته سبعين سنة فلم يرزق ولدا وقيل إنه ما مسها وكانت أمرأته في الصلاح.
مثله أخبرنا الحافظ أبو محمد عبد العزيز بن محمود بن الأخضر فيما قرأت عليه قال أنبا أبو محمد يحيى بن علي بن الطراح أنبا أبو بكر محمد بن علي الخياط قال أنبأ أبو علي الحسن بن الحسين بن حمكان الفقيه الشافعي قال ثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن إبراهيم بن يونس ختن الليث الرازي بالري قال سمعت عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي يقول دخلت دمشق على كتبة الحديث فمررت بحلقة قاسم الجوعي فرأيت نفرا جلوسا حوله وهو يتكلم عليهم فهالني منظرهم فسمعته يقول اغتنموا من أهل زمانكم خمسا منها إن حضرتم لم تعرفوا وإن غبتم لم تفتقدوا وإن شهدتم لم تشاوروا وإن قلتم شيئا لم يقبل قولكم وإن عملتم شيئا لم تعطوا به وأوصيكم بخمس أيضا وإن ظلمتم لم تظلموا وإن مدحتم لم تفرحوا وإن ذممتم لم تجزعوا وإن كذبتم فلا تغضبوا وإن خانوكم فلا تخونوا قال فجعلت هذا فائدتي من دمشق.
أخبرنا أبو مسلم هشام بن عبد الرحيم بن أحمد بن محمد بن الأخوة بأصبهان قال أنبا أبو الفرج سعيد بن أبي الرجاء الصيرفي قال أنبأ أحمد بن النعمان قال ثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن الفضل بن شهريار قال ثنا ابن أبي حاتم يعني
عبد الرحمن بن محمد بن إدريس الرازي قال ثنا أحمد بن سنان الواسطي ثنا يزيد بن هارون أنبا ورقاء قال ثنا زيد بن أسلم عن أبيه قال رأيت عمر بن الخطاب قبل الحجر وقال: إني لاقبلك وأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك.
أخبرتنا عفيفة بنت أحمد إجازة عن كتاب عبيد الله بن أبي علي الحداد قال: أنبا سليمان بن إبراهيم بن محمد بن سليمان الحافظ قال: ثنا أحمد بن محمد بن عبد الله الهروي الحافظ سنة ثمان وأربعمائة قال: سمعت أبا سعيد عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب الرازي يقول: دخل يوسف بن الحسين الرازي على أبي محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم وبين يديه كتاب الجرح والتعديل في أسماء المحدثين فقال: يا أبا محمد ما هذا الكتاب؟ فقال: كتاب الجرح والتعديل, فقال: يا أبا محمد كم من قوم قد حطوا رحالهم في الجنة وأنت قاعد في الدنيا تغتابهم؟ قال: فبكى عبد الرحمن بن أبي حاتم رحمه الله وقال: لو كنت سمعت هذا الكلام منك قبل هذا لما صنفت هذا الكتاب.