Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6554
2960. عباية بن أبي الدرداء1 2961. عبد الأعلي بن أبي عبد الله الغبري1 2962. عبد الأعلي بن أبي عمرة الشيباني1 2963. عبد الأعلي بن عبيد الله1 2964. عبد الأعلي بن مسهر2 2965. عبد الأعلي بن مسهر بن عبد الأعلي بن مسهر...12966. عبد الأعلي بن هلال1 2967. عبد الباري بن عبد الملك بن عبد العزيز...1 2968. عبد الباقي بن أحمد بن إبراهيم بن علي1 2969. عبد الباقي بن أحمد بن محمد1 2970. عبد الباقي بن أحمد بن هبة الله1 2971. عبد الباقي بن جامع بن الحسن1 2972. عبد الباقي بن عبد الكريم بن الحسين بن إسماعيل...1 2973. عبد الجبار الخولاني6 2974. عبد الجبار بن أحمد بن عبد الله بن علي...1 2975. عبد الجبار بن الحارث بن مالك1 2976. عبد الجبار بن عاصم2 2977. عبد الجبار بن عبد الصمد بن إسماعيل بن علي...1 2978. عبد الجبار بن عبد الله بن إبراهيم بن برزة...1 2979. عبد الجبار بن عبد الله بن علي1 2980. عبد الجبار بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحيم...1 2981. عبد الجبار بن عبد الواحد التنوخي1 2982. عبد الجبار بن عبيد الله بن سلمان1 2983. عبد الجبار بن محمد1 2984. عبد الجبار بن مسلم3 2985. عبد الجبار بن واقد الليثي1 2986. عبد الجبار بن يزيد الكلبي1 2987. عبد الجبار بن يزيد بن عبد الملك1 2988. عبد الجليل بن عبد الجبار بن عبد الله بن طلحة...1 2989. عبد الجليل بن محمد بن الحسن1 2990. عبد الحليم بن محمد بن عبيد الله1 2991. عبد الحميد بن الحسين بن علي1 2992. عبد الحميد بن بكار1 2993. عبد الحميد بن حبيب بن أبي العشرين4 2994. عبد الحميد بن حريث بن أبي حريث1 2995. عبد الحميد بن حماد بن عبيد الله1 2996. عبد الحميد بن شميط1 2997. عبد الحميد بن عبد الرحمن5 2998. عبد الحميد بن عبد العزيز بن عبد الحميد...1 2999. عبد الحميد بن محمود بن خالد بن يزيد1 3000. عبد الحميد بن يحيى بن داود1 3001. عبد الحميد بن يحيى بن سعد1 3002. عبد الخالق بن زيد بن واقد الدمشقي4 3003. عبد الخالق بن محمد بن محمد بن عبد الوهاب...1 3004. عبد الخالق بن منصور1 3005. عبد الدائم بن الحسن بن عبيد الله1 3006. عبد الدائم بن المحسن بن عبد الله بن خليل...1 3007. عبد الرؤوف بن عثمان1 3008. عبد الرب بن محمد بن عبد الله1 3009. عبد الرحمن أبو المهاجر البهليبي1 3010. عبد الرحمن الأكبر بن صفوان1 3011. عبد الرحمن السيدي1 3012. عبد الرحمن الطويل1 3013. عبد الرحمن بن آدم1 3014. عبد الرحمن بن آدم الأزدي1 3015. عبد الرحمن بن أبي الحسن بن إبراهيم1 3016. عبد الرحمن بن أبي الرجال2 3017. عبد الرحمن بن أبي بكرة نفيع1 3018. عبد الرحمن بن أبي ثور الكوفي1 3019. عبد الرحمن بن أبي عميرة المزني2 3020. عبد الرحمن بن أبي قسيمة1 3021. عبد الرحمن بن أبي كبشة1 3022. عبد الرحمن بن أبي كبيرة العنسي الداراني...1 3023. عبد الرحمن بن أبي هريرة الدوسي1 3024. عبد الرحمن بن أحمد بن الحسن1 3025. عبد الرحمن بن أحمد بن الحسين1 3026. عبد الرحمن بن أحمد بن عبد الله بن الفضل...1 3027. عبد الرحمن بن أحمد بن عطية1 3028. عبد الرحمن بن أحمد بن علي بن صابر1 3029. عبد الرحمن بن أحمد بن عمران1 3030. عبد الرحمن بن أحمد بن محمد بن عبد الرحمن بن عوف...1 3031. عبد الرحمن بن أرطأة بن سيحان1 3032. عبد الرحمن بن أزهر بن عبد عوف3 3033. عبد الرحمن بن أيوب بن نافع بن كيسان1 3034. عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي2 3035. عبد الرحمن بن إبراهيم بن زياد1 3036. عبد الرحمن بن إبراهيم بن عمرو بن ميمون...1 3037. عبد الرحمن بن إسحاق بن إبراهيم1 3038. عبد الرحمن بن إسحاق بن الحارث3 3039. عبد الرحمن بن إسحاق بن عبد الحميد1 3040. عبد الرحمن بن إسحاق فقال1 3041. عبد الرحمن بن إسماعيل بن علي1 3042. عبد الرحمن بن اسميفع1 3043. عبد الرحمن بن الأسود بن عبد يغوث1 3044. عبد الرحمن بن الأسود بن يزيد3 3045. عبد الرحمن بن الحارث السلامي الساحلي...1 3046. عبد الرحمن بن الحارث بن هشام بن المغيرة بن عبد الله بن مخزوم...1 3047. عبد الرحمن بن الحسام1 3048. عبد الرحمن بن الحسن بن عبد الله1 3049. عبد الرحمن بن الحسن بن محمد1 3050. عبد الرحمن بن الحسين بن الحسن1 3051. عبد الرحمن بن الحسين بن علي1 3052. عبد الرحمن بن الحكم بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس...1 3053. عبد الرحمن بن الخشخاش العذري1 3054. عبد الرحمن بن السفر الدمشقي1 3055. عبد الرحمن بن الضحاك بن قيس1 3056. عبد الرحمن بن الفتح الثقفي البيروتي1 3057. عبد الرحمن بن القاسم بن الفرج بن عبد الواحد...1 3058. عبد الرحمن بن القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق...1 3059. عبد الرحمن بن القعقاع العبسي1 Prev. 100
«
Previous

عبد الأعلي بن مسهر بن عبد الأعلي بن مسهر

»
Next
عبد الأعلى بن مسهر بن عبد الأعلى بن مسهر
أبو مسهر الغساني الفقيه يعرف بابن أبي درامة شيخ الشام في وقته.
حدث عن سعيد بن عبد العزيز عن زياد بن أبي سودة عن ميمونة، مولاة لرسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالت: قلت: يا رسول الله، أفتنا في بيت المقدس، قال: ائتوه، فصلوا فيه، قالت: وكيف الروم إذ ذاك فيه؟ قال: فإن لم تستطيعوا فابعثوا بزيت يسرج في قناديله.
وحدث عن هيثم بن حميد بسنده إلى أم حبيبة زوج النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنها سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: من مس فرجه فليوضأ.
قال العلاء: قال مكحول: من مسه متعمداً.
ولد أبو مسهر سنة أربعين ومئة.
قال إبراهيم بن الجنيد: سمعت يحيى بن معين - وذكر أبا مسهر - فقال: كان يبغض الموالي، وقال لي يوماً: عندك حديث في الموالي في عيبهم؟ قلت ليحيى: فمن كان أبو مسهرٍ؟ قال: كان عربياً غسانياً.
كان عبد الأعلى راوية لسعيد بن عبد العزيز التنوخي وغيره من الشاميين وكان أشخص من دمشق إلى عبد الله بن هارون وهو بالرقة، فسأله عن القرآن فقال: هو كلام الله، وأبى أن يقول مخلوق، فدعا له بالسيف والنطع ليضرب عنقه. فلما رأى ذلك قال: مخلوق، فتركه من القتل، وقال: أما إنك لو قلت ذلك قبل أن أدعو لك بالسياف لقبلت منك، ورددتك إلى بلادك وأهلك، ولكنك تخرج الآن فتقول: قلت ذلك فرقاً من القتل أشخصوه إلى بغداد، فاحبسوه بها حتى يموت، فأشخص من الرقة إلى بغداد في ربيع الآخر سنة ثمان عشرة ومئتين، فحبس، فلم يلبث في الحبس إلا يسيراً حتى
مات في غرة رجب سنة ثمان عشرة ومئتين، فاخرج ليدفن فشهده قوم كثير من أهل بغداد، رحمه الله تعالى.
قال أبو زرعة: سمعت محمد بن عثمان التنوخي يقول، وقد جئنا إليه: من أين جئتم؟ فقلنا: من عند أبي مسهر قال: تركتم أبا مسهر وجئتموني، ما بالشام مثل أبي مسهر.
وقال يحيى بن معين: ما رأيت منذ خرجت من بلادي أحداً أشبه بالمشيخة الذين أدركتهم من ابي مسهر، والذي يحدث وفي البلاد أولى بالتحديث منه فهو أحمق.
قال إسحاق بن إبراهيم: لما صار المأمون إلى دمشق ذكروا له أبا مسهر الدمشقي، ووصفوه بالعلم والفقه، فوجه من جاءه به. فلما دخل إليه قال: ما تقول في القرآن؟ قال: كما قال الله عز وجل " وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله " قال: أمخلوق أوغير مخلوق؟ قال: ما يقول أمير المؤمنين؟ قال: يقول أمير المؤمنين: إنه مخلوق، قال: يخبر عن رسول الله أو عن الصحابة أو عن التابعين أو عن أحد من الفقهاء؟ قال: بالنظر، واحتج عليه، قال له: يا أمير المؤمنين، نحن مع الجمهور الأعظم أقول بقولهم، والقرآنكلام الله غير مخلوق، قال: يا شيخ، أخبرني عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هل اختتن؟ قال: لا أدري، وما سمعت في هذا شيئاً، قال: فأخبرني عنه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أكان يشهد إذا تزوج أو زوج؟ قال: ولا أدري. قال اخرج قبحك الله، وقبح من قلدك دينه، وجعلك قدوة.
خرج السفياني المعروف بأبي العميطر وهو علي بن عبد الله بن خالد بن يزيد بن معاوية، وأمه نفيسة بنة عبيد الله بن العباس بن علي بن أبي طالب، فولى القضاء بدمشق عبد الأعلى بن مسهر الغساني كرهاً، ثم تنحى أبو مسهر عن القضاء لما خلع على بن عبد الله، فلم يل القضاء أحد بدمشق بعد ذلك حتى قدم المأمون.
قال المأمون لأبي مسهر: والله لأحبسنك في أقصى عملي أو تقول: القرآن مخلوق، تريد تعمل للسفياني! فقال أبو مسهر: يا أمير المؤمنين، القرآن كلام الله غير مخلوق.
قال أبو داود سليمان بن الأشعث - وقيل له: إن أبا مسهر كان متكبراً في نفسه فقال: كان من ثقات الناس، ورحم الله أبا مسهر، لقد كان من الإسلام بمكان، حمل على المحنة فأبى، وحمل على السيف، فمد رأسه، وجرد السيف فأبى أن يجيب. فلما رأوا ذلك منه حمل إلى السجن، فمات.
قال علي بن عثمان النفيلي: كنا بدمشق على باب أبي مسهر عبد الأعلى جماعةً من أصحاب الحديث نسمع منه، فمرض أبو مسهر أياماً، ثم دخلنا عليه نعوده، فقلنا له: إيش خبرك يا أبا مسهر؟ كيف أصبحت؟ قال: أصبحت والحمد الله في عافية، راضياً عن الله، ساخطاً على ذي القرنين حيث لم يجعل السد بيننا وبين أهل العراق كما جعل بين أهل خراسان وبين يأجوج ومأجوج، قال: فما كان بعد هذا إلا يسيراً حتى وافى المأمون دمشق، ونزل سفح جبل دير المران وبني القبيبة التي فوق الجبل، فكان يأمر بالليل بجمر عظيم، فيوقد ويجعل في طسوس كبار، وتدلى من فوق الجبل من عند القبيبة بالسلاسل والحبال، فتضيء له الغوطة، فيبصرها بالليل.
قال: وكان أبو مسهر له حلقة في مسجد دمشق بين العشاء والعتمة عند حائط الشرقي، قال: فبينا أبو مسهر ليلة من الليالي جالس في مجلسه إذا قد دخل المسجد ضوء عظيم، فقال أبو مسهر: ما هذا؟ قالوا: هذه النار التي توقد لأمير المؤمنين من الجبل حتى تضيء له الغوطة، فقال أبو مسهر: " أتبنون بكل ريعٍ آية تعبثون وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون " وكان في حلقة أبي مسهر صاحب خبرٍ للمأمون، فرفع ذلك إلى المأمون، فحقدها عليه، وكان قد بلغه أنه كان على قضاء أبي العميطر.
فلما أن رحل المأمون من دمشق أمر أن يحمل أبو مسهر إليه، فحمل وامتحنه بالرقة في القرآن، وأحدر إلى بغداد، فكان آخر العهد به.
قال هاشم: كنت كثيراً ما أسمع أبا مسهر يقول: الهزج
كما أضحك الدهر ... كذاك الدهر يبكيكا
قال: فما مضت الأيام حتى حمل في الامتحان، وهو يبكي ويقول: مأسور والله.
حدث محمود بن خالد أنه ودع أبا مسهر محمولاً إلى المأمون، قال: فسمعته يقول: وما هو إلا القتل أو الكفر.
قال عبد الرحمن: فأدخل على المأمون، فامتحنه في القرآن، فالتوى أبو مسهر بين يديه، لم يلقه بالذي يستحل بها دمه، ولم يلقه بإعطاء ما يوجب عليه الكفر، فقال له المأمون؛ أعلي تلغز؟! علي بالسيف، فلما أحضر ارتعد الشيخ وقاربه فيما أراد منه، فأمر به فأحدرإلى العراق، وأكرمه إسحاق بن إبراهيم أمير بغداد. وتكلم أبو مسهر بالعراق بشيء حمده أهل الحديث، ثم مات بها محموداً مشكوراً.
وقيل: إن أبا مسهر أدخل على المأمون بالرقة، وقد ضرب رقبة رجل وهو مطروح بين يديه، فأوقف أبو مسهر بين يديه في تلك الحال فامتحنه، فلم يجبه، فأمر به، فوضع في النطع ليضرب رقبته، فأجاب - يعني إلى خلق القرآن - وهو في النطع. ثم بعد أن أخرج من النطع رجع عن قوله ثم أعيد إلى النطع. فلما صار في النطع أجاب، فأمر به أن يوجه إلى بغداد. الحديث.
وقيل: إن أبا مسهر أقيم ببغداد بباب إسحاق بن إبراهيم ليقول قولاً يبرئ فيه نفسه عن المحنة ويقي المكروه، فقيل: إنه قال في ذلك الموقف؛ جزى الله أمير المؤمنين خيراً، علمنا مالم نكن نعلم، وعلم علماً لم يعلمه من كان قبله، وقال: قل: القرآن مخلوق، وإلا
ضربت رقبتك، ألا فهو مخلوق، وهو مخلوق، قال: فازديد بمقالة أبي مسهر عجباً، وارجو أن تكون له نجاة.
كان أبو مسهر يقول: عرامة الصبي في صغره زيادة في عقله في كبره.
قال أبو زرعة: سئل أبو مسهر عن الرجل يغلط، وبهم ويصحف، فقال: بين أمره، فقلت لأبي مسهر: أترى ذلك من الغيبة؟ قال: لا. قال: ورأيت أبا مسهر يفعل ذلك فيما حمل عن سعيد بن عبد العزيز، ورأيته يكره الرجل أن يحدث إلا أن يكون عالماً بما يحدث، ضابطاً يعني: إذا خفي عليه بعض الحديث واستفهم من غيره فينبغي له أن يبين.
ومن شعر أبي مسهر: الخفيف
هبك عمرت مثل ما عاش نوح ... ثم لاقيت كل ذاك يسارا
هل من الموت لا أبا لك بد ... أي حي إلى سوى الموت صارا؟
ومن شعره: الطويل
ولا خير في الدنيا لمن لم يكن له ... من الله في دار المقام نصيب
فإن تعجب الدنيا رجالاً فإنه ... متاع قليل والزوال قريب
ومن شعره: المنسرح
أفٍ لدنيا ليست تواتيني ... إلا بنقضي لها عرى ديني
عيني لحيني نذير مقلتها ... تريد ما ساءها لترديني
ومن شعره: الوافر
فلا بعدي يغير حال ودي ... عن العهد القديم ولا اقترابي
ولا عند الرخاء بطرت يوماً ... ولا في فاقتي دنست ثيابي
كماء المزن بالعسل المصفى ... أكون وتارة سلعاً بصاب
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr (d. 1311 CE) - Mukhtaṣar Tārīkh Dimashq - ابن منظور - مختصر تاريخ دمشق are being displayed.