عاصم بْن عُمَر بن حفص بن عاصم بن عُمَر بن الخطاب.
وهو أخو عُبَيد الله وأخو عَبد اللَّهِ بْن عُمَر أبناء عُمَر وهم ثلاثة إخوة عُبَيد الله، وَعَبد اللَّهِ وعاصم بْن عُمَر بْن حفص بن عاصم بن عُمَر بْن الخطاب وأجل الثلاثة عُبَيد الله وبعده عَبد الله وثالثهما عاصم بْن عُمَر، وَهو أضعفهم وعبيد الله الثقة
وعَبْد اللَّهِ قد وثقه الناس وعاصم قد ضعفوه وعاصم، يُكَنَّى أبا بكر مديني.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمَّادٍ، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قَالَ: عاصم بْن عُمَر أخو عَبد اللَّهِ بْن عُمَر بْن حفص ضعيف ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي بَكْر، وابن حَمَّاد، قالا: حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ عاصم بْن عُمَر صاحب عَبد اللَّهِ بْن دينار صاحب حديث من أضحى للشمل محرما ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن حماد قَالَ السعدي عاصم بن عُمَر بن حفص بن عاصم يضعف حديثه.
حَدَّثَنَا الجنيدي، قَال: حَدَّثَنا البُخارِيّ قَالَ وروى يعقوب بْن مُحَمد، عنِ ابن نافع، عَن عَاصِمٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ دينار.
وَقَالَ النسائي عاصم بْن عُمَر يروي عَن عَبد اللَّهِ بْن دينار متروك الحديث.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ عَبد اللَّهِ الْكُوفِيُّ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ أبي بكر بْنُ سَالِمٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بن نافع الصائغ، قَال: حَدَّثَنا عَاصِمُ بْنُ عُمَر عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَابَقَ بَيْنَ الْخَيْلِ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا سَبْقًا وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا مَجَالا وَقَالَ لا سَبَقَ إلاَّ فِي نَصْلٍ أَوْ حَافِرٍ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَدَائِنِيُّ، قَال: حَدَّثَنا يُونُس بْنُ عَبد الأَعْلَى، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بن نافع، عَن عَاصِمِ بْنِ عُمَر عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيهِ وَسلَّمَ كل مُسْكِرٍ حَرَامٌ وَكُلُّ مُسْكِرٍ خَمْرٌ.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن علي، قَال: حَدَّثَنا يُونُس بْنُ عَبد الأَعْلَى أَخْبَرَنِي عَبد اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ، عَن عاصم عَن عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: من
لَبَّدَ رَأْسَهُ فَلْيَحْلِقْ فَقَدْ وَجَبَ عَلَيْهِ الْحِلاقَةُ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ خَرَجَ فِي الْعِيدَيْنِ مِنْ طَرِيقٍ وَرَجَعَ مِنْ طَرِيقٍ أُخْرَى وَكَانَ يَصِفُ لَنَا الطَّرِيقَ.
حَدَّثَنَا عَبد الْجَبَّارِ بن أحمد السمرقندي، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ أَبُو الرَّبِيعِ أَخْبَرَنِي عَبد اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ أَخْبَرَنِي عَاصِمُ بْنُ عُمَر عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ دُعِيَ إِلَى الْوَلِيمَةِ فَلَمْ يَأْتِهَا فَقَدْ عَصَى اللَّهَ وَرَسُولَهُ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ هلال، حَدَّثَنا هَارُونُ بْنُ مُوسَى الْفَرَوِيُّ، قَال: حَدَّثَنا عَبد اللَّه بن نافع، عَن عَاصِمٍ، عنِ ابْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ حِينَ خَيَّرَ نِسَاءَهُ كَانَتِ الَّتِي اخْتَارَتْ أَهْلَهَا امْرَأَةٌ مِنْ بَنِي هِلالٍ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ حِينَ حَجَّ بِأَهْلِهِ قَالَ إِنَّمَا هَذِهِ الْحَجَّةُ ثُمَّ عليكن بظهور الحصر
، حَدَّثَنا عبدان، قَال: حَدَّثَنا هارون الفروي، قَال: حَدَّثَنا ابن نافع، عَن عاصم، عنِ ابْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَال: كُنا نُخْرِجُ زَكَاةَ الْفِطْرِ صَاعًا بِصَاعِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ.
حَدَّثَنَا ابْنُ عَبد الكريم الوزان، قَال: حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيى السابري، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بن نافع، عَن عاصم عَن عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَا أَوَّلُ مَنْ تَنْشَقُّ عَنْهُ الأَرْضُ، وأَبُو بَكْرٍ ثُمَّ عُمَر ثُمَّ آتِي الْبَقِيعَ فَيُحْشَرُونَ مَعِي ثُمَّ آتِي أَهْلَ مَكَّةَ فَتُحْشَرُ بَيْنَ الْحَرَمَيْنِ.
حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمد بْنِ العباس، قَال: حَدَّثَنا هارون بْنِ سَعِيد، قَال: حَدَّثَنا عَبد الله بن
نَافِعٍ، قَال: حَدَّثني عَاصِمٌ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنَّهُ قَالَ لُحِدَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ ولأبي بكر وعمر.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مَهْدِيٍّ، قَال: حَدَّثَنا يعقوب بن كاسب، قَال: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ، عَن عَاصِمِ بْنِ عُمَر عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يَضْرِبُ فِي مُحَسِّرٍ قَدْرَ رَمْيَةٍ بِحَجَرٍ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَا قُطِعَ مِنْ بَهِيمَةٍ وَهِيَ حَيَّةٌ فهو ميت
وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَالَ كَانَتِ الْهُدْنَةُ بَيْنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وَأَهْلِ مَكَّةَ عَامَ الْحُدَيْبِيَةِ أَرْبَعَ سَنِينَ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ افْتَتَحَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ خَيْبَرَ وَكَانَتْ سِهَامُهُمْ ثَمَانِيَةَ عَشَرَ سَهْمًا جَمَعَ كُلُّ رَجُلٍ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ مَعَهُ مِئَة رجل وكانوا ألفا وثمانمِئَة.
حَدَّثَنَا ابن سلم، قَال: حَدَّثَنا يَحْيى بن المغيرة، قَال: حَدَّثَنا ابن نافع، عَن عاصم عَن عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنَّ امْرَأَةً وُجِدَتْ مَقْتُولَةً فِي بَعْضِ مَغَازِي النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَأَنْكَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ قَتْلَ النِّسَاءِ وَالصِّبْيَانِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ هَارُونَ الْبَرْقِيُّ، قَال: حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ، قَال: حَدَّثَنا ابْنُ نَافِعٍ، قَال: حَدَّثني عَاصِمُ بْن عُمَر عن عَبد اللَّه بْن عُمَر، عنِ ابْنِ عُمَر أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَا كَانَ بَعْلا أَوْ يُسْقَى بِسَيْلٍ أَوْ نَهَرٍ أَوْ عَشْرِيٍّ فَفِيهِ الْعُشْرُ مِنْ كُلِّ عَشَرَةِ وَاحِدٌ وَمَا سُقِيَ بالنضج والسواقي ففهي نِصْفُ الْعُشْرِ مِنْ كُلِّ عِشْرِينَ واحد
، حَدَّثَنا عَبد الْجَبَّارِ بْنُ أَحْمَدَ، قَال: حَدَّثَنا أَبُو الرَّبِيعِ بْنُ أَخِي رُشْدِينٍ، قَال: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ قَالَ أَخْبَرَنِي عَاصِمُ بْنُ عُمَر عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُئِلَ عَنْ مِيقَاتِ أَهْلِ مَكَّةَ فَقَالَ إِذَا خَرَجُوا مِنَ الحرم إلى الحل.
حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمد، قَال: حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ، قَال: حَدَّثَنا ابْنُ نَافِعٍ، قَال: حَدَّثني عَاصِمُ، عنِ ابْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا يَحِلُّ لامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ تُسَافِرُ مَسِيرَةَ ثَلاثِ لَيَالٍ إلاَّ مَعَهَا ذُو مَحْرَمٍ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ تَصْحَبُ الْمَلائِكَةُ رِفْقَةً فِيهَا جَرَسٌ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبد الله بن حفص، قَال: حَدَّثَنا ابن كاسب، قَال: حَدَّثَنا ابْنُ نَافِعٍ، عَن عَاصِمِ بْنِ عُمَر عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَا قُطِعَ مِنْ بَهِيمَةٍ وَهِيَ حَيَّةٌ فَهُوَ مَيِّتٌ.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ عَبد اللَّهِ الْكُوفِيُّ، قَال: حَدَّثَنا أَحْمَد بْن مُحَمد بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ سَالِمٍ، قَال: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ، عَن عَاصِمِ بْنِ عُمَر عَنْ حُمَيْدِ بْنِ قَيْسٍ، عَن عَاصِمٍ عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَمَرَ بِقَتْلِ الْحَيَّاتِ فِي الْحِلِّ وَالْحَرَمِ.
وَعَنْ عَاصِمِ بْنِ عُمَر عَنْ سُهَيْلٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ قال
الَّذِي يَعْمَلُ عَمَلَ قَوْمِ لُوطٍ فَارْجُمُوا الأَعْلَى وَالأَسْفَلَ ارْجُمُوهُمَا مَعًا.
حَدَّثَنَا الْفِرْيَابِيُّ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمد، قَال: حَدَّثَنا الوليد بن عتبة، قَال: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ، عَن عَاصِمِ بْنِ عُمَر عَنْ بِلالِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ عَنْ سَالِمٍ، عنِ ابِْن عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: كل منكر خَمْرٌ وَكُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ.
حَدَّثَنَا إبراهيم بن حماد، قَال: حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ، قَال: حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ خَالِدٍ الْحَنَّاطُ، قَال: حَدَّثَنا عَاصِمُ بْنُ عُمَر، عَن عَاصِمِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبد اللَّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ أَضْحَى يَوْمًا مُحْرِمًا مُلَبِّيًا حَتَّى تَغْرُبَ الشَّمْسُ غَرَبَتْ بِذُنُوبِهِ فَعَادَ كَمَا وَلَدَتْهُ أُمُّهُ.
حَدَّثَنَاهُ الْفَضْلُ بْنُ صَالِحٍ، حَدَّثَنا أَبُو مَرَوَانَ الْعُثْمَانِيُّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بن نافع، حَدَّثَنا عَاصِمُ بْنُ عُمَر، عَن عَاصِمِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبد اللَّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نحوه.
حَدَّثَنَا فارس بن حريز، قَال: حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ السَّهْمِيُّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنِ نَافِعٍ، عَن عَاصِمُ بْنُ عُمَر بْنِ حَفْصٍ، عَن أَبِي بَكْرِ بْنِ عُمَر بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبد اللَّهِ، عَنْ أَبِيهِ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِنِّي لأَوَّلُ مَنْ يُبْعَثُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ثُمَّ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ ثُمَّ أَخْرُجُ حَتَّى آتِيَ الْبَقِيعَ فَيُبْعَثُوا ثُمَّ أَنْظُرُ أَهْلَ مَكَّةَ حَتَّى يَأْتُوا فَأُبْعَثُ بَيْنَ الْحَرَمَيْنِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن هارون البرقي، قَال: حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ، قَال: حَدَّثَنا عَبد اللَّه بن نافع، عَن عَاصِمِ بْنِ عُمَر عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ أَنَّ سَالِمًا أَخْبَرَهُ أَنَّ أَبَاهُ أَخْبَرَهُ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ قِيلَ لَهُ، وَهو بِالْمُعَرَّسِ مُعَرَّسِ الشَّجَرَةِ صَلِّ فَإِنَّكَ بِالْبَطْحَاءِ المباركة
أَخْبَرنا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمد بْنِ العباس، قَال: حَدَّثَنا هارون بن سَعِيد، قَال: حَدَّثَنا ابْنُ نَافِعٍ، قَال: حَدَّثني عَاصِمُ بْنُ عُمَر عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إنما الناس كإبل مِئَة لا تَجِدُ فِيهَا رَاحِلَةً وَاحِدَةً.
حَدَّثَنَا العباس، قَال: حَدَّثَنا هارون، قَال: حَدَّثَنا ابْنُ نَافِعٍ، قَال: حَدَّثني عَاصِمُ عَنْ سُهَيْلٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِذَا قَامَ الرَّجُلُ مِنْ مَجْلِسِهِ ثُمَّ رَجَعَ إِلَيْهِ فَهُوَ أَحَقُّ بِهِ
، حَدَّثَنا ابْنُ صَاعِدٍ، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمد بْنِ عَبد اللَّهِ الْمَعْرُوفُ بِالْقُرْمُطِيِّ بِالْمَدِينَةِ سَنَةَ خَمْسٍ وَأَرْبَعِينَ ومِئَتين، قَال: حَدَّثني عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ شَيْبَةَ الْخُزَامِيُّ عن عَبد اللَّه بن نافع، عَن عَاصِمِ بْنِ عُمَر، عَن عَاصِمِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنُ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ، عَنْ أَبِيهِ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَفْرَدَ الْحَجَّ.
ولعاصم بْن عُمَر غير ما ذكرت من الْحَدِيث عَن عَبد اللَّهِ بْن دينار وسهيل وزيد بْن أسلم وغيرهم وأحاديثه أحاديث حسان ومع ضعفه يكتب حديثه.
وهو أخو عُبَيد الله وأخو عَبد اللَّهِ بْن عُمَر أبناء عُمَر وهم ثلاثة إخوة عُبَيد الله، وَعَبد اللَّهِ وعاصم بْن عُمَر بْن حفص بن عاصم بن عُمَر بْن الخطاب وأجل الثلاثة عُبَيد الله وبعده عَبد الله وثالثهما عاصم بْن عُمَر، وَهو أضعفهم وعبيد الله الثقة
وعَبْد اللَّهِ قد وثقه الناس وعاصم قد ضعفوه وعاصم، يُكَنَّى أبا بكر مديني.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمَّادٍ، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قَالَ: عاصم بْن عُمَر أخو عَبد اللَّهِ بْن عُمَر بْن حفص ضعيف ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي بَكْر، وابن حَمَّاد، قالا: حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ عاصم بْن عُمَر صاحب عَبد اللَّهِ بْن دينار صاحب حديث من أضحى للشمل محرما ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن حماد قَالَ السعدي عاصم بن عُمَر بن حفص بن عاصم يضعف حديثه.
حَدَّثَنَا الجنيدي، قَال: حَدَّثَنا البُخارِيّ قَالَ وروى يعقوب بْن مُحَمد، عنِ ابن نافع، عَن عَاصِمٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ دينار.
وَقَالَ النسائي عاصم بْن عُمَر يروي عَن عَبد اللَّهِ بْن دينار متروك الحديث.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ عَبد اللَّهِ الْكُوفِيُّ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ أبي بكر بْنُ سَالِمٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بن نافع الصائغ، قَال: حَدَّثَنا عَاصِمُ بْنُ عُمَر عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَابَقَ بَيْنَ الْخَيْلِ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا سَبْقًا وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا مَجَالا وَقَالَ لا سَبَقَ إلاَّ فِي نَصْلٍ أَوْ حَافِرٍ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَدَائِنِيُّ، قَال: حَدَّثَنا يُونُس بْنُ عَبد الأَعْلَى، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بن نافع، عَن عَاصِمِ بْنِ عُمَر عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيهِ وَسلَّمَ كل مُسْكِرٍ حَرَامٌ وَكُلُّ مُسْكِرٍ خَمْرٌ.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن علي، قَال: حَدَّثَنا يُونُس بْنُ عَبد الأَعْلَى أَخْبَرَنِي عَبد اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ، عَن عاصم عَن عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: من
لَبَّدَ رَأْسَهُ فَلْيَحْلِقْ فَقَدْ وَجَبَ عَلَيْهِ الْحِلاقَةُ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ خَرَجَ فِي الْعِيدَيْنِ مِنْ طَرِيقٍ وَرَجَعَ مِنْ طَرِيقٍ أُخْرَى وَكَانَ يَصِفُ لَنَا الطَّرِيقَ.
حَدَّثَنَا عَبد الْجَبَّارِ بن أحمد السمرقندي، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ أَبُو الرَّبِيعِ أَخْبَرَنِي عَبد اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ أَخْبَرَنِي عَاصِمُ بْنُ عُمَر عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ دُعِيَ إِلَى الْوَلِيمَةِ فَلَمْ يَأْتِهَا فَقَدْ عَصَى اللَّهَ وَرَسُولَهُ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ هلال، حَدَّثَنا هَارُونُ بْنُ مُوسَى الْفَرَوِيُّ، قَال: حَدَّثَنا عَبد اللَّه بن نافع، عَن عَاصِمٍ، عنِ ابْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ حِينَ خَيَّرَ نِسَاءَهُ كَانَتِ الَّتِي اخْتَارَتْ أَهْلَهَا امْرَأَةٌ مِنْ بَنِي هِلالٍ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ حِينَ حَجَّ بِأَهْلِهِ قَالَ إِنَّمَا هَذِهِ الْحَجَّةُ ثُمَّ عليكن بظهور الحصر
، حَدَّثَنا عبدان، قَال: حَدَّثَنا هارون الفروي، قَال: حَدَّثَنا ابن نافع، عَن عاصم، عنِ ابْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَال: كُنا نُخْرِجُ زَكَاةَ الْفِطْرِ صَاعًا بِصَاعِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ.
حَدَّثَنَا ابْنُ عَبد الكريم الوزان، قَال: حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيى السابري، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بن نافع، عَن عاصم عَن عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَا أَوَّلُ مَنْ تَنْشَقُّ عَنْهُ الأَرْضُ، وأَبُو بَكْرٍ ثُمَّ عُمَر ثُمَّ آتِي الْبَقِيعَ فَيُحْشَرُونَ مَعِي ثُمَّ آتِي أَهْلَ مَكَّةَ فَتُحْشَرُ بَيْنَ الْحَرَمَيْنِ.
حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمد بْنِ العباس، قَال: حَدَّثَنا هارون بْنِ سَعِيد، قَال: حَدَّثَنا عَبد الله بن
نَافِعٍ، قَال: حَدَّثني عَاصِمٌ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنَّهُ قَالَ لُحِدَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ ولأبي بكر وعمر.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مَهْدِيٍّ، قَال: حَدَّثَنا يعقوب بن كاسب، قَال: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ، عَن عَاصِمِ بْنِ عُمَر عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يَضْرِبُ فِي مُحَسِّرٍ قَدْرَ رَمْيَةٍ بِحَجَرٍ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَا قُطِعَ مِنْ بَهِيمَةٍ وَهِيَ حَيَّةٌ فهو ميت
وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَالَ كَانَتِ الْهُدْنَةُ بَيْنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وَأَهْلِ مَكَّةَ عَامَ الْحُدَيْبِيَةِ أَرْبَعَ سَنِينَ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ افْتَتَحَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ خَيْبَرَ وَكَانَتْ سِهَامُهُمْ ثَمَانِيَةَ عَشَرَ سَهْمًا جَمَعَ كُلُّ رَجُلٍ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ مَعَهُ مِئَة رجل وكانوا ألفا وثمانمِئَة.
حَدَّثَنَا ابن سلم، قَال: حَدَّثَنا يَحْيى بن المغيرة، قَال: حَدَّثَنا ابن نافع، عَن عاصم عَن عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنَّ امْرَأَةً وُجِدَتْ مَقْتُولَةً فِي بَعْضِ مَغَازِي النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَأَنْكَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ قَتْلَ النِّسَاءِ وَالصِّبْيَانِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ هَارُونَ الْبَرْقِيُّ، قَال: حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ، قَال: حَدَّثَنا ابْنُ نَافِعٍ، قَال: حَدَّثني عَاصِمُ بْن عُمَر عن عَبد اللَّه بْن عُمَر، عنِ ابْنِ عُمَر أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَا كَانَ بَعْلا أَوْ يُسْقَى بِسَيْلٍ أَوْ نَهَرٍ أَوْ عَشْرِيٍّ فَفِيهِ الْعُشْرُ مِنْ كُلِّ عَشَرَةِ وَاحِدٌ وَمَا سُقِيَ بالنضج والسواقي ففهي نِصْفُ الْعُشْرِ مِنْ كُلِّ عِشْرِينَ واحد
، حَدَّثَنا عَبد الْجَبَّارِ بْنُ أَحْمَدَ، قَال: حَدَّثَنا أَبُو الرَّبِيعِ بْنُ أَخِي رُشْدِينٍ، قَال: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ قَالَ أَخْبَرَنِي عَاصِمُ بْنُ عُمَر عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُئِلَ عَنْ مِيقَاتِ أَهْلِ مَكَّةَ فَقَالَ إِذَا خَرَجُوا مِنَ الحرم إلى الحل.
حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمد، قَال: حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ، قَال: حَدَّثَنا ابْنُ نَافِعٍ، قَال: حَدَّثني عَاصِمُ، عنِ ابْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا يَحِلُّ لامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ تُسَافِرُ مَسِيرَةَ ثَلاثِ لَيَالٍ إلاَّ مَعَهَا ذُو مَحْرَمٍ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ تَصْحَبُ الْمَلائِكَةُ رِفْقَةً فِيهَا جَرَسٌ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبد الله بن حفص، قَال: حَدَّثَنا ابن كاسب، قَال: حَدَّثَنا ابْنُ نَافِعٍ، عَن عَاصِمِ بْنِ عُمَر عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَا قُطِعَ مِنْ بَهِيمَةٍ وَهِيَ حَيَّةٌ فَهُوَ مَيِّتٌ.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ عَبد اللَّهِ الْكُوفِيُّ، قَال: حَدَّثَنا أَحْمَد بْن مُحَمد بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ سَالِمٍ، قَال: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ، عَن عَاصِمِ بْنِ عُمَر عَنْ حُمَيْدِ بْنِ قَيْسٍ، عَن عَاصِمٍ عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَمَرَ بِقَتْلِ الْحَيَّاتِ فِي الْحِلِّ وَالْحَرَمِ.
وَعَنْ عَاصِمِ بْنِ عُمَر عَنْ سُهَيْلٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ قال
الَّذِي يَعْمَلُ عَمَلَ قَوْمِ لُوطٍ فَارْجُمُوا الأَعْلَى وَالأَسْفَلَ ارْجُمُوهُمَا مَعًا.
حَدَّثَنَا الْفِرْيَابِيُّ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمد، قَال: حَدَّثَنا الوليد بن عتبة، قَال: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ، عَن عَاصِمِ بْنِ عُمَر عَنْ بِلالِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ عَنْ سَالِمٍ، عنِ ابِْن عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: كل منكر خَمْرٌ وَكُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ.
حَدَّثَنَا إبراهيم بن حماد، قَال: حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ، قَال: حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ خَالِدٍ الْحَنَّاطُ، قَال: حَدَّثَنا عَاصِمُ بْنُ عُمَر، عَن عَاصِمِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبد اللَّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ أَضْحَى يَوْمًا مُحْرِمًا مُلَبِّيًا حَتَّى تَغْرُبَ الشَّمْسُ غَرَبَتْ بِذُنُوبِهِ فَعَادَ كَمَا وَلَدَتْهُ أُمُّهُ.
حَدَّثَنَاهُ الْفَضْلُ بْنُ صَالِحٍ، حَدَّثَنا أَبُو مَرَوَانَ الْعُثْمَانِيُّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بن نافع، حَدَّثَنا عَاصِمُ بْنُ عُمَر، عَن عَاصِمِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبد اللَّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نحوه.
حَدَّثَنَا فارس بن حريز، قَال: حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ السَّهْمِيُّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنِ نَافِعٍ، عَن عَاصِمُ بْنُ عُمَر بْنِ حَفْصٍ، عَن أَبِي بَكْرِ بْنِ عُمَر بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبد اللَّهِ، عَنْ أَبِيهِ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِنِّي لأَوَّلُ مَنْ يُبْعَثُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ثُمَّ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ ثُمَّ أَخْرُجُ حَتَّى آتِيَ الْبَقِيعَ فَيُبْعَثُوا ثُمَّ أَنْظُرُ أَهْلَ مَكَّةَ حَتَّى يَأْتُوا فَأُبْعَثُ بَيْنَ الْحَرَمَيْنِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن هارون البرقي، قَال: حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ، قَال: حَدَّثَنا عَبد اللَّه بن نافع، عَن عَاصِمِ بْنِ عُمَر عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ أَنَّ سَالِمًا أَخْبَرَهُ أَنَّ أَبَاهُ أَخْبَرَهُ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ قِيلَ لَهُ، وَهو بِالْمُعَرَّسِ مُعَرَّسِ الشَّجَرَةِ صَلِّ فَإِنَّكَ بِالْبَطْحَاءِ المباركة
أَخْبَرنا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمد بْنِ العباس، قَال: حَدَّثَنا هارون بن سَعِيد، قَال: حَدَّثَنا ابْنُ نَافِعٍ، قَال: حَدَّثني عَاصِمُ بْنُ عُمَر عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إنما الناس كإبل مِئَة لا تَجِدُ فِيهَا رَاحِلَةً وَاحِدَةً.
حَدَّثَنَا العباس، قَال: حَدَّثَنا هارون، قَال: حَدَّثَنا ابْنُ نَافِعٍ، قَال: حَدَّثني عَاصِمُ عَنْ سُهَيْلٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِذَا قَامَ الرَّجُلُ مِنْ مَجْلِسِهِ ثُمَّ رَجَعَ إِلَيْهِ فَهُوَ أَحَقُّ بِهِ
، حَدَّثَنا ابْنُ صَاعِدٍ، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمد بْنِ عَبد اللَّهِ الْمَعْرُوفُ بِالْقُرْمُطِيِّ بِالْمَدِينَةِ سَنَةَ خَمْسٍ وَأَرْبَعِينَ ومِئَتين، قَال: حَدَّثني عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ شَيْبَةَ الْخُزَامِيُّ عن عَبد اللَّه بن نافع، عَن عَاصِمِ بْنِ عُمَر، عَن عَاصِمِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنُ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ، عَنْ أَبِيهِ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَفْرَدَ الْحَجَّ.
ولعاصم بْن عُمَر غير ما ذكرت من الْحَدِيث عَن عَبد اللَّهِ بْن دينار وسهيل وزيد بْن أسلم وغيرهم وأحاديثه أحاديث حسان ومع ضعفه يكتب حديثه.