52639. عائشة بنت سعد1 52640. عائشة بنت سعد بن ابي وقاص3 52641. عائشة بنت سعد بن مالك1 52642. عائشة بنت صالح بن كامل الخفاف1 52643. عائشة بنت طلحة3 52644. عائشة بنت طلحة بن عبيد الله352645. عائشة بنت طلحة بن عبيد الله أم عمران القرشية...1 52646. عائشة بنت طلحة بن عبيد الله التيمي2 52647. عائشة بنت طلحة بن عبيد الله التيمية1 52648. عائشة بنت طلحة بن عبيد الله بن عثمان1 52649. عائشة بنت طلحة بن عبيد الله بن عثمان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم...1 52650. عائشة بنت عبد الرحمن1 52651. عائشة بنت عجرة1 52652. عائشة بنت عجرد3 52653. عائشة بنت عمير2 52654. عائشة بنت قدامة1 52655. عائشة بنت قدامة بن مظعون1 52656. عائشة بنت قدامة بن مظعون الجمحي2 52657. عائشة بنت قدامة بن مظعون الجمحية1 52658. عائشة بنت قدامة بن مظعون القرشية الجمحية...1 52659. عائشة بنت معمر بن عبد الواحد بن الفاخر ام حبيبة الاصبهانية...1 52660. عائشة بنت يونس بن عبيد امراة ليث1 52661. عائشة بنت ابي بكر الصديق1 52662. عائض بن ابي عائذ1 52663. عابد الله المحاربي1 52664. عابد بن ابي عابد المقرئ1 52665. عابدة بن نسي الكندي الازدي1 52666. عابس الغفاري5 52667. عابس بن ربيعة5 52668. عابس بن ربيعة النخعي7 52669. عابس بن ربيعة بن عامر الغطيفي1 52670. عابس بن سعيد بن يزيد1 52671. عابس بن عبس الغفاري1 52672. عابس مولى حويطب1 52673. عابس مولى حويطب بن عبد العزي1 52674. عاتكة بنت اسيد1 52675. عاتكة بنت اسيد بن ابي العيص بن امية1 52676. عاتكة بنت الحافظ ابي العلاء الحسن بن احمد العطار الهمذاني...1 52677. عاتكة بنت الحافظ ابي العلاء الحسن بن احمد الهمذاني...1 52678. عاتكة بنت الوليد1 52679. عاتكة بنت خالد2 52680. عاتكة بنت خالد بن منقذ بن ربيعة1 52681. عاتكة بنت زيد2 52682. عاتكة بنت زيد بن عمرو بن نفيل2 52683. عاتكة بنت زيد بن عمرو بن نفيل القرشية...1 52684. عاتكة بنت عبد الله بن يزيد1 52685. عاتكة بنت عبد المطلب3 52686. عاتكة بنت عبد المطلب بن هاشم2 52687. عاتكة بنت عبد المطلب عمة النبي3 52688. عاتكة بنت عوف2 52689. عاتكة بنت عوف بن عبد عوف1 52690. عاتكة بنت عوف بن عبد عوف بن عبد الحارث...1 52691. عاتكة بنت نعيم1 52692. عاتكة بنت نعيم الانصارية1 52693. عاتكة بنت نعيم بن عبد الله العدوية1 52694. عاتكة بنت يزيد بن معاوية1 52695. عارم ابو النعمان محمد بن الفضل1 52696. عارم بن أبي الجشيب1 52697. عارم بن الغضل أبو النعمان السدوسي1 52698. عارم بن الفضل3 52699. عارم بن شبل الجرمي1 52700. عارم بن محمد بن الفضل أبو النعمان السدوسي...1 52701. عارم محمد بن الفضل السدوسي البصري1 52702. عازب ابو البراء بن عازب1 52703. عازب بن الحارث1 52704. عازب بن الحارث ابو البراء بن عازب1 52705. عاصم3 52706. عاصم أبو مالك العطاردي1 52707. عاصم أبو نصر بن عاصم الليثي1 52708. عاصم ابن ابي جبل1 52709. عاصم ابو اسماعيل بن عاصم1 52710. عاصم ابو النصر الليثي1 52711. عاصم ابو مالك العطاردي3 52712. عاصم ابو هاشم الاسلمي1 52713. عاصم الأحول1 52714. عاصم الاحول2 52715. عاصم الاسلمي1 52716. عاصم البجلي1 52717. عاصم التمار1 52718. عاصم الجحدري2 52719. عاصم الجحدري بن الصباح1 52720. عاصم الحبشي1 52721. عاصم الدمشقي1 52722. عاصم السلمى1 52723. عاصم السلمي2 52724. عاصم الطائي1 52725. عاصم العدوي2 52726. عاصم العنبري1 52727. عاصم العنزي1 52728. عاصم بن أبي النجود2 52729. عاصم بن أبي النجود الأسدي1 52730. عاصم بن أبي النجود بهدلة1 52731. عاصم بن أبي بكر بن عبد العزيز1 52732. عاصم بن أبي عبيد1 52733. عاصم بن ابراهيم الرازي1 52734. عاصم بن ابي البداح1 52735. عاصم بن ابي النجو1 52736. عاصم بن ابي النجود3 52737. عاصم بن ابي النجود الاسدي2 52738. عاصم بن ابي بكر الزهري1 Prev. 100
«
Previous

عائشة بنت طلحة بن عبيد الله

»
Next
عَائِشَة بنت طَلْحَة بن عبيد الله
عائشة بنت طلحة بن عبيد الله: تابعية، ثقة، "مدنية".
عائشة بنت طلحة بن عبيد الله
ابن عثمان بن عمرو بن كعب بن سعيد بن تيم بن مرة أم عمران التيميية، وأمها أم كلثوم بنت أبي بكر الصديق امرأة جليلة تحدث الناس عنها بقدرها وأدبها، ووفدت على عبد الملك بن مروان وعلى هشام بن عبد الملك.
حدثت عن عائشة زوج النبي صلى الله عليى وسلم قالت: جاءت الأنصار بصبي لهم إلى النبي صلى الله عليى وسلم فقلت - أو قيل -: هنيئاً له يا رسول الله! لم يعمل شراٌ قط ولم يدركم، عصفورٌ من عصافير الجنة. قال: أو غير ذلك إن الله
خلق الجنة وخلق لها أهلاً، وهم في أصلاب آبائهم، وخلق النار وخلق لها أهلاً وهم في أصلاب آبائهم.
لما وفدت عائشة بنت طلحة على عبد الملك وأرادت الحج حملها احشامها على ستين بغلاً من بغال الملوك، فقال عروة بن الزبير:
يا عيش يا ذات البغال الستين ... أكل عامٍ هكذا تحجين
تزوجها عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق، ثم خلف عليها مصعب بن الزبير بن العوام فقتل عنها، فخلف عليها عمر بن عبيد الله بن معمر بن عثمان التيمي.
قال أنس بن مالك لعائشة بنت طلحة: والله ما رأيت أحسن منك إلا معاوية على منبر رسول الله صلى الله عليى وسلم. فقالت: والله لأنا أحسن من النار في عين المقرور في الليلة القارة.
قال أنس بن مالك: دخلت على عائشة بنت طلحة في حاجة، فقلت: إن القوم يريدون أن يدخلوا إليك فينظروا إلى حسنك، قالت: أفلا قلت لي فألبس ثيابي! من أحسن الناس في زمانها.
قال إسحاق بن طلحة دخلت على أم المؤمنين وعندها عائشة بنت طلحة وهي تقول لأمها أم كلثوم بنت أبي بكر: أنا خير منك، وأبي خير من أبيك. قال: فجعلت أمها تسبها وتقول: أنت خير مني! قال: فقالت عائشة زوج النبي صلى الله عليى وسلم: ألا أقضي بينكما؟ قالتا: بلى، قالت: فإن أبا بكر دخل على رسول الله صلى الله عليى وسلم فقال له: يا أبا بكر! أنت عتيق الله من النار. فمن يومئذٍ سمي عتيقاً. قالت: ودخل طلحة بن عبيد الله عليه فقال: أنت يا طلحة ممن قضى نحبه.
حدثت عائشة بنت طلحة أنها كانت عند عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها، فدخل
عليها زوجها هنالك وهو صائم، فقالت له عائشة: ما يمنعك أن تدنو من أهلك فتقبلها وتلاعبها؟ فقال: أقبلها وأنا صائم؟ فقالت: نعم.
قالت عائشة بنت طلحة: سافرت إلى مكة في العمرة، فلقيت عائشة أم المؤمنين فقالت لي: مالي أراك شعثة سيئة الهيئة! قالت: أسقطت سقطاً - أو ولدت ولداً - ولم أغتسل بعد. قالت: اغتسلي وادهني وتطيبي، فإنه قد حل لك كل شيء إلا زوجك.
حدث ابن عياش أن عائشة بنت طلحة كانت عند عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر وكان أبا عذرتها، ثم هلك، فتزوجها مصعب بن الزبير فقتل عنها، فتزوجها عمر بن عبيد الله بن معمر حيث وجهه عبد الملك من الشام إلى أبي فديك، وأمره أن ينتخب من أهل الكوفة ستة آلاف ومن أهل البصرة ستة آلاف فبنى بها في الحيرة.
قال ابن عياش: فحدثني من شهد عرسه تلك الليلة أنه مهدت له فرش لم أر مثلها، سبعة أذرع في عرض أربعة أذرع. قال: فانصرف تلك الليلة عن سبع مراتٍ. قال: فلقيته مولاةٌ لها حيث أصبح فقالت له: أبا حفص فديتك كملت في كل شيءٍ حتى في هذا! فلما مات ناحت عليه قائمة ولم تنح على أحدٍ منهم قائمة غيره. وكانت العرب إذا ناحت المرأة على زوجها قائمة علموا أنها لا تتزوج بعده. فقيل لها: يا عائشة! والله ما صنعت هذا بأحدٍ من أزواجك! فقالت: إنه كان فيه خلالً ثلاث، لم تكن في واحدٍ منهم: كان سيد بني تيم، وكان أقرب القوم، وأردت أن لا أتزوج بعده أبداً. قال: فعلم أنها كانت تؤثره على غيره.
قال إسحاق: دخلت على عائشة بنت طلحة، وكانت لا تحتجب من الرجال، تجلس وتأذن كما يأذن الرجل، فلقد رأيتني دخلت عليها وهي متكئة، ولو أن بعيراً أنيخ وراءها مارئي.
قال أبن إسحاق: فتزوجها مصعب بن الزبير على مئة ألف دينار. ثم تزوجها ابن عمها عمر بن عبيد الله، فأصدقها مئة ألف دينار.
حد الشعبي: دخلت المسجد باكراً فإذا أنا بمصعب بن الزبير على سرير جالساً والناس عنده، فجلست، وذهبت لأنصرف فقال: ادن، فدنوت فقال: إذا قمت فاتبعني، فجلست مليا، ثم نهض فتوجه نحو دار موسى بن طلحة، وتبعته، فلما طعن في الدار التفت إلي فقال: ادخل، ومضى نحو حجره، وتبعته، فالفت إلي فقال: ادخل، فدخلت فدخل صفته، فدخلت معه فإذا حجلة، وإنها لأول حجلةٍ رأيتها لأمير، فقمت ودخل الحجلة، فسمعت حركة، فكرهت الجلوس ولم يأمرني بالانصراف ولا الجلوس، فإذا جاريةً قد جاءت فقالت: يا شعبي؛ يأمرك الأمير أن تجلس، فجلست على وسادة، ورفع سجف الحجلة، فإذا أجمل الناس! فلم أر زوجاً قط أجمل منهما! مصعب وعائشة بنت طلحة، فقال: يا شعبي أتعرف هذه؟ قلت: نعم، هذه سيدة نساء العالمين عائشة بنت طلحة. قال: لا، ولكن هذه ليلى، ثم أنشأ يقول: من الطويل
وما زلت في ليلى لدن طرشاربي ... إلى اليوم أخفي حبها وأداجن
وأحمل في ليلى لقومٍ ضغينة ... وتحمل في ليلى علي الضغائن
إذا شئت يا شعبي، قال: فقمت، ثم رحنا إلى المسجد، فإذا مصعب جالس على سرير، فسلمت فقال: ادن، فدنوت، ثم قال: ادن، فدنوت حتى وضعت يدي على مرافقه فأصغى إلى فقال: هل رأيت مثل ذلك الإنسان قط؟ قلت: لا والله، قال: أتدري لم أخلناك؟ قلت: لا، قال لتحدث بما رأيت. ثم التفت إلى عبد الله بن أبي
فروة فقال: أعطه عشرة آلاف درهم وثلاثين ثوباً. قال: فما انصرف أحد يومئذٍ بما انصرفت به، عشرة آلاف درهم ومثل كارة القصار ثياباً، ونظر إلى عائشة!.
وفي رواية: فقالت عائشة: ينصرف هكذا وقد رآني! فأمر لي بحق مليء وثياب.
وفي رواية: ثو قال: يا شعبي إنها اشتهت علي حديثك فحادثها، فخرج وتركها، فجعلت أنشدها وتنشدني، وأحدثها وتحدثني حتى أنشدتها قول قيس بن ذريح: من الطويل
ألا يا غراب البين قد طرت بالذي ... أحاذر من لبنى فهل أنت واقع
أتبكي على لبنى وأنت تركتها ... فقد هلكت لبنى فما أنت صانع
قال: فلقد رأيتها وفي يدها غراب تنتف ريشه، وتضربه بقضيبٍ وتقول له: يا مشؤوم!.
وجه مصعب بن الزبير إلى عزة المدينية - وكانت من أعقل النساء - فأتته فقال لها: يا عزة! قد عزمت على تزويج عائشة بنت طلحة، وأنا أحب أن تصيري إليها متأملة لخلقةٍ مؤدية لخبرها إلى. فقالت: يا جارية، علي بمنقلي، فلبسته ثم صارت إلى منزل عائشة، فلما دخلت عليها قالت عائشة: مرحباً بالحبيبة، كيف نشطت لنا؟ قالت: جئت في حاجة، قالت: إذاً تقضى، قالت: ارمي عنك جلبابك، قالت: إذاً أفعل، ففعلت، ثم قالت لها: أعوذك بالسميع العليم من الشيطان الرجيم، الله جارك، ثم رجعت إلى مصعب فقال: ما الخبر يا عزة؟ قالت: رأيت وجهاً أحسن من العافية، ولها عينان نجلاوان، وإن هما مسكن هاروت وماروت، من تحت ذلك أنف أقنى، وخدان أسيلان وفم كفم الرمانة، وعنق كإبريق فضة، تحت ذلك صدر فيه حقا عاجٍ، تحت ذلك
بطن أقب، ولها عجز كدعص الرمل، وفخذان كدعص الرمل، وفخذان لفاوان، وساقان رياوان، غير أني رأيت في رجليها كبراً، وهي تغيب عنك في وقت الحاجة.
فلما تزوجها مصعب ودخل بها دعت عائشة عزة ونسواناً من قريش، فلما أصبن من طعامها غنتهن ومصعب قائم في دهليز الدار: من المتقارب
وثغر أغر شتيت النبات ... لذيذ المقبل والمبتسم
وما ذقته غير ظني به ... وبالظن يحكم فينا الحكم
فقال مصعب وهو في الدهليز: بارك الله عليك يا عزة، لكنا والله ذقناه فوجدناه كما ذكرت.
كان مصعب بن الزبير - وهو على العراق - كذيراً ما يولع بقصيدة جميل بن معمر العذري، وبهذا البيت خاصة: من البسيط
ما أنس لا أنس منها نظرة سلفت ... بالحجر يوم جلتها أم منظور
فقال مصعب: أفلا تجلين عائشة بنت طلحة علي كما جليتها؟ قالت: هيهات! هي بين يديك في كل ساعة وفي كل وقت، قال: فإنها من أشكس خلق الله خلقاً، فتصلحين بيني وبينها، لقد بلغ من شكاستها أني بعثت إليها أترضاها وبعثت إليها بأربع مئة ألف درهم فردتها علي وشتمت الرسول. فدخلت عليها أم منظور ثم قالت: مثلك في شرفك وقدرك في نفسك، ينسب إليك هذا الخلق وهذا الفعال الذي لا يشبهك! تحوجين زوجك إلى هذا! فسكتت عائشة فلم ترد عليها؛ وقالت أم منظور لمصعب: قد كلمتها لك فسكتت، ورضاها صمتها. ودخل مصعب، فلما رأته أمرت بالباب فأغلق في وجهه، فكسر الباب ودخل، فتنازعا، فضربها وضربته، فأصلحت بينهما أم منظور، فقال مصعب لعائشة: هذه أربع مئة ألف قد حضرت، وإلى أيام يأتينا مثلها ندفعها إليك، فأمرت عائشة بدفع
الأربع مئة ألف المعجلة إلى أم منظور.
قال ابن وداع الوراق: مر بلبل المجنون يوماً فجلس إلي ونظر في بعض الكتب التي كانت بين يديه فمر به أبيات فيها: من الطويل
ونهتجر الأيام ثم يردنا ... إلى الوصل أنا لم يكن بيننا ذحل
فقال لي: أتعرف من تمثل بهذا البيت في بعض الأمر؟ قلت: لا، قال: كانت عائشة بنت طلحة تحت مصعب بن الزبير، فعتبت عليه بسبب بعض جواريه فهجرته، فبلغ ذلك منه وانفتق عليه فتق بالبصرة فثار إليه، فرتقه ورجع، فقالت لها أم حبيبة امرأة أبي فروة: لو صرت إلى الأمير فأهديت إليه التهنئة بظفره لسره ذلك. فقامت نحوه، فلما رآها مصعب قال لها: مرحباً بالغضبان العاتب وأنشد:
ونهتجر الأيام ثم يردنا ... إلى الوصل أنا لم يكن بيننا ذحل
فقالت: والله لولا التهنئة لطال الإعراض. ثم أهوت إليه فعانقته فقال: معذرة من سهك الحديد، فقالت: أوذنب ذاك؟ لهو أطيب من ريح المسك. ثم قالت: أفلح الوجه وعلا العقب وليهنك الظفر! يا جواري أرخين الستور وانصرفن. فخلوا لشأنهما. قال ابن وداع: فكتبت هذا ولم ألبث أن مر بنا علام الطاهري، فأقبل علي فقال: من الطويل
بحق الهوى إن كنت ممن يحيه ... تحب غلام الطاهري المقرطقا
فإن قلت لي لا كنت كالشاه خيبة ... وإن قلت إيهاً كنت عندي الموفقا
وقام يسرع السعي خلفه ثم نادى: الشاه بن ميكال الشاه بن ميكال! فأثبت البيتين، ولم أعرف آخر خبره.
كتب أبان بن سعيد إلى أخيه يحيى بن سعيد، يخطب عليه عائشة بنت طلحة، ففعل، فقالت ليحيى: ما أنزل أبان أيلة؟ قال: أراد رخص سعرها وأراد العزلة، فقالت: اكتب إليه عني: من الطويل
حللت محل الضب لا أنت ضائر ... عدواً ولا مستنفع بك نافع