عَائِذ الله الْمُجَاشِعِي من أهل الْبَصْرَة شيخ يروي عَن أبي دَاوُد أَحْسبهُ نفيع روى عَنهُ سَلام بن مِسْكين مُنكر الْحَدِيث عَلَى قلته لَا يَجُوز تعديله إِلَّا بعد السبر وَلَو كَانَ مِمَّن يروي الْمَنَاكِير وَوَافَقَ الثِّقَات فِي الْأَخْبَار لَكَانَ عدلا مَقْبُول الرِّوَايَة إِذْ النَّاس أَحْوَالهم على الصّلاح وَالْعَدَالَة حَتَّى يتَبَيَّن مِنْهُم مَا يُوجب
الْقدح فيجرح بِمَا ظهر مِنْهُ من الْجرْح هَذَا حكم الْمَشَاهِير من الروَاة وَأما المجاهيل الَّذين لم يرو عَنْهُم إِلَّا الضُّعَفَاء فهم متروكون على الْأَحْوَال كلهَا
الْقدح فيجرح بِمَا ظهر مِنْهُ من الْجرْح هَذَا حكم الْمَشَاهِير من الروَاة وَأما المجاهيل الَّذين لم يرو عَنْهُم إِلَّا الضُّعَفَاء فهم متروكون على الْأَحْوَال كلهَا