Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 7491
4301. طليحة الديلي2 4302. طليحة بن خويلد1 4303. طليحة بن عتبة1 4304. طليحة بنت عبد الله2 4305. طليق بن سفيان1 4306. طهفة بن زهير14307. طهفة بن قيس1 4308. طهمان مولى النبي5 4309. طهمان مولى سعيد1 4310. طهية بن زهير1 4311. ظئر محمد بن طلحة1 4312. ظالم بن سارق1 4313. ظالم بن عمرو1 4314. ظبيان بن ربيعة1 4315. ظبيان بن عمارة5 4316. ظبيان بن كدادة1 4317. ظبية بنت البراء1 4318. ظبية بنت وهب1 4319. ظهير بن رافع1 4320. ظهير بن سنان1 4321. عائد بن سعيد1 4322. عائذ الله بن سعيد1 4323. عائذ الله بن عبد الله1 4324. عائذ بن ثعلبة1 4325. عائذ بن عبد عمرو1 4326. عائذ بن عمرو3 4327. عائذ بن قرط3 4328. عائذ بن ماعص2 4329. عائشة بنت ابي بكر الصديق7 4330. عائشة بنت ابي سفيان1 4331. عائشة بنت الحارث1 4332. عائشة بنت جرير1 4333. عائشة بنت عبد الرحمن1 4334. عائشة بنت عجرد3 4335. عائشة بنت عمير2 4336. عائشة بنت قدامة1 4337. عائض بن ابي عائذ1 4338. عابس بن ربيعة5 4339. عابس بن عبس الغفاري1 4340. عابس مولى حويطب1 4341. عاتكة بنت اسيد1 4342. عاتكة بنت الوليد1 4343. عاتكة بنت خالد2 4344. عاتكة بنت زيد2 4345. عاتكة بنت عبد المطلب3 4346. عاتكة بنت عوف2 4347. عاتكة بنت نعيم1 4348. عازب بن الحارث1 4349. عاصم ابن ابي جبل1 4350. عاصم الاسلمي1 4351. عاصم الحبشي1 4352. عاصم بن الحكم1 4353. عاصم بن العكير2 4354. عاصم بن ثابت2 4355. عاصم بن حدرة2 4356. عاصم بن حصين1 4357. عاصم بن سفيان3 4358. عاصم بن عدي3 4359. عاصم بن عمر8 4360. عاصم بن عمرو5 4361. عاصم بن قيس2 4362. عاقل بن البكير1 4363. عامر ابو هشام1 4364. عامر الرام4 4365. عامر الفقيمي1 4366. عامر المزني1 4367. عامر بن ابي امية4 4368. عامر بن ابي ربيعة1 4369. عامر بن ابي عامر1 4370. عامر بن ابي وقاص2 4371. عامر بن الاسود1 4372. عامر بن الاضبط1 4373. عامر بن الاكوع3 4374. عامر بن البكير1 4375. عامر بن الحارث2 4376. عامر بن الحارث الاشعري1 4377. عامر بن الحارث الفهري3 4378. عامر بن الطفيل العامري1 4379. عامر بن الطفيل بن الحارث2 4380. عامر بن العكير1 4381. عامر بن الهذيل1 4382. عامر بن امية1 4383. عامر بن ثابت3 4384. عامر بن ثابت بن سلمة1 4385. عامر بن ثابت بن قيس1 4386. عامر بن حذيفة1 4387. عامر بن ربيعة3 4388. عامر بن ساعدة1 4389. عامر بن سعد الانماري1 4390. عامر بن سعد بن الحارث1 4391. عامر بن سعد بن ثقف1 4392. عامر بن سلمة2 4393. عامر بن سليم1 4394. عامر بن سنان1 4395. عامر بن شهر4 4396. عامر بن صبرة1 4397. عامر بن عبد القيس1 4398. عامر بن عبد الله9 4399. عامر بن عبد الله البدري2 4400. عامر بن عبد الله الخولاني1 Prev. 100
«
Previous

طهفة بن زهير

»
Next
طهفة بن زهير
ب: طهفة بْن زهير النهدي.
وفد إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سنة تسع، حين وفد أكثر العرب.
روى ليث بْن أَبِي سليم، عن حبة العرني، عن حذيفة بْن اليمان، قال: لما اجتمعت وفود العرب إِلَى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قام طهفة بْن زهير النهدي، فقال: يا رَسُول اللَّهِ، أتيناك من غوري تهامة، بأكوار الميس، ترتمي بنا العيس، نستحلب الصبير ونستخلب الخبير، ونستحيل الجهام، من أرض غائلة النطا، غليظة الموطا، قد يبس المدهن، وجف الجعثن، وسقط الأملوج، ومات العسلوج، وهلك الهدي، ومات الودي، برئنا إليك يا رَسُول اللَّهِ من الوثن والعنن، وما يحدث الزمن، لنا دعوة السلام، وشريعة الإسلام، ما طما البحر وقام تعار، لنا نعم همل أغفال، ما تبض ببلال، ووقير كثير الرسل قليل الرسل، أصابتهما سنة حمراء، ليس لها علل ولا نهل.
فقال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " اللهم بارك لهم محضها، ومخضها، ومذقها، وابعث راعيها بالدثر، ويانع الثمر، وافجر لهم الثمد، وبارك لهم في الولد، من أقام الصلاة كان مسلمًا، ومن أدى الزكاة كان محسنًا، ومن شهد أن لا إله إلا اللَّه كان مخلصًا، لكم، يا بني نهد، ودائع الشرك، لا تلطط في الزكاة، ولا تغافل عن الصلاة ".
أخرجه أَبُو عمر ههنا، وأما ابن منده، وَأَبُو نعيم، فأخرجاه طهية بضم الطاء، وآخره ياء مشددة تحتها نقطتان، ويرد ذكره إن شاء اللَّه تعالى.
غريبة: أكوار الميس: جمع كور بالضم، وهو رحل البعير، والميس: خشب صلب تعمل منه الأكوار.
نستحلب الصبير، الصبير: سحاب رقيق أبيض، ونستحلب: نستدر ونستمطر.
ونستخلب الخبير، الخبير: النبات والعشب، واستخلابه: احتشاشة بالمخلب وهو المنجل.
نستخيل الجهام، الجهام: هو السحاب الذي قد فرغ ماؤه، ونستخيل، أي: لا نتخيل في السحاب خالًا إلا المطر، وَإِن كان جهامًا لحاجتنا إليه، وقيل: معناه لا ننظر من السحاب في حال إلا الجهام، من قلة المطر.
غائلة النطا، الغائلة: التي تغول سالكها ببعدها، والنطا: البعد، وبلد نطئ: بعيد.
يبس المدهن، المدهن: نقرة في الجبل يجتمع فيها الماء.
والجعثن: أصل النبات، والعسلوج: الغصن إذا يبس، وقيل: هو القضيب الحديث الطلوع، الأملوج: نوى المقل، وققيل: هو ورق من أوراق الشجر، يشبه الطرفاء، وقيل: هو ضرب من النبات، ورقه كالعيدان، ويسمى العبل.
مات الودي، أي: النخل من شدة القحط، والهدي: ما يهدي إِلَى البيت الحرام من النعم، ومات لعدم ما يرعى، ويخفف ويثقل.
الوثن معروف، والعنن: الاعتراض، يقال: عن لي الشيء إذا اعترض، كأنه قال: برئنا إليك من الشرك والظلم، وقيل: أراد الخلاف والباطل.
طما البحر: ارتفع أمواجه، وتعار: اسم جبل.
نعم همل أغفال: أي غير مرعية، لإعواز النبات، والأغفال، التي لا ألبان لها، والأصل أنها لا سمات عليها، فكأنها مغفلة مهملة.
ما تبض ببلال: أي ما يقطر منها لبن، وما يسيل منها ما يبل.
كثير الرسل قليل الرسل، الرسل بفتح الراء والسين: من الإبل والغنم ما بين عشرة إِلَى خمس وعشرين، يريد أن الذي يرسل من المواشي إِلَى الرعي كثير، وقليل الرسل بالكسر: اللبن، وقيل: كثير الرسل، بالفتح: أي شديد التفرق في طلب المرعى.
المخض: اللبن الخالص، والمخض: تحريك السقاء الذي فيه اللبن ليخرج زبده، والمذق: المزج والخلط، يقال: مذقت اللبن، فهو مذيق، إذا خلطته.
والدثر: المال الكثير، أراد بالدثر ههنا الخصب، والكثير من النبات.
ودائع الشرك: يريد العهود والمواثيق، يقال: توادع الفريقان إذا أعطى كل واحد الآخر عهدًا أن لا يغزوه.
لا تلطط في الزكاة أي لا تمنعها.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr (d. 1233 CE) - Usd al-ghāba fī maʿrifat al-ṣaḥāba - ابن الأثير - أسد الغابة are being displayed.