51803. ضمام بن إسماعيل بن مالك أبو إسماعيل2 51804. ضمام بن اسماعيل1 51805. ضمام بن اسماعيل ابو اسماعيل المصري المعافري...1 51806. ضمام بن اسماعيل ابو اسماعيل المعافري...1 51807. ضمام بن اسماعيل بن مالك المعافري3 51808. ضمام بن ثعلبة251809. ضمام بن ثعلبة احد بني سعد بن بكر1 51810. ضمام بن ثعلبة السعدي2 51811. ضمام بن زيد1 51812. ضمرة2 51813. ضمرة ابو عبد الله1 51814. ضمرة ابو عبيد الله1 51815. ضمرة الجهني1 51816. ضمرة بن ابي العيص2 51817. ضمرة بن العاص الجندعي بن كنانة1 51818. ضمرة بن العيص بن ضمرة بن زنباع1 51819. ضمرة بن انس1 51820. ضمرة بن ثعلبة4 51821. ضمرة بن ثعلبة البهزي2 51822. ضمرة بن ثعلبة السلمي1 51823. ضمرة بن ثعلبة السلمي ثم البهزي1 51824. ضمرة بن حبيب2 51825. ضمرة بن حبيب أبو عتبة الشامي1 51826. ضمرة بن حبيب بن صهيب الزبيدي3 51827. ضمرة بن حبيب بن صهيب الزبيدي الشامي1 51828. ضمرة بن ربيعة4 51829. ضمرة بن ربيعة أبو عبد الله الرملي4 51830. ضمرة بن ربيعة الفلسطيني ابو عبد الله الرملي مولى علي بن ابي حملة...1 51831. ضمرة بن سعد1 51832. ضمرة بن سعد السلمي2 51833. ضمرة بن سعيد2 51834. ضمرة بن سعيد المازني الانصاري2 51835. ضمرة بن سعيد المازني الانصاري المديني...1 51836. ضمرة بن سعيد المازني المديني1 51837. ضمرة بن سعيد بن أبي حنة الأنصاري المدني...1 51838. ضمرة بن سعيد بن أبي حنة عمرو بن غزية1 51839. ضمرة بن عبد الله بن أنيس الأسلمي1 51840. ضمرة بن عبد الله بن انيس1 51841. ضمرة بن عبد الله بن انيس الجهني1 51842. ضمرة بن عمرو2 51843. ضمرة بن عمرو الجهني1 51844. ضمرة بن عمرو الخزاعي1 51845. ضمرة بن عمرو بن كعب الجهني1 51846. ضمرة بن عياض1 51847. ضمرة بن عياض الجهني1 51848. ضمرة بن غزية1 51849. ضمرة بن غزية بن عمرو بن عطية1 51850. ضمرة بن كعب1 51851. ضمرة بن كعب البدري1 51852. ضمرة بن كعب بن عمرو بن عدي الانصاري1 51853. ضمرة بن يحيى الصوفي1 51854. ضمضم أبو المثنى الأملوكي1 51855. ضمضم أبو المثنى الأملوكي الحمصي1 51856. ضمضم ابو المثنى الاملوكي الحمصي1 51857. ضمضم ابو المثني الاملوكي الحمصي1 51858. ضمضم الأملوكي أبو المثنى1 51859. ضمضم بن الحارث1 51860. ضمضم بن الحارث بن جوس الهفاني1 51861. ضمضم بن الحارث بن جوس الهقاني1 51862. ضمضم بن جوس الهفاني2 51863. ضمضم بن جوس الهفاني1 51864. ضمضم بن جوس ويقال: ابن الحارث بن جوس1 51865. ضمضم بن حوس2 51866. ضمضم بن زرعة2 51867. ضمضم بن زرعة الحضرمي3 51868. ضمضم بن زرعة بن ثوب الحضرمي1 51869. ضمضم بن عبد الله بن ابي الطفيل القيسي...1 51870. ضمضم بن عمرو1 51871. ضمضم بن عمرو الحنفي2 51872. ضمضم بن عمرو الحنفي ابو الاسود1 51873. ضمضم بن عمرو الخزاعي1 51874. ضمضم بن قتادة1 51875. ضميرة بن أبي ضميرة الحميري1 51876. ضميرة بن ابي ضميرة3 51877. ضميرة بن ابي ضميرة الضمري1 51878. ضميرة بن ابي ضميرة الضمري الليثي1 51879. ضميرة بن حبيب2 51880. ضميرة بن سعد2 51881. ضميرة بن سعد السلمي1 51882. ضميرة بن سعد الضمري1 51883. ضميرة بن سعيد1 51884. ضوء الصباح لامعة بنت المبارك بن كامل الخفاف...1 51885. ضوء النهار المقدسية1 51886. ضوء بن ضوء3 51887. ضياء بن ابي القاسم بن ابي علي بن الخريف ابو علي...1 51888. ضياء بن احمد بن محمد بن يعقوب ابو عبد الله الخياط...1 51889. ضياء بن احمد بن يوسف بن جندل ابو محمد الحريمي...1 51890. ضياء بن احمد ويقال المبارك مكان احمد ابن الحسن ابو علي بن ابي الق...1 51891. ضياء بن بدر بن عبد الله ابو الفرج البزاز...1 51892. ضياء بن صالح بن كامل الخفاف ابو المظفر...1 51893. ضيغم بن مالك أبو بكر الراسبي البصري1 51894. ضيغم بن مالك ابو مالك الراسبي العابد...1 51895. ضيغم بن مالك الراسبي1 51896. ضيف بن يربوع1 51897. طارق4 51898. طارق بن أبي الحسناء1 51899. طارق بن أبي مخاشن1 51900. طارق بن أحمر1 51901. طارق بن أشيم2 51902. طارق بن ابي الحسناء3 Prev. 100
«
Previous

ضمام بن ثعلبة

»
Next
ضمام بن ثعلبة
أحد بني سعد بن بكر السعدي، ويقَالَ التميمي، وليس بشيء، قدم على النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، بعثه بنو سعد بن بكر وافدا. قيل:
إن ذَلِكَ في سنة خمس، قاله محمد بن حبيب وغيره. وذكر ابن إسحاق قدوم ضمام بن ثعلبة ولم يذكر العام. وقيل: كان قدومه في سنة سبع. وقيل في سنة تسع، ذكره ابن هشام عن أبي عبيدة- فساءله عن الإسلام فأسلم، ثم رجع إليهم، فأسلموا، وفي حديثه وصف الإسلام ودعائمه، وأنه من أتى بها دخل الجنة.
روى حديثه ابن عباس، وأبو هريرة، وأنس بن مالك، وطلحة بن عبيد الله، ولم يسمه طلحة، كلها طرق صحاح، وقد ذكرتها في التمهيد.
ومن أكملها حديث ابن عباس قَالَ: بعثت بنو سعد بن بكر ضمام بن ثعلبة وافدا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقدم عليه، وأناخ بعيره على باب المسجد، ثم عقله ورسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جالس في المسجد في أصحابه، وكان ضمام بن ثعلبة رجلا جعد الشعر ذا غديرتين- قَالَ: فأقبل حتى وقف على رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهو في أصحابه، فَقَالَ: أيكم ابن عبد المطلب؟
فَقَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنا ابن عبد المطلب. قَالَ: محمد؟ قَالَ:
نعم. قَالَ: يا بن عبد المطلب. أني سائلك ومغلظ عليك في المسألة، فلا تجدن في نفسك. قَالَ: لا أجد في نفسي، سل عما بدا لك. قَالَ: أنشدك باللَّه إلهك وإله من كان قبلك، وإله من هو كائن بعدك، الله أمرك أن نعبده وحده لا نشرك به شيئا، وأن نخلع هذه الأوثان التي كان آباؤنا يعبدون معه.
قَالَ: اللَّهمّ نعم. قَالَ: فأنشدك باللَّه إلهك وإله من كان قبلك، وإله من هو كائن بعدك، الله أمرك أن نصلي هذه الصلوات الخمس؟ قَالَ: اللَّهمّ نعم. قَالَ: ثم جعل
يذكر فرائض الإسلام فريضة فريضة: الزكاة، والصيام، والحج، وشرائع الإسلام، كلها يناشده عند كل فريضة كما يناشده في التي قبلها. حتى إذا فرغ قَالَ: فإني أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول اللَّهِ، وسأؤدي هذه الفرائض، وأجتنب ما نهيتني عنه، لا أزيد ولا أنقص. قَالَ: ثم انصرف إلى بعيره، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم: إن يصدق ذو العقيصتين يدخل الجنة. قَالَ: فأتى بعيره، فأطلق عقاله، ثم خرج حتى قدم على قومه، فاجتمعوا إليه، فكان أول ما تكلم به أن قَالَ: بئست اللات والعزى! قالوا: مه يا ضمام، اتق البرص، اتق الجذام، اتق الجنون. قَالَ: ويلكم! إنهما والله ما تضران وما تنفعان، وإن الله قد بعث رسولا، وأنزل عليه كتابا استنقذكم به مما كنتم فيه، وإني أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله، وقد جئتكم من عنده بما آمركم به وأنهاكم عنه، قال: فو الله ما أمسى من ذَلِكَ اليوم في حاضرته من رجل ولا امرأة إلا مسلما.
قَالَ ابن عباس: فما سمعنا بوافد قط كان أفضل من ضمام بن ثعلبة.
وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ نُوَيْفِعٍ مَوْلَى ابْنِ الزُّبَيْرِ، عَنْ كُرَيْبٍ مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ- أَنَّ ضِمَامَ بْنَ ثَعْلَبَةَ أَخَا بَنِي سَعْدِ بْنِ بَكْرٍ لَمَّا أَسْلَمَ سَأَلَ رسول الله صلى الله عليه وسلم عن فَرَائِضِ الإِسْلامِ، فَعَدَّ عَلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصَّلَوَاتِ الْخَمْسَ لَمْ يَزِدْ عَلَيْهِنَّ، ثُمَّ الزَّكَاةَ، ثُمَّ صِيَامَ رَمَضَانَ، ثُمَّ حَجَّ الْبَيْتِ، ثُمَّ أَعْلَمَهُ بِمَا حَرَّمَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ، فَلَمَّا فَرَغَ قَالَ: أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ، وَأَنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ، وَسَأَفْعَلُ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ. وَلا أَزِيدُ وَلا أَنْقُصُ. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن يصدق ذو العقيصتين يدخل الجنة.
ضمام بن ثعلبة
ب د ع: ضمام بْن ثعلبة السعدي.
أحد بني سعد بْن بكر، وقيل: التميمي، وليس بشيء.
قدم عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أرسله إليه بنو سعد بْن بكر، قيل: كان ذلك سنة خمس، قاله مُحَمَّد بْن حبيب، وغيره، وقيل: سنة سبع، وقيل: سنة تسع، ذكره ابن هشام، عن أَبِي عبيدة.
روى حديثه ابن عباس، وأنس، وَأَبُو هريرة، وطلحة بْن عبيد اللَّه، ولم يسمه طلحة، وطرفة صحاح.
(645) أخبرنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ السَّمِينِ، بِإِسْنَادِهِ إِلَى يُونُسَ بْنِ بُكَيْرٍ، عن ابْنِ إِسْحَاقَ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْوَلِيدِ، عن كُرَيْبٍ، مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ، عن ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: بَعَثَتْ بَنُو سَعْدِ بْنِ بَكْرٍ ضِمَامَ بْنَ ثَعْلَبَةَ وَافِدًا إِلَى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَدِمَ عَلَيْهِ، فَأَنَاخَ بَعِيرَهُ ثُمَّ عَقَلَهُ عَلَى بَابِ الْمَسْجِدِ، وَكَانَ رَجُلًا جَلِدًا ذَا غَدِيرَتَيْنِ، فَأَقْبَلَ حَتَّى وَقَفَ عَلَى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ فِي الْمَسْجِدِ جَالِسٌ فِي أَصْحَابِهِ، فَقَالَ: أَيُّكُمْ ابْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ؟ فَقَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أَنَا ابْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ "، فَقَالَ: يَابْنَ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ، إِنِّي سَائِلُكَ وَمُغَلِّظٌ عَلَيْكَ فِي الْمَسْأَلَةِ، فَلا تَجِدَنَّ فِي نَفْسِكَ، فَقَالَ: " لا أَجِدُ فِي نَفْسِي، سَلْ عَمَّا بَدَا لَكَ "، فَقَالَ: أَنْشُدُكَ بِاللَّهِ إِلَهِكَ، وَإِلِهِ مَنْ كَانَ قَبْلَكَ، وَإِلَهِ مَنْ هُوَ كَائِنٌ بَعْدَكَ، اللَّهُ بَعَثَكَ إِلَيْنَا رَسُولًا؟ قَالَ: " اللَّهُمَّ نَعَمْ "، قَالَ: فَأَنْشُدُكَ بِاللَّهِ إِلَهِكَ، وَإِلِهِ مَنْ كَانَ قَبْلَكَ، وَإِلِهِ مَنْ هُوَ كَائِنٌ بَعْدَكَ، اللَّهُ أَمَرَكَ أَنْ نَعْبُدَهُ وَحْدَهُ لا نُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا، وَأَنْ نَخْلَعَ هَذِهِ الأَوْثَانَ الَّتِي كَانَ آبَاؤُنَا يَعْبُدُونَ؟ قَالَ: " اللَّهُمَّ نَعَمْ "، قَالَ: ثُمَّ جَعَلَ يَذْكُرُ فَرَائِضَ الإِسْلامِ فَرِيضَةً فَرِيضَةً، الصَّلاةَ، وَالزَّكَاةَ، وَالصِّيَامَ، وَالْحَجَّ، وَشَرَائِعَ الإِسْلامِ، يَنْشُدُهُ عِنْدَ كُلِّ فَرِيضَةٍ كَمَا نَشَدَهُ فِي الَّتِي كَانَ قَبْلَهَا، حَتَّى فَرَغَ، فَقَالَ: إِنِّي أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، وَسَأُؤَدِّي هَذِهِ الْفَرَائِضَ، وَأَجْتَنِبُ مَا نَهَيْتَنِي عَنْهُ، لا أَزِيدُ وَلا أَنْقُصُ، ثُمَّ انْصَرَفَ رَاجِعًا، فَقَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ وَلَّى: " إِنْ يَصْدُقُ ذُو الْعَقِيصَتَيْنِ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ ".
وَأَتَى قَوْمَهُ فَاجْتَمَعُوا إِلَيْهِ، فَكَانَ أَوَّلَ مَا تَكَلَّمَ بِهِ أَنْ قَالَ: بِئْسَتِ اللَّاتُ وَالْعُزَّى، فَقَالُوا: مَهْ يَا ضِمَامُ اتَّقِ الْبَرَصَ، اتَّقِ الْجُذَامَ اتَّقِ الْجُنُونَ! فَقَالَ: وَيْلَكُمْ، إِنَّهُمَا وَاللَّهِ مَا يَضُرَّانِ وَمَا يَنْفَعَانِ، وَإِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ رَسُولًا، وَأَنْزَلَ عَلَيْهِ كِتَابًا اسْتَنْقَذَكُمْ بِهِ مِمَّا كُنْتُمْ فِيهِ، وَإِنِّي أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، وَقَدْ جِئْتُكُمْ مِن عِنْدِهِ بِمَا أَمَرَكُمْ بِهِ وَنَهَاكُمْ عَنْهُ، قَالَ: فَوَاللَّهِ مَا أَمْسَى مِنْ ذَلِكَ الْيَوْمِ فِي حَاضِرَتِهِ مِنْ رَجُلٍ وَلا امْرَأَةٍ إِلا مُسْلِمًا.
قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: فَمَا سَمِعْنَا بِوَافِدٍ قَطُّ كَانَ أَفْضَلَ مِنْ ضِمَامٍ، أَخْرَجَهُ الثَّلاثَةُ ضمام: آخره ميم.