51569. صلت بن بهرام التيمي الكوفي1 51570. صلت بن بهرام التيمي الكوفي ابو هاشم1 51571. صلت بن حجاج1 51572. صلت بن حكيم البصري1 51573. صلت بن حكيم بن عبد الله1 51574. صلت بن دينار151575. صلت بن دينار أبو شعيب الأزدي1 51576. صلت بن دينار ابو شعيب2 51577. صلت بن دينار ابو شعيب المجنون1 51578. صلت بن راشد2 51579. صلت بن زبيد بن الصلت1 51580. صلت بن سالم3 51581. صلت بن طريف المعولي1 51582. صلت بن عبد الرحمن الأنصاري1 51583. صلت بن عبد الرحمن الانصاري1 51584. صلت بن عبد الله المخزومي1 51585. صلت بن عبد الله بن الحارث بن نوفل الهاشمي...1 51586. صلت بن عمر الدهان1 51587. صلت بن غالب الهجيمي1 51588. صلت بن قويد الحنفي1 51589. صلت بن محمد ابو همام الخاركي1 51590. صلت بن محمد الخاركي ابو همام1 51591. صلت بن مسعود الجحدري3 51592. صلت بن مسلم1 51593. صلت بن مطر1 51594. صلت بن مهران2 51595. صلت مولى سويد بن منجوف السدوسي1 51596. صلصال بن الديلمة1 51597. صلصل بن شرحبيل2 51598. صلهب الفقعسي أبو أسد1 51599. صلهب الكوفي1 51600. صلهب بن قرة الاسدي1 51601. صمام بن إسماعيل أبو إسماعيل المصري المعافري...1 51602. صمدون بن الحسين بن علي1 51603. صمصوم2 51604. صمل بن عوف المعافري ثم الخليفي1 51605. صميتة الليثية3 51606. صميتة خالة ابي نعامة العدوي1 51607. صنابح2 51608. صنابح الاعسر الاحمسي1 51609. صنابح الاحمسي1 51610. صنابح بن الأعسر الأحمسي1 51611. صنابح بن الاعسر الاحمسي1 51612. صندل بن زياد الكلابي الشامي1 51613. صهبان بن عبد الجبار بن مالك اللخمي1 51614. صهبان بن عثمان1 51615. صهبان بن عثمان ابو طلاسة الحدسي1 51616. صهيب7 51617. صهيب أبو الصهباء البكري1 51618. صهيب ابو الصهباء البكري2 51619. صهيب الحذاء1 51620. صهيب الحذاء مولى عبد الله بن عامر2 51621. صهيب بن النعمان3 51622. صهيب بن سنان3 51623. صهيب بن سنان أبو يحيى1 51624. صهيب بن سنان أبو يحيى النمري1 51625. صهيب بن سنان ابو يحيى1 51626. صهيب بن سنان ابو يحيى مولى ابن جدعان التيمي...1 51627. صهيب بن سنان الرومي2 51628. صهيب بن سنان بن عبد عمرو1 51629. صهيب بن سنان بن عبد عمرو1 51630. صهيب بن سنان بن مالك2 51631. صهيب بن سنان بن مالك بن عبد بن عمرو1 51632. صهيب بن سنان بن مالك بن عبد عمرو2 51633. صهيب بن مهران2 51634. صهيب بن مهروان1 51635. صهيب مولى العباس بن عبد المطلب2 51636. صهيب مولى العتواري1 51637. صهيب مولى العتواريين1 51638. صهيب مولى ابن عباس1 51639. صهيب مولى العباس بن عبد المطلب1 51640. صهيب مولى العتواري1 51641. صواب2 51642. صياح2 51643. صيفى1 51644. صيفى ابو زياد مولى افلح1 51645. صيفى بن الاسلت1 51646. صيفى بن بشر2 51647. صيفى بن ربعي الانصاري1 51648. صيفى بن زياد ابو زياد مولى افلح مولى ابي ايوب...1 51649. صيفى بن صهيب بن سنان1 51650. صيفى بن صهيب بن سنان مولى ابن جدعان التيمي...1 51651. صيفى بن هلال1 51652. صيفي2 51653. صيفي أبو زياد1 51654. صيفي ابن ربعي1 51655. صيفي ابو اشعث1 51656. صيفي ابو الحارث1 51657. صيفي ابو المرقع2 51658. صيفي ابو زياد1 51659. صيفي بن الأسلت1 51660. صيفي بن الاسلت2 51661. صيفي بن بشر1 51662. صيفي بن ربعي3 51663. صيفي بن ربعي بن اوس1 51664. صيفي بن سواد1 51665. صيفي بن سواد بن عباد بن عمرو1 51666. صيفي بن سواد بن عبادة الانصاري1 51667. صيفي بن صهيب1 51668. صيفي بن صهيب بن سنان1 Prev. 100
«
Previous

صلت بن دينار

»
Next
صلت بن دينار يعرف بأبي شُعَيب المجنون بصري.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبد الرَّحِيمِ النسوي، حَدَّثَنا سليمان بن عَبد، قَال: قَال يَحْيى بن مَعِين أبو شُعَيب المجنون الصلت بن دينار.
حَدَّثَنَا ابن حماد وأحمد بن الحسن الْقُمِّيُّ، قَالا: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بن أحمد، قالَ: سَألتُ يَحْيى بن مَعِين عن الصلت بن دينار أبي شُعَيب فقال بصري ليس بشَيْءٍ قال عَبد الله وسألت أبي عنه فقال هو متروك الحديث.
زاد بن حماد ترك الناس حديثه، قَال: كان سفيان الثَّوْريّ يكنيه أبا شُعَيب.
حَدَّثَنَا أحمد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قال: الصلت بن دينار ضعيف.
حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمد بْنِ العباس البصري بمصر، حَدَّثَنا أحمد بن سعد بن أَبِي مريم سألت يَحْيى عَن الصلت يعني أبو شُعَيب فقال ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد قلت ليحيى فالصلت بن دينار قال ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قال الصلت بن دينار، يُكَنَّى أبا شُعَيب وليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أبو طالب سمع أحمد بن حنبل يقول أبو شُعَيب الصلت بن دينار بصري ترك الناس حديثه لم يرو عنه يَحْيى بشَيْءٍ.
كتب إلي مُحَمد بْن الْحَسَنِ، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ عَلِيٍّ، قَال: كان يَحْيى، وَعَبد الرحمن لا يحدثان عن الصلت بن دينار.
قال عَمْرو بن علي الصلت بن دينار، يُكَنَّى أبا شُعَيب كثير الغلط متروك الحديث.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي أبو شُعَيب الصلت بن دينار ليس بقوي الحديث.
حَدَّثَنَاهُ الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال كنية الصلت بن دينار الأزدي البصري ويقال الهنائي أبو شُعَيب المجنون كان يقول، أَخْبَرنا أبو شُعَيب المجنون كان شُعْبَة يتكلم فيه.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بن العباس، عنه: قال الصلت بن دينار أبو شُعَيب ليس بثقة.
حَدَّثَنَا ابن الْعَرَّادِ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ شَيْبَةَ سَمِعْتُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هَاشِمٍ يَقُولُ: سَمعتُ عَبد اللَّهِ بْنَ إِدْرِيسَ يقول قلت لشعبة ما تقول في سفيان بن سَعِيد قال ذاك رجل ما أفادني شيئا إلا وجدته كما أفادني من رجل لا يبالي عَمَّن روى، عَن أبي شُعَيب المجنون الصلت بْنِ دِينَارٍ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ إبراهيم بن شُعَيب الغاربي وخالد بن النضر والحسن بن علي البصري
قالوا سمعنا عَمْرو بن علي يَقُولُ: سَمعتُ يَحْيى بْنَ سَعِيد يقول ذهبت أنا وعوف نعود الصلت بن دينار فذكر الصلت عليا فنال منه فقال عوف ما لك يا أبا شُعَيب لا رفع الله صرعتك.
حَدَّثَنَاهُ أحمد بن مُحَمد بن إِبْرَاهِيمَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْغَزِّيُّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَمْرو الغزي سمعت عفان بن مسلم قال لنا يَحْيى بن سَعِيد فذكر نحوه وقال ما لك لا سقاك الله، ولاَ رفع صرعتك.
حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ سَمِعْتُ نَضْرَ بْنَ عَلِيٍّ يُحَدِّثُ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ الصَّلْتِ بْنِ دِينَارٍ، عَن أَبِي نَضْرَةَ عَنْ جَابِرٍ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَظَرَ إِلَى طَلْحَةَ يَمْشِي فِي بَعْضِ سِكَكِ الْمَدِينَةِ فَقَالَ شَهِيدٌ يَمْشِي عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ.
قال ابنُ عَدِي وهذا يرويه الصلت بن دينار، عَن أبي نضرة وقد حدث به عن الصلت جماعة منهم مكي بن إبراهيم وغيره حَدَّثَنَاهُ أَبُو الْعَلاءِ الْكُوفِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمَّد بْن الصباح الدولابي عن عَلِيٍّ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا سريج بن يُونُس وَحَدَّثنا مُحَمد بْنُ عَبد الْوَاحِدِ النَّاقِدُ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَمْرو بْنِ أبي مذعور، قالا: حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ ثَابِتٍ الْجَزْرِيُّ، حَدَّثني الصَّلْتُ بْنُ دِينَارٍ عَنْ شَهْر بْنِ حَوْشَب، عَن أَبِي أُمَامَةَ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ تَوَضَّأَ بِأَقَلِّ مِنْ مد.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن عَبد العزيز، حَدَّثَنا سُرَيْجُ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ ثَابِتٍ الْجَزْرِيُّ عَنْ الصَّلْتِ عَنْ شَهْرٍ، عَن أَبِي أُمَامَةَ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ تَوَضَّأَ بِنِصْفِ مُدٍّ.
وقال ابن أبي مذعور، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ توضأ بأقل من مد وهذا يرويه الصلت عن
شهر، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبْدَةَ بن حرب، حَدَّثَنا عَبد الأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ، حَدَّثَنا مُعْتَمِرٌ سَمِعْتُ أَبَا شُعَيب يُحَدِّثُ عَنْ مُحَمد بْنِ سِيرِين وَأَنَسُ بْنُ سِيرِين وَنَافِعٍ أنهم حدثوه، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ عَشْرُ صَلَوَاتٍ حَفِظْتُهُنَّ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَكْعَتَيْنِ قَبْلَ الظُّهْرِ وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَهَا وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْمَغْرِبِ وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْعِشَاءِ وركعتين بعد الفجر.
حَدَّثَنَا جعفر الفاريابي، حَدَّثَنا علي بن حكيم السمرقندي، حَدَّثَنا هَاشِمُ بْنُ مَخْلَدٍ عَنِ الصَّلْتِ بْنُ دِينَارٍ عَنْ مُحَمد بْنِ سِيرِين أَنَّ أُمَّ عَطِيَّةَ حَدَّثَتْهُ قَالَتْ نُهِينَا عَنِ اتِّبَاعِ الْجَنَائِزِ وَلَمْ يُعْزَمْ عَلَيْنَا وَأُمِرْنَا بِالْخُرُوجِ يَوْمَ الْفِطْرِ وَيَوْمَ الأَضْحَى، وَأَنْ نُخْرِجَ ذَوَاتِ الْخُدُورِ وَالْحُيَّضِ وَنُنَحِّي الحيض عن مصلى النساء لِيَشْهَدْنَ جَمَاعَةَ الْمُسْلِمِينَ وَدَعْوَتَهُمْ.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد الْمُجِيبِ الْمَوْصِلِيُّ، حَدَّثَنا مسعود بن جويرية، حَدَّثَنا مُعَافَى بْنُ عِمْرَانَ عَنْ الصَّلْتِ بْنِ دِينَارٍ عَنْ عَلْقَمَةَ عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ فِي بَيْتِهَا فَلَمَّا قَالَ الْمُؤَذِّنُ حي على الصلاة نهض.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُوسَى بْنِ خلف العامي الرَّسْعَنِيُّ، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ زُرَيق، حَدَّثَنا أبو جابر، حَدَّثَنا الصَّلْتِ بْنِ دِينَارٍ عَنْ عَلْقَمَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ قَالَ أَعْتَقَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ صَفِيَّةَ وَجَعَلَ صَدَاقَهَا عِتْقَهَا وَنَحَرَ عَنْهَا جَزُورًا.
قال الشيخ: وهذا غريب عن علقمة عن عَبد الله لا أعلم يروي إلا من حديث الصلت عن علقمة وللصلت بن دينار غير ما ذكرت وليس حديثه بالكثير وعامة مَا يَرْوِيهِ مِمَّا لا يُتَابِعُهُ الناس عليه