51083. صخر بن ابي سمية1 51084. صخر بن ابي غليظ1 51085. صخر بن ابي غليظ المديني1 51086. صخر بن الحكم الفزاري1 51087. صخر بن العبلة الاحمسي1 51088. صخر بن العيلة451089. صخر بن العيلة الاحمسي1 51090. صخر بن العيلة الاحمسي الكوفي1 51091. صخر بن العيلة بن عبد الله بن ربيعة3 51092. صخر بن القعقاع1 51093. صخر بن الوليد الفزاري3 51094. صخر بن بدر العجلي3 51095. صخر بن جبر1 51096. صخر بن جندل1 51097. صخر بن جندل ابو المعلى الشامي البيروتي...1 51098. صخر بن جويرية4 51099. صخر بن جويرية أبو نافع1 51100. صخر بن جويرية أبو نافع التميمي1 51101. صخر بن جويرية ابو نافع1 51102. صخر بن جويرية ابو نافع النميري البصري...2 51103. صخر بن جويرية البصري أبو نافع1 51104. صخر بن جويرية النهري1 51105. صخر بن حرب1 51106. صخر بن حرب أبو سفيان القرشي1 51107. صخر بن حرب ابو سفيان القرشي1 51108. صخر بن حرب بن أمية2 51109. صخر بن حرب بن امية بن عبد شمس5 51110. صخر بن حرب بن امية بن عبد شمس ابو سفيان القرشي المدني...1 51111. صخر بن زياد1 51112. صخر بن سلمان2 51113. صخر بن صدقة ابو المعلي الشامي1 51114. صخر بن صدقة ابو صدقة اليمامي1 51115. صخر بن صعصعة1 51116. صخر بن صعصعة الزبيدي1 51117. صخر بن عبد الرحمن الجمحي1 51118. صخر بن عبد الله2 51119. صخر بن عبد الله الايلي1 51120. صخر بن عبد الله الكوفي1 51121. صخر بن عبد الله بن بريدة الأسلمي1 51122. صخر بن عبد الله بن بريدة الاسلمي3 51123. صخر بن عبد الله بن حرملة المدلجي3 51124. صخر بن عبد الله بن حرملة المدلجي وقيل ابن محمد الكوفي...1 51125. صخر بن قدامة2 51126. صخر بن قدامة العقيلي2 51127. صخر بن قيس2 51128. صخر بن قيس ابو بحر الاحنف1 51129. صخر بن لوذان2 51130. صخر بن مالك4 51131. صخر بن مالك بن اياس بن مالك بن اوس بن عبد الله بن حجر السلمي...1 51132. صخر بن محمد الحاجبي2 51133. صخر بن محمد الحاجبي المروزي1 51134. صخر بن محمد المروزي ابو حاجب1 51135. صخر بن محمد المنقري1 51136. صخر بن محمد المنقري الحاجبي المروزي1 51137. صخر بن معاوية1 51138. صخر بن معاوية النميري1 51139. صخر بن وداعة1 51140. صخر بن وداعة الغامدي3 51141. صخر بن وداعة الغامدي الازدي1 51142. صخر بن وديعة الغامدي الازدي1 51143. صخربن جويرية1 51144. صخرة بنت أبي سفيان1 51145. صخيرة بنت جيفر1 51146. صدقة2 51147. صدقة أبو الهذيل1 51148. صدقة أبو توبة1 51149. صدقة أبو سهل الهنائي1 51150. صدقة أبو محمد الزماني1 51151. صدقة أبو معاوية الدمشقي1 51152. صدقة ابو الهذيل1 51153. صدقة ابو توبة2 51154. صدقة ابو سهل1 51155. صدقة ابو سهل الهنائي2 51156. صدقة ابو محمد الزماني جار ابو عوانة1 51157. صدقة الدقيقي1 51158. صدقة الدمشقي1 51159. صدقة الزماني أبو داود الطيالسي1 51160. صدقة الشعباني1 51161. صدقة الغدير1 51162. صدقة القرشي ابو محمد1 51163. صدقة بن أبي سهل البصري1 51164. صدقة بن أبي عمران1 51165. صدقة بن أحمد بن عبد العزيز1 51166. صدقة بن ابراهيم المقابري1 51167. صدقة بن ابي عمران4 51168. صدقة بن الحسين أبو الفرج ابن الحداد البغدادي...1 51169. صدقة بن الحسين بن احمد بن محمد بن وزير ابو الحسن الواسطي...1 51170. صدقة بن الحسين بن الحسن بن بختيار ابو الفرج الناسخ...1 51171. صدقة بن الربيع1 51172. صدقة بن الربيع الزرقي1 51173. صدقة بن الفضل أبو الفضل المروزي2 51174. صدقة بن الفضل ابو الفضل المروزي2 51175. صدقة بن الفضل المروزي3 51176. صدقة بن الفضل المروزي ابو الفضل1 51177. صدقة بن المثنى النخعي1 51178. صدقة بن المثنى النخعي الكوفي2 51179. صدقة بن المثنى بن رياح النخعي1 51180. صدقة بن المثني النخعي1 51181. صدقة بن المظفر بن علي1 51182. صدقة بن المنتصر ابو شعبة الشعباني1 Prev. 100
«
Previous

صخر بن العيلة

»
Next
- وصخر بن العيلة. من ساكني الكوفة.
صَخْرُ بْنُ الْعَيْلَةِ
- صَخْرُ بْنُ الْعَيْلَةِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ عَمْرِو بْنِ عامر بن علي بن أسلم ابن أحمس من بجيلة. ويكنى أبا حازم وإليه البيت من أحمس. قال: أَخْبَرَنَا وَكِيعٌ وَالْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ قَالا: حَدَّثَنَا أَبَانُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَجَلِيُّ قَالَ: حَدَّثَنِي عُثْمَانُ بْنُ أَبِي حَازِمٍ عَنْ صَخْرِ بْنِ الْعَيْلَةِ قَالَ: أَخَذْتُ عَمَّةَ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ فَقَدِمْتُ بِهَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالُوا: وَجَاءَ الْمُغِيرَةُ فَسَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - عَمَّتَهُ وَأَخْبَرَهُ أَنَّهَا عِنْدِي.
صخر بْن العيلة،
لَهُ صُحْبَةٌ، قَالَ لَنَا أَبُو نُعَيْمٍ نا أَبَانٌ نا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي حَازِمٍ عَنْ صَخْرِ بْنِ الْعَيْلَةِ (5) : أَخَذْتُ عَمَّةَ الْمُغِيرَةِ بْنِ
شُعْبَةَ فَقَدِمْتُ بِهَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقال: يَا صَخْرُ! إِنَّ الْقَوْمَ إِذَا أَسْلَمُوا أَحْرَزُوا
ماءهم وَأَمْوَالَهُمْ فادْفَعْهَا إِلَيْهِ، وَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَعْطَانِي مَالا لِبَنِي سُلَيْمٍ فَأَسْلَمُوا وَأَتَوْهُ فَسَأَلُوهُ فَدَعَانِي فَقَالَ: يَا صَخْرُ! إِنَّ الْقَوْمَ إِذَا أَسْلَمُوا أَحْرَزُوا دِمَاءَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ فَادْفَعْهُ إِلَيْهِمْ.
صخر بن العيلة
ب د: صخر بْن العيلة بْن عَبْد اللَّهِ بْن ربيعة بْن عمرو بْن عَلِيِّ بْنِ أسلم بْن أحمس بْن أغوث بْن أنمار، البجلي الأحمسي.
عداده في أهل الكوفة.
روى حديثه عثمان بْن أَبِي حازم، عن أبيه، عن جده صخر بْن العيلة، قال: أخذت عمة المغيرة بْن شعبة، وقدمت بها عَلَى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فجاء المغيرة يسأل النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عمته، فأمرني النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فدفعتها إليه، قال: وكان النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أعطاني مالًا لبني سليم، فأسلموا، فسألوا النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فدعاني، فقال: " يا صخر، إن القوم إذا أسلموا أحرزوا أموالهم ودماءهم، فادفعها إليهم "، فدفعتها إليهم.
أخرجه بْن منده، وَأَبُو عمر، إلا أن أبا عمر، قال: يكنى أبا حازم.
(626) وَمِنْ حَدِيثِ مَا أخبرنا بِهِ أَبُو يَاسِرٍ بِإِسْنَادِهِ، عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ، حَدَّثَنِي أَبِي، حدثنا وَكِيعٌ، حدثنا أَبَانُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَجَلِيُّ، حَدَّثَنِي عُمُومَتِي، عن جَدِّهِمْ صَخْرِ بْنِ الْعَيْلَةِ: أَنَّ قَوْمًا مِنْ بَنِي سَلْمٍ فَرُّوا عن أَرْضِهِمْ حِينَ جَاءَ الإِسْلامُ، فَأَخَذْتُهَا، فَأَسْلَمُوا، فَخَاصَمُونِي فِيهَا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَدَّهَا عَلَيْهِمْ، وَقَالَ: " إِذَا أَسْلَمَ الرَّجُلُ فَهُوَ أَحَقُّ بِأَرْضِهِ وَمَالِهِ " قال أَبُو عمر: وقيل: إن العيلة أمه، قال أَبُو عمر: والعيلة أسماء نساء قريش متكررة.
قلت: قد أخرج ابن منده، وَأَبُو نعيم، هذا، ولم يخرجا صخرًا أبا حازم، وأخرج أَبُو نعيم صخرًا أبا حازم، ولم يخرج هذا، ولعلهم ظنوهما واحدًا، وَإِن اختلفت التراجم، والذي يغلب عَلَى ظني أن هذا صخر بْن العيلة صحيح، وأن الذي جعلهما اثنين أصاب، وأن الذي جعلهما واحدًا وترجم عليه: صخر أَبُو حازم والد قيس بْن أَبِي حازم، وقد تقدم ذكره، هو هذا، وَإِنما دخل الوهم عليه حيث رَأَى كنيته هذا أبا حازم، فظنه والد قيس، ولم يكن له إتقان في معرفة النسب ليعلم أن هذا غير ذاك، لأن أبا حازم، والد قيس، من ولد عمرو بْن لؤي بْن زهير بْن معاوية بْن أسلم بْن أحمس بْن الغوث بْن أنمار، وهذا صخر بْن العيلة هو من ولد علي بْن أسلم، يجتمعان في أسلم، ويكون قد اشتبه عليه حيث رَأَى الكنية فيهما: أبا حازم، ويكون الحق بيد أَبِي عمر، حيث لم يذكر والد قيس ههنا، وذكره في عوف، وهو الأشهر في اسمه، وأما أَبُو نعيم فإنه ترك هذا، وهو الصحيح، وذكر ذلك المختلف في اسمه، فلا أعرف وجه تركه لهذا إلا أن يكون ظن أن العيلة أمه، كما قاله أَبُو عمر في قول: وقد ذكرهما ابن الكلبي، فقال في ذلك الأول: اسمه عوف، وكناه أبا حازم، ونسبه كما ذكرناه.
وقال الأمير أَبُو نصر: صخر بْن العيلة الأحمسي، له صحبة، كنيته أَبُو حازم، ثم قال: وَأَبُو حازم الأحمسي عوف بْن عبيد بْن الحارث بْن عوف، ويأتي الاختلاف فيه، وله صحبة، فقد جعلاهما اثنين، ومما يقوى أنهما اثنان أن هذا لا اختلاف في اسمه، ووالد قيس مختلف في اسمه، والأكثر أَنَّهُ عوف.
وعلى الحقيقة فلا يلام من جعلهما أحدًا، لأنه رَأَى النسب واحدًا، والكنية واحدة، والبلد وهو الكوفة واحدًا، ولم يمعن النظر، فاشتبه عليه.
وأما قول أَبِي عمر: إن العيلة في أسماء نساء قريش متكررة، فلا أعرف فيهن هذا الاسم، إنما فيهن: عبلة، بالباء الموحدة، وَإِليها تنسب العبلات، وهم: أمية الصغرى، فإن كان أرادهم، فقد وهم، لأن هذا بالياء تحتها نقطتان، والله أعلم.
وقد سمى أَبُو موسى أبا حازم والد قيس صخرًا، وقد تقدم، ونسبه إِلَى الطبراني، وسعيد القرشي، وليس بشيء، والله أعلم.