49895. شريك بن وائلة1 49896. شطب1 49897. شطب الممدود3 49898. شطب الممدود ابو طويل2 49899. شعبان بن بدران الضرير المقري الباذرائي...1 49900. شعبة1049901. شعبة ابو يحيى المدني1 49902. شعبة الشعباني أبو سليط المتقدم1 49903. شعبة بن أبي روق1 49904. شعبة بن ابي روق1 49905. شعبة بن التوءم1 49906. شعبة بن التوءم التميمي2 49907. شعبة بن التوءم الضبي1 49908. شعبة بن التوام1 49909. شعبة بن الحجاج6 49910. شعبة بن الحجاج أبو بسطام الواسطي1 49911. شعبة بن الحجاج ابو بسطام الواسطي1 49912. شعبة بن الحجاج العتكي1 49913. شعبة بن الحجاج الواسطي1 49914. شعبة بن الحجاج بن الورد1 49915. شعبة بن الحجاج بن الورد ابو بسطام2 49916. شعبة بن الحجاج بن الورد ابو بسطام العتكي...1 49917. شعبة بن الحجاج بن الورد الأزدي العتكي...1 49918. شعبة بن الحجاج بن الورد الواسطي2 49919. شعبة بن الحجاج بن ورد1 49920. شعبة بن الفضل بن سعيد بن سلمة ابو الحسن التغلبي...1 49921. شعبة بن دينار1 49922. شعبة بن دينار الكوفي3 49923. شعبة بن دينار الهاشمي1 49924. شعبة بن دينار مولى ابن عباس1 49925. شعبة بن عبد الرحمن2 49926. شعبة بن عبد الرحمن المدني1 49927. شعبة بن عجلان أبو عمرو العتكي1 49928. شعبة بن عجلان ابو عمرو العتكي الاسكاف...1 49929. شعبة بن عجلان الاسكاف ابو عمرو العتكي...1 49930. شعبة بن عمران1 49931. شعبة بن عمرو2 49932. شعبة بن عمرو البصري1 49933. شعبة بن يزيد الحنفي4 49934. شعبة مولى ابن عباس2 49935. شعبة مولى بن عباس1 49936. شعبة مولى عبد الله بن عباس1 49937. شعبة بن عمرو2 49938. شعبة مولى عبد الله بن عباس2 49939. شعبل بن احمر1 49940. شعثم بن اصيل ابو احمد البيوردي1 49941. شعثم بن حيان التجيبي ثم الاعجمي1 49942. شعران بن عبد الله بن عمر1 49943. شعرانة محمد بن زهير بن محمد الأصبهاني...1 49944. شعلة أبو عبد الله محمد بن أحمد بن محمد الموصلي...1 49945. شعوذ بن خليد ابو عبد الرحمن الازدي1 49946. شعوذ بن عبد الرحمن أبو عبد الرحمن1 49947. شعوذ بن عبد الرحمن ابو عبد الرحمن1 49948. شعوذ بن عبد الرحمن ابو عمر الرحبي1 49949. شعيب5 49950. شعيب أبو إسراءيل1 49951. شعيب ابن المحدث شعيب بن إسحاق الدمشقي...1 49952. شعيب ابو اسرائيل1 49953. شعيب ابو اسرائيل مولى بني جشم1 49954. شعيب الاصم1 49955. شعيب الجباءى1 49956. شعيب الجبائي1 49957. شعيب الجباي1 49958. شعيب الجباي قوله1 49959. شعيب الجشمي أبو إسرائيل1 49960. شعيب الحضرمي1 49961. شعيب الحمصي2 49962. شعيب السمان1 49963. شعيب العنبري1 49964. شعيب بن أبي حمزة2 49965. شعيب بن أبي حمزة دينار أبو بشر الأموي...1 49966. شعيب بن أبي حمزة دينار الحمصي1 49967. شعيب بن أبي سعيد أبو يونس1 49968. شعيب بن أبي سنان1 49969. شعيب بن أبي منيع1 49970. شعيب بن أحمد بن عبد الحميد1 49971. شعيب بن أيوب1 49972. شعيب بن أيوب الصريفيني3 49973. شعيب بن أيوب الصيرفي1 49974. شعيب بن إسحاق2 49975. شعيب بن إسحاق الأموي الدمشقي1 49976. شعيب بن إسحاق الدمشقي1 49977. شعيب بن إسحاق بن شعيب بن إسحاق1 49978. شعيب بن إسحاق بن عبد الرحمن1 49979. شعيب بن إسحاق بن عبد الرحمن القرشي1 49980. شعيب بن ابراهيم2 49981. شعيب بن ابي سعيد ابو يونس1 49982. شعيب بن ابي الاشعث3 49983. شعيب بن ابي حمزة5 49984. شعيب بن ابي حمزة القرشي1 49985. شعيب بن ابي خبية1 49986. شعيب بن ابي راشد2 49987. شعيب بن ابي سعيد ابو يونس1 49988. شعيب بن ابي سنان2 49989. شعيب بن ابي طاهر بن كليب ابو الغيث1 49990. شعيب بن ابي منيع2 49991. شعيب بن احمد البغدادي1 49992. شعيب بن احمد بن ابي عمرو ابو محمد صهر ابي عبد الله البراثي...1 49993. شعيب بن اسحاق2 49994. شعيب بن اسحاق الدمشقي6 Prev. 100
«
Previous

شعبة

»
Next
- وشعبة. مولى ابن عباس. مات سنة مائة أو نحوها.
شُعْبَة، سَمِعَ كريب بن أبرهة، روى عنه (2) سليط ابن شُعْبَة الشعباني.
شُعْبَة شيخ يروي عَن كريب بن أَبْرَهَة روى عَنهُ سليط بن شُعْبَة الشَّعْبَانِي لست أعرفهُ وَلَا أَبَاهُ
( م ) شعبة روى عن كريب بن أبرهة روى عنه ابنه سليط بن شعبة الشعباني سمعت أبي يقول ذلك وسمعته يقول: هو مجهول.
شعبة
قال ابن إسماعيل: حدثنا ابن عمار قال: حدثنا بشر بن عمر قال: سألت مالكًا عن شعبة الذى روى عن ابن عباس فقال: ليس بثقة [فلا تأخذن عنه شيئًا] .
شُعْبَة عَن أبي بشر

فَإِذا روى شُعْبَة وَقَالَ
عَن أبي بشر عَن سعيد بن جُبَير فَهُوَ
- جَعْفَر بن أبي وحشية الْبَصْرِيّ وَأَبُو وحشية اسْمه إِيَاس
وَإِذا روى شُعْبَة عَن
أبي بشر عَن قيس بن أبي حَازِم أَو الشّعبِيّ أَو تَابِعِيّ آخر فَهُوَ
- أَبُو بشر بَيَان بن بشر الأحمسي
شعبة
- شعبة مولى عبد الله بن عباس ويكنى أبا عبد الله. روى عنه ابن أبي ذئب وعدة من أهل المدينة وغيرهم ولم يرو عنه مالك بن أنس. قَالَ يحيى بن سعيد القطان: فقلت لمالك بن أنس ما تقول في شعبة مولى ابن عباس؟ فقال: لم يكن يشبه القراء. وله أحاديث كثيرة ولا يحتج به. وقد روى عنه ابن أبي ذئب وغيره. قَالَ محمد بن عمر: مات شعبة مولى ابن عباس في وسط من خلافة هشام بن عبد الملك.
شُعْبَة عَن أبي جَمْرَة وَأبي حَمْزَة سَبْعَة

- أَبُو جَمْرَة نصر بن عمرَان الضبعِي
عَن ابْن عَبَّاس حَدِيث وَفد عبد القيس
وَحَدِيث بَارك لأمتي فِي بكورها
- وَأَبُو حَمْزَة القصاب واسْمه عمرَان بن أبي عَطاء الوَاسِطِيّ
- وَأَبُو حَمْزَة القصاب واسْمه مَيْمُون الْأَعْوَر الْكُوفِي
- وَأَبُو حَمْزَة الْأَعْوَر واسْمه مُسلم بن كيسَان الْملَائي الْكُوفِي
- وَأَبُو حَمْزَة جَاره واسْمه عبد الرحمن بن أبي عبد الله وَقيل ابْن كيسَان بَصرِي
- أَبُو حَمْزَة أنس بن سِيرِين الْبَصْرِيّ الخزرجي
- أَبُو حَمْزَة الْبَصْرِيّ
وَلَا يُوقف على اسْم هَؤُلَاءِ وَقد روى عَنْهُم شُعْبَة وَكلهمْ قد روى عَن ابْن عَبَّاس رَضِي الله عَنْهُمَا
وَالْفرق بَينهم
أَن شُعْبَة إِذا قَالَ عَن أبي حَمْزَة مُطلقًا عَن ابْن عَبَّاس فَهُوَ أَبُو حَمْزَة نصر بن عمرَان
وَالْبَاقِي يذكر فِيهِ اسْمه وَنسبه
قَالَ الأول وَحده بِالْجِيم وَالرَّاء وَالْبَاقُونَ بِالْحَاء والزاء
شعبة
قال الكرابيسى: روى عن جابر الجعفى وأمر جابر مشهور، وروى عن المنهال بن
عمرو ، والغيرة يقول: ما جاز للمنهال شهادة فى الاسلام قط على حرمة نقل .
قال: وروى عن رجل وأخطأ فى اسمه واسم أبيه وذاك أنه أراد خالد بن علقمة فقال: مالك بن عرفطة .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
قال: وروى حديثاً فى بطن الكافر يوم القيامة فقال: عوعو .
قال: وروى عن الحكم
وعمرو بن مرة ما روى، وأهل الكوفة متوافرون لا يروون ذلك عنهما منهم مسعر والثورى.
قال: وررى حديث عبد ربه بن سعيد فأخطأ فيه فى غير شئ، قال: عن أنس بن
أبى أنس، وإنما هو عن عمران بن أبى أنس.
وقال: عن المطلب، وإنما هو عن الفضل بن عباس بن عبد المطلب.
قال: وروى عن عمرو بن مرة ما لم يروه غيره .
قال يحيى بن معين: بلغنى عن مالك بن أنس أنه قال: عجبًا من شعبة هذا الذى ينتقى الرجال (*)، وهو يحدث عن عاصم بن عبيد الله .
قال يحيى: الحديث الذى يروى عن سلم بن عبد الرحمن ،
"كره الشكال (*) فى الخيل" يخطئ فيه شعبة، يقول: عن عبد الله بن يزيد .
قال: وأخطأ (*) عن خالد الحذاء، عن أبى بشر، عن ابن التلب، فقال: ابن الثلب،
وإنما هو التلب .
فقال يحيى: شعبة يقول فى حديث: الجلاس عن عثمان بن شماس ، وعبد الوارث يقول: عثمان بن جحاش. والقول قول عبد الوارث.
وقال يحيى: حدثنا حجاج قال: قلت لشعبة: إنَّ مسلم بن سعيد يخالفك فى حديث أبى الدرداء، فقال: والله ما كنت أظنه يقيم حرفين، قال يحيى: والقول قول مسلم .
قال يحيى: شعبة يقول: عن إسحاق بن زيد بن أثيل ، وإسرائيل، وغيره يقولون: زيد بن يُثيع. قال: والصواب زيد بن يُثيع.
قال: وأخطأ فى حديث حجر المَدَرِىَّ ، فقال: المندلى، والعندلى .
قال: وحدّث عن إسماعيل بن أبى خالد، عن قيس قال: قال عمار: ادفنونى فى ثيابى. فأخطأ، وإنما هو إسماعيل، قال: سمعت يحيى بن عياش يحدث فى [ / أ] مجلس قيس :
قال أبو إسماعيل: روى شعبة، عن عمرو بن دينار، عن أبى السوار، وأوهم، وإنما
هو أبو الثورين المكى، محمد بن عبد الرحمن .
قال ابن المدينى: كان شعبة يغلط فى رجاله الصغار مثل الأعمش وغيره .
قال: وحدث عن أبى التياح ، حديث الطويل فى قدوم النبى - صلى الله عليه وسلم - المدينة، قال: وحدث عن أبى التياح، حديث الطويل فى قدوم النبى - صلى الله عليه وسلم - المدينة، فلم يقمه .
قال: وكان عبد الوارث بن سعيد يقول: إن كان حفظ شعبة لما غاب عنا مثله لما
حضرنا فلم يكن يحفظ .
قال: وقال ابن أيوب: هى الجد، وذكوان الذى غلط فيه شعبة، غلط فيه غيره، لم يجز له .
قال المكى: ما نال شعبة من نفسه أكثر مما نال منهم، يعنى الذين ذكرهم.
قال المكى: وقال شعبة لحماد بن سلمة: أين كنا عن سماك؟ فقال له حماد: فى الحش .
قال السباك: حديث: أن شعبة أقبل عليه أصحابه فنهوه عن الوقيعة فى الناس. فقعد أياماً فى منزله ثم بدا له، فرأوه على حمار له، فقال له بعض أصحابه: أين تذهب يا أبا بسطام؟ فقال: استعدى على عباد بن كثير . فقيل له: أليس قد ضمنت لأصحابك أن
تكف. فقال: قد نظرت لا يسعنى .
السباك قال: سمعت شهاب بن معمر يذكر أن شعبة، وسفيان، وهشيم اصطحبوا فى طريق مكة، فسمع من الزهرى سبعين حديثًا أو كما ذكر، ولم يعلم شعبة وسفيان، حتى إذا فرغوا من الحج وانصرفوا، وجاوزوا المدينة.
أخذ هشيم يذاكرهم بحديث الزهرى، ففطنا له، وذهب هشيم فى حاجة له. فأمر سفيان شعبة أن يفتش الواجة ويمحوها ففعل، ثم ذاكرهم بعد بحديثه فاشتبه عليه، فرجع إلى الواجة فوجده قد محى، فضجر، وقال لشعبة: هذا عملك؟ فأنكر شعبة أن يكون فعل. فقال سفيان: كذب هو والله فعله، وأنا أمرته. فكان يروى يمينه يدلس فيها اثنين وكان شهاب أنسًا بهشيم .
إسحاق قال: أخبرنى يحيى بن آدم، أخبرنى أبو شهاب قال: سألت شعبة عمن نحمل الحديث. فقال لى: عليك بمحمد بن إسحاق، والحجاج بن أرطاة فاسمع منهما ، واكتم علىَّ عند البصريين فى خالد الحذاء، وهشام بن حسان .
قال الشيبانى: ذكروا لوكيع شعبة ومسعر، فقال: شعبة قد أخطأ فى مائتى شئ، هاتوا لمسعر خطأ واحداً. قال: وسمعت القاسم يقول: ينبغى أن يكون خطأ شعبة يبلغ نحواً من ثلثمائة .
عبد المؤمن بن عيسى بن يونس، حدثنا نصر بن على، حدثنا حرب بن ميمون، قال:
رأيت الحسن بن عمارة فى ظل الكعبة وهو يبكى وهو يقول: كل الناس منى فى حل ما خلا لشعبة، والله ما كانت إلا صحيفة قرأها علىَّ الحكم
على قال: سمعت يحيى بن معين قال: قال سفيان: شعبة يروى عن داود بن يزيد تعجباً منه .
على قال: سمعت عبد الرحمن، قال: كنا عند شعبة، فحدثنا عن أبى عثمان مولى البراء، قال عبد الرحمن: فقلت إن سفيان يقول: شوذب أبو معاذ قال: لا أنا أعلم به. قال عبد الرحمن: فقلت: سليمان أبو داود الواسطى، يعنى ابن كبير، إن فلاناً حدثنا قال: جاء شوذب مولى البراء فانكسر شعبة .
على قال: سمعت عبد الرحمن، قال: فال شعبة، عن منصور، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، وعن الأعمش، عن إبراهيم، عن مسروق، عن عبد الله: فى رجل طلق امرأته مائة، قال عبد الرحمن: فذكرته لسفيان، فأنكره، وقال: إنما هو منصور،
والأعمش جميعاً عن إبراهيم، عن علقمة .
على قال: سمعت معاذ قال: قلت لشعبة: تنهى الناس عن الحسن بن عمارة وتأمرنا بالمسعودى وقد قدم في البيعة. قال: أنت ها هنا بعد، قال معاذ: وقدم فى البيعة مرتين .
على قال: سمعت عفان بن مسلم، حدثنا شعبة بحديث عن قتادة، عن موسى بن سلمة، عن ابن عباس. وحدثت كريب فى: "ماء البحر، والمسح" فقرأته على هشام، فقال: أخطأ فى ثلاث مواضع منه.
سليمان بن معبد: حدثنا بشر بن عمر الزهرانى، عن شعبة، عن سلمة بن كهيل، عن حجر بن وائل ، عن أبيه أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لما قرأ: {وَلَا الضَّالِّينَ} قال: "آمين"
وخفض بها صوته.
قال. سليمان: غلط شعبة فى هذا، وخفض بها صوته .
عمرو: حدثنا القاسم بن النضر، قال: سمعت يحيى بن أبى بكير [/أ]، يقول: سمعت شعبة يقول: ما رأيت أحدًا إذا قال: سمعت أصدق من جابر الجعفى.
عمرو، حدثنا إسحاق بن إبراهيم، حدثنا يحيى بن آدم، عن ابن شهاب، قال: قال لى شعبة: عليك بالحجاج بن أرطاة، ومحمد بن إسحاق .
وقد قال الناس فى جابر والحجاج ومحمد: ما رسمناه فى كتابنا هذا.
ابن علية عن شعبة قال: كان جابر لا يكذب .
الحسن بن على، حدثنا النضر، قال: قال شعبة: لا تكتبوا عن الفقراء، فإنهم يكذبون. قال: وشعبة نفسه أفقر من كلب .
وقال بعضهم: أتى شعبة أبا معاوية فقال: يا أبا معاوية أليس حديث كذا وكذا رواه الأعمش، كذا وكذا، قال: بلى. قال: وكان الخطأ فى يدى شعبة. قال أبو معاوية: فلم أجسر من فرقه أن أخالفه. فقلت: يحرجنى .
ابن أبى خيثمة: حدثنا يحيى بن أيوب، حدثنا شعيب بن حرب يومًا يحدث عن زهير ابن معاوية وشعبة بن الحجاج: فقيل له: تقدم زهيراً على شعبة، قال: كان زهير
أحفظ من عشرين مثل شعبة .
قال: وحدثنا يحيى بن معين عن وكيع قال: قال شعبة: لقيت ناجية الذى روى عنه أبو إسحاق، فرأيته يلعب بالشطرنج فتركته، فلم اكتب عنه، ثم كتبت عن رجل عنه .
قال: وأخبرنا سليمان بن أبى شيخ، حدثنا صالح بن سليمان قال: كان شعبة بصرى مولى للأزد، ومولده ومنشاه واسطى، وعلمه كوفى، وكان ردئ اللسان، فيه تميمة، وكان له ابن رجل يقال له: سعد .
قال: وأخبرنا سليمان بن أبى شيخ، حدثنى صالح بن سليمان، أخبرنى يونس العبدى قال: قدم شعبة من الكوفة فقال: قد رويت ألف قصيدة شعر. فقلنا له: أنشدنا، فجعل يتمتم، فقلنا له: ويلك والله ما نفهم ما تقول. فلم يجز فى الشعر، فرجع إلى الكوفة وجاء فقال: قد رويت الحديث. فجاءه هؤلاء المجانين فقالوا: هات أبشر نقول ما فى الدنيا مثلك. فجعلوا يكتبون ما يفول: وقبل ذلك لم يجز فى شئ وما أكل من كسب يده درهماً قط .
قال: حدثنا أبى، حدثنا يحيى بن سعيد، حدثنا شعبة، حدثنا قتادة، قال: سمعت جابر ابن زيد يحدث، عن ابن عباس: [ /ب] تقطع الصلاة المرأة الحائض، والكلب، قال يحيى: لم يرفعه غير شعبة .
قال: حدثنا إبراهيم بن خالد الكلبى ، حدثنا أبو قطن قال: كنا عند شعبة فسأله رجل عن مسألة فقال: قد خدشت يدى فما أدرى فيه الوضوء أم لا .
قال: حدثنا إبراهيم بن خالد قال: قال عبد الوهاب: قال شعبة: أحبكم إلينا أنفعكم لنا .
قال: حدثنا محمد بن يزيد، قال: سمعت الكسائى يقول: ما رأيت يروى الحروف إلَّا
وهو يخطئ فيها إلَّا سفيان بن عيينة، وكان شعبة يكثر الخطأ فيها .
قال: حدثنا أحمد بن إبراهيم، حدثنا ححاج، عن شعبة، قال: ما رأيت أبا حمزة فى المسجد قط، يعنى جارهم، وقد روى عنه شعبة .
قال: وسئل يحيى بن معين، عن حديث عثمان بن شماس ، روى عنه الجلاس فقال:
شعبة: قلته، إنما صححه عبد الوارث، قال شعبة: هشيم، عبن الجلاس ، وإنما أبو الجلاس، واسمه عقبة بن سيار.
وقال شعبة: عن عثمان بن شماس، وإنما هو ابن شماخ.
قال أبو معمر: عبد الله بن عمرو، حدثنا عبد الوارث، حدثنا عقبة بن سيار، أبو الجلاس، حدثنا عثمان بن شماح قال: شهدت مروان سأل أبا هريرة كيف سمعت
النبى - صلى الله عليه وسلم - يصلى على الجنازة؟ ثم ذكر نحو الحديث.
ووافق عبد الوارث عباد بن صالح السلمى، وهذا تمام الحديث قال: مرّ مروان على أبى هريرة، وهو يحدث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
فقال مروان: بعض حديثك يا أبا هريرة. قال: ثم لم يجاوز إلَّا غير بعيد حتى رجع قال: فكيف سمعت النبى - صلى الله عليه وسلم - يصلى على الميت، قال له أبو هريرة: هذا مع قولك أنفًا، ثم قال أبو هريرة: "اللهم أنت خلقتها وأنت قبضت روحها، وأنت هديتها للإسلام تعلم سرها وعلانيتها جئنا شفعاء فاغفر لها ".
قال: حدثنا سليمان بن أبى شيخ، حدثنا صلة بن سليمان، قال: قلنا لشعبة: كيف رويت عن جابر مع ما يقال فيه؟ قال: لأن حديثه جيد .
على بن المدينى، قال: قال يحيى: حدثنا شعبة، عن ابن أبى خالد، عن قيس، عن عمار: ادفنونى فى ثيابى .
فسألت ابن أبى خالد عنه فقال: حدثناه يحيى، يعنى ابن عابس، وكذا رواه الناس.
[/ أ] قال: وقال يحيى: عند شعبة حديث ابن أبى خالد، عن أبى عمرو، عن عبد
الله فى: الرضاع بطوله فيه: "ما أنبت اللحم"، فسألت إسماعيل عنه، فأنكره وقال: إنما ذلك طبيب.
قال: قلت ليحيى: إنهم يدخلون بين إسماعيل وبين الشعبى فى حديث حذيفة فقال يحيى: قد كان، قال لى شعبة أن إسماعيل لم يسمعه، فسألت عنه إسماعيل، فقال: حدثنا عامر عن حذيفة بالحديث.
فقال يحيى: ولكن فى آخره شئ لم يسمعه .
حدثنا يحيى بن أيوب، حدثنا معاذ بن معاذ قال: كنا عند حميد الطويل، فجاء شعبة فقال: حديث كذا وكذا يدخلك فيه شك.
قال حميد: إنَّ الشك ليعرض لى حتى ذكر له أحاديث يقول فيها هذا القول، فلما قام شعبة فمضى، قال حميد: ما أشك فى شئ مما ذكره ولكنه صلف .
قال أبو حاتم الرازى: حدثنا أبو جعفر النفيلى، حدثنا أبى إدريس قال: قلت لشعبة: أى تقدر أن تقول فى سفيان الثورى؟ ، قال: أليس يروى عن أبى شعيب المجنون .
أبو حاتم الرازى قال: سمعت أبا نعيم، يقول: قال شعبة: قلت لليث بن أبى سُليم من أين اجتمع لك عطاء وطاووس، ومجاهد فى حديث، فقال: سل عن هذا خفّ أبيك.
أبو الحسن المدائنى قال: قيل لشريك: ما تقول فى شعبة؟ قال: إن لم تسلم عليه أعراض الرجال لجدير بأن يكون غير مأمون على الحديث، قيل له: فما تقول فى العلى ابن هلال ؟ فقال: سمع لو اقتصر ، قيل له: فما تقول فى أبى مريم الأنصارى ؟ ،
قال: علم فى وعاء سوء.
أبو بكر بن أبى هانئ، قال: حدثنى أبو عبد الرحمن محمد بن عبد الرحمن بن بكر القرشى العلاَّف جار محمد بن سواء، قال: سمعت ابن سواء يقول: سمعت شعبة يقول: لأن أزنى ثلاثين زنية أحب إلىّ من أو أروى عن أبان بن عياش .
قال: فذكرت ذلك لأبى داود صاحب الطاليسة فحعل يتعحب منه.
قال أبو عبد الرحمن: وحدثت به المنذر القزاز، فقال: حدثنى كعب بن يزيد قال: سمعت شعبة يقول: لأن أزنى سبعين زنية أحب إلىّ من أن أروى عن أبان.
قال أبو عبد الرحمن: وحدثنى ابن أخى بن سواء قال: سمعت شعبة يقول: لأن أزنى مائة زنية أحب إلىّ من أن أروى عن أبان.
قال أبو عبد الرحمن: فحدثنى أصحابنا [ / ب]، أن ذلك قيل لعبد الوارث بن سعيد فقال: إن كان جل حبب إليه الزنا فما ديننا .
أبو بكر قال: حدثنى أبى، قال: سمعت حماد بن سلمة يقول: هو والله خير مِنىَّ، يعنى أبان بن أبى عياش، خير من شعبة .
* * *
شُعْبَة ويقال مُحَمد ويقال سالم.
ويقال اسمه أبو بكر بن عياش الكوفي مولى واصل بن حيان.
حَدَّثَنَا خالد بْن النضر، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا أَبُو بكر بن عياش قال بعضهم شُعْبَة وقال بعضهم ليس له اسم.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا مجاهد بن موسى القتاب سمعت يَحْيى بن آدم يقولُ: سَألتُ أبا بكر بن عياش عن اسمه قال هو اسمي.
حَدَّثَنَا عباس بن عصام، حَدَّثَنا حسين بن جعفر القتاب سمعت يزيد بن مهران يقولُ: سَألتُ أبا بكر بن عياش ما اسمك قال يوم وضعتني أمي سمتني أَبُو بكر.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عُمَر بن بسطام، حَدَّثني منصور بن الساة سمعتُ ابن نُمَير يَقُولُ: سَمعتُ أَبَا بَكْرِ بْنَ عياش يقول اسمي وكنيتي واحد قال ابن نُمَير وزاد أبو أحمد الزبيري، قَال: قَال سفيان أبو بكر بن عياش اسمه شُعْبَة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بن حماد، قَال: كان يَحْيى بن سَعِيد لا يعبأ بأبي بكر بن عياش.
كتب إلي مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بن بحر، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي قال وكان يَحْيى بن سَعِيد إذا ذكر عنده أبو بكر بن عياش كلح وجهه وكان عَبد الرحمن يحدث عنه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا صالح بْن أَحْمَد، حَدَّثَنا عَلِيّ سَمِعْتُ يَحْيى يقول لو كان أبو بكر بن عياش بين يدي ما سألته عن شيء.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عَبد اللَّه، عن أبيه قال أبو بكر بن عياش ثقة، ورُبما غلط.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد قلت ليحيى أبو الأخوص أحب إليك في أبي إسحاق أو أبو بكر بن عياش فقال ما أقربهما قلت والحسن بن عياش أخو
أبي بكر بن عياش كيف حديثه؟ فَقال: ثِقةٌ قلت هو أحب إليك أو أبو بكر قال هو ثقة، وأَبُو بكر ثقة قال عثمان والحسن ليسا بذاك في الحديث وهما من أهل الصدق والأمانة.
قال وسمعتُ مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ نُمَير يضعف أبا بكر بن عياش في الحديث قلت كيف حاله في الأَعْمَش قال هو ضعيف في الأَعْمَش وغيره.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ سليمان، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنا إسماعيل بن أَبَان، قال: رأيتُ أبا بكر بن عياش وشبة بن عقال على حمار ينظران إلى الشعانين يوم عيدهم.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ عُمَر سَمِعْتُ أَبَا بَكْرِ بْنَ عَيَّاشٍ يقول قلت لهارون يا أمير المؤمنين انظر إلى هذه العصابة الذين يحبون أبا بكر وعمر ويفضلونهم فأكرمهم يعز سلطانك ويقوى، قَال: فَقال أو لست كذاك أنا والله كذاك أنا والله كذاك أنا والله أحبهم وأحب من يحبهم وأعاقب من يبغضهم.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْهَاشِمِيُّ، حَدَّثَنا الحسين بن عليل العنزي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْقُرَشِيُّ، عَن أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ، قَال: قَال لِي الرَّشِيدُ يَا أَبَا بَكْرٍ كَيْفَ اسْتَخْلَفَ النَّاسُ أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ قُلْتُ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ سَكَتَ اللَّهُ وَسَكَتَ رَسُولُهُ وَسَكَتَ الْمُؤْمِنِينَ قَالَ وَاللَّهِ مَا زِدْتَنِي إلاَّ عَمًى قُلْتُ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ مَرِضَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ ثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ فَدَخَلَ عَلَيْهِ بِلالٌ، فَقَالَ، يَا رَسُولَ اللهِ مَنْ يُصَلِّي بِالنَّاسِ قَالَ مُرْ أَبَا بَكْرٍ يُصَلِّي بِالنَّاسِ فَصَلَّى أَبُو بَكْرٍ بِالنَّاسِ ثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ وَالْوَحْيُ يَنْزِلُ فَسَكَتَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَسَكَتَ الْمُؤْمِنُونَ لِسُكُوتِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَعْجَبَهُ فَقَالَ بَارَكَ اللَّهُ فِيكَ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ سَعِيد، حَدَّثَنا الْحَضْرَمِيُّ وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّوَّافُ، قالا: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي الْعَنْبَسِ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا بَكْرِ بْنَ عَيَّاشٍ يَقُولُ خَيْرُ النَّاسِ مَنْ لا يُخْتَلَفُ فِيهِ علي بن أبي طالب
حَدَّثَنَا ابن سَعِيد، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيى، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَنْصُورٍ التَّوَّزِيُّ سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ آدَمَ يَقُولُ نَاظَرَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ فِي أَيُّمَا أَفْضَلُ عَلِيٌّ أَوْ عُثْمَانُ فَطَلَعَ عَبْثَرُ فَتَحَاكَمْنَا إِلَيْهِ فَقَالَ عَلِيٌّ فَقَالَ إِبْرَاهِيمُ يَا أَبَا زُبَيْدٍ تَقُولُ هَذَا؟ قَال: نَعم أَبُوكَ يَقُولُ هَذَا وسمعت سفيان يقوله.
أخبرنا الساجي، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَبد الْجَبَّارِ العطاردي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ، حَدَّثني إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ، حَدَّثني أَبِي قَالَ: جَاء جُنْدِيَّانِ فَسَأَلانِي مَنْزِلَ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ فَقُلْتُ مَا تُرِيدَانِ مِنْهُ فَقَالا أَنْتَ هُوَ فقلتُ نَعَم فَقَالا أَجِبِ الْخَلِيفَةَ فَقُلْتُ أَدْخُلُ أَلْبَسُ ثَوْبِي فَقَالا لَيْسَ إِلَى ذَلِكَ سَبِيلٌ فَأَرْسَلْتُ مَنْ جَاءَنِي بِثِيَابِي وَمَضَيْتُ مَعَهُمَا إِلَى هَارُونَ الرَّشِيدِ بِالْحِيرَةِ فَدَخَلْتُ عليه، وَهو متكأ فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ؟ فَقَالَ: لاَ أَرَانَا إلاَّ وَقَدْ أَرْعَبْنَاكَ يَا أَبَا بَكْرٍ إِنَّ أَبَا مُعَاوِيَةَ الضَّرِيرَ حَدَّثَ بِحَدِيثٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَكُونُ قَوْمٌ بَعْدِي يَنْتَبِذُونَ بِالرَّافِضَةِ فَاقْتُلُوهُمْ فَإِنُّهُمْ مُشْرِكُونَ فَوَاللَّهِ لَئِنْ كَانَ حَقًّا لأُقَتِّلَنَّهُمْ فَلَمَّا رَأَيْتُ ذَلِكَ خِفْتُ مِنْهُ فَقُلْتُ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ لَئِنْ كَانَ ذَلِكَ كَأَنَّهُمْ لَيُحِبُّونَكَ أَشَدَّ مِنْ بَنِي أُمَيَّةَ وَهُمْ إِلَيْكُمْ أَمْيَلُ فَسُرِّيَ عَنْهُ ثُمَّ أَمَرَ لِي بِأَرْبَعِ بَدْرٍ فَأَخَذْتُهَا فَلَقِيَنِي رَجُلٌ مِنْهُمْ لَهُ صَوْتٌ، فَقَالَ، يَا أَبَا بَكْرٍ أَخَذْتَ الدَّرَاهِمَ مَا عُذْرُكَ عِنْدَ اللَّهِ غَدًا قَالَ لَنَا السَّاجِيُّ وَزَادَنِي بَعْضُ أَصْحَابِي فِيهِ فَقُلْتُ لَهُ عُذْرِي عِنْدَ اللَّهِ أَنِّي خَلَّصْتُكَ مِنَ الْقَتْلِ.
سمعت كثير بن أحمد بن هشام الرفاعي يقول في دار المحاملي سمعت أبا سَعِيد الأَشَج يقول قدم جرير الكوفة فأخلى مجلس أبي بكر بن عياش فقال أبو بكر والله لأخرجن غدا من رجالي رجلين لا يبقى عند جرير أحد فأخرج أبو إسحاق، وأَبُو حصين.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا الْفَضْلُ بْنُ زِيَادٍ سَمِعْتُ أَحْمَدَ بن حنبل يقول أبو بكر
بن عياش أكبر من سفيان بسنة ولد أبو بكر سنة سبع وتسعين وولد سفيان سنة تسع وتسعين.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُحَمد بْنِ النفاح، حَدَّثَنا الحسن بن سليمان قيبطة، حَدَّثَنا عَبد الحميد بن صالح، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ قَالَ الْحَسَنُ بْنُ سُلَيْمَانَ إِنْ لَمْ يَكُنْ خَطَأً فَهُوَ غَرِيبٌ، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ اسْتَضْحَكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ عَجِبْتُ مِنْ قَوْمٍ يُجَاءُ بِهِمْ يُقَادُونَ بِالسَّلاسِلِ إِلَى الْجَنَّةِ وَهُمْ كَارِهُونَ.
قال الشيخ: وهذا الذي قال قيبطة إن لم يكن خطأ فهو غريب، وَهو كما قال خطأ وإنما يروى هذا، عَنِ الأَعْمَش عن الحسين بن واقد، عَن أبي غالب، عَن أبي أمامة عن النبي رواه، عَنِ الأَعْمَش بن نُمَير، وَالحُسَين بن واقد، عَن أبي أمامة عن النبي ورواه، عَنِ الأَعْمَش بن نُمَير، وَالحُسَين بن واقد قرأ على الأَعْمَش القرآن.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ سِنَانٍ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيد الْجَوْهَرِيُّ، حَدَّثَنا زَيْدُ بْنُ حُبَابٍ، قَالَ: سَمِعْتُ الْحُسَيْنَ بْنَ وَاقِدٍ يَقُولُ قَرَأْتُ عَلَى الأَعْمَش فَقَالَ لِي قُمْ فَمَا رَأَيْتُ عَالِمًا أَقْرَأَ مِنْكَ فَحَدَّثَ عَنْهُ الأَعْمَش بِهَذَا الْحَدِيثِ وَحَدِيثٍ آخَرَ بِهَذَا الإِسْنَادِ يَرْوِيهِمَا، عَنِ الأَعْمَش بن نُمَير، حَدَّثَنا الْقَاسِمُ بْنُ اللَّيْثِ الرَّسْعَنِيُّ، وأَبُو يَعْلَى وَأَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ الضحاك وغيرهم قالوا، حَدَّثَنا بُنْدَار، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ، عَن عَاصِمٍ عَنْ زَرٍّ عَنْ عَبد اللَّهِ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ تَسَحَّرُوا فَإِنَّ في السحور بركة
قَالَ ابنُ عَدِي هَكَذَا رَوَاهُ بُنْدَار، عنِ ابن مهدي، عَن أبي بكر بن عياش مرفوعا وكان هذا مما يسأل بُنْدَار وقد رفع هذا الحديث عن أحمد بن يُونُس، عَن أبي بكر بن عياش وأكثر الرواة عن أحمد بن يُونُس مَوقُوفًا.
قال ابنُ عَدِي، وأَبُو بكر بن عياش هذا كوفي مشهور معروف واختلف في اسمه كما ذكرته، وَهو يروي عن أجلة الناس وحديثه فيه كثرة وقد روى عنه من الكبار جماعة.
حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ نصر الطبري، حَدَّثَنا الحسين بن نصر الطبري، حَدَّثَنا الفريابي، حَدَّثَنا سُفيان، عَن أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ حَسَّانٍ عَنْ عَبد الْعَزِيزِ بْنِ صُهَيْبٍ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً.
حَدَّثَنَاهُ أحمد بن مُحَمد بن سَعِيد، حَدَّثَنا مُضَرُ بْنُ مُحَمد وَفَتْحُ بْنُ شُخْرُفٍ أَبُو نَصْرٍ الْعَابِدُ، قَالا: حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ خَالِدِ بْنِ أَخِي أبي اليمان، حَدَّثَنا الفريابي، حَدَّثَنا سُفيان، عَن أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ عَنْ هِشَامٍ بإسنادِه، نَحوه، هَكَذَا حَدَّثَ بِهِ الْحَسَنُ بْنُ نَصْرٍ وَعِيسَى بْنُ خَالِدٍ عَنِ الْفِرْيَابِيِّ عَنْ سُفيان، عَن أَبِي بَكْرٍ وَهَذَا فِي كُتُبِ الْفِرْيَابِيِّ يَرْوِيهِ، عَن أَبِي بَكْرٍ نَفْسِهِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن حاتم، حَدَّثَنا عَمْرو بن ثور، حَدَّثَنا الْفِرْيَابِيُّ، عَن أَبِي بَكْرِ بْنِ عياش عن هشام مثله.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عُثْمَانَ التُّسْتَرِيُّ، حَدَّثَنا أُسَيْدُ بْنُ عَاصِمٍ، حَدَّثَنا عَامِرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ يَعْقُوبَ الْقُمِّيِّ، عَن أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ، عَن عَاصِمٍ عَنْ زِرٍّ عَنْ عَبد اللَّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَلِي أَمْرَ هَذِهِ الأُمَّةِ رَجُلٌ اسْمُهُ اسْمِي وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمُ أَبِي.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ جعفر، حَدَّثَنا أَبُو سَعِيد الأَشَج، حَدَّثَنا أبو بكر بن عياش قال رُبَّمَا قَال لِي عَبد الْمَلِكِ بْنُ عُمَير يَا أَبَا بَكْرٍ حَدَّثني
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ المثنى وجماعة قالوا، حَدَّثَنا بُنْدَار، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ قَالَ رُبَّمَا قَال لِي عَبد الْمَلِكِ بْنُ عُمَير يَا أَبَا بكر حَدَّثني.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ المثنى وجماعة قالوا، حَدَّثَنا بُنْدَار، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ، عَن عَاصِمٍ عَنْ زَرٍّ عَنْ عَبد اللَّهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ سِنَانٍ، حَدَّثَنا داود بن سليمان الطرسوسي، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا بَكْرِ بْنَ عَيَّاشٍ يقول اللهم أمتني قبل هارون فأماته الله في سنة اثنتين وتسعين، وَهو بن ست وتسعين سنة.
حَدَّثَنَا البغوي، حَدَّثني صالح بن أحمد، حَدَّثَنا علي، قَال: قَال يَحْيى بْن سَعِيد إسرائيل فوق أَبِي بكر بن عياش.
ذكر بن أبي بكر، عَن عَبَّاس سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ أَبُو الأحوص أحب إلي من أبي بكر بن عياش.
حَدَّثَنَا عمران بن موسى الأزدي، قَالَ: سَمِعْتُ الأحمسي يقول ما رأيت أحدا أحسن صلاة من أبي بكر بن عياش كان إذا صلى خوى كما يخوي البعير.
حَدَّثَنَا أبو عَوَانة، حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ عَبد الْوَاحِدِ، قَال: قَال لَنَا ابْنُ أَبِي بكر بن عياش قال أبو بكر بن عياش السنة في الإسلام أعز من الإسلام في سائر الأديان.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عبيدة، حَدَّثَنا عَلانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ سَمِعْتُ نُعَيْمَ بْنَ حَمَّادٍ يَقُولُ: سَمعتُ أَبَا بَكْرِ بْنَ عَيَّاشٍ يَقُولُ سَخَاءُ الحديث كسخاء المال.
حَدَّثَنَا أبو عَوَانة، حَدَّثَنا يُونُس بْنُ عَبد الأَعْلَى سمعت أحمد بن النعمان يقول: قال أبو بكر بن عياش من أمر أن لا يستثقل ثقل.
حَدَّثَنَا عَبد الملك، حَدَّثَنا عَبَّاسُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الأَزْهَرِ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ خَلَفٍ قَالَ قَدِمْتُ الْكُوفَةَ فَلَقِيتُ أَبَا بَكْرِ بْنَ عَيَّاشٍ فَقُلْتُ لَهُ مَا تَقُولُ فِي مَنْ يَقُولُ الْقُرْآنُ مَخْلُوقٌ فَقَالَ هُوَ كَافِرٌ، ومَنْ لَمْ يَقُلْ إِنَّهُ كَافِرٌ فَهُوَ كَافِرٌ.
حَدَّثَنَا ابن أبي عصمة، حَدَّثني أبو نشيط سَمِعْتُ نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ يَقُولُ رأيت أبا
بكر بن عياش يبزق في وجوه أصحاب الحديث.
حَدَّثَنَا عَبد الْمَلِكِ بْنُ مُحَمد، حَدَّثَنا أبو حاتم، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عَاصِمٍ، قَال: كَانَ فِي سِكَّةِ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ كَلْبٌ فَكَانَ إِذَا رَأَى إِنْسَانًا مَعَهُ مِحْبَرَةٌ هَرَّ عَلَيْهِ قَالَ فَاحْتَالَ أَصْحَابُ الْحَدِيثِ فَأَطْعَمُوهُ شَيْئًا مِنَ اللَّحْمِ أَوْ غَيْرَهُ فَقَتَلُوهُ فَمَرَّ بِهِ أَبُو بَكْرٍ، وَهو مُلْقًى فِي السِّكَّةِ فَقَالَ مَاتَ مَنْ كَانَ يَأْمُرُنَا بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَى عَنِ الْمُنْكَرِ.
حَدَّثني عَبد المؤمن بن أحمد، حَدَّثَنا أحمد بن عثمان، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْمُثَنَّى، قَال: كَانَ فِي جوار أبي بكر نحوه.
حَدَّثَنَا ابن أبي الحسن أحمد بن علي المدائني، حَدَّثَنا علان بن المغيرة سمعت حمزة بن سَعِيد المروزي يقول: سَمعتُ أَبَا بَكْرِ بْنَ عَيَّاشٍ يَقُولُ ما رأيت خيرا من أصحاب الحديث يجىء أحدهم فيقول لي قل يا أبا بكر، حَدَّثني فلان، ولو شاء أن يقول، حَدَّثني أبو بكر لقال أو كما قال.
قال الشيخ: ومَنْ حدث عنه من الكبار، وَهو أصغر منهم مُحَمد بن إسحاق، وابن عُيَينة، وأَبُو عَبد الله الشقري وغيرهم.
ولأبي بكر بن عياش من الحديث غير ما ذكرته وحديثه مسنده ومقطوعه يكثر، وَهو من مشهوري مشايخ الكوفة ومن المختصين بالرواية عن جملة مشايخهم مثل أبي إسحاق السبيعي، وأَبُو حصين وعاصم بن أبي النجود، وَهو صاحبه، وَهو من قراء أهل الكوفة وعن عاصم أخذ القراءة وعليه قرأ، وَهو في رواياته عن كل من روى عندي لا بأس به وذاك وذاك أني لم أجد له حديثا منكرا إذا روى عنه ثقة إلا أن يروي عنه ضعيف
مَن اسْمُه شبيب.