Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=70773&book=5525#634064
شعبة بن الحجاج، أبو بسطام الواسطي
قال البخاري: قال أحمد: روى شعبة عن أبي الأزهر من جهينة وهو صالح بن درهم.
"التاريخ الكبير" 4/ 278
قال صالح: حدثني أبي قال: حدثنا محمد بن جعفر قال: حدثنا شعبة قال: سمعتُ العباس الجريري يحدث عمن سمع ابن عمر يقول: إذا قلت للرجل ما ليس فيه فهي فرية، فإذا قلت ما فيه فهي غيبة.
وقال صالح: حدثني أبي قال: حدثنا محمد بن جعفر قال: حدثنا شعبة، عن عباس الجريري قال: سمعت أبا عثمان -يعني: النهدي- يحدث عن أبي هريرة أنهم أصابهم جوع، قال: ونحن سبعة، فأعطانا النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- سبع تمرات، لكل إنسان تمرة (1).
قال أبي: لا أعلم شعبة حدث عن عباس الجريري إلا هذين الحديثين.
"مسائل صالح" (786)، (787)
وقال صالح: حدثني أبي قال: حدثني محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة، قال: سمعت بكر بن وائل يحدث، عن الزهري، عن عبد اللَّه بن ثعلبة بن الأصعر -أو: ابن أبي صعير- قال: كان عمر بن الخطاب إذا صعد المنبر يكلمنا حتى يخطب.
قال أبي: ليس في كتاب غندر، عن شعبة عن بكر بن وائل إلا هذا الحديث.
"مسائل صالح" (799)
وقال صالح: قال أبي: حدثنا يزيد بن هارون، عن شعبة، عن أشعث بن سليم، عن عمرو بن ميمون، عن أبي هريرة، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "من أحب أن يجد طعم الإيمان. . " (1).
قال أبي: فقلت ليزيد بن هارون: إنما هو يحيى بن أبي سليم أبو بلج.
قال: سمعته منه ببغداد، وأنا في آخر الناس، ومنه سمعته، أنا أشك فيه، فقال لهم: اجعلوه عن رجل.
"مسائل صالح" (797)
قال صالح: قال أبي: سمع شعبة من يزيد بن البراء بن عازب حديثًا واحدًا.
"مسائل صالح" (891).
وقال صالح: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن سعيد قال: سألت شعبة: كم سمعت من أبي معشر؟ قال: أربعة بُتر.
"مسائل صالح" (904)
قال صالح: حدثني أبي قال: سمعت يزيد قال: شعبة مولى الأزد عتاقة، قال يزيد: أبو عقيل الذي روى عنه شعبة اسمه هاشم بن بلال.
"الأسامي والكنى" (245)، (246)
قال الأثرم: سمعت أبا عبد اللَّه ذكر قول شعبة: ما أخاف أن يُدْخلني النّار غيرُه -يعني: الحديث.
فقال: نعلم أنه كان صافي العمل. أو نحو هذا.
"سؤالات الأثرم" (51)
قال أبو داود: وسمعت أحمد قال: كان الحسن بن مسلم بن يناق مات قبل طاوس، وأبوه مسلم بن يناق بقي حتى سمع منه شعبة.
"سؤالات أبي داود" (20)
وقال أبو داود: سمعت أحمد يقول: ما رأيت قومًا سود الرءوس في هذا الشأن مثل أهل البصرة -يعني: الحديث والألفاظ- كأنهم تعلموه من شعبة.
"سؤالات أبي داود" (140)
وقال أبو داود: سمعت أحمد قيل له: إن شعبة قال: قدمت المدينة قبل موت نافع، ولمالك حلقة فأنكره، ابن واحد وعشرين -أي: شيء [. . .] (1).
"سؤالات أبي داود" (199).
وقال أبو داود: سمعت أحمد قال: قال ابن عيينة: شهدت أبا الزبير يُقرأ عليه صحيفة.
وقال: سمعت أحمد، قيل له: شعبة ترك أبا الزبير لهذا؟
قال: لا، كانت معه قصة أخرى.
"سؤالات أبي داود" (213)
وقال أبو داود: سمعت أحمد قال: قال يعلى بن عطاء لشعبة: لا تأخذ عني، عن أبي، وقد أدرك فلانًا وفلانًا.
فقيل لأحمد: فحدث عن أبيه غيره من أصحابه؟
قال: لا.
"سؤالات أبي داود" (242)
وقال أبو داود: سمعت أحمد يقول: زعموا أن آدم كان مكينًا عند شعبة.
"سؤالات أبي داود" (267)
وقال أبو داود: قلت لأحمد: بحير بن سعد؟
قال: ثقة، وزعموا أن شعبة قال لبقية: اكتب إلى أحاديث بحير.
قال أحمد: كان يعجبه الإسناد.
قال أحمد: أي أسانيد منها.
"سؤالات أبي داود" (287)
وقال أبو داود: سمعت أحمد قال: سمع مسكين من شعبة ببغداد.
"سؤالات أبي داود" (317)
وقال أبو داود: سمعت أحمد قال: قال ابن إدريس، هو عبد اللَّه بن إدريس الأودي: قال لي شعبة: كان أبوك يفيدني.
"سؤالات أبي داود" (352)
وقال أبو داود: قلت لأحمد: سيار، فقال: نسبه هشيم مرة، فقال: سيار بن أبي سيار العنزي، روى عنه شعبة نحوًا من ثلاثين حديثًا.
"سؤالات أبي داود" (355)
وقال أبو داود: سمعت أحمد قال: روى شعبة عن سلمة نحوًا من ستين حديثًا.
"سؤالات أبي داود" (364)
وقال أبو داود: سمعت أحمد قال: عثمان الثقفي ثقة الحديث، سمع منه شعبة.
"سؤالات أبي داود" (391)
وقال أبو داود: سمعت أحمد قال: قال وكيع: كان شعبة رفعه إلى علي -يعني: حديث سهمان الخيل. فقيل له: إن سفيان يوقفه على هانئ ابن هانئ، فقال: سفيان أحفظ مني.
"سؤالات أبي داود" (402)
وقال أبو داود: قال أحمد: الأربعة، زائدة، وسفيان، وزهير، وشعبة أراهم متقنين.
"سؤالات أبي داود" (404/ أ)
وقال أبو داود: قلت لأحمد: عمرو بن هرم؟
قال: ثقة، سمع منه شعبة حديثًا.
"سؤالات أبي داود" (447)
وقال أبو داود: قال أحمد: وقد روى شعبة عن معاوية بن قرة، عن شهر.
"سؤالات أبي داود" (536)
وقال أبو داود: سئل أحمد، من الذي قال: تجوزت عن أربعة أحاديث لقتادة؟
قال: شعبة، أحدها أقيموا صفوفكم.
"سؤالات أبي داود" (538)
وقال أبو داود: سمعت أحمد يقول: أخاف أن شعبة لم يكن يقوم على الألفاظ هو ذا يختلف عليه.
"سؤالات أبي داود" (548)
وقال أبو داود: ذكرت لأحمد حديث قيس بن الربيع، عن شعبة، عن خالدٍ الحذاء، عن عبد اللَّه بن شقيق، عن عائشة: أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- كان إذا فاته الأربع قبل الظهر صلاها بعد الظهر (1)، فقال أحمد: يرويه غير واحدٍ ليس يذكرون هذا فيه -يعني: يروون حديث خالدٍ، عن عبد اللَّه بن شقيقٍ: سألت عائشة عن تطوع رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- (2)، أي: فليس هذا فيه (3).
"مسائل أبي داود" (1876)
وقال أبو داود: سمعت أحمد يقول في حديث يعلى بن عطاء -يعني: عن علي البارقي، عن ابن عمر، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "صلاة الليل والنهار مثنى مثنى" -قال: كان شعبة يفرقه.
"مسائل أبي داود" (1947)
وقال أبو داود: سمعت أحمد قال: قال يحيى: قلتُ لشعبة: سمعت من أبي معشر شيئًا؟ قال: أربعة بتر.
"مسائل أبي داود" (1973)
وقال أبو داود: سمعت أحمد بن محمد بن حنبل يقول: اختلف شعبة وسعيد وهشام في حديث أنس: كان أصحاب النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- تخفق رءوسهم، ثم يصلون ولا يتوضئون (1)، في اللفظ، وكلهم ثقات.
"مسائل أبي داود" (2014)
وقال أبو داود: سمعت أحمد ذكر حديث شعبة، عن يزيد بن خمير، عن عبد اللَّه بن أبي موسى، عن عائشة: لأن أصوم يومًا من شعبان أحب إلى من أن أفطر يومًا من رمضان (2)، فقال: أخطأ فيه شعبة؛ إنما هو عبد اللَّه بن أبي قيس: روى عنه: معاوية بن صالح، ومحمد بن زياد الألهاني.
وقال أبو داود: قلت لأحمد: الوليد الذي روى عنه شعبة، عن سلمة -أعني ابن كهيل؟
قال: اختلفوا على شعبة قال بعضهم: الوليد، وقال بعضهم: بكار، وقال بعضهم: ولاد، شاب من أهل الكوفة.
قال أحمد: كان شعبة يضطرب فيه -يعني: في اسم الوليد هذا.
"مسائل أبي داود" (2025)
قال ابن هانئ: وسمعت أبا عبد اللَّه يقول: كان شعبة يكرم يحيى بن سعيد، وكان هو وعبد الرزاق ومعاذ إخوانًا.
"مسائل ابن هانئ" (2058)
قال ابن هانئ: سمعت أبا عبد اللَّه يقول: كان شعبة أكبر من سفيان الثوري، بعشر سنين.
وقال أبو عبد اللَّه: كتب شعبة عن ثلاثين شيخًا بالكوفة، لم يكتب عنهم الثوري.
وقال أبو عبد اللَّه: سمعت غندر -محمد بن جعفر- يقول: لزمت شعبة عشرين سنة، وقال لي غندر: تطاولت يومًا، وشعبة يحدث بحديث، فقال لي: أي ويحك، قد سمعته.
"مسائل ابن هانئ" (2096)
وقال ابن هانئ: وسمعت أبا عبد اللَّه يقول: مات شعبة، سنة ستين ومائة، ومات ابن المبارك، سنة اثنتين وثمانين ومائة.
"مسائل ابن هانئ" (2115)
وقال ابن هانئ: وسمعته يقول: قدم شعبة إلى بغداد، في دين كان على أخيه، فبلغ ذلك سفيان الثوري، فقال الثوري: هذا شعبة قد قدم بغداد، كأنه يعيبه بذلك، قال: فبلغ شعبة قول سفيان، فقال: ليس على أخيه دين.
قال أبو عبد اللَّه: فوصل شعبة بدراهم كثيرة، فأبى أن يقبلها.
"مسائل ابن هانئ" (2117)
وقال ابن هانئ: وسمعته يقول: كان سفيان يقول: كان شعبة يأتيني، فيسألني عن شيء من المناسك.
قال أبو عبد اللَّه: كان شعبة من أوثق الناس.
"مسائل ابن هانئ" (2187)
وقال ابن هانئ: وسمعته يقول: لمن نقل شعبة وحدثه مكتوبًا عندي؛
لأنه كان يحفظ الحديث من في الرجل.
"مسائل ابن هانئ" (2279)
وقال ابن هانئ: قلت لأبي عبد اللَّه: شعبة يقول: نُبيط بن شريط؟
قال: كان في لسانه لثغة، إذا أراد أن يقول: شريط، قال: شييط.
"مسائل ابن هانئ" (2305)
وقال ابن هانئ: وسئل عن حديثٍ حدَّث به أبو عوانة، عن خالد ابن علقمة، فقال: كان شعبة حدث به عن خالد بن عرفطة، فلما أخبر أبو عوانة تابع شعبة، فقال: خالد بن عرفطة، وقال: لعل شعبة أحفظ له مني، فلما قيل له: إن شعبة أخطأ فيه، رجع إلى قوله الأول، فقال: خالد بن علقمة.
"مسائل ابن هانئ" (2373)
وقال ابن هانئ: سمعت أبا عبد اللَّه يقول: ما أكثر ما يخطئ شعبة في أسامي الرجال.
"مسائل ابن هانئ" (2374)
وقال ابن هانئ: وسمعته وذكر خطأ شعبة في الأسماء فقال: جعل سلم بن عبد الرحمن، عبد اللَّه بن يزيد.
قيل له: في حديث الشكال (1)؟
قال: نعم.
"مسائل ابن هانئ" (2376)
قال المروذي: قلت: من أصحاب أبي إسحاق المتثبتون؟
قال: شعبة وسفيان.
"العلل" رواية المروذي وغيره (23)
وقال المروذي: سمعت أبا عبد اللَّه يقول: أصحاب قتادة، سعيد وهشام وشعبة، إلا أن شعبة لم يبلغ علم هؤلاء. وكان سعيد يكتب كل شيء.
"العلل" رواية المروذي وغيره (35)
وقال: قال أبو عبد اللَّه: كان شعبة يتشدد في التدليس.
"العلل" رواية المروذي وغيره (36)
وقال المروذي: وسئل عن شعبة، عن أبي إسحاق، عن عمر بن أبي حسين، قال: ليس هو عمر، كان شعبة يقلب أسامي الرجال.
"العلل" رواية المروذي وغيره (40)
قال المروذي: قال أحمد: تدري من الحجة؟ شعبة وسفيان حجة.
"العلل" رواية المروذي وغيره (45)
وقال المروذي: قيل له: فزائدة وزهير؟
قال: هؤلاء وسفيان وشعبة وزائدة وزهير هؤلاء الثقات.
"العلل" رواية المروذي وغيره (304)
قال ابن أبي خيثمة: حدثنا أحمد بن حنبل قال: نا حجاج بن محمد، عن شعبة قال: قال لي أيوب السختياني: أنت تحب الإسناد.
"تاريخ ابن أبي خيثمة" (1834)
قال حرب: قال أحمد: روح، عن شعبة، عن ابن أبي بكر، عن أبيه كان ينفر يوم الثاني. وقال عبد الرحمن، عن شعبة قال: سمعت أبا بكر.
قال أبو عبد اللَّه: هذا خطأ؛ لأن شعبة لم يلق أبا بكر، ولم يرو شعبة عن مشايخ المدينة، إلا عن المقبري لقيه بعدما كبر.
"مسائل حرب" ص 450
وقال حرب: قال أحمد: أصحاب قتادة، شعبة وسعيد وهشام، إلا أن شعبة لم يبلغ علم هؤلاء، كان سعيد يكتب كل شيء.
"مسائل حرب" ص 457
وقال حرب: قال أحمد: لم يرو شعبة عن محمد بن عمرو إلا حديثًا واحدًا.
"مسائل حرب" ص 481
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يزيد بن هارون، عن شعبة، عن أشعث بن سليم، عن عمرو بن ميمون، عن أبي هريرة، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "من أحب أن يجد طعم الإيمان فليحب المرء لا يحبه إلا للَّه" (1).
قال أبي: فقلت ليزيد: أي شيء اسم أبي بلج؟ قال: يحيى بن أبي سليم، قال يزيد: لقد سمعته. فرجع يزيد عنه، وقال: اكتبوه عن رجل.
"العلل" رواية عبد اللَّه (283)، (1237)
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا محمد بن جعفر غندر قال: حدثنا شعبة عن أبي بلج، عن عمرو بن ميمون، عن أبي هريرة، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "من أحب أن يجد طعم الإيمان فليحب المرء لا يحبه إلا للَّه" (2).
"العلل" رواية عبد اللَّه (284)
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: سمعت يحيى بن آدم قال: حدث سفيان بهذا الحديث عن حكيم بن جبير، حديث ابن مسعود في المسألة: "من سأل جاء وفي وجهه خدوش أو كدوح" (1)؛ فقال سفيان لعبد اللَّه بن عثمان -يعني: صاحب شعبة: أبو بسطام، يحدث عن حكيم بن جبير؟ فقال عبد اللَّه بن عثمان: لا. فقال سفيان: حدثناه زبيد الإيامي، عن محمد بن عبد الرحمن.
قال أبي: وكان شعبة لا يحدث عن حكيم بن جبير، وكان عبد الرحمن لا يحدثنا عنه، ترك حديثه، وهو أبو جعفر المدايني هو ابن مسور.
"العلل" رواية عبد اللَّه (317)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي، عن قراد أبي نوح، قال: كنت آتي عبد اللَّه ابن عثمان -يعني: صاحب شعبة- فأكتب حديث شعبة، ثم آتي شعبة فأسأله، فيحدثني كما أملي عليّ.
"العلل" رواية عبد اللَّه (380)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن سعيد قال: سألت شعبة: كم سمعت من أبي معشر؟ قال: أربعة بتر -يعني: مراسيل.
"العلل" رواية عبد اللَّه (480)، (1270)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن سعيد سمعته يقول: كان شعبة ينكر حديث أبي إسحاق عن أبي الأحوص، عن عبد اللَّه في التسليم عن يمينه وعن شماله (2)، وكان ينكر حديث حماد عن إبراهيم،
عن عبد اللَّه مرفوع (1).
"العلل" رواية عبد اللَّه (532)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أبو قطن قال: حدثنا شعبة، عن سلمة، عن أبي عمرو الشيباني، عن عبد اللَّه بن مسعود قال: السائبة يضع ماله حيث شاء.
قال أبي: قال أبو قطن: قال شعبة: لم يسمع سفيان هذا -يعني: من سلمة.
قال أبي: وحدثناه وكيع قال: حدثنا شعبة مثله.
"العلل" رواية عبد اللَّه (661)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: كان شعبة حبس أخوه، فجاء إلى أبي جعفر في شأن أخيه. فقال سفيان: هو ذا شعبة قد جاء إليهم، فبلغ شعبة، فقال: هو لم يحبس أخوه، قال: فأمر له بشيء فلم يأخذه -يعني: شعبة- حتى مات.
"العلل" رواية عبد اللَّه (992)
وقال عبد اللَّه: سألت أبي عن حديث هشيم، عن حصين، عن عمرو ابن مرة، عن علقمة بن وائل، عن أبيه، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- في الرفع (1). قال: رواه شعبة، عن عمرو بن مرة، عن أبي البختري، عن عبد الرحمن اليحصبي، عن وائل عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- (2). خالف حصين شعبة.
فقال: شعبة أثبت في عمرو بن مرة من حصين، القول قول شعبة من أين يقع شعبة على أبي البختري، عن عبد الرحمن اليحصبي، عن وائل؟
"العلل" رواية عبد اللَّه (1058)
قال عبد اللَّه: قال أبي: وهؤلاء من روى عنه شعبة، ولم يسمع منهم سفيان: المنهال بن عمرو، وطلحة بن مصرف، والحكم بن عتيبة، وأبو عمر يحيى بن عبيد، وعائذ بن نصيب، وعلي بن مدرك، والوليد ابن العيزار، وعبد الملك بن ميسرة، وعبد اللَّه بن أبي المجالد، وسماك الحنفي، ويزيد بن البراء بن عازب، وعدي بن ثابت، وحيان البارقي، وعقبة بن حريث، وعبد اللَّه بن عبد اللَّه بن جبر، والحر بن الصياح، وأبو المختار الأسدي -سمع من ابن أبي أوفى- وزائدة بن عمير، والعلاء بن بدر، وعلي أبو الأسد، وأبو السفر، ومحل بن خليفة، ويحيى بن الحصين، وسعيد بن أبي بردة، ويزيد بن أبي مريم،
وأبو الهيثم -وليس هو صاحب القصب- وإسماعيل بن رجاء، ونعيم بن أبي هند، ويسير بن الربيع بن عميلة، وهيثم بن حبيب الصيرفي، وحمزة الأعور أبو عمارة بن حمزة، وحجاج المحاربي، وأبو بكر بن حفص، وبشير بن ثابت الأنصاري، ومجزأة بن زاهر، وميسر بن عمران بن عمير، وربيع بن الركين بن الربيع، وجعدة من ولد أم هانئ، وعاصم ابن عمرو البجلي، وعبيد بن الحسن.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1092)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أبو عامر -عبد الملك بن عمرو- عن شعبة قال: رأيت محمد بن المنتشر، وحبيب بن سالم، والحسن بن أبي الحسن البصري، وقتادة بن دعامة، ومحمد بن زياد، وعمار بن أبي عمار، ومروان الأصفر، وثابت البناني، وأبو عمران الجوني، وعقيل بن طلحة، وعطاء بن أبي ميمونة، ومحمد بن عبد اللَّه ابن أبي يعقوب، وأبو شمر الضبعي، ومسلم القري، وميمون أبو عبد اللَّه، وبديل بن ميسرة، وأبو التياح، وأبو ذبيان خليفة بن كعب، وعبد العزيز بن صهيب، ويزيد بن زاذي عم يزيد بن هارون، وأبو إسرائيل سمع منه في بيت قتادة، ويعلى بن مسلم، وأبو سفيان طلحة بن نافع، ومنصور بن زاذان، وأبو عقيل هاشم بن بلال قاضي واسط، وأبو جمرة الضبعي، وسيار بن سلامة، وعبيد اللَّه بن أبي بكر ابن أنس، وحبيب بن الشهيد، وشعيب بن الحبحاب، وأنس بن سيرين، وشمسية، والأزرق بن قيس، وتميم بن حويص، وهشام بن زيد ابن أنس، وموسى بن أنس، وحميد بن هلال، وأبو نوفل بن أبي عقرب، وخليد بن جعفر، وغيلان بن جرير، ويزيد الرشك، ومعاوية بن
قرة، وإياس بن معاوية، وواصل مولى أبي عيينة، وأبو هارون الغنوي، وخالد بن أبي الصلت، وحبيب بن الزبير، وعمرو بن أبي حكيم، وأبو رجاء محمد بن سيف، وإسحاق بن سويد، وأبو قزعة سويد بن حجير، وغالب التمار، وأوس بن ثابت، وأبو المعلى العطار، وصالح بن أبي سليمان، وقاسم بن أبي أيوب الأعرج، وعياض أبو خالد، والنعمان بن سالم، وجبر بن حبيب، وخبيب بن عبد الرحمن الأنصاري، وحبيب بن زيد الأنصاري، وداود بن فراهيج، وسعيد المقبري، وأبو بكر بن عمرو بن حزم. وقال روح: عن شعبة، عن ابن أبي بكر أن أباه كان ينفر في اليوم الثالث. وزعم عبد الرحمن بن مهدي أنه سمع -يعني: شعبة- من أبي بكر بن حزم. ومحمد بن عبد الرحمن ابن سعد بن زرارة، وأبو زياد الطحان، وأبو الضحاك، وعطاء الخراساني، وحميد بن نافع، والقاسم بن أبي بزة، ومسلم بن يناق، وعبيد اللَّه بن أبي يزيد، وأبو جعفر الخطمي، والعلاء بن عبد الرحمن، ويزيد بن خمير، وسليمان بن عبد الرحمن، وأبو الفيض شامي، وأبو الجودي، وأبو عبد اللَّه الشامي -سمع النعمان بن بشير- وأبو عبد اللَّه العسقلاني، وعبد الرحمن بن العداء -سمع أبا أمامة- وإبراهيم بن ميمون، وبكر بن وائل بن داود ويحيى بن يزيد الهنائي، وعباس الجريري، والقاسم بن مهران -روى عن أبي رافع- وعبد الحميد بن كرديد صاحب الزيادي، والعوام بن مراجم القيسي، وعلي بن الحكم البناني، وعامر الأحول، وموسى السبلاني -أبو سلمة سمع الشعبي- وأبو شعيب سمع طاوسًا وسلمة بن علقمة والجلاس.
قال أبي: وإنما هو أبو الجلاس عقبة بن سيار، ولكن شعبة كذا يقول،
وحذيفة أبو اليمان، وسليمان العطار وعبد اللَّه بن هانئ ابن أخي مطرف، ومنصور الغداني، وأبو مسلمة سعيد بن يزيد، وعبد الخالق بن سلمة، وعثمان بن أبي رواد -أخو عبد العزيز- وأبو أميمة أبان بن تغلب، وأبو النضر شيخ له، وأبو ريحانة -عبد اللَّه بن مطر- ومهند العتكي، وأبو صدقة العجلي، وسوادة القشيري، وغالب القطان، وحميد الأوزاير، ويزيد أبو خالد -وليس هو الدالاني- ومسعود بن علي الشيباني، وأبو الأزهر صالح بن درهم، وعمارة بن عبد اللَّه بن يسار العبسي، وشهاب أبو جعفر، وإبراهيم بن محمد بن حاطب، وعياش الكليبي، ووضاح -سمع جابر بن زيد- ومحمد بن مرة، وأبو علقمة.
حدثني أبي قال: حدثنا محمد بن جعفر قال: حدثنا شعبة قال: سمعت أبا علقمة قال: سألت سعيد بن المسيب عن المعاذة فقال: إذا كانت في قصبة أو في أديم أو في فضة فلا بأس.
وزياد بن مخراق، وأبو صدقة مولى أنس، ونعمان الكسكري، وعبيد اللَّه بن عمران، وحمزة الضبي، والمغيرة بن مالك، وحبيب التميمي، وأبو حمزة جارهم، ومسعود جارهم، وأسامة جارهم، والحسن بن مسلم الهذلي، ومحمد بن ذكوان، وعتاب مولى هرمز، وشرقي، وأبو شرقي، ومشاش، وجراد الضبي، وعاصم قريب لإبراهيم، وعاصم مولى قريبة، وعقبة بن أبي ثبيت الراسبي، وتوبة الهلالي، ونصر عن عطاء، وسفيان بن حسين، وحسين أبو سفيان بن حسين، ومطر الوراق، وحاتم بن أبي صغيرة، وعبد السلام مولى قريش، والجعد أبو عثمان، وعبد اللَّه بن صبيح، وسلم عن ابن أبي الهذيل -وليس سلم بن عبد الرحمن- وعبد الحميد بن واصل، والعوام
ابن حوشب، وعبد الواحد الهالكي، وعمر بن سليمان من ولد عمر بن الخطاب، وسيار بن أبي سيار، -وهو سيار أبو الحكم- ويقال: ابن وردان، وصالح بن مسلم العجلي وشبيل الضبعي، ويحيى بن أبي إسحاق، وعمارة بن أبي حفصة، وأبو عوانة، وهشيم، وابن علية.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1093)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا حماد بن مسعدة قال: قال شعبة: لا تدع حظك من أحسبه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1152)، (4251)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أبو سعيد مولى بني هاشم قال: حدثنا شعبة قال: قرئ علينا كتاب عمر بن عبد العزيز إلى أهل السواد أن يجمعوا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1167)، (4342)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: أخطأ شعبة في اسم خالد بن علقمة فقال: مالك بن عرفطة. وأخطأ أيضا في سلم بن عبد الرحمن فقال: عبد اللَّه بن يزيد. في حديث الشكال من الخيل (1)، قلب اسمه، وأخطا شعبة في اسم أبي الثورين فقال: أبو السوار، وإنما هو أبو الثورين.
قلت لأبي: من هذا أبو الثورين؟
فقال: رجل من أهل مكة مشهور، اسمه محمد بن عبد الرحمن من قريش.
قلت لأبي: إن عبد الرحمن بن مهدي زعم أن شعبة لم يخطئ في كنيته، فقال: هو السوار؟
قال أبي: عبد الرحمن لا يدري. أو كلمة نحوها.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1210)
وقال عبد اللَّه: ذكرت لأبي حديث مسعر عن عمرو بن مرة، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى: كان رجل جالس عند كعب بن عجرة. .، فقال أبي: ليس -يعني: هذا الحديث- عند شعبة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1422)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: قال سفيان: قال لي شعبة: ليس أحدث بحديث أجود من ذا -يعني: بحديث علي- كان النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- لا يحجبه من قراءة القرآن إلا أن يكون جنبًا (1).
"العلل" رواية عبد اللَّه (1556)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: سمع شعبة من الأعمش ومن أبي
إسحاق قبل سفيان وأقدم، سمع منهم في حياة الحكم بن عتيبة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1580)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: كان أبو الربيع السمان يحدث بهذا الحديث عن أبي بشر، فقال له: شعبة أنكره عليه، وقال: ليس هذا بشيء، وأنكره عليه، فقال له هشيم: قد سمعته أنا من أبي بشر. قال: إنما هذا حديث المنهال بن عمرو عن سعيد بن جبير، عن ابن عمر، فلما حدث به هشيم سكت.
حدثني أبي قال: حدثناه هشيم قال: أخبرنا أبو بشر، عن سعيد بن جبير قال: خرجت مع ابن عمر من منزله فمررنا بفتيان من قريش قد نصبوا طيرًا وهم يرمونه، وقد جعلوا لصاحب الطير كل خاطئة من نبلهم. قال: فلما رأوا ابن عمر تفرقوا فقال ابن عمر: من فعل هذا؟ لعن اللَّه من فعل هذا، إن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- لعن من اتخذ شيئًا فيه الروح غرضًا (1).
"العلل" رواية عبد اللَّه (1626)، (1627)
وقال عبد اللَّه: سمعته يقول: سمع شعبة من يزيد بن البراء بن عازب حديثًا واحدًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1693)
وقال عبد اللَّه: قرأت على أبي فأقر به: أبو سعيد مولى بني هاشم قال: حدثنا شعبة قال: حدثنا أبو إسحاق، عن سعيد بن جبير قال: تُوفي النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- وابن عباس ابن خمس عشرة سنة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1714)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: حديث شعبة كأنه يوافق حديث الزهري، عن عبيد اللَّه، عن ابن عباس: جئت على أتان وقد ناهزت الاحتلام (1).
قال أبي: حدثناه عبد الرحمن عن مالك، عن الزهري، عن عبيد اللَّه، عن ابن عباس (2).
قال أبي: وحدثناه يعقوب، عن ابن أخي الزهري، عن عمه فقال: ناهزت الحُلم (3).
"العلل" رواية عبد اللَّه (1715)
وقال عبد اللَّه: رأيت أبي يختار حديث الزهري ويعجبه، وقال: يوافق حديث شعبة، عن أبي إسحاق.
قال أبي: وابن عباس يقول: بت عند النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- (4)، ويروي عنه هذِه الأحاديث، سمعت النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-، سمعت النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1716)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا وكيع قال: حدثنا شعبة، عن أبي بشر، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال: قبض النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- وأنا ابن عشر سنين مختون، قد قرأت محكم القرآن.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1720)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا سليمان بن داود قال: حدثنا
شعبة، عن أبي إسحاق قال: سمعت سعيد بن جبير يحدث عن ابن عباس قال: توفي رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- وأنا ابن خمس عشرة سنة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1722)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا حجاج بن محمد قال: حدثنا شعبة قال: وجدت منذ أيام في كتابٍ عندي عن منصور، عن مجاهد قال: لم يحتجم رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- وهو محرم (1)، قال شعبة: ما أدري كيف كتبته، ولا أذكر أني سمعته.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1799)، (5209)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أبو داود، عن شعبة قال: كان حماد يقول لي: أنت منا إلا قطرة -يعني: في الإرجاء.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1823)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: أخبرنا عبد الرحمن بن مهدي، عن شعبة، عن عبد اللَّه بن يزيد، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "تسموا باسمي ولا تكنوا بكنيتي" (2)، وكان يكره الشكال (3) من الخيل.
قال أبي: هو سلم بن عبد الرحمن (1)، ولكن أخطأ شعبة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1858)، (5695)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: أخطأ شعبة في حديث علي بن زيد عن يوسف بن مهران، فقال: يوسف بن ماهك، وهو خطا، إنما هو ابن مهران.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1859)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: كذا قال غندر، وأظن شعبة أخطأ في اسمه في حديث شعبة عن محمد بن إسحاق، عن عمر بن عاصم بن قتادة، عن محمود، عن رافع، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "أسفروا بصلاة الصبح" (2).
قال أبي: وإنما هو عاصم بن عمر بن قتادة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1867)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا غندر قال: حدثنا شعبة، عن مصعب، عن الشعبي قال: طلاق الصبيان ليس بشيء.
قال عبد اللَّه: سألت أبي عن مصعب، فقال: ليس هو مصعب بن سليم.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1872)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: قيل لغندر: كان شعبة يرفعه، قال: كان يرى أنه مرفوع ولكنه كان يهابه -يعني: حديث شعبة عن الحكم، عن القاسم بن مخيمرة، عن شريح بن هانئ، عن علي في المسح.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1880)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا غندر قال: حدثنا شعبة عن حماد، عن إبراهيم قال: ليس بين العبيد قصاص.
قال أبي: وليس هو مما سمعه شعبة من حماد، وكان في نسختنا عن غندر، عن شعبة، عن عبد الخالق أو الهيثم. فلم يقل: وقال: حدثنا عن حماد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1888)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يزيد بن هارون قال: حدثنا شعبة عن أبي بكير، عن زياد بن حدير قال: ما رأيت أحدًا أكثر يستاك وهو صائم من عمر.
قال أبي: وإنما هو أبو نهيك، فأخطأ شعبة فيه فقال: أبو بكير.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1903)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: في حديث شعبة عن ابن أبي نجيح، عن محمد بن إسماعيل -كذا قال غندر- قال: حدثني من رأى على سعد وطلحة -وذكر ستة أو سبعة من أصحاب النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- خواتيم الذهب (1).
قال أبي: وهذا خطأ إنما هو إسماعيل بن محمد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1918)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: ولم يسمع شعبة من طلحة بن مصرف إلا حديثًا واحدًا: "من منح بمنيحة" (1).
"العلل" رواية عبد اللَّه (1919)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا غندر قال: حدثنا شعبة عن سليمان -يعني: الأعمش- عن صالح بن خباب، عن حصين بن سمرة، عن سلمان أنه قال: ما من شيء أحق بطول سجن من لسان.
قال أبي: قال أبو معاوية: عن الأعمش، عن صالح بن خباب
الكيشمي، عن حصين بن عقبة.
قال أبي: أخطأ شعبة فيه، وإنما هو ما قال أبو معاوية حصين بن عقبة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1932)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا غندر قال: حدثنا شعبة عن عمرو بن دينار، عن أبي السوار يقول: سألت ابن عمر عن صوم يوم -يعني: عرفة- فنهى عنه.
قال أبي: وقال ابن عييثة عن عمرو، عن أبي الثورين، أخطأ شعبة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1935)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا غندر قال: حدثنا شعبة قال: سمعت يونس بن عبيد قال: سمعت رجلًا سأل ابن عمر.
قال أبي: إنما هو زياد بن جبير، ولكن أخطأ فقال: يونس بن جبير.
قال عبد اللَّه: لا أدري أخطأ فيه شعبة أو غندر.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1936)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن سعيد قال: قال لي كهمس: أنكرناه -يعني: الجريري- أيام الطاعون، قال شعبة: لم يصحب النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- أحد من بكر بن وائل ولا من بني تميم.
قال أبي: وما يدريه؟ ! حيث قال: لم يصحب النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- أحد من بكر ابن وائل ولا من بني تميم.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2345)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: حدثنا يحيى بحديث عياض بن حمار، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- في القدر (1)، عن هشام.
قال: وحدثنا يحيى قال: حدثنا شعبة، عن قتادة قال: سمعت مطرفًا في هذا الحديث -يعني: حديث القدر.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2469)
وقال عبد اللَّه حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن سعيد عن سليمان -يعني: التيمي- عن أبي عثمان، عن سلمان قال: تدنى الشمس، وقص الحديث: وأما الكفار -أو قال: الآخرون- فإنهم تطبخهم فأما أجوافهم، فتقول: غق.
قال أبي: بلغني أن شعبة كان يقول عن التيمي: عو عو، وإنما هو غق غق.
قال أبي: وكان شعبة ألثغ، فلا أدري صحف في هذا الحرف أم من قبل لثغته.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2504)
وقال عبد اللَّه: سمعته يقول: أقام شعبة على الحكم بن عتيبة ثمانية عشر شهرًا، حتى باع جذوع بيته.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2515)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: شعبة أكبر من سفيان بعشر سنين.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2540)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثني يحيى بن سعيد قال: مات سفيان الثوري سنة إحدى وستين في أولها، وشعبة سنة ستين وهو ابن خمس وسبعين.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2619)
قال عبد اللَّه: قال أبي: قال يحيى بن سعيد: ما رأيت أحدًا أحسن حديثًا من شعبة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2630)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: كان شعبة أمة وحده في هذا الشأن -يعني: في الرجال- وبصره بالحديث وتثبته وتنقيه للرجال.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3557)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول في حديث شعبة، عن يزيد بن خمير قال: سمعتُ عبد اللَّه بن أبي موسى.
سمعت أبي يقول: يزيد بن خمير صالح الحديث.
قال أبي: عبد اللَّه بن أبي موسى خطأ، أخطأ شعبة، هو عبد اللَّه بن أبي قيس.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3659)، (3660)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن شعبة قال: سألت منصورًا وأيوب عن القراءة. فقالا: جيد -يعني: العرض.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4287)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: كان شعبة يقول: فلان حدثنيه يهوى.
قلت لأبي: ما يهوى؟
قال: مرسل.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4342)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا حجاج قال: حدثني شعبة، عن أبي مسلمة سعيد بن يزيد، عن رجل من قومه يقال له: أبو إدريس قال: رأيت على ابن الزبير مظلة. وقال شعبة: ورأيت على أيوب ويونس مظلة، قال شعبة: كان فقهاء أهل البصرة يلبسونها، فرآني يونس بن عبيد
يومًا وليست علي، قال: فأين المظلة؟ قلت: لم ألبسها. قال: لا تدعها.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4629)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى القطان قال: كان شعبة ينكر القنوت في الوتر، وفي الفجر، فيما أعلم، يحيى يقول: وكان ينكر -يعني: شعبة- التسليم عن عبد اللَّه، عن إبراهيم وأبي إسحاق.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4682)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عفان قال: حدثنا يحيى بن سعيد قال: سألت شعبة وسفيان بن سعيد وسفيان بن عيينة، ومالك بن أنس عن: الرجل لا يحفظ أو يتهم في الحديث. قالوا لي جميعًا: بيِّن أمره.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4684)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا روح قال: حدثنا سعيد وعبد الوهاب قال: حدثنا سعيد عن قتادة، عن أبي الطفيل قال: كان معاوية لا يأتي على ركن من أركان البيت إلا استلمه، فقال ابن عباس: إنما كان نبي اللَّه يستلم هذين الركنين.
قال أبي: قال عبد الوهاب: في حديثه الحجر الأسود واليماني، فقال معاوية: ليس من أركانه مهجورًا (1).
حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن شعبة قال: حدثني قتادة عن أبي الطفيل قال: حج ابن عباس ومعاوية فجعل ابن عباس يستلم الأركان كلها، فقال معاوية: إنما استلم رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- هذين الركنين
الأيمنين، فقال ابن عباس: ليس من أركانه مهجور (1).
حدثني أبي قال: حدثنا حجاج قال: حدثني شعبة ومحمد بن جعفر قال: حدثنا شعبة قال: سمعت قتادة يحدث قال: حجاج قال: سمعت أبا الطفيل قال: قدم معاوية وابن عباس فطاف ابن عباس فذكر مثله (2).
وقال حجاج: قال شعبة: الناس يخالفونني في هذا الحديث يقولون: معاوية هو الذي قال: ليس من البيت شيء مهجورًا، ولكني حفظته من قتادة هكذا.
حدثني أبي قال: حدثنا حسن بن موسى قال: حدثنا أبو خيثمة -يعني: زهيرًا- عن عبد اللَّه بن عثمان بن خثيم، عن أبي الطفيل قال: رأيت معاوية يطوف بالبيت عن يساره عبد اللَّه بن عباس وأنا أتلوهما في ظهورهما أسمع كلامهما فطفق معاوية يستلم ركني الحجر، فقال له عبد اللَّه بن عباس: إن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- لم يستلم هذين الركنين، فقال معاوية: دعني منك يا ابن عباس، فإنه ليس منها شيء مهجورًا فطفق ابن عباس لا يذره كلما وضع يده على شيء من الركنين، قال له ذاك (3).
"العلل" رواية عبد اللَّه (5403 - 5407)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن سعيد القطان عن أبي عوانة، عن أبي بشر، عن مجاهد: كره صيد الطير.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5430)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن سعيد قال: كان شعبة يضعف حديث أبي بشر، عن مجاهد. وقال: حديث الطير هو حديث المنهال.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1271)، (5431)
وقال عبد اللَّه: حدثني محمد بن بشار بندار قال: حدثنا محمد بن أبي عدي، عن شعبة، عن منصور، عن سدوس، عن البراء بن قيس، عن حذيفة قال: ما أبالي إياه مسست أو أذني (1).
سألت أبي عن هذا الحديث، فقال: أخطأ فيه شعبة على منصور، إنما هو منصور عن إياد بن لقيط السدوسي، فأخطأ فقال: سدوس.
"العلل" برواية عبد اللَّه (5489)، (5490)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا وكيع قال: حدثنا سفيان وعبد الرحمن، عن سفيان، عن سماك، عن سويد بن قيس قال: جلبت أنا (ومخرفة) (2) العبدي بزًا من هجر، فأتانا رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- فساومنا بسراويل وعندنا وزان يزن بالأجرة، فقال النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- للوزان:
"زن وارجح" (1) وزاد عبد الرحمن في حديثه ونحن بمنى.
قال أبي: وحدثناه محمد بن جعفر وعبد الرحمن قالا: حدثنا شعبة، عن سماك بن حرب قال: سمعت أبا صفوان. قال ابن جعفر في حديثه: سمعت أبا صفوان مالك بن عميرة (2).
وحدثنا به أبي قال: حدثنا يزيد قال: أخبرنا شعبة عن سماك قال: سمعت أبا صفوان مالك بن عمير الأسدي يقول: بعت من رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- رجل سراويل. .، فذكر الحديث.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5791 - 5793)
قال الفضل بن زياد: سئل أحمد بن حنبل: شعبة أحب إليك حديثًا أو سفيان؟
فقال: شعبة أنبل رجالًا، وأنسق حديثًا.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 163، "تاريخ بغداد" 9/ 264، "تهذيب الكمال" 12/ 490
وقال الفضل بن زياد: وسئل عن زهير، وعن زائدة، فقال: هؤلاء
ثقات، شعبة، وزا ئدة، وسفيان، وزهير.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 167 - 168
وقال الفضل بن زياد: قلت له: روى شعبة عن موسى بن عبيدة؟
قال: نعم.
فقال: أبو جعفر: يقول شعبة عن أبي عبد العزيز الربذي.
قال: نعم لم يرو عنه شعبة حديثًا منكرًا.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 169
قال الفضل: قال أحمد: وأبو عوانة أكثر رواية عن أبي بشر من شعبة وهشيم في جميع الحديث.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 169
قال أبو طالب: قلت لأحمد بن حنبل: يقولون: إن شعبة رضي بكتابه، قال: لا ليس هذا بشيء، إنما سمع بالموسم فنسي.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 201
قال الفضل بن زياد: وسمعت أبا عبد اللَّه وذكر خطأ شعبة فقال: إنما وهم شعبة في الأسماء، جعل حديث سليمان بن عبد الرحمن عبيد اللَّه بن يزيد، فقال له أبو جعفر: حديث الشكال (1)؟ فقال: نعم.
وسألت أبا عبد اللَّه: من أثبت الناس عندك في أبي إسحاق؟
قال: سفيان وشعبة.
قلت: فالأعمش أحب إليك أو سفيان في أبي إسحاق؟
فقال: سفيان أكثر، وسفيان وشعبة هما أثبت عندنا من الأعمش عن كل من روى عنه، ممن روى عنهم الأعمش.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 202 - 203
قال سلمة: حدثنا أحمد قال: سمعت يزيد بن هارون يقول: شعبة مولى الأزد.
وقال سلمة: ثنا أحمد، ثنا أبو قطن قال: قال شعبة: ما أنا بمقيم على شيء أخاف أن يدخلني النار غيره -يعني: الحديث.
وقال سلمة: حدثنا أحمد، حدثنا عفان قال: كنا عند شعبة فجعلوا يقولون: يا أبا بسطام يا أبا بسطام، فقال: واللَّه لا أحدث من قال: يا أبا بسطام يا أبا بسطام، ثم ذكر حديث عوف عن وهب بن منبه قال: المنافق يحب المدح ويكره الذم (1).
"المعرفة والتاريخ" 2/ 284 - 285
قال عبد اللَّه (2): حدثني أبي قال: سمعت يزيد بن هارون يقول: شعبة مولى الأزد.
"مسند ابن الجعد" ص 18
قال البغوي: سمعت أحمد يقول: ثنا يزيد بحديث: ثنا شعبة، عن أشعث بن سليم.
قال: وإنما كان -يعني: الحديث- عن يحيى بن أبي سليم أبي بلج قال: فقال: قد سمعت الحديث (3)، وأنا فيه شاك منذ سمعته، وسمعته
ببغداد -يعني: من شعبة- وكنت في آخر الناس، اجعلوه عن رجل.
"مسائل البغوي" (32)
قال أبو طالب: قال أحمد بن حنبل: شعبة أثبت في الحَكَم من الأعمش وأعلم بحديث الحكم، ولولا شعبة ذهب حديث الحكم. وشعبة أحسن حديثًا من الثوري، لم يكن في زمن شعبة مثله في الحديث، ولا أحسن حديثًا منه، كان قسم له من هذا حظ، وروى عن ثلاثين رجلًا من أهل الكوفة لم يرو عنهم سفيان.
"الجرح والتعديل" 4/ 370، "تهذيب الكمال" 12/ 489 - 490
قال الزعفراني: سمعت أحمد بن حنبل يسأل عفان: أيهما أكثر غلطًا، سفيان أو شعبة؟
قال: شعبة بكثير.
فقال أحمد: في أسماء الرجال.
"الكامل" لابن عدي 1/ 156، "سير أعلام النبلاء" 7/ 247
قال أبو بكر الأثرم سمعت أبا عبد اللَّه يقول: كان شعبة يحفظ، لم يكتب إلا شيئًا قليلًا، وربما وهم في الشيء.
وقال: سبق شعبة الثوري في نحو ثلاثين شيخًا -أراه يعني: من الكوفيين.
"تاريخ بغداد" 9/ 259
قال محمد بن العباس النسائي: سألت أبا عبد اللَّه من أثبت شعبة أو سفيان؟
فقال: كان سفيان رجلًا حافظًا وكان رجلًا صالحًا، وكان شعبة أثبت منه وأنقى رجالًا، وسمع من الحكم قبل سفيان بعشر سنين.
"تاريخ بغداد" 9/ 263، "تهذيب الكمال" 12/ 490
قال الفلاس: سمعت ابن مهدي، حدثنا أبو خلدة، فقال له أحمد بن حنبل: كان ثقة؟
فقال: كان مؤدبًا، وكان خيارًا، الثقة شعبة ومسعر.
"سير أعلام النبلاء" 7/ 173
قال ابن هانئ: سألت أبا عبد اللَّه: أيما أحب إليك في حديث قتادة: سعيد بن أبي عروبة، أو همام، أو شعبة، أو الدستوائي؟ فسمعته يقول: قال عبد الرحمن بن مهدي: سعيد عندي في الصدق مثل قتادة، وشعبة ثبت، ثم همام.
"شرح علل الترمذي" لابن رجب 2/ 504، "بحر الدم" (364)
قال الميموني: قلت لأبي عبد اللَّه: من أكبر في أبي إسحاق؟
قال: ما أجد في نفسي أكبر من شعبة فيه ثم الثوري، قال: وشعبة أقدم سماعًا من سفيان، قلت: وكان أبو إسحاق قد تأخر، قال: إي واللَّه! هؤلاء الصغار -زهير وإسرائيل- يزيدون في الإسناد وفي الكلام.
"شرح علل الترمذي" لابن رجب 2/ 520