Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2204
933. سهل مولى المغيرة بن ابي الغيث1 934. سهيل بن ابي صالح ذكوان السمان2 935. سهيل بن ذكوان4 936. سهيل بن مهران4 937. سوار الكوفي3 938. سوار بن عبد الله بن قدامة بن عنزة1939. سوار بن عمر1 940. سوار بن مصعب الهمذاني المؤذن1 941. سويد بن ابراهيم ابو حاتم صاحب الطعام...1 942. سويد بن سعيد ابو محمد الحدثاني الانباري...1 943. سويد بن عبد العزيز4 944. سيف بن سليمان المكي5 945. سيف بن عمر الضبي5 946. سيف بن محمد بن اخت سفيان الثوري3 947. سيف بن هارون البرجمي الكوفي2 948. سيف بن وهب4 949. شبابة بن سوار المدائني الفزاري1 950. شبل بن العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب3 951. شبيب بن سعيد الحبطي ابو سعيد التميمي...1 952. شبيب بن سليم2 953. شبيب بن شيبة الخطيب1 954. شداد بن سعيد الراسبي1 955. شرحبيل بن سعد الانصاري1 956. شرقي الجعفي5 957. شرقي بن قطامي حدثنا حذيفة بن الحسن1 958. شريك بن عبد الله بن ابي نمر3 959. شريك بن عبد الله بن الحارث بن شريك1 960. شعبة10 961. شعبة مولى ابن عباس2 962. شعيب بن ابراهيم2 963. شعيب بن حاتم1 964. شعيب بن صفوان ابو يحيى الثقفي2 965. شعيب بن طلحة2 966. شعيب بن عبد الله بن زينت بن ثعلبة1 967. شعيب بن كيسان3 968. شعيب بن ميمون5 969. شقيق الضبي2 970. شمر بن نمير3 971. شملة ابو حتروش1 972. شهاب12 973. شهاب بن خراش بن حوشب2 974. شهر بن حوشب الاشعري4 975. شيخ بن ابي خالد الصوفي1 976. صاعد بن مسلم2 977. صالح ابو بشر السدوسي1 978. صالح الدهان1 979. صالح بن ابي الاخضر6 980. صالح بن ابي الاسود الحناط1 981. صالح بن احمد بن ابي مقاتل3 982. صالح بن بشير ابو بشر المري1 983. صالح بن بيان السيرافي1 984. صالح بن حسان7 985. صالح بن حيان القرشي4 986. صالح بن رستم ابو عامر الخزاز4 987. صالح بن عبد القدوس3 988. صالح بن عبد الله بن صالح3 989. صالح بن محمد بن زائدة ابو واقد3 990. صالح بن مهران5 991. صالح بن موسى الطلحي8 992. صالح بن نبهان12 993. صباح بن سهل ابو سهل الواسطي2 994. صباح بن مجالد1 995. صباح بن يحيى3 996. صبيح بن عبد الله وقيل صبيح بن القاسم ابو الجهم الايادي...1 997. صخر بن عبد الله الكوفي1 998. صدقة بن رستم2 999. صدقة بن عبد الله ابو معاوية السمين الدمشقي...1 1000. صدقة بن موسى الدقيقي2 1001. صدقة بن يزيد خراساني الاصل1 1002. صغدي بن سنان2 1003. صفوان الاصم1 1004. صقر بن عبد الرحمن1 1005. صلة بن سليمان العطار الواسطي2 1006. صلت بن الحجاج ابو محمد بن الصلت1 1007. صلت بن دينار1 1008. صلت بن سالم3 1009. صلت بن مسعود الجحدري3 1010. ضبارة بن عبد الله بن ابي السليك1 1011. ضبارة بن مالك الحضرمي1 1012. ضرار بن صرد3 1013. ضرار بن عمرو5 1014. ضمام بن اسماعيل1 1015. طارق بن عبد الرحمن البجلي5 1016. طارق بن عمار4 1017. طالب بن حبيب بن عمرو بن سهل1 1018. طاهر بن خالد بن نزار بن مغيرة1 1019. طريف بن سلمان1 1020. طريف بن شهاب الاشل السعدي1 1021. طفيل بن صعصعة بن ناجية1 1022. طلحة بن جبر4 1023. طلحة بن زيد الرقي4 1024. طلحة بن عبد الرحمن السلمي1 1025. طلحة بن عمرو الحضرمي5 1026. طلحة بن نافع ابو سفيان السعدي1 1027. طلحة بن يحيى بن عبيد الله التيمي1 1028. ظليم بن حطيط ابو الغشيم الجهضمي الدبوسي...1 1029. عائذ الله المجاشعي8 1030. عائذ بن حبيب3 1031. عائذ بن نسير1 1032. عاصم بن سليمان الاحول4 Prev. 100
«
Previous

سوار بن عبد الله بن قدامة بن عنزة

»
Next
سَوَّار بْن عَبد اللَّه بْن قدامة بْن عنزة العنبري القاضي بصري من بني تميم، يُكَنَّى أبا عَبد الله.
أخبرنا أبو يعلى، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، قَالَ: سَمِعْتُ شُعْبَة يقول هذا سَوَّار بْن عَبد اللَّه ما تعني في طلب حديث قط قد ساد الناس.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن جعفر بْن يزيد، حَدَّثني أبو قلابة، حَدَّثني سُلَيْمَان بْن دَاوُد عن يَحْيى
القطان، قالَ: سَألتُ سفيان الثَّوْريّ عن سَوَّار فقال ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي يَحْيى، قَالَ: سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ الْمَدْيَنِيِّ يَقُولُ أبو سَوَّار القاضي الذي روى عنه توبة العنبري اسمه عَبد الله بن قدامة العنبري.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الكريم، حَدَّثني أَحْمَد بْن آدم، حَدَّثَنا الفريابي عن سفيان، قَال: قِيل لسَوَّار بْن عَبد اللَّه القاضي لو نظرت في شيء من كلام أبي حنيفة وقضاياه قَالَ كيف أنظر في كلام رجل لم يؤت الرشد في دينه.
سمعت أبا خليفة يقول، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بْن سَوَّار بْن عَبد اللَّه بْن قدامة بْن عنزة العنبري القاضي، وابن القاضي وجد القاضي وأخو القاضي ومن أهل بيت القضاء.
وقال شباب فيما، حَدَّثني بعض أصحابنا عن موسى بْن زكريا عنه قَالَ سَوَّار بْن عَبد اللَّه بْن قدامة العنبري، يُكَنَّى أبا عَبد الله، مات قاضياً ستة وخمسين ومِئَة.
وقال مُحَمَّد بْن سعد: سَوَّار بْن عبد اللَّه العنبري من بني تميم ولي قضاء البصرة.
وقال العتيبي سَوَّار بْن عَبد اللَّه بْن قدامة من عنزة من بني العنبر قضى لأبي جعفر على البصرة سبعة عشرة سنة وولي قضاء البصرة مرتين ومات، وَهو أميرها وابنه عَبد اللَّه بْن سَوَّار وابنه سَوَّار بْن عَبد اللَّه بْن سَوَّار.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرِ بْنِ يزيد، حَدَّثَنا أبو قلابة، حَدَّثَنا سُلَيْمَان بْن دَاوُد وسمعت معاذ بْن معاذ يقول ما رأيت أحدا أولى بالقضاء من سفيان الثَّوْريّ، قالَ: قُلتُ، ولاَ سَوَّار، ولاَ عُبَيد الله قال، ولاَ سوار، ولاَ عُبَيد الله.
قال وحدثني معاذ سمعت سوارا يقول ما رأيت أحدا قط مثل ربيعة الرأي وأبي، قالَ: قُلتُ، ولاَ الحسن قَالَ، ولاَ الحسن، ولاَ بن سِيرِين.
حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ الْعَبَّاسِ، حَدَّثَنا مُحَمد بن حرب المديني، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ العُمَريّ عن الحارث بْن مالك قَالَ أول من قدم يعني البصرة برأي أبي حنيفة زفر
وسَوَّار بْن عَبد اللَّه على القضاء فاستأذن عليه فحجبه فشفع بي إليه فقلت أصلحك اللَّه إن زفر رجل من أهل العلم ومن العشيرة فقال أما من العشيرة فنعم وأما من أهل العلم فلا فإنه أتانا ببدعة وبرأي أبي حنيفة، قالَ: قُلتُ هو يحب أن يتزين بمجالسة القاضي قَالَ فأذن له بشرط على أن لا يتكلم معنا في العلم.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبد اللَّهِ بن الجارود، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْبُوْشَنْجِيُّ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنُ سَوَّارٍ الْعَنْبَرِيُّ قَالَ شَهِدَ رَجُلٌ عِنْدَ أَبِي شِهَادَةً فَرَدَّ شَهَادَتَهُ فَأَتَاهُ بَعْدُ فَقَالَ رَدَدْتَ شَهَادَتِي؟ قَال: نَعم قَالَ وَلِمَ قَالَ لأَنَّهُ بَلَغَنِي أَنَّكَ تَتَنَاوَلُ أَوْ تُبْغِضُ أَصْحَابَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَا أَنَا أَتَنَاوَلُ إلاَّ عُمَر أَوْ قَالَ عَمْرو بْنُ الْعَاصِ قَالَ فَنَعَمْ أَمَا إِنِّي أَزِيدُكَ حَبْسًا حَتَّى تُحْدِثَ تَوْبَةً.
حَدَّثني الحسين بن إسماعيل، حَدَّثَنا الحسين بْنِ بَحْرٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بن سوار، حَدَّثَنا مُحَمد بْن يُونُس، عَن أبي سَوَّار، قَال: قِيل لمعاوية بْن أبي سفيان ما المروءة قَالَ العفاف في الدين وإصلاح في المعيشة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ أبي القماش الواسطي، وَعَبد الوهاب بن أبي عصمة، قالا: حَدَّثَنا أَبُو مُوسَى مُحَمد بْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا عرعرة بْن البرند، حَدَّثني سَوَّار بْن عَبد اللَّه عن بكر بْنِ عَبد اللَّهِ الْمُزَنِيِّ، عَن أبي المتوكل علي بْن دَاوُد، قالَ: سَألتُ أبا سَعِيد الخدري عن الصرف فنهاني عنه فأتيت بن عباس فسألته فأمرني به ثم عدت إلى أبي سَعِيد فسألته عنه فنهاني عنه ثم عدت إلى بن عباس فسألته فقال ابْن عباس قد نهانا عنه من هو خير منا فانتهينا.
حَدَّثَنَا النُّعْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نعيم أبو الطيب الواسطي، حَدَّثَنا صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ الْكِلابِيُّ، قَال: حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ وَخَالِدٌ وَعَوْفٌ وَسَوَّارٌ قَاضِي الْبَصْرَة، عَن أَبِي الْمِنْهَالِ، عَن أَبِي بَرْزَةَ الأَسْلَمِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَهَى عَنِ النَّوْمِ قَبْلَ العشاء والحديث بعدها.
حَدَّثَنَا إسحاق بن بنان الأنماطي، حَدَّثَنا مُحَمد بن شجاع، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ عَنْ سَوَّارٍ، قالَ: قُلتُ
لربيعة بْن أبي عَبد الرَّحْمَن قولكم شهادة شاهد ويمين لصاحب الحق قَالَ وجد في كتب سعد.
حَدَّثَنَا إبراهيم بن سفيان المطيري، حَدَّثَنا مُحَمد بْن يُونُس، حَدَّثَنا عَبد الله بن سوار، حَدَّثَنا أبي، عَن أبي ثمامة عن كنانة عن عُمَر بْن الخطاب قَال: إِن الشتاء عدو حاضر فأعدوا له جلد شاة قَالَ عَبد اللَّه بْن سَوَّار يعني الفراء.
حَدَّثَنَا الفضل بن عَبد اللَّه بن مخلد، حَدَّثَنا ابن أبي زياد، حَدَّثَنا علي بن عاصم عن سَوَّارُ بْنُ عَبد اللَّهِ الْقَاضِيُّ عَنْ شَهْر بْنِ حَوْشَب قَالَ خَرَجْنَا فِي الصَّائِفِ وَكُنَّا إِذَا خَرَجْنَا تَرَافَقَ الْقَوْمُ الْعَشْرَةُ وَالثَّمَانِيَةُ عَلَى أَنْ نَلْقَى الْعَدُوَّ فَصَحِبَنَا غُلامٌ شَابٌّ عَلَى فَرَسٍ لَيْسَ لَهُ إلاَّ مِخْلاةً وَرُمْحُهُ وَذَكَرَ قِصَّةً طَوِيلَةً فَقَالَ أَتَتْنِي زَوْجَتَانِ مِنَ الْحُورِ الْعِينِ حَيْثُ وَضَعْتُ رَأْسِي فَذَهَبْتُ أَتَنَاوَلُهُمَا فَقَالَتَا لَمْ يَأْنِ لَكَ ذَلِكَ وَأَنْتَ لاقِينَا السَّاعَةَ فَخَرَجَتْ خَيْلٌ لأَهْلِ الرُّومِ فَابْتَدَرَنَا وَقَامَ الْغُلامُ فَسَبَقَنَا إِلَيْهِمْ فَحَمَلَ عَلَيْهِمْ فَزَرَقَهُ رَجُلٌ مِنْهُمْ فَقَتَلَهُ فَقُلْنَا مَا أَسْرَعَ مَا لَقِيتَ زَوْجَتَكَ وَذَكَرَ الْحَدِيثَ.
قال الشَّيْخ: وسَوَّار لم يحضرني من أخباره وحكاياته غير ما أمليته وما أظن أن له من المسند غير ما أمليت أو زيادة حديث أو حديثين ومن حديثه وحكاياته ورواياته مقدار ما ذكرته كيف يتبين بهذا المقدار منه ضعفه أو صدقه وأرجو أنه في مقدار ما يرويه لا بأس به.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn ʿAdī al-Jurjānī (d. 976 CE) - al-Kāmil fī ḍuʿafāʾ al-rijāl - ابن عدي الجرجاني - الكامل في ضعفاء الرجال are being displayed.