- سُلَيْمَان بن مهْرَان أَبُو مُحَمَّد الْأَعْمَش الْكَاهِلِي مَوْلَاهُم الْكُوفِي أخرج البُخَارِيّ فِي الْإِيمَان وَغير مَوضِع عَن شُعْبَة وَالثَّوْري وَابْن
عُيَيْنَة وَأبي عوَانَة وَأبي مُعَاوِيَة وَحَفْص بن غياث ووكيع وَجَرِير وَمُحَمّد بن كثير وَغَيرهم عَنهُ عَن سعيد بن جُبَير وَالشعْبِيّ وَإِبْرَاهِيم وَأبي وَائِل وَمُجاهد وَأبي صَالح وَزيد بن وهب وَغَيرهم قَالَ عَمْرو بن عَليّ ولد سنة إِحْدَى وَسِتِّينَ قَالَ الْعُتْبِي ولد يَوْم قتل الْحُسَيْن رَضِي الله عَنهُ قَالَ البُخَارِيّ وَقَالَ أَبُو نعيم مَاتَ سنة ثَمَان وَأَرْبَعين وَمِائَة وَهُوَ أحد الأيمة فِي الحَدِيث الْحفاظ الْأَثْبَات قَالَ أَحْمد بن عَليّ مَاتَ الْأَعْمَش بعد مَنْصُور بست عشرَة سنة قَالَ أَبُو بكر سُئِلَ بن معِين عَن حَدِيث الْأَعْمَش عَن أنس كَانَت لرَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم درع مَرْهُونَة فَقَالَ مُرْسل وَقد رأى الْأَعْمَش أنسا وَالْأَعْمَش عَن بن أبي أوفى مُرْسل وَقَالَ بن معِين لم يرو الْأَعْمَش عَن مُجَاهِد إِلَّا أَرْبَعَة أَحَادِيث وَعَن بن جُبَير إِلَّا حَدِيثا وَاحِدًا وَقَالَ عَليّ بن الْمَدِينِيّ سمع من بن جُبَير أَرْبَعَة أَحَادِيث قَالَ أَبُو بكر حَدثنَا عبد الله بن جَعْفَر الرقي حَدثنَا عبد الله بن عَمْرو قَالَ قَالَ لي إِسْحَاق بن رَاشد كَانَ الزُّهْرِيّ إِذا ذكر أهل الْعرَاق ضعف عَلَيْهِم قَالَ فَقلت إِن بِالْكُوفَةِ لمولى لبني أَسد يَعْنِي الْأَعْمَش يروي أَرْبَعَة آلَاف حَدِيث قَالَ أَرْبَعَة آلَاف قلت نعم إِن شِئْت جئْتُك بِبَعْض علمه قَالَ فجىء بِهِ قَالَ فَلَمَّا قَرَأَهُ قَالَ وَالله إِن هَذَا الْعلم جم وَمَا كنت أرى أَن ثمَّ من يعلم هَذَا قَالَ أَبُو بكر حَدثنَا مُحَمَّد بن عبد الله بن نمير سَمِعت أَبَا خَالِد الْأَحْمَر قَالَ حَدثنَا الْأَعْمَش سَمِعت من أبي صَالح ألف حَدِيث قَالَ أَبُو دَاوُد الْأَعْمَش وَالزهْرِيّ وَقَتَادَة لَا يُقَاس بهم أحد قَالَ الْأَعْمَش أَنا مِمَّن رَفعه الله بِالْقُرْآنِ وَلَوْلَا ذَلِك لَكَانَ على رقبتي دن صحناة أبيعه
عُيَيْنَة وَأبي عوَانَة وَأبي مُعَاوِيَة وَحَفْص بن غياث ووكيع وَجَرِير وَمُحَمّد بن كثير وَغَيرهم عَنهُ عَن سعيد بن جُبَير وَالشعْبِيّ وَإِبْرَاهِيم وَأبي وَائِل وَمُجاهد وَأبي صَالح وَزيد بن وهب وَغَيرهم قَالَ عَمْرو بن عَليّ ولد سنة إِحْدَى وَسِتِّينَ قَالَ الْعُتْبِي ولد يَوْم قتل الْحُسَيْن رَضِي الله عَنهُ قَالَ البُخَارِيّ وَقَالَ أَبُو نعيم مَاتَ سنة ثَمَان وَأَرْبَعين وَمِائَة وَهُوَ أحد الأيمة فِي الحَدِيث الْحفاظ الْأَثْبَات قَالَ أَحْمد بن عَليّ مَاتَ الْأَعْمَش بعد مَنْصُور بست عشرَة سنة قَالَ أَبُو بكر سُئِلَ بن معِين عَن حَدِيث الْأَعْمَش عَن أنس كَانَت لرَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم درع مَرْهُونَة فَقَالَ مُرْسل وَقد رأى الْأَعْمَش أنسا وَالْأَعْمَش عَن بن أبي أوفى مُرْسل وَقَالَ بن معِين لم يرو الْأَعْمَش عَن مُجَاهِد إِلَّا أَرْبَعَة أَحَادِيث وَعَن بن جُبَير إِلَّا حَدِيثا وَاحِدًا وَقَالَ عَليّ بن الْمَدِينِيّ سمع من بن جُبَير أَرْبَعَة أَحَادِيث قَالَ أَبُو بكر حَدثنَا عبد الله بن جَعْفَر الرقي حَدثنَا عبد الله بن عَمْرو قَالَ قَالَ لي إِسْحَاق بن رَاشد كَانَ الزُّهْرِيّ إِذا ذكر أهل الْعرَاق ضعف عَلَيْهِم قَالَ فَقلت إِن بِالْكُوفَةِ لمولى لبني أَسد يَعْنِي الْأَعْمَش يروي أَرْبَعَة آلَاف حَدِيث قَالَ أَرْبَعَة آلَاف قلت نعم إِن شِئْت جئْتُك بِبَعْض علمه قَالَ فجىء بِهِ قَالَ فَلَمَّا قَرَأَهُ قَالَ وَالله إِن هَذَا الْعلم جم وَمَا كنت أرى أَن ثمَّ من يعلم هَذَا قَالَ أَبُو بكر حَدثنَا مُحَمَّد بن عبد الله بن نمير سَمِعت أَبَا خَالِد الْأَحْمَر قَالَ حَدثنَا الْأَعْمَش سَمِعت من أبي صَالح ألف حَدِيث قَالَ أَبُو دَاوُد الْأَعْمَش وَالزهْرِيّ وَقَتَادَة لَا يُقَاس بهم أحد قَالَ الْأَعْمَش أَنا مِمَّن رَفعه الله بِالْقُرْآنِ وَلَوْلَا ذَلِك لَكَانَ على رقبتي دن صحناة أبيعه