سليمان بْن سالم أبو داود القرشي القطان مولى عَبد الرحمن بْن حميد بْن عَبد الرحمن بن عوف المدني.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال سليمان بْن سالم أبو داود القرشي القطان سمع علي بْن زيد عن الحسن رأى عليا والزبير التزما ورأيت عثمان وعليا التزما، ولاَ يتابع عليه سمع منه إسحاق.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ كاسب، قَال: حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ سَالِمٍ مَوْلَى عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ حُمَيْدٍ عَنْ عَبد الرحمن بْن حميد بْن عَبد الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِيهِ أَنَّ بُسْرَةَ بِنْتِ صَفْوَانَ قَالَ لَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِنَ يَخْطُبُ أُمَّ كُلْثُومٍ فَقَالَتْ فُلانٌ وَفُلانٌ، وَعَبد الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنْكِحُوا عَبد الرَّحْمَنِ فَإِنَّهُ مِنْ خِيَارِ الْمُسْلِمِينَ وَمِنْ خِيَارِهِمْ مَنْ كَانَ مِثْلَهُ فَأَخْبَرَتْ بُسْرَةُ أُمَّ كُلْثُومٍ فَأَرْسَلَتْ إِلَى أَخِيهَا الْوَلِيدُ بْنُ عُقْبَةَ أَنْ أَنْكِحْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْفٍ السَّاعَةَ.
حَدَّثَنَا القاسم، حَدَّثَنا يعقوب، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ مَوْلَى عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ حُمَيْدٍ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ حُمَيْدٍ عَنْ أُمِّهِ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا قَالَتْ.
لَقَدْ هَلَكَ حِبِّي تَعْنِي النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وَمَا شَبِعَ شَبْعَتَيْنِ مِنْ خُبْزِ الشَّامِ.
قال الشَّيخ: وسليمان بْن سالم هو قليل الحديث يروي عنه بن كاسب، وأَبُو مصعب وإِبْرَاهِيم بْن المنذر وغيرهم من أهل المدينة، وَهو مديني، ولاَ أرى بمقدار ما يرويه بأسا وإنما أنكر عليه البُخارِيّ حديثا مقطوعا كما ذكرته عنه
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال سليمان بْن سالم أبو داود القرشي القطان سمع علي بْن زيد عن الحسن رأى عليا والزبير التزما ورأيت عثمان وعليا التزما، ولاَ يتابع عليه سمع منه إسحاق.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ كاسب، قَال: حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ سَالِمٍ مَوْلَى عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ حُمَيْدٍ عَنْ عَبد الرحمن بْن حميد بْن عَبد الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِيهِ أَنَّ بُسْرَةَ بِنْتِ صَفْوَانَ قَالَ لَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِنَ يَخْطُبُ أُمَّ كُلْثُومٍ فَقَالَتْ فُلانٌ وَفُلانٌ، وَعَبد الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنْكِحُوا عَبد الرَّحْمَنِ فَإِنَّهُ مِنْ خِيَارِ الْمُسْلِمِينَ وَمِنْ خِيَارِهِمْ مَنْ كَانَ مِثْلَهُ فَأَخْبَرَتْ بُسْرَةُ أُمَّ كُلْثُومٍ فَأَرْسَلَتْ إِلَى أَخِيهَا الْوَلِيدُ بْنُ عُقْبَةَ أَنْ أَنْكِحْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْفٍ السَّاعَةَ.
حَدَّثَنَا القاسم، حَدَّثَنا يعقوب، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ مَوْلَى عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ حُمَيْدٍ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ حُمَيْدٍ عَنْ أُمِّهِ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا قَالَتْ.
لَقَدْ هَلَكَ حِبِّي تَعْنِي النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وَمَا شَبِعَ شَبْعَتَيْنِ مِنْ خُبْزِ الشَّامِ.
قال الشَّيخ: وسليمان بْن سالم هو قليل الحديث يروي عنه بن كاسب، وأَبُو مصعب وإِبْرَاهِيم بْن المنذر وغيرهم من أهل المدينة، وَهو مديني، ولاَ أرى بمقدار ما يرويه بأسا وإنما أنكر عليه البُخارِيّ حديثا مقطوعا كما ذكرته عنه