Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6554
2688. سليمان بن الأشعث بن إسحاق1 2689. سليمان بن بلال بن أبي الدرداء1 2690. سليمان بن حبيب أبو بكر1 2691. سليمان بن حميد المزني1 2692. سليمان بن حيان بن خيثمة العذري1 2693. سليمان بن خلف بن سعد بن أيوب12694. سليمان بن داود6 2695. سليمان بن داود أبو داود الخولاني1 2696. سليمان بن داود الدمشقي1 2697. سليمان بن داود بن أبي حفص1 2698. سليمان بن سعد الخشني1 2699. سليمان بن سلمة بن عبد الجبار1 2700. سليمان بن سليم أبو سلمة1 2701. سليمان بن سليم بن كيسان1 2702. سليمان بن عبد الحميد بن رافع1 2703. سليمان بن عبد الرحمن6 2704. سليمان بن عبد الرحمن بن أحمد1 2705. سليمان بن عبد الرحمن عيسى1 2706. سليمان بن عبد الله المنصور1 2707. سليمان بن عبد الملك بن مروان2 2708. سليمان بن عتبة بن ثور بن يزيد1 2709. سليمان بن علي بن عبد الله2 2710. سليمان بن مجالد بن أبي المجالد1 2711. سليمان بن محمد بن إسماعيل1 2712. سليمان بن محمد بن الفضل بن جبريل1 2713. سليمان بن محمد بن سلمة1 2714. سليمان بن موسى4 2715. سليمان بن هشام بن عبد الملك1 2716. سليمان بن يسار أبو عبد الرحمن1 2717. سليمان ويقال سليم بن عبد الله1 2718. سماك بن عبد الصمد بن سلام1 2719. سمرة بن سهم الأسدي1 2720. سمعان بن هبيرة بن مساحق1 2721. سمعون التغلبي1 2722. سنان بن أبي منظور أبو الفضل1 2723. سند بن يحيى بن سند1 2724. سندي بن شاهك أبو نصر1 2725. سهل بن أبي زينب1 2726. سهل بن إسماعيل بن سهل1 2727. سهل بن الحسن بن محمد بن أحمد1 2728. سهل بن الحنظلية6 2729. سهل بن بشر بن أحمد بن سعيد1 2730. سهل بن داود بن ديزويه1 2731. سهل بن شعيب بن ربيعة1 2732. سهل بن صدقة الأموي1 2733. سهل بن عبد العزيز بن مروان1 2734. سهل بن عبد الله بن الفرخان1 2735. سهل بن محمد بن الحسن أبو الحسن1 2736. سهل بن محمد بن شجاع1 2737. سهل بن هاشم بن بلال1 2738. سهل مولى عمر بن عبد العزيز1 2739. سهم بن خنبش أبو خنبش1 2740. سهيل بن عمرو بن عبد شمس1 2741. سواد بن قارب الأزدي2 2742. سويبط بن سعد بن حرملة1 2743. سويد بن عبد العزيز بن نمير1 2744. سويد بن عمرو الأنصاري1 2745. سويد بن غفلة بن عوسجة بن عامر2 2746. سيابة بن عاصم بن شيبان1 2747. سيار خادم عمر بن عبد العزيز1 2748. سيار مولى معاوية1 2749. سيدة بنت عبد الله1 2750. سيدة بنت عبد الله بن مرحوم1 2751. سيف بن أبي سيف1 2752. سيماه ويقال سيمويه البلقاوي1 2753. سيود بن سعيد بن سهل1 2754. شارزما بنت جعفر أمة العزيز الديلمية1 2755. شافع بن محمد بن يعقوب1 2756. شاكر بن عبد الله بن محمد1 2757. شبة بن عقال بن صعصعة1 2758. شبل بن الحسين بن علي1 2759. شبل بن علي بن شبل1 2760. شبلي بن عبد الملك بن أحمد1 2761. شبيب بن شيبة بن عبد الله1 2762. شجاع بن بكر بن محمد1 2763. شجاع بن علي بن أحمد بن علي1 2764. شجاع بن وهب3 2765. شجرة بن مسلم1 2766. شداد بن أوس بن ثابت4 2767. شداد بن عبد الله أبو عمار3 2768. شداد بن عبيد الله بن شداد1 2769. شداد بن قيس1 2770. شراحيل بن آدة1 2771. شراحيل بن عبيدة بن قيس العقيلي1 2772. شراحيل بن عمرو أبو عمر العنسي1 2773. شراحيل بن مرثد أبو عثمان الصنعاني1 2774. شراحيل بن مسلمة بن عبد الله1 2775. شرحبيل بن السمط بن شرحبيل1 2776. شرحبيل بن عبد الله بن المطاع3 2777. شرحبيل بن محمد الداراني1 2778. شريح بن أوفى بن يزيد بن زاهر1 2779. شريح بن الحارث بن قيس1 2780. شريح بن عبيد بن شريح1 2781. شريح بن هانئ بن يزيد بن نهيك1 2782. شريك بن الأعور1 2783. شريك بن سلمة المرادي1 2784. شريك بن شداد الحضرمي الشيعي1 2785. شعيب بن أحمد بن عبد الحميد1 2786. شعيب بن إسحاق بن شعيب بن إسحاق1 2787. شعيب بن إسحاق بن عبد الرحمن1 Prev. 100
«
Previous

سليمان بن خلف بن سعد بن أيوب

»
Next
سليمان بن خلف بن سعد بن أيوب
ابن وارث أبو الوليد الأندلسي الباجي الفقيه سمع بدمشق وبغيرها.
حدث بسرقسطة عن القاضي أبي الوليد بن الصفار واسمه يونس بن عبد الله بن مغيث بسنده عن أبي سعيد الخدري أو عن أبي هريرة أنه قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " سبعة يظلهم الله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل، وشاب نشأ في عبادة الله، ورجل قلبه معلق بالمسجد، إذا خرج منه حتى يعود إليه، ورجلان تحابا في الله اجتمعا على ذلك وتفرقا، ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه، ورجل دعته امرأة ذات حسب وجمال إلى نفسها فقال: إني أخاف الله تعالى، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه.
وحدث عنه أيضاً بسنده عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أناخ بالبطحاء الذي بذي الحليفة وصلى بها، وقال نافع: وكان عبد الله بن عمر يفعل ذلك.
قال أبو جعفر أحمد بن علي بن خلف بن يونس بن غزلون الأموي الأندلسي التطيلي: سألت الباجي عن مولده فقال: ولدت سنة أربع وأربع مئة. قال أبو جعفر: ثم رأيت بعد ذلك تاريخ مولده بخط أمه. وكانت فقيهة: ولد أبني سليمان في ذي الحجة سنة ثلاث وأربع مئة.
وقال أبو جعفر أيضا: سمعت أبا الوليد الباجي يقول: كان أبي من تجار القيروان من باجة القيروان، وكان يختلف إلى الأندلس، ويجلس إلى فقيه بها يقال له: أبو بكر بن سماح، وتعجبه طريقته، فكان يقول: تُرى أرى لي ابنا مثلك؟ فلما أكثر من ذلك القول قال ابن سماح: إن أحببت أن ترزق ابناً مثلي فاسكن بقرطبة، والزم أبا بكر محمد بن عبد الله القبري، واخطب إليه ابنته فإن أنكحكها فعسى أن ترزق مثلي، فقدم قرطبة ولزم أبا بكر القبري سنة وأظهر له الصلاح فأعجب بطريقته، ثم خطب إليه ابنته بعد سنة فزوجه بها فجاءه من الولد أبو الوليد، وابن آخر صاحب الصلاة بسرقسطة، وابن ثالث كان من أدل الناس ببلاد العدو في الغزو حتى إنه كان يعرف الأرض بالليل بشم التراب أو كما قال.
الباجي بالباء المعجمة بواحدة، ذو الوزارتين القاضي الإمام أبو الوليد سليمان متكلم، فقيه، أديب، شاعر، رحل إلى المشرق، وسمع بمكة وبالعراق، ودس الكلام على القاضي السمناني، وتفقه على الشيخ أبي إسحاق الشيرازي، ورجع إلى الأندلس فروى ودرس وألّف، وكان جليلاً رفيع القدر والخطر.
توفي بالمرية من بلاد الأندلس في سنة أربع وسبعين وأربع مئة ونحوها. وقبره هناك يزار.
جرت مسألة بالأندلس في أن سيدنا رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كتب يوم الحديبية بيده أم لا؟ وتكلم عليها أبو الوليد الباجي، وحكى عن بعض العلماء القول بأنه كتب، كما في بعض طرق حديث البراء، وتكلم على ذلك بأبلغ كلام وأوضحه، وأجاب بعده جماعة بالرد عليه، وإنكار ذلك، والتشنيع على أبي الوليد، وبعد أجوبة هؤلاء المنكرين جواب جماعة بتصويبه منهم: أحمد بن محمد اللخمي وجعفر بن عبد الجبار والحسن بن علي التميمي المصري فقال في جوابه: وقفت على ما كتبه الفقيه القاضي الأجل شيخنا وكبيرنا وإمامنا الذي نفزع إليه في المشكلات، ونعتمد عليه فيما دهمنا من أمور الناس ومعرفة توحيد خالقنا وصفاته التي بان بها عن جميع المخلوقات أدام الله للمسليمن توفيقه وتسديده، وما منّ به عليهم من البصيرة والهداية من خطأ المخطئين وعمى العامين، فلو نهضوا نحو الفقيه
القاضي ليتعلموا منه أوائل المفترضات ومعرفة خالقهم وما خصنا به جميع أهل السنة والأثبات لكان بهم أحرى، وجواب عبد الله بن الحسن البصري وغيره بتصويبه وتقريظه حتى زاد أبو الفضل جعفر بن نصر البغدادي في جوابه على جواب الحسن بن علي التميمي، فلو نهض كل من رد عليه ليتعلموا منه أوائل المفترضات عليهم لكان بهم أحرى ويزيلوا عن أنفسهم الحسد والبغي وإنما " يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون ".
أنشد أو الوليد لنفسه: من المتقارب
إذا كنت أعلم علماً يقيناً ... بأن جميع حياتي كساعهْ
فلم لا أكون ضنيناً عليها ... وأجعلها في صلاحٍ وطاعهْ؟
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr (d. 1311 CE) - Mukhtaṣar Tārīkh Dimashq - ابن منظور - مختصر تاريخ دمشق are being displayed.