سليمان بن أبي سليمان فيروز، أبو إسحاق الشيباني
قال أبو داود: قلت لأحمد: الشيباني؟
قال: بخ، ثم قال: الشيباني ومطرف وحصين. هؤلاء ثقات.
"سؤالات أبي داود" (362)
قال أبو داود: قلت لأحمد: أبان بن صالح؟
قال: ما أرى به بأسًا، حدث عنه الشيباني.
"سؤالات أبي داود" (367)
وقال حرب: قال أحمد: الشيباني لم يرو عن النخعي؛ لأنه غاب فقدم وقد مات إبراهيم.
قلت: يروي عن معاوية عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- في ليلة القدر شيء؟
قال: أما في كتاب غندر وغيره من أصحاب شعبة فليس هو مرفوع، وبلغنا أن معاذ بن معاذ رفعه (1).
قلت: نعم قد رفعه معاذ، كتبته عن ابنه من أصل كتابه، فكأنه لم ينكره.
"مسائل حرب" ص 465
قال عبد اللَّه: قال أبي: قال سليمان الشيباني: خرجت من الكوفة خرجة وإبراهيم لا يذكر ولم يحدث، قال: ثم قدمت وقد حدث فمات فجالس حمادًا وغيره فحمل عنهم -يعني: عن إبراهيم.
قال أبي: الشيباني كبير، سمع من ابن أبي أوفى.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1202)
وقال عبد اللَّه: سألت يحيى عن أبي إسحاق الشيباني، ابن من هو؟ فقال: سليمان بن خاقان.
وسألتُ أبي، فقال: سليمان بن أبي سليمان الشيباني.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3864)، (3865)
قال أبو داود: قلت لأحمد: الشيباني؟
قال: بخ، ثم قال: الشيباني ومطرف وحصين. هؤلاء ثقات.
"سؤالات أبي داود" (362)
قال أبو داود: قلت لأحمد: أبان بن صالح؟
قال: ما أرى به بأسًا، حدث عنه الشيباني.
"سؤالات أبي داود" (367)
وقال حرب: قال أحمد: الشيباني لم يرو عن النخعي؛ لأنه غاب فقدم وقد مات إبراهيم.
قلت: يروي عن معاوية عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- في ليلة القدر شيء؟
قال: أما في كتاب غندر وغيره من أصحاب شعبة فليس هو مرفوع، وبلغنا أن معاذ بن معاذ رفعه (1).
قلت: نعم قد رفعه معاذ، كتبته عن ابنه من أصل كتابه، فكأنه لم ينكره.
"مسائل حرب" ص 465
قال عبد اللَّه: قال أبي: قال سليمان الشيباني: خرجت من الكوفة خرجة وإبراهيم لا يذكر ولم يحدث، قال: ثم قدمت وقد حدث فمات فجالس حمادًا وغيره فحمل عنهم -يعني: عن إبراهيم.
قال أبي: الشيباني كبير، سمع من ابن أبي أوفى.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1202)
وقال عبد اللَّه: سألت يحيى عن أبي إسحاق الشيباني، ابن من هو؟ فقال: سليمان بن خاقان.
وسألتُ أبي، فقال: سليمان بن أبي سليمان الشيباني.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3864)، (3865)