سلمة بن عاصم، أبو محمد النحوي:
روى عنه يحيى بن زياد الفراء كتبه. حدث عنه أحمد بن يحيى ثعلب، وإدريس ابن عبد الكريم الحداد، وكان ثقة ثبتا، دينا عالما.
أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حسنون النرسي، حَدَّثَنا أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ بُويَانَ المقرئ، حدّثنا إدريس الحدّاد، حدّثنا سلمة بن عاصم، حدّثنا الفراء، حَدَّثَنَا أَبُو الأَحْوَصِ وَقَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ عَامِرٍ عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ:
لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنى وَزِيادَةٌ
[يونس 26] قَالَ: النَّظَرُ إِلَى وَجْهِ اللَّهِ تَعَالَى.
أَخْبَرَنَا محمد بن أحمد بن رزق، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ زِيَادٍ الْمُقْرِئُ النَّقَّاشُ، حَدَّثَنَا إدريس بن عبد الكريم قال: قال لي سلمة بن عاصم: أريد أن أسمع كتاب العدد من خلف، فقلت لخلف. فقال: فليجئ، فلما دخل رفعه لأن يجلس في الصدر، فأبى وقال: لا أجلس إلا بين يديك، وقال: هذا حق التعليم. فقال له خلف: جاءني أحمد بن حنبل ليسمع حديث أبي عوانة، فاجتهدت أن أرفعه فأبى وقال: لا أجلس إلا بين يديك، أمرنا أن نتواضع لمن نتعلم منه.
روى عنه يحيى بن زياد الفراء كتبه. حدث عنه أحمد بن يحيى ثعلب، وإدريس ابن عبد الكريم الحداد، وكان ثقة ثبتا، دينا عالما.
أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حسنون النرسي، حَدَّثَنا أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ بُويَانَ المقرئ، حدّثنا إدريس الحدّاد، حدّثنا سلمة بن عاصم، حدّثنا الفراء، حَدَّثَنَا أَبُو الأَحْوَصِ وَقَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ عَامِرٍ عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ:
لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنى وَزِيادَةٌ
[يونس 26] قَالَ: النَّظَرُ إِلَى وَجْهِ اللَّهِ تَعَالَى.
أَخْبَرَنَا محمد بن أحمد بن رزق، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ زِيَادٍ الْمُقْرِئُ النَّقَّاشُ، حَدَّثَنَا إدريس بن عبد الكريم قال: قال لي سلمة بن عاصم: أريد أن أسمع كتاب العدد من خلف، فقلت لخلف. فقال: فليجئ، فلما دخل رفعه لأن يجلس في الصدر، فأبى وقال: لا أجلس إلا بين يديك، وقال: هذا حق التعليم. فقال له خلف: جاءني أحمد بن حنبل ليسمع حديث أبي عوانة، فاجتهدت أن أرفعه فأبى وقال: لا أجلس إلا بين يديك، أمرنا أن نتواضع لمن نتعلم منه.